الرد على شبهة قول ابن عمر في التراويح أفتنصت كأنك حمار صل في بيتك
أنبأ أبو نصر عمر بن عبد العزيز بن عمر بن قتادة الأنصاري أنبأ أبو عمرو بن مطر أنبأ أبو خليفة ثنا محمد بن كثير ثنا سفيان عن منصور عن مجاهد عن عبد الله بن عمر قال قال له رجل: «أصلي خلف الإمام في رمضان قال يعني بن عمر أليس تقرأ القرآن قال نعم قال أفتنصت كأنك حمار صل في بيتك».
أخرجه ابن أبي شيبة2/393 في المصنف وعبد الرزاق المصنف4/264 رقم 7742.
وقول ابن عمر فيه تشبيه انصات الرجل بإنصات الحمار وليس تشبيهه بشخصه بالحمار.
إن كان الرافضة يستنكرون تلفظ ابن عمر بكلمة حمار. فما أراد بذلك السب. فكما أن الله شبه الذين حُمّلوا التوراة ثم لم يحملوها بالحمار يحمل أسفارا. فكذلك شبه ابن عمر المنصت بذلك. وربنا ما أراد السب، وإنما ضرب لهم هذا المثل لمشابهتهم للحمار في عدم فهم ما يحمل من الأسفار والكتب.
من تكلم والإمام يخطب فهو كالحمار
روى الرافضة عن النبي صلى الله عليه وعلى آله «من تكلم يوم الجمعة والامام يخطب، فهو كالحمار» بحار الأنوار86/212.
المتعبد بغير فقه كالحمار
ورووا عنه أنه قال: «المتعبد بغير فقه كالحمار في الطاحون» ميزان الحكمة3/410.
وإنما هو ترغيب للرجل أن يكون هو القارئ للقرآن بدل أن يكون منصتا وهو بلا شك أولى من مجرد سماع القرآن. بدليل ما يلي:
حدثنا أبو بكرة قال ثنا مؤمل قال ثنا سفيان عن منصور عن مجاهد: «قال رجل لابن عمر رضي الله عنهما: أصلى خلف الإمام في رمضان؟ فقال أتقرأ القرآن؟ قال: نعم. قال: صل في بيتك» المصنف لعبد الرزاق رقم7742. وفي رواية أخرى:
حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي حمزة عن إبراهيم قال: «لو لم يكن معي إلا سورة أو سورتان لأن أرددهما أحب إلي من أن أقوم خلف الإمام في شهر رمضان».
وكذلك قوله صل في بيتك لا يعني تحريم صلاة التراويح. وإنما تفضيل أدائها وهو قارىء لا منصت.
وباب البدعة عند الرافضة مفتوح فكيف ينكرون ما هو على مذهبهم يمكن إدراجه في البدعة الحسنة.
إستنكار الرافضة لفظ حمار في الرواية
وقد استنكر الرافضة قول ابن عمر، مع أنه لم يقصد بذلك سبا وإنما استنكر مجرد الانصات لقراءة الإمام مع إمكانه أن يقرأ القرآن بنفسه في صلاة التراويح.
عمار بن ياسر عندهم كالحمار
وقد فاتهم أن كتبهم تضمنت روايات شبهت عمار بن ياسر بالحمار.
عن زرارة قال: قال أبوجعفر عليه السلام: «قال رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم لعمار في سفر له: يا عمار بلغنا أنك أجنبت فكيف صنعت؟ قال: تمرغت يا رسول الله في التراب، قال: فقال له: كذلك تمرغ الحمار، أفلا صنعت كذا؟ ثم أهوى بيديه إلى الارض فوضعهما على الصعيد ثم مسح جبينيه بأصابعه وكفيه إحديهما بالاخرى ثم لم يعد ذلك» من لا يحضره الفقيه.
علي عند الرافضة مثل الحمار
قالوا ذلك عند تفسير قوله تعالى وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض. فقالوا: الدابة هو أمير المؤمنين عليه السلام أنظر كتاب سليم بن قيس ص131 وشرح الكافي للمازندراني5/192 وبحار الأنوار52/70 و53/112و117 ومستدرك سفينة البحار لعلي النمازي3/249.
وحكوا أن رسول الله كان يوقظ عليا وهو نائم في المسجد قائلا له « قم يا دابة الأرض» شرح أصول الكافي5/192.
والدابة وصف يشمل كل ما دب على الأرض من حمار وبغل وناقة وكلب وغير ذلك.
علي بعوضة ورسول الله فوق البعوضة
وقد فسر الرافضة قوله تعالى إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها عن أبي عبد الله قال « البعوضة هي أمير المؤمنين. وما فوقها: رسول الله» تفسير القمي1/30 تفسير العياشي1/25.
التيس خير من أهل السنة
وروى نعمة الله الجزائري أنه اجتمع في حبس علي بن يقطين جماعة من المخالفين وكان من خواص الشيعة فأمر غلمانه وهدّوا سقف الحبس على المحبوسين فماتوا كلهم وكانوا خمسمائة رجل فأراد الخلاص من تبعات دمائهم فأرسل إلى الإمام مولانا الكاظم فكتب عليه السلام إليه جواب كتابه: بأنك لو كنت تقدمت إلي قبل قتلهم لما كان عليك شيء من دمائهم وحيث أنك لم تتقدم إلي فكفّر عن كل رجل قتلته منهم بتيس، والتيس خير منه فانظر إلى هذه الدية الجزيلة التي لا تعادل أخيهم الأصغر وهو كلب الصيد فإن ديته عشرون درهما ولا دية أخيهم الأكبر وهو اليهودي أو المجوسي فإنها ثمانمائة درهم وحالهم في الآخرة أخس وأبخس« الأنوار النعمانية2/308 النصب والنواصب ص622 محسن المعلم.
الطائفون بالكعبة قردة وخنازير
إستنكروا ذلك مع اعتقادهم أن الطائفين حول الكعبة من غير الشيعة هم قردة وخنازير في صورة بشر. وإليكم الدليل:
عن أبي بصير قال: «حججت مع أبي عبد الله عليه السلام فلما كنا في الطواف قلت: يا ابن رسول الله يغفر الله لهذا الخلق؟ قال: إن أكثر من ترى قردة وخنازير. قلت: أرنيهم. فتكلم بكلمات ثم أمر يده على بصري فرأيتهم قردة وخنازير كما قال. قلت: فرُدّ بصري. فدعا، فرأيتهم كما رأيتهم في المرة الاولى خلقا سويا. ثم قال: أنتم في الجنة تحبرون وبين أطباق النار تُطلبون فلا توجدون، والله لا يجتمع في النار منكم إثنان، لا والله ولا واحد» بصائر الدرجات ص290 بحار الأنوار47/79 و65/118 الخرائج والجرائح قطب الدين الراوندي 2/827 درر الأخبار 466 خسرو شاهي ميزان الحكمة 1/536 لمحمدي الريشهري نور الأبصار في أحوال الأئمة التسعة الأبرار105 الأسرار الفاطمية263 محمد فاضل المسعودي الأنبياء فوق الشبهات346 محمد مرتضى العاملي.
الواقفون بعرفة أبناء زنا بخلاف زوار قبر الحسين
قال الرافضة » أن الله يبدأ بالنظر إلى زوار قبر الحسين بن علي عشية عرفة قبل نظره إلى أهل الموقف. قال أبو عبد الله: لأن في أولئك أولاد زنا وليس في هؤلاء أولاد زنا» من لا يحضره الفقيه2/580 قال محققه علي أكبر الغفاري « رواه المصنف في الصحيح في ثواب الأعمال ص115وانظر وسائل الشيعة14/462-482 رقم19601 تهذيب الاحكام حديث115 -30 من لا يحضره الفقيه رقم3172 بحار الانوار98/85 و110/372.
وهذا يعني صحة الرواية عند القوم. مصباح المتجهد ص715 للطوسي ثواب الأعمال للصدوق ص90 تهذيب الأحكام6/50 للطوسي وسائل الشيعة10/361 و14/462 للحر العاملي مستدرك الوسائل10/283 للنوري الطبرسي بحار الأنوار98/85 الفيض الكاشاني/الوافي/المجلد الثاني8/222.
وأولاد الزنا عند الشيعة هم غير الشيعة من المسلمين« وأن » كل الناس أولاد بغايا ما خلا شيعتنا« الكافي الروضة 8/285 وسائل الشيعة20910 حديث رقم3.
علي يسب ويشتم
فعن أبي عبد الله قال: قامت امرأة شنيعة إلى أمير المؤمنين وهو على المنبر فقالت: هذا قاتل الأحبة، فغضب أمير المؤمنين منها فنظر إليها مليا ثم قال كذبت يا جرية يا بذية يا سلسع يا سلفع يا التي لا تحيض مثل النساء يا التي على شيء من هنها شيء بين مدلى» بحار الأنوار24/129 و34/256 و40/141 و41/290 و293 و58/131 والاختصاص 302 بصائر الدرجات وفي رواية «يا سلقلق» ورواية «يا سلسع يا سلفع يا سلقلو» بصائر الدرجات354و356 و357 وفي رواية «يا التي على هنها شيء بين مدلى» بصائر358 الدرجات. وانظر تفسير العياشي2/248 تفسير فرات228و229.
علي يأمر الناس أن يسبوه
زعم الكوراني أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: « أما إنه سيظهر عليكم بعدي رجل رحب البلعوم مندحق البطن، يأكل ما يجد ويطلب مالا يجد، فاقتلوه ولن تقتلوه. ألا وإنه سيأمركم بسبي والبراءة مني! أما السب فسبوني، فإنه لي زكاة ولكم نجاة» نهج البلاغة ج1 ص106.
التعليق:
أيقول علي سبوني واشتموني؟
وهل سب علي نجاة؟ وعند من؟
هل هذا ثناء أم طعن في علي؟
وهل فعلا يتعرض الشيعة للإكراه من أجل أن يسبوا عليا؟
من الذي يكرههم على سب علي بن أبي طالب رضي الله عنه؟
بيوت من زجاج
فمن كان عنده مثل هذه الطامات فلا يفتحن على نفسه بابا ويلفت أنظار الناس إلى كتبه، ولا يستنكرن شيئا يوهم به سلامة دينه منه، بينما هو يعتقد أن الطائفين حول الكعبة قردة وخنازير، والواقفين بعرفة أبناء زنا. والمنكرين للإمامة أنجس من الكلب والخنزير.
تفصيل مهم حول رواية ابن عمر
الرواية صحيحة الإسناد وواردة في باب من كان لا يقوم مع الناس في رمضان. والخلاف الحاصل هو في كون صلاة التراويح أفضل في المسجد أم في المنزل. فهل الأفضل أن يصلي التراويح في المسجد في جماعة أم الأفضل أن يصليها منفرداً في منزلهِ .
ولا تشترط صلاة التراويح جماعة ولكنها أفضل عند كثير من السلف الصالح كالإمام أحمد، فكان يختار صلاتها مع الإمام بالمسجد على صلاتها في البيت لقوة الأدلة عنده على ذلك.
قال أبو داود: « سمعت أحمد قيل له: يعجبك أن يصلي الرجل مع الناس في رمضان، أو وحده؟ قال: يصلي مع الناس. وسمعته أيضا يقول: يعجبني أن يصلي مع الإمام ويوتر معه. قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الرجل إذا قام مع الإمام حتى ينصرف كتب الله له بقية ليلته» مسائل الإمام أحمد2/338. والحديث رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه الألباني إرواء الغليل1/193 رقم447.
فالأصل أن كثير من السلف الصالح كان يرى أن الصلاة في المسجد أفضلية مع العلم أن التراويح لا تشترط الجماعة، ولكن الأفضل أداءها جماعة في المسجد.
ويتفرع عليها، ما يكون في حق الذي يحسن القراءة، فهل الأفضل له أن ينفرد في بيته، أم يأتم بالإمام في التراويح مع إحسانه القراءة , ورواية إبن عمر في مصنف عبد الرزاق هي على هذا الفرع وكما هو واضح فإن إبن عمر رضي الله عنه يرى أن من يحسن القراءة لا وجه له لينصت مع الإمام والأفضل له أن ينفرد في بيته بصلاتهِ.
وهذا الكلام حول شرح الرواية التي عن إبن عمر ولكن السلف على أفضلية الصلاة في المسجد مع الإمام ووقع الخلاف في مسألة إحسان القراءة والرواية لا مطعن فيها فعبد الله بن عمر كان من الفقهاء ولهُ رأي في ان من يحسن القراءة الأفضل له أن يصلي في البيت .
هذا كله مع العلم أن إبن عمر لم ينكر شرعية التراويح، وإنما استحب لمتقن القرآن أن يتلو القرآن بدل أن ينصت.
وإذا جاز عندهم وصف علي بالدابة والحمار دابة فلماذا التشنيع على ابن عمر. وأنتم تشبهون منكر الإمامة بأنه أنجس من الكلب والخنزير، وأن الطائفين حول البيت الحرام خنازير على هيئة بشر. وأن الحجاج الى مكة فيهم ابناء زناة ولكن زائري قبر الحسين ليس فيهم ابناء زناة
وكذلك ابن عمر لا يريد مجرد السب. وإنما كره له أن يكون مستمعا مع كونه لا يحسن تلاوة القرآن. فكان يرى له أن لا يكتفي بالاستماع وإنما ليباشر القراءة بنفسه.
وتأمل الرافضة كيف تشتغل عقولهم عند نقد غيرهم، وهم صم بكم عمي إذا كشفنا من كتبهم ما هو شر مما ينتقدونه.
فقد وصفوا عليا بأنه بعوضة ودابة. ووصفوه بأنه أصلع بطين بدين قصير. بل قد وصفوه بما هو شر من البعوضة والدابة، فإنهم وصفوه بأنه لاهوت الأبد.
الجواب:
رفض الصحابي ابي امامه الباهلي :
قال الطبري ثنا يعقوب بن ابراهيم ثنا هشيم أنبأنا زكريا بن أبي مريم الخزاعي قال: سمعت أبا إمامة الباهلي يقول: أن الله كتب عليكم صيام رمضان ولم يكتب عليكم قيامه، وإنما القيام شيء ابتدعتموه، وإن قوما ابتدعوا بدعة لم يكتبها الله عليهم ابتغوا بها رضوان الله فلم يرعوها حق رعايتها، فعابهم الله بتركها فقال ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله، فلم يرعوها حق رعايتها تفسير الطبري27/139.
وأما هذه الرواية فهي باطلة وآفتها زكريا بن أبي مريم الخزاعي. قال عنه النسائي ليس بالقوي لسان الميزان2/482 ترجمة1942.
لكن صلاة التراويح سنة نبوية مشروعة عند الشيعة
روى الكليني تحت باب باب ما يزاد من الصلاة في شهر رمضان الروايات التالية:
عن أبي عبد الله عليه السلام قال كان رسول الله صلى الله عليه وآله يزيد في صلاته في شهر رمضان إذا صلى العتمة صلى بعدها فيقوم الناس خلفه فيدخل ويدعهم ثم يخرج أيضا فيجيئون ويقومون خلفه فيدعهم ويدخل مرارا. قال: وقال لا تصل بعد العتمة في غير شهر رمضان» الكافي4/155. قال المجلسي: «صحيح» مرآة العقول16/378.
ورواه الحر العاملي تحت باب: «استحباب نافلة شهر رمضان» وسائل الشيعة8/17 رقم10022. والمفيد فيتهذيب الأحكام3/70 رقم209-12.
وبهذا القول يعنى انه اقرها برمضان من دون باقى اشهر السنة
فيلزمكم حينئذ أنكم قبلتم ببدعة التراويح
الرد على الشبهة:
التيجاني والرافضة يعترفون بعجز علي عن إلغاء بدعة صلاة التراويح
قال الرافضي:
قال التيجاني «لما ولي الامام علي ع أمور المسلمين وجد صعوبة كبيرة في إرجاع الناس الى الناس الى السنة النبوية الشريفة وخطيرة القرآن الكريم، وحاول جهده أن يزيل البدع التي أدخلت في الدين ومنها صلاة التراويح، ولكن بعضهم صاح: واسنة عمراه» ثم اهتديت ص199.
العجز المنسوب للأئمة مهزلة وتعريض للسخرية بأهل البيت
تأملوا هذه الرواية:
عن علي بن الحسن بن فضال عن أحمد بن الحسن عن عمرو بن سعد المدايني عن مصدق بن صدقة عن عمار عن أبي عبدالله عليه السلام قال: « سألته عن الصلاة في رمضان في المساجد؟ فقال: لما قدم أمير المؤمنين عليه السلام الكوفة أمر الحسن بن علي أن ينادي في الناس: لا صلاة في شهر رمضان في المساجد جماعة، فنادى في الناس الحسن بن علي عليه السلام بما أمره به أمير المؤمنين عليه السلام فلما سمع الناس مقالة الحسن بن علي عليه السلام صاحوا: واعمراه واعمراه، فلما رجع الحسن إلى أمير المؤمنين عليه السلام قال له: ما هذا الصوت؟ قال: يا أمير المؤمنين، الناس يصيحون: واعمراه واعمراه، فقال أمير المؤمنين عليه السلام: قل لهم صلوا» تهذيب الأحكام1/71 رواية رقم227 وسائل الشيعة8/68 رواية رقم10063-2 كتاب الأربعين2/56 محمد طاهر القمي الشيرازي الحدائق الناضرة10/523 شرح نهج البلاغة 12/283 الصراط المستقيم 3/26 الشافي4/219 تلخيص الشافي4/52.
ولست أدري، هل خاف علي أنهم إذا صاحوا واعمراه أن يقوم عمر من قبره ولهذا تنازل للناس فورا وقال لهم: صلوا؟!
أليست هذه الرواية من جملة الروايات الطاعنى في علي وفي شجاعته وإصراره على الحق.
أليس هذا التنازل يضاف الى تنازله عن الخلافة وعن حق زوجته مكسورة الضلع وولده الساقط ميتا بسبب ضرب أمه زعموا.
أليس بمثل هذه الرواية يفحمكم النواصب قائلين: هل مثل يستحق أن يكون إماما للناس؟
وآخرهم من بلغ به الخوف أن يبقى في السرداب خوفا من الدولة العباسية قرابة ألف وأربعمئة سنة.
الله والنبي والأئمة يعانون من الضعف أمام الصحابة
الله يعد النبي بالعصمة ثم يخلف وعده.
النبي يخاف من قول عمر حسبنا كتاب الله فيقرر ترك كتابة الوصية
علي يصاب بالرعب من سماع صوت القائلين واسنة عمراه فيأمر الناس بالمداومة على التراويح.
علي يعجز عن رفض تزويج أم كلثوم لعمر.
وهذا الحديث وثقه يوسف البحراني فى كتاب الحدائق الناضرة في احكام العترة10/520 وحققه وعلق عليه محمد تقي الايرواني. وكذلك وثقه فى كتاب جواهر الكلام في شرح شرائع الاسلام13/140 ووثقه فى كتاب غنائم الايام في مسائل الحلال والحرام
للفقيه المحقق الميرزا أبو القاسم القمي13/103.
المهم في كل الأمر أن المعصوم صاحب السيف الذي خرق الأرضين يعتريه الخوف من صيحة واعمراه فيسقط أمر الله وسنة رسول الله فيقول للناس: صلوا. مثلما أسقط من قبل حق الله في الإمامة فسلمها لأبي بكر وعمر وعثمان. وسلمها ابنه من بعده لمعاوية.
الشيخ عبدالرحمن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق