الجمعة، 16 أكتوبر 2020
كيف تحرر الأقصى على يد صلاح الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
كيف تحرر الأقصى على يد صلاح الدين
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ولا عدوان إلا على الظالمين وبعد :
لقد مرّت بنا هذه الأيام ذكرى تحرير المسجد الأقصى المبارك على يد صلاح الدين من الصليبيين الملاعين الذين دنسوه عام 492هـ . واستطاع صلاح الدين أن يحرره بعد 91 عاما وذلك في عام 583هـ . مرت هذه الذكرى وأرض الأقصى تحت احتلال جديد هذه المرة على يد اليهود لعنهم الله .
وتشهد أرض فلسطين انتفاضة مباركة إن شاء الله سميت بانتفاضة الأقصى المبارك ومساهمة في دفع العدوان عن هذا المسجد وتخليدا لذكرى هذا البطل المجاهد أحاول أن أبيّن الجهود العظيمة والخطوات المهمة التي أثمرت بإذن الله استعادة الأقصى للمسلمين أول مرة ليعود إن شاء الله هذه المرة :
أولا : استعادة بيت المقدس كانت ثمرة جهود متعددة ولأجيال متلاحقة : يقول الأستاذ وليد نويهض: ( لم تأت إذن انتصارات صلاح الدين من فراغ ولم تكن النتائج العسكرية التي حققها من دون مقدمات سياسية وتنظيمية وإدارية وإصلاحية وإحيائية امتدت على أكثر من قرن إلى أن بدأ قطف ثمارها في عهدي عماد الدين زنكي ونور الدين محمود زنكي الذي يعتبر المؤسس الحقيقي للتحولات الكبرى التي شهدتها بلاد الشام ثم مصر ) . (1)
ويقول : ( فالتحولات الكبرى التي شهدتها المنطقة في نهاية القرن السادس الهجري سبقتها حركات إصلاحية تمثلت في مسألتين : إحياء علوم الدين واسترداد الدولة ( الخلافة العباسية ) مواقعها ونتج عن المسألتين والجهود التأسيسية التي قام بها الجيل الإصلاحي الأول من العلماء والفقهاء إطلاق حركة سياسية – دينية على رغم حالات الإرباك والإحباط التي واجهته لحظة بدء حملات الفرنجة الأولى فبـــين مرحـلة التأسيس (640هـ) وإلغاء الدولة الفاطمية في مصر وإعادة توحيد مصر والشام (567هـ) أكثر من قرن شهدت خلاله المنطقة حالات من الصعود والهبوط والهجوم والهجوم المضاد إلى أن أخذت تستقر الأمور في مطلع القرن الهجري السادس .
فالجيل الأول أسس لظهور الجيل الثاني ( ولد نور الدين محمود 511 هـ ) ومهد الجيل الثاني طريق تحرير القدس للجيل الثالث ( ولد صلاح الدين 532هـ ) واحتاجت الحركة الإصلاحية – الإحيائية مئة سنة لتثمر النتائج السياسية التي أدت إليها وتصد هجمات الإفرنج وتبدأ بهزيمتهم ) . (2)
(1) و (2) وليد نويهض ، صلاح الدين الأيوبي سقوط القدس وتحريرها قراءة معاصرة ، ص 78 ، ص 74 .
ويقول الأستاذ محمد العبدة : ( فمثل صلاح الدين ومن قبله نور الدين لا يأتيان بدون تمهيدات وإرهاصات ) . (1)
ويقول الدكتور ماجد الكيلاني : ( إن صلاح الدين لم يكن في بدايته سوى خامة من خامات جيل جديد مر في عملية تغيير غيرت ما بأنفس القوم من أفكار وتصورات وقيم وتقاليد وعادات ثم بوأتهم أماكنهم التي تتناسب مع استعدادات كل فرد وقدراته النفسية والعقلية والجسدية فانعكست آثار هذا التغيير على أحوالهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية ) . (2)
ثانيا : لماذا احتاجت عملية تحرير الأقصى كل هذه الجهود الفخمة والأجيال المتعاقبة ؟
لم تكن الحاجة إلى كل هذه الجهود إلا بسبب تردي أحوال المسلمين قبيل الغزو الصليبي على كل الأصعدة السياسية والدينية والاقتصادية والاجتماعية وذلك بسبب الجهل بأحكام الدين وعدم القيام بأحكامه وأوامره لأن العلم بالدين والقيام به يحقق للمسلمين رضا الله والسعادة في الدنيا . قال تعالى: (( من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة )) (النمل 97) .
وهذه نبذة سريعة مختصرة عن أحوال المسلمين
في ذلك العصر :
1- من الناحية الدينية : لقد ساد الجهل والبعد عن أحكام الدين وانتشار البدع والخرافات والفرق الضالة والباطنية التي كونت إمارات ودول مستقلة . (3)
2- ومن الناحية السياسية كان هناك خلافتان عباسية سنية في بغداد وفاطمية شيعية في مصر وكانت بينهما حروب استعان الفاطميون فيها بالصليبيين على العباسيين ! وأعاقوا تحرير القدس وحرب الصليبيين وقاموا باغتيال كثير من الأمراء والعلماء الذين كانوا ضد الصليبيين . (4)
3- أما الحالة الاقتصادية فقد عمّ الغلاء واحتكار الأقوات وترف الأغنياء وشيوع الفقر وكثرة الضرائب حتى ( بيعت البيضة بدينار ) . (5)
(1) محمد العبدة ، أيعيد التاريخ نفسه ، ص6 .
(2) د. ماجد الكيلاني ، هكذا ظهر جيل صلاح الدين ، ص16 .
(3) د. ماجد الكيلاني ، هكذا ظهر جيل صلاح الدين ، ص27 .
(4) هكذا ظهر جيل صلاح الدين ص91 ، قبل أن يهدم الأقصى ص54 ، أيعيد التاريخ نفسه ص75 ولمزيد من التوسع في معرفة دور الفاطميين والباطنية انظر كتاب أثر الحركات الباطنية في عرقلة الجهاد ضد الصليبيين . يوسف إبراهيم ص139 .
(5) النجوم الزاهرة لابن تغرى بردى جزء 5 ص 213 عن هكذا ظهر جيل صلاح الدين ص77 ، أيعيد التاريخ نفسه ص18 .
4- يقول المؤرخ أبو شامة عن أحوال الناس في ذلك الزمان : ( كانوا كالجاهلية همة أحدهم بطنه وفرجه ولا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا ) . (1)
ويقول الرحالة ابن جبير عن أهل المشرق ( وما سوى ذلك مما بهذه الجهات الشرقية فأهواء وبدع وفرق ضالة وشيع إلا من عصمه الله عز وجل من أهلها ) . (2)
وبعد هذا الاستعراض السريع لحال المسلمين في القرن الخامس الهجري هل سيكون بإمكان المسلمين منع الصليبيين من احتلال بيت المقدس عام 492هـ ؟
وهل يمكن أن تكون استعادة بيت المقدس على يد صلاح الدين عام 583هـ بعد 91 عاما من الاحتلال نتيجة لجهود فردي لقائد أم أنه لا بد أن يكون ثمرة جهود ضخمة لأجيال متعددة وعلى مستويات مختلفة ؟ هذا ما سنعرفه عبر بعض المحطات المهمة من تاريخ إعادة بيت المقدس على يد صلاح الدين .
ثالثا : ماذا كانت ردة الفعل عند المسلمين حين سقطت بيت المقدس ؟
للأسف لم يتحرك أحد لنصرة الإسلام وبيت المقدس وذلك بسبب ما قدمناه من أحوال المسلمين ولذلك قال القاضي أبو المظفر الآبيوري يرثي القدس :
وإخوانكم بالشام يضحي مقيلهم ظهور المذاكي وبطون القشاعم
تسومهم الروم الهوان وأنتــم تجرون ذيل الخفض فعل المسالم
أرى أمتي لا يشرعون إلى العدى رماحهم والدين واه الدعائـم
فليتهم إذ لم يذودوا حميـــة عن الدين ضنوا غيره بالمحـارم (3)
رابعا : إذا كيف تحول المجتمع الإسلامي من هذه الحالة السيئة على كل الأصعدة إلى حالة الوحدة والنصر على يد صلاح الدين ؟
أ- لا بد من اليقين دائما أن هذا الدين هو الدين الحق الذي سيظهره الله على سائر الأديان ولكن لا يكون ذلــك إلا بالأخـذ بالأسباب الشرعية والكونية ومن ذلك أنه حين بدأت الدولة الفاطمية ( الشيعية ) تهاجم وتحارب الخلافة العباسية ( السنيّة ) حتى قامت بانقلاب عسكري في بغداد عاصمة الخلافة عام 450 هـ بقيادة الباسيري الذي عزل الخليفة العباسي ( السني ) ودعا للخليفة الفاطمي
(1) كتاب الروضتين ص7 عن هكذا ظهر جيل صلاح الدين ص84 .
(2) رحلة ابن جبير ص55 عن هكذا ظهر جيل صلاح الدين ص85 .
(3) الكامل لابن الأثير 10/284 عن أيعيد التاريخ نفسه ص34 .
(الشيعي) وبدأ بقتل العلماء والأمراء السنيين . (1)
كان أثر هذا الاعتداء على الخليفة والخلافة والعلماء السنيين أن هبت الدولة السلجوقية ( التي تأسست عام 430 هـ في بلاد الترك ) لنجدة الخلافة العباسية عام 451 هـ . فدخلها طغرل بك وقتل الباسيري وأشاع العدل والأمن في بغداد وهنا بدأت الخلافة تعود لها الهيبة والقوة شيئا فشيئا وذلك بالاستناد على قوة الدولة السلجوقية الصاعدة .
ب- كان من أعظم حسنات الدولة السلجوقية ( وزيرها نظام الملك ) الذي كان وزيرا عند السلطان السلجوقي ألب أرسلان وعند ابنه من بعده السلطان ملكشاه وذلك لمدة 30 عام وكان صاحب دين وذكاء وعلم وكان من أهم مآثره أنه أنشأ المدارس وجعل للطلبة مرتبات وعرفت هذه المدارس بالمدارس النظامية عام 459 هـ . ودرس بها كبار العلماء في ذلك العصر وألفوا كثيرا من الكتب التي عالجت أمراض المسلمين في زمانهم مثل ( أدب الدنيا والدين ) للإمام الماوردي وله كتـــاب ( الأحكام السلطانية ) وألف الجويني ( غياث الأمم في التياث الظلم ) وكان لهذه الكتب والمدارس دور كبير في إخراج المسلمين من الجهل والبعد عن الدين والفرقة والوقوع في شبهات الفرق الضالة الباطنية وكانت العلاقة بين العلماء والأمراء علاقة طيبة لكن هذه الجهود المخلصة لعودة الدين في حياة المسلمين لم تكن ترضي الفرق الباطنية ولذلك سعت للقضاء عليها عن طريق اغتيال المشرف والمؤسس لها ولذلك نجحوا في اغتيال الوزير نظام الملك عام 485 هـ . قبل سقوط القدس بسبعة أعوام ؟؟ وقام بعده بهذه المهمة ابنه فخر الدين فقتلوه أيضا عام 500 هـ . (2)
ج- ومن أعظم الأشياء التي قام بها أيضا الوزير نظام الملك أنه كان يعين النابغين من طلاب المدارس النظامية وغيرهم من أصحاب الكفاءة في الأماكن القيادية والإدارية ومن ذلك أنه أشار على السلطان ملك شاه بتولية ( آمد سنقر قسيم الدولة ) مدينة حلب وحماة ومنبج واللاذقية وذلك بسبب جهوده في الجهاد وحسن سياسته في إدارة البلاد التي حكمها وفي عام 487 هـ قتل وخلّف ابنه عماد الدين زنكي الذي سار على خطى والده وأظهر الكفاءة والشجاعة في حروب الصليبيين . (3)
ولما عين عماد الدين على ولاية الموصل واجه تحديات الصليبيين فبدأ في بناء دولته وتفرغ لحرب الصليبيين ولم يهتم بالصراع الدائر بين المسلمين ! واستعان بتلاميذ المدارس النظامية فكان وزيره
(1) هكذا ظهر جيل صلاح الدين ص89 ، والتاريخ الإسلامي لمحمود شاكر جزء 6 ص 201 ، أيعيد التاريخ نفسه ص 67 .
(2) أيعيد التاريخ نفسه ص 68 ، وهكذا ظهر جيل صلاح الدين ص 103 ، سير أعلام النبلاء للذهبي جزء 19 ص 94 ، صلاح الدين قراءة معاصرة ص 47 .
(3) هكذا ظهر جيل صلاح الدين ص 285 .
مروان الطنزي ممن درس في بغداد على يد علمائها الذين دعمهم نظام الملك وبدأ عماد الدين بتوحيد أكثر أقاليم الجزيرة ثم بلاد الشام واستعان بالسلطان السلجوقي في الدفاع عن بغداد ثم بدأ بحرب الصليبيين وتحقيق الانتصارات عليهم وتوجه بعد ذلك لفتح ( الرّها ) وهي أول إمارة صليبية في بلاد المسلمين ففتحها عام 539 هـ . وكان ينوي مواصـــلة حــرب الصليبيين لكنه قتل عام 541 هـ . (1)
د- بعد وفاة عماد الدين زنكي حمل الراية ابنه نور الدين محمود زنكي وكان نعم الخلف لخير سلف فلقد استمر في حرب الصليبيين والدفاع عن أرض المسلمين والعمل على توحيد الصف الإسلامي ولذلك قضى على الخلافة الفاطمية في مصر وقال عن ذلك ( وما قصدنا بفتحها ((مصر)) إلا فتح الساحل وقلع الكفار ) . (2)
حين أرسل جيشا إلى مصر وقت دب الخلاف والنزاع بين الفاطميين ليكون عونا لأحد الأطراف بقيادة أسد الدين شيركوه وبعد وفاة أسد الدين عُين صلاح الدين بدلا عنه وطلب منه القضاء على الدولة الفاطمية فكان لصلاح الدين شرف القضاء عليها التي حاربت الخلافة وناصرت الصليبيين ونشرت البدعة والضلالة قبل أن ينال شرف فتح بيت المقدس عام 567 هـ . واستمر نور الدين في حرب الصليبيين حتى أرجع أكثر من 50 مدينة من الصليبيين وعزم على فتح بيت المقدس فأمر ببناء منبر للمسجد الأقصى ولكنه توفي عام 569 هـ . قبل أن تقرّ عينه بالأقصى . وكان لتوحد الشام ومصر تحت قيادته أثر هائل في المسلمين والصليبيين .
هـ- وبعد وفاة نور الدين تسلم الراية صلاح الدين أكبر قواد نور الدين والذي حقق الله على يديه فتح بيت المقدس عام 583 هـ . بعد 14 عاما من تسلمه القيادة العامة وتأسيس الدولة الأيوبية .
ولقد قام صلاح الدين بالعديد من الأعمال والحيل التي مكنته من فتح بيت المقدس ومن ذلك :-
1- القضاء على الدولة الفاطمية عام 657 هـ .
2- لم يبدأ من اليوم الأول في الهجوم على الصليبيين بل تأخر من أجل الإعداد والمراقبة وتصفية الخلافات مع ورثة نور الدين والخلافة العباسية وبعض الأمراء في نواحي الفرات والجزيرة .
3- عمل على تحصين مصر وتجهيزها للدفاع برا وبحرا ولذلك أرسل قوات إلى اليمن لتأمين خطوط المواصلات البحرية والتجارية وقطع الطريق على الصليبين .
(1) التاريخ الإسلامي جزء 6 ص 282 ، أيعيد التاريخ نفسه ص 79 ، هكذا ظهر جيل صلاح الدين ص 287 .
(2) النجوم الزاهرة لابن تغرى بردى جزء 5 ص 336 بواسطة مقومات حركة الجهاد ضد الصليبيين ، د. عبد الله الغامدي ص 21 .
4- استغل اختلاف المصالح التجارية بين الدول الصليبية فعقد اتفاقات تجارية مع التجار الأوروبيين لوقف تمويلهم حروب الصليبيين مقابل امتيازات وإعفاءات جمركية .
5- استغل التناقضات الداخلية بين الدولة البيزنطية والدول الأوروبية اللاتينية وكذلك الاختلاف بين المسيحيين والمسيحيين الأوروبيين .
6- اهتم ببناء أسطول بحري . (1)
ومما لا يعلمه كثير من الناس أن صلاح الدين لم يكن يستطيع أن يبقى 14 عاما في حرب مستمرة مع الصليبيين لذلك كانت هناك الكثير من فترات الصلح والسلم التي شهدت رخاء اقتصاديا وذلك من أجل تغطية ما يلزم للحرب القادمة . (2)
وحين توالت انتصارات صلاح الدين حتى توّجت بمعركة حطين 583هـ . وبعدها دخل بيت المقدس عنوة لم يبق للصليبيين إلا مدينة صور وكانت مركزا لتجمعهم ومدينة طرابلس ومدينة أنطاكية وبعض الحصون الصغيرة وحولهم ، عندها حشد الصليبيون الحملة الصليبية الثالثة والتي حققت بعض الانتصارات حتى وصلت أسوار القدس وانتهت بعقد الصلح مع صلاح الدين عام 588هـ وتوفي بعدها صلاح الدين عام 589 هـ . (3)
و- ويجب أن نعرف أن العمل العسكري ليس هو الجهد الوحيد الذي قام به هؤلاء القادة ( عماد الدين ، نور الدين ، صلاح الدين ) بل لقد كانت لهم جهود مهمة جدا على الأصعدة الأخرى هي التي جعلت العمل العسكري يصل لمبتغاه ومن هذه الجهود :
1- القضاء على الدولة الفاطمية والحركات الباطنية لما لها من أثر سيء في دين ودنيا المسلمين والتعاون مع الأعداء . (4)
2- مواصلة مسيرة الوزير المخلص نظام الملك في بناء المدارس ورعاية العلماء وطلبة العلم ونشر حلقات التدريس لبناء جيل جديد يتحمل أعباء الجهاد ومشاقه ومحاربة الأفكار الضالة والبدع والخرافات في حياة المسلمين . (5)
3- بناء المساجد والحصون والأسوار وجعل الأوقاف ورعاية الأيتام والفقراء . (6)
(1) صلاح الدين قراءة معاصرة ص 94-ص111 ، وهكذا ظهر جيل صلاح الدين ص343 .
(2) صلاح الدين قراءة معاصرة ص110 .
(3) التاريخ الإسلامي جزء 6 ص 332 .
(
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق