هذه تغريدات الشيخ ياسر الأبنوي ...حفظه الله
بخصوص مسألة (التكفير)..،
١-التكفير
حكم شرعي ثابت بالنص والإجماع
لايصح التقليل من شأنه
وهو أصل شرعي تترتب عليه أحكام كثيرة في الدنياوالآخرة
ولذا يجب ضبطه غاية الضبط
٢- وهناك قوم يغامرون بأنفسهم فيتساهلون في هذه المخاطرة
ومن ذلك
أ/ التكفير بالظن
كمن يكفر بأعمال محتملة غير واضحة الكفر بالنص الشرعي يقينا
٣- وكمن يكفر جماعة كاملة لردة أفراد منها
وكمن يكفر فلانا لسماع أخبار عنه غير مؤكدة يقينا
ومن صور التساهل
ب/ التكفير باللازم
وهو منتشر جدا
٤- فيحكم عليه بالكفر إلزاما بقول قاله أو فعل فعله غير مكفر في ذاته
مثل من يكفر من لم يرض بالتحاكم لمحكمة معينة
بلازم ردالشرع وعدم الرضا به
٥- ومثل من يكفر جماعة لمحاربتها فصيلا يريد إقامة الشريعة
بلازم اعتراضهم على الشريعة وكراهيتها
أومن يكفر المجالس للكافر
بلازم مولاته ونصرته.
٦- ومن صور التساهل
ج/ التكفير بالتبع
مثل من يكفر عاملا في دولة كافرة بأنه كافر مثلها لعمله معها
أو من يكفر حاشية المرتد وخدمه وجنوده وشيوخه
٧- ومن صور التساهل
د/ تكفير من لم يكفر المرتد
فمن ثبتت ردته عندك لا يلزم ثبوته لغيرك للاختلاف في الضوابط أو للتخوف الشرعي من قضية التكفير
٨- وخلاصة الأمر
أن التكفير حكم شرعي يُستباح به الدم والمال
ولا يجرؤ عليه إلا عالم فقيه
وكل ما عظُم علم المرء وفقهه ، كل ما كان أكثر ورعا فيه.
بخصوص مسألة (التكفير)..،
١-التكفير
حكم شرعي ثابت بالنص والإجماع
لايصح التقليل من شأنه
وهو أصل شرعي تترتب عليه أحكام كثيرة في الدنياوالآخرة
ولذا يجب ضبطه غاية الضبط
٢- وهناك قوم يغامرون بأنفسهم فيتساهلون في هذه المخاطرة
ومن ذلك
أ/ التكفير بالظن
كمن يكفر بأعمال محتملة غير واضحة الكفر بالنص الشرعي يقينا
٣- وكمن يكفر جماعة كاملة لردة أفراد منها
وكمن يكفر فلانا لسماع أخبار عنه غير مؤكدة يقينا
ومن صور التساهل
ب/ التكفير باللازم
وهو منتشر جدا
٤- فيحكم عليه بالكفر إلزاما بقول قاله أو فعل فعله غير مكفر في ذاته
مثل من يكفر من لم يرض بالتحاكم لمحكمة معينة
بلازم ردالشرع وعدم الرضا به
٥- ومثل من يكفر جماعة لمحاربتها فصيلا يريد إقامة الشريعة
بلازم اعتراضهم على الشريعة وكراهيتها
أومن يكفر المجالس للكافر
بلازم مولاته ونصرته.
٦- ومن صور التساهل
ج/ التكفير بالتبع
مثل من يكفر عاملا في دولة كافرة بأنه كافر مثلها لعمله معها
أو من يكفر حاشية المرتد وخدمه وجنوده وشيوخه
٧- ومن صور التساهل
د/ تكفير من لم يكفر المرتد
فمن ثبتت ردته عندك لا يلزم ثبوته لغيرك للاختلاف في الضوابط أو للتخوف الشرعي من قضية التكفير
٨- وخلاصة الأمر
أن التكفير حكم شرعي يُستباح به الدم والمال
ولا يجرؤ عليه إلا عالم فقيه
وكل ما عظُم علم المرء وفقهه ، كل ما كان أكثر ورعا فيه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق