صحيح مسلم / ح - (ج 2 / ص 898)
164 - ( 1225 ) وحدثنا سعيد بن منصور وابن أبي عمر جميعا عن الفزاري قال سعيد حدثنا مروان بن معاوية أخبرنا سليمان التيمي عن غنيم بن قيس قال : سألت سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن المتعة ؟ فقال فعلناه وهذا يومئذ كافر بالعرش يعني بيوت مكة
===============
واللفظ الصحيح ( العُرُش ) بالضم أي بمكة
قد تمتعنا مع رسول الله وفلان كافر بالعُرُش.
قوله : العرش يعني بيوت مكة سميت العرش لأنها عيدان تنصب ويظلل عليها وقد يقال لها أيضا عُروش ومنه حديث ابن عمر : إنه كان يَقطع التلبية في العمرة إذا نظر إلى عروش مكة.
فمن قال : عُرش فواحدها عَريش وجمعه عُرُش مثل قليب وقُلُب وسَبيل وسُبُل وطَريق وطُرُق ومن قال : عُروش فواحدها عَرش وجمعه عُروش مثل فَلْس وفُلُوس وسَرْج وسُرُوج كفر كفر
وقال أبو عبيد : ولم يرد سعد بقوله : كافر بالعُرُش معنى قول الناس إنه كافر بالله وكافر بالنبي وإنما أراد أنه كافر وهو يومئذ مقيم بالعرش بمكة ولم يسلم ولم يهاجر كقولك
: فلان كافر بأرض الروم أي كافر وهو مقيم بها عز
164 - ( 1225 ) وحدثنا سعيد بن منصور وابن أبي عمر جميعا عن الفزاري قال سعيد حدثنا مروان بن معاوية أخبرنا سليمان التيمي عن غنيم بن قيس قال : سألت سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن المتعة ؟ فقال فعلناه وهذا يومئذ كافر بالعرش يعني بيوت مكة
===============
واللفظ الصحيح ( العُرُش ) بالضم أي بمكة
قد تمتعنا مع رسول الله وفلان كافر بالعُرُش.
قوله : العرش يعني بيوت مكة سميت العرش لأنها عيدان تنصب ويظلل عليها وقد يقال لها أيضا عُروش ومنه حديث ابن عمر : إنه كان يَقطع التلبية في العمرة إذا نظر إلى عروش مكة.
فمن قال : عُرش فواحدها عَريش وجمعه عُرُش مثل قليب وقُلُب وسَبيل وسُبُل وطَريق وطُرُق ومن قال : عُروش فواحدها عَرش وجمعه عُروش مثل فَلْس وفُلُوس وسَرْج وسُرُوج كفر كفر
وقال أبو عبيد : ولم يرد سعد بقوله : كافر بالعُرُش معنى قول الناس إنه كافر بالله وكافر بالنبي وإنما أراد أنه كافر وهو يومئذ مقيم بالعرش بمكة ولم يسلم ولم يهاجر كقولك
: فلان كافر بأرض الروم أي كافر وهو مقيم بها عز
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق