الثلاثاء، 13 فبراير 2018

اجانب يتكلمون عن اللغة العربية و يغنون بالعربي

اللغة العربية ينتشر تدريسها في دول العالم

هذه رسالة المتكلم باسم الحكومة البريطانية لكل العرب حول اللغة العربية 

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1561364397293954/

الإندبندنت البريطانية - إنسوا الفرنسية والصينية.. العربية هي اللغة التى يجب تعلمها .
معاهد تعليم اللغات في بريطانيا تطالب بالتخلي عن تعلم الفرنسية و الصينية و الشروع في تعلم العربية وفق ما نشرته احدى أشهر مجلات العالم .

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1581192671977793/


29‏/09‏/2018

ألقت وزيرة خارجية النمسا، كارين كنايسل، خطابها في افتتاح الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، باللغة العربية، مبررة ذلك، بأنها لغة مهمة للغاية.

وقالت كنايسل إنها تعلَّمت اللغة العربية التي تعد لغة رسمية ضمن 6 لغات بالأمم المتحدة

https://www.youtube.com/watch?v=EzlzZsOreak


طالبتان من السويد تعرضان ما تعلمتاه من اللغة العربية 




بعد تصنيف وزارة الخاريجية الامريكية للغة العربية انها لغة يجب أن يتعلمها الأمريكيون .

اللغة العربية بعد ترسيمها في الجامعات الامريكية هاهي تدخل الطور الابتدائي تدريجيا و الانطلاقة من نيويورك .


وزارة التربية الكورية تختار العربية كلغة شرطية في جامعتها وصار الطلاب يحفظون ايات القران ايضا من شدة حبهم للغة !

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1313415678755495/

روسيا تجعل من اللغة العربية رسمية في أطوارها التعليمية الابتدائية
الثقافة العربية المتنوعة جعلت روسيا تريد تعليمها لأطفال روسيا و ذللك من خلال لغتهم كأول خطوة


https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1265484360215294/


روسيا تجعل من اللغة العربية رسمية في أطوارها التعليمية الابتدائية 
الثقافة العربية المتنوعة جعلت روسيا تريد تعليمها لأطفال روسيا و ذللك من خلال لغتهم كأول خطوة


https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1482728455157549/

الحكومة الامريكية تدعم تعليم اللغة العربية في الجامعات و المدارس الحكومية
https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1304458376317892/


تركيا تشرع رسميا بتعليم اللغة العربية في مدارسها الابتدائية كلغة رسمية ثانية


https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1382269195203476/


بعدها جعلها لغة رسمية .
تركيا أكثر الدول دعما لتعليم اللغة العربية

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1589817087782018/

دولة البرتغال تعترف بعروبة المدينة تاريخيا و ترفع أعلاما باللغة
العربية احتراما لتاريخ المنطقة

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1367604416669954/

تدرس في جامعة روسية 
فتاة روسية تتكلم العربية | تحدي الكريمة | Russian girl Speaks Arabic | Whip Cream Challenge

https://www.youtube.com/watch?v=D_IsSTtmDHA

طلبة جامعات النرويج الدولة الأكثر نموا و تقدما في العالم يختارون اللغة العربية لتعلمها .

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1482703471826714/

=====

أجنبيات يكرسن حياتهن لتعلم و تعليم اللغة العربية في العالم .

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1581219158641811/

اسبانية و أمريكي يكرسا حياتهما لتعلم و تعليم و نشر اللغة العربية في العالم

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1207495349347529/



اللغة العربية احدى أسرع اللغات انتشارا في العالم في القرن ال 21 في العالم .
مثقفي العالم يلتفون حول اللغة العربية .

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1586935028070224/

حبهم للثقافة العربية و الحضارة العريقة يدفع عدد كبير من الأمريكيين كل سنة للتعلم اللغة العربية لكن أيضا لأنها لغة غنية جدا لدرجة أنه خصصت أقسام و برامج لتعلم اللغة العربية في عدة جامعات بل حتى في الكليات الصغيرة و نحن ببلادنا العربية تحارب اللغة العربية من كل الجهات

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1586937181403342/

===========

احبوا اللغة العربية 

أجنبيات يكرسن حياتهن لتعلم و تعليم اللغة العربية في العالم .

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1581219158641811/


اوكرانية في قمة الجمال تتكلم العربية وتقول انا احب هذا البلد العربي ثم تقرأ القرأن بعدها !!

https://www.youtube.com/watch?v=EjlYLc13RMw


اللغة العربية بين الاجانب

ندوة اللغة العربية في افريقيا : الواقع و التطلعات ـ ربورتاج الأولى

https://www.youtube.com/watch?v=1L6NVtoqe7g

سنغالي متقن الغةالعربية ماشاء الله فصيح



=========

مميزات اللغة العربية 


الأمريكي د ريموند فارين الذي يتقن العربية يتحدث عن تجربته مع القرآن الكريم

https://www.youtube.com/watch?v=EHujZq3rlCc

تعلمت اللغة العربية فجذبني القرآن | د. ريموند فارين

https://www.youtube.com/watch?v=cxp5c9XqiXc

رحلة مع الشيخ حمزة يوسف (فصل اللغه العربيه في بيركلي) Hamza Yusuf

https://www.youtube.com/watch?v=sk0Z2dHMUf8

The Miracle Of The Quran And Arabic Language - Shaykh Hamza Yusuf

https://www.youtube.com/watch?v=txAznbNpuD4

الشيخ حمزة يوسف لـ"العين": إذا فقدت اللغة.. فقدت الهوية

https://al-ain.com/article/bil-arabi-kalima-fi-hob-arabia-10

أمريكي يتحدث عن اللغة العربية !!

https://www.youtube.com/watch?v=X4sSON864G4

سيلفا:جمال اللغه العربيه كانت بدايتى للتعرف على الاسلامBeauty of Arabic was my begin dates for Islam

https://www.youtube.com/watch?v=uknckJKzzUM

استاذ ياباني يتحدث عن نعمة اللغة العربية التي لا نشعر بها

https://www.youtube.com/watch?v=_X8RvWmq_GI

بروفيسير أمريكي يتحدث عن ماذا يعني القرآن ,,, ولماذا هو مهم؟

https://www.youtube.com/watch?v=nkgWaKJfreg




الدكتورة سهير السكري تجيب علي سؤال لماذا يتم محاربة تحفيظ القرآن الكريم للأطفال




يوم اللغة العربية العالمي 18 ديسمبر من كل عام مميزات اللغة العربية


لماذا اللغة العربية أجمل اللغات ؟



اللغة العربية من يتعمق فيها سيفتن بجمالها ، أمريكي غير مسلم سمع القرآن لأول مرة فأصبح مفتوناُ بتعلم اللغة العربية ويقول من يعرف العربية ويتحدث بالإنجليزية فقط ، فوت فرصة توسيع آفاقه فهي لغة عبقرية #ترجمة_نيزك #اليوم_العالمي_للغه_العربيه 

pic.twitter.com/DKPqsxo09k

لماذا اللغة العربية لغة القرآن 
Why Is Arabic The Language Of Allah ~ Shaykh Hamza Yusuf


Excellence of the Arabic Language (1/4): The Necessity of Arabic - Ustaadh Jubril Alao


Shaykh Hamza Yusuf - Eloquence & Beauty of the Arabic Language


من عجائب وطرائف وسحر اللغة العربية .فيديو يستحق المشاهدة


اللغة العربية رابع اكبر لغة متداولة في شبكة المعلومات الدولية
ترتيب اللغة العربية الرابع



فضل اللغة العربية

https://www.youtube.com/watch?v=n7nR9QGiK-8




قصة عن أهمية اللغة العربية - رسوم متحركة للأطفال



=============

اجانب يغنون باللغة العربية 

طفلة
روسية تغني بالعربية

https://www.youtube.com/watch?v=b_LfsOIl970&list=RD5ToIKsG5nPQ&index=10

صوت ملائكي - منال من سوريا في ذا فويس الفرنسي

https://www.youtube.com/watch?v=VpBG-10NZKo

المشتركة السورية في ذا فويس فرنسا منال تغني أغنية ماهر زين (( الحب يسود )) التي أهداها لوطني سوريا

https://www.youtube.com/watch?v=5ToIKsG5nPQ


منال السورية 

https://www.youtube.com/watch?v=O3EeZqX-u5k


اندونيسي عربي اغنية  لساني بحمدالله قد اعلن الشكر

https://www.youtube.com/watch?v=BH_IDu8z0AI …

النبي سلام عليك  صبية  روسية  a Nabi Salam Alayka Cover by Saida Muhammadjan

https://www.youtube.com/watch?v=mainD4fpX88

====================


روسية تغني باللغة العربية 😍

https://www.youtube.com/watch?v=renu6jJyLKM


مغنية من اندونيسيا تغني بـ العربي

Smule Santri Cantik Merdu duet Wanita Arab merdu


اغنية  نسم علينا الهوا

=========

يا نبي سلام عليك بصوت رائع ما شاء الله ♥ !

https://www.youtube.com/watch?v=tOZngreBRWw

============

نشيد اللهم ارحمنا بالقرآن جميل
مسلمي تايلند على طريقة الاوبرا

https://youtu.be/c9vbOi5oFcc


اغنية و عزف منفرد  على الغيتار عجيب
اللهم ارحمنا

https://www.youtube.com/watch?v=WkDtd6A1Clk …

 للمنشد بشير شئت عيسى /النيجر 
منشد من افريقيا نشيد دفاع عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم جميلة
African nasheed

https://www.youtube.com/watch?v=zcskpE4yA0c

كن أنت « غنوة حمود الخضر» بصوت فتاة اندونيسية 

Hamood Alkoudher Kun 

Anta https://www.youtube.com/watch?v=o3vgppelVS4 …


انشودة يا عاشق المصطفى  اندونيسية تعني بـ العربي

https://www.youtube.com/watch?v=unagh80-f38 …

اغنية المولد النبوي بالاندونيسي و عربي

https://www.youtube.com/watch?v=0jJz9LwBdnc …

yahya mohammed-cover umati -maher zain raw nasheed version mic only

https://www.youtube.com/watch?v=VS1ullX6Keg


أجمل صوت يغني باللغة العربية في برنامج روسي للأطفال
في ليلة من الليالي
لست أدري ما اعتراني
ظلمة تغمرني يا رب
الأرض ضاقت و السماء
و قلبي ما عرف الضياء
و الدمع بات يبكي يا إلهي
يا إلهي يا إلهي يا إلهي

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1279905422106521/


مسلمة روسية تغني بالعربي

https://www.youtube.com/watch?v=STcLvtKNidk

==========

تلاوة القرآن الكريم من كفيف تلاوته جميلة

 pic.twitter.com/lmnKUcuRk6

القرآن تلاوات مميزة 

قارئ من السنغال يجمع القراءات العشر في وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ويبكي 

https://www.youtube.com/watch?v=hdietPQmyfo


كل مرة أسمعه لابد أبكي. سيقشعر جسدك للقراءة | القران | بصوت هذا الطفل الأفريقي لن تتخيل الخشوع مؤثر

https://www.youtube.com/watch?v=f768-Uv775I

=========


فتى سوري يقلد اصوات كبار مقرئي القرآن الكريم

https://www.youtube.com/watch?v=WlC-Z5UoCkk
=======

لا يصنـع الأبطـــال إلا في مساجدنـا الفسـاح
فـي روضة القـرآن فـي ظل الأحاديـث الصِحـاح pic.twitter.com/MVgoZm41Zk

===============

اجمل الاصوات العربية التي تعلق على الافلام الوثائقيية و تقدم الاخبار وتقلد اصوات الرسوم المتحركة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2018/02/blog-post_5.html

مقال و مقاطع عن اغنيات الرسوم المتحركة في جيل الثمانينات الجميلة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2018/02/blog-post_7.html

رهيييب هالزووول 😍

 pic.twitter.com/NxX7EmEWD1



مريام فارس الطرب القديم

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1371079246322471/


===========

لغة #القرأن تراوغ الجميع وتحترف في أنحاء العالم 
بينما هناك من يحن للغة #المستعمر

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1561318260631901/

\
========

حب اللغة العربية 

قصيدة الشاعر محمد باسيدي في الدفاع عن اللغة العربية و وضعها المحزن في الجزائر

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1581195791977481/

مدرب الوداد البيضاوي المغربي يرد على سؤال بالفرنسية : 
هل انا فرنسي ? خاطبني بالعربية .
الف تحية و تقدير ليك و للمغاربة الاحرار .....

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1544608362302891/


أقامت جمعية سفينة الرحمة بمدينة الشلف و بمناسبة المولد النبوي جلسة شعرية للاطفال الجزائريين و اللاجئين السوريين من أجل تعليمهم اللغة العربية و الحفاظ على لغة القران
 <3 ما شاء الله

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1167461403350924/


تقرير قصير لحكاية عراقية وهبت حياتها لتعليم اللغة العربية في الصين
https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1398889740208088/

================

 مُفكرة يهودية قامت بدراسة سيرة سيدنا محمد ﷺ لمدة 5 سنوات فاسمع ماذا قالت!!
https://www.youtube.com/watch?v=7Fl89npoWLs

زار مسجد في تركيا و حدث له شيئ هناك جعله يعتنق الإسلام
https://www.youtube.com/watch?v=9zSm8VuEXPE
==========
===========

جذور عربية 

عرب كازاخستان يقارب عددهم ما بين مليون و مليون نصف مليون نسمة يعيشون في كازاخستان من ايام الفتوحات .... يحاولون الحفاظ على هويتهم العربية

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1548353295261731/

عرب كازاخستان يقارب عددهم ما بين مليون و مليون نصف مليون نسمة يعيشون في كازاخستان من ايام الفتوحات .... يحاولون الحفاظ على هويتهم العربية

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1414189492011446/

الممثل المصري الشهير أحمد مكي يصرح : 
نصفي جزائري من بني هلال 

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1563405570423170/

الشيخ الكنتي ممثل الطريقة الكنتية بالجنوب الجزائري و مالي و الأزواد و موريتانيا و المغرب و معه شخصية تارقية يعترفان بأصولهما الحميرية العربية اليمنية مثلما قال اشهر كتاب العالم .... سبحان الله الجنوب أصبح فيه وعي أكثر من الشمال .
ذكر محمد بن الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمدانى صاحب كتاب الاكليل فى الدولة الحميرية أن المتونة فخذ من صنهاجة ، وصنهاجة فخاذ من ولد عبد شمس بن وائل بن حمير .... و قريبا سنوافيكم بشرح كافي و وافي عن اشهر الكتاب الذين نسبو صنهاجة لعرب الحمير ( الحاء تحتها كسرة و الميم فوقها سكون و الياء فوقها فتحة )

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1586924094737984/

رقصة هوبي للقبائل العربية بولاية بشار .. عندما يحافظ الأطفال على تراث أجدادهم

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1556496757780718/

‏نورالدين ختال يرد على خرافة يناير و قصة محاربة شيشناق لرمسيس قبل 2968 سنةالمزعومة .. بالدليل


https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1558737277556666/

ماذا تعرف عن الزواف في الجزائر عملاء فرنسا الذين شاركوا في قتل الشعب الجزائري

قصة جزائرية أليمة لا تدرسها في كتابك المدرسي .
سنة 1830 كان الجزائريون يؤمنون بالأخوة و أن الاسلام و الوطن يجمعهم و ابتسمو للزمن و فجأة و لغفلتهم اتت جيوش الزواف و ساعدت في ادخال فرنسا و قدمت الجزائر لفرنسا و قتلت الاف ان لم نقل الملايين من الجزائريين و ركزت على القبائل العربية بالتحديد مثل اولا رياح بمستغانم و اولاد صبيح بالشلف و غليزان و عمور الهلاليين بالاغواط و قبيلة العوفية النايلية بالعاصمة و بماذا كافئتهم فرنسا ? كل المدن التي بنتها فرنسا قامت بتسميه شارع فيها يحمل اسمهم سمي بشارع الزواف او شارع الزواوة ( فعلا اهانة ما بعدها اهانة ) 
قتلو اخوتهم من اجل اهانة لهم و لما استعمرت فرنسا الجزائر تخلت عنهم و اهانتهم و لكن عندما علمت انها ستخرج من الجزائر عادت و استقربتهم اليها و تركتهم خلفها ليدمرو الجزائر و ليعيد نفس القصة و نحن اليوم نرى الجزائر دون سيادة للاسف و كأنها دولة فرنسية زوافية .
هذا التاريخ و في غمضة عين قد يعاد تطبيقه و سنندم على غفلتنا .
اللهم احمي هذا الوطن من هؤلاء الخونة و انصر المظلومين في هذا الوطن .

https://www.facebook.com/786066158157119/videos/1585839284846465/

=============
========

الحرب على الذاكرة التاريخية للاسلام و تاريخ العرب , و الهوية و الاخلاق واللغة العربية الفصحى 


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2018/02/blog-post_73.html …

الحرب الثقافية الغربية حين يصبح الجمال قبحا


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/05/blog-post_153.html

جامع روابط الحرب على الاسلام و العمل على تغيير الثقافة و الهوية للمسلمين


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2016/08/blog-post_14.html

الامة تواجه عدوان ممنهج لسلب هويتها وهو باب حصنها ان سقط الباب / سهل اخضاع الامة لارهاب العدو / الهوية مثل الروح المعنوية للجندي ان فقدها استسلم للعدو حرب الافكار المبرمجة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2018/01/blog-post_46.html

تعليم 

حروف الابجدية بالاحكام الشرعية

https://www.youtube.com/watch?v=AUaXypM3PN8

قرية القرآن".. تجربة إندونيسية تستقطب آلاف الطلاب




#كيف_كان_2017 تجاوز عمره الثمانون عاماً ويختم القرآن في السنة 40 مرة ! تعلق قلبه بالقرآن وبالصلاة ، يقول : عندما أكون نائماً ويقترب وقت الصلاة أسمع نداء وكأن أحد يطرق الباب !! . #سنه_2018_بكلمتين : اللهم اهد قلوبنا كما هديت قلبه pic.twitter.com/cYX4idzeue


شاهد.. نسخة كاملة من القرآن على جدران أقدم مساجد الصين - http://www.youm7.com/3636067 #youm7



دقيقتان بمئات المحاضرات عن رحمة الله وعظمة القرآن الكريم

 pic.twitter.com/KVtHZpIFg4

Beauty of Arabic language

https://www.youtube.com/watch?v=5l3cFdX2ZzI


of the Arabic Language | Shaykh Muhammad Yaqoubi

https://www.youtube.com/watch?v=K1jn3KWeI74

=======
=======

أم الكتاب الألف ( ا ) مصدر الكتاب والعلوم الإنسانية كلها
15 February 2013 at 02:18
أم الكتاب الألف ( ا ) مصدر الكتاب والعلوم الإنسانية كلها

جاءت عبارةُ {أُمِّ الْكِتَبِ} في ثلاثة مواضع من المصحفِ الشريف.

هُوَ الَّذِى أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَبَ مِنْهُ ءَايَتٌ مُّحْكَمَتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَبِ وَأُخَرُ مُتَشبهتٌ (آل عمران:7)يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ، وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتبِ {الرعد:39}

وَإِنَّهُ فِى أُمِّ الْكِتَبِ لَدَيْنَا لَعَلِىٌّ حَكِيمٌ {الزخرف:4}

أمَّ الكتبِ من منظورنا تعني أول الأحرف والأرقام، أي حرف (ا) والرقم (1)

فحرف الألف في اللغة سميت ألفاً لأنها تألفُ الحروف كلها، وهي أكثر الحروف دخولا في المنطق، ويقولون: هذه ألفٌ مؤلَّفةٌ، وقد جاء في قول بعضهم في قوله تعالى: (الم) أن الألف اسم من أسماء الله تعالى وتقدس.

كذلك من معاني "الأم" لغة الأصل والعماد والمُولدة. وأمُّ الكتاب هي فاتحة الكتاب لأنها مقدمة المصحف الشريف، ولأنها المقدمة أمام كلِّ سورة في جميع الصلوات.

للكتاب عدة معاني منها "الأحرف والأرقام" إذ إنَّ :الحرف أو الرقم يُكتبُ فهو كِتاب، كما إنّ الخبزَ يُطْعَمُ فهو طعام ... والشايَ يُشْرَبُ فهو شراب.

وأول الأحرف الأبجدية ومقدمته هو الألف ( ا ) : ا – ب – ت - ،أو في ترتيب أبجد هوز: ا – ب – ج – د – هـ – و – ز ... ،

وأول ومقدمة الأرقام هو ( 1 ) : 1 – 2 – 3 – 4 - ...

وبالتالي يمكن فهم حرف الألف ((ا)) والرقم ((1)) على أنهما أم الكتاب ... أي مقدمة وأوَّلُ الكتابة والحروف والأرقام.

فمعنى "كتاب" لا ينحصر فقط على ما هو متعارفٌ بمعنى مجموعةٍ من الأوراق مثلِ الدفترِ أو الكراسِ، بل إنَّ من معاني "كتاب" في اللغة هو كلُّ ما كتبَ. فجميع الأحرفِ والأرقامِ إنَّما هي "كُتُبٌ" ... فحرفُ الألفِ، أو الباءِ، أو الجيمِ، أو الدَّالِ، إلى آخر الأحرف، والأرقامُ واحدٌ، اثنانٌ، ثلاثةٌ، إلى آخره إنَّما هي "كُتُبٌ" ... أيضاً ...

ومن الأدلة القرآنية الكريمة على إنّ "الكتاب" يمكن أن يكون "حرفا" ما جاء في سورة البينة الكريمة:

رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُوا صُحُفاً مُّطَهَّرَةً {2} فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ {3}

فالصحف هنا الأوراق، والكتب القيمة هي الأحرف والكلمات عليها.

فالأحرف الأبجدية "المعوجة المثنية مثاني" في رسمها مثلاً (ح – ج – خ) أو (ب – ن – ت - ث) أو (ر – ز – د – ذ) ... متشابهةٌ في رسمِها وصورِها.

أمَّا حرفُ ألفِ المدِّ ((ا)) فلا مُشابهَ له في استقامتِه بين الحروف، إذ هو من منظورنا أمُّ الكتب أي أمُّ الحروف أي أصلُها ومُوَّلِدُها

ولأن من معاني الأم هو "المولدة" ... ولأن حرف الألف هو "الأم" فيمكن تصور أن الأحرف المتشابهة المثنية مثاني مولدة وخارجة من أمّها وأصلها التي لا عوج لها... أم الحروف أي أمّ الكتاب حرف الألف ا

فحرف الـ ( هـ ) يتوَّلدُ من أمِّ الكتاب ((ا)) بليِّها كالأنشوطةِ، وحروف الـ (ب، ن، ت، ث) تتوَّلدُ من ( ا ) بإسقاطها أولاً ثُمَّ ليِّ طرفيها للأعلى،وحروفُ الـ (ر، ز، د، ذ) تتوَّلدُ من ((ا)) بليِّ طرفها السُفلي للأمام، والرقم ( 9 ) يتوَّلدُ من ((ا)) بليِّ رأسها على شكل دائرة وثَنيِّ الذيلِ قليلاً، وهكذا لجميع الأحرف والأرقام ...

فالله تعالى جعل في كلِّ خلقٍ من خلقه مثلاً ورمزاً له يشيرُ له تعالى ويشهدُ بوحدانيته. وهذا المثلُ والرمزُ يكونُ بمثابة المرجعِ أو الأصلِ أو الموَّلدِ والأمِّ لغيره. وهو كالمحور الرئيسي الذي تدورُ الأشياءُ من حوله وتهتدي بهديه، وتتعلق به وتستنير بنوره وتسبَحُ في فلكِه.
ومن هذا المنظور، فأمَّ الكتابِ هي حرف ألف المدِّ ا الذي لا عِوجَ له وهو رمزٌ لله الواحد بين الأحرف، ومنه ومن استقامته تولدت وتحوّرت وتشكلت جميع الأحرف الأخرى بِليِّه وثنيِّه وبالتالي خرجت وانبثقت منه اللغات المختلفة وما تحويه من آدابٍ وعلوم وفنون ...

ولأنَّ الكلماتِ مجموعةُ أحرفٍ، فإنَّ القرآنَ الكريم كلَّه من منظورنا توَّلدَ من أمِّ الكتابِ ا الذي هو رمزٌ لله تعالى، وهو أول حرف من لفظ الجلالة العظيم، فهو كالينبوع تتفجَّرُ منه الكلمات كالأنهار ...

والرقم 1 هو أمُّ وأصلُ الأرقام ومنه ومن مضعفاته نشأت الأرقام الأخرى كلَّها ونشأت العلوم الرياضية ومن ثم العلوم الكونية كالفيزياء والكيمياء والفلك والهندسة ...

بمعنى أن كل شيء في الخلق يرجع ويعتمد على شيء من ذات جنسه في إشارة للإنسان إلى أنه يرجع لربه الواحد.


فاللغةُ العربيةُ أمُّ اللغات ... وأمُّ السُور الفاتحةُ ... وأمُّ القُرى مكةُ المكرمةُ ... وأمُّ البيوتِ الكعبةُ المشرفةُ ... وأم الكواكب الشمس ... وأمّ الجبال الطور ... وأم أصابع اليد الإبهام ... وكذلك فإنَّ أمَّ المؤمنينَ هُنَّ زوجاتُ سيِّدي رسُولِ الله الشريفاتِ الطاهرات، لذلك فقد أمرنا بأنْ نقتدي بهن ونهتدي بهديهن ...

نجدُ كثيراً من الشواهد لما نقول به من حولنا في الطبيعة، فالأشياءُ تنطلق من مراكزها وكأنَّها تتولدُ من هذه المراكز. كانتشارِ الصوتِ والضوء، وورقاتُ الأزهار التي تبدو وكأنَّها مُوَّلدةٌ وخارجةٌ من مراكزها ... والكواكبُ والنجوم والمجراتُ والذراتُ التي تدورُ حولَ مراكزها ...


فكلُّ الأشياءِ تخرجُ وتتوَّلدُ من مراكزها، وتطوفُ وتسبحُ حول هذه المراكز ... وذلك يتناغمُ مع ما نقول به من تولدِ وخروجِ جميع الأحرفِ من مركزها وأمِّها ... حرفِ الألفِ ... أمِّ الكتاب ... مصدرِ النورِ والجمالِ ...

فلا غرابة إذن من أنَّ رسم كلمتي {يُسبِّحُون} بتشديد الباء بمعنى تسبيح الله تعالى و {يَسْبَحُون} بتخفيف الباء بمعنى الدَّوران في مدارٍ هو الرسم نفسه تماماً. فالخلائقُ، كلُّ الخلائق {تُسَبِّحُ} خالقها وفي نفس الوقت {تَسْبَحُ} في مداراتها كما جاء في العديد من الآيات القرآنية. فكلُّ شيءٍ {يُسَبِّحُ} - بتشديد الباء وضمِّ الياء - لله تعالى كما جاء في الآية 20 من سورة الأنبياء على سبيل المثال: يُسَبِّحُونَ الَّيلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ {الأنبياء: 20} ...

وفي نفس الوقت فكلُّ شيءٍ {يَسْبَحُ} - بتخفيف الباء وفتح الياء - في مداره حول مركزه كما جاء أيضاً في العديد من الآيات القرآنية، وعلى سبيل المثال من سورة الأنبياء آية 33: وهُوَ الَّذى خَلَقَ الَّيلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فى فَلَكٍ يَسْبَحُونَ {الأنبياء: 33} ...

فكلٌ يطوف حول مركزه الواحد ويشيرُ إلى الله الواحد جلّ جلاله، سواءٌ في كتاب القرآن الكريم أو في كتاب الخلق العظيم. فطواف المخلوقات حول مركزٍ واحد كطواف الإنسان حول بيت الله، وطواف الأصابعَ الأربعة حول مركزها – الإبهام - والذرة ومكوناتها، والأجرام السماوية والمجرات بأشكالها وأنواعها، إنَّما هو إخبارٌ بلطفٍ وخِفية منه، وهو اللطيف الخبير، بأنَّ كل شيءٍ – صغُرَ أم كَبُرَ – محتاجٌ فقيرٌ ومتعلق ٌ به، ومُستنيرٌ بنوره، وآخذٌ مسببات وجودِهِ وحياتِهِ وبقائِهِ منه عزّ وجلّ. فكما ستهلكُ الأرضُ ومن عليها إنْ هي أفلتت من مسارها حول الشمس، فإنَّ الخلق – كلَّ الخلق – سيهلكُ إنْ هو عصاهُ وأفلتَ وخرج من رحمته تعالى ...

وهذا المفهوم هو المقصود بقوله تعالى من سورة آل عمران: الم {1} اللهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الحَىُّ الْقَيُّومُ {2} ...
فهو اللهُ الواحدُ المُبينُ بآياته، لأنَّه وكما سنبين لاحقا أنَّ {الم} تعني {المبين}، وهو الحيُّ الذي يقومُ عليه كلُّ شيءٍ، ويستظلُ بظله ورحمته وإنعامه كلُّ مخلوق، ويستمدُ منه وجودَه وحياتَه وبقائَه ... فأكرم به من ربٍّ كريم ...

وفي الخلاصة: لأنَّ الكتابَ حرفٌ والحرفَ كتابٌ، فأمَّ الحرفِ أو الكتابِ أي أولُه هو حرفُ الألفِ ا والرقمِ 1 لأنهما يأتيانِ أولَ الأحرفِ الأبجديةِ وأولَ الأرقامِ ... ومنهما وبليِّهِما وثَنيِّهما توَّلدت وتحوَّرت جميع الأحرف والأرقام الأخرى ...

ومن منظور أمّ الكتاب الكريم المولد المعطاء هذا ننظر إلى الآيات الثلاثة التي وردت عبارةَ "أمّ الكتب" فيها ... فبسم الله ...

أولا سورة آل عمران الفضيلة:


الم {1} اللهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الحَىُّ الْقَيُّومُ {2} نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكتبَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ {3} مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ، إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بـءـايتِ الله لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ، وَاللهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ {4} إِنَّ اللهَ لاَ يَخْفَى عَلَيْهِ شَىءٌ فِى الأَرْضِ وَلاَ فِى السَّمَاء {5} هُوَ الَّذِى يُصَوِّرُكُمْ فِى الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ، لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ {6} هُوَ الَّذِى أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتبَ مِنْهُ ءَايَتٌ مُّحْكَمَتٌ هُنَّ ((أُمُّ الْكتبِ)) وَ ((أُخَرُ مُتَشبهتٌ))، فَأَمَّا الَّذِينَ فِى قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَبَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ، وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللهُ، وَالرَّاسِخُونَ فِى الْعِلْمِ يَقُولُونَ ءَامنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا، وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألببِ {ءالِ عمران : 1-7}


أمُّ الكتبِ: حرفُ ألفِ المدِّ ( ا ) المرسُومُ المُصورُ في المُصحفِ. فتكونُ:

الأُخرُ المتشابهاتُ: مجاميع الأحرفِ الأخرى والتي هي مُتشابهةٌ في رسمِها وصُورها كما في الحروفِ (الكُتُبِ) التاليَّةِ: ( ب، ن، ت، ث ) ( ح، ج، خ ) ( ص، ض، ط، ظ ) (ر، ز، د، ذ) ...


فحروفُ (ب)، (ن)، (ث)، (ت) متشابهةٌ في رسمِها وصورِها. وهكذا ...

بهذا يكون معنى {ءَايَتٌ مُّحْكَمَتٌ} أي آيات اللهِ تعالى المُتمثلة باستخراجِ الأحرفِ المتشابهةِ من أمِّ الكتبِ وكلُّهن محكماتٌ سواءٌ المستقيمُ منها أي أمُّ الكتبِ ا أو الأخرى المُلتويةُ المُعوجةُ المثنيَّةُ المُتشابهةُ في الرسم والصورةِ (ح، ج، خ). فـ "ءايتٌ مُّحْكَمَتٌ" لا تعني آياتِ القُرآنِ بالمعنى الحرفي وحسب، فمن المعْلُوم أنَّ الله تعالى يذْكُرُ من آياتِهِ ما يشاءُ، والأحرفُ من كلامه تعالى وهي أيضاً آياتٌ من الكتابِ، بل هي أصلُ ( لُبُّ ) الكتاب وأصلُ الآيات ...


وبطريقة أخرى:

هُوَ الذِى أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكتبَ ((الحروف)) مِنْهُ ءايتٌ مُّحْكَمَتٌ هُنَّ:


الأوَّل : أُمُّ الْكتب (أي حرف الألف ا )الثاني : وَأُخَرُ مُتَشبهتٌ ( أي متشابهة في صورتِها مثل المجموعة : ب، ن، ت، ث )


وكُلّهنَّ – أي الأوَّل والثاني - ءايتٌ مُّحْكَمَتٌ!


فَأَمَّا الَّذِينَ فِى قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ (أي ميلان) فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشبه مِنْهُ (أي المائلة من الحروفِ لأنَّ قلوبَهم مائلة). كما إن الزيغ هو الميل، وهو عكسُ "أمِّ الكتب حرفِ الألف المستقيم ا " الذي لا عِوجَ له فتكون هذه إشارةٌ منه تعالى إلى الربطِ بين الميلِ و الـ " وَأُخَرِ مُتَشبهت " وزيغ وميلان القلوب ...


ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ (المنافقون وأعداءُ الإسلام)، وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ (الذين يبغون تأويله كيفما اتفق)،

وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللهُ (فأنتم أقل من أنْ تدركوه وتُحصُوه سُبحانَه وأقل من أنْ تفهموا كلَّ كلامه، سبحانه وتعالى) ...

وَالرَّاسِخُونَ فِى الْعِلْمِ يَقُولُونَ ءَامَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا (الذين يقولون كلٌ منه سُبحانَه فيجب أنْ يكونَ كلامُه كُلُّه متناغماً مترابطاً بنفس القوةِ والمتانةِ)،

وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألببِ (أصحابُ الفطرةِ السليمةِ والأصلِ النقي الذين يقدرونَ الله تبارك وتعالى حقَّ قدره فلا يرضونَ لكتابه بالنقص والتعارض) ...

وتنتهي الآيةُ المهيبة بقوله تعالى : وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألببِ … وفي هذا أيضاً إشارةٌ جميلة … فـ : اللبُّ هو الأصلُ والقلبُ وبهذا تكونُ الإشارةُ في آخرِ الآيةِ إلى لبِّ الكتابِ أي أصلِه أمِّ الكتاب ( ا ) …

لاحظْ في الآيةِ السابقةِ جملةَ: هُوَ الَّذِى يُصَوِّرُكُمْ فِى الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ... فكما أنَّ تصويرَ الطفل في رحمِ أمِّه آيةٌ، فإنَّ تصويرَ الحروف من أمِّ الكتاب آيةٌ، وكلٌ من عِندِ ربِّنا تعالى يصورُ ما يشاء ... البديع الجميل ... ذي الجلال والإكرام ...

ثانياً: سورة الرعد

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوجًا وَذُرِّيَّةً، وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتى بـءـايةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ الله، لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ {38} يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ، وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتبِ { 39}

من المعْلُومِ أنَّ الأحرفَ والكتابةَ تُمْحَى وتمسح من مكانٍ لتوضعَ وتكتبَ وتُثَبتَ و تُرْسَمَ في مكانٍ آخرٍ من المصحف:

كأنْ يُمحَى من رسم كلمةِ "سبحن" في أربعين موضعاً في المصحف ويظهرَ ويُثبتَ في موضعٍ واحد فتكتبَ "سبحان" في الآية 93 من الإسراء: قُلْ سُبْحَا نَ ربِّى هَلْ كُنتُ إَلاَّ بَشَراً رَّسُولاً {93} ...

أو أن يُمحَى من كلمة " كتاب" فترسم "كتب" في جميع المصحف (252 موضعاً) لِيظهر ويُثبتَ في أربعةِ مواضع فقط فترسم "كتاب"، وهذه المواضع هي:

في سورة الرعد آية 38: ... لِكُلِّ أَجَلٍ كِتابٌ وفي الحجر آية 4 : وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلا وَلَهَا كتابٌ مَّعْلُومٌ وفي مطلع سورة النمل : طس تِلْكَ ءَايَتُ القُرءَانِ وَكِتابٍ مُّبِينٍ وفي الآية 27 من سورة الكهف: وَاتْلُ مَا أوحِىَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ، لَا مُبَدِّلَ لِكَلِماَتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً.

أو أن يُمحى من كلمة " قُرْءَ ا نَاً" في موضعين:

من الآية 3 من الزخرف: إِنَّا جَعَلْنَهُ قُرْءَ نَاً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ {3}ومن الآية 2 من يوسف: الر تِلْكَ ءَايَتُ الْكِتَبِ الْمُبِينِ {1} إِنَّا أَنزَلْنَهُ قُرْءَ نًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ {2}

لِيظهرَ ويُثبتَ في جميع المواضع الأخرى (68 موضعاً) برسم " قُرْء ا ناً" ...


فمن منظورنا {يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ، وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتبِ} أي يمحوا تعالى أحرفاً من مكان ويثبتها في آخر.

وعِندهُ أي بمُلكِهِ هذا الكتابُ ((ا)). ولا يمكن فهم {وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتبِ} بالموقع والمكان الجغرافي! فاللهُ سبحانه لا يتجسدُ في مكان لِيكونَ هذا الكتابُ بقربه ... سبحانه وتعالى ...


ثالثاً: سورة الزخرف

حم {1} وَالْكتبِ الْمُبِينِ {2} إِنَّا جَعَلْنَهُ قُرْء نَاً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ {3}وَإِنَّهُ فِى أُمِّ الْكِتَبِ لَدَيْنَا لَعَلِىٌّ حَكِيمٌ {4}


نلاحظُ في الآيةِ الثالثة أنَّ كلمةَ { قُرْءَ ا ناً } رسمت هكذا: { قُرْءَ ناً } أي تمَّ مَحْوُ ألف المدِّ (ا) بين الهمزةِ والنونِ! هذه الملاحظةُ ملفتة للغاية إذ لم ترسمْ هكذا في المُصحفِ إلَّا هنا وفي الآية 2 من سُورةِ يوسف ... فلماذا؟

(ملاحظة: ورد رسم كلمة {قرء ا نا} بتصاريفها بحرف الألف 68 مرة في المصحف) ...

وما هي دلالةُ اختفاءِ حرفِ (ا) من كلمةِ {قُرْءَ ناً} في الآيةِ 3 وظهورِ عبارةِ {أمِّ الكتبِ} في الآيةِ التاليَّةِ لها؟ مع العلمِ أنَّ هذا آخرُ موضعٍ في القُرآنِ تذْكُرُ {أمِّ الكتبِ} فيه!؟

وما هي دلالةُ اختفاءِ رسم حرف (ا) من رسمِ كلمةِ {قرء نا} في سُورةِ الزخرف والتي يدلُ اسمُها للرسم والتصوير والجمال ، ومن سورة يوسف الذي يدل اسمه أيضاً إلى الحسن والجمال؟

من منظورنا، (( ا )) الغائب من كلمة {قرء نا} هو ذاتُه {أمِّ الكتبِ} المذكورُ بعده.


بمعنى: أنا أمّ الكتابِ (( ا )) ، اخْتَفيتُ من الآيةِ 3 برسمي (( ا )) ولكنِّي ظهرتُ في الآيةِ 4 برسمي الآخر {أمِّ الكتبِ} ...


ليس هذا وحسب، بل ولأنَّ (( ا )) هو مَصدرُ وأمُّ كلِّ الأحرفِ العربية المعروفة عالمياً بجمالها وزخرفتها على مدار التاريخ، فيكونُ إبطانُها في كلمةِ {قرء نا} إشارةً إلى أنَّ رسومَ وخطوط القُرآن وزخارفها مُشْتقةٌ ومُوْلودة من ((ا)) ...


بمعنى:

أنا أمّ الكتابِ ((ا))، أُبْطِنتُ من كلمةِ {قرء نا}، ولكنَّني ظَهرتُ بأشكالٍ وزخارفَ أُخرى ... فكُلُّ ما تجدونَ في هذه السُورةِ من خطوطٍ وزخارفٍ وجمالٍ قد اُشْتُقَتْ مِنِّي، بما في ذلك اسمُها "الزُخرُف" والذي من معانيه الحُسنُ والجمالُ والكمال ...

كيف لا وحرف الألف هو أول أحرف لفظ الجلالة الكريم (( الله )) ...

وللإشارة اللطيفة على هذا المعنى فقد وردت كلمةُ {عَرَبِيّاً} (في إشارة إلى رسمِ الخطِ العربي وزخارِفِه) مباشرةً بعد كلمةِ {قرء نا} الخاليَّة من حرفِ (( ا )):

إِنَّا جَعَلنَهُ قُرْءَ نَا عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ {3} ...

بل القرآنُ كلُّه، من منظورنا، خرجَ من أُمِّ الْكِتَبِ (( ا )). فلو نظرنا إلى الآية التالية 4:

وَإِنَّهُ فِى أُمِّ الْكِتَبِ لَدَيْنَا لَعَلِىٌّ حَكِيمٌ {4}

حرفُ الجر {فى} يُستعملُ بمعنى {من} كما في قوله تعالى: وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِى جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِى تِسْعِ ءَايَتٍ ... {النمل: 12} فعبارةُ {فِى تِسْعِ ءَايَتٍ} تعني "من تِسْعِ ءَايَتٍ" ... ومن ذلك قولك: خُذْ لي عَشْراً من الإبل وفيها فَحْلان، أي ومنها فحلان ...


وبامكانية استعمال {من} بمعنى {فى}: يكونُ المعنى:

{وَإِنَّهُ} أي القرآن، من أُمِّ الْكِتَبِ (( ا )) ... أي خرج القرآن من أمِّ الكتاب (( ا )) ...


و {لَدَيْنَا} لا تعني المكان، بل تعني مُلكِنا، وكلُّ شيءٍ ملك لله تعالى....

ليس اسمُ السُورةِ هو الذي يحملُ معاني الزخرفةِ وحسْبٍ. فالسُورةُ تحوي الكثيرَ من العباراتِ التي تعني الخلق والاستقامةَ والتلوِّي والانحناءَ في إشارةٍ إلى استقامةِ أمِّ الكتابِ وتَلوِّيها وتشَكُلِها وزخرفتها لتُخرِجَ وتخلقَ جميع الأحرفِ والكلماتِ في المصحف ... ويمكن مراجعة سورة الزخرف في هذا الشأن ...

وتحوي السورةُ أيضاً على الكثير من العباراتِ المتعلقةِ بالجمال والحُسن كالذهبِ والفضةِ و الحُلي في إشارةٍ إلى أصلِ هذا الجمالِ والزخرفةِ ... أُمِّ الْكِتَب (( ا )) الغائبةِ من كلمةِ " قُرْءَ نَا " ... فهي لم تغبْ، بل تَحوَّرت إلى هذه الزخَارِفِ التي تجدُونها في السورةِ ...

رابع: : سُورة الزمر وأمَّ الكِتابِ ( ا )


جاء في الآية الثالثة والعشرين من سورة الزمر:

اللهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَباً مُّتَشبهاً مَّثَانى تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ، ذَلِكَ هُدَى الله يَهدِى بِهِ مَنْ يَشَاءُ، وَمَن يُضْلِلْ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (23)


فيكون لدينا:أَحْسَنَ الْحَدِيثِ: أجملَ الكلامِ ، وهل يجدُ الإنسانُ أجملَ من القرآن؟كِتَباً: الأحرفَ العربيةَ المكتوبةَ ... ا، ب، ت، ح، ج، .... و، ز، ر، د، ذ ... مُّتَشبهاً: المتشابهةَ في صورها ورسمِها ... ( ب، ن، ت، ث ) ... ( ح، ج، خ ) ... ( ص، ض، ط، ظ ) ...


مَّثَانى: أي مثنيَّة ملتويةً في رسمها وصورها ( ب، ن، ل، هـ، ى ) وقد توَّلدت وتشكلت من ثَنْيِّ أمِّها ... أمّ الكتاب، حرف ألف المد (( ا )) المستقيم ...


فثَنَى الشيءَ ثَنْياً أي ردّ بعضه على بعض، ومَثَاني الوادي أي محانيه ومعاطفه. وثنيتُ الشيء إذا عطفته. وانْثَنَى أي انعطف.


ثم في الآية 27 عودة إلى موضوع حرف الألف أمّ الكتاب وأنَّه قد يكون مثلا لله تعالى في المصحف:


وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِى هَذَا القرءانِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (27) قُرءَانا عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِى عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ { 28}



فالمعنى:قُرءَانا: أي يُقرأ قِراءةً ... عَرَبِيّاً: برسم عربي ...غَيْرَ ذِى عِوَجٍ: مستقيماً أي حرف ألف المد (( ا )) ...


وأخيرا ... فلو قبلنا بهذا المنظور لأم الكتاب بأنّها حرف الألف الذي يرمز لله الواحد، فما الحكمة المنشودة؟


أرى حكمتين بالغتين عظيمتين ...


الأولى هي أنّه وكما الله تعالى خالق كريمٌ ليس كمثله شيء في ذلك ... فرمزه حرف الألف ((ا)) كذلك يخرج الأحرف الأخرى وبالتالي جميع الكلمات ومن ثم العلوم الإنسانية والكونية كلها ...

الثانية وهي الإعجاز الإلهي المطلق والإبداع الذي ليس كمثله شيء. فإخراج الشيء من ضده أعجز وأبلغ وأبين مما عداه ...

فسبحان من أخرجَ القرآن العظيم الغني الكريم البديع من حرف واحد صغير فيه هو حرف الألف أمّ الكتاب (ا) ...

هو الذي أخرجَ نهرَ الكوْثرِ العظيمِ في القرآنِ من أقصَرِ سُورةٍ فِيهِ ... هو الذي جَعَلَ أطولَ سُورةٍ في القُرآنِ باسمِ حيوانٍ مُستحقرٍ مُزْدَجَرٍ، من الناسِ لا يُهاب ... هو الذي جَعَلَ أحكامَ الزِّنا وهو نجاسةٌ ووَضاعةٌ، تخرجُ من سورةِ النورِ وهو قُدسِيَّةٌ وطهارةُ ... وهو الذي يتحدى الخلقَ بِجَناحِ بعوضةٍ، وسَلْبِ ذُبابٍ ...

مُخرج الفرج من العسر ... والعسر من اليسر ... والنُّور من بطونِ الظُلماتِ ... والحياةُ من الأمواتِ ...

بل إنَّ عينَ الإنسان التي بها يَرَى هذه التناقضاتِ وإخراجَ الشيءِ من ضدِّه تنطق بنفسها بهذا التناقضات، إذ هي حدقةٌ مستديرةٌ حالكة السوادِ، في بطنِ كُرةٍ دائريةٍ كالثلج ناصعةِ البياض!


فسبحانَ من أخرجَ وهَدَى خليفتَهُ ونورَهُ الإنسان في الأرضِ، من نُطفةٍ حَقيرةٍ تائِهةٍ في ظُلُماتٍ ثلاث ... وسُبحانَ من يُخرجُ النورَ من الظلماتِ ... والهُدَى من الضَلالِاتِ ... والأحياءَ من الأموات، والأمواتَ من الأحياء ... والذّل من العز والعز من الذّل ... والغِنَى من الفقرِ، والفقرَ من الغِنَى ... واليُسرَ من العُسرِ، والعسْرَ من اليُسْرِ ... والظاهرَ من الباطِنِ ... والباطِنَ من الظاهِر ...

فيشقُّ العدمَ بأمره فيَفْطُرُ منه الوجودَ ... ويَسمعُ للمعسرِ إذا دعاهُ فيخرجُ بلطفه من عسره اليسر ... ويَحنو على الضلالِ فيُخرجُ من ظُلماته الهُدى ...

هو الذي أخرجَ الماءَ مطفئ النَّارِ، من مصدرِ النار (الأكسجين والهيدروجين) ... وأخرجَ الدواءَ من أذيال العقاربِ وأنيابِ الحيات ... وأخرج الخصوبةَ من دمار الفيضانات ... ولبناً سائغاً للشاربينَ من بينِ فَرْثٍ ودمٍ ... وسَكَرَاً حُلواً وثمرات، وفاكهةً كثيرةً وأعناباً من طِينٍ كَدِرْ، وأراضٍ سبخةٍ مالحات ... وعَسلاً مُختلِفاً ألوانُه فيه شِفاءٌ للناس من بُطونِ حَشراتٍ مؤذياتٍ ... وقُطناً وحريراً ناعماً من دِيدَانٍ وشرنقات ... وماءً عذْباً فُراتاً من أرضٍ جُرزٍ مالحات ...

وجعلَ إبراهيمَ أبي المُوحِدينَ يَخْرُجُ من بلادِ الشركِ المُبين ... وأخرجَ ذُريَّةَ الأنبياءِ والخلفاءِ المُباركةِ الحَيَّةِ من صُلْبِ شيخٍ كبيرٍ، وبطنِ عَجُوزٍ عَقيمٍ ... وَوَهَبَ يُوسُفَ المُلكَ وهو سجينٌ ...

ثُمَّ أَخْرَجَ دينَ التوحيدِ من بُطونِ الشِركِ والوَثَنيَّاتِ ... والقرآن العظيم الغني البديع من فم رجلٍ أمّيٍ لا يقرأ ولا يكتب ... عليه وعلى آله الطاهرين وصحبه المجاهدين أفضل الصلاة والسلام ...

====================

من عجائب اللغة العربية - فيديو سيجعلك تعشق لغتك
https://www.youtube.com/watch?v=HY3ZnFmmC5c

بلجيكية تجرب العيش كمسلمة و تتفاجأ بخيبة أمل

https://www.youtube.com/watch?v=PXSHFrXca9E

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق