كانت عائشة تأمر أخواتها وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت عائشة ان يراها"
- قال أحمد بن حنبل:
حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يعقوب قال ثنا بن أخي بن شهاب عن عمه قال أخبرنيعروة بن الزبير عن عائشة قالت:
أتت سهلة بنت سهيل بن عمرو وكانت تحت أبى حذيفة بن عتبة رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فقالت: ان سالما مولى أبى حذيفة يدخل علينا وأنا فضل وأنا كنا نراه ولدا وكان أبو حذيفة تبناه كما تبنى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) زيدا فانزل الله {ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله} فأمرها رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) عند ذلك ان ترضع سالما فارضعته خمس رضعات وكان بمنزلة ولدها من الرضاعة فبذلك كانت عائشة تأمر أخواتها وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت عائشة ان يراها ويدخل عليها وان كان كبيرا خمس رضعات ثم يدخل عليهاوأبت أم سلمة وسائر أزواج النبي (صلى الله عليه وسلم) أن يدخلن عليهن بتلك الرضاعة أحداً من الناس حتى يرضع في المهد وقلن لعائشة والله ما ندري لعلها كانت رخصة من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لسالم من دون الناس.
تعليق شعيب الأرنؤوط: حديث صحيح وهذا إسناد جيد (1).
========
- قال محمّد بن حبّان:
أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان الطائي قال: أخبرنا أحمد بن أبي بكر عن مالك عن ابن شهاب: أنه سئل عن رضاعة الكبير فقال: أخبرني عروة بن الزبير:
أن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة ـ وكان من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وصلم) وكان قد شهد بدرا وكان قد تبنى سالما الذي يقال له: سالم مولى أبي حذيفة كما تبنى رسول الله (صلى الله وسلم ) زيد بن حارثة وأنكح أبو حذيفة سالما ـ وهو يرى أنه ابنه ـ ابنة أخيه فاطمة بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة وهي يومئذ من المهاجرات الأول وهي يومئذ أفضل أيامى قريش فلما أنزل الله في زيد بن حارثة ما أنزل فقال: {ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم} رد كل واحد ممن تبنى أولئك إلى أبيه فإن لم يعلم أبوه رد إلى مولاه فجاءت سهلة بنت سهيل ـ وهي امرأة أبي حذيفة وهي من بني عامر بن لؤي ـ إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقالت: يا رسول الله كنا نرى سالما ولدا وكان يدخل علي وليس لنا إلا بيت واحد فماذا ترى في شأنه؟
فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لي: (أرضعيه خمس رضعات فيحرم بلبنك) ففعلت وكانت تراه ابنا من الرضاعة فأخذت بذلك عائشة فيمن كانت تحب أن يدخل عليها من الرجال فكانت تأمر أختها أم كلثوم بنت أبي بكر وبنات أخيها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال وأبى سائر أزواج رسول الله (ص) أن يدخل عليهن بتلك الرضاعة أحد من الناسوقلن: ما نرى الذي أمر به رسول الله (صلى الله عليه وسلم) سهلة بنت سهيل إلا رخصة في سالم من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لا يدخل علينا بهذه الرضاعة أحد فعلى هذا من الخبر كان رأي أزواج رسول الله (صلى الله عليه) في رضاعة الكبير.
قال شعيب الأرنؤوط: حديث صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين (2).
ــــــــ
(1) أحمد بن حنبل، المسند، تحقيق شعيب الأرنؤوط، (القاهرة، مؤسّسة قرطبة، لات)، ج6، ص270، ح26373.
(2) محمّد بن حبّان، صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان، تحقيق شعيب الأرنؤوط، (ط2، بيروت، مؤسّسة الرسالة، 1414/ 1993)، ج10، ص27، ح4215.
======
شبهات المخالف
عائشة لم تكتفِ بإرضاع (الرجال) بل كانت تأمر به حتّى أخواتها وبنات أخيها.
- ما معنى أنّها كانت ترضع "من أحبت عائشة أن يراها ويدخل عليها وان كان كبيراً" ... هل نجد لها تفسيراً؟؟
عائشة كانت عاقراً؛ فكيف كانت ترضع الرجال؟؟
- هل يُعقل أن يجهل جميع أزواج النبيّ هذا الحكم والحميراء وحدها تعرفه؟!!
- إذا كان فعل عائشة مباحاً؛ فلماذا رفضن أزواج النبيّ ذلك؟
==============
الرد على شبهات المخالف
##
- ام المؤمنين عائشة لم تكتفِ بإرضاع (الرجال) بل- ما معنى أنّها كانت ترضع "من أحبت عائشة أن يراها ويدخل عليها وان كان كبيراً" ... هل نجد لها تفسيراً؟؟
عائشة كانت عاقراً؛ فكيف كانت ترضع الرجال؟؟
###
ام المؤمنين لم يثبت سندا انها ارضعت
رجل
لم يثبت ان عائشة بنفسها أرضعت
لانها لم تلد
كيف ترضع عائشة وهي لم تلد ثانيا الارضاع في الشرع اعم الارضاع يكون بالاناء اوالانبوب اوالثدي
لم يرد في حديث سهلة مباشرة الرضاع من الثدي
فالارضاع لايعني مباشرة الرضاع من الثدي
الرضاع في الشرع واللغة الرضاع في
الشرع أعم فهو إيصال اللبن إلى الطفل، سواء عن طريق الاناء الثدي أو عن طريق الأنبوب،
##
###
تامرهم بناء على فهمها لحديث رخصة النبي صلى الله عليه وسلم لسهلة ارضاع ابنها بالتبني سالم
##
###
ام سلمة اجابت
وأبت أم سلمة وسائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخلن عليهن بتلك الرضاعة أحداً من الناس حتى يرضع في المهد وقلن لعائشة والله ما ندري لعلها كانت رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لسالم من دون الناس
##
###
فهمت عائشة ان رخصة النبي لسهلة برضاع ابنها بالتبني سالم
عامة
لذلك تامرهم بناء على فهمها لحديث رخصة النبي لسهلة ارضاع ابنها بالتبني سالم
لكن فهم
زوجات النبي قلن انها رخصة خاصة لسالم
================
من هم الرجال الذين أمرت أم المؤمنين أخواتها أن يرضعنهن حتى يدخلوا عليها ؟؟
1260 وحدثني عن مالك عن نافع أن سالم بن عبد الله بن عمر أخبره أن عائشة أم المؤمنين أرسلت به وهو يرضع إلى أختها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق فقالت أرضعيه عشر رضعات حتى يدخل علي قال سالم فأرضعتني أم كلثوم ثلاث رضعات ثم مرضت فلم ترضعني غير ثلاث رضعات فلم أكن أدخل على عائشة من أجل أن أم كلثوم لم تتم لي عشر رضعات
1261 وحدثني عن مالك عن نافع أن صفية بنت أبي عبيد أخبرته أن حفصة أم المؤمنين أرسلت بعاصم بن عبد الله بن سعد إلى أختها فاطمة بنت عمر بن الخطاب ترضعه عشر رضعات ليدخل عليها وهو صغير يرضع ففعلت فكان يدخل عليها
كم كان عمر سالم بن عبدالله بن عمر ؟؟
كان عمره 3 سنوات
كم كان عمر عاصم بن عبدالله بن سعد ؟؟
كان كما قال صغير يرضع
==========
الجواب على الطاهر بن عاشور عائشة ارضعت غلاما
جواب كيف ارضعت سهلة ابنها بالتبي سالم مولى حذيفة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق