السبت، 25 أكتوبر 2014

لم يقل علي ان ابوبكر و عمر غادران آثمان

##

4- في صحيح مسلم ان الامام علي يرى ___ اثمين غادرين فاجرين فمن المستحيل ان ياتي الامام علي ويناقض نفسه ويقول ان هاذين الغادرين هم خير الامة !!!!!!!!!!!!!!

###

بدأ وقال العباس القول في علي رضي الله عنهم
وقاله عمر رضي الله عنه للاحتجاج عليهم الزامهم
ولم ينطق علي بن ابي طالب بهذا القول ابدا

ورأي علي بن ابي طالب رضي الله عنه نأخذه من علي نفسه
عندما قال "خير هذه الامة بعد نبيها ابوبكر وعمر"

=========

حسب الرواية هذا وصف العباس لعلي بن ابي طالب
ثم عمر استخدم هذا اللفظ لاحتجاج على العباس وعلي بن ابي طالب

والرواية ليس فيها قول لعلي حتى تجعل قول عمر هو قول علي
بل ناخذ قول علي من علي
ولو اردت المعارضة فهذه الرواية تكون معارضة للتواتر

ففي صحيح البخاري رواتين في تفضيل عمر بلسان علي بن ابي طالب.
وغيرها كثير

واضح؟

ولايشترط ان يقول الامام علي الكلام بنفسه 
-- لان عمر نقل عنه ذلك ..فهل ان عمر كذب في النقل؟؟
اي لو كان فان

وهذا للاحتجاج وليس ان هذا الوصف فعلا حقيقة
لان العباس استخدم هذا اللفظ في علي بن ابي طالب
وعمر احتج عليهم بهذا اللفظ نفسه.

======

وايضا سكت عندما قال له العباس الكاذب الخائن ...الخ
لان عمر استخدم هذا اللفظ

فهو يعلم انه ليس كذلك لذلك سكت عندما قال الفاروق : والله يعلم أني صادق بار تابع للحق
فهو لم ينطق بشيء لانه يعلم انه صادق بار تابع للحق.

فهو لم يتحدث لان القول قول عمر وحجته عليه قوية.

عندما قال ابراهيم عليه السلام (فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر)
فهل هو فعلا يؤمن بذلك؟
ام للاحتجاج عليهم؟

================

هذا وصف العباس في علي بن ابي طالب
@@
2-لم يعترض على العباس لان العباس كان في مقام الخصومة وقد عفى عنه الامام علي تطبيقا لقوله تعالى ((لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا (148) إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا ())
العفو لايعني عدم نفي هذه الصفات عن نفسه لانه في موضع التهمة امام القاضي بشكل رسمي.
@@@

فهو في موضع قضاء وامام الحاكم واتهمه خصمه بانه كاذب خائن ...الخ
وهو لم ينفي هذه الصفات عن نفسه.
وليس المطلوب منه ان يقول ان الخصم كذا وكذا بل تبرءة نفسه لانه في موضع التهمة ورفعت عليه قضية.

واضح؟
هذه التهمة خطيرة!!!
هو سكت عنها وهناك اتهام رسمي عليه من قبل العباس و رفع الى الحاكم.

اليس الاولى ان يبرئ ساحته هو اولا؟

==========

هو عليه دعوى امام القاضي بانه كذا وكذا
فالسكوت لو كان رضى لكان هو متصف بهذه الصفات لانه لم ينفي امام القاضي التهمه عن نفسه

فليس الموضوع عن جدال في سوق السمك
بل تهمة رسمية امام الحاكم وهو موجود للدفاع عن نفسه من هذه التهمة.

=============

الان اتهام خطير!!!!
هذه الصفات صدرت بلفظ صريح من قبل العباس في حق علي بن ابي طالب
علي لم يتهم عمر
بل عمر استخدم نفس اتهام العباس للرد عليهم.
فهو لم يقل : قال علي كذا وكذا
بل قال رأيتماني .... وهذا فيه ضرب من المثال وليس قول صريح.
مثل لو قلت لشخص : انا نصحتك ان لاتفعل كذا وكذا ورأيتني كاذب .. وانا كنت صادق (وهذا للزجر)... مع انه قد لايراك كاذب وانما كانت لديه اسباب اخرى.

وسكوت علي لان عمر قال عن نفسه صادق بار تابع للحق 

فسكوت علي دليل على انه يرى ان عمر صادر بار تابع للحق لانه لم ينكر عليه هذا الوصف.

==========

العفو عن السوء يختلف عن عدم الدفاع عن النفس في موضع التهمه
بالعباس لم يقلها من باب السوء بل من باب التهمه لانه يراه كذلك لانه يخاصمة امام الحاكم.

وهو لم ينفي عن نفسه هذه التهمة التي تصفها انت بالخطيرة.
فيلزم بناءا على تفكيرك انه متصف بها - حسب طريقتك في الاستدلال -

==========

علي  اساسا لم يقل ذلك
بل هذا ضرب المثال اذا كان فان
فابراهيم عليه السلام استخدم اسلوب من اساليب الالزام والحجة 
قال تعالى(فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين)
فهل هو في الحقيقة ربه؟
ام ذكر ذلك لالزام الخصم بنهاية المطاف بالقول الصحيح.
مثلما قال عمر "‏‏فرأيتماني كاذباً آثماً غادراً خائناً والله يعلم إني لصادق بار راشد تابع للحق"
فسكت علي لانه يعلم انه صادق بار راشد تابع للحق.

================

 كيف  يحتكم علي والعباس الي كاذبان اثمان غادران

كيف يكون ابوبكر وعمر اثمان غادران ويرجع علي و العباس اليهم ويثقون بحكمهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق