السبت، 25 أكتوبر 2014

حوار ان ابوبكر و عمر خير هذه الامة

مسند الامام احمد
قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه "خير هذه الامة بعد نبيها ابوبكر وعمر"
قال احمد شاكر : اسناده صحيح
بما انهم خير هذه الامة
فهم خير من استخلف بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام
فلو كان هناك خلفاء مهديون فلن الا الاخيار
فيلزم ان يكونوا هم منهم

والحمدلله رب العالمين
فبايع الناس أبا بكر رضي الله عنه فبايعت وسلمت ورضيت

بايع وسلم ورضي.
فلو كان فيه معصية لما جاز ان يرضى.

========
لكن نص علي بن ابي طالب رضي الله عنه ان ابوبكر وعمر رضي الله عنهم خير هذه الامة
فلا سبيل امام هذا النص الصريح الصحيح حتى نذهب الى خلافه.


فهناك ايضا عثمان وعلي رضي الله عنهم
وهذا ما ذكره الحسن رضي الله عنه في الصلح ولم يستثني اسم من هؤلاء فيلزم ان يكون الاربعه فيها.

والحمدلله رب العالمين.

==========
.تسأل عن المهديين
فاثبت لك ان ابوبكر وعمر رضي الله عنهم خير هذه الامة
فيلزم كونهم من المهديين لافضليتهم على من سواهم من المسلمين سواء من الخلفاء او من غير الخلفاء بلا استثناء
انت تستدل بمسألة تولي المفضول مع وجود الفاضل وهذا خارج عن هذا الموضوع لثبوت الافضلية.

===========================

السند!!!


هذه الرواية متواترة كما قال ابن كثير
وبل بنفس معناها موجود في صحيح البخاري
وننقل لك من كتاب آخر ايضا
-----------------------------------------------------------
الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل
المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)
المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون
إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي
الناشر: مؤسسة الرسالة
الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م


• 833 - حدثنا عبد الله، حدثني صالح بن عبد الله الترمذي، حدثنا حماد، عن عاصم، ح وحدثنا عبيد الله القواريري، حدثنا حماد، قال: القواريري في حديثه، قال: حدثنا عاصم بن أبي النجود، عن زر يعني ابن حبيش، عن أبي جحيفة، قال: سمعت عليا، يقول: " ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها؟ أبو بكر " ثم قال: " ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد أبي بكر، عمر " (1)
(1) إسناده حسن، عاصم- وهو ابن أبي النجود- حسن الحديث، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه الطبري 1/12، وابن حبان (746) من طريق سعيد بن يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار (449) عن إبراهيم بن سعيد الجوهري، والطبري 1/12 عن أحمد بن منيع، كلاهما عن يحيى بن سعيد، به.
وأخرجه بنحوه أبو يعلي (536) من طريق أبي بكر بن عياش، والحاكم 2/223-224 من طريق إسرائيل، كلاهما عن عاصم، به. وصححه الذهبي في "تلخيص المستدرك". وانظر ما سيأتي في مسند عبد الله بن مسعود برقم (3981) .
(2) إسناده حسن. حماد: هو ابن زيد، وأبو جحيفة: هو وهب بن عبد الله السوائي.


• 834 - حدثنا عبد الله، حدثني أبو صالح هدية بن عبد الوهاب، بمكة حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي، حدثنا يحيى بن أيوب البجلي، عن الشعبي،عن وهب السوائي، قال: خطبنا علي، فقال: " من خير هذه الأمة بعد نبيها؟ " فقلت: أنت يا أمير المؤمنين قال: " لا خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر، ثم عمر، وما نبعد أن السكينة تنطق على لسان عمر " (1)
(1) إسناده قوي. الشعبي: هو عامر بن شراحيل. وانظر ما قبله وما بعده.


835 - حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، أخبرنا منصور بن عبد الرحمن يعني الغداني الأشل، عن الشعبي، حدثني أبو جحيفة، الذي كان علي يسميه وهب الخير، قال: قال علي: " يا أبا جحيفة، ألا أخبرك بأفضل هذه الأمة بعد نبيها؟ " قال: قلت: بلى. قال: ولم أكن أرى أن أحدا أفضل منه، قال: " أفضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر، وبعد أبي بكر، عمر، وبعدهما آخر ثالث ولم يسمه " (2)
(2) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير منصور بن عبد الرحمن الغداني، فمن رجال مسلم. إسماعيل بن إبراهيم: هو ابن علية.


• 836 - حدثنا عبد الله، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن أبي جحيفة، قال: قال علي: " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر، وبعد أبي بكر، عمر، ولو شئت أخبرتكم بالثالث لفعلت " (3)
(3) حديث صحيح، شريك- وهو ابن عبد الله النخعي- سيئ الحفظ، لكن للحديث طرق أخرى تقويه، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين. أبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي. وهو في "مصنف ابن أبي شيبة" 12/14، وعنه أخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (1201) .


837 - حدثنا عبد الله، حدثنا منصور بن أبي مزاحم، حدثنا خالد الزيات، حدثني عون بن أبي جحيفة قال: كان أبي من شرط علي، وكان تحت المنبر، فحدثني أبي: أنه صعد المنبر - يعني عليا - فحمد الله تعالى وأثنى عليه، وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر، والثاني عمر، وقال: يجعل الله تعالى الخير حيث أحب " (1)
(1) إسناده قوي، خالد الزيات: هو خالد بن يزيد أبو عبد الله الزيات، روى عنه جمع، وقال أحمد وأبو حاتم: ليس به بأس، انظر "الجرح والتعديل" 3/357، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
وهذا الخبر علقه البخاري في "التاريخ الكبير" 3/180 عن خالد الزيات، بهذا الإسناد، مختصرا بلفظ: خير الناس أبو بكر بعد النبي صلى الله عليه وسلم.



• 878 - حدثنا عبد الله، حدثنا وهب بن بقية الواسطي، أخبرنا خالد بن عبد الله، عن بيان، عن عامر، عن أبي جحيفة، قال: قال علي بن أبي طالب: " ألا أخبركم بخير، هذه الأمة بعد نبيها؟ أبو بكر، ثم عمر، ثم رجل آخر " (1)
(1) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير وهب بن بقية، فمن رجال مسلم. خالد بن عبد الله: هو الطحان، وبيان: هو ابن بشر الأحمسي، عامر: هو ابن شراحيل الشعبي، وأبو جحيفة: هو وهب بن عبد الله السوائي. وانظر (833) وما بعده.


879 - حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا مالك بن مغول، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عبد خير، عن علي، وعن الشعبي، عن أبي جحيفة، عن علي، وعن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، عن علي، أنه قال: " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر، وخيرها بعد أبي بكر، عمر، ولو شئت سميت الثالث " (2)
(2) أسانيده صحاح، رجالها ثقات رجال الشيخين غير عبد خير، فمن رجال أصحاب السنن، وهو ثقة وراويه عن الثلاثة هو حبيب بن أبي ثابت. وانظر ما قبله.

880 - حدثنا سفيان بن عيينة، عن ابن أبي خالد، ح، وأبو معاوية، حدثنا إسماعيل، عن الشعبي، عن أبي جحيفة، سمعت عليا،، يقول: " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر، وعمر، ولو شئت لحدثتكم بالثالث " (3)
(3) إسناده صحح على شرط الشيخين. وانظر ما قبله.


926 - حدثنا عبد الله، حدثني وهب بن بقية الواسطي، أخبرنا خالد بن عبد الله، عن حصين، عن المسيب بن عبد خير، عن أبيه، قال: قام علي فقال: " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر، وإنا قد أحدثنا بعدهم أحداثا يقضي الله تعالى فيها ما شاء " (2)
(2) إسناده صحيح. حصين: هو ابن عبد الرحمن. وانظر (922) .


هذا نقل سريع وغيرها الكثير الكثير جدا

=================================
رواية البلاذري فيها مشكلتين
البلاذري لم يوثق
احد الرواة عنده مشكلة في الحفظ كما قال العلماء
=================
##
4- في صحيح مسلم ان الامام علي يرى ___ اثمين غادرين فاجرين فمن المستحيل ان ياتي الامام علي ويناقض نفسه ويقول ان هاذين الغادرين هم خير الامة !!!!!!!!!!!!!!
###
بدأ وقال العباس القول في علي رضي الله عنهم
وقاله عمر رضي الله عنه للاحتجاج عليهم الزامهم
ولم ينطق علي بن ابي طالب بهذا القول ابدا

ورأي علي بن ابي طالب رضي الله عنه نأخذه من علي نفسه
عندما قال "خير هذه الامة بعد نبيها ابوبكر وعمر"
=========
حسب الرواية هذا وصف العباس لعلي بن ابي طالب
ثم عمر استخدم هذا اللفظ لاحتجاج على العباس وعلي بن ابي طالب

والرواية ليس فيها قول لعلي حتى تجعل قول عمر هو قول علي
بل ناخذ قول علي من علي
ولو اردت المعارضة فهذه الرواية تكون معارضة للتواتر

ففي صحيح البخاري رواتين في تفضيل عمر بلسان علي بن ابي طالب.
وغيرها كثير

واضح؟

ولايشترط ان يقول الامام علي الكلام بنفسه 
-- لان عمر نقل عنه ذلك ..فهل ان عمر كذب في النقل؟؟
اي لو كان فان

وهذا للاحتجاج وليس ان هذا الوصف فعلا حقيقة
لان العباس استخدم هذا اللفظ في علي بن ابي طالب
وعمر احتج عليهم بهذا اللفظ نفسه.
======
وايضا سكت عندما قال له العباس الكاذب الخائن ...الخ
لان عمر استخدم هذا اللفظ

فهو يعلم انه ليس كذلك لذلك سكت عندما قال الفاروق : والله يعلم أني صادق بار تابع للحق
فهو لم ينطق بشيء لانه يعلم انه صادق بار تابع للحق.

فهو لم يتحدث لان القول قول عمر وحجته عليه قوية.

عندما قال ابراهيم عليه السلام (فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر)
فهل هو فعلا يؤمن بذلك؟
ام للاحتجاج عليهم؟
================
هذا وصف العباس في علي بن ابي طالب
@@
2-لم يعترض على العباس لان العباس كان في مقام الخصومة وقد عفى عنه الامام علي تطبيقا لقوله تعالى ((لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا (148) إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا ())
العفو لايعني عدم نفي هذه الصفات عن نفسه لانه في موضع التهمة امام القاضي بشكل رسمي.
@@@
فهو في موضع قضاء وامام الحاكم واتهمه خصمه بانه كاذب خائن ...الخ
وهو لم ينفي هذه الصفات عن نفسه.
وليس المطلوب منه ان يقول ان الخصم كذا وكذا بل تبرءة نفسه لانه في موضع التهمة ورفعت عليه قضية.

واضح؟
هذه التهمة خطيرة!!!
هو سكت عنها وهناك اتهام رسمي عليه من قبل العباس و رفع الى الحاكم.

اليس الاولى ان يبرئ ساحته هو اولا؟
==========
هو عليه دعوى امام القاضي بانه كذا وكذا
فالسكوت لو كان رضى لكان هو متصف بهذه الصفات لانه لم ينفي امام القاضي التهمه عن نفسه

فليس الموضوع عن جدال في سوق السمك
بل تهمة رسمية امام الحاكم وهو موجود للدفاع عن نفسه من هذه التهمة.
=============
الان اتهام خطير!!!!
هذه الصفات صدرت بلفظ صريح من قبل العباس في حق علي بن ابي طالب
علي لم يتهم عمر
بل عمر استخدم نفس اتهام العباس للرد عليهم.
فهو لم يقل : قال علي كذا وكذا
بل قال رأيتماني .... وهذا فيه ضرب من المثال وليس قول صريح.
مثل لو قلت لشخص : انا نصحتك ان لاتفعل كذا وكذا ورأيتني كاذب .. وانا كنت صادق (وهذا للزجر)... مع انه قد لايراك كاذب وانما كانت لديه اسباب اخرى.

وسكوت علي لان عمر قال عن نفسه صادق بار تابع للحق 

فسكوت علي دليل على انه يرى ان عمر صادر بار تابع للحق لانه لم ينكر عليه هذا الوصف.
==========

العفو عن السوء يختلف عن عدم الدفاع عن النفس في موضع التهمه
بالعباس لم يقلها من باب السوء بل من باب التهمه لانه يراه كذلك لانه يخاصمة امام الحاكم.

وهو لم ينفي عن نفسه هذه التهمة التي تصفها انت بالخطيرة.
فيلزم بناءا على تفكيرك انه متصف بها - حسب طريقتك في الاستدلال -

==========
علي  اساسا لم يقل ذلك
بل هذا ضرب المثال اذا كان فان
فابراهيم عليه السلام استخدم اسلوب من اساليب الالزام والحجة 
قال تعالى(فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين)
فهل هو في الحقيقة ربه؟
ام ذكر ذلك لالزام الخصم بنهاية المطاف بالقول الصحيح.
مثلما قال عمر "‏‏فرأيتماني كاذباً آثماً غادراً خائناً والله يعلم إني لصادق بار راشد تابع للحق"
فسكت علي لانه يعلم انه صادق بار راشد تابع للحق.


##

5- ابو بكر بنفسه يعترف انه ليس خير الامة 
يقول ابن كثير في السيرة النبوية ج 4 ص 492و493

م تكلم أبو بكر فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله.
ثم قال: أما بعد، أيها الناس فإنى قد وليت عليكم ولست بخيركم)) وعلق ابن كثير على الاسناد فقال ::

وهذا إسناد صحيح.
###
اي خيرهم من ناحية ان رأيه لايمكن ان يكون افضل من رأي الجماعة
لان الجماعة لاتخطئ والفرد يخطئ لانه غير معصوم
"قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني"
ولكن هذا لايمنع ان يكون افضل شخص فيهم كما قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه.

والحمدلله رب العالمين.

ولكن النص يقول انهم الافضل.
فاستدلالي ليس بالخلافة
بل بالنص
================
الشيعة الرافضة لاعبرة لهم الامامية لاعبرة برأيهم ولا بما ينقلون.

علي بن ابي طالب رضي الله عنه من اهل البيت وليس انتم
وهو الذي قال "خير الامة بعد نبيها ابوبكر وعمر"
=============
رواية ام المؤمنين رضي الله عنها فليس فيها ما يناقض افضلية الصديق حسب قول علي بن ابي طالب رضي الله عنهم.


اولا : قول علي بن ابي طالب رضي الله عنه متأخر بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام فلا تعارض بين ذلك وذلك لان العبرة بالاخير على فرض انه يتعارض مع انه لايتعارض ابدا.
ثانيا : السامع لقوم ام المؤمنين رضي الله عنهم لم يكن حاضرا في المجلس، بل سمع صوتها فقط ولم يسمع رد النبي عليه الصلاة والسلام.
ثالثا : ورد في الصحيح ان النبي عليه الصلاة والسلام يقول ان احب الرجال اليه ابوبكر وعمر رضي الله عنهم.
رابعا : ورد في الصحيح في المفاضلة بين الصحابة في عهد النبي عليه الصلاة والسلام وذكر فيها ابوبكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ولم يعترض النبي عليه الصلاة والسلام.



/////////////////////الروايات المرفقة //////////////////////////
صحيح الامام البخاري
حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا سليمان عن يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال كنا نخير بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فنخير أبا بكر ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان رضي الله عنهم 

قال ابن حجر "قوله : ( كنا نخير بين الناس في زمان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ) أي نقول : فلان خير من فلان إلخ ، وفي رواية عبيد الله بن عمر عن نافع الآتية في مناقب عثمان " كنا لا نعدل بأبي بكر أحدا ثم عمر ثم عثمان ، ثم نترك أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلا نفاضل بينهم " وقوله : " لا نعدل بأبي بكر " أي لا نجعل له مثلا ، وقوله : " ثم نترك أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " يأتي الكلام فيه ولأبي داود من طريق سالم عن ابن عمر " كنا نقول ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - حي : أفضل أمة النبي - صلى الله عليه وسلم - بعده أبو بكر ثم عمر ثم عثمان " زاد الطبراني في رواية " فيسمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذلك فلا ينكره " وروى خيثمة بن سليمان في فضائل الصحابة من طريق سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن ابن عمر " كنا نقول : " إذا ذهب أبو بكر وعمر وعثمان استوى الناس ، فيسمع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك فلا ينكره " وهكذا أخرجه الإسماعيلي من طريق ابن أبي أويس عن سليمان بن بلال في حديث الباب دون آخره ."




حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان حدثنا جامع بن أبي راشد حدثنا أبو يعلى عن محمد بن الحنفية قال قلت لأبي أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر قلت ثم من قال ثم عمر وخشيت أن يقول عثمان قلت ثم أنت قال ما أنا إلا رجل من المسلمين 

حدثنا معلى بن أسد حدثنا عبد العزيز بن المختار قال خالد الحذاء حدثنا عن أبي عثمان قال حدثني عمرو بن العاص رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك قال عائشة فقلت من الرجال فقال أبوها فقلت ثم من قال ثم عمر بن الخطاب فعد رجالا




(غزوة ذات السلاسل) وهي غزوة لخم وجذام قاله إسماعيل بن أبي خالد وقال ابن إسحاق عن يزيد عن عروة هي بلاد بلى وعذرة وبنى القين حدثنا إسحاق أخبرنا خالد بن عبد الله عن خالد الحذاء عن أبي عثمان ان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عمرو بن العاص على جيش ذات السلاسل قال فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك قال عائشة قلت من الرجال قال أبوها قلت ثم من قال عمر فعد رجالا فسكت مخافة ان يجعلني في آخرهم




صحيح مسلم (261 هـ) الجزء7 صفحة109
حدثنا ) يحيى بن يحيى أخبرنا خالد بن عبد الله عن خالد عن أبي عثمان اخبرني عمرو بن العاص ان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل فاتيته فقلت أي الناس أحب إليك قال عائشة قلت من الرجال قال أبوها قلت ثم من قال عمر فعد رجالا

سنن ابن ماجة لمحمد بن يزيد القزويني (273 هـ) الجزء1 صفحة38

101 - حدثنا أحمد بن عبدة والحسين بن الحسن المروزي . قالا : ثنا المعتمر ابن سليمان عن حميد عن أنس قال قيل : يا رسول الله ! أي الناس أحب إليك ؟ قال " عائشة " قيل : من الرجال ؟ قال " أبوها " .

====================
====================
نعم متواترة كما قال ابن كثير

انا لم انقل لك كل الروايات لاني لا احصيها لكثرتها
واما ردودك فهي ليست كامله لانك لم ترد على كل مانقلت وانما انت قفزت على بعضها
مثل رواية محمد بن الحنفية


وايضا ردودك لاترتقي الى الصحة فمثلا اذا كان هناك شخص يهم
فهم اساسا لم يتفرد بها حتى يقال انه اخطأ فيها
بل جاءت عن طريق غيره 


1-أبو جحيفة:
فأخبرنا بها أبو القاسم بن السمرقندي قراءة وأبو عبد الله يحيى بن الحسن لفظا قالا أنبأ أبو الحسين بن النقور أنبأ محمد بن عبد الله بن الحسين الدقاق نا أحمد بن محمد نا يونس بن سابق نا إبراهيم بن بكر النسائي نا شعبة عن الحكم وعون بن أبي جحيفة عن أبي جحيفة أنه سمع عليا يقول خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر.تاريخ دمشق - (30 / 351).
2-حكيم بن جبير:

أخبرناه أبو القاسم علي بن إبراهيم أنبأ أبو الحسين بن أبي نصر أنا أبو بكر يوسف بن القاسم أنا أبو يعلى نا أمية بن بسطام نا يزيد بن زريع نا إسرائيل عن حكيم بن جبير قال قلت لعلي بن الحسين أشهد على عبد خير لحديثي أنه سمع عليا على هذا المنبر وهو يقول خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر وقال لو شئت لسميت ثالثا قال فضرب علي بن حسين فخذي وقال حدثني سعيد بن المسيب أن سعد بن أبي وقاص حدثه أنه سمع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى.تاريخ دمشق - (30 / 359).

3-عبد خير:

فأخبرنا بها أبو محمد بن طاوس وأبو يعلى حمزة بن الحسن وأبو العشائر محمد بن الخليل قالا أنا أبو القاسم بن أبي العلاء أنبأ أبو محمد بن أبي نصر أنا خيثمة بن سليمان نا أبو علي بن أبي الخناجر نا مؤمل بن إسماعيل نا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد خير قال قال علي بن أبي طالب وهو على المنبر خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وخيرها بعد أبي بكر عمر ولو شئت أن أسمي الثالث سميته.تاريخ دمشق - (30 / 362).
4-أبو هريرة:
فأخبرنا بها أبو الباسم العلوي وأبو الحسن بن قبيس قالا نا وأبو منصور بن خيرون أنا أبو بكر الخطيب أخبرنا الحسن بن أبي بكر أنا عبد الله بن إسحاق البغوي نا أحمد بن حبيب بن حماد أبو جعفر الدقاق نا أبو إبراهيم الترجماني نا عبد الله بن جعفر المديني عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال قال علي خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر ولو شئت لأنبأتكم بالثالث قال عبد الله بن جعفر قال سهيل كانوا يرون أنه عنى نفسه.تاريخ دمشق - (30 / 360).


5-ابن عباس:
فأخبرنا بها أبو الفرج سعيد بن أبي الدنيا قال : أنا منصور بن الحسين الكاتب وأبو طاهر بن محمود قالوا : أنا أبو بكر بن المقرئ نا أبو العباس أحمد بن عبد الله بن سابور الدقاق نا أبو نعيم الحلبي نا المعتمر بن سليمان عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد عن ابن عباس قال : سمعته من علي قال : ألا أخبركم بخير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قالوا : بلى قال : أبو بكر وعمر.تاريخ دمشق - (30 / 360،361).

فأخبرناه أبو القاسم بن السمرقندي أنا إسماعيل بن مسعدة أنا حمزة بن يوسف السهمي نا أبو بكر الإسماعيلي أخبرني أبو بكر أحمد بن هارون بن روح البرديجي نا يحيى بن عبد الله الكرابيسي نا أبو بكر الجرجاني قال البرديجي اسمه عبد الحميد بن عصام ثقة عجب نا أبو داود نا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن هلال أبي عمير عن ابن عباس قال خطبنا علي بن أبي طالب فقال خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر.تاريخ دمشق - (44 / 213).
6-أنس بن مالك:
فأخبرنا بها أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو محمد الصريفيني نا أبو حفص عمر بن إبراهيم المقرئ ثنا أبو إسحاق إبراهيم بن جيش بن دينار المعدل نا محمد بن السري بن سهل القنطري نا يحيى بن شبيب نا حميد ودينار قالا ثنا أنس قال جاء رجل إلى علي بن أبي طالب فقال يا خير الناس بعد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال له رأيت أبا بكر وعمر قال لا قال لو قلت إني رأيتهما لحددتك ثم قال خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر نحن أهل بيت لا يقاس بنا أحد.تاريخ دمشق - (30 / 361).
7-هارون بن سليمان الفراء:
فأخبرنا بها أبو الحسن الفرضي أنا أبو عبد الله بن أبي الحديد أنا عبد الرحمن بن عبد العزيز السراج أنا أبو عبد الله محمد بن عيسى بن الحسن التميمي نا محمد بن سليمان الباغندي نا أبو نعيم نا هارون بن سليمان الفراء مولى عمرو بن حريث عن علي بن أبي طالب أنه كان قاعدا على المنبر فذكر ابا بكر وعمر فقال خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر والثاني عمر وإن أشأ أن أذكر الثالث ذكرته كذا كان في الأصل هارون بن سليمان والصواب ابن سلمان بغير ياء فأما هارون بن سليمان فهو الأصبهاني الحرار يروي عن عبد الرحمن بن مهدي وطبقته.تاريخ دمشق - (30 / 361).
8-عمرو بن حريث:
وأخبرناه أبو حفص عمر بن أحمد الفاضلي أنبأ أبو القاسم الفضل بن أبي حرب أنبأ أبو بكر أحمد بن أبي علي الحسن بن محمد الحرشي وأخبرنا أبو محمد بن طاوس نا سليمان بن إبراهيم نا محمد بن إبراهيم بن جعفر قالا أنا حاجب بن أحمد نا محمد بن حماد نا أبو معاوية الضرير عن هارون بن سلمان مولى عمرو بن حريت عن عمرو بن حريث قال سمعت عليا يقول خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وخيرها بعد أبي بكر عمر ولو شئت أن أسمي الثالث لفعلت..تاريخ دمشق - (30 / 361).
9- سويد بن غفلة:
وأخبرنا بها أبو محمد بن طاوس وأبو يعلى حمزة بن الحسن وأبو العشائر محمد بن خليل قالوا أنا أبو القاسم بن أبي العلاء أنا أبو محمد بن أبي نصر أنبأ خيثمة بن سليمان نا علي بن عبد الله القراطيسي نا حفص بن عمر النجار نا الحسن بن عمارة نا المنهال بن عمرو عن سويد بن غفلة عن علي بن أبي طالب أنه قال ألا إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ثم الله أعلم بالخير حيث هو.تاريخ دمشق - (30 / 369).
10-11 - عمرو بن شرحبيل:زر بن حبيش
وأخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي ثنا أبو محمد الجوهري إملاء أنا أبو علي محمد محمد بن أحمد بن يحيى العطشي نا محمد بن خلف وكيع نا أحمد بن محمد بن عيسى السكوني نا محمد بن الحسن صاحب الرأي نا أبو جناب يحيى بن أبي حية ثنا الشعبي عن أبي جحيفة وسويد بن غفلة وزر بن حبيش وأبي الجعد الأشجعي وعمرو بن شرحبيل قالوا سمعنا علي بن أبي طالب يقول على المنبر إن خير عباد الله بعد نبيها أبو بكر الصديق صاحبه في الغار وبعد أبي بكر عمر والثالث لو شئت سميت أباه وأمه.تاريخ دمشق - (30 / 370).
12- علقمة بن قيس:
فأخبرنا بها أبو القاسم بن الحصين أنا أبو علي بن المذهب ح وأخبرنا أبو علي بن السبط أنا أبو محمد الجوهري قالا أنا أحمد بن جعفر نا عبد الله بن أحمد حدثني أبو صالح الحكم بن موسى نا شهاب بن خراش حدثني الحجاج بن دينار عن أبي معشر عن إبراهيم النخعي قال ضرب علقمة بن قيس هذا المنبر و قال خطبنا علي على هذا المنبر فحمد الله وأثنى عليه وذكر ما شاء الله أن يذكر و قال إن خير الناس كان بعد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أبو بكر ثم عمر ثم أحدثنا بعدهما أحداثا يقضي الله فيها.تاريخ دمشق - (30 / 370).

13- عبد الله بن سلمة:
فأخبرنا بها محمد بن طاوس أنا أبو الغنائم بن أبي عثمان نا أبو الحسن بن رزقويه إملاء نا أبو بكر محمد بن العباس بن نجيح الحافظ نا أبو الأحوص محمد بن الهيثم القاضي نا محمد بن الصلت نا عبد الله بن عمرو بن مرة عن أبيه عن عبد الله بن سلمة قال سمعت عليا ينادي على المنبر ألا إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر.تاريخ دمشق - (30 / 371).
14- الحارث:
وأخبرنا أبو محمد السندي أنا أبو عثمان البحيري أنا أبو عمرو بن حمدان أنا أبو بكر بن أبي داود السجزي نا الحسين بن علي بن مهران نا عباد بن صهيب عن ابن عجلان عن أبي إسحاق عن الحارث قال قال علي والله إن كان خير الناس بعد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أبو بكر والله إن كان خير الناس بعد أبي بكر عمر.تاريخ دمشق - (30 / 373).
15- أبو الجعد:
فأخبرنا بها أبو محمد بن طاوس وأبو يعلى المقرئ وأبو العشائر العبسي قالوا أنا أبو القاسم بن أبي العلاء أنا عبد الرحمن بن عثمان أنا خيثمة بن سليمان نا علي بن عبد الله القراطيسي نا يزيد بن هارون نا أبو مالك عن عبيد بن أبي الجعد عن أبيه أن عليا قال على المنبر ألا أخبركم بخير أئمتكم بعد نبيها أبو بكر ثم قال ألا أخبركم بخير أئمتكم بعد أبي بكر عمر ثم قال ألا أخبركم بخير أئمتكم بعد عمر ثم سكت فظننا أنه يعني نفسه.تاريخ دمشق - (30 / 373).
16- مسعدة البجلي:
فأخبرنا بها أبو بكر محمد بن أحمد بن الجنيد بن الخطيب أنبأ أبو الفضل محمد بن أحمد بن أبي الحسن العارف الطوسي أنا أبو علي الحسين بن محمد بن الحسين بن يوسف السختياني أنا أبو علي حامد بن محمد بن عبد الله الرفاء الهروي أنا علي بن عبد العزيز بن يحيى المكي نا أبو نعيم نا منصور بن دينار حدثني مسعدة البجلي قال سمعت عليا يقول على المنبر ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها فقال أبو بكر وعمر ثم قال لو شئت أن أسمي الثالث لسميت.تاريخ دمشق - (30 / 373).
17- هلال العتكي:
فأخبرنا بها أبو محمد طاهر بن سهل أنا أبو الحسين بن مكي أنا أبو علي أحمد بن عمر بن محمد بن خرشيذ قوله نا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن إسحاق المروزي نا علي بن أحمد الرقي نا أسد بن موسى نا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة حدثني أبي عن خالد بن سلمة عن أبي بردة أن أبا هلال العتكي قال قلت لعلي أي هذه الأمة أفضل بعد نبيها قال أبو بكر قلت ثم من قال عمر ثم بادرت قلت ثم أنت يا أمير المؤمنين قال لا.تاريخ دمشق - (30 / 374).
18- عبد الرحمن الأصبهاني:
فأخبرنا بها أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو القاسم بن مسعدة أنا حمزة بن يوسف أنا أبو أحمد بن عدي أنا محمد بن أحمد بن المؤمل الصيرفي نا محمد بن أحمد بن الجنيد حدثنا الوليد بن القاسم الهمداني نا حبيب بن أبي العالية عن عبد الرحمن بن الأصبهاني قال رأيت عليا صعد المنبر فقال خير الناس بعد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أبو بكر وخير الناس بعد أبي بكر عمر ولو شئت أن أسمي الثالث لسميته.تاريخ دمشق - (30 / 375).
19- أبو مخلد:
فأخبرنا بها أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو محمد الصريفيني نا أبو حفص عمر بن إبراهيم بن أحمد الكتاني نا أبو القاسم عبيد الله بن الحسن نا جعفر بن أحمد بن محمد الجرجاني نا محمد بن يحيى القطعي نا حماد بن سعيد البرام نا عباد بن علقمة المازني عن أبي مخلد قال قال علي بن أبي طالب ما مات رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) حتى عرفنا أفضلنا بعد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أبو بكر وما مات أبو بكر حتى عرفنا أن أفضلنا بعد أبي بكر عمر وما مات عمر حتى عرفنا أن أفضلنا بعد أبي بكر وعمر رجل لم يسمه.تاريخ دمشق - (30 / 375).
20- إبراهيم:
فأخبرنا بها أبو محمد المقرئ وأبو يعلى الأزدي وأبو العشائر العبسي قالوا أنا علي بن محمد أنا عبد الرحمن بن عثمان أنا خيثمة بن سليمان نا ابن أبي الخناجر نا مؤمل بن إسماعيل نا هشيم عن مغيرة عن إبراهيم قال أتى علي بن أبي طالب فأخبر أن عبد الله بن الأسود الشيباني يفضلونه على أبي بكر وعمر فقام فزعا يجر رداءه حتى صعد المنبر فقال إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وخيرها بعد أبي بكر عمر ولو شئت أن أسمي الثالث لسميته ثم نزل.تاريخ دمشق - (30 / 376).
21- طلحة بن مصرف:
فأخبرنا بها أبو محمد وأبو يعلى وأبو العشائر أيضا قالوا أنا علي بن محمد أنا عبد الرحمن أنا خيثمة نا أبو عمرو بن أبي حماد الحمصي نا عيسى بن سليمان الشيزري نا عبيد الله بن عمرو عن خلف بن حوشب عن أبي إسحاق عن طلحة بن مصرف قال قال علي ألا أخبركم بخير الناس بعد نبيكم أبو بكر وعمر ثم الناس مستوون. وهذا الحديث من جميع طرقه موقوف على علي وإن كان البخاري قد أخرجه في المسند الصحيح وقد روي عن علي مرفوعا من وجه منقطع.تاريخ دمشق - (30 / 381).
22- محمد بن علي الباقر
أخبرنا أبو طاهر محمد بن محمد بن عبد الله أنا علي بن أحمد بن محمد بن أحمد نا يحيى بن إبراهيم بن محمد المزني إملاء أنا عبد الله بن إسحاق بن إبراهيم المعدل بن العدل نا أحمد بن الهيثم بن خالد البزار نا يحيى بن مسعود بن بشر الأنصاري نا عبيد الله بن محمد بن أيوب عن سهل بن عبد الرحمن عن المسور بن الصلت عن جعفر بن محمد عن أبيه قال : جاء رجل من قريش إلى علي بن أبي طالب فقال : يا أمير المؤمنين سمعتك تقول في الخطبة ... اللهم أصلحنا بما أصلحت به الخلفاء الراشدين المهديين فمن هم ؟ قال : فاغرورقت عيناه ثم أهملهما فقال : حبيباي وعماي أبو بكر وعمر إماما الهدى وشيخا الإسلام ورجلا قريش والمقتدى بهما بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فمن اقتدى بهما عصم ومن اتبع آثارهما هدي إلى صراط مستقيم ومن تمسك بهما فهو من حزب الله وحزب الله هم المفلحون.تاريخ دمشق - (30 / 382).
23- أبو إسحاق
أخبرناه أبو غالب بن البنا أنا أبو محمد الجوهري أنا أبو الحسين بن المظفر نا محمد بن سليمان بن عبد الكريم نا علي بن عبد الملك بن عبد ربه نا أبي نا عذافر وكان عند سعيد بن صفوان جالسا عن شعبة عن أبي إسحاق قال سمعت علي بن أبي طالب وهو على منبر الكوفة وهو يقول خير الناس بعد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أبو بكر وبعد أبي بكر عمر وإن شئتم أخبرتكم بالثالث قالوا يا أبا إسحاق أخيرا أو أفضل قال خير خ ي ر هجاهاوقد أدرك أبو إسحاق عليا.تاريخ دمشق - (44 / 206).
24- النزال بن سبرة:
أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك أنا أبو طاهر بن محمود أنا أبو بكر بن المقرئ نا عبد الله بن زيدان بن يزيد الكوفي نا أبو كريب محمد بن العلاء الهمداني نا عبيد بن حسان الصيدلاني نا مسعى رعن عبد الملك بن ميسرة عن النزال بن سبرة قال خطب علي على منبر الكوفة فقال ألا إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر.تاريخ دمشق - (44 / 214).


25- زيد بن وهب:
أخبرنا أبو القاسم عبيدالله وأبو الحسن علي ابنا حمزة بن إسماعيل العلويان وأبو نصر أحمد وأبو جعفر محمد بن علي بن محمد الطبري وأبو المظفر عبد الفاطر بن عبد الرحيم بن عبد الله السقطي وأبو النضر عبد الرحمن بن عبد الجبار بن عثمان وأبو الفتح محمد بن الموفق بن محمد المعدلان قالوا أنا نجيب بن ميمون بن سهل أنا منصور بن عبد الله الخالدي أنا عبد الله بن عبد الرحمن بن أحمد العسكري نا عبد الرحمن بن محمد بن منصور ح وأخبرنا أبو طالب علي بن عبد الرحمن بن أبي عقيل أنا أبو الحسن علي بن الحسن الفقيه أنا أبو محمد بن النحاس أنا أبو سعيد بن الأعرابي نا أبو سعيد عبد الرحمن بن محمد بن منصور الحاربي كربزان نا أبي محمد بن منصور نا جعفر بن سليمان نا عبد الملك بن خالد بن وردان نا إسماعيل بن أبي خالد عن زيد بن وهب قال سمعت عليا وهو على المنبر يقول ألا أنبئكم بخير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر الصديق ثم قال ألا أنبئكم بخير هذه الأمة بعد أبي بكر عمر بن الخطاب ولو شئت لقلت الثالث.تاريخ دمشق - (44 / 214).


26-يحيى بن شداد:
- أنا عبد الرحمن بن عمر ، قال : ثناالحسين بن إسماعيل ، قال : نا سعيد بن محمد بن ثواب ، قال : نا أزهر ، عن ابن عون ،قال : سمعت يحيى بن شداد يقول : سمعت عليا يقول : أفضلنا أبو بكر. شرح أصول اعتقاد أهل السنةوالجماعة للالكائي - ج 6 / ص 41 2001-
27- محمد بن الحنفية:
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا جَامِعُ بْنُأَبِى رَاشِدٍ حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ قَالَقُلْتُ لأَبِى أَىُّ النَّاسِ خَيْرٌ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ أَبُو بَكْرٍ . قُلْتُ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ عُمَرُ . وَخَشِيتُ أَنْيَقُولَ عُثْمَانُ قُلْتُ ثُمَّ أَنْتَ قَالَ مَا أَنَا إِلاَّ رَجُلٌ مِنَالْمُسْلِمِينَ . تحفة 10266 صحيح البخارى - (ج 12 / ص 431)

28- عبد الله بن سلمة:
حدثنا غندر عن شعبة عنعمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة عن علي أنه قال : ألا أخبركم بخير هذه الامة بعدرسول الله صلى الله عليه وسلم : أبو بكر وعمر بن الخطاب. مصنف ابن أبي شيبة - (ج 7 / ص 477)
29- أبو موسى:
حَدَّثَنَاالْعَبَّاسُ بن الْفَضْلِ الأَسْفَاطِيُّ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بن إِسْمَاعِيلَ ،حَدَّثَنَا حَمَّادُ بن سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بن الْحَكَمِ ، عَنْ أَبِيعُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أَلا أُخْبِرُكُمْ بِخَيْرِ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ ، قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُعَنْهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَلا أُخْبِرُكُمْ بِخَيْرِ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدَ أَبِيبَكْرٍ ؟ قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : عُمَرُ وَلَوْ شِئْتُ لأَخْبَرْتُكُمْبِالثَّالِثِ. المعجم الكبير للطبراني - (ج 1 / ص 87).

30- أبو وائل:
أخبرني أبو بكر محمد بن أحمد المزكي بمرو ، ثنا عبد اللهبن روح المدائني ، ثنا شبابة بن سوار ، ثنا شعيب بن ميمون ، عن حصين بن عبد الرحمن، عن الشعبي ، عن أبي وائل قال : قيل لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : ألا تستخلفعلينا ؟ قال : « ما استخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فأستخلف ، ولكن إن يردالله بالناس خيرا ، فسيجمعهم بعدي على خيرهم ، كما جمعهم بعد نبيهم على خيرهم»«هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه» المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 10 / ص 259).


31- الحكم بن حجل:
حدثنا عبد الله قال حدثنيأبو حميد قثنا معاوية يعني بن حفص قثنا محمد بن طلحة اليامي قال محمد بن طلحةوحدثني أبو عبيدة عن الحكم بن جحل قال سمعت عليا يقول بلغني : أن أناسا يفضلوني علىأبي بكر وعمر لا يفضلني أحد على أبي بكر وعمر إلا جلدته حد المفتري. فضائل الصحابة - (ج 1 / ص 29 (
32- أسيد بن صفوان:

أنا عبيد اللهبن محمد ، قال : نا علي بن محمد بن أحمد ، قال : نا أبي قال : نا أبو العوام ، قال : نا عمر بن إبراهيم الهاشمي ، عن عبد الملك بن عمير ، عن أسيد بن صفوان صاحب رسولالله صلى عليه وسلم ، قال : لما توفي أبو بكر رضي الله عنه ارتجت المدينة بالبكاءودهش القوم ، كيوم قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاء علي بن أبي طالب باكيامسترجعا ، وهو يقول : اليوم انقطعت خلافة النبوة . حتى وقف على باب البيت الذي فيهأبو بكر ، فقال : رحمك الله يا أبا بكر ، كنت أول القوم إسلاما ، وأخلصهم إيمانا ،وأشدهم نفسا ، وأخوفهم لله ، وأعظمهم غنى ، وأحوطهم على رسول الله صلى الله عليهوسلم ، وأحدبهم على الإسلام ، وآمنهم على أصحابه ، أحسنهم صحبة ، وأفضلهم مناقب، وأكبرهم سوابق ، وأرفعهم درجة ، وأقربهم من رسوله ، وأشبههم به هديا وخلقا وسمتاوفعلا ، وأشرفهم منزلة ، وأكرمهم عليه ، وأوثقهم عنده ، جزاك الله عن الإسلام وعنرسوله وعن المسلمين خيرا ، صدقت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كذبه الناس ،فسماك الله في كتابه صديقا والذي جاء بالصدق: محمد ، وصدق به : أبو بكر ،آسيته حين يخلو ، وقمت معه حين عنه قعدوا ، صحبته في الشدة أكرم الصحبة ثاني اثنين، وصاحبه والمنزل عليه السكينة ، رفيقه في الهجرة ومواطن الكره ، خلفته في أمتهأحسن الخلافة حين ارتد الناس ، وقمت بدين الله قياما لم يقمه خليفة نبي قط ، قويتحين ضعف أصحابك ، وبرزت حين استكانوا ، ونهضت حين وهنوا ، ولزمت منهاج رسوله إذ همأصحابه ، كنت خليفته حقا تنازع ولم تصدع برغم المنافقين ، وصغر الفاسقين ، وغيظالمنافقين ، وكره الحاسدين ، قمت بالأمة حين فشلوا ، ونطقت حين تتعتعوا ، ومضيتبنور الله إذ وقفوا ، اتبعوك فهدوا ، وكنت أخفضهم صوتا ، وأعلاهم قوة ، وأقلهمكلاما ، وأصونهم منطقا ، أطولهم صمتا ، وأبلغهم قولا ، كنت أكبرهم رأيا ، وأشجعهمقلبا ، وأشدهم يقينا ، وأحسنهم عملا ، وأعرفهم بالأمور ، كنت والله للدين يعسوباأولا حين تفرق الناس عنه ، وأخيرا حين أقبلوا ، كنت للمؤمنين أبا رحيما إذ صارواعليك عيالا ، فحملت أثقالا عنها ضعفوا ، وحفظت ما أضاعوا ، فرعيت ما أهملوا ، وشمرتإذ خنعوا ، وعلوت إذ هلعوا ، وصبرت إذ جزعوا أدركت ما طلبوا ، ونالوا بك مالم يحتسبوا ، كنت على الكافرين عذابا صبا ولهبا ، وللمسلمين غيثا وخصبا ؛ فطرتوالله بغنائها ، وفزت بحبائها ، وذهبت بفضائلها ، أحرزت سوابقها ، لم تفلل حجتك ،ولم يزغ قلبك ، ولم تضعف بصيرتك ، ولم تجبن نفسك ولم تخن ، كنت كالجبل لا تحركهالعواصف ، ولا تزيله القواصف ، كنت كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أمن الناسعليه في صحبتك وذات يدك ، وكما قال ضعيفا في بدنك ، قويا في أمر الله ، متواضعا فينفسك ، عظيما عند الله ، جليلا في الأرض ، كبيرا عند المؤمنين ، لم يكن لأحد فيكمهمز ، ولا لقائل فيك مغمز ، ولا لأحد فيك مطمع ، ولا عندك هوادة لأحد ، الضعيفالذليل عندك قوي عزيز حتى تأخذ له بحقه ، والقوي العزيز عندك ذليل حتى تأخذ منهالحق ، القريب والبعيد عندك في ذلك سواء ، بيانك الحق والصدق والرفق ، وقولك حكموحتم ، وأمرك حلم وحزم ، ورأيك علم وعزم ، فأقلعت وقد نهج السبيل ، وسهل العسير ،وأطفيت النيران ، فاعتدل بك الدين ، وقوي الإيمان ، وظهر أمر الله ولو كره الكافرون، وثبت الإسلام والمؤمنون ؛ فسبقت والله سبقا بعيدا ، وأتعبت من بعدك تعبا شديدا ،وفزت بالخير فوزا مبينا ؛ فجللت عن البكاء ، وعظمت رزيتك في السماء ، وهدت مصيبتكالأنام ؛ فإنا لله وإنا إليه راجعون ، رضينا عن الله قضاءه ، وسلمنا لله أمره ،فوالله لن يصاب المسلمون بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلك أبدا ، كنت للدينعزا وكهفا ، وللمؤمنين عزا وفيئة وأنسا ، وعلى المنافقين غلظة وغيظا ؛ فألحقك اللهبنبيك ، ولا حرمنا أجرك ، ولا أضلنا بعدك ، فإنا لله وإنا إليه راجعون . وسكت الناسحتى انقضى كلامه ، ثم بكى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقالوا : صدقت ياختن رسول الله صلى الله عليه وسلم. شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعةللالكائي - (ج 6 / ص 45) الشريعة للآجري - (ج 3 / ص 314).


واضح؟
======================

اذا كانت روايات الرسول عليه الصلاة والسلام في الاحكام قد تقيد برواية اخرى
فكيف بكلام صحابي!!!!
واضح
=================
بالنسبة لرواية الامام علي(خير هذه الامة) فكثرة الطرق 
بل صحيحة في الكثير من الطرق
ففي صحيح البخاري رواية محمد بن الحنفية
وايضا الروايات التي ذكرتها انا صحيحة ونقلك ان احد الرواه يهم لايؤثر لان غيره رواها مثله
فهي صحيحة الاسناد متواترة
================
ولايشترط ان يقول الامام علي الكلام بنفسه 
-- لان عمر نقل عنه ذلك ..فهل ان عمر كذب في النقل؟؟
اي لو كان فان

وهذا للاحتجاج وليس ان هذا الوصف فعلا حقيقة
لان العباس استخدم هذا اللفظ في علي بن ابي طالب
وعمر احتج عليهم بهذا اللفظ نفسه.
==================
كل واحدة تقيد الاخرى بمسألة
فهو خير الناس في المساكين ... نعم .. ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام في هذه المرتبة افضل منه ايضا
بدليل الرواية الاخرى التي استثناه فيها.
فتكون المسألة متعلقة بهذه الصفة فقط وليس على اطلاقه في كل صفة.

فحسب الروايتين : خير الناس في المساكين بعد الرسول عليه الصلاة والسلام.
واضح؟
==================

يقول ابن كثير انها متواترة.

والطرق لها صحيحة

صحيح البخاري :
حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان حدثنا جامع بن أبي راشد حدثنا أبو يعلى عن محمد بن الحنفية قال قلت لأبي أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر قلت ثم من قال ثم عمر وخشيت أن يقول عثمان قلت ثم أنت قال ما أنا إلا رجل من المسلمين 

مسند الامام احمد 880 - حدثنا سفيان بن عيينة، عن ابن أبي خالد، ح، وأبو معاوية، حدثنا إسماعيل، عن الشعبي، عن أبي جحيفة، سمعت عليا،، يقول: " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر، وعمر، ولو شئت لحدثتكم بالثالث " (3)
(3) المحقق : إسناده صحح على شرط الشيخين.

==================
لست بخيركم
الخير في الرأي لانه ذكر انه لو اخطأ في رأيه فيقومونه
ولايمكن معارضة قول الصديق بقول علي رضي الله عنهم

لان التعارض يكون لو صدر من نفس الشخص
وليس قولين لشحصين مختلفين 
======
ابوبكر يتحدث عن الرأي التصويب
فقد قال "إني وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أصبت فأعينوني، وإن أخطأت فقوموني"
فهو يتحدث ان الامة رأيها بشكل مجتمع افضل
والفرد ليس بمعصوم قد يخطئ فيطلب منهم التقويم لو اخطأ

فهم في الرأي بشكل جماهي خير منه

فالكلام متسلسل وليس متقطع.
والدليل ان علي رضي الله عنه قال "خير هذه الامة بعد نبيها ابوبكر وعمر" على المنبر
حديث صحيح.
==================
ولايتعارض فالرواية اساسا قول العباس في علي بن ابي طالب
فلو كان علي بن ابي طالب بهذه الصفات التي وصفه العباس 
فيكونون افضل منه عنده
فهو لم يعترض على وصف العباس.
والتعارض يكون بالتناقض وهذا القول "خير هذه الامة بعد نبيها ابوبكر وعمر" بعد وفاتهم فيلزم انه رأيه الصحيح فيهم.
======================
ام المؤمنين قالت "لقد علمت"
وهذا لايعني ان رأيها بل وصل اليها علم (لم تذكر مصدره) مخالف لتقدم حب النبي عليه الصلاة السلام للصديق 
فلو كان ابوها ليس الاحب في الاصل، فلماذا هي تفتح الموضوع؟
الا اذا كان الصديق الاحب عند النبي عليه الصلاة والسلام وهذا الخبر الجديد الذي جائها تسأل عنه.

ولكن العبرة بقول النبي عليه الصلاة والسلام الصريح ان الصديق احب الرجال اليه.


=============================
===============================


بعد ان اثبت لك ان ابا بكر نفسه نسف هذه الاحاديث وقال بلفظ عربي صريح ((لست خيركم))

جاء الدور على عمر ايضا ونسف هذه الخزعبلات ايضا 

/////////////////


مسند ابي يعلى الموصلي ج 1 ص 148 حديث 162


حدثنا مصعب حدثنا عبد العزيز بن محمد عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال : فرض عمر لأسامة أكثر مما فرض لي فقلت إنما هجرتي وهجرة أسامة واحدة فقال : إن أباه كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم من أبيك وإنه كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم منك وإنما هاجر بك أبواك 
قال حسين سليم أسد : رجاله ثقات إلا أن عبدالعزيز الدراوردي قال النسائي لا بأس به 

-- قلت وصحح الرواية ابن حبان اذ اخرجها في صحيحه ج15 ص 517 حديث رقم 7043
http://islamport.com/d/1/mtn/1/85/3123.html?zoom_highlightsub=%22%E5%CC%D1%CA%ED+%E6 %E5%CC%D1%C9%22


http://islamport.com/d/1/mtn/1/70/2597.html?zoom_highlightsub=%22%E5%CC%D1%CA%ED+%E6 %E5%CC%D1%C9%22


كان احب
نعم
لانه كان قد تقدم بالاسلام فكان احب اليه في السابق.

لايوجد تعارض.

============

بل يوجد التعارض 

الاكاذيب التي نقلتها تقول ان احب الناس الى النبي ابا بكر وعمر

وعمر يقول ان ابا اسامة كان احب الناس الى النبي من عمر

===============

انت تقول النبي الاكرم قال ان --- افضل الامة بعد نبيها 

فكيف يقول الصحابي ابو هريرة ان جعفر افضل الامة بعد نبيها !!!!

اذن الاحاديث التي نقلتها كذب ولو كانت صحيحة لما قال ابو هريرة ذلك

يعني تقصد ان رواية ابو هريرة غير صحيحة لانها مخالفة لروايات اصح منها 
مثل رواية علي التي قال عنها ابن كثير انها متواترة
وابن عمر التي في صحيح البخاري
وعمرو بن العاص التي في صحيح البخاري
وايضا رواية محمد بن الحنفية عن ابيه التي في صحيح البخاري


مع انها لاتوجد معارضة ابدا

صحيح البخاري : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الناس كانوا يقولون أكثر أبو هريرة وإني كنت ألزم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشبع بطني حتى لا آكل الخمير ولا ألبس الحبير ولا يخدمني فلان ولا فلانة وكنت ألصق بطني بالحصباء من الجوع وإن كنت لأستقرئ الرجل الآية هي معي كي ينقلب بي فيطعمني وكان أخير الناس للمسكين جعفر بن أبي طالب كان ينقلب بنا فيطعمنا ما كان في بيته حتى إن كان ليخرج إلينا العكة التي ليس فيها شيء فنشقها فنلعق ما فيها

قال ابن حجر : قوله : ( للمساكين ) في رواية الكشميهني بالإفراد والمراد الجنس ، وهذا التقييد يحمل عليه المطلق الذي جاء عن عكرمة عن أبي هريرة وقال : " ما احتذى النعال ولا ركب المطايا بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أفضل من جعفر بن أبي طالب "


قلت : اي ان الافضلية عند ابي هريرة رضي الله عنه في رعاية المساكين وليس مطلقة.
كان

اي كان في السابق احب اليه لانه اسلم قبله.
التعارض عندما يكون متناقض في وقت واحد
السبق في الحب.
فقد سبقه وكان احب اليه

ولكن هذا لايمنع تجاوزه فيما بعد
ولكن تبقى الاسبقية اولوية لاتتغير مهما تغير الزمن.
==============
===========
 تفضيل الصديق ليس من المسلمات لما سألت النبي عليه الصلاة والسلام.

فانت لو تعلم ان النبي يحب كذا وكذا
وجاءك خبر خلاف ذلك، فمن الطبعي ان تسأل وهذه الرواية تدل على ان الصديق احب الى النبي عليه الصلاة والسلام وهو امر معلوم لانها سألته عن خلاف ذلك.

واما قول ام المؤمنين فهو من باب السؤال لما وصلها من اخبار لانه لم تقل انه احب اليك، بل علمت، وهذا العلم هي تسأل عنه ولم ينقل لنا الراوي الذي لم يسمع قول النبي عليه الصلاة والسلام الرد لانه سمع من طرف.

فالنبي عليه الصلاة والسلام نقل لنا قوله كما في الصحيح بان الصديق احب الرجال اليه.
وكذلك نقل لنا علي بن ابي طالب " ان ابوبكر خير هذه الامه"
كما في مسند الامام احمد وصحيح البخاري.

ولايمكن معارضة ذلك بنقل لم لايعارضه اساسا لانه لم يثبت شيء من قول النبي عليه الصلاة والسلام لعدم نقل الراوي قوله.

=================
==============


ثانيا : الرواية لم تروى فقط عن طريق محمد بن كثير
فقد جاءت من غيره ايضا :

### السنة لابن عاصم 
1206 - ثنا أبو بكر ثنا وكيع عن سفيان عن جامع عن منذر عن ابن الحنفية قال: قلت لأبي من خير الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: أبو بكر. قلت ثم من؟ قال: ثم عمر. قال: قلت فأنت قال أبوك رجل من المسلمين.
قال الالباني : إسناده صحيح على شرط الشيخين

وايضا لها طرق اخرى كثيرة :

### فضائل الصحابة للامام احمد :
136 - حدثنا أحمد بن قدامة البلخي، سنة تسع وتسعين ومائتين، قثنا محمد بن مقاتل قثنا الفرات بن خالد، وسفيان الثوري، عن جامع بن أبي راشد، عن منذر الثوري، عن محمد ابن الحنفية وهو ابن علي بن أبي طالب، قال: قلت: يا أبت من خير هذه الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أبو بكر، قلت: ثم من؟ قال: عمر، قال: فخشيت أن أقول: ثم من؟ فيقول عثمان، فقلت: أنت يا أبت؟ فقال: أبوك رجل من المسلمين


553 - حدثنا جعفر قثنا أحمد بن خالد قثنا إسحاق بن يوسف قثنا سفيان، عن جامع، عن أبي يعلى، عن محمد بن الحنفية قال: قلت لعلي: يا أبتاه، أي الناس خير بعد النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: أبو بكر، قلت: ثم من؟ قال: ثم عمر.

554 - حدثنا جعفر قال: حدثني أحمد بن خالد قثنا شعيب بن حرب قثنا سفيان الثوري، عن جامع بن أبي راشد، عن منذر الثوري، عن محمد ابن الحنفية قال: قلت لأبي: من خير هذه الأمة بعد نبيها؟ قال: يا بني، خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر، قال: قلت: ثم من؟ قال: ثم عمر.

574 - حدثنا إبراهيم قثنا الحكم بن مروان قثنا النضر بن إسماعيل البجلي، عن محمد بن سوقة، عن منذر الثوري، عن محمد ابن الحنفية قال: قلت لأبي: يا أبت، من خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أبو بكر، قلت: ثم من؟ قال: أوما علمت؟ قلت: لا، قال: عمر، قال: ثم عجلت للحداثة فقلت: ثم أنت يا أبت؟ فقال: يا بني، أبوك رجل من المسلمين، له ما لهم، وعليه ما عليهم.
### السنة لعبدالله بن احمد
1332 - أُخْبِرْتُ عَنْ أَشْعَثَ بْنِ شُعْبَةَ، نا مَنْصُورُ بْنُ دِينَارٍ، عَنِ الْأَعْمَشِ، وَالْحَسَنِ بْنِ عَمْرٍو، وَجَامَعِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ، وَمُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ، وَأَبِي حُصَيْنٍ، عَنْ مُنْذِرٍ الثَّوْرِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ [ص:569] عَلِيٍّ يَعْنِي ابْنَ الْحَنَفِيَّةِ، قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: «أَبُو بَكْرٍ». قُلْتُ: ثُمَّ مَنْ قَالَ: «ثُمَّ عُمَرُ» قَالَ: ثُمَّ بَادَرْتُهُ وَخِفْتُ أَنْ أَسْأَلَهُ فَيُجِيبَنِي بِغَيْرِهِ ثُمَّ قُلْتُ: ثُمَّ أَنْتَ؟ قَالَ: «لَا، أَنَا رَجُلٌ مِنَ النَّاسِ لِي حَسَنَاتٌ وَسَيِّئَاتٌ يَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ»

1362 - حَدَّثَنِي أَبِي، نا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ جَامِعِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ، عَنِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ، قَالَ قُلْتُ لِأَبِي: مَنْ خَيْرُ النَّاسِ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: «أَبُو بَكْرٍ» قُلْتُ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ عُمَرُ» قُلْتُ: فَأَنْتَ؟ قَالَ: «أَبُوكَ بَعْدُ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ»

1363 - حَدَّثَنِي أَبِي، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، نا سُفْيَانُ، عَنْ جَامِعِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ، عَنْ أَبِي يَعْلَى يَعْنِي مُنْذِرًا الثَّوْرِيَّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ، قَالَ قُلْتُ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ: يَا أَبَتِ أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: " أَبُو بَكْرٍ. قُلْتُ: ثُمَّ مَنْ قَالَ: عُمَرُ قَالَ: فَخَشِيتُ أَنْ أَقُولَ مَنْ فَيَقُولَ عُثْمَانُ قَالَ: قُلْتُ ثُمَّ أَنْتَ يَا أَبَتِ قَالَ: ثُمَّ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ "

### علل الدارقطني
464- وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ، عَنْ عَلِيٍّ خَيْرُ النَّاسِ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ عُمَرُ.
فَقَالَ: هُوَ حَدِيثٌ رَوَاهُ مِنْذِرٌ الثَّوْرِيُّ، عَنِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ وَهُوَ صَحِيحٌ عَنْهُ حَدَّثَ بِهِ عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ وَسُلَيْمَانُ الْأَعْمَشُ، وَأَبُو حُصَيْنٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ قَيْسٍ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْبَقَّالُ وَجَامِعُ بْنُ أَبِي رَاشِدٍ وَرَبِيعُ بْنُ أَبِي رَاشِدٍ.
وَرَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ جَامِعِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ وَحَدَّثَ بِهِ عَنْهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأُمَوِيُّ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، وَعَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ وَخَلَّادُ بْنُ يَحْيَى، وَمُحَمَّدُ بْنُ كثير وغيرهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق