س1 :لماذا تخلف ابو بكر وعمر عن جيش اسامة؟ ماهي الاسباب؟
أكذوبة لعن الله من تخلف عن جيش أسامة
http://t.co/bP8us24OPM
س2:لماذا لم يحضر عمر وابي بكر دفن الرسول؟
جواب هل حضر ابوبكر الصديق رضي الله عنه دفن النبي صلى الله عليه وسلم
http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/11/blog-post_936.html
س3:لماذا قال عمر انه ليهجر حسبنا كتاب الله؟؟ وماذا كان سيقول النبي؟
ومن قال يهجر ليس عمر وعند الشيعة الامام يهجر
http://t.co/CreNEf6OCy
الرد على حديث الرزية / أكتب كتابا / غلبه الوجع / أهجر يهجر
http://t.co/CreNEf6OCy
المعصوم يعترف انه يهجر في كتب الشيعة
http://t.co/UCVXNrBP24
س4:الانتخابات في السقيفة لماذا تمت بغياب الامام علي؟
س8:لماذا لم يكن هناك اي هاشمي في السقيفة؟
البيعة هي للمهاجرين والانصار وليست متوقفة على علي او بني هاشم
كما قال سيدنا علي مستشهدا ببيعة الصحابة لابوبكر وعمر وعثمان
(( إنه بايعني القوم الذين بايعوا ابا بكر وعمر وعثمان على ما بايعوهم عليه فلم يكن للشاهد ان يختار ولا للغايب ان يرد وانما الشورى للمهاجرين والانصار فإن اجتمعوا على رجل وسموه اماما كان ذلك لله رضا وان خرج عن امرهم خارج بطعن او بدعة ردوه الى ما خرج منه فان أبى قاتلوه على اتباعه غير سبيل المؤمنين ولاه الله ماتولى )) 14/35(6)
بادر زعماء الأنصار من الأوس والخزرج، بعد وفاة رسول الله، الى عقد جلسة خاصة في سقيفة بني ساعدة للتباحث بشأن إقامة سلطة جديدة في المدينة على أساس طبيعي قبلي، أسوة بالحكومات الملكية العربية التي أقرها الرسول في مختلف أطراف الجزيرة العربية، ولم يكن يدور في خلدهم أنهم يسعون الى إقامة نظام حكم ديني خاص، أو نظام شامل لجميع المسلمين. وكان الأوس والخزرج قبيل ظهور الدعوة الإسلامية، يكادون يتوجون زعيمهم عبد الله بن أبي بن سلول ملكاً عليهم، ولكن مجيء الرسول الى المدينة أعاق عملية تتويجه وبناء دولتهم الخاصة.
وعندما بادر الأنصار الى الاجتماع في سقيفة بني ساعدة للتداول بشأن انتخاب زعيم جديد ؛ شعر بقية المهاجرين وبالذات زعماؤهم أبو بكر وعمر وأبو عبيدة بن الجراح أنهم سينشئون سلطة جديدة تحل محل الرسول وتفرش ظلالها على مكة والمدينة، وأن مرشح الأنصار سيكون في نفس الوقت زعيماً للمهاجرين، وكان زعيم الخزرج يومئذ سعد بن عبادة هو المرشح الأوفر حظاً لتولي الخلافة، في الوقت الذي لم تكن فيه مسألة الزعامة واضحة ولا متفق عليها بين المهاجرين والأنصار. ولذلك بادر زعماء المهاجرين (أبو بكر وعمر بن الخطاب وأبو عبيدة بن الجراح) الى المشاركة في اجتماع السقيفة رغم عدم دعوتهم، ورغم عدم انتمائهم الى بيت الزعامة في قريش (بني عبد مناف) إلا أن تاريخهم الطويل مع الرسول ومكانتهم منه أهلتهم للدخول في السقيفة ومحاورة زعماء الأنصار.
وبينما كان الأوس والخزرج يتداولون بشأن انتخاب زعيم جديد لهم من بينهم وحدهم ، تدخل أبو بكر وطالب بأن تكون الزعامة في المهاجرين، وقدم حججه من أجل ذلك، واقترح لهذا المنصب عمرَ أو أبا عبيدة، ولكن هاذين الصحابيين المهاجرين أصرا على ترشيح أبي بكر، فاقترح الأنصار أن يتم تقاسم السلطة أو تداولها بشكل دوري بين المهاجرين والأنصار، ولكن المهاجرين رفضوا هذا الاقتراح، وحاول أبو بكر أن يطمئن الأنصار ويقدم حلاً آخر بضمان دور الوزارة لهم، قائلا:” ليس بعد المهاجرين الأولين أحد عندنا بمنزلتكم، فنحن الأمراء وأنتم الوزراء، لا نفتات دونكم بمشورة ولا تنقضي دونكم الأمور“. ومع ذلك لم يعجب هذا العرض بعض الأنصار كالحباب بن المنذر، الذي قام فقال:” يا معشر الأنصار املكوا عليكم أيديكم، فانما الناس في فيئكم وظلالكم ولن يجير مجير على خلافكم، ولم يصدر الناس إلا عن رأيكم… فأنتم أعظم الناس نصيبا في هذا الأمر، وان أبى القوم فمنا أمير ومنهم أمير”. وكان اقتراحه هذا يعني تقسيم الدولة الإسلامية الناشئة الى دولتين واحدة للأنصار في المدينة وأخرى للمهاجرين في مكة. إلا ان عمر بن الخطاب الذي كان يحرص على وحدة الدولة الإسلامية وعلى قيادتها لبقية الممالك العربية الإسلامية رفض هذا الاقتراح قائلا: “هيهات لا يجتمع سيفان في غمد واحد، انه والله لا يرضى العرب أن تؤمركم ونبيها من غيركم، ولكن العرب لا ينبغي أن تولي هذا الأمر إلا من كانت النبوة فيهم وأولوا الأمر منهم، لنا بذلك على من خالفنا من العرب الحجة الظاهرة والسلطان المبين. من ينازعنا سلطان محمد وميراثه؟ ونحن أولياؤه وعشيرته، إلا مدل بباطل أو متجانف لإثم أو متورط في هلكة”. وكاد إصرار المهاجرين على الوحدة والزعامة أن يشعل حرباً بينهم وبين إخوانهم الأنصار الذين كانوا يخافون على مستقبلهم السياسي ونصيبهم من السلطة، إذ قال الحباب :”يا معشر الأنصار املكوا على أيديكم ولا تسمعوا مقالة هذا وأصحابه فيذهبوا بنصيبكم من هذا الأمر، فان أبوا عليكم ما سألتم فأجلوهم عن بلادكم، وتولوا هذا الأمر عليهم، فأنتم والله أولى بهذا الأمر منهم، فانه دان لهذا الأمر ما لم يكن يدين له إلا بأسيافنا، أما والله إن شئتم لنعيدنها جذعة (أي نعيد الحرب بيننا وبينكم قوية) والله لا يرد عليَّ أحد ما أقول إلا حطمت أنفه بالسيف”. وهنا تدارك عمر الموقف بحكمته فقال:” فلما كان الحباب هو الذي يجيبني لم يكن لي معه كلام، لأنه كان بيني وبينه منازعة في حياة رسول الله فنهاني عنه، فحلفت أن لا أكلمه كلمة تسوؤه أبدا”. ثم قام أبو عبيدة فقال:” يا معشر الأنصار انتم أول من نصر وآوى، فلا تكونوا أول من يبدل ويغير”.
وكاد الأنصار يمضون في خطتهم من تأمير سعد بن عبادة، لولا وجود بعض الخلافات الداخلية فيما بينهم، وبالخصوص بين سعد وابن عمه بشير بن سعد الذي كان أيضا سيدا من سادات الخزرج ومنافساً لابن عبادة، فلما رأى من اتفاق قومه على تأمير سعد قام حسداً له – كما يقول المؤرخون- وقال:” يا معشر الأنصار، أما والله لئن كنا أولي الفضيلة في جهاد المشركين والسابقة في الدين، ما أردنا ان شاء الله غير رضا ربنا وطاعة نبينا والكرم لأنفسنا، وما ينبغي ان نستطيل بذلك على الناس ، ولا نبتغي به عوضا من الدنيا، فان الله تعالى وليُّ النعمة علينا بذلك، ثم ان محمدا رسول الله (ص) رجل من قريش وقومه أحق بميراثه وتولي سلطانه، وأيم الله لا يراني الله أنازعهم هذا الأمر أبدا فاتقوا الله ولا تنازعوهم ولا تخالفوهم”. وقلب بشير بموقفه هذا، المعادلة السياسية رأسا على عقب ، إذ فتت وحدة الأنصار، وشجع القبيلة الصغرى (الأوس) المنافسة للخزرج، الى الانضمام الى صفوف المهاجرين القرشيين. وهنا رشح أبو بكر أبا عبيدة أو عمر ودعا الحاضرين لمبايعة أحدهما، ولكنهما رفضا ذلك ، وقال عمر لأبي بكر:”ابسط يدك أبايعك”. وقام مع أبي عبيدة ليبايعا أبا بكر، فسبقهما اليه بشير الأنصاري فبايعه، فلما رأت الأوس ما صنع بشير بن سعد وهو من سادات الخزرج ، قال بعضهم لبعض وفيهم أسيد بن حضير:”لئن وليتموها سعدا عليكم مرة واحدة لا زالت لهم بذلك عليكم الفضيلة، ولا جعلوا لكم نصيبا فيها أبدا، فقوموا فبايعوا أبا بكر”. فقاموا اليه فبايعوه، وبايعه بقية الخزرج ما عدا سعد بن عبادة الذي رفض البيعة حتى مات.[1]
ورغم أن أبا بكر كان من أقدم الناس إسلاما، إلا انه لم يكن يتمتع بعصبية قبلية قوية، إذ لم يكن من بني أمية أو بني هاشم الذين كانوا يختصون في الجاهلية بالزعامة في قريش، ولذلك رفض زعيم قريش أبو سفيان مبايعته في البداية، وذهب الى علي بن أبي طالب يحرضه ضد أبي بكر قائلا: “أرضيتم يا بني عبد مناف أن تلي عليكم تيم؟!” ثم عرض عليه أن يبايعه:” امدد يدك أبايعك، فلأملأنها خيلا ورجلا”. وأيده في ذلك العباس بن عبد المطلب الذي قال لعلي:”امدد يدك أبايعك وآتيك بهذا الشيخ من قريش (يعني أبا سفيان) فيقال: عم رسول الله بايع ابن عمه، فلا يختلف عليك من قريش اثنان، والناس تبع لقريش”. ولكن الامام علي رفض الاستجابة لهما.[2] دون ان يخفي امتعاضه من بيعة أبي بكر.
ويبدو من خلال قول العباس لعلي، الذي يتضمن تحليلاً للواقع السياسي وتنويهاً بدور قريش وبني عبد مناف، أن سيطرة أبي بكر على الأمور لم تتم ببيعة السقيفة إذ لم يحضَ بصوت الأكثرية من المسلمين في أول يوم، وإنما بقيت بيعته معلقة حتى بايعه بنو هاشم وبنو أمية وبنو زهرة. ولو كان علي قد استجاب لدعوة العباس وأبي سفيان لكان قلب الأمر على أبي بكر والأنصار، لأنه كان يحظى بأكبر وأقوى الأصوات، ولكنه أحجم عن المنافسة وانسحب من أمام أبي بكر، خوفا من إحداث شقاق جديد بين المهاجرين، أو بينهم وبين الأنصار، وفتح بذلك الباب أمام استقرار نظام أبي بكر.
وبغض النظر عن التفاصيل الجزئية، فإن ما نستفيده من قصة السقيفة هو عدم وجود نص ديني على الخلافة، أو على كونها في قريش، أو في هذا البيت، أو في هذا الرجل أو ذاك. وان كل ما حدث كان تلقائيا وعفويا ومن وحي الاجتهاد السياسي للصحابة.
=======
عند وفاة أي رئيس أي دولة في العالم لا تترك الدولة بدون قائد
يتم فورا باعلان الرئيس او نائبه بتولي المسؤلية الرئاسية ففي اميركا بعد مقتل الرئيس كنيدي ادى نائب الرئيس ليندون جونسون القسم الدستوري و هو على متن الطائرة
وقد صلى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم جميع الصحابة
ليس هناك تنافس فقد بايع سيدنا علي ابوبكر و عمر وعثمان على السمع و الطاعة
وقال مرة اخرى كلاما حول البيعة هذا نصة:
(( إنه بايعني القوم الذين بايعوا ابا بكر وعمر وعثمان على ما بايعوهم عليه فلم يكن للشاهد ان يختار ولا للغايب ان يرد وانما الشورى للمهاجرين والانصار فإن اجتمعوا على رجل وسموه اماما كان ذلك لله رضا وان خرج عن امرهم خارج بطعن او بدعة ردوه الى ما خرج منه فان أبى قاتلوه على اتباعه غير سبيل المؤمنين ولاه الله ماتولى )) 14/35(6)
وهذا النص ذو قيمة عاليه في فهم الامور في قضية الشورى والبيعة وهذه بعض الملاحظات
اريد منك ايها الموالي والمواليه ان تقف طويلا امام (( بايعني القوم )) وتتسال لماذا قال الامام ان هؤلاء القوم الذين بايعوا الخلفاء السابقين هم من بايعني ؟
ولماذا يحدد هؤلاء الناس في البيعتين ؟
أوليس هناك أمر مهم جدا يريد الامام توضيحه؟؟؟
فاولئك المبايعون لم يخرج احد منهم على الخلفاء بطعن او بدعة ولا شئ اخر فهكذا انا بويعت !!!!!
س5:لماذا غضبت فاطمة الزهراء من ابي بكر وعمر حتى ماتت؟
ملف الرد على شبهة غضب فاطمة من ابوبكر و فدك
http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/11/blog-post_27.html
س6:لماذا اخفى عليا قبر فاطمة؟
الرد على مكان دفن قبر السيدة فاطمة رضي الله عنها من كتب الشيعة
سيدنا ابوبكر صلى على فاطمة حين وفاتها وغسلتها زوجته
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=136422
س7:كيف توفيت الزهراء قبل العشرين؟؟ ما الاسباب؟
توفيت ذلك بتقدير رب العالمين الذي بيده كل شيء
وفاة الزهراء عند اهل السنه والجماعه
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=26760
س9:لماذا امتنع علي عن مبايعة ابي بكر؟
لم يمتنع وبايع
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا جعفر بن محمد بن شاكر ثنا عفان بن مسلم ثنا وهيب ثنا داود بن أبي هند ثنا أبو نضرة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال ثم لما توفي رسول الله ? قام خطباء الأنصار فجعل الرجل منهم يقول يا معشر المهاجرين إن رسول الله ? كان إذا استعمل رجلا منكم قرن معه رجلا منا فنرى أن يلي هذا الأمر رجلان أحدهما منكم والآخر منا قال فتتابعت خطباء الأنصار على ذلك فقام زيد بن ثابت فقال إن رسول الله ? كان من المهاجرين وإن الإمام يكون من المهاجرين ونحن أنصاره كما كنا أنصار رسول الله ? فقام أبو بكر رضي الله عنه فقال جزاكم الله خيرا يا معشر الأنصار وثبت قائلكم ثم قال أما لو ذلك لما صالحناكم ثم أخذ زيد بن ثابت بيد أبي بكر فقال هذا صاحبكم فبايعوه ثم انطلقوا فلما قعد أبو بكر على المنبر نظر في وجوه القوم فلم ير عليا فسأل عنه فقال ناس من الأنصار فأتوا به فقال أبو بكر بن عم رسول الله ? وختنه أردت أن تشق عصا المسلمين فقال لا تثريب يا خليفة رسول الله ? فبايعه ثم لم ير الزبير بن العوام فسأل عنه حتى جاؤوا به فقال بن عمة رسول الله ? وحواريه أردت أن تشق عصا المسلمين فقال مثل قوله لا تثريب يا خليفة رسول الله ? فبايعاه. قال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه».الحديث صحيح الإسناد كما قال الحاكم في (المستدرك3/77). وهو كما قال فإن رواته ثقات).
======
السؤال :
يدعي الكثير من الشيعة أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه لم يبايع أبدا أبا بكر رضي الله عنه ، وهم يقولون بأن قبضة يده كانت مغلقة ، وبأنه لم يبايع مطلقا . وكنت أتساءل ما إذا كان بوسع الشيخ مساعدتي في فهم ما حدث بالفعل إن شاء الله . جزاكم الله خيرا .
الجواب :
الحمد لله
أولا :
بيعة علي بن أبي طالب رضي الله عنه ثابتة في الصحيحين وإن وقعت متأخرة بضعة أشهر.
عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أن أباها أبا بكر رضي الله عنه دخل على علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد أن دعاه :
( فَتَشَهَّدَ عَلِيٌّ فَقَالَ : إِنَّا قَدْ عَرَفْنَا فَضْلَكَ وَمَا أَعْطَاكَ اللَّهُ ، وَلَمْ نَنْفَسْ عَلَيْكَ خَيْرًا سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْكَ ، وَلَكِنَّكَ اسْتَبْدَدْتَ عَلَيْنَا بِالْأَمْرِ ، وَكُنَّا نَرَى لِقَرَابَتِنَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَصيبًا .
حَتَّى فَاضَتْ عَيْنَا أَبِي بَكْرٍ ، فَلَمَّا تَكَلَّمَ أَبُو بَكْرٍ قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَرَابَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ أَصِلَ مِنْ قَرَابَتِي ، وَأَمَّا الَّذِي شَجَرَ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ مِنْ هَذِهِ الْأَمْوَالِ :
فَلَمْ آلُ فِيهَا عَنْ الْخَيْرِ ، وَلَمْ أَتْرُكْ أَمْرًا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُهُ فِيهَا إِلَّا صَنَعْتُهُ .
فَقَالَ عَلِيٌّ لِأَبِي بَكْرٍ : مَوْعِدُكَ الْعَشِيَّةَ لِلْبَيْعَةِ ، فَلَمَّا صَلَّى أَبُو بَكْرٍ الظُّهْرَ رَقِيَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَتَشَهَّدَ وَذَكَرَ شَأْنَ عَلِيٍّ وَتَخَلُّفَهُ عَنْ الْبَيْعَةِ وَعُذْرَهُ بِالَّذِي اعْتَذَرَ إِلَيْهِ ، ثُمَّ اسْتَغْفَرَ ، وَتَشَهَّدَ عَلِيٌّ، فَعَظَّمَ حَقَّ أَبِي بَكْرٍ ، وَحَدَّثَ أَنَّهُ لَمْ يَحْمِلْهُ عَلَى الَّذِي صَنَعَ نَفَاسَةً عَلَى أَبِي بَكْرٍ ، وَلَا إِنْكَارًا لِلَّذِي فَضَّلَهُ اللَّهُ بِهِ ، وَلَكِنَّا نَرَى لَنَا فِي هَذَا الْأَمْرِ نَصِيبًا ، فَاسْتَبَدَّ عَلَيْنَا ، فَوَجَدْنَا فِي أَنْفُسِنَا ، فَسُرَّ بِذَلِكَ الْمُسْلِمُونَ ، وَقَالُوا : أَصَبْتَ ، وَكَانَ الْمُسْلِمُونَ إِلَى عَلِيٍّ قَرِيبًا حِينَ رَاجَعَ الْأَمْرَ الْمَعْرُوفَ ) رواه البخاري (3998) ومسلم (1759)
وفي رواية أخرى لمسلم في صحيحه :
( ثُمَّ قَامَ عَلِيٌّ فَعَظَّمَ مِنْ حَقِّ أَبِي بَكْرٍ وَذَكَرَ فَضِيلَتَهُ وَسَابِقَتَهُ ،
ثُمَّ مَضَى إِلَى أَبِي بَكْرٍ فَبَايَعَهُ ، فَأَقْبَلَ النَّاسُ إِلَى عَلِيٍّ فَقَالُوا :
أَصَبْتَ وَأَحْسَنْتَ فَكَانَ النَّاسُ قَرِيبًا إِلَى عَلِيٍّ حِينَ قَارَبَ الْأَمْرَ الْمَعْرُوفَ )
قال النووي رحمه الله :
" أما تأخر علي رضي الله عنه عن البيعة : فقد ذكره علي في هذا الحديث ، واعتذر أبو بكر رضي الله عنه .
ومع هذا : فتأخره ليس بقادح في البيعة ، ولا فيه :
أما البيعة : فقد اتفق العلماء على أنه لا يشترط لصحتها مبايعة كل الناس ، ولا كل أهل الحل والعقد ، وإنما يشترط مبايعة من تيسر إجماعهم من العلماء ، والرؤساء ، ووجوه الناس .
وأما عدم القدح فيه : فلأنه لا يجب على كل واحد أن يأتي إلى الإمام فيضع يده في يده ويبايعه ، وإنما يلزمه إذا عقد أهل الحل والعقد للإمام الانقياد له ، وأن لا يظهر خلافاً ، ولا يشق لعصا .
وهكذا كان شأن علي رضي الله عنه في تلك المدة التي قبل بيعته ، فإنه لم يُظهر على أبي بكر خلافاً ، ولا شق العصا ، ولكنه تأخر عن الحضور عنده للعذر المذكور في الحديث ، ولم يكن انعقاد البيعة وانبرامها متوقفاً على حضوره ، فلم يَجب عليه الحضور لذلك ، ولا لغيره ، فلما لم يجب : لم يحضر .
وما نُقل عنه قدحٌ في البيعة ، ولا مخالفة ، ولكن بقي في نفسه عتب ، فتأخر حضوره إلى أن زال العتب .
وكان سبب العتب : أنه مع وجاهته ، وفضيلته في نفسه في كل شيء ، وقربه من النبي صلى الله عليه وسلم ، وغير ذلك : رأى أنه لا يُستبد بأمر إلا بمشورته ، وحضوره ، وكان عذر أبي بكر وعمر وسائر الصحابة واضحاً ؛ لأنهم رأوا المبادرة بالبيعة من أعظم مصالح المسلمين ، وخافوا من تأخيرها حصول خلاف ونزاع تترتب عليه مفاسد عظيمة ، ولهذا أخروا دفن النبي صلى الله عليه وسلم حتى عقدوا البيعة ؛ لكونها كانت أهم الأمور ، كيلا يقع نزاع في مدفنه ، أو كفنه ، أو غسله ، أو الصلاة عليه ، أو غير ذلك ، وليس لهم من يفصل الأمور ، فرأوا تقدم البيعة أهم الأشياء " انتهى.
" شرح مسلم " (12/77-78) .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" وكأنهم كانوا يعذرونه في التخلف عن أبي بكر في مدة حياة فاطمة ، لشغله بها وتمريضها ، وتسليتها عما هي فيه من الحزن على أبيها صلى الله عليه وسلم ؛ ولأنها لما غضبت من رد أبي بكر عليها فيما سألته من الميراث : رأى عليٌّ أن يوافقها في الانقطاع عنه " انتهى.
" فتح الباري " (7/494)
ثانيا :
قد ورد أيضا أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه بايع أبا بكر في بداية الأمر ، ولم يتأخر عن البيعة ، ولكن الرواية التي ورد فيها بيان ذلك في ثبوتها بعض التردد .
فقد رُوي الحديث من طريق وهيب بن خالد ، عن داود بن أبي هند ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد .
وأخذ الحديثَ عن وهيب بن خالد أربعةٌ من أصحابه ،
ثلاثة منهم يرويه بسياق مختصر لا يشتمل على ذكر بيعة
علي والزبير لأبي بكر رضي الله عنهم في بداية خلافته ، وهم :
عفان بن مسلم : كما سيأتي تخريج الرواية عنه ، وبيان أنَّ مَن ذَكر عن عفان بن مسلم أمرَ البيعة فقد وَهِمَ وأخطأ .
أبو داود الطيالسي في " المسند " (1/495، رقم/603) ، ومن طريقه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (19/314)
زهير بن إسحاق : وهو راو ضعيف – كما في " ميزان الاعتدال " (2/82) - يرويه من طريقه ابن عدي في " الكامل " (3/223) ويقول : " وهذا لا أعلم رواه عن داود غير زهير بن إسحاق ووهيب ، ولزهير أحاديث صالحة ،
وأروى الناس عنه من البصريين محمد بن أبي بكر المقدمي ، وأرجو أنه لا بأس به ، فإن ابن معين إنما أنكر عليه حديثا مقطوعا كما ذكرته ، فأما حديثه المسند فعامته مستقيمة " انتهى.
وأما الراوي الرابع عن وهيب بن خالد فقد رواه بالسياق المطول المشتمل على ذكر بيعة علي بن أبي طالب والزبير لأبي بكر رضي الله عنهم جميعا .
وهذا الراوي هو المغيرة بن سلمة أبو هشام المخزومي : ثقة ثبت – كما في " تهذيب التهذيب " (10/261) – يرويه عنه الإمام البيهقي في " السنن الكبرى " (8/143)
فيقول :
" أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن علي الحافظ الإسفرائيني ، ثنا أبو علي الحسين بن علي الحافظ ، أنبأ أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة ، وإبراهيم بن أبي طالب ، قالا : ثنا بندار بن بشار ، ثنا أبو هشام المخزومي ، ثنا وهيب : فذكره بنحوه .
قال أبو علي الحافظ : سمعت محمد بن إسحاق بن خزيمة يقول :
جاءني مسلم بن الحجاج فسألني عن هذا الحديث ، فكتبته له في رقعة ،
وقرأت عليه ، فقال : هذا حديث يسوى بدنة . فقلت : يسوى بدنة !؟ بل هو يسوى بدرة – تامة كالبدر -" انتهى.
وقوله : ( فذكره بنحوه ) يريد به السياق الذي فيه ذكر البيعة كما وقع ذلك صريحا في رواية ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (30/277) من طريق الإمام البيهقي نفسه .
وقد قال الإمام الذهبي رحمه الله بعد أن ساق الرواية التي فيها ذكر البيعة :
" مع جودة سنده فيه أشياء تنكر ، فتدبره " انتهى.
" المهذب " (6/3239)
وأما بيان الاختلاف على عفان بن مسلم فهذا تفصيله :
اختلف على عفان بن مسلم على وجهين :
الوجه الأول :
يرويه كبار الأئمة الذين أخذوا عن عفان بسياق مختصر ،
ليس فيه ذكر بيعة علي بن أبي طالب والزبير لأبي بكر رضي الله عنهم جميعا ، ولفظه :
( لَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَامَ خُطَبَاءُ الأَنْصَارِ ، فَجَعَلَ بَعْضُهُمْ يَقُولُ : يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ ! إِنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا بَعَثَ رَجُلاً مِنْكُمْ قَرْنَهُ بِرَجُلٍ مِنَّا ، فَنَحْنُ نَرَى أَنْ يَلِيَ هَذَا الأَمْرَ رَجُلاَنِ ، رَجُلٌ مِنْكُمْ وَرَجُلٌ مِنَّا .
فَقَامَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، فَكُنَّا أَنْصَارَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فَإِنَّمَا يَكُونُ الإِمَامُ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، نَحْنُ أَنْصَارُهُ كَمَا كُنَّا أَنْصَارَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم .
فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : جَزَاكُمُ اللَّهُ مِنْ حَيٍّ خَيْرًا يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ ، وَثَبَّتَ قَائِلَكُمْ ، وَاللَّهِ لَوْ قُلْتُمْ غَيْرَ هَذَا مَا صَالَحْنَاكُمْ )
رواه عنه ابن أبي شيبة في " المصنف " (7/430).
والإمام أحمد في " المسند " (35/489) طبعة مؤسسة الرسالة .
وابن سعد في " الطبقات " (3/212) .
والبلاذري في " أنساب الأشراف " (3/318) ترقيم الشاملة .
أحمد بن القاسم بن المساور الجواهري : كما عند الطبراني في " المعجم الكبير " (5/114)
جعفر الصايغ : كما عند ابن عدي في " الكامل " (3/223)
قال : ثناه علي بن أحمد بن مروان ثنا أبو الصقر الوراق وهو يحيى بن داود البغدادي وثنا محمد بن منير بن صغير ثنا جعفر الصايغ ثنا عفان .
وقال الذهبي في هذه الرواية :
" هذا إسناد صحيح " انتهى.
" سير أعلام النبلاء " (2/433)
وقال الهيثمي في هذه الرواية :
" رواه الطبراني وأحمد ورجاله رجال الصحيح " انتهى.
" مجمع الزوائد " (5/183)
الوجه الثاني :
يرويه واحد من أصحاب عفان بن مسلم ، بسياق مطول ، وفيه ذكر بيعة علي بن أبي طالب والزبير لأبي بكر الصديق رضي الله عنهم جميعا ، وهذا لفظه :
( لَمَّا تُوُفِّىَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَامَ خُطَبَاءُ الأَنْصَارِ ، فَجَعَلَ الرَّجُلُ مِنْهُمْ يَقُولُ : يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ ! إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اسْتَعْمَلَ رَجُلاً مِنْكُمْ قَرَنَ مَعَهُ رَجُلاً مِنَّا ، فَنُرَى أَنْ يَلِىَ هَذَا الأَمْرَ رَجُلاَنِ ، أَحَدُهُمَا مِنْكُمْ ، وَالآخَرُ مِنَّا .
قَالَ : فَتَتَابَعَتْ خُطَبَاءُ الأَنْصَارِ عَلَى ذَلِكَ .
فَقَامَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، وَإِنَّ الإِمَامَ يَكُونُ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، وَنَحْنُ أَنْصَارُهُ كَمَا كُنَّا أَنْصَارَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم .
فَقَامَ أَبُو بَكْرٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ : جَزَاكُمُ اللَّهُ خَيْرًا يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ ، وَثَبَّتَ قَائِلَكُمْ .
ثُمَّ قَالَ : أَمَّا لَوْ فَعَلْتُمْ غَيْرَ ذَلِكَ لَمَا صَالَحْنَاكُمْ .
ثُمَّ أَخَذَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ بِيَدِ أَبِى بَكْرٍ فَقَالَ : هَذَا صَاحِبُكُمْ فَبَايِعُوهُ ، ثُمَّ انْطَلَقُوا .
فَلَمَّا قَعَدَ أَبُو بَكْرٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى الْمِنْبَرِ نَظَرَ فِى وُجُوهِ الْقَوْمِ ، فَلَمْ يَرَ عَلِيًّا رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَسَأَلَ عَنْهُ ، فَقَامَ نَاسٌ مِنَ الأَنْصَارِ فَأَتَوْا بِهِ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ : ابْنَ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَخَتَنَهُ ! أَرَدْتَ أَنْ تَشُقَّ عَصَا الْمُسْلِمِينَ ؟
فَقَالَ : لاَ تَثْرِيبَ يَا خَلِيفَةَ رَسُولِ اللَّهِ . فَبَايَعَهُ .
ثُمَّ لَمْ يَرَ الزُّبَيْرَ بْنَ الْعَوَّامِ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَسَأَلَ عَنْهُ حَتَّى جَاءُوا بِهِ ،
فَقَالَ : ابْنَ عَمَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَحَوَارِيَّهُ ! أَرَدْتَ أَنْ تَشُقَّ عَصَا الْمُسْلِمِينَ ؟ فَقَالَ مِثْلَ قَوْلِهِ : لاَ تَثْرِيبَ يَا خَلِيفَةَ رَسُولِ اللَّهِ . فَبَايَعَاهُ )
رواه جعفر بن محمد بن شاكر عن عفان على هذا الوجه المطول ، كذلك أخرجه الحاكم في " المستدرك " (3/80) ، وعنه وعن شيخه أبو محمد المقرئ رواه البيهقي في " السنن الكبرى " (8/143) قال الحاكم : "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه " انتهى. وسكت عليه الذهبي في التلخيص .
وجعفر بن محمد بن شاكر - وإن وثقه الخطيب البغدادي وابن المنادي ومسلمة بن قاسم كما في " تهذيب التهذيب " (2/102) –
إلا أنه خالف الأئمة الكبار الذين هم أحفظ لحديث عفان بن مسلم منه ،
فالوجه الصحيح عن عفان بن مسلم هو اختصار الحديث ،
وعدم ذكر بيعة علي بن أبي طالب لأبي بكر رضي الله عنه في ذلك الموقف .
هذا وقد تابع سعد بن إياس الجريري داود بن أبي هند في الرواية عن أبي نضرة ،
وفي روايته ذكر بيعة علي والزبير لأبي بكر رضي الله عنهما ، كما في " تاريخ دمشق " (30/278) ،
ولكن وفي سنده علي بن عاصم بن صهيب الواسطي ، وقد كان كثير الخطأ في الرواية ،
قال فيه علي بن المديني : " كان على بن عاصم كثير الغلط ، وكان إذا غلط فرد عليه لم يرجع "، وهكذا كان حكم سائر النقاد فيه . انظر: " تهذيب التهذيب " (7/348)
ثالثا :
الحاصل أن بيعة علي بن أبي طالب رضي الله عنه الثابتة هي الواردة في صحيحي البخاري ومسلم ، وأما البيعة الأولى الواردة في حديث أبي سعيد الخدري ففي ثبوتها بعض التردد .
أما دعوى الرافضة الكذابين أن بيعة علي بن أبي طالب رضي الله عنه كانت إكراها فهي دعوى زائفة باطلة ، صادرة عن مكابرة ظاهرة ، وعماية بالغة عن الحقائق المروية بالأسانيد الصحيحة ،
ومن كان هذا حاله لا تملك أن تحاوره ،
فقد أسقط جميع المنطلقات العقلية المنطقية بينك وبينه ،
والله عز يقول : ( وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ) الأعراف/199. والله أعلم.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" علم بالتواتر أنه لم يتخلف عن بيعته – يعني أبا بكر الصديق رضي الله عنه - إلا سعد بن عبادة ، وأما علي وبنو هاشم فكلهم بايعه باتفاق الناس ، لم يمت أحد منهم إلا وهو مبايع له ، لكن قيل : علي تأخرت بيعته ستة أشهر ، وقيل : بل بايعه ثاني يوم ، وبكل حال ، فقد بايعوه من غير إكراه " انتهى.
" منهاج السنة " (8/232)
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
س10:لماذا ليس للسنة اجابة واضحة بخلاف الشيعة؟
ملف جهل و كذب علماء الشيعة و فضائحهم
ملف الاسئلة التي عجز الرافضة على الاجابة عليها
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=12614
أسئلة المسلمين التي عجز الرافضة عن الإجابة عليها
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=87892
- الشيخ القزويني القرآن محرف
- http://t.co/t2X6ON7oPt
س11: الامة الاسلامية تصلي على الرسول الاعظم فتقول:
اللهم صل على محمد وال محمد واصحاب محمد
ولم يقل احد ابدا بل لايجرؤ على ان يقول:
اللهم صل على محمد واصحاب محمد وال محمد
فالسؤال هو: ان كان الله عز وجل فرض الصلاة على النبي بهذه الكيفية ان الال بعد النبي مباشرة اي ان الله فضّل الال على الاصحاب
كيف تفضلون ابو بكر وعمر وعثمان على علي ؟
أفضل هذه الأمة بعد نبيها: أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي
http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/11/blog-post_998.htmlس12: قلتم مرة ان النبي نص على ابو بكر كخليفة له!!
وقلتم مرة ان النبي ترك الامر شورى!!
فان كان الامر ان النبي نص على من يخلفه فمبدا الخلافة اذا النص فتكون خلافة عثمان باطلة لان عمر لم ينص عليه!!
اما ان كان الامر شورى فتكون اذا خلافة عمر باطلة لان ابا بكر نص عليه!!
الوحيد الذي كانت خلافته نص وشورى هي خلافة امير المؤمنين علي فتاملوا
السؤال هو من ستختارون لتسقطوا خلافته؟ الثاني ام الثالث؟
هل الخلافة بالنص او بالشورى
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=68371
س13:قال الرسول الاعظم : اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه....
والمعروف في كتبكم ان ابا بكر وعمر خطبا فاطمة الزهراء عليها السلام على التتالي ورفضهما رسول الله
فالسؤال هو: ايعقل ان يامرنا النبي بالبر وينسى نفسه؟؟؟ حاشاه{ ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى}
لماذا اذن رفض الاول والثاني؟
اذا زواج علي من ابنت النبي فاطمة فضيلة ماذا عن زواج النبي من ابنت ابوبكر وعمر اليس فضيلة وزواج عمر من ابنت الزهراء فضيلة
الرد على غباء الرافضة ( خطب أبو بكر وعمر رضي الله عنهما فاطمة ) !!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسأل الرافضة بخبث سبئي لما رفض رسول الله صل الله عليه وسلم تزويج ابو بكر وعمر من فاطمة رضي الله عنهم جميعا , وفي الوقت ذاته يزوج على بن أبي طالب رضي الله عنه ؟
وهذا السؤال الخبيث أرادوا من خلاله الإنتقاص من الشيخين رضي الله عنهما والطعن بهما وبدينهما ومكانتهما , وبذلك قرر الروافض أنه بالزواج من فاطمة رضى الله عنها يكتمل الإيمان أو يتأكد الكفر كونها إبنة الرسول صل الله عليه وسلم !!
وكيف لايعتقد الرافضة أن الزواج من فاطمة أو عدمه هو كالفرق بين الكفر والإيمان وهم من قالوا عنها إله و يسجدوا لها ويدعونها ويتوسلوا بها ويستغيثون بها كما بين لهم أئمتهنم وعلى رأسهم الخميني الذى علمهم ورباهم على ذلك ؟
ُعلق الخمينى على رواية أنه يوحى لفاطمة فيقول:
ظاهر الرواية هو أنّه كانت مراودة أي ذهاب وإياب كثير لجبرئيل الأمين وذلك في 75 يوماً، ولا أظنّ حدوث هذا الأمر لغير الطبقة الأولى من الأنبياء العظام بحيث يتراود إليهم جبرئيل الأمين في 75 يوماً
ويضيف :
إنّ كاتب الوحي للصديقة الزهراء كان أمير المؤمنين عليه السلام كما أنّه عليه السلام كان كاتب وحي رسول الله صلى الله عليه وآله الذي انتهى ذلك الوحي بارتحال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم، إنّه ليس من السهل مجيءُ جبرئيل للإنسان. ولا يُتَخيل أنّ جبرئيل يأتي لكلّ أحد وأنّ هذا الأمر من الأمور الممكنة!!
صحيفة النور ج 19 ص278.
وها هو يؤكد الهالك الخمينى انها إله العياذ بالله
. لم تكن الزهراء امراة عادية كانت امرأة روحانية امرأة ملكوتية ... كانت انسانا بتمام معنى الكلمة نسخة انسانية متكاملة ... امرأة حقيقية كاملة ... حقيقة الإنسان الكامل انسان ... بل كائن الهي جبروتي ظهر على هيئة امرأة ... فقد اجتمعت في هذه المرأة جميع الخصال الكمالية المتصورة للانسان وللمرأة . انها المرأة التي تتحلى بجميع خصال الانبياء ... المرأة التي لو كانت رجلا لكانت نبيا ... لو كانت رجلا لكانت بمقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
المرأة في فكر الإمام الخميني : 23 ـ 24
الاسرار الفاطمية من ص351 ـ ص 368
ويقول مؤلف كتاب الاسرار الفاطمية
ومن هنا جاء في تعريف فاطمة ، أنها ليلة القدر .. وأن الذي يعرف حقها ، وقدرها يدرك ليلة القدر ، ويستوعب مفهوم هذه الليلة العظمية التي نزل فيها القرآن هدى للناس ، وبينات من الهدى والفرقان ، ولا يتحقق هذا المعنى من وجود الهداية ، والبينات إلاّ بوجود الأئمة المعصومين ، من أبناء فاطمة ... 1 .
والنتيجة هي : أنه لولا فاطمة ، لما كان هناك حكمة من وجود الاسلام ، وعلى هذا الاساس ، دون هذا المنطلق ، تنتفي حكمة البعثة ، وإذا لم يبعث النبي ، لم يوجد الوصي ، وهكذا نجد أن هذه المسألة على عمقها ، فإنها واضحة وضوح الشمس في رائعة النهار ، ولذلك جاء هذا الحديث القدسي ، جامعا ، معبراً ، قال : « يا أحمد ـ لولاك ، لما خلقت الافلاك ، ولولا علي لما خلقتك ولولا فاطمة ، لما خلقتكما ... »
كتاب الاسرار الفاطمية
تأليف / محمد فاضل المسعودي
قم المقدسة
18 ذي الحجة ـ عيد الغدير المبارك1
1419 هـ
تقديم آية الله /
السيد عادل العلوي
البحث الثامن
ولولا فاطمة لما خلقتكما
236 238
وبقول اية الله الأبطحى كما هو مبين بالصورة التوجه لها والاستغاثة بها والسجود لقبرها الخ من الكفر والزندقة !!
http://www9.0zz0.com/2009/05/11/22/450222246.gif
http://www9.0zz0.com/2009/05/11/22/769135874.gif
ولو سألنا :
وهل بالزواج من إبنة الرسول صل الله عليه وسلم يتحقق الإيمان وبعدمة يتأكد الكفر ؟
فإن كان كذلك فما رأيكم بمن تزوجهن الرسول صل الله عليه وسلم هو نفسه أليس من باب أولى أن يكون على رأس من تشملهم القاعدة التى حددتموها ؟
وستكون الإجابة هنا بطبيعة حال دين الرافضة الطعن برسول الله صل الله عليه وسلم فهو مرة تزوج تقية وخوفا من ابي بكر وعمر وليضمن عدم تعرضهما لدعوته ومرة تزوجهن لإعتبارات سياسية ومرة لجمالهن كما قال الحبيث المجلسي الى أن قالوا ولما لايتزوج كافرا ت منافقات ألم يتزوج نوح ولوط عليهما السلام بكافرتين الخ ..... من الطعونات !!!
الهالك المجلسى :
بيان : لعل المعنى أنه صلى الله عليه وآله إنما لم يطلقن ابتداء ، بل خيرهن لانه صلى الله عليه وآله كان يحب عايشة لجمالها ، وكان يعلم أنهن لا يخترن غيره لحرمة الازواج عليهن أو لغيرها من الاسباب ، أو أن السبب الاعظم في تلك القضية كان سوء معاشرة عايشة وقلة احترامها له صلى الله عليه وآله ، ويحتمل أن يكون المراد بقوله : ولم يكن لهن أن يخترن أنه لو كن اخترن المفارقة لم يكن يقع الطلاق إلا بأن يطلقهن الرسول الله صلى الله عليه وآله كما يدل عليه كثير من الاخبار ، لكنه خلاف المشهور .
فروع الكافى 2 : 123 .
بحار الانوار : 22
باب 2 : جمل أحوال أزواجه صلى الله عليه وآله وفيه قصة زينب وزيد
[211][219]
ولكن يا رافضة طالما تزوج الرسول صل الله عليه وسلم عائشة وحفصة رضي الله عنهن تفية أو لإعتبارات سياسية أو خوفا من أبائهن أو ,, أو,, أو ,, فلما لم يزوج أحدهم إبنته إستكمالا لمسرحية التقية والتبرير السياسي والإجتماعى أم كفرهما هو ما منعه ,, وهل منعه كفر إبنتيهما من الزواج بهن ليمنعه كفرهما من تزويجهما ؟!!!
ولو سالنا سؤالا أخر :
إن كان الزواج من فاطمة رضي الله عنها فضيلة كونها إبنة الرسول صل الله عليه وسلم وهو كذلك فيكون من تزوج إبنتيه عثمان بن عفان رضي الله عنهم جميعا فضله مضاعف وإيمانه مضاعف ومكانته مضاعفة .... أليس كذلك ؟
ونعود للحديث :
أخبرنا الحسين بن حريث قال حدثنا الفضل بن موسى عن الحسين بن واقد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال : خطب أبو بكر وعمر رضي الله عنهما فاطمة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها صغيرة فخطبها علي فزوجها منه
الحديث واضح لايحتاج لتأول أو إجتهاد لتفسيره وفهمه فالرسول صل اله عليه وسلم يرد برفق مبررا هذا الرفض على إنها صغيرة ولم نقرأ فيه التكفير لهم أو الإنتقاص من إيمانهم أو تعنيفهم أو كل ما يدعيه الرافضة ويعتقدوا به !!
وبعد أن نورد الفائدة التالية لنا سؤال للرافضة أرجو أن يجيب عليه بينه وبين نفسه إن كان صادقا مع نفسه
ولدت فاطمة رضي الله عنها قبل المبعث بقليل، وتوفيت سنة 11 بعد وفاة النبي بأربعة أو خمسة أشهر، عن عمر 24 أو 25 سنة .وتزوّجها عليّ رضي الله عنه سنة 2 في ذي القعدة أو قبلها كما ذكر الذهبي في ترجمتها في سير أعلام النبلاء ، فعمرها عند زواجها 15 أو 16 سنة .وتقديري أن خطبة أبي بكر وعمر وعلي رضي الله عنهم لفاطمة رضي الله عنها كانت بعد الهجرة إلى المدينة وقبل ذي القعدة سنة 2 .ومات أبو بكر رضي الله عنه سنة 13 عن عمر 63 سنة، فعمره حين خطبها 52 سنة، فكان الفارق بينهما 36 سنة .
ومات عمر رضي الله عنه سنة 23 عن عمر 63 سنة، فعمره حين خطبها 42 سنة، فكان الفارق بينهما 26 سنة .
ومات عليّ رضي الله عنه سنة 40، وولد قبل البعثة بعشر سنين، فعمره حين تزوّجها 22 سنة، فكان الفارق بينهما 6 أو 7 سنين .
ثلاثة مؤمنين يحبهم رسول الله صل الله عليه وسلم ويحبونه تقدموا لإبنته بهذه الأعمار فمن يزوج ومن المناسب لعمرها بينهم ؟
وبعد أن تجيب على هذا السؤال الم يقل الرسول صل الله عليه وسلم
حدثنا هناد بن السري وزهير بن حرب وعثمان بن أبي شيبة كلهم عن عبدة قال زهير حدثنا عبدة بن سليمان عن عبيد الله بن عمر عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت نفست أسماء بنت عميس بمحمد بن أبي بكر بالشجرة فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر يأمرها أن تغتسل وتهل
حدثنا أبو غسان محمد بن عمرو حدثنا جرير بن عبد الحميد عن يحيى بن سعيد عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في حديث أسماء بنت عميس حين نفست بذي الحليفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أبا بكر رضي الله عنه فأمرها أن تغتسل وتهل
لماذا لم يمنع الرسول صل الله عليه وسلم زواج كافر من مؤمنه ولما لم يعترض على بن ابي طالب على ذلك الزواج وإن حدث هذا فأين دليلكم ؟
وسؤال أخر :
رسول الله صل الله عليه وسلم يبرر عدم موافقته لتزويج الشيخان رضي الله عنهما من إبنته فاطمة رضي الله عنها لأنها صغيرة وهم شيوخ كبار بالسن ولكن ما رأيناه من على بن ابي طالب رضي الله عنه مخالفته لفعل الرسول صل الله عليه وسلم وزوج عمر رضي الله عنه بإبنة فاطمة أم كلثوم فتأمل أن كان عدم الزواج من أمها كان مبرره عند رسول الله صل الله عليه وسلم لصغرها فكيف يكون حال إبنتها فيما يتعلق بفارق السن ؟
ورغم ذلك فقد زوج الكرار الفاروق رضي الله عنهما وتزوج كذلك أرملة ابو بكر الصديق رضي الله عنهما أسماء بنت عميس رضي الله عنها وهى القائلة حين سألها الكرار رضي الله عنهما :
عن عامر الشعبي أن عليا تزوج أسماء ابنة عميس فتفاخر ابناها : محمد بن جعفر ومحمد بن أبي بكر ، فقال كل واحد منهما : أنا أكرم منك وأبي خير من أبيك ، فقال لها علي : إقضي بينهما . فقالت : ما رأيت شابا من العرب خيرا من جعفر وما رأيت كهلا كان خيرا من أبي بكر . فقال لها علي : ما تركت لنا شيئا ولو قلت غير هذا لمقتُّك . فقالت والله إن ثلاثة أنت أخسهم لخيار .رواه ابن ابي شيبة في المصنف 32207 بإسناد صحيح ، وقد صححه الحافظ في الإصابة 8/490 فقال : " وأخرجه بن السكن بسند صحيح عن الشعبي ".
والسؤال الأخير :
ورد فى كتبكم يا رافضة :
322 فاختة الهاشميّة
فاختة بنت أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف
تكنّى باُم هاني ، اُخت سيّدنا ومولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب سلام الله عليه .
عدّها البرقي ضمن الراويات عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم 1 ، وعدّها الشيخ رحمه الله من أصحاب الرسول أيضاً 2 .
قال أبوعلي الحائري في رجاله : ويظهر من الأخبار جلالتها ، وفي حديث سليمان بن مهران الأعمش المروي في كتب الخاصة والعامة عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم : « ألا أدلكم على خير الناس عمّاً وعمة ؟ » .
قالوا : بلى .
قال : « الحسن والحسين عليهما السلام ، فإنّ عمّهما جعفر ذو الجناحين الطيّار مع الملائكة في الجنّة ، وعمّتهما اُم هاني بنت أبي طالب ـ إلى أن قال ـ : وعمّهما في الجنّة وعمتهما في الجنّة » 3 .
وقال المامقاني في تنقيح المقال : وجلالة شأنها وعلوّ مقامها غير خفي على الخبير بالآثار والسيّر ، ويكفيك منها ما في خبر سليمان بن مهران الأعمش ، المروي في كتب الخاصة والعامّة عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال : « ألا أدلكم على خير الناس عماً وعمة . . . » ، فإنّ فيه دلالة على ما فوق الثقة والعدالة كما لا يخفى 4 .
وروى الكليني رحمه الله في الكافي عن أبي علي الأشعري ، عن محمّد بن عبدالجبّار ، عن صفوان ، عن إسحاق بن عمّار ، عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما السلام ، قال :
« خطبَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم اُم َ هاني بنت أبي طالب ، فقالت : يا رسول الله إنّي مصابة في حجري أيتام ، ولا يصلح لك إلاّ امرأة فارغة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ما ركب الإبل مثل نساء قريش أحناه على ولد ولا أرعى على زوج في ذات يديه » 1 ـ الكافي 5 : 326 حديث 3 باب فضل نساء قريش . . 1 ـ رجال البرقي : 60 .
2 ـ رجال الشيخ : 33 .
3 ـ رجال أبوعلي : 368 . والحديث وارد في كفاية الأثر في النصوص على الأئمة الإثني عشر للشيخ محمد بن علي الخزاز الرازي : 300 ، والخرائج والجرائح ، وكشف الغمة 3 : 150 وغيرها من المصادر .
4 ـ تنقيح المقال 3 : 74 . وانظر : مجمع الرجال 7 : 182 ، منهج المقال : 400 ، نقد الرجال : 412 ، جامع الرواة 2 : 456 ، تكملة الرجال 2 : 719 ، الكنى والألقاب 1 : 40 و 2 : 87 ، أعيان الشيعة 3 : 488 ، رياحين الشريعة 3 : 449 ، أعيان النساء : 336 ، معجم رجال الحديث 23 : 181 ، الطبقات الكبرى 8 : 47 .
أعْلامُ
النِّساءِ المُؤمِنَاتِ
تأليف مُحَمَّد الحَسُّونْ اُم عَلي مَشكُور
دار الأسوة للطباعة والنّشر
ايران
567569
[ 24966 ] 2 ـ وعن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان ، عن إسحاق بن عمار ، عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما السلام قال : خطب النبيّ صلى الله عليه وآله ام هاني بنت أبي طالب ، فقالت : يا رسول الله ، إني مصابة ، في حجري أيتام ، ولا يصلح لك إلا امرأة فارغة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : ما ركب الابل مثل نساء قريش ، أحنى على ولد ، ولا أرعى على زوج في ذات يديه .
وسائل الشيعة، ج20
8 ـ باب استحباب اختيار نساء قريش للتزويج
ص: 36 - ص: 37
3 أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ عَنْ صَفْوَانَ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَحَدِهِمَا ع قَالَ خَطَبَ النَّبِيُّ ص- أُمَّ هَانِئٍ بِنْتَ أَبِي طَالِبٍ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي مُصَابَةٌ فِي حَجْرِي أَيْتَامٌ وَ لَا يَصْلُحُ لَكَ إِلَّا امْرَأَةٌ فَارِغَةٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص مَا رَكِبَ الْإِبِلَ مِثْلُ نِسَاءِ قُرَيْشٍ أَحْنَاهُ عَلَى وَلَدٍ وَ لَا أَرْعَى عَلَى زَوْجٍ فِي ذَاتِ يَدَيْه
الكافي، ج5،
بَابُ فَضْلِ نِسَاءِ قُرَيْشٍ
ص: 326 - ص: 328
صحح الرواية
المجلسي الأول فى :
روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه، ج8، ص: 111
الموثق كالصحيح
والمجلسي الثاني فى مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج20، ص: 14
موثق
هنا كما قرأنا ففاختة بنت أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف رضي الله عنها تعتذر عن الزواج برسول الله صل الله عليه وسلم وهذا الحديث كذلك ورد لدى المسلمين بالفاظ مختلفة وعليه هل ستقول أيها الرافضي أن أخت على بن أبي طالب رضى الله عنه رفضت الزواج من رسول الله صل الله عليه وسلم لأنها رأت عدم إيمانه وعدم كفاءته لانها فهمت قول الرسول صل الله عليه وسلم لابو بكر وعمر هكذا ولذا عملت به وطبقته فعملت بسنته صلوات ربي وسلامه عليه أم أنك ستقول لها عذر ومبرر كما هو الحال بالنسبة لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما ؟
يا رافضة أقرأأأأأأأوا كتبكم
كتبه / ساجد لله
(( الفارق السنــّـي ))
فهل هذا الفارق يعيب الشيخين رضي الله عنهما ؟؟؟ .
=======
س14: اعطوني((( اسم شخص ))) قتله ابو بكر او قتله عمر... او جرح احد من الكفار.. او رمى حجر في اي معركه
كم شخصا قتله:
الإمام الحسن, وقد ثبت أنه جاهد في جيوش الخلفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي..
الإمام زين العابدين..
الإمام الباقر
الإمام جعفر الصادق
الإمام موسى الكاظم
وبقية الائمة؟!!!
الرد على ادعاء ان عمر لم يقتل احد
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=151195
=====
بمواقف أمير المؤمنين علي رضي الله عنه
أبو بكر الصديق أشجع الناس
أكد شجاعة الصديق رضي الله عنه المطلقة القائد الميدانيعلي بن أبي طالب
رضي الله عنه حين قال:
أخبروني من أشجع الناس؟ قالوا: أنت.
قال: أما إني ما بارزت أحداً إلا انتصفت منه،
ولكن أخبروني بأشجع الناس. قالوا: لا نعلم، فمن؟! قال: أبو بكر، إنه لما كان يوم بدر
فجعلنا لرسول الله r عريشاً فقلنا:
من يكون مع رسول الله لئلا يهوي إليه
أحد من المشركين؟ فوالله ما دنا منّا أحد
إلا أبا بكر شاهراً بالسيف على رأس رسول اللهr لا يهوي إليه أحد إلا هوى إليه فهو أشجع الناس.
أبو بكر الصديق أشجع الناس
أكد شجاعة الصديق رضي الله عنه المطلقة القائد الميدانيعلي بن أبي طالب
رضي الله عنه حين قال:
أخبروني من أشجع الناس؟ قالوا: أنت.
قال: أما إني ما بارزت أحداً إلا انتصفت منه،
ولكن أخبروني بأشجع الناس. قالوا: لا نعلم، فمن؟! قال: أبو بكر، إنه لما كان يوم بدر
فجعلنا لرسول الله r عريشاً فقلنا:
من يكون مع رسول الله لئلا يهوي إليه
أحد من المشركين؟ فوالله ما دنا منّا أحد
إلا أبا بكر شاهراً بالسيف على رأس رسول اللهr لا يهوي إليه أحد إلا هوى إليه فهو أشجع الناس.
قال علي رضي الله عنه: ولقد رأيت رسول اللهr وأخذته قريش في مكة فهذا يجأه وهذا يتلتله وهم يقولون: أنت الذي جعلت الآلهة إلها واحداً؟ فوالله ما دنا منا أحد إلا أبو بكر يضرب هذا ويجأ هذا ويتلتل هذا وهو يقول:
ويلكم أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله ؟! ثم رفع علي t بردة كانت عليه ثم بكى حتى اخضلت لحيته
ثم قال: أنشدكم الله. أمؤمن آل فرعون خير أم أبو بكر؟ فسكت القوم فقال: ألا تجيبوني؟
فو الله لساعة من أبي بكر خير من ألف ساعة
من مثل مؤمن آل فرعون! ذاك رجل يكتم إيمانه، وهذا رجل أعلن إيمانه(1])
نعم حق لعلي t أن يبكي أخاه الأكبر خليفة رسول الله t لأن الشئ بالشئ يذكر، ولأن المحن التي عاناها أمير المؤمنين علي t وهو يجد نفسه فيها وحيداً بين مكر كثير من أهل الكوفة وخذلانهم وأنانيتهم وزيف مودتهم له وسوء نواياهم،
وبين همجية الخارجين عليه من شيعته
وغلظتهم وتحجر عقولهم، فكأن روحه أخذت تسبح في آفاق تجاربه ليوازن بين ما كان يعانيه وبين ما عاناه خليفة رسول الله من غدر المرتدين وزيف الرافضة الكذابين، الذين يزعمون محبته!!
وهم يحبون المجوس ويخلصون لهم أكثر
من إخلاصهم له رضي الله عنه. فيدرك أن هناك نقاطاً كثيرة تربط بين تلك المحن وبين ما ألم بخليفة رسول الله وبين ما يعانيه هو، ولكن كم هو عظيم خليفة رسول الله أبو بكر الصديق رضي الله عنه
عندما تجاوز كل ذلك؟! ولم يفرط أو يتردد أو يضعف، حتى لو كان وحيداً في مواجهة الكثير مما دهم الأمة من محن وفتن بعد مصابها بوفاة رسول الله r وظل متمسكاً بهدي ورؤية وفهم وآمال وآلام رسول الله حتى توفي وهو على ذلك لم يغير ولم يبدل t
وكأن أمير المؤمنين علياً t يريد أن يجعل من دموعه تلك بحراً يسبح فيه إلى الينابيع التي كان يستقي منها خليفة رسول الله في مواجهة ظمأ قلة النصير المخلصالأمين الذي يعطي كل شئ في سبيل اللهولا يرجوا إلا من الله تعالى، ولكن هيهات
فشتان بين الثرى والثريا، وشتان بين عصر قائد يمسك بزمام ناقته علي بن أبي طالب t
وبين عصر يمسك بزمام ناقة قائده الأشتر
ومن حوله الغادر الشيعي ابن ملجم
ومرجع الشيعة وملهمهم ابن سبأ الذي
ملأ عقولهم بزيف أساطيره ووهم أباطيله وإسرائيلياته
التي صنعت أجيال الزنادقة الرادين لمنهج أبي بكر رضي الله عنه
ويلكم أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله ؟! ثم رفع علي t بردة كانت عليه ثم بكى حتى اخضلت لحيته
ثم قال: أنشدكم الله. أمؤمن آل فرعون خير أم أبو بكر؟ فسكت القوم فقال: ألا تجيبوني؟
فو الله لساعة من أبي بكر خير من ألف ساعة
من مثل مؤمن آل فرعون! ذاك رجل يكتم إيمانه، وهذا رجل أعلن إيمانه(1])
نعم حق لعلي t أن يبكي أخاه الأكبر خليفة رسول الله t لأن الشئ بالشئ يذكر، ولأن المحن التي عاناها أمير المؤمنين علي t وهو يجد نفسه فيها وحيداً بين مكر كثير من أهل الكوفة وخذلانهم وأنانيتهم وزيف مودتهم له وسوء نواياهم،
وبين همجية الخارجين عليه من شيعته
وغلظتهم وتحجر عقولهم، فكأن روحه أخذت تسبح في آفاق تجاربه ليوازن بين ما كان يعانيه وبين ما عاناه خليفة رسول الله من غدر المرتدين وزيف الرافضة الكذابين، الذين يزعمون محبته!!
وهم يحبون المجوس ويخلصون لهم أكثر
من إخلاصهم له رضي الله عنه. فيدرك أن هناك نقاطاً كثيرة تربط بين تلك المحن وبين ما ألم بخليفة رسول الله وبين ما يعانيه هو، ولكن كم هو عظيم خليفة رسول الله أبو بكر الصديق رضي الله عنه
عندما تجاوز كل ذلك؟! ولم يفرط أو يتردد أو يضعف، حتى لو كان وحيداً في مواجهة الكثير مما دهم الأمة من محن وفتن بعد مصابها بوفاة رسول الله r وظل متمسكاً بهدي ورؤية وفهم وآمال وآلام رسول الله حتى توفي وهو على ذلك لم يغير ولم يبدل t
وكأن أمير المؤمنين علياً t يريد أن يجعل من دموعه تلك بحراً يسبح فيه إلى الينابيع التي كان يستقي منها خليفة رسول الله في مواجهة ظمأ قلة النصير المخلصالأمين الذي يعطي كل شئ في سبيل اللهولا يرجوا إلا من الله تعالى، ولكن هيهات
فشتان بين الثرى والثريا، وشتان بين عصر قائد يمسك بزمام ناقته علي بن أبي طالب t
وبين عصر يمسك بزمام ناقة قائده الأشتر
ومن حوله الغادر الشيعي ابن ملجم
ومرجع الشيعة وملهمهم ابن سبأ الذي
ملأ عقولهم بزيف أساطيره ووهم أباطيله وإسرائيلياته
التي صنعت أجيال الزنادقة الرادين لمنهج أبي بكر رضي الله عنه
وعلي رضي الله عنهما منهج رسول الله r
السالكين مناهج السقوط في الأحقاد والإفك والبهتان على أصحاب رسول الله rومن سار على نهجهم
انتصاراً للمجوسية التي سحق طغيانها أصحاب رسول الله r وأزالوا بغيها وظلمها بكريم تضحياتهم وجهادهم وواسع عدلهم وعلمهم رضي الله عنهم، فحق لعلي t أن يبكي الصديق t بعد أن استوحش من صحبة أهل الغدر والنفاق أعداء أصحاب محمد r الذين اغتالوه في مسجده t كما اغتالوا الفاروق tفي محرابه، وحق لنا أن نبكيهما في عصر بغى فيه التحالف الشيعي الصليبي اليهودي بغيه من جديد، مستغلين غفلة الأمة ونوم قادتها
ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.
فهما خياران
إما أبو بكر الصديق والسنة والصحابة
وإما مسيلمة الكذاب والردة ومراجع الرافضة
([1]) مسند البزار، مسند علي t: باب ما رواه عقيل عن علي ( 761 ). وانظر العظم: أشهر مشاهير الإسلام في الحرب والسياسة، 15
السالكين مناهج السقوط في الأحقاد والإفك والبهتان على أصحاب رسول الله rومن سار على نهجهم
انتصاراً للمجوسية التي سحق طغيانها أصحاب رسول الله r وأزالوا بغيها وظلمها بكريم تضحياتهم وجهادهم وواسع عدلهم وعلمهم رضي الله عنهم، فحق لعلي t أن يبكي الصديق t بعد أن استوحش من صحبة أهل الغدر والنفاق أعداء أصحاب محمد r الذين اغتالوه في مسجده t كما اغتالوا الفاروق tفي محرابه، وحق لنا أن نبكيهما في عصر بغى فيه التحالف الشيعي الصليبي اليهودي بغيه من جديد، مستغلين غفلة الأمة ونوم قادتها
ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.
فهما خياران
إما أبو بكر الصديق والسنة والصحابة
وإما مسيلمة الكذاب والردة ومراجع الرافضة
([1]) مسند البزار، مسند علي t: باب ما رواه عقيل عن علي ( 761 ). وانظر العظم: أشهر مشاهير الإسلام في الحرب والسياسة، 15
س15: الم يذبح يزيد الامام الحسين عليه السلام في كربلاء ؟؟
لماذا تترضون عنه؟
الذي ذبح الحسين هم الشيعة
روابط اعتراف علماء الشيعة انهم قتلوا الحسين صفات الشيعة دعاء الائمة على الشيعة
http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/11/blog-post_11.html
ملف روابط دليل ان الشيعة هم قتلة الحسين
- الشيخ الشيعي المفيد يزيد لم يرضى بقتل الحسين و لعن قاتله واكرم ابناء عمومته
- الرد على شبهات عن الخليفة يزيد رحمه الله
- http://t.co/bylrf4KQKY
فضائل يزيد بن معاوية - رضي الله عن ابيه
http://t.co/EFKBj8Wx89
موقف العلماء و ال البيت من يزيد بن معاوية
http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/11/blog-post_660.html
كتب الشيعة خروج الحسين على يزيد خطأ / اجتهاد / مفسدة
http://t.co/hLuS54z2mK
- الامام زين العابدين بايع يزيد من كتب الشيعة
- http://t.co/eRlbwHUEXO
- يزيد بن معاوية .. شيء من سيرته وإنجازاته/ د. طه حامد الدليمي
- http://t.co/URmstKJSyK
س16: الم يلعن معاويه الامام علي بن ابي طالب عليه السلام اربعين عاما على المنبر ؟؟لماذا تترضون عنه؟
نفي الشيخ الشيعي علي الصدر سب معاوية علي على المنابر
س17: ما هو موقفكم من بيعه الغدير ؟
- الشجاعي النبي لم يوصي علي خليفة يعد النبي
- http://t.co/3p7HcqMN8s
- كمال الحيدري يوم الغدير كان لإثبات محبة علي لا الإمامة
- http://t.co/z2WEpvuH3P
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق