الأحد، 20 سبتمبر 2015

ثناء العلماء على حركة الشيخ محمد بن عبدالوهاب

يالعجب فيمن يطعن في حركة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله 
الشيعة الذين يدعي علمائهم ان القرآن الكريم محرف 
و يكفرون الصحابة و امهات المؤمنين بل المسلمي جميعا لاننا لا نؤمن بولاية 12 امام 
و الصوفية من امثال البوطي المشارك الطاغية النصيري بشار الاسد بدماء الشعب السوري
اما مفتي مصر السابق علي جمعة محلل بيع الخمر الذي يحتفل بعيد ميلاده في نادي الروتاري الماسوني فهو ساقط الذي يدعوا لقتل المصريين من الاخوان المسلمين
و البوطي شريك بدم الشعب السوري فكلاهما لا قيمة لهم
ومفتي سوريا الصوفي الحسون داعم بشار في قتل السوريين

===============

(إن من عجائب الأيام وفكاهاتها المضحكة قوماً، المبكية قوماً آخرين، أن تذهب الشيعة تتهم أهل السنة من أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب 
بإكفار المسلمين وإحلال دمائهم وأموالهم، في حين أن الشيعة تعلن على رؤوس الملأ ومسامع العالمين إكفار خيار الأمة، وإكفار كبراء الصحابة، 
ومن تولاهم من فرق المسلمين، والذي يكفر خيار الصحابة كالصديق وعمر وعثمان وعائشة ومعاوية وغيرهم .. كيف لا يمنعه الحياء من أن يتهم 
أحدا بإكفار المسلمين..).
ولقد أنصف المفكر العربي المعروف محمد عابد الجابري حركة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله 
حين جعل من نشأتها (بداية) تاريخ النهضة العربية الحديثة، فلا نهضة مع الخرافة، ولا رجاء في تطور من يؤمنون بالخوارق والكرامات ويعتمدون على التواكل ويتجاهلون العمل. نعم نحن لسنا مع الغلو بكافة صوره، سواء كان وهابياً، أو أزهرياً (على غرار الفتاوى الأزهرية ضد طه حسين وعلي عبدالرازق مثلاً)، ولكن هذا لا يعني وبأي حال بأن نجعل من غلو البعض مبرراً في الطعن بالكل، ولو كان الأمر كذلك لطعن الفرنسيون بثورتهم، وشكك الأمريكيون باستقلالهم، ولما بقي بين أمم الأرض تاريخ تفخر وتزهو به. 
=================
ثناء العلماء على دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب و دعوته السلفية و ليست الوهابية

http://tinyurl.com/7m6cnam

الرد على الشبهات دفاعا عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب

http://tinyurl.com/89crn6l

محمد بن عبد الوهاب على خطى الأئمة الأربعة

( الاعتقاد عند أئمة الإسلام )
مهما يكن من أهمية للمقارنة التاريخية ، فإن الحقيقة العظمى الفاصلة تتمثل في المنهج والمضمون ، بل في العبارة ، كذلك..
والسؤال الأكبر ـ ها هنا ـ هو : هل كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب داعية الى طائفة جديدة , أو طريقة مبتدعة ، أو نزعة خارجية .. أو كان ( معبراً ) عن منهج الائمة الاربعة: أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل في أصول الاعتقاد ؟
لندع الحقائق العلمية والمنهجية ـ وحدها ـ تتحدث ، ولندع منهج المقارنة يطبق صرامته على عقيدة الشيخ مَقيسةٌ بعقيدة الأئمة الأربعة : 

أولا: عقيدة الإمام أبي حنيفة التي حررها أبو جعفر الطحاوي (نسبة إلى بلدة طحا المصرية) وابتدأها بقوله : 

«هذا ذكر بيان عقيدة أهل السنة والجماعة على مذهب فقهاء الملة: أبي حنيفة النعمان، وأبي يوسف يعقوب بن ابراهيم الانصاري ، وأبي عبد الله محمد بن الحسن الشيباني رضي الله عنهم اجمعين وما يعتقدون من أصول الدين ويدينون به رب العالمين 
نقول في توحيد الله معتقدين بتوفيق الله : إن الله واحد لا شريك له، ولا شيء مثله ، كما كان بصفاته أزلياً، كذلك لا يزال عليها أبديا، لا رادَّ لقضائه ، ولا معقب لحكمه ، ولا غالب لأمره , وأن محمدا رسول الله عبده المصطفى ونبيه المجتبى وأنه خاتم الأنبياء وإمام الأتقياء , وأن القرآن كلام الله منه بدا بلا كيفية قولا ، وأنزله على رسوله وحيا , ليس بمخلوق ككلام البرية , وأن العرش والكرسي حق ، وهو مستغن عن العرش وما دونه ، محيط بكل شيء وفوقه ..... ولا نكفر أحداً من أهل القبلة بذنب ، نرجو للمحسنين من المؤمنين أن يعفو عنهم ويدخلهم الجنة برحمته ، ونستغفر لمسيئهم ونخاف عليهم ، ولا نقنطهم , وأهل الكبائر من أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - لا يخلدون في النار إذا ماتوا وهم موحدون وإن لم يكونوا تائبين , ولا نرى السيف على أمة محمد – صلى الله عليه وسلم - ونحب أصحاب رسول الله ولا نفرط في حب أحدٍ منهم ، ولا نتبرأ من أحدٍ منهم ، ونؤمن بما جاء من كرامات الأولياء ، ونرى الجماعة حقا وصوابا ، والفرقة زيفا وعذابا » 
.. يقول ابن تيمية: « وكذلك أبو حنيفة ـ رحمه الله ـ فإن الاعتقاد الثابت عنه في التوحيد والقدر ونحو ذلك موافق لاعتقاد الصحابة والتابعين لهم بإحسان ». 

ثانيا: عقيدة الإمام مالك.

وقد جلاّها بن أبي زيد القيرواني المالكي في مقدمة الرسالة ، فقال :
« هذه جمل من أصول الفقه وفنونه على مذهب الإمام مالك بن أنس وطريقته رحمه الله : الإيمان بالقلب والنطق باللسان: إن الله واحد لا إله غيره ، ولا شبيه ، ولا شريك ، على العرش استوى وله الأسماء الحسنى والصفات العلى , لم يزل بجميع أسمائه وصفاته , وأن القرآن كلام الله ليس بمخلوق , وأن الله ختم الرسالة والنذارة والنبوة بمحمد - صلى الله عليه وسلم - فجعله آخر المرسلين بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا , وأن الله سبحانه ضاعف لعباده المؤمنين الحسنات ، وصفح لهم بالتوبة عن كبائر السيئات ، وجعل من لم يتب من الكبائر صائرا الى مشيئته ، ومن عاقبه بناره أخرجه منها بإيمانه فأدخله جنته ، ويخرج من النار بشفاعة النبي من شفع له من أهل الكبائر من أمته , وأن الإيمان قول باللسان ، وإخلاص بالقلب ، وعمل بالجوارح , يزيد بزيادة الأعمال ، وينقص بنقصها , وأنه لا يكفر أحد بذنب من أهل القبلة , وأنه لا يذكر أحد من صحابة رسول الله إلا بأحسن الذكر، وأنهم أحق الناس أن يلتمس لهم أحسن المخارج ، ويظن بهم أحسن المذاهب ».
ثالثا: عقيدة الإمام الشافعي وهي : 
توحيد الله بأسمائه وصفاته ، وأنه يجب إثبات الأسماء والصفات على 
الوجه اللائق بهِ سبحانه ، من غير تشبيه ولا تأويل ويقول في ذلك « لله تبارك وتعالى أسماء وصفات جاء بها كتابه وأخبر بها نبيه ، لا يسع أحدا قامت عليه الحجة ردها ، وقد نفى عن نفسه الشبيه فقال جل ذكره « ليس 
كمثله شيء » والقول في السنة التي أنا عليها ورأيت عليها الذين رأيتهم مثل سفيان ومالك وغيرهما : 
الإقرار بشهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وأن الله عرشه في سمائه يقرب من خلقه كيف يشاء وينزل من السماء كيف يشاء ، وأن الإيمان قول وعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ، وأن القرآن كلام الله 
غير مخلوق ، وأنه لا خلود في النار للمؤمنين العصاة وإن ارتكبوا الكبائر , فمرتكب الكبيرة من أمة النبي – صلى الله عليه وسلم - إذا مات مصراً عليها فهو تحت المشيئة ، إن شاء الله عفا عنه وإن شاء عذبه إلا أنه لا يخلد في النار، وأن الله تعالى قد أثنى على أصحاب رسول الله في القرآن والتوراة والانجيل ( إشارة الى الآية 29 من سورة محمد) وسبق لهم الفضل على لسان رسوله ما ليس لأحد من بعدهم فرحمهم وهنّأهم بما آتاهم من ذلك أعلى مراتب الصديقين والشهداء والصالحين ».
 رابعاً : عقيدة الإمام أحمد بن حنبل وهي :
أن الله فوق سماواته ، مستوٍ على عرشه ، بائنٌ عن خلقه ، وهو وحده 
لا شريك له ولا شبيه في خلقه وتدبيره وأسمائه وصفاته ، قيوم السموات والأرض لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار، يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد ، وأنه ابتعث محمدا خاتما للنبيين ورسولا إلى الثقلين بدين الإسلام ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حي عن بينة ، وأن القرآن كلام الله غير مخلوق ، فإن كلام الله منه بدا وليس منه شيء مخلوق ، وأن الإيمان قول وعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية , ومن لقي الله بذنب يجب له به النار تائبا غير مصر عليه ، فان الله عز وجل يتوب عليه ويقبل التوبة من عباده ويعفو عن السيئات ، والإيمان بشفاعة النبي – صلى الله عليه وسلم - وبقوم يخرجون من النار بعدما احترقوا , ومن مات من أهل القبلة موحدا يُصلى عليه ، ويستغفر له ، ولا نترك الصلاة عليه لذنب أذنبه صغيرا كان أو كبيرا , وصحابة رسول الله عدول نشهد بعَدَالَتِهِم كما جاءت بذلك الآثار». 

محمد بن عبد الوهاب في خطى الأئمة الأربعة :
إن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يبتدع شيئا جديدا في أصول الاعتقاد، بل مشى في خطى الأئمة الأربعة ، واستقى علمه ومنهجه وعبادته منهم ، وهو ـ في ذلك ـ لم يفعل سوى ( إعادة تحرير ) عقيدة هؤلاء الأئمة العظام التي آمنوا بها وجهروا بها. 
والبرهان على ذلك هو: عقيدة الشيخ التي آمن بها ودعا إليها وكافح في سبيلها.. 
يقول : « أُشهد الله ومن حضرني من الملائكة وأُشهدكم أني أعتقد ما اعتقده أهل السنة والجماعة من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث والموت ، والإيمان بالقدر خيره وشره , ومن الإيمان بالله : الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه وعلى لسان رسوله من غير تحريف ولا تعطيل ، بل أعتقد أن الله ( ليس كمثله شيء ) فلا أنفي عنه ما وصف به نفسه ، ولا أحرف الكلم عن مواضعه ، ولا أُلحد في أسمائه وآياته , وأعتقد أن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق منه بدا وإليه يعود , وأُؤمن بأن نبينا محمدا - صلى الله عليه وسلم - خاتم النبيين والمرسلين لا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته , وإذا بانت لنا سنة صحيحة من رسول الله عملنا بها ، ولا نقدم عليها قول أحد كائنا من كان ، بل نتلقاها بالقبول والتسليم لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في صدورنا أجل وأعظم من أن نقدم عليه قول أحد , فهذا الذي نعتقده وندين الله به.
وأعتقد أن الإيمان قول باللسان وعمل بالأركان واعتقاد بالجنان ، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية , وأتولى أصحاب رسول الله , وأذكر محاسنهم ، وأعتقد فضلهم ، وأترضى عن أمهات المؤمنين المطهرات من كل سوء ، وأقر بكرامات الأولياء .
إن عقيدتي وديني الذي أدين الله به : مذهب أهل السنة والجماعة الذي عليه أئمة المسلمين مثل : الأئمة الأربعة وأتباعهم إلى يوم القيامة. 
هذه عقيدة موجزة حررتها لتطلعوا على ماعندي والله على ما أقول شهيد ». 
إنه ( تطابق) بين عقيدة الائمة الأربعة وبين عقيدة الشيخ : تطابق في المنهج والمضمون، بل تطابق في ( العبارة ) . 
في ضوء هذه العقيدة المجلوّة: فإن قذف الشيخ بلقب ( الوهابية) يمكن أن يتعداه إلى الائمة الأربعة فيوصف أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بأنهم (وهابيون)! من حيث أن عقيدتهم هي نفسها عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب. 
وبالتصعيد يمكن أن يوصف التابعون فالصحابة بأنهم وهابيون من حيث إن عقيدة الائمة الاربعة هي عقيدة الصحابة والتابعين.. وهذا ظلم بواح ، ليس لمحمد بن عبد الوهاب ، ولمن هو أكبر منه من الائمة العظام ، بل هو ـ كذلك ـ: ظلم بواح لـ( الحقيقة العلمية ) التي تقوم عليها عقيدة المسلمين أجمعين.
وتمام المقال : حقائق ثلاث
أ ـ الحقيقة الأولى :
أن الاسماء المعتبرة التي يتعلق بها المدح والذم لا تكون إلا من الأسماء الشرعية التي شرعها الله كالمؤمن والكافر والعالم والجاهل والمقتصد والملحد , وليست ( الوهابية ) في شيء من ذلك ، أي ليست اسما ولا وصفا شرعيا. 
ب ـ الحقيقة الثانية ـ بناء على الأولى :
إن النَبْذ بالوهابية لا يستند ـ قط ـ إلى حقيقة علمية ، ولا سند تاريخي ، ولا شهادة أمينة ، فهو ـ من ثم ـ محض افتراء ، وهو افتراء لم ينج منه سائر أهل السنة. 
فقد وصفهم خصومهم الاقدمون بـ ( الحشوية ) مثلا. 
ج ـ الحقيقة الثالثة هي: 
إن للنبذ بالوهابية ( هدفا سياسيا ) وهو محاولة عزل الذين تأثروا بدعوة الشيخ عن سائر المسلمين ، وهي محاولة يائسة على كل حال ، إذ كيف يعزل هؤلاء وهم يحملون عقيدة الأئمة الأربعة الذين يتبعهم معظم مسلمي العالم في أصول الاعتقاد ، وفي المرجعية الفقهية ؟
والله أعلم .

http://saaid.net/monawein/http://saaid.net/monawein/m/44.htm

ما قيل عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب 
محمد بن إسماعيل الصنعاني
http://saaid.net/monawein/th/1.htm

الشيخ محمد بن أحمد الحفظي
http://saaid.net/monawein/th/2.htm

الشيخ العلامة محمد بن علي الشوكاني
http://saaid.net/monawein/th/3.htm

ما قيل في الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله

http://saaid.net/monawein/th/4.htm

الشيخ عمران بن على بن رضوان

http://saaid.net/monawein/th/5.htm

علامة العراق الآلوسى والأمير شكيب أرسلان

http://saaid.net/monawein/th/6.htm

الشيخ محمد حامد الفقي وعبد المتعال الصعيدي
http://saaid.net/monawein/th/7.htm
السيد محمد رشيد رضا

http://saaid.net/monawein/th/8.htm

الحجازي- طه حسين - حافظ وهبه.. وغيرهم

http://saaid.net/monawein/th/9.htm

البغدادي - الزركلي - ماضي - ضياء الدين - الخطيب

http://saaid.net/monawein/th/10.htm

السهسواني - محمد جمبل - ستودارد - بروكلمان - الحفناوي

http://saaid.net/monawein/th/11.htm

الطنطاوي - أبو السمح - محمد عبده - أحمد أمين - جماعة من المستشرقين
http://saaid.net/monawein/th/12.htm

القطان - كرد - العقاد

http://saaid.net/monawein/th/13.htm

العلامة ابن بدران الدمشقي
http://saaid.net/monawein/th/14.htm

رأي علامة المغرب محمد تقي الدين الهلالي بالوهابية

http://saaid.net/monawein/th/15.htm

ارجوزة في نجد و علمائها للشيخ البشير الابراهيمي من الجزائر

http://saaid.net/monawein/th/16.htm

بهجة البيطار - د/عائض القرني- البشير الإبراهيمي - أبو الهدى - وهبة الزحيلي

http://saaid.net/monawein/th/17.htm

رأي الأديب المصري د- مصطفى الرافعي بالإمام المجدد

http://saaid.net/monawein/th/18.htm

محمد زهري النجار - يوسف القرضاوي - محمد قطب - محمد الغزالي - العودة - الحوالي

http://saaid.net/monawein/th/19.htm

أمين سعيد - فوزان السابق - محمد أبوزهرة - فؤاد حمزة - عبد الله الطنطاوي

http://saaid.net/monawein/th/20.htm

رأي المفكر المصري د. محمد عمارة بالإمام المجدد

http://saaid.net/monawein/th/21.htm

رأي د. بسام العموش أستاذ العقيدة في جامعة الزرقاء بالشيخ محمد بن عبد الوهاب

http://saaid.net/monawein/th/22.htm

الفاخوري يستعرض عقيدة ابن عبد الوهاب

http://saaid.net/monawein/th/23.htm

===============

شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي عدم وجود مذهب خامس اسمه الوهابية،

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=138504

ملف الدفاع عن محمد بن عبدالوهاب / الحركة الوهابية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=138958

الشيخ محمد بن عبد الوهاب آمن بالحوار بالتي هي أحسن ودعا إلى صيانة حقوق المرأة كتاب أميركي يرد على التفسيرات الخاطئة لفكره وكتاباته

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/09/blog-post_966.html

شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله والتكفير
 https://saaid.net/monawein/sh/2.htm  

الدكتور:محمد السعيدي، يتحدث الدكتور بكل عقل واتزان عن دعوة المجدد محمد بن عبدالوهاب وعن الدرر السنية


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/08/blog-post_566.html


رد شبهات عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب



نفي تكفير الشيخ محمد بن عبدالوهاب بل انه يحرم دماء المسلمين



السياسة محركها الدين حتى بريطانيا العلمانية شعار الصليب في علمها


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_18.html

الوهابية لم تتعاون مع الانجليز والفرنسيين سعود عبدالله القحطاني



الشر فيمن كفرالصحابة ويتهم امهات المؤمنين بالفاحشة ويكفرالمسلمين لاننا لانؤمن بالامامة


ملخص دين الشيعة لا قرآن لاسنة لا امام اباحة قتل السنة السرقة التكفير


ملف ايران نشر التشيع و شراء الذمم و تجنيد الشيعة لخدمة اجندتها



عندما حكم الشيعة العراق تم نهب اموال الشعب وانتشار القتل والفساد والدمار


نماذج من التدهور الاخلاقي في المجتمع المصري وانتشار ظاهرة الشتم في الاعلام المصري



مفتريات ألصقت بدعوة الشيخ الافتراء على الشيخ بادعاء النبوة ، وانتقاص الرسول صلى الله عليه وسلم عبدالعزيز بن محمد العبداللطيف
http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2012/03/blog-post_6428.html

الرد على نايف منسي و دعوى من يسميهم الوهابية
http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/09/blog-post_626.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق