السبت، 18 أبريل 2015

اباحة قوائد البنوك من موقع السيستاني


البنوك ( 11 )

الرقم: 1
السؤال:هل تعتبر فوائد البنوك من الربا و هل يحرم اخذها مع أنها تعطى على شكل هدية من البنك و ليس فيها شرط ؟ 

الجواب:إن لم تشترط حين القرض فيجاز قبضها و تملك نصفها على أن يتصدق بالنصف الثاني على الفقير المتدين هذا في البنوك الحكومية أو المشتركة و أما في الاهلية فيجوز التصرف بها مطلقا أن لم تشترط حين القرض .

الرقم: 2
السؤال:ما رأيكم في فتح حساب في إحدى البنوك و يدخل بعد فتح الحساب في سحوبات فيها جوائز نقدية يقدمها البنك نفسه ؟ 

الجواب:يجوز و لكن الجائزة في البنوك الحكومية لايملكها إلا إذا تصدق بنصفها على الفقير المتدين .

الرقم: 3
السؤال:ماهو رأي سماحة السيد حول مسألة العمل في البنوك الاجنبية ( كالبنك البريطاني ) علماً بأن الظروف المعيشية الصعبة تحتم على الفرد الالتحاق بهكذا مكان للعمل فيه نظراً لصعوبة وجود شواغر وظيفية في مكانات أخرى . 



وهل هناك فرق بين العمل في البنك كمحاسب في القروض وبين العمل كمحاسب في شؤون الموظفين للبنك ؟ . 





الجواب:لا يجوز العمل في المجال الربوي فإذا كان العمل كمحاسب في شؤون الموظفين لا يرتبط بالمعاملات الربوية فلا بأس به . 




الرقم: 4
السؤال:من اقترض من احدى البنوك الاوربية قرضا بدون فوائد فهل يستطيع ان يذهب بهذا المال الى الحج ؟ 

الجواب:اقتراض مقدار من المال يفي بمصارف الحج لايحقق الاستطاعة التي هي شرط لوجوب الحج و ان كان المقترض قادرا على وفاء قرضه لاحقا –و يحققها على راي المرحوم السيد الخوئي(ره) – نعم اذا كان يملك زائدا على ما يحتاج اليه في معيشته من البضائع و الاعيان الاخرى ما تفي قيمته بكلفة الحج و لكنه لم يتصرف فيه و اختار الاقتراض و الحج به كان حجه عن استطاعة فلا يجب عليه مرّة اخرى ، و اموال الجمعية ان كانت كلها او بعضها دينا عليك فحكمها كذلك و أما إذا كانت كلها لك أو بعضها بما يفي بمصارف الحج فيجب .

الرقم: 5
السؤال:ما هو تعريف البنك المشترك؟

الجواب:هو الذي تشترك الدولة والأهالي في تكوين رأس ماله.

الرقم: 6
السؤال:ما هو تعريف البنك الحكومي؟

الجواب:هو الذي يكون رأس ماله مكوّناً من أموال الدولة.

الرقم: 7
السؤال:ما هو تعريف البنك الأهلي؟

الجواب:هو الذي يكون رأس ماله من مال شخص واحد أو أشخاص مشتركين.

الرقم: 8
السؤال:ماحكم أخذ القرض من البنوك ؟ 





الجواب: الاقتراض الربوي من البنك غير جائز ، وإذا كان البنك حكومياً في البلاد الإسلامية يمكنك أخذ المال بإجازة من سماحة السيد ( حفظه الله ) ثم تقرضه لنفسك بوكالة منه وإذا كان البنك في البلاد الكافرة يمكنك أخذه بنية الاستنقاذ سواء كان أهلياً أو حكومياً . 




الرقم: 9
السؤال:هل العمل في البنوك التجارية حرام ؟ 





الجواب:لا يجوز العمل فيها فيما له صلة بالمعاملات الربوية كالتوكيل في إجرائها ، وتسجيلها والشهادة عليها ، وقبض الزيادة لأخذها ونحو ذلك ومثلها الأعمال المرتبطة بمعاملات الشركات التي تتعامل بالربا أو تتاجر بالخمور كبيع أسهمها وفتح الاعتماد لها وما يشبههما فهذه كلها محرمة لا يجوز الدخول فيها ولا يستحق العامل أجرة إزاء تلك الأعمال ، ويجوز الدخول في غيرها وأخذ الأجرة عليها . 




الرقم: 10
السؤال:ماهو رأيكم بالفائدة المأخوذة من البنك على ما تودع من مال ( كوديعة أو حساب توفير ) ؟ 

الجواب:إذا كان البنك حكومياً في بلد إسلامي فيجوز لك تملك النصف على أن تتصدق بالنصف الآخر على الفقير المتدين .


البنوك ( 11 )
الرقم: 11
السؤال:ما حكم الفائدة التي احصل عليها من البنك الاهلي الذي اتعامل معه حيث إنه اضاف هذه الفائدة لي علی المبلغ المودع .

الجواب:اذا لم تشترط عليه الفائدة فيجوز لك التصرف بها إذا عملت برضی اصحابها بتصرفك بها علی كل حال .
============
مراجع الشيعة وتحليل الربا
 
فتوى السيستاني عن اباحة الربا
السؤال:
ما حكم أرباح الودائع؟
الفتوى:
يجوز اخذها إذا كان البنك يموله كفار وكذلك البنك يموله المسلمون إذا احرز رضا اصحابه بالتصرف مطلقاً حتى مع عدم الاستحقاق شرعاً وأما إذا كان حكومياً او مشتركاً فيجوز اخذ الارباح بإذن الحاكم الشرعي وسماحة السيد يجيز ذلك للمؤمنين الملتزمين إذا لم يشترطوا الفائدة بشرط دفع نصفه للفقراء المتدينين .

===========

البنوك التقليدية موجودة قبل ظهور البنوك الاسلامية و شيخ الازهر افتى بانه لايوجد بنوك ربوية وفي اي دولة عربية او اسلامية

و هناك بنوك اسلامية في السعودية ا

======

من طرق تحليل الربا لدي الشيعة 
هو عدم السؤال عن مقدار الفائدة
او ان اخذ الربا من البنوك الاجنبية حلال 


الربا قد تمت شرعنته بما يسمونه "الدين بالهدية" أي أنك إذا أردت أن تستدين مبلغاً معيناً من المال فعليك أن تدفع مبلغاً شرطياً آخر متفق عليه عند السداد يسمى "الهدية"، وكلما جاوزت موعد السداد فإن (الهدية) تزداد "شرطياً"، وكل ذلك يُثبَت على الورق وبحضورعدد من الشهود. والدين عادة يكون ما بين المعمم "الدائن" والإنسان البسيط "المستدين" وليس بين معمم ومعمم فإبليس لا يثق بإبليس، والنظرة السائدة لؤلائك الدائنين والتي يروج لها المعممون أنفسهم هي أنهم على حق في ما يفعلون، فلو أنهم وضعوا أموالهم تلك في البنوك طيلة بقائها عند المدستدين لإزدادت تلك الأموال بدل أن "يحبسها" ذلك المستدين عنده كل ذلك الوقت، فإن ذلك "إضرار" بصاحب المال "والله يأمر بالعدل والإحسان!". هكذا هو الدين عند أولائك القوم.

========

الذين لا يتورعون في اختلاق وتمرير الكذب بحجة نصرة منهج أهل البيت وذلك حتى تستمر امتيازاتهم التي حصلوا عليها من خلال
ماافتروه من أحاديث الخمس من أرباح المكاسب وغيرها, وابسط دليل على انحرافهم ذلك أنهم يبالغون في تحريم عدم دفع الخمس من أرباح المكاسب 
لهم وعدوه بمثابة أكل الربا مع إن كل ما ورد من أحاديث عن أئمة أهل البيت في موضوع الخمس مروية في كتب الشيعة يشير بشكل واضح وجلي 
إلى( أن الخمس ليس إلا في غنائم الحرب وما يخرج من البحر من الكنوز) كما ذكر ذلك الحرالعاملي نقلا عن الإمام علي والباقر والصادق والرضا في 
روايات كثيرة( وسائل الشيعة إلى تحصيل الشريعةج6ص312-320) .

===========

كذلك يحاول هذا الفكر تدمير المنظومة الأخلاقية للإسلام من خلال نشر الرذيلة والقيم المنحطة لتدمير المجتمع المسلم وتحويله إلى مايشبه مجتمع البهائم
من خلال افتراء الأحاديث ونسبتها إلى أهل البيت منها حديثا نسبوه إلى محمد الباقر زورا وبهتانا حيث يقول في تفسير
قوله تعالى (أولئك سيبدل الله سيئاتهم حسنات ,, إن الله سيبدل سيئات الشيعة من شرب الخمر والزنا واللواط وقطع الطريق واكل الربا بحسنات 
من خالف الشيعة من صوم وصلاة وحج وزكاة فيدخل الشيعة الجنة بحسنات من خالفهم ويدخل هؤلاء النار بسيئات الشيعة وان منزلة الشيعي 
في الجنة لترتفع على قدر ذنوبه ) وحديث (من أكل البطيخ دخل الجنة ) (علل الشرائع ج2 ص489,ص491وص606 ,التشيع الصفوي ص204)



===========
تحليل الربا و ياخذ منه كذلك الخمس





آية الله السيد الشيرازي

س8: هل يجوز أخذ الربا من البنوك الكافرة وهل فيه الخمس.
ج: البنوك الكافرة جائز وفيه الخمس.
س9: بنظركم ـ أنه لا إشكال في أخذ الربا والفائدة من البنوك الغربية (في الغرب)، والسؤال: ما هو حكم الانخراط في المشاريع الربوية مع البنوك الاميركية، بحيث يتفق مع البنك على أن تكون الأموال كأسهم فيها ربح، مع الملاحظة أن هذه المعاملة يشترط المسلم الفائدة؟
ج: لا بأس لأنهم يجوزون ذلك (بقانون الإلزام).
س13: هل يجوز أخذ الأرباح التي تدفعها البنوك الأوربية لأصحاب التوفير، وأساساً هل مثل هذا التوفير جائز أم لا؟
ج: حيث أن الربح مجهول المالك، يجوز بإجازة الحاكم الشرعي «أي على صاحب التوفير أن يستجيز المرجع في ذلك».

=============
س19: هل يجوز الاقتراض من البنوك غير السلامية (الأجنبية) والتي هي ملك غير المسلم وهل يجوز إيداع المال في البنوك الاسلامية أو غير الاسلامية لأجل أخذ الفائدة؟ وإذا لم يجز هل يحلّ أخذ الفائدة لنفسه، أو لأجل أن يتصدق على الفقراء ويساعدهم أو للمشاريع الاسلامية، وإذا كان سابقاً يأخذ الفائدة على المال المودع فهل يجب أن يخرجه من ماله إذا كان لا يجوز له أخذ الفائدة؟
ج: يجوز بإذن الحاكم الشرعي،ويدفع خمس الفائدة إلى الحاكم الشرعي.
============
س55: ما هو رأي سماحتكم حول شراء بيت بهذه الطريقة: بعد الإتفاق بين المشتري والبائع يقوم المشتري بطلب المبلغ من البنك، ويقوم البنك بدوره بدفع المبلغ كاملاً إلى البائع، ثم يعقد البنك اتفاقاً لمدة ثلاثين عاماً مع المشتري لإرجاع المبلغ مع الأرباح المترتبة على المبلغ، ليصبح البيت بعد ذلك ملكاً للمشتري، فهل يجوز اقتراض المال من البنوك لغرض شراء البيت؟
ج: نعم ويعطي الأرباح بنية الهدية.
س11: هل يجوز الاقتراض من البنوك الربوية الموجودة في بلاد الغرب لغرض التجارة أو شراء سيارة أو منزل أو غير ذلك؟
ج: الإمام الراحل: لا بأس بذلك، وينوي بإعطاء الفائدة الهديّة.
=========
س41: هل يجوز أخذ الربا (الأرباح من غير المسلمين)، وإن كان يجوز، هل يقتصر الربا على المعاملات المصرفية؟
ج: يجوز أخذ الربا من الكفار ولكن لا يجوز إعطاءهم الربا، مع عدم الضرورة، ومعها يجوز أيضاً
===========
س11: ما حكم التعامل مع البنوك الربوية بالرغم من وجود بنك إسلامي في بلدي وماذا أصنع بالفائدة التي يعطيها علماً بأني لم أطلبها ولكنها تضاف للحساب دون مطالبة؟
ج: إذا كانت البنوك غير إسلامية فجائز وعليه خمس الفائدة فوراً، أما في البنوك الإسلامية فإذا لم تكن الفائدة بشرط، فعليه الخمس كذلك.
س13: لدي حساب في بنك ربوي أهلي وقد أعطاني فائدة بدون طلب مني ولكن جرياً على قوانينه في التعامل مع الزبائن، ماذا أصنع بها؟
ج: تعتبر الزيادة من مجهول المالك، وعليك تخميسها ويحل الباقي.
========
س25: أودع شخص مالاً في بنك وقدره(10000)عشرة ألاف دولار وبعد فترة قصيرة راجع حسابه فوجد فيه مبلغاً قدره(100000)مائة ألف دولار علماً بأن مثل هذه الفوائد لا تحصل في مثل هذه الفترة القصيرة وبعد مراجعة البنك قيل له بأن هذا المبلغ له وهو على علم بأنه لا يستحقه فهل يجوز له أخذه؟
ج: إذا علم بأن الأموال ليست له فهي مجهولة المالك وحينئذ يراجع الفقيه الجامع للشرائط لكسب التكليف.

رهين الفكر13-12-11 08:54 PM

بارك الله فيك اخي الكريم جاسمكو

واتساءل من اين استقى السستاني فتواه تلك


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جاسمكو (المشاركة 1447030)
فتوى السيستاني عن اباحة الربا
السؤال:
ما حكم أرباح الودائع؟
الفتوى:
يجوز اخذها إذا كان البنك يموله كفار وكذلك البنك يموله المسلمون إذا احرز رضا اصحابه بالتصرف مطلقاً حتى مع عدم الاستحقاق شرعاً وأما إذا كان حكومياً او مشتركاً فيجوز اخذ الارباح بإذن الحاكم الشرعي وسماحة السيد يجيز ذلك للمؤمنين الملتزمين إذا لم يشترطوا الفائدة بشرط دفع نصفه للفقراء المتدينين .


وهل هي مبنيّة على قال الله قال رسوله او حتى قال ائمتهم المزعومين

ام هي من توهّماته وخيالاته فيفتي بما يشاء


حقيقة بودّي ان اعلم من اين جاء بها

جاسمكو23-06-13 04:17 PM

حيلة شيعية في تحليل الربا

بالرغم من أن الربا من الذنوب الكبيرة وكما يقول القرآن عنه أن المرابي محارب لله تعالى، ولكنّ مشكلة المرابين قد حلّت تماماً في الفقه التقليدي باكتشاف مهم، وهو أن الأموال النقدية ليست من المكيل والموزون بل من المعدود، فاذا أردت أن تقرض شخصاً عشرة ملايين تومان ليعيدها لك في السنة القادمة عشرين مليون تومان فانه يكفي أن تأخذ منه معادل العشرين مليون بعملة أخرى كالدولار، أي تقول للطرف المقابل أنني اقرضك عشرة ملايين تومان على أن تعطيني في السنة القادمة عشرين ألف دولار «كمعاملة بيع»!

الفتاوى والروايات المتعارضة مع العقل/ أحمد القبانجي

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=162093
السيستاني لاربا بين المسلم والكافر
http://aljazeeraalarabiamodwana.blog...-post_774.html


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق