الاثنين، 22 يونيو 2020

قصف مصر جنوب السعودية / جمال عبدالناصر


قصف الطيران المصري على جنوب السعودية وضرب 14 صاروخ على ( أبها .جازان.نجران .عسير )
 وإعلان الاستنفار في السعودية أعلنت الحكومة السعودية إستنفار جميع وحداتها العسكرية و فتحت مراكز التدريب في مختلف أنحاء المملكة و انضم آلاف الشباب المتطوعين ، و قالت وزارة الدفاع السعودية في بيان لها القصف المصري على جنوب السعودية " بناء على قرار مجلس الدفاع الوطني ، تطلب وزارة الدفاع والطيران ما يلي: • على جميع أفراد القوات المسلحة من ضباط ، وصف ضباط ، وجنود ، العودة إلى وحداتهم . • على مديري الخطوط الجوية السعودية ، ومديري مكاتب الخطوط الجوية ، إركاب المجندين الذين يراجعون من الضباط وصف الضباط والجنود في الداخل والخارج بموجب الوثائق التي يحملونها ، والرفع بعد ذلك بالبيانات لتأييد هذا الاركاب من قبل الجهات المختصة ، والله ولي التوفيق . وأصدرت هذه الوزارة في اليوم نفسه ، إلي الشعب البيان الآتي : 
أيها المواطنون الكرام : " تنفيذاً لقرار مجلس الدفاع الأعلى ، بتعبئة القوى العاملة للشعب السعودي الآبي ، تعلن وزارة الدفاع والطيران للمواطنين الكرام ، أنها تفتح اعتباراً من يوم السبت الموافق 16 شعبان سنة 1382، خمسة مراكز لتدريب أبناء الشعب على حمل السلاح لمواجهة أي عدوان غاشم يقع على أرضنا المقدسة . وذلك في كل من مدن الرياض ، والدمام ، وجدة ، والطائف ، وأبها ، من الساعة التاسعة والنصف إلى 12 كل يوم ، عدا يومي الخميس والجمعة . " كما يشترط في كل متطوع أن يكون سعودي الجنسية ، ولا يزيد عمره عن 40 ولا يقل عن 18 ويستوفي اللياقة الجسمانية للتدريب . فعلى كل متطوع أن يتقدم لتسجيل اسمه لدى كل إمارة في كل من المدن المذكورة. " أما بالنسبة للمواطنين المقيمين خارج هذه الحدود ، فعلى المتطوعين منهم تسجيل أسمائهم لدى مكاتب إماراتهم ليزود بها الجيش حسب أسبقية التسجيل لتتخذ الإجراءات اللازمة بشأنهم.
 القصف المصري على جنوب السعودية إنشقاق طيارين سعوديين في يوم الثلاثاء الموافق 2 اكتوبر من عام 1962 انشق بعض الطياريين السعوديين المتأثرين بالناصرية و الفكر القومي العربي و طلبوا اللجوء السياسي في مصر بعد أن كانوا مكلفين بمهمة إرسال السلاح و الذخيرة إلى الملكيين لكنهم عصوا الأوامر و توجهوا بطائراتهم من طراز cr3b إلى القاهرة و الطياريين هم عبد الكريم أحمد مقبل القحطاني و عمر ازميلي و رشاد شاشة و احمد حسين ، و تسببت هذه الحادثة بقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في نوفمبر 1962 بعد أن رفضت مصر طلب سعودي بتسليم الطياريين اللاجئين و الطائرات مشاركة الطيار حسني مبارك شارك الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في إحدى الطلعات الجوية على مدينة أبها عندما كان برتبة عقيد آنذاك في سلاح الجو المصري المعارضين السعوديين في الحرب شارك المعارض السعودي ناصر السعيد و مجموعة من المعارضين السعوديين القتال إلى جانب الجيش المصري و الجمهوريين اليمنيين و اعتبروا ذالك كفاح مسلح مشروع نهاية القصف في اغسطس من عام 1967 و بعد شهرين من نكسة 67 حصل إجتماع قمة بين القادة العرب في الخرطوم عرفت القمة بإسم قمة اللاءات الثلاثة أكدوا فيها على وحدة الصف العربي و إيقاف الحرب الأهلية في شمال اليمن و دعم السعودية و ليبيا و الكويت لمصر و الأردن ماديا ً و شهدت القمة الصلح بين جمال عبد الناصر مع الملك فيصل بن عبدالعزيز منهيه بذالك توتر في العلاقات استمر عدة سنوات بين البلدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق