الاثنين، 24 أغسطس 2020

الرشوة في مصر تنتشر بين رؤساء الاحياء من هم برتبة لواء



آخرها رئيس حي مصر القديمة.. أشهر وقائع الرشوة في مصر خلال 4 أعوام


الجمعة 04 يناير 2019

كتب:هبة وهدان

بدأت نيابة حوادث جنوب القاهرة، برئاسة المستشار مصطفى بركات، رئيس النيابة وتحت إشراف المستشار سمير حسن، المحامي العام لنيابات جنوب القاهرة، التحقيق مع رئيس حي مصر القديمة بمحافظة القاهرة، والمتهم بتلقي رشوة مالية تقدر بنحو مليون جنيه على سبيل الرشوة من أحد الأشخاص نظير التغاضي عن بعض المخالفات المتعلقة بمهام عمله.

وتستعرض "الوطن" أشهر وقائع الرشوة في مصر خلال 4 أعوام:

محافظ المنوفية: أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بإحالة هشام عبدالباسط محافظ المنوفية، ومتهمين اثنين آخرين، إلى محكمة جنايات القاهرة، بتهمة ارتكاب جرائم طلب وأخذ مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب شركة مقاولات، بواسطة آخر، بلغ إجماليها 27 مليونا و450 ألف جنيه، مقابل إسناد أعمال عدد من المشروعات التي تجريها المحافظة وتسهيل استلام الأعمال وسرعة صرف المستخلصات المالية المستحقة عنها.

رئيس حي الهرم: بعد تلقي قسم شرطة الهرم وبعض الجهات الأمنية بلاغات تؤكد أن اللواء ابراهيم عبدالمعطي، رئيس حي الهرم يتلقى مبالغ مالية على سبيل الرشوة، وجرى استئذان نيابة أمن الدولة العليا، لإجراء تسجيلات له بالصوت والصورة، وبالفعل ركبت الرقابة الإدارية كاميرات داخل مكتب عبدالعاطي، حتى سجلت القوات واقعة طلب رشوة قيمتها 3 شقق سكنية مقابل تسهيل إنشاء عدد من العقارات في منطقتي فيصل والهرم، لـ3 مقاولين.

رئيس مصلحة الجمارك: تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من إلقاء القبض على رئيس مصلحة الجمارك السابق الدكتور جمال عبدالعظيم، متلبسًا بتقاضي رشوة بالعملات المحلية والأجنبية كما حصل على الرشاوى من بعض المستخلصين الجمركيين مقابل تهريب بضائع محظور استيرادها، ودون سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها كما أنه وجه مرؤوسيه بإعداد تقارير مخالفة للواقع لتخفيض الغرامات المالية المستحقة عن بضائع سبق ضبطها في عدة قضايا تخص المهربين، وجاري العرض على النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.

رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية: ألقت هيئة الرقابة الإدارية، في مايو من العام الماضي، القبض على اللواء علاء فهمي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية من داخل مقر وزارة التموين، والمستشار الإعلامي بالوزارة، ومستشار الوزارة للاتصال السياسي وذلك في اتهامهم بتلقي رشوة بلغت 2 مليون جنيه من إحدى شركات توريد الأغذية .نائب محافظ الإسكندرية.




في أغسطس 2017 ألقى رجال هيئة الرقابة الإدارية، القبض على سعاد الخولي، نائبة محافظ الإسكندرية، داخل ديوان عام المحافظة، عقب التأكد من تورطها في عدة وقائع فساد تشمل الرشوة والإضرار بالمال العام والتربح.

رئيس حي الدقي: ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على رئيس حي الدقي لتقاضيه رشوة من صاحبي شركة مقاولات، وكشفت التحقيقات أن رئيس حي الدقي تقاضى مبلغ 250 ألف جنيه بالإضافة إلى وحدة سكنية كائنة بشارع البطل احمد عبدالعزيز قيمتها حوالي 2 مليون جنيه من مالكي العقار بوساطة أحد المحامين، مقابل تغاضي رئيس الحى عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات البنائية للعقار والتي تستوجب إزالتها لتحقيقها أرباح تزيد عن 10 ملايين جنيه.

رئيس حي غرب الإسكندرية: تمكنت الأجهزة الرقابية من إلقاء القبض على رئيس حي غرب الإسكندرية اللواء نبيل منصور، لتلقيه رشوة مالية بـ30 ألف جنيه من أحد المقاولين.

رئيس حي دار السلام: ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض علي رئيس حي دار السلام ومساعده لاتهامهما بتقاضي رشوة مالية من أصحاب المحلات والعقارات الصادر لها قرارات إزالة.
=============



كلاكيت تانى مرة.. القبض على رئيس حى متلبسا بتقاضى رشوة "صور"
الأحد 23/أغسطس/2020
عادل توماس
تمكنت هيئة الرقابة الإدارية، من إلقاء القبض على اللواء علاء خليل رئيس حي مصر القديمة، وأحد متعهدي جمع القمامة العاملين في نطاق الحي، عقب تقاضى المتهم الاول لمبلغ ٤٠٠ ألف جنيه على سبيل الرشوة من الثاني الذي جمعها له من متعهدي القمامة المتعاقدين مع الحي مقابل قيام رئيس الحي بالإخلال بواجبات وظيفته، وعدم إلغاء التعاقدات الخاصة بالمتعهدين وتمكينهم من صرف مستحقاتهم المالية المتأخرة لدى الحي، وتوصلت تحريات الهيئة إلى اعتياده ذلك الاجراء مستغلا سلطات وظيفته، وعقب اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، اُلقى القبض عليه متلبسًا بتقاضي المبلغ المالي من مُتعهد القمامة، وبعرض المتهمان على نيابة أمن الدولة العليا باشرت تحقيقاتها وقررت حبسهما على ذمة التحقيقات.
كان اللواء خالد عبد العال، كلف محافظ القاهرة ، علاء خليل، للعمل قائما بأعمال رئيس حى مصر القديمة بدلا من محمد زين العابدين ، رئيس الحى السابق، الذى القى القبض عليه فى وقت سابق لتورطه فى قضية رشوة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق