الثلاثاء، 24 مارس 2020

أشهر الشركات الأمريكية التي أعلنت إفلاسها

هناك العديد من الشركات في التاريخ الأمريكي التي أشهرت إفلاسها، لتعلن الشركة أنها غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها أمام الدائنين، إما بسبب تعثرها نتيجة ظروف السوق الصعبة أو على أثر فضائح كارثية تفوق قوة تحمل الشركة، لتقوم حينها بتصفية كل أملاكها وحساباتها المصرفية لتسدد أكبر قدر ممكن من هذه الالتزامات ثم تخرج من سوق العمل.

وهناك عدد من الشركات قد تنجو مرة أخرى بعد إشهارها لإفلاسها لتعود ربما أقوى مما كانت عليه، ولكن ذلك عادة يتم من خلال لجوء الشركة إلى الفصل الحادي عشر.

ما هو الفصل الحادي عشر؟

الفصل الحادي عشر هو أحد القوانين المنظمة لعمليات الإفلاس في الولايات المتحدة، ويسمح هذا الفصل للشركة عندما تفشل في الوفاء بالتزاماتها المالية بإعادة تنظيم نفسها في إطار قوانين الإفلاس، ووفق الخطة التي يتم الاتفاق عليها بين الأطراف الدائنة والمدينة أمام المحاكم المختصة.

ويلقي هذا التقرير الضوء على أشهر الشركات التي أعلنت إفلاسها في الولايات المتحدة، والتي عادت بعضها إلى وضعها الطبيعي بعد ذلك، بينما بقيت أسماء أخرى كجزء من التاريخ.

8: "كرايسلر"

قيمة الأصول قبل الإفلاس: 39.3 مليار دولار

ماذا حدث: تحت وطأة الأزمة الخانقة التي ضربت صناعة السيارات في الولايات المتحدة على خلفية الركود الاقتصادي الذي سببه الانهيار المالي في عام 2008، أعلنت شركة "كرايسلر" الأمريكية في أبريل/نيسان من العام 2009 إشهارها لإفلاسها رسميا لدى محكمة الإفلاس في جنوب نيويورك، لتدخل بعدها في تحالف مع شركة "فيات" الإيطالية للسيارات، تشكل حالياً واحدة من أكبر عشر شركات لصناعة السيارات في العالم، تحت اسم "فيات كرايسلر".

7: " كونسيكو" Conseco

قيمة الأصول قبل الإفلاس: 61.4 مليار دولار

ماذا حدث: تقدمت شركة "كونسيكو" الأمريكية للتأمين بطلب لحمايتها من الدائنين أمام محكمة شيكاغو، طبقا للفصل الحادي عشر من قانون الإفلاس الأمريكي‏،‏ وذلك بعد أن أجرت مفاوضات مع دائنيها لإعادة جدولة ديونها التي تجاوزت 6.5‏ مليار دولار‏.‏

6: "إنرون" Enron

قيمة الأصول قبل الإفلاس: 65.5 مليار دولار

ماذا حدث: في ديسمبر/كانون الأول من العام 2001 توجهت شركة "إنرون" والتي كانت واحدة من أكبر شركات العالم في الكهرباء والغاز الطبيعي والاتصالات إلى المحكمة لإعلان إفلاسها على خلفية فضيحة محاسبية، كشفت تحقيق كبار مسؤولي الشركة لأرباح مبالغ فيها عن طريق التلاعب بتقارير الأرباح، فضلاً عن قيامهم بعمليات مشاركة وهمية ساعدتهم في إخفاء الخسائر والديون الفعلية للشركة.

5: "سي آي تي جروب" CIT

قيمة الأصول قبل الإفلاس: 80.4 مليار دولار

ماذا حدث: أعلنت مجموعة "سي. آي. تي" المالية الأمريكية في نوفمبر/تشرين الأول من العام 2009 عن وضع نفسها تحت حماية قانون الإفلاس، لتعرض على المحكمة مشروع إعادة هيكلة وافق عليه أغلبية دائنيها، والذي تم بموجبه تخفيض ديونها العامة وتقليص حاجتها إلى السيولة، لتعود إلى وضعها الطبيعي بعد 38 يوماً بعد إنقاذها من قبل برنامج الأصول المتعثرة.

4: "جنرال موتورز"

قيمة الأصول قبل الإفلاس: 91 مليار دولار

ماذا حدث: أعلنت "جنرال موتورز" إفلاسها رسمياً في يوليو/تموز من العام 2009، بعد أن تقدمت بطلب لحمايتها من الدائنين، بحسب الفصل 11 من القانون الأمريكي، فيما يمكن أن يعد من أكبر الضربات التي أصابت قطاع السيارات في الولايات المتحدة، وكذلك أكبر إفلاس لشركة صناعية أمريكية، على خلفية التراجع الحاد الذي شهدته مبيعات السيارات في ذلك الوقت، لتتوصل حينها السلطات المنظمة إلى اتفاق مع الشركة تستحوذ بموجبه الحكومة الأمريكية على 60% من أسهم الشركة الجديدة، بعد إعادة هيكلتها مقابل 30 مليار دولار، فضلاً عن 19.4 مليار دولار قامت بضخها في وقت سابق لتغطية خسائر الشركة وتمويل عملياتها.

3: "وورلد كوم" WorldCom

قيمة الأصول قبل الإفلاس: 103.9 مليار دولار

ماذا حدث: أعلنت الشركة الناشطة في مجال الاتصالات إفلاسها في يوليو/تموز من العام 2002، بعد أن وقعت تحت وطأة فضيحة محاسبية وعمليات تزوير بلغ حجمها نحو 4 مليارات دولار، ليدخل على أثرها الرئيس التنفيذي للشركة "بيرني إيبرز" إلى السجن، في واحدة من أكبر عمليات الاحتيال في تاريخ وول ستريت.

2: بنك "واشنطن ميوتشوال" Washington Mutual

قيمة الأصول قبل الإفلاس: 327.9 مليار دولار

ماذا حدث: ما حدث لبنك "ليمان براذرز" كان بمثابة سقوط قطعة "الدومينو" الأولى لينهار بعدها بنك "واشنطن ميوتشوال" بعد سحب العملاء لحوالي 16.7 مليار دولار في غضون 10 أيام، ويقوم المكتب الفيدرالي للإشراف على القروض والمدخرات بالاستيلاء على البنك وبيعه لصالح بنك "جي بي مورجان" مقابل 1.9 مليار دولار.

1: بنك "ليمان برذارز" 2008

قيمة الأصول قبل الإفلاس: 691 مليار دولار

ماذا حدث: في واحدة من أكبر الضربات المالية التي تعرض لها القطاع المصرفي الأمريكي، أعلن إفلاس رابع أكبر بنك استثماري في الولايات المتحدة والذي يزيد عمره على 150 عاماً، وذلك بعد انفجار فقاعة العقارات الأمريكية، ليواجه البنك خسائر غير مسبوقة تتهاوى على أثرها أسهمه بأكثر من 90%، ليعلن البنك إفلاسه في 15 سبتمبر/أيلول بعد فشل محاولات إنقاذه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق