الثلاثاء، 15 أبريل 2014

إقامة الحجة والبرهان على من أنكر أن نجد العراق هي مطلع قرن الشيطان


 

إقامة الحجة والبرهان على من أنكر أن نجد العراق هي مطلع قرن الشيطان


الحمد لله الذي هدانا لهذا ولولاه لما كنا من المهتدين أما بعد :

فقد وقفت على بعض المقالات والمداخلات لبعض الإخوة –هدانا الله وإياهم للحق- حاول أصحابها جاهدين إنكار حقيقة أن قرن الشيطان يطلع من نجد العراق رغم كل الأدلة النقلية والعقلية والجغرافية والتاريخية والواقعية التي تثبت هذه الحقيقة التي لا مناص لهم منها فعمدوا إلى سياسة الخداع بدلا من تحرير موطن النزاع فاحتجوا بنصوص وأقوال لا علاقة لها بمحل البحث ولا بموطن النزاع فزعموا أن نجد المقصودة بالحديث هي نجد الرياض أو اليمامة ولم يأتوا بنص واحد يثبت أنها المقصودة بقرن الشيطان .

وبما أن القوم سلكوا مسلك الخداع بدلا من تحرير النزاع كان ولابد أن أشكف مواطن خداعهم حتى يتميز النزاع من الخداع فأقول وبالله وحده أصول وأجول :
مواطن النزاع :

أين هي نجد المقصودة بقرن الشيطان في الحديث؟.
أين يقع المشرق؟.
مواطن الخداع :

من هي نجد؟
أين يقع الشرق؟.

فالقوم في واد ونحن في واد آخر.
نحن نتكلم عن نجد قرن الشيطان وهم يتكلمون عن معنى نجد.
نحن نتكلم عن المشرق وهم يتكلمون عن الشرق.
فالأدلة التي احتج بها القوم وسودوا بها صفحات المنتدى إنما هي في موطن الخداع لا النزاع, وقبل مزيد من التوضيح والبيان في ذلك لا بد من ذكر الأدلة التي تنصب في موطن النزاع لا الخداع فهاكموها وتدبروها :
الأدلة النقلية :
الحديث الأول :عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وهو مستقبل المشرق يقول : ألا إن الفتنة ها هنا ، ألا إن الفتنة هاهنا ، ألا إن الفتنة هاهنا ، من حيث يطلع قرن الشيطان . رواه الشيخان .

وفي رواية لمسلم : رأس الكفر من هاهنا ، من حيث يطلع قرن الشيطان .

ففي هذا الحديث لفظ : المشرق .

والرواية الأخرى لهذا الحديث السابق التي علمنا منها بأن نجد هي العراق :

عن ابن فضيل عن أبيه قال : سمعت سالم بن عبدالله بن عمر يقول :يا أهل العراق! ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة ! سمعت أبي عبدالله بن عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الفتنة تجيء من ههنا ، وأومأ بيده نحو المشرق ، من حيث يطلع قرنا الشيطان وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض ..... الحديث . رواه مسلم بهذا اللفظ .

 الحديث الثاني :عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فقال :اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : وفي نجدنا ، قال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال الثالثة : هناك الزلازل والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان . رواه البخاري والترمذي وأحمد .
وفي هذا الحديث لفظ : نجدنا .

والرواية الأخرى لهذا الحديث السابق التي علمنا منها بأن نجد هي العراق :
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال دعا النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا ، وبارك لنا في شامنا ويمننا . فقال رجل من القوم يا نبي الله وفي عراقنا . قال : إن بها قرن الشيطان ، وتهيج الفتن ، وإن الجفاء بالمشرق .
قال الهيثيمي في المجمع : رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات .
وهاتان الروايتان صريحتان في تعيين المراد مما أبهم في غيرها من الروايات .

فجميع طرق حديث (الفتنة من قبل المشرق) جاءت عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما وقد صحّ عنه أنّه حمل الحديث على العراق وأهله وراوي الحديث أدرى وأعلم بما يروي! أضف إلى ذلك اتفاق شرّاح الحديث على أنّ المقصود بنجد في الحديث هو العراق لا نجد اليمامة ..
أقوال أهل العلم :
قال الإمام الخطابي (ت : 388) كما حكى عنه الحافظ ابن حجر (13/47) : نجد من جهة المشرق ، ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها ، وهي مشرق أهل المدينة .ا.هـ.وقال الإمام ابن عبدالبر في التمهيد : 017/12):
[ في هذا الحديث علم من أعلام نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لإخباره بالغيب عما يكون بعده والفتنة ههنا بمعنى الفتن ... فأخبر صلى الله عليه وسلم عن إقبال الفتن من ناحية المشرق وكذلك أكثر الفتن من المشرق انبعثت وبها كانت نحو الجمل وصفين وقتل الحسين وغير ذلك مما المطلوب ذكره مما كان بعد ذلك من الفتن بالعراق وخراسان إلى اليوم ]
قال الإمام الكرماني في شرحه للبخاري : (24/168) :
ومن كان بالمدينة الطيبة -صلى الله على ساكنها وسلم - كان نجده بادية العراقوهي مشرق أهلها ] أ.هـ.

وقال الحافظ ابن حجر (ت : 852) أيضا في الفتح (6/352) عند قول النبي صلى الله عليه وسلم " رأس الكفر نحو المشرق " : 
وفي ذلك إشارة إلى أن شدة كفر المجوس ، لأن مملكة الفرس ومن أطاعهم من العرب كانت من جهة المشرق بالنسبة إلى المدينة .ا.هـ. 
وقال العلامة أبو العبّاس شهاب الدين القسطلاّني عليه رحمة الله في ((إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري))(10/188) دار الكتاب العربي ط7 سنة 1323 هـ:
وإنّما أشار عليه الصلاة والسلام إلى المشرق لأنّ أهله يومئذ أهل كفر فأخبر أنّ الفتنة تكون من تلك النّاحية وكذا وقع فكان وقعة الجمل ووقعة صفين ثمّ ظهور الخوارج في أرض نجد والعراق وما وراءها من المشرق وكان أصل ذلك كلّه وسببه قتل عثمان بن عفّان رضي الله عنه. وهذا علم من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلّم وشرف وكرم. اهـ
وقال الشيخ العلامة الألباني - رحمه الله - في تخريجه لكتاب فضائل الشام ودمشق لأبي الحسن الربعي (ص26) :
فيستفاد من مجموع طرق الحديث أن المراد من نجد في رواية البخاري ليس هو الإقليم المعروف اليوم بهذا الاسم ، وإنما هو العراق ، وبذلك فسره الخطابي والحافظ ابن حجر العسقلاني ... وقد تحقق ما أنبأ به عليه السلام ، فإن كثيرا من الفتن الكبرى كان مصدرها العراق ... فالحديث من معجزاته صلى الله عليه وسلم وأعلام نبوته.ا.هـ.
وقال علامة العراق محمود شكري الآلوسي عن بلده العراق في "غاية الأماني" (2/148) :
" ولا بدع ، فبلاد العراق معدن كل محنة وبلية ، ولم يزل أهل الإسلام منها في رزية بعد رزية ، فأهل حروراء وما جرى منهم على الإسلام لا يخفى ، وفتنة الجهمية الذين أخرجهم كثير من السلف من الإسلام إنما خرجت ونبغت بالعراق ، والمعتزلة وما قالوه للحسن البصري وتواتر النقل به...إنما نبغوا وظهروا بالبصرة ، ثم الرافضة والشيعة وما حصل فيهم من الغلو في أهل البيت ، والقول الشنيع في علي وسائر الأئمة ومسبة أكابر الصحابة..كل هذا معروف مستفيض " انتهى باختصار .
وللشيخ "حكيم محمد أشرف سندهو" رحمه الله ، رسالة في بيان ما ذكرناه بعنوان : "أكمل البيان في شرح حديث : نجد قرن الشيطان " ، وهي مطبوعة ، قال الشيخ عبد القادر بن حبيب الله السندي في تقدمته لها ـ ص (8) ـ :
والموضع الذي يُعَيَّن من قِبَل أهل الجهل والضلالة اليوم [ يعني : نجد المعروف في السعودية ] لم يقله أحد من السلف ولا من الخلف ، إلا بعد ظهور دعوة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، التجديدية للدين الحنيف ، إلا هؤلاء الذين لم يفهموا هذه العقيدة الصحيحة ، أو يتجاهلون عنها ، ولم يعرفوا التاريخ الإسلامي الصحيح الذي يدلهم على تلك الفتن العظيمة التي ظهرت ظهورا واضحا بينا في ذلك النجد الحقيقي ... " انتهى .
وقال الشيخ السهسواني رحمه الله في (صيانة الإنسان من وسوسة ابن دحلان ص97) ( قد كان بلد الشيخ اليمامة، ولم تكن اليمامة مشرق المدينة، بل مشرق المدينة العراق ونواحيه، فاليمامة، ليست مشرق المدينة، ولا هي وسط المشرق بين المدينة والعراق، بل اليمامة شرق مكة المشرفة..) (نقلا عن دعاوى المناوئين)
======
الأدلة التاريخية والواقعية :
قال النبي صلى الله عليه وسلم : " هناك أرض الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان " وهو يقصد نجد ..
الواقع يشهد على أن العراق كانت مصدر الفتن في العالم الإسلامي كله ومن ذلك :
فتنة التآمر على عثمان بدأت في العراقفتنة وقعت الجمل حدثت بالعراقاستشهاد على رضي الله عنه في العراقاستشهاد الحسين رضي الله عنه وغدر أهل الكوفة بالعراقوقعت محاربة صفين بين علي ومعاوية رضي الله عنهمافتنة الحجاج وكثرة القتل والحروب في عهدهظهور الخوارج ومنهم خرجت فرقهم الكثيرةظهور المختار بن أبي عبيد كان بالعراقظهور الفلاسفة وترجمة كتب فلاسفة اليونانظهور الدعوة لعلم الكلام بعد الترجمةظهور المعتزلة على أنواعها وفرقهاظهور الروافض على اختلاف مللهمظهور طوائف القدرية والجبريةظهور الصوفية بفرقها وطرقها الكثيرة

1- قتل ذى النورين رضي الله عنه.. فقد قتل رضى الله عنه على ايدى غوغاء قدموا من العراق...
ورد في صحيح البخاري : [حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الواحد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الشيباني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يسير بن عمرو ‏ ‏قال قلت ‏ ‏لسهل بن حنيف ‏‏هل سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول في ‏ ‏الخوارج ‏ ‏شيئا ؟ قال سمعته يقول وأهوى بيده قِبل ‏‏ العراق ، ‏يخرج منه قوم يقرءون القرآن لا يجاوز ‏ ‏تراقيهم يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية ]
ورد في صحيح مسلم : [ و حدثني ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي عدي ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي نضرة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ذكر قوما يكونون في أمته يخرجون في فرقة من الناس ‏ ‏سيماهم ‏ ‏التحالق قال ‏ ‏هم شر الخلق ‏ ‏أو من أشر الخلق ‏ ‏يقتلهم أدنى الطائفتين إلى الحق قال فضرب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لهم مثلا ‏ ‏أو قال قولا ‏ ‏الرجل يرمي ‏ ‏الرمية ‏ ‏أو قال الغرض ‏ ‏فينظر في ‏ ‏النصل ‏ ‏فلا يرى بصيرة وينظر في النضي فلا يرى بصيرة وينظر في ‏ ‏الفوق ‏ ‏فلا يرى بصيرة ، ‏‏قال :‏ ‏قال ‏ ‏أبو سعيد ‏ ‏وأنتم قتلتموهم يا‏ أهل ‏ ‏العراق]

2- مقتل الحسين بن على فى العراق.وكان هذا الحدث قاصمة الظهر للروافض..انعزلوا بعدها عن المسلمين وبدأوا مسلسل المكر والكيد..
ورد في صحيح البخاري : [‏ ‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مهدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي يعقوب ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي نعم ‏ ‏قال كنت شاهدا ‏ ‏لابن عمر ‏ ‏وسأله رجل عن دم البعوض فقال : ممن أنت ؟ فقال : من ‏ ‏أهل ‏ ‏‏العراق ، ‏قال انظروا إلى هذا يسألني عن دم البعوض وقد قتلوا ابن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ،‏ ‏وسمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏هما ريحانتاي من الدنيا ‏ ]
3- قدوم التتار من المشرق وهدمهم لبغداد عاصمة العراق...وقد كانت فتنة التتار شديدة جدا حتى ان بعض المؤرخين-ولعله ابن الاثير-قال لا استطيع الكلام عن هذه الفتنة الا مرغما...
4- خروج القرامطة من العراق وافسادهم فى الحرم وسرقة الحجرالاسود وقتلهم للحجاج..
5- رأس الكفر نحو المشرق :ورد في صحيح البخاري :
[‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏رأس الكفر نحو المشرق والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل ‏ ‏والفدادين ‏ ‏أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم ‏. )

قال الحافظ ان حجر في الفتح الباري بشرح صحيح البخاري :
‏قوله : ( رأس الكفر نحو المشرق ) ‏ ‏في رواية الكشميهني " قبل المشرق " وهو بكسر القاف وفتح الموحدة أي من جهته , وفي ذلك إشارة إلى شدة كفر المجوس , لأنمملكة الفرس ومن أطاعهم من العرب كانت من جهة المشرق بالنسبة إلى المدينة , وكانوا في غاية القسوة والتكبر والتجبر ]

ومعلوم أن الفرس كانوا يحكمون نجد العراق ولم يكونوا أبداً في نجد الحجاز .
6- الغلظة وقسوة القلوب في أهل الفدادين :
ففي مسند الإمام أحمد بن حنبل ج4/ص118:حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد انا إسماعيل بن أبي خالد ومحمد بن عبيد ثنا إسماعيل عن قيس بن أبي حازم عن أبي مسعود الأنصاري
قال أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال الإيمان ههنا قال الا وان القسوة وغلظ القلوب في الفدادين أصحاب الإبل حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضرقال محمد عند أصول أذناب الإبل.
شرح الحديث:
أولاً : كانت ديار ربيعة بين الموصل ورأس العين وماردين ودنيسر والخابور، وديار مضر هي السهول القريبة من شرقيّ الفرات كحرّان والرقّة وشميشاط وسروج والرها، سكنها بنو تميم وبنو سليم وأخلاط مضر.
ثانياً : معنى الفدادين :هي المساحات المنبسطة من الأرض ، أو الثورين حين يقرن بينهما للحرث ..
فلا يوجد أرض أبسط من أرض الرافدين وقد وضح الإشكال بأن شكل النهرين كثورين المقرونين , وهذا ما جعل مسمَّى الأرض أرض( الرافدين ) .
وهذا الوصف لا ينطبق إلا على العراق بغض النظر عن الأحاديث المتواتره التي تثبت أنها العراق .
أما قولهم بأن هذه الصفات لا تنطبق إلا على نجد فقد أبعدت عن الصواب .
ثالثاً : تربية البقر :
ففي صحيح البخاري ج4 ص 154
حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن اسماعيل عن قيس عن أبي مسعود يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ههنا جاءت الفتن نحو المشرق والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين أهل الوبر عند أصول اذناب الابل والبقر في ربيعة ومضر "
ومعلوم أن أهل الرياض ليس لهم علم بتربية البقر بل المعروف أن أهل العراق هم من جمعوا تربية الإبل والبقر .

رابعاً : إن جل العرب المستعربه تنسب إلى هذين الحيين . ولذلك لا يجوز أخذ الحكم من الفروع وإلا لجاز أن نقول أن قرن الشيطان في مكة أو المدينة لإنتسابهم لهذين الحيين , ولذك نرجع إلى أصل هذان الحييان وأين يسكنون .
فربيعة ومضر سكنهم الأصلي أقليم الجزيرة ويضم جميع شمال الرافدين من تكريت إلى سامراء جنوباً حتى حدود جبال أرمينا وطوروس شمالاً وهذه التسمية أتت من تعريب الكلمة بين النهرين لأنها محاطة بدجلة والفرات
فهذه المنطقة كان يسكنها ربيعة ومضر وقد أعتنق بعضهم النصرانية ونطق بالسريانية , ويدل على ذلك أن كثير من القابل التي تنتسب إلى ربيعة ومضر تنطق بالغتين الكردية والعربية ومنها على سبيل المثال لا الحصر ( القيسيين , والجبور , والبيات ) .

ولو أخذنا بالتفصيل إلى مناطق ربيعة لرأيناها تمتد في الجزء الجنوبي من تكريت وسامراء والأنبار حتى سنجار والموصل أما ديار مضر في الوسط وتشمل الرها والرقة ورأس العين ومركزها حران .

ولو تطلعنا إلى التاريخ لرأينا أن هذه المنطقة الجزيره كانت مركزاً لثورات الرافضية , والخارجة ضد الخلافة ( فهم أصل الخوارج ) , وكانت مكان أيضاً لتناحر الرافضي فقد حضنت تناحر القييسين وبنو تغلب الذين أسسو الدولة الحمدانية الرافضية في الموصل وحلب وقد ضلت بؤرة تنافس وتناحر بين هذه الطائفة الرافضية الخارجية فاطميين وبويهيين .

7- فتنة المسيح الدجال :
ففي صحيح مسلم :
124 - (2944) حدثنا منصور بن أبي مزاحم. حدثنا يحيى بن حمزة عن الأوزاعي، عن إسحاق بن عبدالله، عن عمه، أنس بن مالك؛أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "يتبع الدجال، من يهود أصبهان، سبعون ألفا. عليهم الطيالسة".

فعن ابي صادق _ رضي الله عنه _ قال قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :" إني لأعلم أول أهل أبيات يقرعهم الدجال أنتم أهل الكوفة " رواه ابن شيبه في المصنف والطبراني

وفي المقابل :الوهابيون كما ينبزهم أعداء الإسلام ينتسبون إلى محمد بن عبد الوهاب " التميمي "
فهو من بني تميم وبما أن أتباع دعوته أصبحت تنسب إليه فهم ينتسبون إلى ما هو ينتسب إليه يعني تميميون .
جاء عن أبي هريرة أنه يقول: لا أزال أحب بني تميم لما سمعت من ثلاث: الأولى: أنه جاء سبي فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في امرأة من السبي ((إنّها من ولد إسماعيل)). الثانية: ((أنّهم أشدّ النّاس على الدّجال)). الثالثة: عندما جاء خراجهم قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ((هذا خراج قومي)) أو بهذا المعنى.

فلوا تمعن القارئ لوجدهم اشد أهل هذا العصر على أهل البدع والشرك في العالم أجمع فقد طهر الله بهم جزيرة العرب قاعدة الإسلام من الكهان والدجاجلة وصمس معالم الشرك في الجزيرة.

وعلماء السعودية هم أعظم من تصدى لخوارج هذا العصر وبهم سقط فكرهم , فلم يستطيعوا الإجابة عليهم إلا بالاتهامات الباطلة والمردودة بأنهم علماء سلطان أو ما شابه ذلك .

8- تسعة أعشار السحر في العراق :

جاء في الموطأ للإمام مالك رضي الله عنه (ص761 مع تنوير الحوالك) مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد وسعد حسن محمد:
(11) باب ما جاء في المشرق
29- حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر انه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير إلى المشرق ويقول ها إن الفتنة ههنا إن الفتنة ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان.
30- وحدّثني مالك أنّه بلغه أنّ عمر بن الخطّاب أراد لخروج إلى العراق فقال له كعب الأحبار: لا تخرج إليها يا أمير المؤمنين فإنّ بها تسعة أعشار السّحر وبها فسقة الجنّ وبها الداء العضال.
قال السيوطي شارحا: (قرن الشيطان): أي حزبه وأهل وقته وزمانه وأعوانه. اهـ 
فأنت ترى أنّ الإمام مالك رضي الله عنه قد فهم قول النبي صلى الله عليه وسلّم ((المشرق)) في الحديث على أنّه العراق لا نجد اليمامة المعروفة اليوم بدليل أنّه أورد عقب حديث مطلع قرن الشيطان خبر خروج عمر بن الخطّاب إلى العراق!

فهل من مدّكر!؟

9- فتنة حكم الحجاج بن يوسف حيث قتل بعض صحابة رسول الله عليه وسلم وعلماء الإسلام وأقام مذبحة في المسلمين

10- فتنة القول بخلق القرآن وتعذيب علماء الأمة وفي مقدمتهم إمام أهل السنة الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله -.


وأما عن الزلازل فإننا نجد الحجاز لم يحصل بها زلزال أبداً ، أما نجد العراق فإليكم هذه النبذة البسيطة :

تعرضت معظم مناطق العراق لاكثر من (1500) من الزلازل المختلفة من العام (1900 ولحد الان) اي بمعدل اكثر من (12) زلزالاً في السنة (زلزال لكل شهر) وحدث حوالي (165) زلزالاً تاريخياً كبيراً في الفترة الواقعة بين الاعوام (1260) قبل الميلاد والعام (1900) اي بمعدل زلزال لكل (12) سنة.
( جريدة الصباح http://www.alsabaah.com/paper.php?so...rpage&sid=3176 )

وهذه نبذة بسيطة فقط ، فالعراق لم يكن بها مراصد لقياس قوة الزلازل حتى عام 1979م حيث تم تشغيل مرصد بغداد ثم شُغل مرصد الموصل وبعدهما مرصد الرطبة ثم مرصد السليمانية..

في عام 1987م ضربت هزة أرضية منطقة ربيعة ( غرب الموصل ) بلغت قوتها 3.9 درجة .

وفي عام 1991م ضربت هزة ارضية مدينة اربيل ( شمال العراق ) بلغت قوتها 5.4 درجة .

وفي عام 1994م ضربت هزة ارضية منطقة خان النص ( جنوب العراق ) بلغت قوتها 4 درجات .

وفي عام 1994م ضربت هزة ارضية مدينة الحضر وقد بلغت قوتها 4.1 درجة .

وفي عام 1999م ضربت هزة ارضية مدينة السليمانية ( شمال شرق العراق ) وبلغت قوتها 2.5 إلى 3 درجات .
المصدر ( قسم الرصد الزلزالي في الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية ) 

جمال البليدي2012-07-21 21:25

الأدلة الجغرافية على أن العراق تقع في المشرق :

ورد في صحيح البخاري من حديث أبي أيوب الأنصاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال"ثم إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا
ومن المعلوم بأن مكة تقع جنوب المدينة والعكس شمالها وأما العراق فهو يقع شرق المدينة المنورة ، ثم انني أبدي تعجبي من محاولة تدوير الجهات وكأننا لا نعيش في كرة الأرضية ولا نعرف أين يقع الشمال من الجنوب والشرق من الغرب !!! .والشمس تطلع أولا من العراق 
راجع مواقيت الصلاة 
http://www.islamicfinder.org/prayerD...version=&athan

وانظر إلى الخريطة هنا :
ولو رسمت خطا مستقيما من المدينة النبوية إلى القدس لاتجه السهم إلى جهة الشمال تماماً
ولو رسمت خطاً مستقيما من المدينة النبوية إلى بغداد لاتجه السهم إلى جهة الشمال الشرقي ، وهو جهة المشرق
http://www14.0zz0.com/2012/07/16/13/808896698.jpg


فتطابق واقع الخريطة والأرض مع الحديث .

ولو كان المقصود ( نجد ) المعروفة اليوم لأشار إلى جهة الشرق وليس إلى جهة المشرقوهناك فرق بين الشرق والمشرق.
الأدلة العقلية:

من المعلوم أن الفتن المقصودة في الأحاديث لا بد أن تكون فتن مسمترة التأثير متعاقبة الحصول لأن أقوال النبي صلى الله عليه وسلم ليست خاصة بزمان دون زمان ولا بقوم دون قوم بل هي شاملة لنا ولغيرنا فكيف يقال بعد هذا أن نجد مطلع الشيطان هي نجد اليمامة دون العراق , ونحن نعلم أن اليمامة لم تحصل فيها فتنة مستمرة التأثير ففتنة مسيلمة الكذاب ذهبت وانقضت ولا أثر لها في يومنا هذا خلافا للفتن التي خرجت من نجد العراق فلا تزال آثارها إلى يومنا هذا من إنقسام المسلمين إلى سنة ورافضة ومن دخول البدع الكلامية في غالب المناهج الدراسية فهاهي جامعة الأزهر تدرس العقيدة على الطريقة الفلسفية الأشعرية وهاهم الإخوان المسلمون متأثرين إلى حد بعيد بالإعتزال والتجهم وغيرها من المذاهب الكلامية.
ولا تزال الفتن تخرج من العراق على مر العصور كما سبق بيانه, والدجال سيخرج من العراق أيضا.
فهل بقي بعد هذا شك.

============
الرد على أدلة القوم الخارجة عن محل النزاع :
◄الرد على أدلتهم النقلية :

##
اقتباس:
الحديث وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : وفي نجدنا ، قال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال الثالثة : هناك الزلازل والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان . رواه البخاري والترمذي وأحمد 
هنا سأختصر مجمل الادلة على ان المقصود في الحديث الصحيح فوق بقرن الشيطان هو نجد اليمامة في السعودية وليس العراق 
لكن بداية احب ان اؤكد انه لا ينقص من قيمة نجد اليمامة ان تكون هي المقصودة ولا قيمة العراق وان المسالة خلافية ولكل مسلم الحق في الاخذ بالراي الذي يراه سديد ومدعم بالادلة
واؤكد انه لا يشرفني ان يدخل موضوعي من سيطعن في العلماء او الاعضاء المخالفين
اولا بصحيح الحديث 
الدليل الأول: موجود في صحيح البخاري: (حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني سالم أن ابن عمر غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل نجد فوازينا العدو فصافنا لهم). في حديث آخر: (كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذات الرقاع). حتى لا يلتبس الأمر على الكثيرين في الروايتين نقول أن هذه الغزوة هي غزوة ذات الرقاع. وقعت في السنة الرابعة للهجره، وسببها غدر بعض القبائل من نجد بالمسلمين حيث قتلوا الدعاة السبعين، الذين خرجوا يدعون إلى الله تعالى، وانما سميت ذات الرقاع لان المسلمين كانوا يلفون أرجلهم بالخرق لأن أرجلهم قد نقبت لشدة المشي، وهي غزوة كانت لمحاربة قبيلتي بني محارب وبني ثعلبة من قبائل غطفان، وعسكر الرسول عليه الصلاة والسلام في مكان يسمى نخل، ولكن لم يقع قتال لأن الله قذف في قلوبهم الرعب فهربوا بعيدا عن المسلمين. الشاهد في الموضوع أن هذه القبائل سكناها وموطنها بالنسبة لوقتنا الحاضر يمتد من نجد اليمامة وحتى المدينة المنورة. مهم أن نعرف أن قبيلة مطير المشهورة والمعروفة حاليا بهذا الاسم ترجع إلى قبائل غطفان. http://www.islamweb.net/hadith/displ...400731&hid=408

الدليل الثاني: في صحيح مسلم: (بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خيلا له نحو أرض نجد فجاءت برجل يقال له ثمامة بن أثال الحنفي سيد أهل اليمامة..الخ). وفي البخاري: (بعث النبي صلى الله عليه وسلم ءت برجل من بني حنيفة يقال له ثمامة بن أثال فربطوه بسارية من سواري المسجد). حدد الحديثان السابقان نجد التي ترد في الأحاديث الشريفة تحديداً لا لبس ولا غموض فيه بأنها نجد اليمامة. تأملوا هاتين الجملتين (سيد أهل اليمامة) و(رجل من بني حنيفة)؟ ونعلم ان بني حنيفة هم فرع من ربيعة التي فيها قوله صلى الله عليه وسلم حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر ولقد بينت في الدليل اسفل الموضوع من كلام اللجنة العليا للافتاء في السعودية ان مسكن ربيعة ومضر هي نجد اليمامة 
http://www.islamweb.net/hadith/displ...3316&pid=41422
الدليل الثالث 
دليل من السنة النبوية المطهرة موجود عند تبيان مواقيت الحج والعمرة في مسند أحمد: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يهل أهل المدينة من ذي الحليفة ويهل أهل الطريق الأخرى من الجحفة ويهل أهل العراق من ذات عرق ويهل اهل اليمن من يلملم). وفي سنن النسائي: (عن عائشة قالت وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام ومصر الجحفة ولأهل العراق ذات عرق ولأهل نجد قرنا ولأهل اليمن يلملم). ، ولو كانت نجد هي العراق لما أوردها مستقلة عن نجد.
http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=93&ID=1316
###

قلت :
هذه الأدلة كلها خارج محل النزاع فالأخ صاحب المقال أتى بحديث الذي فيه لفظ(نجد) ثم راح يبحث عن معنى اللفظ مع أن النزاع ليس في معنى اللفظ لأن نجد ليست مكان مخصوص كما توهم الأخ بل نجد ما خالف الغَوْر والجمع نجود ونجدٌ من بلاد العرب ما كان فوق العاليةِ والعاليةُ ما كان فوق نَجْدٍ إِلى أَرض تِهامةَ إِلى ما وراء مكة فما كان دون ذلك إِلى أَرض العراق فهو نجد .
فكل الجزيرة العربية عبارة عن نجد لكن الذي يهمنا هو ما هي نجد المقصودة بقرن الشيطان؟.
هل هي نجد اليمامة أم نجد العراق أم نجد أخرى فهناك نجود كثيرة فمن هي نجد المقصودة بقرن الشيطان؟
الجواب: هي نجد العراق لقول النبي صلى الله عليه وسلم عندما سألوه((وَفِي عِرَاقِنَا , قَالَ:إِنَّ بِهَا الزَّلازِلَ , وَالْفِتَنَ , وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ.
الرد على احتجاجهم بفتوى اللجنة الدائمة وكلام شيخ الإسلام ابن تيمية
##
الدليل السادس قال ابن تيمية رحمه الله فيما ردَّ به على (تأسيس التقديس) للإمام الرازي ما نصُّه:
(... قد تواتر عن النبي إخباره بأن الفتنة ورأس الكفر من المشرق الذي هو مشرق مدينته كنجد وما يشرق عنها.. ثم ساق بعض الأحاديث الواردة في ذلك في الصحيحين وغيرهما إلى أن قال: ولا ريب أن من هؤلاء ظهرت الردة وغيرها من الكفر، من جهة مسيلمة الكذاب وأتباعه وطليحة الأسدي وأتباعه، وسجاح وأتباعها، حتى قاتلهم أبو بكر الصديق ومن معه من المؤمنين، حتى قتل من قتل، وعاد إلى الإسلام من عاد مؤمنا أو منافقا 
انظر: بيان تلبيس الجهمية لابن تيمية ج1 ص 17- 24
http://ia700209.us.archive.org/15/it...1/01_76741.pdf

هذا كلام اللجنة العليا للافتاء والبحوث في المملكة العربية السعودية يرجح ان نجد المقصودة هي نجد مساكن ربيعة ومضر وموطن اول الفتن فتنة مسيلمة الكذاب اي نجد اليمامة وليس العراق 
المصدر http://www.alifta.net/Search/ResultD...stKeyWordFound
###


قلت :
كالعادة احتجاج خارج محل النزاع فلا يوجد في كلام هؤلاء الأعلام تخصيص لمنطقة دون أخرى لكن الأخ يصر على تخصيص الحديث بنجد السعودية !
فتوى اللجنة الدائمة معممة على جميع الأماكن التي حدثت فيها الفتن ولم تخصص نجد دون نجد فقد ذكرت الفتن التي حصلت في العراق والفتن التي حصلت في اليمامة ولم تخصص أي منهما ..وليست دليلاً على أن المقصود هي نجد اليمامة فقط, وإلا فإنه بإمكاني أن أحتج بهذه الفتوى لصالحي أيضا فأخصصها على العراق. !
هذا وقد توهم الأخ أن مضر وربيعة هي اليمامة فراح ينقل كلام شيخ الإسلام ابن تيمية, وهذا خطأ فاحش لأن مضر وربيعة ليست مكان مخصوص إنما قبيلة أصلها من العراق .كانت ديار ربيعة بين الموصل ورأس العين وماردين ودنيسر والخابور، وديار مضر هي السهول القريبة من شرقيّ الفرات كحرّان
والرقّة وشميشاط وسروج والرها، سكنها بنو تميم وبنو سليم وأخلاط مضر.
ففي مسند الإمام أحمد بن حنبل ج4/ص118
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد انا إسماعيل بن أبي خالد ومحمد بن عبيد ثنا إسماعيل عن قيس بن أبي حازم عن أبي مسعود الأنصاري قال أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال الإيمان ههنا قال الا وان القسوة وغلظ القلوب في الفدادين أصحاب الإبل حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر قال محمد عند أصول أذناب الإبل.
ومعنى الفدادين هي المساحات المنبسطة من الأرض ، أو الثورين حين يقرن بينهما للحرث ..
فلا يوجد أرض أبسط من أرض الرافدين وقد وضح الإشكال بأن شكل النهرين كثورين المقرونين , وهذا ما جعل مسمَّى الأرض أرض( الرافدين ) .
وهذا الوصف لا ينطبق إلا على العراق بغض النظر عن الأحاديث المتواتره التي تثبت أنها العراق .
أما قولهم بأن هذه الصفات لا تنطبق إلا على نجد فقد أبعدت عن الصواب .
ومما يدل على هذا أيضا ماجاء في وصفهم بأنهم يشتهرون بتربية الأبقار
ففي صحيح البخاري ج4 ص 154
حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن اسماعيل عن قيس عن أبي مسعود يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ههنا جاءت الفتن نحو المشرق والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين أهل الوبر عند أصول اذناب الابل والبقر في ربيعة ومضر "

ومعلوم أن أهل الرياض ليس لهم علم بتربية البقر بل المعروف أن أهل العراق هم من جمعوا تربية الإبل والبقر .
احتجاجهم بالخرائط حجة عليهم لا لهم.

وقد احتج الأخ ببعض الخرائط المصورة عن طريق الأقمار الصناعية فكانت حجة عليه له لأنها تقرر بكل وضوح أن العراق تقع في المشرق وأن الشمس تطلع من العراق قبل اليمامة 
##
اما الان الى الادلة العقلية وادلة العلم الحديث 
الدليل الاول 
ان قراءة جغرافية مبسطة لدوائر العرض الجغرافية (لنجد والعراق) تثبت بما لا يدع مجالا للشك أن الذي شرق المدينة المنورة هي منطقة نجد السعودية لا العراق، فعلى سبيل المثال لا الحصر المدينة المنورة خط عرضها تقريبا هو 24.55، والرياض خط عرضها تقريبا هو24.70، والقصيم خط عرضها تقريبا هو26.30، لكن المفاجأة تكون بالنظر إلى خط عرض العراق تقريبا 33.26. العلم الحديث وجغرافيته التي لا تعترف بطائفية أو مذهبية تثبت أن كلمة نجد الواردة في الروايات المختلفة من الأحاديث هي نجد اليمامة
الدليل الثاني 
من خلال معرفة ارتفاع الأرض عن سطح البحر، فالرياض مثلا التي تمثل قاعدة نجد يبلغ ارتفاعها عن سطح الأرض 635 مترًا. أما ارتفاع العراق التقريبي عن سطح البحر فهو (34 مترًا). منطقة نجد السعودية أغلب مدنها اكثر ارتفاعاً من العراق والنجد هو المكان المرتفع عن سطح الارض 
الدليل الثالث 
لاحظ الصور المرفقة جيدا صور من الاقمار الصناعية وخرائط للاتجاهات واضحة وضوح الشمس لا لبس فيها ان نجدا المقصودة هي نجد اليمامة في السعودية
الدليل الرابع في هذا الرابط يظهر لك الليل و النهار و اتجاه الشمس و القمر في أي وقت و تاريخ تحدده وتظهر نجد اليمامة في السعودية الى الشرق من المدينة المنورة .
http://www.timeanddate.com/worldcloc...3&min=10&sec=0
وفي الاخير اقول سقنا من الادلة بما فيه الكفاية لكل ذي عقل والحكم للاخوة
صورة أخذت عن طريق الأقمار الصناعية و فيها تظهر هضبة نجد على شكل قرن صخري التفافي معقوف....!!!
إ http://www.djelfa.info/vb/images/sta.../wol_error.gifإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.http://www.djelfa.info/vb/images/sta.../wol_error.gifإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.http://img406.imageshack.us/img406/8553/najd3vj3.jpg
http://www.djelfa.info/vb/images/sta.../wol_error.gifإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.http://www.djelfa.info/vb/images/sta.../wol_error.gifإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.http://img193.imageshack.us/img193/108/najdyo0.jpg
http://www.djelfa.info/vb/images/sta.../wol_error.gifإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.http://www.djelfa.info/vb/images/sta.../wol_error.gifإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.http://img257.imageshack.us/img257/9...iarabiavo2.jpg
###

قلت : توهم الأخ أن المشرق هو الشرق مع أن نبينا عليه الصلاة والسلام قال((المشرق) ولم يقل(الشرق)) فالخريطة حجة عليك لا لك لأن العراق حسب الخريطة تقع في الشمال الشرقي الذي هو المشرق خلافا لنجد اليمامة التي تقع في الشرق لا المشرق.
ومعنى المشرق أي الذي تشرق فيه الشمس أولا.
فكل من تشرق بيه الشمس أولا يصبح شرق و كل من تغيب عنه الشمس لاحقا يصبح مغرب
والشمس تطلع أولا من العراق
راجع مواقيت الصلاة
http://www.islamicfinder.org/prayerD...version=&athan


الخلاصة مما سبق:

1-إن الذين فسروا نجدا بالسعودية توهموا أن نجد مكان مخصوص دون غيره من الأمكنة فراحوا يأتون بأحاديث فيها ذكر نجد اليمامة دون غيرها من النُجُد, والحق يقال أن نجد ليست واحدة بل هناك نُجُود(=جمع نجد)) فكما أن هناك أحاديث عن نجد اليمامة هناك أحاديث عن نجد العراق لكن موطن النزاع إنما في النجد التي يطلع منها قرن الشيطان لا غير .
والنص الذي يرفع النزاع هو ما رواه الطبراني 
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال دعا النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا ، وبارك لنا في شامنا ويمننا . فقال رجل من القوم يا نبي الله وفي عراقنا . قال : إن بها قرن الشيطان ، وتهيج الفتن ، وإن الجفاء بالمشرق .
قال الهيثيمي في المجمع : رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات .

2-الذين احتجوا بالجغرافية لم يفرقوا بين "الشرق" وبين "المشرق" فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: "المشرق" ولم يقل"الشرق" لكن قومنا ظنوا الشرق فاحتجوا بالخريطة , والحق أن العراق تقع من الشمال الشرقي للمدينة أي المشرق لأن الشمس تطلع منها أولا كما هو معلوم من مواقيت الصلاة.

3-إن الأدلة التاريخية والواقعية تثبت بجلاء أن الفتن التي استمر تأثيرها وتكرر وقوعها إنما جاءت من العراق لا اليمامة .
فتدبر أيها المنصف كلام الطائفتين، واحكم بالحق بين الفريقين يظهر لك أن ما يتمسك به القبوريون من شبهات شنيعة كسراب بقيعة.

======

 أين تقع الفتنة هل هي تقع في الحجاز أم نجد أم العراق ولا عبرة بأهلها من أين جائوا وهنا مربط الفرس أرض الفتن التي تجري عليها الفتن أين؟!
هل تريد منا أن نخالف الحقائق للأهوائيين ؟!
ثم صحيح أن نجد خرج منها اثنان من الخوارج فقط ولكن أي بلاد لا يحدث فيها مثل ما حدث في نجد, خذ مثلا أعظم منها قتل عمر ثم قتل عثمان وقع بالمدينة حرب أهل الشام مع أهل المدين واستباحة المدينة بالمدينة !!
ولكن كل هذا شيء لا يذكر أمام ما وقع في العراق العراق أرض الطوائف المنحرفة ومنها يخرج قرن الشيطان الذي يثير أهل البدع والفتن 

أما القرامطة ففتنتهم بالأحساء والقطيف وليست بنجد 
القرامطة حركة باطنية (*) هدامة تنتسب إلى شخص اسمه حمدان بن الأشعث ويلقب بقرمط لقصر قامته وساقيه وهو من خوزستان في الأهواز ثم رحل إلى الكوفة.

 وفي سنة 278 هـ نهض حمدان قرمط بن الأشعث يبث الدعوة جهراً قرب الكوفة ثم بنى داراً سماها دار الهجرة وقد جعل الصلاة خمسين صلاة في اليوم.
========


جاء في مسند الإمام أحمد بن حنبل ج4/ص118
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد انا إسماعيل بن أبي خالد ومحمد بن عبيد ثنا إسماعيل عن قيس بن أبي حازم عن أبي مسعود الأنصاري 
قال أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال الإيمان ههنا قال الا وان القسوة وغلظ القلوب في الفدادين أصحاب الإبل حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر قال محمد عند أصول أذناب الإبل.
====
أولاً : كانت ديار ربيعة بين الموصل ورأس العين وماردين ودنيسر والخابور، وديار مضر هي السهول القريبة من شرقيّ الفرات كحرّان والرقّة وشميشاط وسروج والرها، سكنها بنو تميم وبنو سليم وأخلاط مضر. 
ثانياً : معنى الفدادين :هي المساحات المنبسطة من الأرض ، أو الثورين حين يقرن بينهما للحرث .. 

فلا يوجد أرض أبسط من أرض الرافدين وقد وضح الإشكال بأن شكل النهرين كثورين المقرونين , وهذا ما جعل مسمَّى الأرض أرض( الرافدين ) .
وهذا الوصف لا ينطبق إلا على العراق بغض النظر عن الأحاديث المتواتره التي تثبت أنها العراق .
أما قولكم بأن هذه الصفات لا تنطبق إلا على نجد فقد أبعدت عن الصواب .
ثالثاً : تربية البقر :ففي صحيح البخاري ج4 ص 154

حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن اسماعيل عن قيس عن أبي مسعود يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ههنا جاءت الفتن نحو المشرق والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين أهل الوبر عند أصول اذناب الابل والبقر في ربيعة ومضر "

ومعلوم أن أهل الرياض ليس لهم علم بتربية البقر بل المعروف أن أهل العراق هم من جمعوا تربية الإبل والبقر .

رابعاً : إن جل العرب المستعربه تنسب إلى هذين الحيين . ولذلك لا يجوز أخذ الحكم من الفروع وإلا لجاز أن نقول أن قرن الشيطان في مكة أو المدينة لإنتسابهم لهذين الحيين , ولذك نرجع إلى أصل هذان الحييان وأين يسكنون .
فربيعة ومضر سكنهم الأصلي أقليم الجزيرة ويضم جميع شمال الرافدين من تكريت إلى سامراء جنوباً حتى حدود جبال أرمينا وطوروس شمالاً وهذه التسمية أتت من تعريب الكلمة بين النهرين لأنها محاطة بدجلة والفرات

وفي هذا يقول الإمام القرطبي:((
المرادُ بهذا الحديث : ما ظهَرَ بالعراق من الفتنِ العظيمة ، والحروبِ الهائلة ؛ كوقعةِ الجَمَل ، وحروبِ صِفِّين ، وحَرُورَاء ، وفِتَنِ بني أميَّة ، وخُرُوجِ الخوارج ؛ فإنَّ ذلك كان أصلُهُ ، ومنبعُهُ العراقَ ومَشْرِقَ نَجْد ، وتلك مساكنُ ربيعةَ ومُضَرَ إذْ ذاك ، والله أعلم)).
فهذه المنطقة كان يسكنها ربيعة ومضر وقد أعتنق بعضهم النصرانية ونطق بالسريانية , ويدل على ذلك أن كثير من القابل التي تنتسب إلى ربيعة ومضر تنطق بالغتين الكردية والعربية ومنها على سبيل المثال لا الحصر ( القيسيين , والجبور , والبيات ) . 

ولو أخذنا بالتفصيل إلى مناطق ربيعة لرأيناها تمتد في الجزء الجنوبي من تكريت وسامراء والأنبار حتى سنجار والموصل أما ديار مضر في الوسط وتشمل الرها والرقة ورأس العين ومركزها حران .
ولو تطلعنا إلى التاريخ لرأينا أن هذه المنطقة الجزيره كانت مركزاً لثورات الرافضية , والخارجة ضد الخلافة ( فهم أصل الخوارج ) , وكانت مكان أيضاً لتناحر الرافضي فقد حضنت تناحر القييسين وبنو تغلب الذين أسسو الدولة الحمدانية الرافضية في الموصل وحلب وقد ضلت بؤرة تنافس وتناحر بين هذه الطائفة الرافضية الخارجية فاطميين وبويهيين .
خامسا: الخداع هو أنك هربت من موطن النزاع فجئت بكلام اللجنة مع أنه لا علاقة له بما ذهبت إليه فاللجنة عممت وأنت خصصت بدليل أنها قالت: ((والظاهر أن الحديث يعم جميع المشرق الأدنى والأقصى والأوسط، ومن ذلك فتنة مسيلمة وفتنة المرتدين من ربيعةومضر وغيرهما في الجزيرة العربية .))) فتخصيصك خارج عن مراد اللجنة كما ترى.




ولو سلمت معك جدلا ان اللجنة عممت ولم تخصص فهذا معناه ان نجد اليمامة ضمن المقصود

نعم نجد اليمامة ضمن المقصود! لكن ضمن المقصود من الفتن لا من مطلع قرن الشيطان .
الفتن معممة ولا تختص بمكان دون مكان أما قرن الشيطان فهو مخصوص بالعراق للأحاديث الثابتة في ذلك .



هل نجد اليمامة خارج القصد من هذا الحديث ام يشملها القصد
في الفتن لا يوجد مكان من الجزيرة يخرج من المقصود بما في ذلك اليمامة والعراق وما بينهما لكن هذا ليس موطن النزاع إنما موطن النزاع في تحديد مكان قرن الشيطان من هذه الجزيرة فتأمل!


==========

1- قولك أن الطبراني انفرد بلفظ "العراق" فهذا ليس بصحيح فقد روى مسلم أيضا ذلك عن الصحابي الجليل ابن عمر رضي الله عنه :
عن ابن فضيل عن أبيه قال : سمعت سالم بن عبدالله بن عمر يقول : يا أهل العراق ! ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة ! سمعت أبي عبدالله بن عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الفتنة تجيء من ههنا ، وأومأ بيده نحو المشرق ، من حيث يطلع قرنا الشيطان وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض ..... الحديث . رواه مسلم بهذا اللفظ .

وأيضا أخرجه الفسوي في المعرفة والتاريخ (2/746) ،وأبونعيم في الحلية (6/133) ،وابن عساكر في تاريخ دمشق (1/120) من طرق عن توبة العنبري عن سالم بن عبدالله عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أن دعا فقال (اللهم بارك لنا في مكتنا ،اللهم بارك لنا في مدينتنا ،اللهم بارك لنا في شامنا ،وبارك لنا في صاعنا ،وبارك لنا في مدينتنا.فقال رجل :يارسول الله وفي عراقنا فأعرض عنه ،فرددها ثلاثاً كل ذلك يقول الرجل :وفي عراقنا ،فيعرض عنه ،فقال: بها الزلازل والفتن ،وفيها يطلع قرن الشيطانوأيضا الإمام أحمد في المسند ((6302) الرسالة)من طريق ابن نمير عن حنظلة بن أبى سفيان المكي عن سالم عن ابن عمر قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان ).قال الشيخ الألباني رحمه الله في فضائل الشام ودمشق (24)(إسناده صحيح على شرط مسلم). 
2- أما عن محاولتك لتضعيف الإمام الثقة الحسن بن علي المعمري فمردودة عليك من وجهين:
الوجه الأول:إن الذين جرحوه إنما اعتمدوا على جرح موسى بن هارون , وهذا الأخير إنما جرحه من أجل عداوة فقط فجرحه غير مؤثر
قال الدارقطني : صدوق حافظ , جرحه موسى بن هارون , وكانت العداوة بينهما , وكان أنكر عليه أحاديث أخرج أصوله بها , ثم إنه ترك روايتها .
قلت(جمال البليدي):من أصول أهل السنة والجماعة الاستماع للطرفين المتخاصمين أما أن نقدم كلام موسى بن هارون على كلام قرينه 
الحسن بن علي المعمري فهذا ليس من الإنصاف ولا من نهج أهل السنة في الحكم بين الرجال.
قال الحاكم : سمعت الحافظ أبا بكر بن أبي دارم يقول : كنت ببغداد لما أنكر موسى بن هارون على المعمري تلك الأحاديث , وأنهى أمرهم إلى يوسف القاضي , بعد أن كان إسماعيل القاضي توسط بينهما , فقال موسى بن هارون : هذه أحاديث شاذة عن شيوخ ثقات , لا بد من إخراج الأصول بها . فقال المعمري : قد عرف من عادتي أني كنت إذا رأيت حديثا غريبا عند شيخ ثقة لا أعلم عليه , إنما كنت أقرأ من كتاب الشيخ وأحفظه , فلا سبيل إلى إخراج الأصول بها . 

الوجه الثاني: الحديث الذي رواه الطبراني عن الحسن بن علي المعمري قد رواه الكثير من الأئمة بأسانيد مختلفة فهو إذا يتقوى بغيره .
اقتباس:

لو أمعنت النظر يا اخ جمال لعلمت أنْ لا علي ولا عائشة ولا الزبير ولا معاوية ولا عمرو بن العاص رضي الله عنهم اجمعين ولا عبد الرحمان بن ملجم قاتل الامام علي ولا شمر بن ذي الجوشن الكلابي قاتل الحسين ولا الحجاج بن يوسف الثقفي ولا المختار بن ابي عبيد الثقفي هم من أهل العراق ، وهم قادة الوقعات وأطراف النـزاع في المواقع التي ذكرت فأهل الخلاف هم أهل الجزيرة من نجد والحجاز والطائف لا أهل العراق فلا يمكن بحال أن نحمل العراق ذالك لانهم تقاتلوا على ارضه !
أخي الكريم:
ديننا ليس تعصب للعرق أو الوطن أو القبيلة حتى نبحث عن قبائل هؤلاء الذين ذكرتهم من الصحابة رضي الله عنهم أو الظالمين الفاسقين كالحجاج ومن كان على طريقته في الظلم , فالحديث لم يتكلم عن أشخاص بل عن مكان وهو"نجد العراق" فالعبرة بالأرض التي خرج منها قرن الشيطان لا بالمتنازعين فتأمل. فلا يمكن بحال أن نحمل أرض الحجاز بما فعله بعض أهلها! لأن الله تعالى يقول((ولا تزر وازرة وزر أخرى)).
ولا يوجد من العلماء ألبتة ألبتة من فسر الأحداث بمنطقك التي اعتمدت عليه
قال الإمام ابن عبدالبر في التمهيد : 017/12):
[ في هذا الحديث علم من أعلام نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لإخباره بالغيب عما يكون بعده والفتنة ههنا بمعنى الفتن ... فأخبر صلى الله عليه وسلم عن إقبال الفتن من ناحية المشرق وكذلك أكثر الفتن من المشرق انبعثت وبها كانت نحو الجمل وصفين وقتل الحسين وغير ذلك مما المطلوب ذكره مما كان بعد ذلك من الفتنبالعراق وخراسان إلى اليوم ]
ويقول علامة العراق محمود شكري الآلوسي عن بلده العراق في "غاية الأماني" (2/148) :
" ولا بدع ، فبلاد العراق معدن كل محنة وبلية ، ولم يزل أهل الإسلام منها في رزية بعد رزية ، فأهل حروراء وما جرى منهم على الإسلام لا يخفى ، وفتنة الجهمية الذين أخرجهم كثير من السلف من الإسلام إنما خرجت ونبغتبالعراق ، والمعتزلة وما قالوه للحسن البصري وتواتر النقل به...إنما نبغوا وظهروا بالبصرة ، ثم الرافضة والشيعة وما حصل فيهم من الغلو في أهل البيت ، والقول الشنيع في علي وسائر الأئمة ومسبة أكابر الصحابة..كل هذا معروف مستفيض " انتهى باختصار .

فالعلماء قاطبة ركزوا على الأرض والمكان ولم يركزوا على أعراق أو أصول أو قبائل المتنازعين فتأمل.


========

ادعى مسيلمة الكذاب النبوة
وفيها ادعت سجاح النجدية النبوة
===========
كلام خارج محل النزاع! لأنني لا أناقشك في أماكن الفتن إذا ما من بلد إلا وتحصل فيه فتن بما في ذلك البلدان التي أثنى عليها النبي صلى الله عليه وسلم كاليمن والشام...لا يوجد مكان لم تحدث فيه فتن : مصر حدثت فيها فتنة العبيديين(الفاطميين زعموا) واليمن خرج منها العنسي و......
لو كانت الفتن هي المعيار لمعرفة مكان قرن الشيطان لاعتبرنا العالم كله قرن الشيطان!
ولو كانت الأحداث التي ذكرتها دليلا على موطن قرن الشيطان لاحتج بها العلماء ولأسقطوا حديث قرن الشيطان عليها لكن هذا لم يحدث بتاتا فلا يوجد من علماء الأمة من احتج بتلك الأحاديث أيام تلك الفتن, وفي المقابل وجدناهم يحتجون بها في أيام فتن العراق فتأمل.
2-نعم يوجد بعض فلول الخوارج خرجوا من هنا وهناك ففي عصرنا خرج أغلبهم من مصر وأفغنستان لكن العبرة بأصلهم لا بفلولهم :
ورد في صحيح البخاري : [حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الواحد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الشيباني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يسير بن عمرو ‏ ‏قال قلت ‏ ‏لسهل بن حنيف ‏‏هل سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول في ‏ ‏الخوارج ‏ ‏شيئا ؟ قال سمعته يقول وأهوى بيدهقِبل ‏‏ العراق ، ‏يخرج منه قوم يقرءون القرآن لا يجاوز ‏ ‏تراقيهم يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية ]
ورد في صحيح مسلم : [ و حدثني ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي عدي ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي نضرة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ذكر قوما يكونون في أمته يخرجون في فرقة من الناس ‏ ‏سيماهم ‏ ‏التحالق قال ‏ ‏هم شر الخلق ‏ ‏أو من أشر الخلق ‏ ‏يقتلهم أدنى الطائفتين إلى الحق قال فضرب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لهم مثلا ‏ ‏أو قال قولا ‏ ‏الرجل يرمي ‏ ‏الرمية ‏ ‏أو قال الغرض ‏ ‏فينظر في ‏ ‏النصل ‏ ‏فلا يرى بصيرة وينظر في النضي فلا يرى بصيرة وينظر في ‏ ‏الفوق ‏ ‏فلا يرى بصيرة ، ‏‏قال :‏ ‏قال ‏ ‏أبو سعيد ‏ ‏وأنتم قتلتموهم يا‏ أهل ‏ ‏العراق]
ثناء النبي صلى الله عليه وسلم على بني تميم
:

ومن أقوى الحجج على استثناء نجد السعودية من موطن القرن السيطان هو ثناءه صلى الله عليه وسلم على أهل هذه المنطقة خلافا للعراق فلا يوجد حديث واحد فيه الثناء عليها.
جاء عن أبي هريرة أنه قال ما زلت أحب بني تميم منذ ثلاث سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم سمعته يقول هم أشد أمتي على الدجال قال وجاءت صدقاتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه صدقات قومنا وكانت سبية منهم عند عائشة فقال أعتقيها فإنها من ولدإسماعيل)) رواه البخاري.
فكيف يقال عنها قرن الشيطان وأهلها أشد الناس على الدجال الذي يخرج من العراق؟!. 
.

========

1- روى مسلم في كتاب الفتن، باب الفتنة من المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان (7297) من طريق ابن فضيل عن أبيه قال سمعت سالم بن عبدالله بن عمر يقول :
يا أهل العراق ما أسألكم عن الصغيرة ، وأركبكم للكبيرة سمعت أبي عبدالله بن عمر يقول سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول إن الفتنة تجيء من ههنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض وإنما قتل موسى الذي قتل من آل فرعون خطأ فقال الله عز وجل له (وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا).
فقول سالم بن عبد الله بن عمر يا أهل العراق ما أسألكم عن الصغيرة ، وأركبكم للكبيرة ثم قوله بعد ذلك سمعت أبي عبد الله بن عمر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الفتنة تجيء من ههنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان .
يدل على أنه رحمه الله يرى أن قرن الشيطان يخرج من العراق وهو من رواة الحديث وهو أعلم بما روى من غيره.
2- ما أخرجه الفسوي في المعرفة والتاريخ(2/746)،وأبونعيم في الحلية(6/133) ،وابن عساكر في تاريخ دمشق(1/120)
من طرق عن توبة العنبري عن سالم بن عبدالله عن أبيه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن دعا فقال:
(اللهم بارك لنا في مكتنا ،اللهم بارك لنا في مدينتنا ،اللهم بارك لنا في شامنا ،وبارك لنا في صاعنا ،وبارك لنا في مدينتنا.
فقال رجل :يارسول الله وفي عراقنا فأعرض عنه ، فرددها ثلاثاً كل ذلك يقول الرجل :وفي عراقنا،فيعرض عنه ،
فقال: بها الزلازل والفتن ،وفيها يطلع قرن الشيطان)



وتوبة العنبري البصري أبو المورع من رجال البخاري ومسلم وثقه أبوحاتم وابن معين كما في الجرح والتعديل (2/446)قال الحافظ ابن حجر عنه في التقريب (183) (ثقة ، أخطأ الأزدي إذ ضعفه) . ولم ينفرد برواية هذا الحديث بل تابعه عليه زياد بن بيان الرقي قال ثنا سالم به. كما عند الطبراني في الأوسط (1/246) ،والربعي في فضائل الشام ودمشق(24) ،وابن عساكر في تاريخ دمشق(1/121) ،وأورده الهيثمي في المجمع (3/305) وقال(رواه الطبراني في الأوسط ،ورجاله ثقات).
قال الشيخ الألباني رحمه الله في الصحيحة (5/302)عن الإسناد الأول:صحيح على شرط الشيخين ،وعن الإسناد الآخر:جيد.

3- مارواه أحمد في المسند ((6302) الرسالة) من طريق ابن نمير عن حنظلة بن أبى سفيان المكي عن سالم عن ابن عمر قال:
( رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يشير بيده يؤم العراق ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان).
قال الشيخ الألباني -رحمه الله- في فضائل الشام ودمشق (24)(إسناده صحيح على شرط مسلم).
فقول ابن عمر رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق مفسر للرويات الأخرى التي فيها الإشارة نحو المشرق 

لذا قال الشيخ حمود التويجري رحمه الله في إتحاف الجماعة (1/140)
(وفي هذه الرواية فائدة جليلة وهى البيان بأن منشأ الفتن من جهة العراق لا من جهة نجد التي هى أرض العرب ففيها رد على من زعم من الزنادقة أن المراد بذلك أرض العرب).

نص جمع من الحفاظ وشراح الحديث على أن المراد بنجد في الحديث هى نجد العراق 
كالخطابي والكرماني وابن عبد البر وأبو العباس ابن تيمية وابن حجر وغيرهم 
من المتقدمين والمتأخرين:

1- قال ابن حجر في الفتح (13/47)، والعيني في عمدة القاري (24/200)

قال الخطابي : (نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة 
وأصل نجد ما أرتفع من الأرض وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة).

2- قال ابن عبد البر في التمهيد : (1/279 )
(وبها يطلع قرن الشيطان قال أبو عمر دعاؤه -صلى الله عليه وسلم- للشام يعني لأهلها كتوقيته لأهل الشام الجحفة ولأهل اليمن يلملم علما منه بأن الشام سينتقل إليها الإسلام وكذلك وقت لأهل نجد قرنا يعني علما منه بأن العراق ستكون كذلك وهذا من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم) اهـ.



وقال أيضا:(017/12)
(في هذا الحديث علم من أعلام نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لإخباره بالغيب عما يكون بعده والفتنة ههنا بمعنى الفتن فأخبر صلى الله عليه وسلم عن إقبال الفتن من ناحية المشرق وكذلك أكثر الفتن من المشرق انبعثت وبها كانت نحو الجمل وصفين وقتل الحسين وغير ذلك مما المطلوب ذكره مما كان بعد ذلك من الفتن بالعراق وخراسان إلى اليوم )


3- قال الكرماني كما في الفتح (13/47) : 

(ومن كان بالمدينة الطيبة صلى الله على ساكنها وسلم كان نجده بادية العراق وهي مشرق أهلها)

4- قال شيخ الإسلام ابن تيمية : مجموع الفتاوى (20/316)

( ومعلوم أنه كان بالكوفة من الفتنة والتفرق ما دل عليه النص والإجماع
لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- : الفتنة من ههنا الفتنة من ههنا ، الفتنة من ههنا ، من حديث يطلع قرن الشيطان
وهذا الحديث قد ثبت عنه في الصحيح من غير وجه)

قال الحافظ ابن حجر في الفتح عن الفتن (13/16)
(وأول مانشأ ذلك من العراق من جهة المشرق).

وقال أيضاً في الفتح (13/51)
(وأول الفتن كان من قبل المشرق فكان ذلك سبباً للفرقة بين المسلمين 
وذلك مما يحبه الشيطان ويفرح به وكذلك البدع نشأت من تلك الجهة)


5-قال الشيخ حمود التويجري -رحمه الله -في إتحاف الجماعة بماجاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة (1/140)

باب ابتداء ظهور الفتن من العراق وكثرتها فيه وفيما يليه من المشرق.

6-قال الشيخ الألباني رحمه الله في الصحيحة(5/305)
(بعض المبتدعة المحاربين للسنة والمنحرفين عن التوحيد يطعنون في الإمام محمد بن عبد الوهاب مجدد دعوة التوحيد في الجزيرة العربية 
ويحملون الحديث عليه باعتباره من بلاد نجد المعروفة اليوم بهذا الاسم
وجهلوا أو تجهلوا أنها ليست هى المقصودة بهذا الحديث وإنما هى العراق كما دل عليه أكثر طرق الحديث،
وبذلك قال العلماء قديما كالإمام الخطابي وابن حجر العسقلاني- وغيرهم-).

وقال -رحمه الله- في فضائل الشام (26)
(فيستفاد من مجموع طرق الحديث أن المراد من (نجد)في رواية البخاري ليس هو الإقليم المعروف اليوم بهذا الإسم 
وبذلك فسره الإمام الخطابي والحافظ ابن حجر العسقلاني وتجد كلامهما في ذلك في شرح كتاب الفتن من صحيح البخاري للحافظ
وتحقق ما أنبأ به عليه السلام فإن كثيرا من الفتن الكبرى كان مصدرها من العراق 
كالقتال بين سيدنا علي ومعاوية وغيرها مما هو مذكور في كتب التاريخ 
فالحديث من معجزاته صلى الله عليه وسلم وأعلام نبوته)

في موطأ الإمام مالك (2/589)،والحلية (1/205)،وتاريخ دمشق(21/441) من طريق يحيى بن سعيد قال :


كتب أبو الدرداء -رضي الله عنه- وهو في الشام إلى سلمان الفارسي- رضي الله عنه -:
(أَنْ هَلُمَّ إِلَى الأَرضِ المُقَدَّسَةِ) 
فَكَتَبَ إِلَيهِ سَلمَانُ:
(إِنَّ الأَرضَ لاَ تُقَدِّسُ أَحَداً، وَإِنَّمَا يُقَدِّسُ الإنسَانَ عَمَلُهُ).


ورواه اللالكائي في اعتقاد أهل السنة(1718)،وابن عساكر في تاريخ دمشق (1/150
من طريق يحيى بن سعيد عن عبدالله بن هبيرة النصري قال كتب أبو الدرداء رضى الله عنه..
والأثر صحيح كما في السلسلة الصحيحة" (5/305)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق