الجمعة، 21 نوفمبر 2014

دليل عدالة الصحابة رضوان الله عليهم من الحديث الصحيح.وبيان مفهومها

دليل عدالة الصحابة رضوان الله عليهم من الحديث الصحيح.وبيان مفهومها



أول شيء نود تصحيح مفاهيم خاطئة عن مصطلح:"عدالة الصحابة"،لأن الأعضاء الشيعة لا يفهمون معناها،وبالتالي يخوضون في شيء يجهلونه،ومن جهل شيئا عاداه.
هذه النقط توضح معنى العدالة وان كان في بعضها تكرارا لكن لتوصيل المعلومة لهم بالشرح الممل.

1-العدالة لا تعني العصمة.
2-العدالة لا تعني عدم الوقوع في الخطأ والغلط.
3-العدالة لا تعني عدم ارتكاب الذنوب.
4-العدالة لا تعني عدم الوقوع في السهو والنسيان.


اذا فهمتم هذه نمر الى تعريف العدالة:

المقصود بعدالة الصحابة:"أنهم لا يكذبون على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لما اتصفوا به من قوة الإيمان، والتزام بالتقوى، والمروءة، وسمو الأخلاق والترفع عن سفاسف الأمور".


يقول الإمام الشافعى : " لو كان العدل من لا ذنب له لم نجد عدلاً، ولو كان كل مذنب عدلاً لم نجد مجروحاً ، ولكن العدل من اجتنب الكبائر؛ وكانت محاسنه أكثر من مساويه ".الروض الباسم فى الذب عن سنة أبى القاسم لابن الوزير اليمانى 1/28.

قال أبو يوسف صاحب أبي حنيفة: "من سلم أن تكون منه كبيرة من الكبائر التى أوعد الله تعالى عليها النار ، وكانت محاسنه أكثر من مساوئه فهو عدل ".توثيق السنة فى القرن الثانى الهجرى للدكتور رفعت فوزى ص 129.

ويقول جعفر الصادق وقد سئل عن الصحابة رضوان الله عليهم وعدالتهم فقال:
عَنْ مَنْصُورِ بْنِ حَازِمٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) أَخْبِرْنِي عَنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله )صَدَقُوا عَلَى مُحَمَّدٍ ( صلى الله عليه وآله ) أَمْ كَذَبُوا قَالَ بَلْ صَدَقُوا.الكافي للكليني:65/1 .
قال المجلسي في مرآة العقول 1/216 :حسن.

وسنذكر دليل واحدا الآن على عدالة الصحابة ،والبقية تأتي مع الحوار وفي المناقشات.

1-الدليل من الحديث النبوي الصحيح:
قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع للصحابة:"أَلاَ لِيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ".صحيح البخاري [1599/4 رقم الحديث 4144] وفي عدة مواضع أخرى و كذلك صحيح مسلم [107/5 رقم الحديث4477 ].

هذا الحديث أعظم دليل على أن الصحابة رضوان الله عليهم كلهم عدول ليس فيهم ولا مجروح ، ولا ضعيف إذ لو كان فيهم واحد غير عدل ، لاستثني فى قوله صلى الله عليه وسلم : "ألا ليبلغ الشاهد الغائب"،وقال بدلها:"لا يبلغ عني فلان وفلان.....". فلما أجملهم فى الذكر بالأمر بالتبليغ لمن بعدهم، وللغائبين، دل ذلك على أنهم كلهم عدول، وكفى بمن عدله رسول الله صلى الله عليه وسلم شرفاً وعظمة وكرما.

=============
لم أجد واحدا فهم معنى عدالة الصحابة الذين نقلوا لنا القرآن الكريم.

يا من لم تفهموا معنى عدالة الصحابة،لماذا تصدقون بالقرآن الكريم وهو نقله الصحابة،لماذا لا تقولون هم كاذبون،وهذا ليس كلام الله،وانما كلام ابي بكر وعمر وعثمان؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق