السبت، 13 ديسمبر 2014

ترجمة الجلودي الصوفي شيخ شيخ الفراوي

صوفي أشعري يتفرد بصحيح مسلم.

#11625ابحث في هذا الموضوع اطبع هذه الصفحة

 الأزهري
 عضو ذهبي
تاريخ التسجيل: 15-06-2001 
مشاركاته: 5,698   ملفاته: 92
إرسال رسالة خاصة إلى 'الأزهري' البطاقة الشخصية 'الأزهري'  عرض ملفات 'الأزهري' 
 04-02-2006 09:48 
 
قال ابن تيمية:

أخبرنا العدل المسند أمين الدين أبو محمد القاسم بن أبي بكر بن قاسم بن غنيمة الإربلي ، وأبو بكر بن عمر بن يونس المزى الحنفي ، وأبو عبد الله محمد بن محمد بن سليمان العامري ؛ قراءة عليهم وأنا أسمع سنة 677 =
قال الأول : أخبرنا أبو الحسن المؤيد ، عن محمد بن الفضل بن أحمد الفراوي =
وقال الآخران : أخبرنا ابو القاسم عبد الصمد بن الحرستانى - قراءة عليه - : أخبرنا الفراوي - إجازة - ، أخبرنا أبو الحسن عبد الغافر بن محمد بن عبد الغافر الفارسي ، أخبرنا أبو أحمد محمد بن عيسى بن عمرويه الجلودي ، أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان ، حدثنا مسلم بن الحجاج القشيري : حدثنا خلف بن هشام ، وأبو الربيع الزهراني ، وقتيبة بن سعيد ؛ كلهم عن حماد =
قال خلف : حدثنا حماد بن زيد ، عن محمد بن زياد ، حدثنا أبو هريرة ؛ قال : قال محمد : (( أما يخشى الذى يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار )) .
من [مجموع] فتاوى ابن تيمية الجزء 18 ص 92 - 93 .



الفراوي


قال الذهبي في السير :

((الشيخ الإمام الفقيه المفتي مسند خراسان فقيه الحرم أبو عبدالله محمد بن الفضل بن أحمد بن محمد بن أبي العباس الصاعدي الفراوي النيسابوري الشافعي ولد في سنة إحدى وأربعين وأربع مئة تقديرا لأن شيخ الإسلام أبا عثمان الصابوني أجاز له فيها وسمع صحيح مسلم من أبي الحسين عبدالغافر بن محمد وسمع جزء ابن نجيد من عمر بن مسرور لصاحب وسمع من أبي عثمان الصابوني أيضا ومن أبي سعد الكنجروذي والحافظ أبي بكر البيهقي ومحمد بن علي الخبازي وأبي يعلى إسحاق الصابوني وأحمد بن منصور المغربي وعبدالله بن محمد الطوسي وأحمد بن الحسن الأزهري وأبي القاسم القشيري وأبي سعيد محمد بن علي الخشاب ومحمد بن عبدالله بن عمر العدوي الهروي وعبدالرحمن ابن علي التاجر ونصر بن علي الطوسي الحاكم وعلي بن يوسف الجويني وإسماعيل بن مسعدة بن الإسماعيلي وإسماعيل بن زاهر وأبي عامر محمود بن القاسم الأزدي وإمام الحرمين أبي المعالي وأبي الوليد الحسن بن محمد البلخي والقاضي محمد بن عبدالرحمن النسوي والأمير مظفر بن محمد الميكالي وعلي بن محمد بن جعفر اللحساني وسمع صحيح البخاري من سعيد بن أبي سعيد العيار وأبي سهل الحفصي وسمع أيضا من أبي عثمان أبي إسحاق الشيرازي وطائفة وببغداد من أبي نصر الزينبي وتفرد بصحيح مسلم وبالأسماء والصفات ودلائل النبوة والدعوات الكبير وبالبعث للبيهقي قاله السمعاني وقال هو إمام مفت مناظر واعظ حسن الأخلاق والمعاشرة مكرم للغرباء ما رأيت في شيوخي مثله وكان جوادا كثير التبسم قلت روى عنه أبو سعد السمعاني ويوسف بن آدم وأبو العلاء العطار وأبو القاسم بن عساكر وأبو الحسن المرادي وابن ياسر الجياني وأبو الخير القزويني وابن صدقة الحراني وأبو سعد بن الصفار وعبدالسلام بن عبدالرحمن الأكاف وعبدالرحيم بن عبد الرحمن الشعري ومنصور بن عبدالمنعم الفراوي وأبو الفتوح محمد ابن المطهر الفاطمي وأبو المفاخر سعيد بن المأموني والمؤيد بن محمد الطوسي وعدة وبالإجازة القاضي أبو القاسم بن الحرستاني وغيره ذكره عبدالغافر في سياقه فقال فقيه الحرم البارع في الفقه والأصول الحافظ للقواعد نشأ بين الصوفية ووصل إليه بركة أنفاسهم درس الأصول والتفسير على زين الإسلام القشيري ثم اختلف إلى مجلس أبي المعالي ولازم درسه ما عاش وتفقه وعلق عنه الأصول وصار من جملة المذكورين من أصحابه وحج وعقد المجلس ببغداد وسائر البلاد وأظهر العلم بالحرمين وكان منه بهما أثر وذكر وما تعدى حد العلماء وسيرة الصالحين من التواضع والتبذل في الملبس والعيش وتستر بكتابة الشروط لاتصاله بالزمرة الشحامية مصاهرة ودرس بالمدرسة الناصحية وأم بمسجد المطرز وعقد به مجلس الإملاء في الأسبوع يوم الأحد وله مجالس الوعظ المشحونة بالفوائد والمبالغة في النصح حدث بالصحيحين وغريب الحديث للخطابي والله يزيد في مدته ويفسح في مهلته إمتاعاللمسلمين بفائدته قال السمعاني سمعت عبدالرشيد بن علي الطبري بمرو يقول الفراوي ألف راوي وحكى والده الفضل بن أحمد عن الأمير أبي الحسن السمحوري أنه رأى في سنة ثلاث وخمسين النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول لابني محمد قد جعلتك في عقد المجلس قال ابن عساكر إلى الفراوي كانت رحلتي الثانية وكان يقصد من النواحي لما اجتمع فيه من علو الإسناد ووفور العلم وصحة الاعتقاد وحسن الخلق والإقبال بكليته على الطالب قال السمعاني وسمعت الفراوي يقول كنا نسمع مسند أبي عوانة على القشيري وكان يحضر رئيس يجلس بجنب الشيخ فغاب يوما وكان الشيخ يجلس وعليه قميص أسود خشن وعمامة صغيرة وكنت أظن أن السماع على ذلك المحتشم فشرع أبي في القراءة فقلت على من ما حضر فقال وكأنك تظن أن شيخك ذلك الشخص قلت نعم فضاق صدره واسترجع وقال يا بني شيخك هذا القاعد ثم أعاد لي من أول الكتاب ثم قال السمعاني سمعت عبدالرزاق بن أبي نصر الطبسي يقول قرأت صحيح مسلم على الفراوي سبع عشرة نوبة وقال أوصيك أن تحضر غسلي وأن تصلي علي في الدار وأن تدخل لسانك في في فإنك قرأت به كثيرا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال السمعاني فصلي عليه بكرة وما وصلوا به إلى المقبرة إلى بعد الظهر من الزحام وأذكر أنا كنا في رمضان سنة ثلاثين وخمس مئة فحملنا محفته على رقابنا إلى قبر مسلم لإتمام الصحيح فلما فرغ القارئ من الكتاب بكى الشيخ ودعا وأبكى الحاضرين وقال لعل هذا الكتاب لا يقرأ علي بعد هذا فتوفي رحمه الله في الحادي والعشرين من شوال ودفن ثم إمام الأئمة ابن خزيمة قال وقدأملى أكثر من ألف مجلس قلت وخرجوا له أحاديث سداسية سمعناها السهو حديث عوالي ثم أصحاب ابن عبدالدائم وله أربعون المساواة وغير ذلك ))اهـ.


وهو مترجم في طبقات الأشاعرة لدى ابن عساكر في التبيين، ومترجم في طبقات الشافعية عند التاج السبكي، فهذا هو الفراوي صوفي وقبوري وأشعري يتفرد بصحيح مسلم والنسخة الموجودة اليوم هي روايته وكانت في يده، فهيا مزقوها يا حشوية.


 مـن مـواضـيـعـي
   29-12-2001  منتدى الرياحين يرحب بمنهج الإخوان المسلمين .
   04-05-2002  ردود سريعة على افتراءات .
   27-01-2006  فهلموا إلي أجعلكم أحياء لا تموتون
   20-06-2001  (( الإمداد برجوع الشوكاني عن الصوارم الحداد ))
 

لا إله إلا الله محمد رسول الله
 
 الصفحة: 1 من 4 [ انتقل إلى صفحة معينة ] 
 atiq
 عضو نشيط
تاريخ التسجيل: 27-01-2006 
مشاركاته: 71   ملفاته: 0
إرسال رسالة خاصة إلى 'atiq' البطاقة الشخصية 'atiq'  عرض ملفات 'atiq' 
 04-02-2006 10:17#1    
 


جزاكم الله خيرا على هذه الفائدة يا شيخنا

و ليتنا ننصرف عن مخاطبة هؤلاء فإن ذكرهم يقسي القلب... 


 مـن مـواضـيـعـي
   03-02-2006  لماذا تتعطل بعض الصفحات في ال HISTORY؟
   02-02-2006  المقريزي و الحموي و ابن منظور: هل عندهم شيء من التشيع؟
   27-01-2006  سؤال الى شيخنا الازهري عن فتنة القبر
   30-01-2006  كتاب عهود المشايخ للشعراني هل طبع حديثا أم ليس بعد
 

خويدمكم: عتيق
 
 محمد اليافعي
 عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: 15-01-2006 
مشاركاته: 317   ملفاته: 0
إرسال رسالة خاصة إلى 'محمد اليافعي' البطاقة الشخصية 'محمد اليافعي'  عرض ملفات 'محمد اليافعي' 
 04-02-2006 19:31#2    
 
نخالفك في ذلك ياسيدي atiq ، لان الكلام هنا لبيان الحق من الباطل ، ولا يمكن ان يظهر الحق لوحده ، ولكنه يحتاج الى رجال يبينوه والا صرف الناس الى الباطل والعياذ بالله .
وهذا كان منهج السلف رضي الله عنهم ، ولهذا وصل الينا مثل هذه النقول لتبين الغث من السمين ، والا لاختلط الحابل بالنابل ، ولاصبحنا مثل الامم السابقة في كتم الحق والتخبط .
ونحن علينا ان نبين الحق دون تجريح او شتم او لعن او تكفير ، لان المسلم ليس بطعان ، ولالعان ، ولافاحش ، ولابذيء ،كما قال صلى الله عليه وسلم . والله اعلم . 


 مـن مـواضـيـعـي
   25-02-2006  اقتراح
   06-12-2007  إمام القراء الحافظ شمس الدين محمد بن الجزرى يلبس خرقة التصوف ، ...
   08-02-2006  طيب رائحة النبي صلى الله عليه وسلم
   31-01-2006  هل قتل نبي الله يحيى عليه السلام ؟
 

محمد
 
 طارق منصور
 عضو موقوف
تاريخ التسجيل: 10-04-2004 
مشاركاته: 2,455   ملفاته: 34
إرسال رسالة خاصة إلى 'طارق منصور' البطاقة الشخصية 'طارق منصور'  عرض ملفات 'طارق منصور' 
 04-02-2006 19:50#3    
 
معاذ الله أن أشكك بجهود السادة الاشاعرة في خدمة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ...

لكن لم أفهم وحبذا لو أفادني إخواني في توضيح الصورة ..

من المعروف أن كتابا كصحيح مسلم استفاض بين الناس بمجرد الانتهاء من جمعه ..

أعرف بالطبع الفرق بين الرواية بالوجادة من الكتب والرواية بالإسناد ، ولكن أعجب كيف تنحصر أسانيد وطرق كتاب هام كالجامع الصحيح في شيخ واحد ؟

هل المقصود أنه لم يكن في زمانه من يملك إجازة أو إسنادا متصلا بالجامع الصحيح غيره ؟؟ أليس هذا غريبا ؟

أرجو الإفادة وتوضيح الصورة لا حرمنا الله من علمكم 


 مـن مـواضـيـعـي
   05-10-2009  للتحميل .. رسائل النور لسيدي الإمام النورسي ... بالإنجليزية !!!
   01-03-2006  نسخة أكثر من رائعة مدخلة سكانر من إحياء علوم الدين
   22-02-2007  قريبا جدا ... حاشية البيجوري وكبرى اليقينيات
   14-04-2004  سيوف رسول الله صلى الله عليه وسلم
 

كثير جدا من مشاركاتي هنا ما عادت تعبر عني ، وإنما تعود لمرحلة فكرية تجاوزتها وطويت صفحتها ..
 
 الأزهري
 عضو ذهبي
تاريخ التسجيل: 15-06-2001 
مشاركاته: 5,698   ملفاته: 92
إرسال رسالة خاصة إلى 'الأزهري' البطاقة الشخصية 'الأزهري'  عرض ملفات 'الأزهري' 
 04-02-2006 00:41#4    
 
كنت سأوضح هذا أخي طارق منصور ولكني تركته اعتمادا على فهم القراء، وحيث أن الأمر احتاج إلى بيان فاقول:

مسألة التفرد هذه نقلها الذهبي عن الحافظ السمعاني فقال (وتفرد بصحيح مسلم وبالأسماء والصفات ودلائل النبوة والدعوات الكبير وبالبعث للبيهقي)اهـ

فهي من كلامه لا كلامي، ويشبهه قول النووي في تهذيب الأسماء عن ابن سفيان: (راوية صحيح مسلم) وهذا الكلام صحيح، ومعناه أن الفراوي انفرد في عصره بعرض صحيح مسلم على شيخه عبدالغافر بعرضه على شيخه الجلودي بعرضه على شيخه ابن سفيان بعرضه أو سماعه من الإمام مسلم، ولا يعني ذلك أنه لم يوجد من يرويه بالإجازة، بل يوجد ولكن كلامنا على أشهر الأسانيد المتصلة بالقراءة للصحيح والتي ضبطت نسخ صحيح مسلم عليها، فهذا الإسناد هو إسنادها وقد تسلسل فيه الصوفية والأشاعرة، وأما بالإجازة فقد تجد ولكن مع التنبه لكلمة قالها الحافظ الحاكم النيسابوري في ترجمة الجلودي الصوفي شيخ شيخ الفراوي قال:
((أبو أحمد هذا الجلودى شيخا صالحا زاهدا من كبار عباد الصوفية صحب أكابر المشايخ من أهل الحقائق وكان ينسخ الكتب ويأكل من كسب يده سمع أبا بكر بن خزيمة ومن كان قبله وكان ينتحل مذهب سفيان الثورى ويعرفه توفى رحمه الله يوم الثلاثاء الرابع والعشرين من ذى الحجة سنة ثمان وستين وثلثمائة وهو ابن ثمانين سنة قال الحاكم وختم لوفاته سماع صحيح مسلم وكل من حدث به بعده عن إبراهيم بن محمد بن سفيان وغيره فليس بثقة والله أعلم))

فهذا الكلام الآن يعني توثيق طريق الجلودي الصوفي دون غيره من الرواة عن ابن سفيان، ويشهد لهذا أن نسخة صحيح مسلم المعتمدة هي التي من رواية هذا الجلودي وهي التي اعتمدها النووي وهي المشهور اليوم، وإذا فتحت صحيح مسلم بشرح النووي أو الطبعة القديمة له والمصورة بدار الكتب العلمية فستجد في كتاب الأيمان منه النص التالي:
((قال أبو أحمد الجلودي حدثنا أبو العباس الماسرجسي حدثنا شيبان بن فروخ بهذا الحديث))
فهذا موجود في أوثق نسخ الصحيح المطبوعة وفيه دليل على أنها رواية الجلودي التي نقلها لنا الفارسي وعنه الفراوي.. وانظر في قطعت من أنفس قطع مخطوطات صحيح مسلم هنا تجد السند الصوفي ماثلا:
اضغط هنا

يقول الإمامان الحافظان ابن الصلاح والنووي في فصل بعض الاختلاف:
((الجلودي رواه عن مسلم موصولا وروايته هي المعتمدة المشهورة))

فإذا علمت هذا تبين لك أن المقصود بالتفرد هو التفرد بالعرض المتصل الصحيح المشهور المضبوط النسخ، وهذا لا يعارض شهرة هذا الكتاب لأن كل واحد من طبقة هذا الإسناد رواه عنه عدد وإن لم تتسلسل روايتهم وتتصل كرواية الفراوي، قال النووي في شرحه لمسلم:

((فصل صحيح مسلم رحمه الله فى نهاية من الشهرة وهو متواتر عنه من حيث الجملة فالعلم القطعى حاصل بأنه تصنيف أبى الحسين مسلم بن الحجاج وأما من حيث الرواية المتصلة بالاسناد المتصل بمسلم فقد انحصرت طريقه عنده فى هذه البلدان والازمان فى رواية أبى اسحاق ابراهيم ابن محمد بن سفيان عن مسلم ويروى فى بلاد المغرب مع ذلك عن أبى محمد أحمد بن على القلانسى عن مسلم ورواه عن ابن سفيان جماعة منهم الجلودى وعن الجلودى جماعة منهم الفارسى وعنه جماعة منهم الفراوى وعنه خلائق منهم منصور وعنه خلائق منهم شيخنا أبو إسحاق))

فإن قلت فما بال الرواية بالإجازات؟ فالجواب أن أهل الحديث كانوا يعيبون من يروي بالإجازة مع وجود السماع أو العرض المحقق المضبوط، كما أن طريق الإجازة ليس هو طريق النسخ التي بين أيدينا اليوم، علاوة على ما فيها من بعض المطعونين، وهكذا يتحقق أن ثاني دواوين الإسلام العظيمة مروي من طرق الصوفية والأشاعرة وهم نقلته حتى أن ابن تيمية يضطر لرواية صحيح مسلم من طريق الفراوي الصوفي الأشعري عن عبدالغافر الصوفي الأشعري عن الجلودي الصوفي عن ابن سفيان عن مسلم.


 مـن مـواضـيـعـي
   02-06-2002  ( العلوّ ) بين تنزيه أهل سنة وتكييف الحشوية .
   17-10-2002  حيل وهابية .
   27-10-2002  مقاطع من كلام شيخنا العارف بالله ، الشيخ عبدالحميد كشك . رحمة الله ...
   16-04-2004  الصوفية الحقّة في ميزان شيوخ السلفية
 



تم التعديل بواسطة أحد المراقبين

لا إله إلا الله محمد رسول الله
 
 الأزهري
 عضو ذهبي
تاريخ التسجيل: 15-06-2001 
مشاركاته: 5,698   ملفاته: 92
إرسال رسالة خاصة إلى 'الأزهري' البطاقة الشخصية 'الأزهري'  عرض ملفات 'الأزهري' 
 05-02-2006 03:28#5    
 
الفراوي يحدث أن أصول الدين صنعة الأشاعرة:

قال الحافظ الإمام ابن عساكر الدمشقي الأشعري في تبيين كذب المفتري على الإمام أبي الحسن الأشعري:

((قال لنا أبو عبد الله الفراوي قال أنا ابو بكر البيهقي في هذا الحديث أخرجه البخاري في الصحيح من أوجه عن الأعمش وأخرج أوله في باب قدوم الأشعريين وأهل اليمن وفي سؤالهم دليل على أن الكلام في علم الأصول وحدث العالم ميراث لأولادهم عن أجدادهم))

الفراوي يحدث بقوة الأشعري في المناظرة:

وقال الحافظ ابن عساكر:

((أخبرنا الشيخ أبو عبد الله محمد بن الفضل بن أحمد الفقيه الفراوي أنا الأستاذ أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان القشيري قال سمعت الشيخ أبا عبد الله محمد بن عبد الله بن عبيد الله الشيرازي الصوفي يقول سمعت بعض اصحاب أبي عبد الله بن خفيف يقول سمعت أبا عبد الله بن خفيف يقول دخلت البصرة في أيام شبابي لأرى أبا الحسن الأشعري لما بلغني خبره فرأيت شيخا بهي المنظر فقلت له أين منزل أبي الحسن الأشعري فقال وما الذي تريد منه فقلت أحب أن ألقاه فقال ابتكر غدا إلى هذا الموضع قال فابتكرت فلما رأيته تبعته فدخل دار بعض وجوه البلد فلما أبصروه أكرموا محله وكان هناك جمع من العلماء ومجلس نظر فأقعدوه في الصدر ثم إنه سأل بعضهم مسألة فلما شرع في الكلام ودخل هذا الشيخ فأخذ يرد عليه ويناظره حتى أفحمه فقضيت العجب من علمه وفصاحته فقلت لبعض من كان عنده من هذا الشيخ فقال أبو الحسن الأشعري فلما قاموا تبعته فالتفت إلي وقال يافتى كيف رأيت الأشعري فخدمته وقلت يا سيدي كما هو في محله ولكن مسألة فقال ما هي فقلت مثلك في فضلك وعلو منزلتك كيف لم تسأل ويسأل غيرك فقال أنا لا نكلم هؤلاء ابتداء ولكن إذا خاضوا في ذكر ما لا يجوز في دين الله رددنا عليهم بحكم ما فرض الله سبحانة وتعالى علينا من الرد على مخالفي الحق))

الفراوي يحكي وفاة الأشعري :

قال ابن عساكر:
(( أخبرنا الشيخ أبو عبد الله محمد بن الفضل الفراوي بنيسابور قال سمعت الأستاذ أبا القسم عبد الملك بن هوازن القشيري يقول سمعت الإستاذ الشهيد أبا علي الحسن بن علي الدقاق رحمه الله يقول سمعت أبا علي زاهر بن أحمد الفقيه رحمه الله يقول مات أبو الحسن الأشعري رحمه الله ورأسه في حجري وكان يقول شيئا في حال نزعه من داخل حلقه فأدنيت إليه رأسي وأصغيت إلى ما كان يقرع سمعي فكان يقول لعن الله المعتزلة موهوا ومخرقوا))


صحة عقيدته:

قال ابن عساكر الأشعري:
((وإلى الإمام محمد الفراوي كانت رحلتي الثانية لأنه كان المقصود بالرحلة في تلك الناحية لما اجتمع فيه من علو الإسناد ووفور العلم وصحة الإعتقاد وحسن الخلق ولين الجانب والأقبال بكليته على الطالب فأقمت في صحبته سنة كاملة وغنمت من مسموعاته فوائد حسنه طائلة وكان مكرما لموردي عليه عارفا بحق قصدي إليه ومرض مرضة في مدة مقامي عنده))

الفراوي يُرى في المنام ينشد عقيدة القشيري الأشعرية بين يدي رسول الله  :


قال ابن عساكر:
((حدثني الشيخ أبو المحاسن عبد الرزاق بن محمد بن أبي نصر الطبسي بنيسابور قال وجدت بخط الإمام أبي مسعود الفضل بن أحمد الصاعدي قال حكى لي الأمير أبو الحسن علي بن الحسن السيمجوري القايني رحمه الله يوم السبت سلخ رجب عظم الله بركته سنة ثلاث وخمسين وأربعمائة قال إني كنت أول من أمس بين النائم واليقظان فرأيت كأنك حضرت عندي وقلت لي أن الصوفية جعلوا ولدك محمدا نائبهم في عقد المجلس فكما سمعت منك هذا المقال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا كشبه المتكىء حاسرا عن رأسه وبجنبه شخص علمت إنه عائشة رضي الله عنها ثم أن ولدك أنشد بين يدي رسول الله صلى عليه وسلم القصيدة المنظومة في الإعتقاد التي مفتتحها % بحمد الله أفتتح المقالا % % وقد جلت أياديه تعالى % / من إنشاد الأستاذ الإمام أبي القسم عبد الكريم بن هوازن القشيري ثم إنه جرى على لسان ولدك محمد في أثناء إنشاده بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه القصيدة شيء فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف قلت كالمستدرك عليه فرجع إلى أبيات قبلها فأنشدها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن فرغ من إنشاد تمام القصيدة ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم جعلتك نائبي في عقد المجلس))


الفراوي يستأذن من الروضة الشريفة لعقد المجالس بسبب الرؤيا:


قال الحافظ:
((وكتب إلي الشيخ أبو الحسن عبد الغافر بن إسماعيل قال ذكر لي الإمام محمد إنه لما فرغ من زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم حين كان بالمدينة وأراد أن يخرج من المسجد تذكر هذه الرؤيا فوقف وأستأذن من الروضة في عقد المجلس كما أشار إليه في الرؤيا فوجد شبه تعريف إنه أذن له فيه والله أعلم قال عبد الغافر وهذا وأمثاله مما يشاهد من احواله وسيرته عيانا لا يحتاج إلى الإستضاءة فيه بنقل رؤيا أو حكاية))

الفراوي يروي رسالة في نصرة الأشاعرة:

والفراوي هو من روى عن أبي القاسم القشيري رسالته(شكاية أهل السنة لما نالهم من المحنة) والتي فيها من تقرير فضل الأشعري والأشاعرة ما لا مزيد عليه، وهي مدرجة في التبيين وفي طبقات السافعية للسبكي.


 مـن مـواضـيـعـي
   29-03-2008  التحذير من تحريف كتب الإسلام
   02-08-2002  تهمتان في ليلة واحدة !! ( تنبيه للإخوة ) .
   14-06-2008  تزوير الحفيد الوهابي في كتاب جده الشافعي، وتنشره مجلة أزهرية محكمة !
   27-12-2007  التبرك بآثار السلف غير النبي صلى الله عليه وسلم
 

لا إله إلا الله محمد رسول الله
 
 صوفي
 مراقب
تاريخ التسجيل: 14-04-2001 
مشاركاته: 2,846   ملفاته: 14
إرسال رسالة خاصة إلى 'صوفي' البطاقة الشخصية 'صوفي'  عرض ملفات 'صوفي' 
 05-02-2006 04:59#6    
 
أما (الترمذي) فنجد في أسانيد كثير من نسخه (الإمام الشعراني)، و(ابن عربي)...

والسؤال: ما حكم الرواية عن المبتدعة ؟! الكفار ؟! إلخ ..

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. 


 مـن مـواضـيـعـي
   20-01-2010  للتحميل: كتاب الميزان للإمام عبد الوهاب الشعراني
   30-03-2011  للتحميل: نشرة (الصحوة) خاصة بذكرى الإمام الحسين رضي الله عنه
   01-03-2006  من كتب الإمام محمد زكي إبراهيم على الشبكة الدولية (الانترنت)
   28-12-2008  عام هجري جديد 1430 ه، اللهم اجمع شمل أمة الإسلام
 

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله .. عدد نعم الله وأفضاله
 
 atiq
 عضو نشيط
تاريخ التسجيل: 27-01-2006 
مشاركاته: 71   ملفاته: 0
إرسال رسالة خاصة إلى 'atiq' البطاقة الشخصية 'atiq'  عرض ملفات 'atiq' 
 05-02-2006 10:23#7    
 


أخي اليافعي بارك الله فيك

ما ذكرتموه صحيح و لكن قصدي أن مخاطبة الفرق هذه قد تستفزهم للرد و الجدال المذموم في منتدانا هذا... مما يعيدنا إلى الأجواء المظلمة التي سادت قبيل إقفال المنتدى...

ألا تذكر أخي ما كان عليه الحال؟ كان الواحد منا كلما دخل الرياحين ليستفيد منها أو يفيد ، يجد كثيرا من المشاركات المملوؤة بجدال هؤلاء و بكلماتهم التي تنقر في القلب نقرا... هل تعتقد أخي أن سماع أو قراءة كلامهم يفيد القلب أم يزعجه و يؤلمه!

أما أن الباطل لا بد من الرد عليه لكي يعرف الحق فهذا صحيح و لكن ليته يخصص له منتديات أخرى حتى نحافظ على صفاء رياحيننا... أفلا يحب أحدنا أن يرتاح في بيته و يصفو وقته؟ أليست الرياحين هي بيتنا الذي نقصده لكي نرتاح و يصفو وقتنا؟...

هذا ما قصدته أخي ، فمن وجد في نفسه القدرة العلمية على مجادلة الفرق و مناظرتها بغية هدايتها ، و من وجد في نفسه القدرة النفسية و الروحية على احتمال شبههم المزعجة ، فدونه منتديات الفرق نفسها أو منتديات لأهل السنةو الجماعة المخصصصة للرد عليهم... أما رياحيننا ، فأرجوكم أن تريحونا منهم و من سيرتهم العطنة و من شبههم المزعجة

و العفو منكم إن أطلت الكلام و لكن خوفي أن تعود أجواء الظلمات إلى الرياحين و يندس فيها من يندس...

و سامحوني على جرأتي ، بارك الله فيكم



شيخنا الأزهري ، لا حرمنا الله من شريف علومكم

و اسمح لي بتساؤل بسيط:

هل يوجد في أسانيد علمائنا العاملين الموثوقين ، من هو معاد للتصوف أو على غير عقيدة أهل السنة و الجماعة(أشاعرة و ماتريدية)؟

إن كان ، فهل يعتبر هذا نقصا أو ثغرة؟

أو هل يعتبر دعما لموقف هؤلاء ضدنا؟

و بعبارة أخرى: هل التفرد الذي ذكرتموه يدل على شيء؟ هل يدعم موقفنا أو يقوي حجتنا؟

هو تساؤل و استفسار لا تقرير او استنكار...

فأرجو أن تفيدوني في هذا الأمر على ما عهدنا جميعا من رحابة صدركم و سعة علومكم و جزاكم الله خيرا 


 مـن مـواضـيـعـي
   30-01-2006  كتاب عهود المشايخ للشعراني هل طبع حديثا أم ليس بعد
   03-02-2006  لماذا تتعطل بعض الصفحات في ال HISTORY؟
   02-02-2006  المقريزي و الحموي و ابن منظور: هل عندهم شيء من التشيع؟
   27-01-2006  سؤال الى شيخنا الازهري عن فتنة القبر
 

خويدمكم: عتيق
 
 atiq
 عضو نشيط
تاريخ التسجيل: 27-01-2006 
مشاركاته: 71   ملفاته: 0
إرسال رسالة خاصة إلى 'atiq' البطاقة الشخصية 'atiq'  عرض ملفات 'atiq' 
 05-02-2006 10:26#8    
 


أخي صوفي

لم أفهم ماذا تقصد؟؟؟

أرجو التوضيح عمن تقصد انه مبتدع!!!

و ما قصدك من ذكر حضرة الشعراني و ابن عربي قدس سرهما؟؟؟ 


 مـن مـواضـيـعـي
   05-02-2006  ما حكم شرط التبديل في البيع؟
   30-01-2006  كتاب عهود المشايخ للشعراني هل طبع حديثا أم ليس بعد
   27-01-2006  سؤال الى شيخنا الازهري عن فتنة القبر
   02-02-2006  المقريزي و الحموي و ابن منظور: هل عندهم شيء من التشيع؟
 

خويدمكم: عتيق
 
 صوفي
 مراقب
تاريخ التسجيل: 14-04-2001 
مشاركاته: 2,846   ملفاته: 14
إرسال رسالة خاصة إلى 'صوفي' البطاقة الشخصية 'صوفي'  عرض ملفات 'صوفي' 
 05-02-2006 16:56#9    
 
أخي: عتيق ... جعلنا الله وإياك وجميع الأحباب من العتقاء من النار ...

هون عليك يا أخي ..

قصدت أنهم يتهمون الشيخ الأكبر وسيدي عبد الوهاب الشعراني بالكفر والابتداع وغير ذلك .... 


 مـن مـواضـيـعـي
   09-10-2003  هدية للجميع: مجلة المسلم عدد رجب وشعبان 1424 ه
   11-04-2002  ساعد اخوانك - يدك معنا
   20-03-2006  يا أبو فلان: اتق الله فينا
   25-05-2006  الجفري في الميزان، أو حقيقة الحوار مع الشيخ الجفري، وكشف الستار عن ...
 

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله .. عدد نعم الله وأفضاله
 
 atiq
 عضو نشيط
تاريخ التسجيل: 27-01-2006 
مشاركاته: 71   ملفاته: 0
إرسال رسالة خاصة إلى 'atiq' البطاقة الشخصية 'atiq'  عرض ملفات 'atiq' 
 05-02-2006 17:08#10    
 


أخي صوفي

شكرا لكم على هذا التوضيح

واعذرني 


 مـن مـواضـيـعـي
   05-02-2006  ما حكم شرط التبديل في البيع؟
   03-02-2006  لماذا تتعطل بعض الصفحات في ال HISTORY؟
   30-01-2006  كتاب عهود المشايخ للشعراني هل طبع حديثا أم ليس بعد
   02-02-2006  المقريزي و الحموي و ابن منظور: هل عندهم شيء من التشيع؟
 

خويدمكم: عتيق
 
 محمد اليافعي
 عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: 15-01-2006 
مشاركاته: 317   ملفاته: 0
إرسال رسالة خاصة إلى 'محمد اليافعي' البطاقة الشخصية 'محمد اليافعي'  عرض ملفات 'محمد اليافعي' 
 05-02-2006 18:04#11    
 
اخي العزيز atiq ..
يعلم الله وحده اني لم اعلم ان هذا الموقع المبارك كان ساحة مناظرات سابقا .
وكان غرضي هو الاستفادة من هذه الدرر ، من جهة المعرفة والتسلح بالدليل حتى لا ياتي من يشوش على الناس عقيدتهم الصافية .
وانا عضو جديد كما تعلم ، ولااعرف ما حدث سابقا .
وجزاك الله خيرا على هذا التوضيح .
 


 مـن مـواضـيـعـي
   07-02-2006  من قرأ مائة آية في ليلة
   13-02-2006  اضحك مع الابناء والآباء
   18-01-2006  جواز الصلاة بين السواري
   23-01-2006  هل محمد بن الحسن العسكري حقيقة ام خيال
 

محمد
 
 atiq
 عضو نشيط
تاريخ التسجيل: 27-01-2006 
مشاركاته: 71   ملفاته: 0
إرسال رسالة خاصة إلى 'atiq' البطاقة الشخصية 'atiq'  عرض ملفات 'atiq' 
 05-02-2006 18:20#12    
 
 
 طارق منصور
 عضو موقوف
تاريخ التسجيل: 10-04-2004 
مشاركاته: 2,455   ملفاته: 34
إرسال رسالة خاصة إلى 'طارق منصور' البطاقة الشخصية 'طارق منصور'  عرض ملفات 'طارق منصور' 
 02-09-2006 09:32#13    
 
للرفع والتذكير ... وحبذا لو صنف المقال ضمن المواضيع المميزة لأهميته. 

 مـن مـواضـيـعـي
   15-07-2008  ملاحظات بخصوص الحلة الجديدة الرائعة للملتقى
   16-01-2006  للتحميل .. كليات رسائل النور مجموع مؤلفات العلامة سعيد النورسي
   04-01-2007  المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل إفريقية والأندلس والمغرب
   11-10-2007  علم الكلام وبعض مشكلاته للتحميل
 

كثير جدا من مشاركاتي هنا ما عادت تعبر عني ، وإنما تعود لمرحلة فكرية تجاوزتها وطويت صفحتها ..
 
 طالب الحق
 عضو جديد
تاريخ التسجيل: 04-09-2006 
مشاركاته: 2   ملفاته: 0
إرسال رسالة خاصة إلى 'طالب الحق' البطاقة الشخصية 'طالب الحق'  عرض ملفات 'طالب الحق' 
 04-09-2006 19:38#14    
 
اقتباس
حدثنا حماد بن زيد ، عن محمد بن زياد ، حدثنا أبو هريرة ؛ قال : قال محمد : (( أما يخشى الذى يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار )) .
من [مجموع] فتاوى ابن تيمية الجزء 18 ص 92 - 93 .
 

سبحان الله ان الله على كل شيء قدير
استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق