ولو كان المقصود بهم اليهود لكان قوله بني يعقوب أصح
لأن نسله هم اليهود او قال يهودأما إسحاق فمعلوم ان عنده العيص وهو ابو الروم
===
ورد في حديث ان القسطنطينية ستفتح ومن المعلوم انها فتحت بالفعل
وورد بحديث آخر ان من سيفتحها بني اسحاق
فهل من سيفتحها اليهود؟
للاجابة على السؤال ساضع الحديثين
ثم الرد على السؤال
عن أبي هريرة؛
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب منها في البحر؟" قالوا: نعم. يا رسول الله! قال "لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق. فإذا جاؤها نزلوا. فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم. قالوا: لا إله إلا الله والله أكبر. فيسقط أحد جانبيها".
قال ثور: لا أعلمه إلا قال "الذي في البحر. ثم يقولوا الثانية: لا إله إلا الله والله أكبر. فيسقط جانبها الآخر. ثم يقولوا الثالثة: لا إله إلا الله والله أكبر. فيفرج لهم. فيدخلوها فيغنموا. فبينما هم يقتسمون المغانم، إذ جاءهم الصريخ فقال: إن الدجال قد خرج. فيتركون كل شيء ويرجعون".
[ش (من بني إسحاق) قال القاضي: كذا هو في جميع أصول صحيح مسلم: من بني إسحاق. قال: قال بعضهم: المعروف المحفوظ: من بني إسماعيل. وهو الذي يدل عليه الحديث وسياقه. لأنه إنما أراد العرب. وهذه المدينة هي القسطنطينية]. مسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق ـ موضعان بقرب حلب ـ فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذٍ، فإذا تصافّوا، قالت الروم: خلوا بيننا وبين الذين سبَوا منا نقاتلهم، فيقول المسلمون: لا والله، لا نخلي بينكم وبين إخواننا، فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم، ويُقتل ثلثهم أفضل الشهداء عند الله، ويفتح الثلث، لا يُفتنون أبداً، فيفتتحون قسطنطينية، فبينما هم يقتسمون الغنائم، قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان: إن المسيح ـ أي المسيح الدجال ـ قد خلفكم في أهلكم، فيخرجون وذلك باطل، فإذا جاءوا الشام، خرج، فبينما هم يعدون للقتال، يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة، فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم ، فأمّهم، فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء، فلو تركه لانذاب حتى يهلك، ولكن يقتله الله بيده ـ أي بيد عيسى بن مريم ـ فيريهم دمه في حربته " مسلم.
======
الرد
لفهم الحديث علينا ان نسأل هذا السؤال
من هم ابناء اسحق عليه السلام ؟
ابناء اسحق هما ولدان العيص ( ويسمى ايضا عيسو) أبا الاذوميين وهم الإفرنج الروم و يدينون بالنصرانية
والابن الثاني و هو يعقوب ( ويسمى أيضا إسرائيل ) ومنه الإسرائيليين ويدينون باليهودية
فلذلك يطلق على الروم النصارى أبناء اسحق وهم من نسل العيص ابن اسحق.
ملاحظة
كلمة اليهود عامة تشمل معتنقي اليهودية من بني اسرائيل وغيرهم فقد اعتنق اليهودية اجناس مختلفة فمثلا يهود الفلاشا في الحبشة ليسوا من بني اسرائيل ولكنهم اعتنقوا اليهودية فهم يهود الديانة لكنهم ليسوا من بني اسرائيل .
==
وهذا الحديث يشير الي ان اتباع الدجال بانهم من اليهود من ناحية الديانة
وفي رواية لمسلم عن أنس بن مالك؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يتبع الدجال، من يهود أصبهان، سبعون ألفاً عليهم الطيالسة
==
كيف تفتح القسطنطينية وقد فتحت بالفعل ؟
قبل ان نجيب على السؤال لنأخذ القدس كمثال لقد فتحت القدس في عهد سيدنا عمر رضي الله عنه ثم احتلها الصليبين وفتحت مرة ثانية في عهد القائد صلاح الدين رحمه الله واحتلت القدس الان للمرة الثالثة وستحرر ان شاء الله
حدثنا إسحاق بن إبراهيم: أخبرنا جرير، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة رضي الله عنه،
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود، حتى يقول الحجر وراءه اليهودي: يا مسلم، هذا يهودي ورائي فاقتله).البخاري
فمثلما فتحت القدس مرتين لحد الآن بعد احتلالها فما الذي يمنع ان يتم احتلال القسطنطينية مرة اخرى في آخر الزمان وهذه من اشراط الساعة لكن من خلال ربط الاحاديث التي تخبر عن وقوع ملحمة عظمى بين المسلمين والروم ووصول الروم الي الشام فربما قام الروم قبل زحفهم الي الشام قد احتلوا القسطنطينية وهذا الامر وارد ان يحدث .
العلامات التي تفرق بين الفتح الاول للقسطنطينية والفتح الثاني
تم الفتح الاول الذي جاء على القائد السلطان محمد الفاتح تم من خلال القتال
اما الفتح الثاني
سيتم فتح للقسطنطينة بدون قتال
ان الفتح سيكون مترافقا معه قيام الساعة
حَدَّثَنَا محمودُ بنُ غيلانَ أخبرنا أبو داودَ عن شُعبةَ عن يحيى بنِ سعيدٍ عن أنسِ بنِ مالكٍ قال فتحُ القُسطنطينيةِ مع قيامِ السَّاعة . الترمذي
---
حيث سيعقب فتح القسطنطينة خروج الدجال ونزول النبي عيسى عليه السلام
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو المغيرة وأبو اليمان قالا حدثنا أبو بكر حدثني الوليد بن سفيان بن أبي مريم عن يزيد بن قطيب السكوني عن أبي بحرية قال أبو المغيرة في حديثه عن عبد الله بن قيس قال سمعت معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
-الملحمة العظمى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في سبعة أشهر.مسند الإمام أحمد.
==
لقد جاء في الحديث ان من سيفتح القسطنطينية من بني اسحق فهل يعني ان من سيفتحها اليهود؟
في البداية يجب التفرقة بين كلمة الدين ( وهو متعلق بالعبادة) وكلمة الجنس ( وهو متعلق بالنسب والاصل)
السؤال هل جاء في لفظ الحديث صراحة ان من سيفتح القسطنطينية هم يهود ؟
لايوجد بلفظ الحديث كلمة صريحة تقول انهم يهود
===
فلذلك اسأل أعندما نشير بالقول عن جماعة من الناس انهم ابناء فلان هل يقصد بها الاشارة الي نسبهم ام الي دينهم ؟
بالتاكيد نقصد نسبهم
فالحديث اشار الي انهم ابناء اسحاق فهنا الاشارة الي النسب
فلهذا جاء الحديث بلفظ ان من سيفتحها من بني اسحق من ناحية النسب ومن المعلوم ان الروم من نسل العيص من بني اسحق .
هل هؤلاء الروم الذين من نسل العيص ابن اسحق سيفتحونها بصفتهم مسلمين ام نصارى ؟
سيفتحونها بصفتهم مسلمين ولذلك جاء بالحديث انهم يهللون ويكبرون ؟
انتهى
====================================
ونضيف انه ستفتح القسطنطينية ورومية
روى الحاكم بسنده عن يحيى بن أيوب عن أبي قبيل سمع عبد الله بن عمرو يقول لنا ،كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فسُئل أي المدينتين تفتح أولاً ،يعني القسطنطينية والرومية فقال: ((مدينة هرقل أولاً)) ، يعني القسطنطينية. يشير هذا الحديث إلى أنه سيكون هناك فتح لكلتا المدينتين فالأولى فتحت ،وبقيت تحت سيطرة المسلمون فترة من الزمن ثم سُلبت ،وهناك ما يشير إلى أنه سيعاد فتحها ثانية ،وترجع في حوزة الدولة الإسلامية ،وستُفتح روما أيضاً.
--
حديث يخبر عن تتابع اشراط الساعة
، عن النواس بن سمعان، قال:
ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة. فخفض فيه ورفع. حتى ظنناه في طائفة النخل. فلما رحنا إليه عرف ذلك فينا. فقال "ما شأنكم؟" قلنا: يا رسول الله! ذكرت الدجال غداة. فخفضت فيه ورفعت. حتى ظنناه في طائفة النخل. فقال "غير الدجال أخوفني عليكم. إن يخرج، وأنا فيكم، فأنا حجيجه دونكم. وإن يخرج، ولست فيكم، فامرؤ حجيج نفسه. والله خليفتي على كل مسلم. إنه شاب قطط. عينه طافئة. كأني أشبهه بعبدالعُزَّى بن قطن. فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف. إنه خارج خلة بين الشام والعراق. فعاث يمينا وعاث شمالا. يا عباد الله! فاثبتوا" قلنا: يا رسول الله! وما لبثه في الأرض؟ قال "أربعون يوما. يوم كسنة. ويوم كشهر. ويوم كجمعة. وسائر أيامه كأيامكم" قلنا: يا رسول الله! فذلك اليوم الذي كسنة، أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال "لا. اقدروا له قدره" قلنا: يا رسول الله! وما إسراعه في الأرض؟ قال "كالغيث استدبرته الريح. فيأتي على القوم فيدعوهم، فيؤمنون به ويستجيبون له. فيأمر السماء فتمطر. والأرض فتنبت. فتروح عليهم سارحتهم، أطول ما كانت ذرا، وأسبغه ضروعا، وأمده خواصر. ثم يأتي القوم. فيدعوهم فيردون عليه قوله. فينصرف عنهم. فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم. ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك. فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل. ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا. فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه. يضحك. فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم. فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق. بين مهرودتين. واضعا كفيه على أجنحة ملكين. إذا طأطأ رأسه قطر. وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ. فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات. ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه. فيطلبه حتى يدركه بباب لد. فيقتله. ثم يأتي عيسى ابن مريم قوم قد عصمهم الله منه. فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة. فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى: إني قد أخرجت عبادا لي، لا يدان لأحد بقتالهم. فحرز عبادي إلى الطور. ويبعث الله يأجوج ومأجوج.... رواه مسلم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق