الرد على كذبة على علاقة الوهابية و بريطانيا
الإنجليز لم يأتوا إلى الخليج العربي إلا بعد وفاة الإمام محمد بن
عبدالوهاب رحمه الله
وفاة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
1791 م
تواجد بريطانيا في الخليج
أول معاهدة ذات طابع سياسي في الخليج مع بريطانا كان مع عمان مع سلطان أحمد
(سلطان مسقط) سنة 1798 م,
الدولة السعودية الاولي اسست
1726
ثانيا يا للعجب صارت بريطانيا تدعو للتوحيد و نبذ عبادة القبور
ثالثا اما كذبة همفر من خلال قراتها يتضح الكذب بحساب التواريخ المذكورة
يكون عمر الشيخ محمد بن عبدالوهاب عشر سنوات
الذي اعرفه ان مراجع الاثناعشرية هم عملاء بريطانيا و على لسان الاثناعشرية
انفسهم
و نذكر في
الملا الانكليزي كاظم يزدي و عمالة السيستاني وحسين الصدر و اميركا مع
بريمر حاكم العراق خلال فترة الاحتلال الاميركي للعراق
الخيانة قديمة في الرافضة السيستاني و من قبله كاظم اليزدي و من قبله ابن
العلقمي مع المغول
الملا الانكليزي المرجع الشيعي محمد كاظم اليزدي !
أحد مراجع الشيعة الكبار المعروف بعميل الانكليز او الملا الانكليزي
السيد محمد كاظم اليزدي الذي كان يتهرب عن دعم ومؤازرة المطالب الشعبية
العراقية، بالاستقلال، وتعين حاكم عربي مقابل توجهات قوى الاحتلال البريطاني
لتعيين حاكم بريطاني في العراق عام 1918، بقوله “أنا كرجل دين لا يعرف غير الحلال
والحرام، ولا دخل له بالسياسة مطلقاً، فاختاروا ما هو أصلح للمسلمين.”
( وقد جاء وصف السيد اليزدي في تقرير للادارة البريطانية ( انه في قرارة
نفسه موال لبريطانيا وشديد العداء للاتراك… ولاشك انه في قرارة نفسه يكره
الدستوريين ويؤيد الملكيين بقوة) كان السيد اليزدي من مدرسي البروجردي والخوانساري
وحسين القمي من كبار مراجع التقليد الشيعة فيما بعد. .. كتاب ( العمامة والصولجان
المرجعية الشيعية في ايران والعراق / خليل حيدر )
و نذكر بخيانة السيستاني و بريمر و الشيخ حسين الصدر وقبلاته لبريمر
العلاقة الصهيوشيعية بين ايران واسرائيل وعمالة مراجع الشيعة
لاميركا
عمالة مراجع الشيعة الاثناعشرية لبريطانيا و اميركا و الصهونية وكما يقال
شهد شاهد منهم
الوهابية و العثمانيين
-
الخليفة العثماني حاربه الشريف حسين عبر القيام
بالثورة العربية بقيادة الضابط البريطاني لورنس
اما الذي انقلب على السلطان عبدالحميد هم الاتراك انفسهم بقيادة كمال
اتاتورك
فلا علاقة للشيخ محمد بن عبدالوهاب بالثورة العربية و لا بكمال اتاتورك
اضافة ان الشيخ محمد بن عبدالوهاب توفى قبل سقوط الخلافة العثمانية على يد
كمال اتاتورك
المؤرخ المصري الجبرتي
يصف جيش محمد علي باشا الفاسد الذي
هاجم الوهابية
قال الجبرتي في عجائب الآثار وهو يتحدث عن جيش محمد علي باشا : ( أين لنا
النصر وأكثر عساكرنا على غير الملة وفيهم من لا يتدين بدين ولا ينتحل مذهبنا
وصحبتنا صناديق المسكرات ولا يسمع في عرضينا أذان ، ولا تقام به فريضة ، لا يخطر
في بالهم ولا خاطرهم شعائر الدين والقوم ] يقصد أتباه الشيخ محمد عبد الوهاب [ إذا
دخل الوقت أذن المؤنون وينتظمون ضفوفا خلف إمام واحد بخشوع وخضوع وإذا حان وقت
الصلاة والحرب قائمة أذن وصلوا صلاة الخوف فتتقدم طائفة الحرب وتتأخر الأخرى
للصلاة وعسكرنا يتعجبون من ذلك ، لأنهم لم يسمعوا به فضلا عن رؤيته ، وينادون في
معسكرهم هلم إلى حرب المشركين المحلقين الذقون ، المستبيحين الزنا واللواط
الشاربين للخمور ، وكشفوا عن كثير من قتلى العسكر فوجودوهم غلفاً غير مختونين ،
ولما وصلوا بدرا واستولوا عليها وعلى القرى والخيوف ، وبها خيار الناس وبها أهل
العلم الصلحاء نهبوهم وأخذوا نساءهم وبناتهم وأولادهم وكتبهم ).
شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب و كذبة همفر
رداً على علي جمعة : الوهابية لم تتعاون مع الانجليز والفرنسيين
===============
===============================
انجاز الملك عبدالعزيز ال
سعود فى توحيد الجزيرة العربية
ابن سعود بني دولة عظيمة مترامية الاطراف و كما يقال العبرة في النتائج
التي حققها ابن سعود الذي نقل شبه الجزيرة العربية من عصر التمزق القبلي الي بناء
الدولة القوية التي يحسب لها الف حساب لقد استطاع ابن سعود بسبب شجاعته و حنكته و
التفاف القبائل حوله في الوصول الي الهدف المنشود و جمع شمل الجزيرة العربية
و كما نعلم ان في عالم السياسة كل طرف له مصالح يريد تحقيقها فبريطانيا
كدولة عظمى لها مصالحها في تامين الخليج العربي من القراصنة و تامين البريد
البريطاني عبر الصحاري و حماية دول الخليج الصغيرة التي تحت الحماية البريطانية من
تعرض ابن سعود لها
و كذلك ابن سعود له مصالح في توحيد الجزيرة العربية و القضاء على اي عنصر
يهدد مشروع بناء الدولة الذي كان متمثل في التهديات التي تاتي من جانب البريطانيين
كدولة عظمى تصطدم مصالحها مع ابن سعود و كذلك ابن رشيد و العثمانين فكان لزاما على
ان سعود ان يتقلب عليهم بالسياسة او بالقوة و لهذا نرى اليوم عبقرية ابن سعود و
شجاعته هل التي اعادت و وحدة شبة الجزيرة العربية التي مزقتها العصبيات القبلية
فالسعودية في بنائها المعاصر اصبحت دولة تستطيع بعدد سكانها و ثرواتها ان تدافع عن
نفسها في حين ظلت الدول المجهرية مثل الكويت البحرين وقطر معرضة لتهديدات من قوى
خارجية بسب قلة عدد السكان و صغر المساحة و نقول رحمك الله يا ابن سعود لولا فضل
الله علينا بان اعانك من فضله و استطعت ان توحد شبه الجزيرة العربية لكانت حال
السعودية كحال الدول المجهرية مهددة على الدوام ومجال استضعاف الدول الاكبر لها .
نذكر الكاتب حاكم المطيري
ان الاتراك قد غدروا في راكان بن
حثلين و ارسلوه الي تركيا وكانت الدولة العثمانية تدفع مبالغ سنوية لبعض القبائل ،
بما يسمى بالخرجية ، ومنها قبيلة العجمان ، وهذه المبالغ تدفعها الدولة العثمانية
من اجل كسب ولاء هذه القبائل ، وحتى لا تتعرض للقوافل العثمانية حين تمر في
منازلها ، وكانت الخرجية تدفع للقبائل المسيطرة على الطرق الواصلة بين المناطق
الرئيسة للدولة العثمانية ، على امتداد شبة الجزيرة العربية ،
سجن الاتراك لراكان بن حثلين
الجهل و الامية كانت بسبب تركيا التي اتبعت سياسة التتريك و حزب تركيا
الفتاة و ما الاجرام الذي قام به جمال باشا السفاح و خوزايقه و قتله للوطنيين
العرب
===
معلومات عن تركيا
اسباب سقوط الدولة العثمانية ان الاتراك لم يريدوها اسلامية انما تركية
ظالمة وقامعة للعرب و اعدامات جمال باشا السفاح ضد الوطنيين العرب
) ظلم الأتراك للعرب وإتباع سياسة التتريك ومحاربة اللغة العربية .
ابتعاد الأتراك عن الدين الإسلامي .القصور للسلاطين تبني في تركيا و
الجزيرة منسية تعيش في جهل لامدارس و لا مستشفيات
مطالبة العرب بمكانة أفضل المناطق العربية والتمتع بمزيدٍ من الحريات
اللامركزية والاستقلال الذاتي
9) قيام جمال باشا بشنق زعماء الحركة العربية ومفكريها بحجة”الخيانة
العظمى” وكان قائدا للجيش الرابع وحاكما عاما لسوريا, وهنالك من يرى أن جمال باشا
نفسه كان يتآمر على الدولة والعثمانية فقد حاول توسيط الأرمن لدى روسيا سراً كي
يضمنوا له أن يبقى حاكما على سوريا ولبنان العراق وكردستان مدى الحياة هو وذريته
من بعده مقابل قضائه على الدولة العثمانية على أن يزوده الحلفاء بالغذاء والسلاح ،
لذا سارع بالتخلص بكل من يعرف هذا السر .
===
“لقد ظهرت في الدولة العثمانية في أواخر عهدها حركات قومية عديدة من أبرزها
حركة تركيا الفتاة التي نشأت سنة 1889م بهدف العمل بالدستور المعلق منذ عام 1876م
وهو دستور مدحت باشا، وانتشرت هذه الحركة داخل الدولة العثمانية وخارجها واصدرت
لها صحفا من أبرزها صحيفة الميزان التي كانت تصدر بالقاهرة.
ومن أبرز هذه الأحداث التي ظهرت في ذلك الوقت ايضا ظهور النزعة القومية في
البلاد العثمانية أو ما كان يسمى بالحركة الطورانية في تركيا التي أدت في نهاية
الأمر الى الغاء الخلافة الاسلامية ونزع الدين من حياة الدولة العثمانية ثم سقوط
الدولة العثمانية بكاملها وانشاء تركيا الحديثة.
وفي عام 1890م ظهر أول حزب سياسي سري في الدولة العثمانية باسم حزب الاتحاد
والترقي يهدف الى معارضة السلطان عبد الحميد الثاني، وعندما اكتشفه السلطان نفى
الكثير من اعضائه، ونتيجة لذلك تأسس في باريس تجمع قومي تركي جديد مكون من أعضاء
الاتحاد والترقي باسم مؤتمر الاحرار سنة 1902م، مما عزز حركة الاتحاد والترقي داخل
الدولة العثمانية.
تولت هذه الحركة الحكم في تركيا في عام 1908م، وتنازل السلطان عبد الحميد
عن الخلافة في عام 1909 بسبب ضغوط الحركة وتغلغلها في أوصال الدولة والمجتمع.
فالطورانية حركة قومية تركية معروفة ظهرت لالغاء دولة الخلافة الاسلامية
وانشاء الجمهورية التركية الحديثة.
ولقد عرف القرن التاسع عشر الميلادي عند المؤرخين بأنه قرن القوميات
والحركات القومية والتي انطلقت في أوروبا وامتدت الى الدولة العثمانية لتظهر
الحركة الطورانية فيها، وعندما وصل أعضاء حركة تركيا الفتاة الى السلطة قاموا
بالشروع في سياسة التتريك بشكل ملفت للنظر.
وأدى هذا النشاط القومي الى اضعاف الدولة العثمانية واسقاط الخلافة
الاسلامية من جهة، والى تهيئة الارضية لنشوء حركات قومية في الدول العربية من جهة
أخرى.
وبوصول الاتحاديين الى السيطرة على الحكم في الدولة العثمانية بدأ الخلاف
يزداد بين العرب والاتراك خاصة وأن المظاهر القومية في تركيا أخذت تسيطر وتزرع
بذور الخلاف مع العناصر الاسلامية الأخرى التي كانت فيما مضى تحت ولاية الدولة
العثمانية.
لذا لم يكن للدولة السعودية أو للثورة العربية الكبرى التي اعلنها الشريف
الحسين بن علي أي دور في انهاء الخلافة الاسلامية، وانما ظهرت الثورة العربية
الكبرى كنتيجة مباشرة لسياسة التتريك وسيطرة القومية التركية وجاءت بعد سقوط
الخلافة الاسلامية.”
=========
الحقائق والوقائع التاريخية …
عام 1908 كان انقلاب الضباط الاتراك على الحكم وعام 1909 تنازل السلطان
عبدالحميد لهم عن الخلافة
وفي عام 1916 قامت الثورة العربية الكبرى ..
اي ان الثورة العربية قامت بعد انتهاء الخلافة الاسلامية بـ 7 سنوات …
بصراحة استغرب ممن يرى هذه الارقام الدقيقة ولا يقتنع بالحقيقة ..
وهل تعرف اخي الكريم ماذا حدث خلال هذه الـ 7 سنوات التي سبقت الثورة ..لقد
برزت سياسة التتريك التي تنص على ما يلي :
* تفوق العنصر التركي على العنصر العربي.
*الأتراك لهم الحق وحدهم في تقلد المناصب السياسية والإدارية.
*اعتبار الولايات العربية ممتلكات للأتراك.
*استعمال اللغة التركية كلغة رسمية في القضاء و الإدارة…
وهذا طبعا غير عمليات الاعدام التي كان يقوم بها الحكام الاتراك ظلما
للمفكرين والمناضلين العرب … بالاضافة الى دخول تركيا الحرب العالمية الاولى عام
1914 الى جانب ألمانيا وارسالها للعديد من الشباب العرب الى الجبهة ليلقوا مصيرهم
في حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل .
وبعد كل هذا لا تريد للعرب ان يثوروا لحريتهم ..
بريطانيا العظمى ، اكبر دولة استعمارية في ذلك الوقت والتي كانت محتلة لمصر
واجزاء من الخليج العربي ، كانت الى جانب العرب في ثورتهم ، ووعدت الشريف الحسين
بن علي بأنها ستعترف باستقلال العرب وانها ستساعد على اقامة الدولة العربية
الاسلامية وعلى رأسها الشريف الحسين بن علي خليفة للمسلمين مقابل وقوف العرب الى
جانب الحلفاء في الحرب العالمية ….. وبالطبع ( عدو عدوي هو صديقي ) ……..
ثم ان الثورة العربية الكبرى لم تكن عملا فرديا انما كانت نتاج أولئك القوميين
العرب الشرفاء من سوريا ولبنان ومصر والعراق وفلسطين وبقية انحاء العالم العربي .
====
الجزيرة العربية ارض العرب ونحن ابناء النبي ابراهيم و اسماعيل عليهم
السلام ابناء هذه الارض
الانجليز ساعدوا الشريف حسين على اقامة الاردن و تنصيب ابنه ملك على العراق
و تنصيب شاه ايران رضا على ايران و و فرت الحماية لدول الخليج ومنها الكويت مع
الشيخ مبارك
=======
الملك عبدالعزيز لم يكن له تعاون
مع بريطانيا إلا بعد نشوب الحرب العالمية الاولى اما في ماسبق كانت بريطانيا ترفض
اي علاقة مع عبدالعزيز وشكسبير مندوب للحكومة البريطانيه يطلب من عبدالعزيز ان يقف
في صف البريطانيين ضد الدوله العثمانية على خلفية عداءه معها المسبق وعلى دعمها
لخصمه ابن رشيد اما قبل لم اجد لها تعاون معه بل كانت ترفض اي محاوله تقارب مع
عبدالعزيز وانتفاع الملك عبدالعزيز من المساعدات البريطانية تبادل مصالح لاتعني
انه خاضع لهم بشكل مطلق كما يصف الدكتور حاكم والحرب العالمية في الاصل لم تكن مع
الدوله العثمانية بل مع الالمان والدوله العثمانية دخلت على الخط لعداوتها المسبقه
مع الانجليز اما عن قبيله الدواسر فقط لتوضيح سبب خروجهم مؤامره من مدير بلديه
البحرين محمد شريف الشيعي
كلامك صحيح في عالم السياسة كل طرف يبحث عن مصالحه فهناك خطر على ابن سعود
ياتي من ابن رشيد و الدولة العثمانية وخطر ثالث يهدد مشروع بناء الدولة و هم
البريطانيينكونهم قوى عظمى فتوسعات ابن سعود في الجزيرة العربية سوف تصطدم مع
بريطانيا التي لها مصالح في الخليج العربي و خطر القرصنة عليها و كذلك في ما يخص
تعهدها حماية الدول الصغيرة التي وقعت اتفاقية حماية مع بريطانيا فالتعاون كان في
مصلحة الطرفين
شكسبير ليس ضابط استخبارات و لم تذكر المصادر البريطانية انه ضابط
استخبارات علما ان الارشيف البريطاني مفتوح للجميع
وليام هنري شكسبير هو المقيم السياسي في الكويت من عام 1909حتى مقتله عام
1915
فهو مكلف مكلف بالعمل في الكويت و لو كانت بريطانيا العظمى ترى ان لديها
اهتمام في وسط الجزيرة العربية لعينت شكسبير عند ابن سعود لذلك نقول ان علاقة
شكسبير مع ابن سعود علاقة شخصية بدات مع زيارة ابن سعود للكويت
يعني الموضوع تم بالصدفة اضافة الي ان لدي شكسبير شغف في الاستكشافات و
الرحلات و التصوير و كانت فرصة ان يقوم برحلات من الكويت عبر الرياض الي السويس
حيث رسم خرائط للمنطقة و وثق عبر الصور التي التقطها لشخصيات المنطقة وكون صداقة
مع ابن سعود صاحب الشخصية الكاريزمية التي نالت اعجاب الكثير حتى الرئيس الاميركي
روزفلت وصف شخصية ابن سعود بانه المتوحش النبيل
(جاء روزفلت بعد مؤتمر يالطا الذي شارك فيه مع تشرشل وستالين , الى مصر ,
ورسى بمدمرة امريكية ( الطراد كونسي ) في مياه البحيرات المرة وسط قناة السويس ,
هناك قابل الملك عبدالعزيز آل سعود وتحدث اليه واستمع منه , وخرج روزفلت من
الاجتماع وهو يصف الملك عبدالعزيز بأنه المتوحش النبيل/ محمد حسنين هيكل )
و كذلك المقيم البريطاني ديكسون كان يكن الاعجاب و التقدير لابن سعود لهيبة
طلعته و شخصيته الكاريزمية ان اسمى ديكسون ابنه الاول سعود تيمنا في ابن سعود
بريطانيا لم تكن مهتمة في وسط الجزيرة العربية
لمن يكن الإنجليز على استعداد لمقارعة الأتراك وكانت اهتماماتهم الأوروبية
أولى من العربية، لذلك لم يعيروا رسالة شكسبير أو كوكس بالذات أي اهتمام. وكانت خطة
الإنجليز عدم الرد علـى ابن سعود، أو على ابن رشيد ، فكلاهمـا – كالهاشميين – كان
يخطب ود بريطانيا لمصلحة شخصية وآنية. وكانت الأوامر تصدر تباعاً لكل من شكسبير
وكوكس بألا يعطيا جواباً قاطعاً، وألا يبدي أي ميل لأي من الطرفين.
و كانت اتصالات شكسبير بعبدالعزيز شخصية حيث زار شكسبير اب سعود في شهر
مايو 1913 شمال نجد في موقع يقال له المجمعة. وحاول ابن سعود ثانية أن يحصل على
تأييد بريطانيا لطرد الأتراك من المنطقة. فكتب شكسبير إلى حكومته يخبرها بلقائه
بابن سعود ولكن الحكومة البريطانية (الخارجية) استغربت ذلك وعاتبته على القيام
برحلة لم تأذن له مسبقاً بها وأشارت إليه بوجوب أخذ الموافقة قبل السفر وعدم زج
نفسه في صراعات محلية بعيدة عن المصالح البريطانية.
لقد شعر عبدالعزيز ال سعود بخيبة أمل كبيرة بعد اجتماعه بشكسبير انطلق يجمع
قواته ليهاجم الإحساء ويحتلها. ثم انتقل إلى الهفوف حيث اخترق أسوار حصن الهفوف
الذي استسلمت حاميته بعد قتال خفيف. وأمر القائد التركي حامياته البعيدة
بالاستسلام حفاظاً على حياتهم.
كانت هجمات ابن سعود الناجحة هذه محرجة لبريطانيا التي كانت قد عقدت معاهدة
مع الترك في يونيو من عام 1913 .
اجتمع ا ابن سعود والدولة العثمانية في شهر مايو سنة 1914م، والذي يقضي
بتعيينه واليا عثمانيا على نجد والإحساء، مقابل الاعتراف بالتبعية لها،
رافق شكسبير في معركة جراب 1915 و طلب ابن سعود من شكسبير الخروج من
المعركة لكنه رفض ذلك و كانت السبب في مقتل شكسبير و انهزم كذلك ابن سعود في
المعركة و دفن شكسبير في الكويت
و بالمناسبة بريطانيا لم تهتم في توقيع اتفاقية مع ابن سعود الا في عام
1922
===
مؤتمر العقير 1922
عقد المؤتمر في نوفمبر 1922م، و كان الهدف منه إيجاد حل لمشاكل الحدود بين
نجد و العراق من جهة، و الكويت و العراق و نجد من جهة أخرى،
حقق ابن سعود هدفه فالقوة تحفظ المصالح و انقل فقرة من كتاب تاريخ الكويت
المعاصر للدكتور احمد مصطفى بوحاكمة عن مؤتمر العقير توضح لكم ما جرى في هذا
الاجتماع …
أتضح من جلسات المؤتمر رغبة برسي كوكس في رسم الحدود مع الأخذ بعين
الإعتبار، أهمية العراق كدولة ذات حدود واضحة، خاصة مع احتمالات توقيع إتفاقيات
نفطية مع بريطانيا، أما فيما يتعلق بنجد فإيقاف الاعتداءات على حدود جيرانها في
الشمال و الشمال الشرقي “العراق، شرقي الأردن، و الكويت”، و اتضح أن الهدف الأساسي
هو جعل الكويت دولة فاصلة بين نجد و العراق…….يصف الوكيل السياسي البريطاني في
البحرين حينذاك ديكسون ان توقيع الإتفاقية بانها جاءت على حساب دولة صغيرة ضعيفة،
و الهدف من توقيعها الرغبة في تهدئة ابن سعود الذي يملك القوة و القدرة على إثارة
المتاعب، و أكد الميجور مور لم يتفوه بأي كلمة، و المفترض أن يدافع عن مصالح
الكويت.
بالمناسبة الدولة العثمانية تحالفت مع المانيا ضد الحلفاء في الحرب
العالمية لانها رات في ذلك مصلحتها و كذلك ابن سعود من حقه ان يتحالف مع بريطانيا
لمصلحته
===
وقع اتفاقية دارين وتسمى كذلك القطيف وسقطت من ردي سهوا
فقد ذكرت معاهدة دارين في ردود سابقة على مقالات المدعو حاكم ادناه نماذج
منها
======
بريطانيا ليس لها اهتمام في وسط الجزيرة العربية الا بعد عودة ابن سعود الي
نجد سنة 1900 تغير الموقف و تزايد اهتمامها بالمنطقة مما يسقط ادعاء دعم بريطانيا
لابن سعود لعدم اهتمام بريطانيا في وسط الجزيرة العربية
- اقتباس كما أكد الوكيل السياسي البريطاني في الكويت في رسالة إلى المقيم
البريطاني في الخليج بتاريخ 3/9/1904م بأن الاحتمال بعيد جدا في أن يستطيع ابن
سعود تثبيت وضعه دون مساعدة خارجية، مما يعني سقوطه في وقت قصير، ولن يجد إلا
حليفه مبارك
الذي سيلجأ إليه في كل مشكلة، حيث يرسل مبارك دعما أسبوعيا من الأسلحة
والذخيرة والمؤن إلى الرياض[35]العلاقات بين الكويت ونجد للسعدون .
كيف بريطانيا تدعم بن سعود و الفقرة تبين ان الذي يدعم هو مبارك و ليس
بريطانيا فلم يقل الوكيل السياسي البريطاني يجب دعم ابن سعود اضافة ان بريطانيا
تستطيع ان تدعم ابن سعود مباشرة و ليست بحاجة الي وضع مبارك بينهما
===
بريطانيا رفض طلب توقيع معاهدة حماية مع ابن سعود
- اقتباس وفي سنة 1906م طلب ابن سعود بشكل سري من المقيم السياسي البريطاني
في البحرين مرارا وبإلحاح شديد توقيع معاهدة حماية
مع بريطانيا (وأنه يود أن يرتبط بالحكومة البريطانية باتفاقيات كتلك التي
ارتبط بها شيوخ ساحل عمان المتصالحة، وأن يقيم في
بلاطه مسئولا سياسيا بريطانيا) مع ضمان بريطانيا حمايته بحريا عند احتلاله
للإحساء[37]لوريمر التاريخي 3/1721.
ولم تستجب بريطانيا لطلبه حينها، حيث أن الظروف التي كانت تمر بها آنذاك لم
تكن مناسبة، إذ كانت تدرك خطورة استثارة الدولة
العثمانية في الإقدام على مثل هذه الخطوة، واكتفت بالدعم العسكري والمالي
له عن طريق مبارك الصباح، الذي كان في هذه الفترة
يشرف على تحركات ابن سعود ويوجهها، كما تقتضيه السياسة البريطانية.
هذا دليل اخر ان بريطانيا لم تكن مهتمة في توقيع معاهدة حماية مع ابن سعود
ولم تستجب لطلبه
فكيف تدعمه و ترفض توقيع معاهدة حماية مع ابن سعود لكن كما ذكرنا انه بعد
عودة ابن سعود الي الرياض من هنا بداء الاهتمام في ابن سعود لعدة اسباب
المتمثلة في اتفاقية دارين و تخدم مصالح الطرفين بريطانيا كدولة عظمى وابن
سعود كقوة صاعدة
1- اعترفت بريطانيا العظمى بكيان دولة ابن سعود فتعاملت معه معاملت الند
للند عندما قبلت إبرام الاتقاقية معه
2- إن هذه المعاهدة مكَّنت ابن سعود من ان يؤمن له جانب السلامة من مخاطر
تاتيه من 3 جهات البريطانيين الاتراك و ابن رشيد
3- أتاحت الاتفاقية الفرصة لابن سعود للتفرغ لابن رشيد و الاتراك الذين
يهددون مشروع اعادة وحدة شبه الجزيرة العربية
و كما نعلم ان في عالم السياسة كل طرف له مصالح يريد تحقيقها فبريطانيا
كدولة عظمى لها مصالحها في تامين الخليج العربي من القراصنة و تامين البريد
البريطاني عبر الصحاري و حماية دول الخليج الصغيرة التي تحت الحماية البريطانية من
تعرض ابن سعود لها و كذلك ابن سعود له مصالح في توحيد الجزيرة العربية و القضاء
على اي عنصر يهدد مشروع بناء الدولة الذي كان متمثل في التهديات التي تاتي من جانب
البريطانيين كدولة عظمى تصطدم مصالحها مع ابن سعود و كذلك ابن رشيد و العثمانين
فكان لزاما على ان سعود ان يتقلب عليهم بالسياسة او بالقوة و لهذا نرى اليوم
عبقرية ابن سعود و شجاعته هل التي اعادت و وحدة شبة الجزيرة العربية التي مزقتها
العصبيات القبلية فالسعودية في بنائها المعاصر اصبحت دولة تستطيع بعدد سكانها و
ثرواتها ان تدافع عن نفسها في حين ظلت الدول المجهرية مثل الكويت البحرين وقطر
معرضة لتهديدات من قوى خارجية بسب قلة عدد السكان و صغر المساحة و نقول رحمك الله
يا ابن سعود لولا فضل الله علينا بان اعانك من فضله و استطعت ان توحد شبه الجزيرة
العربية لكانت حال السعودية كحال الدول المجهرية مهددة على الدوام ومجال استضعاف
الدول الاكبر لها . ابن سعود بني دولة عظيمة مترامية الاطراف و كما يقال العبرة في
النتائج التي حققها ابن سعود الذي نقل شبه الجزيرة العربية من عصر التمزق القبلي
الي بناء الدولة القوية التي يحسب لها الف حساب لقد استطاع ابن سعود بسبب شجاعته و
حنكته و التفاف القبائل حوله في الوصول الي الهدف المنشود و جمع شمل الجزيرة
العربية .
(الاحتلال البريطاني الأول للرياض والسيطرة على نجد والإحساء سنة 1870م)
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=183123&page=3&highlight=%CF%C7%D1
%ED%E4
=========
تركيا و بريطانيا اعترفوا في سلطة ابن سعود على نجد و الحسا اجتمع ا ابن
سعود والدولة العثمانية في شهر مايو سنة 1914م، والذي يقضي
بتعيينه واليا عثمانيا على نجد والإحساء، مقابل الاعتراف بالتبعية لها،
واعترفت بريطانيا في سلطة ابن سعود في اتفاقية دارين( القطيف)
اتفاقية دارين في عام (1334هـ = 1915م) التي نصت على أن يقف بجانب
بريطانيا، لكنه لم يلزم نفسه بالدخول في العمليات العسكرية، واعترف
الإنجليز بسلطانه وملكه على نجد والأحساء، فكانت المعاهدة خطوة تكتيكية منه
ليواجه الإنجليز والعثمانيين معًا، بعدما عمل على عدم ربط مصيره بأي
من أطراف تلك الحرب الدولية.
و نذكر ان العثمانيين تحالفوا مع الالمان في الحرب العالمية فكل طرف يبحث
عن مصلحته
عبد العزيز والحرب العالمية الأولى
كان عبد العزيز هو الحاكم الوحيد الذي لا يخضع لسلطة أجنبية في شبه الجزيرة
العربية عندما نشبت الحرب العالمية الأولى، وكان أكبر أمير في
العرب يملك رقعة من الأرض، إذ تمتد سيطرته على ثلث مليون كيلو متر مربع
ورغم ذلك فقد كان محصورًا بين الضغطين العثماني والإنجليزي خاصة
بعد استيلائه على الأحساء والقطيف حيث اقترب من طريق المواصلات الإنجليزية
إلى الهند، كما صار مجاورًا للعراق بلاد الدولة العثمانية، ولم يكن في
استطاعته مواجهة الحرب على جبهتين في وقت واحد، فبدأ يستغل هذه التناقضات
الدولية لتحقيق مصلحته ورغبت بريطانيا في إشراكه في الحرب ضد
العثمانيين بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى، إلا أنه حرص على البقاء على
الحياد قدر استطاعته رغم موقفه المعادي للأتراك، ووقَّع الإنجليز معه
اتفاقية دارين في عام (1334هـ = 1915م) التي نصت على أن يقف بجانب بريطانيا،
لكنه لم يلزم نفسه بالدخول في العمليات العسكرية، واعترف
الإنجليز بسلطانه وملكه على نجد والأحساء، فكانت المعاهدة خطوة تكتيكية منه
ليواجه الإنجليز والعثمانيين معًا، بعدما عمل على عدم ربط مصيره بأي من أطراف تلك
الحرب الدولية.
(الاحتلال البريطاني للبصرة سنة 1914م) وموقف علماء السنة ومراجع الشيعة
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=183335&page=2&highlight=%CF%C7%D1
%ED%E4
=====
تعليق على تحالف المانيا و الدولة العثمانية مبني على رغبة العمثانيين حفظ
مصالحهم وكذلك ابن سعود من حقه ان يحفظ مصالحه من 3 اطراف ابن رشيد الذي يهدد بناء
الدولة السعودية الثالثة و كذلك العثمانيين والبريطانيين الذين بصفتهم قوة عظمى
ستصطدم مع مصالح ابن سعود الهادفة الي جمع شمل الجزيرة العربية و تهديد مصالح
بريطانيا في الخليج وكذلك الدول التي وقعت اتفاقية حماية مع بريطانيا و كذلك حفظ
البريد البريطاني عبر المناطق التي يسيطر عليها ابن سعود فكل طرف له الحق في تامين
مصالحه مثلما تفعل الاطراف الاخرى
====
نبذة عن جون فيلبي
=====
اقتباس
اما ان بريطانيا صنعت عبدالعزيز لا اعتقد ذالك … ولكن اجزم بان لو ارادت
التخلص منه لفعلت ذالك
والطرق كثيرة والشواهد ايضا لاتنسى الملك فيصل رحمه الله وعدائة للغرب وكيف
كانت نهايته …!!#
لا نحتاج الي لو و انظر الي الواقع بان الله هيء لجزيرة العرب رجل جمع
شملها بعد ان كانت قبائل و عصبيات يقاتل بعضهم بعضا لاصبحنا دول مجهرية محدودة
الارض من دون عمق استراتيجي و سكانها قليل يستضعفها الاخرون مثلما حدث لبلدنا الكويت
حيث ابتلعها صدام في ساعات معدودة و مهددة طوال الوقت فالسعودية في عدد سكانها و
ارضها الشاسعة و ثرواتها تستطيع ان تدافع عن نفسها وهذا بفضل الله سبحانه ان وحد
جزيرة العرب
اقتباس:
بالنسبه للانجليز فهم في بعض المراحل لم يدعمو فقط بالمال والسلاح والمدافع
بل نزلو الميدان في بعض المعارك اكثر من مرة …!!#
اتفقنا ان الدعم لاغبار عليه حتى الدولة العثمانية تحالفت مع المانيا لحفظ
مصالحها ضد الحلفاء فكل دولة تسعى لتحقيق مصالحها
لكن ذكرت البريطانيين نزلوا في الميدان الذي اذكره انهم نزلوافي الميدان في
الثورة العربية لدعم الشريف حسين ضد تركيا ويقود الجيش العربي لورنس لكن لم اسمع
ذلك عن ابن سعود
ياليتك تذكر النص و المصدر الذي نقلت عنه
===
لم ادن لورنس لانه قاد الجيش العربي في الاردن ضد التتريك اما شكسبير نعم صداقة وليام هنري
شكسبير هو المقيم السياسي في الكويت من عام 1909حتى مقتله عام 1915 ودفن في الكويت
معركة الرقعي حصلت بعد ان اغار مجموعة من العربان على ابل و اغنام شيوخ
الكويت و استنجد الشيوخ بالطائرات البريطانية
مادخل قيام محموعة من قاطعي الطريق في قولك ادناه
ليس هناك علاقة بين قيام مجموعة من العربان قاطعي الطريق بالسطو على ابل و
اغنام الشيوخ في الكويت و استنجاد الشيوخ في الكويت بالطائرات البريطانية في ابن
سعود
الحمدلله على كل حال الملك عبدالعزيز والعجمان بينهم محبه ومعزه وهو يمدحهم
في قصائده اثناء الحرب وهم يمتدحونه وحتى الاخوان بينهم خلافات لكن الحمدلله ان السعوديه
وحدها اللذي جعل القرأن دستوره وطبق الشريعه واتبع سنة رسول الله واستقبلوا ضيوف
الرحمن علا مدار الساعه وهذا الشيئ اللذي يزيل جميع الخلافات ويزيد في حبنا للموحد
واسرته اللتي رفعة راية الاسلام
هذا هو الكلام الصحيح و اتفق معك فيما تفضلت به
بالنسبة الي ( معركة الرقعي)
ليس هناك علاقة بين قيام مجموعة من العربان قاطعي الطريق بالسطو على ابل و
اغنام الشيوخ في الكويت و استنجاد الشيوخ في الكويت بالطائرات البريطانية في ابن
سعود
لو اراد ت بريطانيا الامور لا تبني
على الارادة الانسانية فقط فارادة الله سبحانه تسبق كل شيء حتى الهداية للاسلام لا
تتم بالارادة الانسانية انما تسبقها الهداية من رب العالمين قال تعالى (إِنَّكَ
لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ)
فالبريطانيين كان مخططهم ان لا تتوحد الجزيرة العربية لكن امر الله غالب
فلو تفتح عمل الشيطان
ابن سعود في توحيده شبه الجزيرة اجهض خطط بريطانيا
.
- اقتباس (لقد كانت خطة حكومة الهند البريطانية تؤكد (إن ما نريده ليس شبه
الجزيرة العربية موحدة، بل نريدها مقسمة ضعيفة،
ممزقة إلى إمارات صغيرة خاضعة إلى أقصى ما يمكن لسيطرتنا، وعاجزة عن القيام
بعمل منسق ضدنا).[7]ولادة الشرق الأوسط
117 .
اقتباس (وقد أدرك المسئولون البريطانيون في مصر الهاجس الذي تعيشه حكومة
الهند البريطانية التي تشرف على شئون جزيرة العرب
الشرقية، فكتب كلايتون رسالة إلى وينغنيت قال فيها: (إن الهند البريطانية
مسكونة بهاجس الخوف من دولة عربية موحدة، وهذه
الدولة لن تظهر إلى الوجود ما لم تبلغ الحماقة بنا حد خلقها)ولادة الشرق
الأوسط[8].
فيكون توحيد ابن سعود لشبه الجزيرة العربية اجهاض لمخطط بريطانيا
-في مارس سنة 1904م درست بريطانيا إمكانية منع مسقط من تصدير الأسلحة
والذخيرة أو الاتجار بها مع موانئ البحرين،
والكويت، وساحل عمان المهادن، ولم ينفذ الاقتراح لكون الكويت تحت السيادة
العثمانية، ولأنها أيضا هي المصدر الرئيسي للسلاح الذي
يصل لعبد العزيز بن سعود من جهة بريطانيا، وكانت لندن قد طلبت بتاريخ
24يونيو سنة 1904م أن لا يحظر السلاح عن ابن
سعود المناوئ لابن رشيد المساند للدولة العثمانية كما جاء في الوثائق
البريطانية[10]سياسة الأمن لحكومة الهند 88-92، ودليل
لوريمر التاريخي 6/3770 -3776
34-يقول الكاتب ان بريطانيا سعت على عدم فرض حصار على توريد السلاح من
الهند الي الكويت
تجارة السلاح تجارة رائجة و البيع لمن يدفع و بالتالي السلاح لا يقدم مجانا
الي ابن سعود من مبارك
- اقتباس وقد كان عبد الرحمن على اتصال بالمقيم البريطاني في أبو شهر
بإيران، حيث كتب عبد الرحمن بن سعود إلى المقيم السياسي
البريطاني في (بوشهر) يخبره فيه بخروجه من الكويت إلى الرياض، ويرجو من
بريطانيا أن تضع نظرها عليه، وأن تشمله بعطفها
ولطفها.[18]
اولا
بريطانيا العظمى و الامير عبدالرحمن شخصية سياسية و مما ورد ليس فيه ما يدل
على طلب دعم بريطاني وعموما الدعم افضل
من تعرضنا للعدوان هل تمنيت ياايها الكاتب الموتور من بريطانيا ان تتسلط
على الجزيرة العربية مثل تسلطها على الهند لكن الحمد
الله ان بريطانيا كفانا الله شرها و حفظت الجزيرة العربية من الاحتلال طوال
تاريخها
عدم اهتمام بريطانيا وسط الجزيرة
-اقتباس لقد ظل اهتمام بريطانيا في وسط الجزيرة ضعيفا بسبب صعوبة الوصول
إليه، ولكن بعد عودة ابن سعود إلى نجد سنة
1900م، تغير الموقف البريطاني، وتزايد اهتمامها بالمنطقة نظرا إلى تحالف
مبارك مع ابن سعود[20]لوريمر دليل الخليج القسم
التاريخي 3/1717
بريطانيا ليس لها اهتمام في وسط الجزيرة العربية الا بعد عودة ابن سعود الي
نجد سنة 1900 تغير الموقف و تزايد اهتمامها بالمنطقة مما يسقط ادعاء دعم بريطانيا
لابن سعود لعدم اهتمام بريطانيا في وسط الجزيرة العربية
- اقتباس كما أكد الوكيل السياسي البريطاني في الكويت في رسالة إلى المقيم
البريطاني في الخليج بتاريخ 3/9/1904م بأن الاحتمال بعيد جدا في أن يستطيع ابن
سعود تثبيت وضعه دون مساعدة خارجية، مما يعني سقوطه في وقت قصير، ولن يجد إلا
حليفه مبارك
الذي سيلجأ إليه في كل مشكلة، حيث يرسل مبارك دعما أسبوعيا من الأسلحة
والذخيرة والمؤن إلى الرياض[35]العلاقات بين الكويت ونجد للسعدون .
كيف بريطانيا تدعم بن سعود و الفقرة تبين ان الذي يدعم هو مبارك و ليس
بريطانيا فلم يقل الوكيل السياسي البريطاني يجب دعم ابن سعود اضافة ان بريطانيا
تستطيع ان تدعم ابن سعود مباشرة و ليست بحاجة الي وضع مبارك بينهما
بريطانيا رفض طلب توقيع معاهدة حماية مع ابن سعود
- اقتباس وفي سنة 1906م طلب ابن سعود بشكل سري من المقيم السياسي البريطاني
في البحرين مرارا وبإلحاح شديد توقيع معاهدة حماية
مع بريطانيا (وأنه يود أن يرتبط بالحكومة البريطانية باتفاقيات كتلك التي
ارتبط بها شيوخ ساحل عمان المتصالحة، وأن يقيم في
بلاطه مسئولا سياسيا بريطانيا) مع ضمان بريطانيا حمايته بحريا عند احتلاله
للإحساء[37]لوريمر التاريخي 3/1721.
ولم تستجب بريطانيا لطلبه حينها، حيث أن الظروف التي كانت تمر بها آنذاك لم
تكن مناسبة، إذ كانت تدرك خطورة استثارة الدولة
العثمانية في الإقدام على مثل هذه الخطوة، واكتفت بالدعم العسكري والمالي
له عن طريق مبارك الصباح، الذي كان في هذه الفترة
يشرف على تحركات ابن سعود ويوجهها، كما تقتضيه السياسة البريطانية.
هذا دليل اخر ان بريطانيا لم تكن مهتمة في توقيع معاهدة حماية مع ابن سعود
ولم تستجب لطلبه
فكيف تدعمه و ترفض توقيع معاهدة حماية مع ابن سعود
-وفي يناير سنة 1907م حاول مبارك الصباح تشكيل حلف يضم كلا من فيصل الدويش
شيخ قبيلة مطير، ونايف بن هذال شيخ قبيلة
عنزة، ومحمد أبا الخيل أمير مدينة بريدة، وقد انضم إليهم سلطان بن حمود
الرشيد أمير حائل الجديد، الذي حاول الاتصال
بالبريطانيين مرارا بعد أن قطعت عنه الدولة العثمانية المساعدات، ولم تعترف
به خلفا لمتعب الرشيد[38]لوريمر القسم التاريخي
3/1743 .
التناقض بريطانيا تترك ابن سعود الحاكم الفعلي وتتمسك في مبارك الذي هو تحت
حمايتها
==================
( ملاحظة للفائدة المعلوم ان العرب اباهم ابراهيم من ذرية النبي اسماعيل
عليهم السلام
فسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من ذرية النبي اسماعيل وبني تميم من ذرية
النبي اسماعيل عليه السلام )
أبناء جزيرة العرب أشد أمتي على الدجال
صدقات بني تميم اسماها قومنا
وانهم من ولد اسماعيل
198 - (2525) حدثنا قتيبة بن سعيد. حدثنا جرير عن مغيرة، عن الحارث، عن أبي
زرعة قال: قال أبو هريرة:
لا أزال أحب بني تميم من ثلاث. سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "هم أشد أمتي على الدجال" قال:
وجاءت صدقاتهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم "هذه صدقات قومنا" قال:
وكانت سبية منهم عند عائشة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أعتقيها
فإنها من ولد إسماعيل".صحيح مسلم
///////
حروف وأفكار
الوهابية لم تتعاون مع الانجليز والفرنسيين
سعود عبدالله القحطاني
على سؤال فحواه: ما هو حكم الصلاة في المسجد الذي فيه ضريح؟ أجاب الشيخ
(علي جمعة) مفتي مصر بأن الصلاة في هذا المسجد جائزة. إلى هنا والقصة تبدو طبيعية،
فالشيخ عالم أزهري مجتهد، ومن حقه أن يخالف غيره في اجتهاده. غير أن الذي أثار
استغرابي فعلاً هو أنه أرجع سبب تحريم الصلاة في هذه المساجد إلى الحركة الوهابية،
وقال: إن مبرر الوهابيين في ذلك هو الخروج على الخلافة العثمانية!. أي أن
الوهابيين جعلوا من بناء الخليفة العثماني للمساجد على القبور حجة لتكفيره، ومن ثم
الخروج عليه. فالمبرر في نظر فضيلة المفتي لا يرجع إلى أسباب دينية، ولكنه يعود -
كما يدعي - لمبرر سياسي محض!. ثم أضاف إلى هذه الطامة، طامة (تخوينية) كبرى، وهي
قوله بالنص: (وخرجوا على الدولة العثمانية، وتعاونوا مع الإنجليز والفرنساوية)!.
وأنا هنا لن أناقش الشيخ في وجهة نظره حول الصلاة في المساجد التي فيها
أضرحة، فهناك من هم أعلم مني في هذا الشأن، وأقدر مني على تفنيد حججه؛ كما لن
أتحدث عن تلك اللغة المتدنية، والعامية الساخرة، التي كان يجب أن ينأى بمقامه
ونفسه عنها، طالما أن الحديث يتعلق بأمر من أمور الدين، غير أن الكتاب لا يُقرأ من
عنوانه فحسب، وإنما من لغته أيضاً، ولله في خلقه شؤون!.
أما الذي يهمني في كلام المفتي المصري فهو الجزئية المتعلقة بالخروج على
الخلافة، والتعاون مع الإنجليز والفرنسيين، وما كان هذا الاهتمام فقط لأنه يفتقر
إلى الدقة التاريخية إلى درجة التدليس، بقدر ما هو - أيضاً - لأسباب موضوعية وكذلك
وطنية؛ فالوهابية كانت هي الأساس الذي قامت عليه وحدة هذه البلاد، فشرعية التأسيس
هي وهابية بالإجماع، وشرعية الاستمرار - في تقديري - تعود الى الإنجاز بكافة صوره.
وإذا حاولنا تحليل كلام المفتي في هذه الجزئية، فإننا سنخلص بأنه يترتب على
كلامه: أن الخلافة العثمانية كانت هي القوة المسيطرة على منطقة نجد (منطلق الحركة
الوهابية)، وأن الوهابيين جاؤوا، أو تمسكوا بفكرة تحريم الصلاة في المسجد الذي فيه
ضريح، بغرض تكفير هذه السلطة والخروج عليها.
وهذا زعم لا أساس له من الصحة. فالعثمانيون - كما يعلم أي قارئ مبتدئ
للتاريخ - لم يكونوا مسيطرين على منطقة نجد، ولم يكن ذلك الحيز الجغرافي من الوطن
العربي داخل ضمن نفوذهم العسكري أو السياسي أو الاقتصادي، بل كانت هذه المنطقة -
في ذلك الحين - عبارة عن إمارات ومراكز قوى مستقلة، حتى جاء الإمام محمد بن
عبدالوهاب وتحالف مع الإمام محمد بن سعود، وأخضعا المنطقة لسلطة الدولة السعودية
الأولى، ثم توسعت هذه الدولة حتى خرجت من النطاق النجدي وشملت أغلب أرجاء الجزيرة
العربية.
إذن فلا حاجة لأن يبحث الوهابيون عن مبرر لتكفير الدولة العثمانية كي يبنوا
دولتهم المستقلة، ذلك لأنه لا وجود للعثمانيين من الأساس في منطقة نجد، وإذا زال
المسبب بطل السبب كما هو معلوم.
وإذا استبعدنا هذا الاحتمال الذي يتبناه فضيلة المفتي لعدم واقعيته، فضلاً
عن أنه لا يمت لتاريخ هذه الحركة بأية صلة، نستطيع القول بشيء من العلمية الموثقة
تاريخياً، أنهم جمعوا بين إيمانهم الديني ووعيهم وطموحهم السياسي، فانطلقوا لتصحيح
معتقدات الناس، وفي الوقت ذاته ضم أقاليم الجزيرة العربية إلى دولة واحدة تؤمن
بمبادئ الدعوة.
أما ما ادعاه المفتي عن علاقة الوهابيين بالإنجليز والفرنسيين، وتوظيفهم
لهذه العلاقة في خروجهم عن الدولة العثمانية، فهو أيضا زعم واه، ومتهافت، يعوزه
الدليل، فالإنجليز والفرنسيون لم يكن لهم أي اتصال بالدولة السعودية الأولى بأي
شكل كان؛ كما أن هذه الدول، وبالذات البريطانيين، لم يكن من صالحها - في ذلك الوقت
- تفتيت الخلافة العثمانية. والشيخ يعرف بالتأكيد من قراءته للتاريخ المصري، على
افتراض أنه يقرأ التاريخ، أن محمد علي باشا و الي مصر في ذلك الزمان، وهو تابع
رسمي للدولة العثمانية، قام بالخروج على الدولة العثمانية، وحاربها حرباً ضروساً،
حتى اضطر الخليفة العثماني أن يستنصر بالقوات الروسية لحماية الدولة العثمانية من
جيش محمد علي باشا بعد معركة (قونية) عام 1833، والتي هزم فيها الجيش المصري جيش
العثمانيين، وبالفعل وصل الأسطول الروسي إلى البوسفور بغرض حماية الخلافة
العثمانية من (واليها) الثائر، وتدخلت أوروبا بكل طاقتها لوقف الزحف المصري على
عاصمة العثمانيين، مما دفع بمحمد علي باشا لأن يحاول الاكتفاء بطلب الاستقلال
الكلي عن الدولة العثمانية، وأن تكون حدود دولته المستقلة في كل المناطق التي
بلغتها جيوشه، غير أن مصالح أوروبا، وفكرة توازن القوى لم تكن تسمح بتقسيم الرجل
المريض في ذلك الحين، وقفت في وجه هذا المشروع بقوة.
من هذا العرض نخلص بما يلى:
أولاً: الدولة السعودية الأولى بدأت من الصفر ولم تكن المناطق التي بدأت
منها وحدتها راضخة للعثمانيين.
ثانياً: أن الدولة السعودية الأولى لم يكن لها أي اتصال أو مصالح مع
الإنجليز أو الفرنسيين، بل على العكس من ذلك كان الإنجليز مستائون من سطوة القواسم
الوهابيين على مصالحهم في الخليج.
وفي ذلك يقول محمد جلال كشك في كتاب السعوديون والحل الإسلامي: (كانت حكومة
الهند تتابع باهتمام بالغ أنباء الدولة السعودية والأحداث المتعاقبة بعد غزو
إبراهيم باشا وسقوط الدرعية فقررت إرسال "سادليير" لداسة الموقف، وقد
حددت المذكرة السرية التي كلف بها سادليير بالمهمة واجباته في 15نقطة). وأهم ما
يعنينا من هذه النقاط:
أ - بحث إمكانية التنسيق للقضاء على الوهابيين.
ب - التعرف على نوايا إبراهيم باشا المقبلة بعد إخضاعه للساحل العربي.
ج - إذا كان إبراهيم باشا ينوي استئصال القواسم (الوهابيين) فما هي
المساعدة التي يمكن أن نقدمها له من خلال أسطولنا وقواتنا؟
ويعلق الأستاذ كشك بعد ذلك ويقول: (فهي مهمة تجسس بريطانية ودراسة للوضع
وإعداد لحملة استئصال الوهابيين وبالذات القواسم).
ثالثاً: أن مصر كانت تابعة رسمياً للدولة العثمانية، بل أن واليها -
الألباني الأصل - محمد علي باشا لم يأت إليها إلا عن طريق الجيش العثماني، وكانت
ولايته على مصر بمباركة العثمانيين، وكانت تبعيته لهم رسمية، ومع ذلك خرج عليها
وحاربها وكاد أن يهدمها، لولا أن الخليفة اضطر للاستصراخ بأعدائه في الأمس كي
يقفوا بوجه (عامله) الذي خرج عليه. أي أن زعم المفتي في (شجب) خروج السعوديين على
العثمانيين ينطبق عليه المثل القائل: رمتني بدائها وانسلت!.
رابعاً: محمد علي باشا كانت له اتصالات واسعة مع الإنجليز والفرنسيين
والروس، ومن ذلك مثلاً ما قاله المؤرخ الوطني المصري الشهير عبدالرحمن الرافعي عن
أن ابراهيم بن محمد علي باشا في حملته على معقل الوهابية في الدرعية: (استعان
بخبرة الأوروبيين في الحروب فاصطحب معه في الحرب الوهابية طائفة من الإفرنج منهم
الضابط الفرنسي فيسيير أحد ضباط أركان الحرب، وهذا أمر لم يكن مألوفاً ولا سائغا
بين قواد الشرق في ذلك العهد)!. والمسألة التي تستحق البحث - حقيقة - هي عن أثر
هذه الاتصالات في خروجه على العثمانيين، وهل كانت المسألة برمتها فخاً سار فيه
الباشا؟ أم أنها كانت خطة للضغط على العثمانيين؟ أم أن المسألة كما تبدو على
ظاهرها مجرد محاولة للخروج على الدولة؟
وبمناسبة كون المفتي مهتما بدراسة العلاقات مع الإنجليز والفرنسيين في تلك
الفترة، فليته يبحث لنا ويحدثنا عن احتلال هاتين الدولتين لمصر، وكيف كان الناس
يتعاملون مع هذا الاحتلال، ومن كان من العلماء الأزهريين (الأبطال) في مواجهتهم،
خصوصاً في وقت ثورة القاهرة على الفرنسيين. وفي المقابل، ليته يحدثنا أيضاً عن
(خيانات) ضعفاء النفوس في تلك الفترات القاحلة، ويستخلص لنا من هذه القصص الدروس
والعبر، وليبدأ لنا بذكر قصة الشيخ البكري وابنته على سبيل المثال لا الحصر، في
هذه القصص فائدة للأمة، خصوصاً أن الشيخ - حفظه الله - مهتم بقضاياها، فهو يعيب -
مثلاً - في شريطه المذكور على علماء الوهابية بأنهم لا يدعون لإخوانهم في العراق
وفلسطين، ورغم أن هذا الزعم غير صحيح، يعرف عدم صحته كل مصل بالمساجد السعودية،
إلا أنه على كل حال يدل على غيرة وحرص على الإسلام والمسلمين.
وبمناسبة هذه الغيرة وما رافقها من حمية للأزهر، فليت شيخنا الفاضل يحدثنا
- ايضاً - عن قصة استقبال شيخ الأزهر للسفير الإسرائيلي وحاخام إسرائيل الأكبر وما
رأيه في هذه الزيارة؟
وليحدثنا فضيلته عن أساتذة الأزهر الذين سافروا إلى إسرائيل!!، وتعاونوا مع
جامعاتها، مثل: د. نبيل ذكر الله الأستاذ بكلية طب الأزهر، ود. رضا محرم الأستاذ
بهندسة الأزهر، ود. عبد الموجود عبدالفضيل الأستاذ بكلية أصول الدين، ود.
عبدالصبور فاضل الأستاذ بكلية اللغة العربية، وغيرهم من أساتذة الأزهر (الذين لم
يجدوا حرجاً من السفر إلى الكيان الصهيوني في مخالفة واضحة لكل الأصول الشرعية وقرارات
اتحاد الجامعات العربية بمنع التعاون الأكاديمي مع إسرائيل) (عبدالرحمن سعيد/ مجلة
السنة/ العدد 111).
ويبقى التأكيد على أن دفاعنا عن الوهابية لا يعني بأنها حركة منزهة عن
الأخطاء والمثالب، ومن المؤكد أنه توجد فئة غير قليلة من السعوديين ترى أن
الوهابية ليست فوق النقد، متى ما كان هذا النقد موضوعياً وعلمياً وموثقاً ودقيقاً،
أما إذا كان الكلام عن الوهابية لمجرد السخرية والتطاول، فهذا وبكل المعايير يكون
أمراً غير مقبول، ولا أظن أن إخواننا العقلاء في مصر يرضونه أيضاً.
إن الوهابية هي التي حققت لهذه البلاد وحدتها بعد طول تشتت وتحزب وتحارب
وصراع، والوهابية هي الحركة الدينية الوحيدة في العالم العربي التي بنت دولة
مستقلة، والوهابية هي الحركة الدينية الوحيدة التي حققت وحدة سياسية بين خمسة
أقاليم عربية في دولة واحدة اسمها اليوم المملكة العربية السعودية.
وأكبر مثال على ذلك أنه حين غزاهم إبراهيم بن محمد علي باشا كانوا كلهم
وكما قال شاعرهم، فيصل بن سعود بن عبدالعزيز:
لا أصلح الله منا من يصالحكم
حتى يصالح ذئب المعز راعيها
ولم تسقط الدرعية إلا بعد أن سقطت الأرض من دماء أبنائها حتى ارتوت، وبعد
حصار مرير وطويل، وكتب التاريخ تزخر بقصص البطولات التي سطرها الوهابيون في دفاعهم
عن دولتهم وفي معاركهم مع طوسون وأخيه إبراهيم، تلك المعارك التي لم تنته إلا
بانبعاث الدولة السعودية ثانية على يد الإمام تركي بن عبدالله، وثالثة على يد
الملك عبدالعزيز.
وتحدثنا كتب التاريخ أن أول من سفك دمه دفاعاً عن الدرعية هم العلماء
الوهابيون أنفسهم، وليس من المستغرب أن تكون الوهابية بهذه العملية والقوة مقارنة
بغيرها، وذلك لأنها في الأساس حركة إصلاحية قامت على محاربة الخرافات وفكر
الكرامات والخوارق، ولم تكتف بأي حال بالتواكل، لذا جاءت برجال تمكنوا من توحيد
الجزيرة العربية كافة.
ولقد أنصف المفكر العربي المعروف محمد عابد الجابري الوهابية حين جعل من
نشأتها (بداية) تاريخ النهضة العربية الحديثة، فلا نهضة مع الخرافة، ولا رجاء في
تطور من يؤمنون بالخوارق والكرامات ويعتمدون على التواكل ويتجاهلون العمل. نعم نحن
لسنا مع الغلو بكافة صوره، سواء كان وهابياً، أو أزهرياً (على غرار الفتاوى
الأزهرية ضد طه حسين وعلي عبدالرازق مثلاً)، ولكن هذا لا يعني وبأي حال بأن نجعل
من غلو البعض مبرراً في الطعن بالكل، ولو كان الأمر كذلك لطعن الفرنسيون بثورتهم،
وشكك الأمريكيون باستقلالهم، ولما بقي بين أمم الأرض تاريخ تفخر وتزهو به.
ويبقى في نهاية المطاف تساؤل عن الأبعاد - الحقيقية - التي دفعت بمفتي مصر
لقول مثل الكلام اللامسئول عن تاريخنا وبلادنا؟
ولقد اضطررت إلى ايراد هذه المعلومات التاريخية توضيحاً لما قد يلتبس في
أذهان العامة من أن ما ذكره الشيخ الدكتور علي جمعة والذي نكن له جميعاً كل احترام
وتقدير كعالم جليل هو الواقع الذي سارت عليه الدعوة الوهابية كحركة مقاومة سياسية
فقط وليست حركة إصلاح ودعوة لمجتمع بأكمله كان يعاني انتشار البدع والخرافات التي
أبعدت ابناءه عن الدين الصحيح.
ويبقى رأي فضيلة مفتي مصر الشيخ علي جمعة رأياً شخصياً لا يمكن بأي حال من
الأحوال ان يؤثر في عمق العلاقات والروابط التي تجمع بين الشعبين الشقيقين السعودي
والمصري خاصة ونحن نعرف وقفاتهما الثابتة والموحدة ضد كل من يسعى للنيل من
ثوابتهما الدينية والاجتماعية.
////////
مقتطفات من تاريخ ايران
بريطانيا و صنيعتها الشاه رضا خان و الشاه محمد رضا و انقلاب مصدق و انقلاب
الخميني
امثلة من التاريخ على صنيعة الاستعمار
بريطانيا وصنيعتها الشاه رضا خان
دعم بريطانيا لرضا خان و اسقاط الاسرة القاجارية
رضا خان المدعوم من بريطانيا مقاليد الأمور وطرد أحمد شاه المعارض للإنكليز
من الحكم
استعانة الخميني بالكفار
الخميني في فرنسا / السيستاني
سؤال لم أجد له اجابة الى الأن لماذا تحمي دولة علمانية غربية مثل فرنسا
ثاني أكبر تجمع صهيوني في العالم الخميني و توفر له المأكل و الملبس و المسكن و
تساعده على الاطاحة بنظام الشاه العميل أصلا لها و للغرب و لأمريكا خاصة ؟
للرد على المدعو صقر الاسلام في شبهاته حول شيخ محمد بن عبد الوهاب
الرد على البربري علي بلحاج في رده على وزير الداخلية نايف بن عبد العزيز
الرد على اكاذيب الضال الصوفي عمران حسين
الرد على السعوديون والصهيونية .. دراسة في اللقاءات بينهما (الأصول
والدوافع)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق