الجمعة، 2 مايو 2014

فابيوس: عدم التدخل في سوريا أضعف مصداقية الغرب بمواجهة روسيا


الجمعة 2 مايو 2014
الأسد مسؤول عن مقتل 150 ألف شخص
فابيوس: عدم التدخل في سوريا أضعف مصداقية الغرب بمواجهة روسيا
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس (أرشيف)

24- أ ف ب
أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الأربعاء أن قرار الدول الغربية عدم التدخل في سوريا، بعد الهجوم الذي وقع في ريف دمشق في أغسطس (أب) الماضي، كان "خطأً" أضعف موقف الغربيين بمواجهة روسيا.
وقال فابيوس أمام النواب الفرنسيين "أعتقد أن خطأً ارتكب في الصيف الماضي بعدم التدخل في سوريا، وحينها لم تكن فرنسا مسؤولة عنه".

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي "لو تدخلت بريطانيا والولايات المتحدة في تلك الفترة إلى جانب فرنسا استناداً إلى ما يعرف بالخطوط الحمر (استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا)، لما كان تصرف حكومة بشار الأسد اختلف فحسب، بل كانت اختلفت أيضاً مصداقية التدخلات الغربية بالنسبة لروسيا".

وكرر فابيوس مجدداً انتقاده للانتخابات الرئاسية في سوريا المزمع إجراؤها في الثالث من يونيو (حزيران) قائلاً: "ستكون هناك مهزلة انتخاب بشار الأسد، أود أن أقول إنه مسؤول عن مقتل 150 ألف شخص لا يمكن أن يكون مستقبل شعبه".

وأشار الرئيس الفرنسي إلى الحصيلة الأخيرة للنزاع في سوريا استناداً إلى المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي قدر عدد القتلى بـ150344 شخصاً بينهم 51212 مدنياً و37781 مقاتلاً معارضاً و54480 عنصراً من قوات النظام.

يذكر أن الولايات المتحدة والدول الغربية عقدت العزم على شن هجوم على سوريا بعد استخدام الأسلحة الكيماوية في منطقة الغوطة بريف دمشق في 21 أغسطس (أب) الماضي، إلا أن التدخل لم يحصل، وتم التوصل إلى اتفاق روسي-أمريكي في منتصف سبتمبر (أيلول) يقضي بتدمير الترسانة الكيماوية السورية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق