الخميس، 10 أبريل 2014

اقوال العلماء في كون كلمة نجد في الحديث النبوي هي نجد العراق


اقوال العلماء في نجد

نجد العراق و اقوال العلماء

==========

نجد العراق وليس نجد اليمامة

و لنبدء في تعريف النجد

بمطالعة معنى الكلمة في معجم تاج العروس

تعريف النجد

اقتباس من معجم تاج العروس

نجد : النَّجْدُ: ما أَشْرَفَ من الأَرضِ وارتَفَعَ واسْتَوَى وصَلُب و جاء في معجم تاج العروس كُلُّ ما وراءَ الخَنْدَقِ الذي خَنْدَقَه كِسْرَى على سَوَادِ العِرَاقِ فهو نَجْدٌ إلى أن تميل إِلى الحَرَّةِ، فإِذا مِلْتَ إِليها فأَنْتَ بالحِجَازِ

==

يستميت الجاهل السفيه في بيان حدود نجد الجزيرة أو قل اليمامة وموقعها الجغرافي ليبن أنها المقصود بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ولا يلام الجاهل فليس مع الجهل المركب والحمق حيلة فتحديد الموقع لا ينفع في الاستدلال هنا لماذا ؟؟
لأن الجاهل يظن أن قول النبي صلى الله عليه وسلم نجد اسم لموضع معين وهو المعروف الآن وهذا غير صحيح فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يقصد مكانا مخصوصا معينا وإنما قصد ما يراد في اللغة وهو أن كل مكان مرتفع يسمى نجد والجمع نجود فالعراق 
نجد بالنسبة للمدينة لأنها مرتفعة عنها وهذا ما قاله أهل العلم والنجود كثيرة في الجزيرة وغيرها واقرأ ما يؤيد هذا الكلام بنصه 

من أقوال أهل العلم

أقوال شراح الحديث في معنى النجد ومحل وقوعها

قال العلامة الكرماني: وأصل النجد ما ارتفع من الأرض وهو خلاف الغور([1]). وقال العيني: وأصل نجد ما ارتفع من الأرض وهو خلاف الغور([2]). وقال الحافظ ابن حجر([3]) والحافظ القسطلاني([4]): وأصل نجد ما ارتفع من الأرض وهو خلاف الغور، واتفقت كلمة شراح الحديث وأئمة اللغة ومهرة جغرافية العرب أن النجد ليس اسماً لبلد خاص ولا اسماً لبلدة بعينها بل يقال لكل قطعة من الأرض مرتفعة عما حواليها نجد (أسماء نجود العرب) كثيرة ذكرها صاحب معجم البلدان مثل ما يأتي.

أسماء نجود العرب

ونجود العرب كثيرة ذكرها صاحب معجم البلدان([5]) وتاج العروس([6]) منها: 1-نجد البرق باليمامة (ويقال أن نجدا كلها من عمل اليمامة). 2-نجد خال. 3-نجد اجاء. 4-نجد العقاب (بدمشق). 5-نجد الود. 6-نجد العثري. 7-نجد عفري. 8-نجد كبكب. 9-نجد مريع. 10-نجد اليمن. 11-نجد الحجاز. 12-نجد العراق. وقال الأصمعي هي نجود عدة منها نجد البرق واد باليمامة ونجد خال. وبعد ملاحظة فهرس نجود العرب من الجغرافية انظروا في خريطة العرب تجدوا نجد العراق في جهة المشرق من المدينة المنورة وهي التي ذكرها صاحب المعجم بلفظ كل ما وراء الخندق الذي خندقه كسرى إلى الحرة([7]). وقال صاحب تاج العروس كل ما وراء الخندق على سواد العراق فهو نجد([8]) وفي النهاية لا بن الأثير([9]) وفي الدر النثير (النجد ما ارتفع من الأرض.. إلخ) وفي المصباح المنير (كل ما ارتفع من الأرض.. إلخ).

[1]- انظر صحيح البخاري بشرح الكرماني: كتاب الفتن باب الفتنة قبل المشرق (168: 24). [2]- انظر عمدة القارئ كتاب الفتن: الفتنة من قبل المشرق (353: 11). [3]- انظر فتح الباري: كتاب الفتن باب الفتنة من قبل المشرق (48: 13). [4]- انظر إرشاد الساري شرح البخاري (181: 10). [5]- انظر معجم البلدان (265: 5)، تاج العروس (509: 2). [6]- انظر المصدر السابق وهو تاج العروس (509: 2). [7]- معجم البلدان (262: 5). [8]- تاج العروس (509: 2). [9]- النهاية لابن الأثير (19: 5).


==========
النجف تقع المدينة على حافة (الهضبة الغربية ) من العراق الانبار
(الهضبة هي ماارتفع من الارض اي هي النجد )
============

هذا كلام الألباني وليس من نجد الجزيرة 

وكلام العلامة الألوسي وهو عراقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وقال الشيخ العلامة الألباني – رحمه الله – في تخريجه لكتاب فضائل الشام ودمشق لأبي الحسن الربعي (ص26) : فيستفاد من مجموع طرق الحديث أن المراد من نجد في رواية البخاري ليس هو الإقليم المعروف اليوم بهذا الاسم ، وإنما هو العراق ، وبذلك فسره الخطابي والحافظ ابن حجر العسقلاني … وقد تحقق ما أنبأ به عليه السلام ، فإن كثيرا من الفتن الكبرى كان مصدرها العراق … فالحديث من معجزاته صلى الله عليه وسلم وأعلام نبوته .ا.هـ.


ويقول علامة العراق محمود شكري الآلوسي عن بلده العراق في “غاية الأماني” (2/148) : ” ولا بدع ، فبلاد العراق معدن كل محنة وبلية ، ولم يزل أهل الإسلام منها في رزية بعد رزية ، فأهل حروراء وما جرى منهم على الإسلام لا يخفى ، وفتنة الجهمية الذين أخرجهم كثير من السلف من الإسلام إنما خرجت ونبغت بالعراق ، والمعتزلة وما قالوه للحسن البصري وتواتر النقل به…إنما نبغوا وظهروا بالبصرة ، ثم الرافضة والشيعة وما حصل فيهم من الغلو في أهل البيت ، والقول الشنيع في علي وسائر الأئمة ومسبة أكابر الصحابة..كل هذا معروف مستفيض ” انتهى باختصار

===

الوجه الثاني : كلام العلماء على المقصود من نجد الواردة في الأحاديث :

لقد تكلم العلماء في تحديد تلك البقعة وهي نجد ، و بعضهم حددوا تلك البقعة قبل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بعدة قرون .
وأن المراد بالمشرق في الأحاديث العراق ، وأن نجد هو نجد العراق لا نجد اليمامة .
قال الإمام الخطابي (ت : 388) كما حكى عنه الحافظ ابن حجر (13/47) : نجد من جهة المشرق ، ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها ، وهي مشرق أهل المدينة .ا.هـ.
وقال الإمام ابن عبدالبر في التمهيد : 017/12): [ في هذا الحديث علم من أعلام نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لإخباره بالغيب عما يكون بعده والفتنة ههنا بمعنى الفتن ... فأخبر صلى الله عليه وسلم عن إقبال الفتن من ناحية المشرق وكذلك أكثر الفتن من المشرق انبعثت وبها كانت نحو الجمل وصفين وقتل الحسين وغير ذلك مما المطلوب ذكره مما كان بعد ذلك من الفتن بالعراق وخراسان إلى اليوم ]
قال الإمام الكرماني في شرحه للبخاري : (24/168) : [ ومن كان بالمدينة الطيبة -صلى الله على ساكنها وسلم - كان نجده بادية العراق وهي مشرق أهلها ] أ.هـ.
وقال الحافظ ابن حجر (ت : 852) أيضا في الفتح (6/352) عند قول النبي صلى الله عليه وسلم ” رأس الكفر نحو المشرق ” : وفي ذلك إشارة إلى أن شدة كفر المجوس ، لأن مملكة الفرس ومن أطاعهم من العرب كانت من جهة المشرق بالنسبة إلى المدينة .ا.هـ.
وقال العلامة أبو العبّاس شهاب الدين القسطلاّني عليه رحمة الله في ((إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري)) (10/188) دار الكتاب العربي ط7 سنة 1323 هـ: وإنّما أشار عليه الصلاة والسلام إلى المشرق لأنّ أهله يومئذ أهل كفر فأخبر أنّ الفتنة تكون من تلك النّاحية وكذا وقع فكان وقعة الجمل ووقعة صفين ثمّ ظهور الخوارج في أرض نجد والعراق وما وراءها من المشرق وكان أصل ذلك كلّه وسببه قتل عثمان بن عفّان رضي الله عنه. وهذا علم من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلّم وشرف وكرم. اهـ
وقال الشيخ العلامة الألباني – رحمه الله – في تخريجه لكتاب فضائل الشام ودمشق لأبي الحسن الربعي (ص26) : فيستفاد من مجموع طرق الحديث أن المراد من نجد في رواية البخاري ليس هو الإقليم المعروف اليوم بهذا الاسم ، وإنما هو العراق ، وبذلك فسره الخطابي والحافظ ابن حجر العسقلاني … وقد تحقق ما أنبأ به عليه السلام ، فإن كثيرا من الفتن الكبرى كان مصدرها العراق … فالحديث من معجزاته صلى الله عليه وسلم وأعلام نبوته .ا.هـ.
ويقول الحافظ ابن حجر في “فتح الباري” (13/47) : ” كان أهل المشرق يومئذ أهل كفر ، فأخبر صلى الله عليه وسلم أن الفتنة تكون من تلك الناحية ، فكان كما أخبر ، وأول الفتن كان من قبل المشرق ، فكان ذلك سببا للفرقة بين المسلمين ، وذلك مما يحبه الشيطان ويفرح به ، وكذلك البدع نشأت من تلك الجهة . وقال الخطابي : ( نجد ) من جهة المشرق ، ومَن كان بالمدينة كان نَجدُهُ باديةَ العراق ونواحيها ، وهي مشرق أهل المدينة ، وأصل النجد ما ارتفع من الأرض ، وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها ، وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة . انتهى كلام الخطابي . وعُرف بهذا وهاء ما قاله الداودي : أن ( نجدا ) من ناحية العراق ، فإنه توهم أن نجدا موضع مخصوص ، وليس كذلك ، بل كل شيء ارتفع بالنسبة إلى ما يليه يسمى المرتفع نجدا ، والمنخفض غورا ” انتهى كلام الحافظ ابن حجر .
ويقول علامة العراق محمود شكري الآلوسي عن بلده العراق في “غاية الأماني” (2/148) : ” ولا بدع ، فبلاد العراق معدن كل محنة وبلية ، ولم يزل أهل الإسلام منها في رزية بعد رزية ، فأهل حروراء وما جرى منهم على الإسلام لا يخفى ، وفتنة الجهمية الذين أخرجهم كثير من السلف من الإسلام إنما خرجت ونبغت بالعراق ، والمعتزلة وما قالوه للحسن البصري وتواتر النقل به…إنما نبغوا وظهروا بالبصرة ، ثم الرافضة والشيعة وما حصل فيهم من الغلو في أهل البيت ، والقول الشنيع في علي وسائر الأئمة ومسبة أكابر الصحابة..كل هذا معروف مستفيض ” انتهى باختصار .
وللشيخ “حكيم محمد أشرف سندهو” رحمه الله ، رسالة في بيان ما ذكرناه بعنوان : ” أكمل البيان في شرح حديث : نجد قرن الشيطان ” ، وهي مطبوعة ، قال الشيخ عبد القادر بن حبيب الله السندي في تقدمته لها ـ ص (8) ـ : ” والموضع الذي يُعَيَّن من قِبَل أهل الجهل والضلالة اليوم [ يعني : نجد المعروف في السعودية ] لم يقله أحد من السلف ولا من الخلف ، إلا بعد ظهور دعوة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، التجديدية للدين الحنيف ، إلا هؤلاء الذين لم يفهموا هذه العقيدة الصحيحة ، أو يتجاهلون عنها ، ولم يعرفوا التاريخ الإسلامي الصحيح الذي يدلهم على تلك الفتن العظيمة التي ظهرت ظهورا واضحا بينا في ذلك النجد الحقيقي … ” انتهى .
وقال الشيخ السهسواني رحمه الله في (صيانة الإنسان من وسوسة ابن دحلان ص97) ( قد كان بلد الشيخ اليمامة، ولم تكن اليمامة مشرق المدينة، بل مشرق المدينة العراق ونواحيه، فاليمامة، ليست مشرق المدينة، ولا هي وسط المشرق بين المدينة والعراق، بل اليمامة شرق مكة المشرفة..) (نقلا عن دعاوى المناوئين)
ولقد حارب الصحابة مسيلمة وكانوا يسمون تلك الحرب بحرب اليمامة ولم يوقعوا حديث ” نجد قرن الشيطان” على حربهم مع مسيلمة وإنما كانوا يوقعونها على العراق كما تقدم من الروايات الثابتة عنهم . 

====

في ذلك الزمان لم تكن هناك خرائط و اجهزة gps لتحديد المواقع فالمستند هو اقوال علماء ذلك الزمان ونطالع في معجم تاج العروس تعريف النجد اقتباس من معجم تاج العروس نجد : النَّجْدُ: ما أَشْرَفَ من الأَرضِ وارتَفَعَ واسْتَوَى وصَلُب و جاء في معجم تاج العروس كُلُّ ما وراءَ الخَنْدَقِ الذي خَنْدَقَه كِسْرَى على سَوَادِ العِرَاقِ فهو نَجْدٌ إلى أن تميل إِلى الحَرَّةِ، فإِذا مِلْتَ إِليها فأَنْتَ بالحِجَازِ
انتهى

أقوال العلماء في أن المراد بالمشرق في الأحاديث العراق ، وأن نجد هو نجد العراق لا نجد اليمامة .

قال بن حجر في الفتح “كان أهل المشرق يومئذ أهل كفر فأخبر صلى الله عليه وسلم أن الفتنة تكون من تلك الناحية فكان كما أخبر وأول الفتن كان من قبل المشرق فكان ذلك سببا للفرقة بين المسلمين وذلك مما يحبه الشيطان ويفرح به وكذلك البدع نشأت من تلك الجهة وقال الخطابي نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة وأصل النجد ما ارتفع من الأرض وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة انتهى ” فتح البارى ج 13 ص 47 وقال أيضا في الفتح (6/352) عند قول النبي صلى الله عليه وسلم : رأس الكفر نحو المشرق وفي ذلك إشارة إلى أن شدة كفر المجوس ، لأن مملكة الفرس ومن أطاعهم من العرب كانت من جهة المشرق بالنسبة إلى المدينة .ا.هـ. مجمع الزوائد ج3/ص305 وعن ابن عباس قال دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل من القوم يا نبي الله وعراقنا فقال إن بها قرن الشيطان وتهيج الفتن وإن الجفاء بالمشرق رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات باب نقل وبائها


===

معلومات عن نجد العراق الهضبة الغربية نصف مساحة العراق


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/08/blog-post_257.html
تسعة أعشار السحر في العراق :

جاء في الموطأ للإمام مالك رضي الله عنه (ص761 مع تنوير الحوالك) مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد وسعد حسن محمد:

(11) باب ما جاء في المشرق

29- حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر انه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير إلى المشرق ويقول ها إن الفتنة ههنا إن الفتنة ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان.
30- وحدّثني مالك أنّه بلغه أنّ عمر بن الخطّاب أراد لخروج إلى العراق فقال له كعب الأحبار: لا تخرج إليها يا أمير المؤمنين فإنّ بها تسعة أعشار السّحر وبها فسقة الجنّ وبها الداء العضال. قال السيوطي شارحا: (قرن الشيطان): أي حزبه وأهل وقته وزمانه وأعوانه. اهـ
فأنت ترى أنّ الإمام مالك رضي الله عنه قد فهم قول النبي صلى الله عليه وسلّم ((المشرق)) في الحديث على أنّه العراق لا نجد اليمامة المعروفة اليوم بدليل أنّه أورد عقب حديث مطلع قرن الشيطان خبر خروج عمر بن الخطّاب إلى العراق!
فهل من مدّكر!؟

===

نواصل ذكر كلام أهل العلم والرد على الفرية

ابن سحمان رحمه الله يرد على إفك الحداد حين وصف أهل نجد بأنهم من ذرية مسيلمة الكذّاب، ويؤكد أن العراق موطن الفتن؛ لأنها مشرق المدينة وليست اليمامة، يقول ابن سحمان:
(قد كان بلد الشيخ اليمامة، ولم تكن اليمامة مشرق المدينة، بل مشرق المدينة العراق ونواحيه، فاليمامة، ليست مشرق المدينة، ولا هي وسط المشرق بين المدينة والعراق، بل اليمامة شرق مكة المشرفة..). (1) ويبيّن عبد الكريم بن فخر الدين الهندي تحريف دحلان، ويرد عليه، ثم يذكر جواباً على دعوى التحليق، فيقول – حين ذكر دحلان أن نجد جزيرة العرب هي قرن الشيطان ـ: (انظر كيف صنيعه وتحريفه كلام الرسول وتضييعه، مع أن شرّاح الحديث يذكرون في ذيله قتل عثمان رضي الله عنه، وواقعة الجمل وصفين، وظهور الخوارج.. ونحو ذلك، ولم يعينوا مورده كما عين، مع أن حدوث الشيخ محمد بن عبد الوهاب خارج عن الموارد المذكورة فيما هنالك). (2) ويبيّن ناصر الدين الحجازيفي (النفخة) المراد بالشرق وحده – أثناء رده على إفك الأسكندراني فيقول: (إن الشرق اسم عام نهايته مطلع الشمس، وقد ظهر منه فتن كثيرة كفتنة جنكيزخان، وهولاكو ومن بعده من التتار، واستطال الأمر، وقتلت الألوف المؤلفة من المسلمين فما الذي حملت على أن تخصمه بأولئك المساكين الذين يضربون في الأرض، ليحصلوا قوتهم من حلال ….). (5) وقد رد الشيخ حمود التويجري في كتابه (إيضاح المحجة) على فرية الغماري فكان من رده: (أن الروايات الواردة في طلوع قرن الشيطان من المشرق كلها عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، وقد صرح في بعضها أن المراد بالمشرق أرض العراق فبطل بذلك كل ما يتعلق به الملاحدة على أهل الجزيرة العربية).(2)

==========

مثلما هناك نجد العراق فهناك ايضا عراق العجم 

معلومة عن عراق العجم 

منطقة جغرافية تشمل الأراضي الواقعة شرق عراق العرب بما في ذلك مدن مثل أصفهان والري وقزوين وكرمنشاه وتعرف هذه المنطقة أيضا باسم إقليم الجبال تتضمن هذه المنطقة المناطق الجبلية الكردية والفارسية والآذرية.
خلال تلك الفترة ما بين القرنين الحادي عشر والسادس عشر ميلادي كان يطلق اسم العراق على المنطقتين عراق العرب (المنطقة السهلية على حوض نهري دجلة والفرات) وعراق العجم (المنطقة الجبلية) تسمية أرض العراقين ويفصل بين المنطقتين سلسلة جبال زاجروس.

============

معلومات عن نجد العراق الهضبة الغربية نصف مساحة العراق

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/08/blog-post_257.html


كشف لبعض الفتن في العراق



اقوال الصحابة و التاريخ في العراق



الفتن التي نبعت من ايران



الزلازل في العراق و ايران


مثلما هناك نجد العراق و نجد اليمامة  هناك عراق العرب و عراق العجم 
معلومة عن عراق العجم
عراق العجم 

منطقة جغرافية تشمل الأراضي الواقعة شرق عراق العرب بما في ذلك مدن مثل أصفهان والري وقزوين وكرمنشاه وتعرف هذه المنطقة أيضا باسم إقليم الجبال تتضمن هذه المنطقة المناطق الجبلية الكردية والفارسية والآذرية.
خلال تلك الفترة ما بين القرنين الحادي عشر والسادس عشر ميلادي كان يطلق اسم العراق على المنطقتين عراق العرب (المنطقة السهلية على حوض نهري دجلة والفرات) وعراق العجم (المنطقة الجبلية) تسمية أرض العراقين ويفصل بين المنطقتين سلسلة جبال زاجروس.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق