الجمعة، 6 مارس 2015

لماذا تحارب أبوظبي السلفية الوهابية ؟!

السلفية هي تحرير العباد من المعصومين والأولياء الصالحين والتقليد دون دليل ، السلفية هي ان تكون حرا .
======

لماذا تحارب أبوظبي السلفية الوهابية ؟!

كتب : محمد مصطفى

 الخميس، 05 مارس 2015


محمد بن زايد وشيخ الأزهر

خطة الامارات لنشر الصوفية لمواجهة الوهابية السعودية 

حكاية "مجلس حكماء المسلمين" لنشر الفكر الصوفي والترويج له 

 أبوظبي تنشىء مركز " المسبار" بكوادر سعودية وتموله للتشكيك بالوهابية 

 الأمير نايف كشف حقيقة"المسبار" فنهر محمد بن زايد فوقعت الأزمة 

مستشار ولي عهد أبوظبي: نحن محصنون ضد السلفية 

مواطن سعودي يرد: كرهكم للوهابية أكثر من الإخوان لكن الظروف السياسية تجبركم على إخفاء ذلك. 

 لماذا احتفى قادة أبوظبي بالصوفي السعودي عبدالله فدعق ؟!
بدأت الكثير من المعلومات تتكشف حول حقيقة الدعم المالي والإعلامي، الذي تقدمه أبوظبي للترويج لمذهب إسلامي جديد يقوم على "الفكر الصوفي" القريب من الشيعي لمواجهة الفكر الوهابي بصفة الخاصة الذي تروج الامارات بأنه فكر متشدد ويقف وراء تنظيم الدولة الاسلامية "داعش".

وبدأت أبوظبي مؤخرًا في الترويج لمذهبها الجديد عالميًا والذي ظهرت بوادره بإنشاء ضريح كبير لمؤسس الدولة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان تحول الى مزار يؤمه المواطنون والسياح ووضع ضمن برامج زيارات المسؤلين الدولة مؤخرًا .
  
 قرقاش ومجلس حقوق الإنسان 

ففي اجتماعات مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة الذي عقد مؤخرا حاول وزير الدولة الإماراتي أنور قرقاش الترويج لمذهبهم الجديد ولتصوير الإمارات بأنها واحة الاستقرار والسلام بالمنطقة بسبب مذهبها الجديد عكس جيرانها المتشددين الذين ينشر فكرهم العنف والارهاب وذلك في إشارة الى الجارتين السعودية وقطر اللتين تتبعان الفكر السلفي الوهابي .

وأشار قرقاش - مدللًا على ذلك - إلى أن الإمارات أعلنت  في 19 يوليو 2014 عن إنشاء "مجلس حكماء المسلمين" ووصفه بأنه "هيئة دولية مستقلة تتألف من 14 عالماً إسلامياً من أجل تعزيز قيم التسامح الجوهرية وممارسات ديننا الحنيف". موضحًا "أن بين أعضاء المجلس د . أحمد الطيب، كبير الأئمة المصريين وشيخ الأزهر . . وتدعم الإمارات العربية المتحدة الأزهر باعتباره السلطة الدولية الرائدة المنوطة بها نشر تعاليم الإسلام الصحيحة " .
           
 أبوظبي والأزهر  

وتقود جملة قرقاش هذه الى حقيقة أخرى وهى دور أبوظبي في دعم الأزهر ومشيخته الرسمية التي يقودها صوفي كبير هو الشيخ الطيب وذلك في إطار البحث عن مرجعية دينية لمذهبها الجديد يشبه "قم" و "النجف" عند المذهب الشيعي، و "مكة " و "المدينة" عند المذاهب السنية والفكر السلفي الوهابي خصوصا.

وتحاول أبوظبي تقديم الأزهر في المحافل الدولية على أنه رمز للإسلام الوسطي المتسامح وأعطت الكثير من الجوائز المالية الكبيرة لعدد من قادة الأزهر بينهم الشيخ الطيب ذاته.

أبوظبي والمسبار 

يقودنا ذلك أيضًا الى انشاء أبوظبي منذ عدة سنوات لمركز"المسبار" للدراسات وهو المركز الذي يقوم عليه بعض السعوديين من أنصار الفكر الليبرالي وبدعم مالي كبير من ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد نفسه وهو المركز الذي يقوم أساسًا على مبدأ محاربة الفكر الوهابي والتشكيك فيه وإصدار عدة دراسات في هذا الصدد .

وقد كان ولي العهد وزير الداخلية السعودي الراحل الأمير نايف بن عبدالعزيز الراحل الملقب بـ"أسد السنة" سباقا في كشف الدور المشبوه لمركز "المسبار" ومموليه فاستدعى محمد بن زايد ونهره وحذره من الاستمرار في دعم المركز واختراق السعودية عن طريقه وهي المواجهة التي جعلت ولي عهد أبوظبي يَسُبُ الأمير الراحل بـ"ألفاظٍ نابية"، طبقًا لما كشفته تسريبات "ويكليكس" بعدها بسنوات.

 بن زايد وسب الأمير نايف  

وكان موقع "وكيليكس" الذي تخصص في نشر تلك التسريبات قد فجر مفاجأة مدوية بنشره وثيقة تفيد بأن ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قال لمسؤول أمريكي بأن "90% من الشعب السعودي ينتظر الأمريكيين بعد انتهائهم من العراق ليغيروا لهم آل سعود" واصفًا الأمير نايف بـ"القرد" وهو الأمر الذي أثار غضبًا شديدًا بين السعوديين الذين يرون أن الأمير نايف بن عبد العزيز رمز يتمتع بمكانة كبيرة لدى الأسرة المالكة السعودية والشعب السعودي وأنه أسد السنة.

وفي الوثيقة التي كشفها موقع "ويكيليكس" وهى مؤرخة بتاريخ العاشر من يناير 2003 ورد فيها حوار ساخن بين ولي عهد أبو ظبي الحالي محمد بن زايد "حينها كان وزيرا للدفاع" وبين مدير مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي في حينه ريتشارد هاس وذلك خلال مأدبة غداء استمرت ساعتين في الثامن من الشهر ذاته.

وحسب الوثيقة وجه الشيخ محمد بن زايد انتقادات حادة لعدد من الأمراء في الأسرة الحاكمة بالسعودية خاصة الأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية السعودي في حينها.

وقال الشيخ محمد بن زايد للمسؤول الأمريكي أن هناك دراسة تشير إلى أن 90% من الشعب السعودي ينتظر الأمريكيين بعد انتهائهم من العراق ليغيروا لهم "آل سعود".

وقال محمد بن زايد ل"هاس" -حسب الوثيقة الهامة- إن السعودية وقطر تشتركان معا في أصلهما الوهابي، وعلاقتنا مع الرياض معقدة، لكننا في هذه الآونة الصعبة نسايرهم، فعلاقتنا في قضية الحدود لم تحل، وحقل الشيبة النفطي لا زال محط خلاف..وذلك في إشارة إلى حقل نفطي في منطقة حدودية متنازع عليها .

 مسجد محمد بن عبدالوهاب 

ولعل قول محمد بن زايد عن "إن السعودية وقطر تشتركان معا في أصلهما الوهابي" يقودنا الى ملاحظة مهمة وهى قيام مركز "المسبار" بإصدار دراسات عن "قطر الوهابية" ودورها في نشر المذهب الوهابي في محاولة لضرب علاقات الرياض بالدوحة، مسترشدا في مزاعمه بإطلاق قطر أسم الشيخ محمد بن عبدالوهاب على أكبر جوامعها، رغم أن قطر ترى أن دورها امتداد للسلفية التي تنطلق من السعودية وتستضيف في خطب الجمعة بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب علماء السلفية السعوديين وغيرهم من سلفيي الخليج.

شاهد على الرابط هنا فيديو المسبار عن قطر الوهابية 


 مستشار بن زايد 

وتحاول أبوظبي دائما التأكيد على أن الإمارات محصنة ضد المذهب الوهابي فقد قال الأكاديمي الإماراتي المعروف الدكتور عبدالخالق عبدالله الذي يعتقد أنه أحد مستشاري ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ردا على استفسار ديبلوماسي أسيوي عن مدى انتشار "الوهابية" في الامارات ان بلاده محصنة ضد الاٍرهاب والتطرف .

وروى عبدالله عبر عدة تغريدات على "تويتر" قصة هذه الردود قائلا "دبلوماسي آسيوي التقيته مؤخرًا فاجأني بهذا السؤال الملغوم: هل للتيار الوهابي حضور في الامارات وهل يشكل أي خطورة على امن واستقرار الامارات؟".

وأضاف عبدالله انه قال للديبلوماسي "الامارات في امن وامان ومن اكثر دول المنطقة استقرارا لكن الاهتمام بامنها واستقرارها اصبح مادة دسمة لدى العواصم العالمية اليوم".. دون أن يشير الى ماهية هذه العواصم.

وردا على أحد الاستفسارات عن سبب قوله ذلك رد عبدالله "لو كنت في مكاني ماذا سيكون ردك سعادة السفير؟ الدبلوماسي الاسيوي كان جادا ومعه خارطة بتواجد الوهابية في جميع دول الخليج" موحيا بشكل ضمني بأن الوهابية تشكل خطرا على الإمارات كما يرى ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد السلفية خطرا على بلاده بحسب ما قاله في ويكيليكس. 

ولعل حديث الدكتور عبدالخالق عبدالله هذا عن الوهابية والمخاوف منها هو ما حدا بأحد المغردين السعوديين وهو سعود القعود للرد على عبدالله قائلا "عبدالخالق وأمثاله يكرهون من يسمونهم الوهابية أكثر من كرههم للإخوان، لكن يراعون الظروف السياسية".

وكان هجوم الدكتور عبدالخالق عبدالله على الوهابية قد جاء بعد تأكيد الملك سلمان عقب توليه الحكم أن بلاده لن تحيد عن النهج الذي خطه الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود وهو ما جعل مستشار ولي عهد أبوظبي يتهجم على السلفية السعودية تحت ستار مسمى الوهابية.

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قد قال خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في قصر اليمامة في العاصمة الرياض للمرة الأولى بعد مبايعته ملكاً على  البلاد، ان السعودية لن تحيد عن السير في النهج الذي سنه الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، متمسكة بشرع الله الحنيف، والسنّة النبوية المطهرة.

وجدد التأكيد على أن السعودية "لن تحيد عن السير في النهج الذي سنه جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وسار عليه من بعده أبناؤه الملوك البررة  متمسكة بشرع الله الحنيف، والسنّة النبوية المطهرة، مدركة مسؤولياتها الجسام، بوصفها مهبط الوحي ومنطلق الرسالة ومهد العروبة، وأحد أبرز الدول المؤثرة على مختلف الصعد " وهو ما يؤكد سير الملك سلمان على نهج الأولين وهو الأمر الذي ربما أقلق البعض.










احتفاء رسمي في أبوظبي بالصوفي السعودي عبد الله فدعق

بعض الشبكات الاعلامية و مراكز الابحاث والمجالس التي تمولها الامارات لصالحها


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/02/blog-post_84.html




مقال الكاتب الإماراتي سالم حميد .. الذي سب فيه السعودية .. ورد الأخ سعيد جزار

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/02/blog-post_39.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق