الأربعاء، 4 مارس 2015

الرد على عدد من الروايات الشيعية

الحديث الاول
##

دليلنا على حصر العترة في إثني عشر إماماً هو المئات من آيات كتاب الله، وحوالي أكثر من 100 رواية صحيحة من كتبنا، وهذه ثلاثة روايات اضافية مع توثيق رجال سندها:

الرواية الخامسة:
الخزاز القمي : حدثنا أبو الحسن محمد بن جعفر بن محمد التميمي المعروف بابن النجار الكوفي ، عن محمد بن القاسم بن زكريا المحاربي قال : حدثني هشام بن يونس قال : حدثني القاسم بن خليفة ، عن يحيى بن زيد قال :
سألت أبي (عليه السلام) عن الائمة ؟
فقال : الائمة إثنا عشر(1) ، أربعة من الماضين وثمانية من الباقين .
قلت : فَسَمْهُم يا أبَة ؟
فقال : أما الماضين فعلي بن أبي طالب ، والحسن ، والحسين ، وعلي بن الحسين .
ومن الباقين : أخي الباقر ، وجعفر الصادق ابنه ، وبعده موسى ابنه ، وبعده علي ابنه ، وبعده محمد ابنه ، وبعده علي ابنه ، وبعده الحسن ابنه ، وبعده المهدي .
فقلت : يا أبه ألست منهم ؟
قال : لا ، ولكنّي من العترة .
قلت : فمن أين عرفت أسماءهم ؟*
قال : عهد معهود ، عهده إلينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) .

ـــــــــــــ

المصدر : كفاية الاثر في النص على الائمة الاثني عشر : 300 .

###

أقول:
ما هذا التوثيق الأعوج ياصادق أتعلب على عقولنا وقعت في أخطاء وجب عليك التنبه من ذالك.

أولا:بالنسبة للرواة عليك أن لا توثقهم من كتبنا بل من كتبك كتوثيقك لهشام بن يونس من كتبنا فأنت لا تأخذ بتوثيقنا ألا يوجد توثيق له من كتبك ياصادق وإلا سقطت الرواية؟!المهم هشام بن يونس:
المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - الصفحة ٦٥٥

13354 - 13351 - 13380 - هشام بن يونس: تقدم ذكره في هشام بن السري " 13336 " - مجهول -.

ثانيا:بالنسبة للراوي يحيى بن بزيد فلم أجد له توثيق بل هو مجهول:
المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - الصفحة ٦٦٣

13505 - 13500 - 13529 - يحيى بن زيد: بن العباس بن الوليد البزاز أبو ذر " رضي الله عنه " من مشايخ الصدوق، الأمالي - مجهول -.

فالرواية ساقطة فلا تتعب نفسك.

====================================
الحديث الثاني

##
حدثنا علي بن حسن بن مندة قال حدثنا أبو محمد بن هارون بن موسى رضي الله عنه قال حدثنا محمد بن يعقوب الكليني قال حدثني محمد بن يحيى العطار عن سلمة بن الخطاب عن محمد بن خالد الطيالسي عن سيف بن عميرة و صالح بن عقبة جميعا عن علقمة بن محمد الحضرمي عن جعفر بن محمد ع و حدثنا محمد بن وهبان قال حدثنا علي بن الحسين الهمداني قال حدثنا عبد الله بن سليمان الحضرمي قال حدثنا الحسن بن سهل الخياط قال حدثنا سفيان بن عيينة عن جعفر بن... ( و في مكتبة اهل البيت ن جعفر ( 4 ) ابن ( ؟ ) /سند ممتاز / ) عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال قال رسول الله ص للحسين بن علي ع يا حسين يخرج من صلبك تسعة من الأئمة منهم مهدي هذه الأمة فإذا استشهد أبوك فالحسن بعده فإذا سم الحسن فأنت فإذا استشهدت فعلي ابنك فإذا مضى علي فمحمد ابنه فإذا مضى محمد فجعفر ابنه فإذا مضى جعفر فموسى ابنه فإذا مضى موسى فعلي ابنه فإذا مضى علي فمحمد ابنه فإذا مضى محمد فعلي ابنه فإذا مضى علي فالحسن ابنه فإذا مضى الحسن فالحجة بعد الحسن يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما
###

اولا علي بن حسن بن مندة هذا مجهول لا اعلم له ترجمة او توثيق , اذا وجد اخبرني عنه
ثانيا سلمة بن الخطاب قال عنه النجاشي : كان ضعيفا في حديثه ( رجال النجاشي ترجمة 498 )

===============
الحديث الثالث

##


الفضل بن شاذان في كتاب إثبات الرجعة : عن فضالة بن أيوب ، عن أبان بن عثمان ، عن محمد بن مسلم قال : قال أبو جعفر (عليه السلام) ، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي بن أبي طالب عليهما السلام : يا علي أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، ثم أنت يا علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، ثم الحسن ، ثم الحسين ، ثم علي بن الحسين ، ثم محمد بن علي ، ثم جعفر بن محمد ، ثم موسى بن جعفر ، ثم علي بن موسى ، ثم محمد بن علي ، ثم علي بن محمد ، ثم الحسن بن علي ، ثم الحجة بن الحسن ، الذي تنتهي إليه الخلافة والوصاية ، ويغيب مدة طويلة ، ثم يظهر ، ويملأ الارض عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً(63) .

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ

المصدر : إثبات الهداة للحر العاملي : ج1 صفحة 651
###

أقول:
لنبدأ بطرح السؤال:
س١-بالنسبة للراوي محمد بن مسلم الموجود في السند ماهو الدليل على أنه الثقفي ممكن تأتي لي بترجمته كاملة؟؟؟
إنّ المسمّين بمحمّد بن مسلم خمسة، وكلّهم من أصحاب الإمام الصادق(عليه السلام): أحدهم: صاحب الترجمة، محمّد بن مسلم بن رياح الثقفي. الثاني: محمّد بن مسلم بن شهاب الزهري. الثالث: محمّد بن مسلم بن هرمز الطائفي. الرابع: محمّد بن مسلم العبدي. الخامس: محمّد بن مسلم الحميري.
المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - الصفحة ٥٧٨

محمّد بن مسلم بن شهاب الزهري:مجهول:

ومحمد بن مسلم بن هرمز: الطائفي مجهول:

محمّد بن مسلم العبدي مجهول:



المهم:كتاب إثبات الرجعة لا يصح نسبته للفضل بن شاذان فلا يوجد سند صحيح لكتاب إثبات الرجعة أنظر ماذا قيل في موقع المهدي فيالمكتبة التخصصية لم أستطيعوضع الرابط وقيل: لما كانت جل كتب الفضل بن شاذان قد فقدت على مر العصور ولم يصلنا منها إلا النزر القليل ـ ومما فقد منها كتابا (الرجعة) و(إثبات الرجعة) على فرض تعددهما، .

وهذا سؤالا طرح على المعمم سابقا الشيخ عندما كان شيعيا حسين المؤيد*:
تفضل خذ هذا:

السلام عليكم
إلى كتاب إثبات الرجعة للفضل بن شاذان صحيح؟ هل هو طريق شيخ الحر العاملى
جزاك لله خيرا

الجواب:

كل ما كان الراوي فيه عن الفضل بن شاذان هو علي بن محمد بن قتيبة النيسابوري أو أبو نصر قنبر بن علي بن شاذان فهو غير تام لعدم ثبوت وثاقة هذين الراويين , مضافاً الى أن القول بالرجعة باطل و أحاديث الرجعة مردودة لمخالفتها للقرآن الكريم و شذوذها*
موقع المرجع المؤيد

================
الحديث الرابع
##
روى الفضل بن شاذان رحمه الله عن الحسن بن محبوب، عن مالك بن عطية، عن ثابت بن دينار، عن أبي جعفر عليه السلام، قال: (قال الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام لأصحابه قبل أن يُقتل بليلة واحدة: إنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لي: يا بني إنَّك ستُساق إلى العراق، وتنزل في أرض يقال لها: (عمورا) و(كربلاء)، وإنَّك تستشهد بها ويستشهد معك جماعة. وقد قرب ما عهد إليَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإنّي راحل إليه غداً فمن أحبَّ منكم الانصراف فلينصرف في هذه الليلة، فإنّي قد أذنت له، وهو منّي في حلّ. وأكَّد فيما قاله تأكيداً بليغاً، وقالوا: والله ما نفارقك أبداً حتَّى نرد موردك. فلمّا رأى ذلك، قال: فأبشروا بالجنّة، فوَالله إنَّما نمكث ما شاء الله تعالى بعدما يجري علينا، ثمّ يخرجنا الله وإيّاكم حين يظهر قائمنا فينتقم من الظالمين وإنّا وأنتم نشاهدهم في السلاسل والأغلال وأنواع العذاب والنكال. فقيل له: مَنْ قائمكم يا ابن رسول الله؟ قال: السابع من ولد ابني محمّد بن علي الباقر، وهو الحجّة بن الحسن بن علي بن محمّد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمّد بن علي ابني، وهو الذي يغيب مدَّة طويلة ثمّ يظهر ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت جوراً وظلماً (١).
###
منقطع

============
الحديث الخامس

##
الفضل بن شاذان : عن محمد بن اسماعيل بن بزيع ، عن حماد بن عيسى ، عن الصادق عن آبائه عليهم السلام .
وعن محمد بن إسماعيل بن بزيع ، عن حماد بن عيسى ، عن إبراهيم بن عمر اليماني ، عن أبان بن أبي عياش ، عن سليم بن قيس ، عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، عن النبي (صلى الله عليه وآله) في حديث طويل إلى أن قال (صلى الله عليه وآله) لعلي : لست أتخوف عليك النسيان والجهل ، ولكن اكتب لشركائك الذين من بعدك ، قال : قلت يا رسول الله ومن شركائي ؟ قال : الذين قرن الله طاعتهم بطاعتك ، قال : قلت : من هم يا رسول الله ؟ قال : الذين قال الله عز وجل فيهم ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر منكم )قال : قلت : يا رسول الله من هم ؟ قال : الاوصياء من بعدي ، لا يفترقون حتى يردوا عليّ الحوض ، هادين مهديين ، لا يضرهم كيد من كادهم ، ولا خذلان من خذلهم ، هم مع القران والقران معهم ، لا يفارقونه ولا يفارقهم .
قلت : يا رسول الله سمهم لي ؟
قال : أن يا علي ، ثم ابني هذا ـ ووضع يده على رأس الحسن ـ ثم ابني هذا ـ ووضع يده على راس الحسين ـ ثم سميك يا أخي هو السيد زين العابدين ، ثم ابنه سميى محمد باقر علمي وخازن وحي الله ، وسيولد عليى في زمانك يا أخي فاقرأه مني السلام ، وسيولد محمد في حياتك يا حسين فاقرأه مني السلام ، ثم جعفر ، ثم موسى بن جعفر ، ثم علي بن موسى ، ثم محمد بن علي ، ثم علي بن محمد ، ثم الحسن بن علي الزكي ، ثم من اسمه اسمي ولونه لوني ، القائم بأمر الله في آخر الزمان ، المهدي الذي يملأ الارض قسطعً وعدلاً كما ملئت قبله ظلماً وجوراً ، والله إني لأعرفه يا سليم ! حيث يبايع بين الركن والمقام ، و أعرف أسماء أنصاره وأعرف قبائلهم(75) .
ـــــــــــــــــــــــ
المصدر : اثبات الهداة " ج3 صفحة 542
###

منقطع

=======

الحديث السادس

##
 الكليني
5061/17: علي بن أبراهيم، عن أبيه، عن عبدالله بن جندب قال: سألت أبا الحسن الماضي (عليه السلام) عما أقول في سجدة الشكر فقد اختلف أصحابنا فيه؟ فقال: قل وأنت ساجد: " اللهم إني اشهدك وأشهد ملائكتك وأنبياءك ورسلك وجميع خلقك أنك الله ربي والاسلام ديني ومحمد نبيي وعليا وفلانا وفلانا إلى آخرهم أئمتي بهم أتولى ومن عدوهم أتبرا، اللهم إني انشدك دم المظلوم - ثلاثا - اللهم إني انشدك بايوائك على نفسك لاوليائك لتظفرنهم بعدوك وعدوهم أن تصلي على محمد وعلى المستحفظين من آل محمد اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر " ثلاثا، ثم ضع خدك الايمن على الارض وتقول: " ياكهفي حين تعييني المذاهب وتضيق علي الارض بما رحبت ويابارئ خلقي رحمة بي وقد كان عن خلقي غنيا صل على محمد وعلى المستحفظين من آل محمد " ثم ضع خدك الايسر وتقول: " يامذل كل جبار ويامعز كل ذليل قد وعزتك بلغ بي مجهودي. ثلاثا، ثم تقول: " ياحنان يامنان ياكاشف الكرب العظام " ثلاثا، ثم تعود للسجود فتقول مائة مرة: " شكرا شكرا " ثم تسأل حاجتك أن شاء الله تعالى.
###
علي بن إبراهيم القمي : كان يعد القرآن محرفاً

=============
الحديث السابع
##
 الحمويني أيضا بإسناده هذا قال: قال أبو جعفر محمد بن علي بن بابويه، أخبرني أبو المفضل محمد بن عبد الله بن المطلب الشيباني، عن أحمد بن مطرف بن سوار بن الحسين القاضي الحسني بمكة، أنبأنا أبو حاتم المهلبي، عن المغيرة ابن محمد، أنبأنا عبد الغفار بن كثير الكوفي، عن هيثم بن حميد، عن أبي هاشم عن مجاهد عن ابن عباس (رضي الله عنه) قال: قدم يهودي على رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقال له: نعثل فقال له: يا محمد إني أسألك عن أشياء تلجلج في صدري منذ حين، فإن أجبتني عنها أسلمت على يدك؟ قال: " سل يا أبا عمارة "، قال: يا محمد صف لي ربك، فقال (صلى الله عليه وآله): " إن الخالق لا يوصف إلا بما وصف به نفسه، وكيف يوصف الخالق الذي تعجز الأوصاف أن تدركه(3)، والأوهام أن تناله، والخطرات أن تحده، والأبصار الإحاطة به، جل عما يصفه الواصفون، ناء في قربه وقريب في نأيه، كيف الكيف فلا يقال له كيف، وأين الأين فلا يقال له أين، هو منقطع الكيفية فيه والأينونية(4)، فهو الأحد الصمد كما وصف نفسه، والواصفون لا يبلغون نعته، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ".
قال: صدقت يا محمد فأخبرني عن قولك: إنه واحد لا شبيه له. أليس الله تعالى واحد والإنسان واحد؟ فوحدانيته أشبهت وحدانية الإنسان؟ فقال (عليه السلام): " الله تعالى واحد أحدي المعنى، والإنسان واحد ثنوي المعنى جسم وعرض، وبدن وروح، وإنما التشبيه في المعاني لا غير ".
____________
(1) في المصدر: محمد بن معضد الحسني.
(2) فرائد السمطين 2: 132 / ح 430.
(3) في البحار: تعجز الحواس أن تدركه.
(4) في البحار: هو منقطع الكيفوفية والأينونية.
الصفحة 143
قال: صدقت يا محمد، فأخبرني عن وصيك من هو؟ فما من نبي إلا وله وصي، وإن نبينا موسى ابن عمران أوصى إلى يوشع بن نون، فقال: " نعم إن وصيي والخليفة من بعدي علي بن أبي طالب، وبعده سبطاي الحسن والحسين، يتلوه تسعة من صلب الحسين أئمة أبرار ". قال: يا محمد فسمهم لي؟ قال: " نعم إذا مضى الحسين فابنه علي، فإذا مضى علي فابنه محمد، فإذا مضى محمد فابنه جعفر، فإذا مضى جعفر فابنه موسى، فإذا مضى موسى فابنه علي، فإذا مضى علي فابنه محمد، ثم ابنه علي، ثم ابنه الحسن ثم الحجة بن الحسن فهذه اثنا عشر أئمة عدد نقباء بني إسرائيل " قال: فأين مكانهم في الجنة، قال: " معي في درجتي ".
قال: أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله، وأشهد أنهم الأوصياء بعدك، ولقد وجدت هذا في الكتب المتقدمة، وفيما عهد إلينا موسى بن عمران (عليه السلام) أنه إذا كان آخر الزمان يخرج نبي يقال له " أحمد " خاتم الأنبياء لا نبي بعده، فيخرج من صلبه أئمة أبرار عدد الأسباط، فقال: " يا أبا عمارة أتعرف الأسباط؟ " قال: نعم يا رسول الله! إنهم كانوا اثني عشر، قال: " إن أولهم لاوي بن برخيا(1)، وهو الذي غاب عن بني إسرائيل غيبة طويلة ثم عاد فأظهر الله شريعته بعد اندراسها، وقاتل مع قرسطتا الملك حتى قتله، فقال (صلى الله عليه وآله) كائن في أمتي ما كان في بني إسرائيل، حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة، وأن الثاني عشر من ولدي يغيب حتى لا يرى، ويأتي على أمتي زمن لا يبقى من الإسلام إلا اسمه، ولا من القرآن إلا رسمه، فحينئذ يأذن الله تعالى له بالخروج، فيظهر الإسلام ويجدد الدين، ثم قال عليه الصلاة والسلام: طوبى لمن أحبهم والويل لمبغضهم وطوبى لمن تمسك بهم " فانتفض نعثل وقام بين يدي رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأنشأ يقول:

صلى العلي ذو العلا عليك يا خير البشر

أنت النبي المصطفى والهاشمي المفتخر
بك اهتدانا ربنا وفيك نرجو ما أمر
ومعشر سميتهم أئمة اثني عشر
حباهم رب العلى ثم صفاهم من كدر
قد فاز من والاهم وخاب من عادى الزهر
آخرهم يشفي الظما وهو الإمام المنتظر
عترتك الأخيار لي والتابعون ما أمر

____________

(1) في البحار: فإن فيهم لاوي بن أرحيا.
الصفحة 144

من كان عنهم معرضا فسوف يصلى في سقر(1)

###

قال ابن الغضائري:

" محمد بن عبد الله بن المطلب الشيباني، أبو
المفضل: وضاع، كثير المناكير، ورأيت كتبه، وفيها الأسانيد من دون المتون،
والمتون من دون الأسانيد، وأرى ترك ما ينفرد به

 النجاشي: "
 محمد بن عبد الله بن محمد بن عبيد الله بن البهلول بن
همام بن المطلب بن همام بن بحر بن مطر بن مرة الصغرى بن همام بن مرة
ابن ذهل بن شيبان، أبو المفضل:

 ورأيت جل أصحابنا يغمزونه ويضعفونه

=======
ليس فيها رواية عن امام

==============
==============
============
حديث جعفر رضي الله عنه هوا حديث ابيه وحديث ابية احديث جده

ضعيف وبذالك لا تصح باقي الروايات لانك لا تملك باقي السند

فتبطل كل الروايات التي وضعتها هل فهمت ؟



هذه هي الخلاصة التي كنت أريد أحدا منكم يكتبها , فأنتم ليس عندكم حديث متصل السند وصحيح إلى النبي صلى الله عليه وسلم , وإنما غاية ما يمكنكم أن تنقلوه لنا هو أخبارا متصلة " على مبانيكم " إلى الأئمة رحمهم الله تعالى , وتعتقدون أن ذلك هو إتصال بالنبي صلى الله عليه وسلم.

وهذه الأخبار عندكم مثل المراسيل الصحيحة عندنا , ولكن فرق كبير بين الحديث المتصل الإسناد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وبين ما تعتقدون بأنه متصل , فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يوجد لكي يتكلم عنه غيره بل لكي يتكلم هو بنفسه , وليس عندكم أي اتصال بالسند مع النبي صلى الله عليه وسلم.


وقد قام الأخ الكريم محب الصحابة ببيان ضعف الروايات المرسلة التي وضعتها , ولا تنسى أيضا أن جملة (عن آباءه) لم ينطق بها الإمام نفسه وإنما أنتم وضعتوها له وهذا يُضعف الرواية أيضا


=================


[ الحديث رقم : 14 صحيح ] حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل - رحمه الله - ، قال : حدثنا 

عبد الله بن جعفر الحميري : عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن ابن سنان ، 

عن جعفر ابن محمد ، عن أبيه عليهما السلام ، قال : إن الله تعالى علما خاصا ، وعلما عاما ، 

فأما العلم الخاص فالعلم الذي لم يطلع عليه ملائكته المقربين وأنبياءه المرسلين ، وأما علمه 

العام فإنه علمه الذي أطلع عليه ملائكته المقربين وأنبياءه المرسلين ، وقد وقع إلينا من رسول 

الله صلى الله عليه وآله .



ليس متصل الي النبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق