الجمعة، 5 أغسطس 2016

إندبندنت: توقيف بريطانية مسلمة بسبب كتاب أدبي سوري


كتب : ترجمة يحيى بدر الخميس،

 04 أغسطس 2016 

فايزة شاهين

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن موظفة مسلمة بالقطاع الصحي بالمملكة المتحدة تعرضت للتوقيف والاستجواب في أحد  مطارات المملكة، بعد أن لاحظها أحد  أفراد طاقم الضيافة  تقرأ كتابًا أدبيًا سورياً على متن الطائرة.
وبحسب الصحيفة البريطانية فقد كانت فايزة شاهين التي تساعد في منع تطرف المراهقين من أصحاب المشكلات العقلية عائدة من رحلة شهر العسل من "مارماريس" بتركيا، عندما تم توقيفها من قبل شرطة "يوركشير" بمطار "دون كاستر" في الخامس والعشرين من يوليو الجاري. 
وتم استجواب السيدة البالغة من العمر 27 عام لـ15 دقيقة بعد اشتباه مضيفة الطيران بها، وأخبرها الضباط أن الاستجواب بسبب قراءتها لكتاب "سوريا تتحدث: الفن والثقافة من المواجهة"، الحاصل على جائزة القلم الإنجليزي. 
ونقلت الصحيفة عن " شاهين" قولها :"أغضبني الحادث بشدة، ولم أتمكن من فهم كيف تؤدي قراءة كتاب إلى الاشتباه بي بهذه الطريقة"، وأضافت: "ما يثير السخرية هو أن جزءًا من وظيفتي هو العمل ضد التطرف وتقييم ما إذا كان الشباب الذين يعانون من مشكلات عقلية معرضين لخطر التطرف". 
ويصف عضو البرلمان البريطاني "كيث فاز" الذي يرأس لجنة الأمن بالمجلس ما قامت به شركة طيران "تومسون"بأنه أمر مبالغ فيه، ويقول "في المناخ الحالي الناس قلقون، لكن في مثل هذه الحالات يجب تحقيق التوازن، ونريد من الجمهور الإبلاغ عن الأنشطة المشتبه بها".
ومن جانبها دافعت الشركة عما قامت به المضيفة مبررة ذلك بأنها ملزمة بالإبلاغ عن أي مخاوف كإجراء احترازي"، أما المتحدث باسم الشرطة البريطانية قال إنه لم يتم إلقاء القبض على السيدة، ولكنه توقيف لخمس عشرة دقيقة وفقًا للمادة السابعة لقانون الإرهاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق