الأربعاء، 17 أغسطس 2016

علوم العرب قبل الاسلام في الجزيرة العربية

العلوم


بالرغم من عدم وجود مخطوطات علمية ترجع للعصور الجاهلية إلا أن هنالك مايدل على أنه كانت لديهم علوم متوارثة في مجالات مختلفة، في مجال الفلك الذي كان الجاهليون يدعونه "علم الأنواء"[40]عرفوا مواقع النجوم واستدلوا بها للاهتداء إلى مسالكهم في البر والبحر، ولهم معرفة في أوقات ظهور الكواكب حيث كانوا يعبدون بعض الكواكب لاسيما "الزهرة" التي تظهر في أوقات محددة والتي مثلوها بصنم هو "العزى"، في مجال الرياضيات يذكر أن فيثاغورس كان قد زار ضمن رحلته بلاد العرب ليتعلم من حكمة أهلها، كان العرب أمة تجارية ولاشك انهم استخدموا أنماط كثيرة من علوم الرياضيات ومنها الجبر، يقول الشاعر الجاهلي النابغة الذبياني:


واحكم كحكم فتاة الحي إذ نظرتإلى حمام سراع وارد الثمد
قالت : ألا ليتما هذا الحمام لناإلى حمامتنا مع نصفه فقد
فحسبوه فألفوه كما ذكرتتسعا وتسعين لم تنقص ولم تزد
فكملت مائة فيها حمامتهاوأسرعت حسبة في ذلك العدد
فتتكون لدينا معادلة جبرية:
في مجال الطب، برع في العصر الجاهلي بعض الأطباء منهم:
وفي مجال البيطرة:
ويعتبر يوم 27 سبتمبر في تقويم القديسين هو يوم صوم لذكرى استشهاد طبيبين من النصارى العربهما "كوسماس" و"ديماس" عام 303م ذلك في فترة الاضطهاد الروماني للنصارى[41]، ويذكر التلمود أناليهود كانوا يطلبون خبرة العرب في مجال الطب[42]. وفي مجال هندسة المياه نجد أنهم قد ابتكروا نظامالقنوات المائية (الأفلاج) حوالي 1000 ق.م[43]وأقاموا السدود منذ وقت مبكر وأشهر تلك السدود هوسد مأرب الذي يغذي بشبكة قنواته حوالي 72 كم2[44]، وقد اكتشفت نماذج أولية من محركات هيدروليكية في معبد أوام[45].
=====

الحالة الاقتصادية

اقتصاد الجزيرة العربية في ذلك الوقت كان يعتمد على شبكة التجارة العربيةالقديمة، وبالإضافة لذلك فهناك نشاطات اقتصادية متعددة منها الزراعة والتي ازدهرت في بعض المناطق بالرغم من عدم وجود أنهار دائمة في الجزيرة العربية، فاستعمل العرب قديما أنظمة السدود وقنوات الري خصوصا في اليمن وشرق الجزيرة العربية ووادي القرى شمال الحجاز والطائف التي تعتبر فرضة أهل مكة، وتلك المناطق انتجت اصنافا من الحبوب والفاكهة أما الزراعة في الأقسام الأخرى من الجزيرة العربية اعتمدت على زراعة نخيل التمر بشكل أساسي، اقتصاد مكة كان متينا حيث كانت مركزاً تجارياً ودينياً هاماً نظراً لمرور القوافل التجارية القادمة من الشمال والجنوب بها، وترجع أهميتها الدينية لوجود الكعبة المقدسة فيها، والتي يفد إليها الحجاج كل عام مما كان يساعد على الازدهار الاقتصادي كذلك.[60].


كانت قريش أهل تجارة قد أوسر سادتها من ورائها. فكانت عيرهم تنطلق صيفا للشام وفلسطين ومصر. وشتاء كانت هذه القوافل تتجه جنوبا لليمن. وكانت القوافل التجارية الكبري تتجه غادية رائحة. فكانت تمر بأطراف شبه الجزيرة العربية علي ثلاثة محاور رئيسية. فكان هناك طريق القوافل الجنوبي الشمالي حيث كانت تقطعها من جدة بالحجاز إلي الشام وسيناء ومصر. والطريق الثاني يقع في أطراف شرق الجزيرة العربية متجها من الخليج العربي جنوب العراق ليصل لبلاد الرافدين شمالا, ليعرج منها للشام الي دمشق لتصل هذه القوافل لبلاد الشام وفلسطين. والطريق الثالث كان يقع بغرب الجزيرة العربية ويمر بحذاء ساحل البحر الأحمر. ويبدأ من اليمن عبر جدة, فالمدبنة ليتجه شمالا للشام والبتراء بالأردن. وهذه الرحلات الموسمية صيفا وشتاء ظل عليها العرب مبقيين.

===========


غرد تركي الحمد

لو تجرد يوسف زيدان من تحيزه وقرأ كتابا مثل"تاريخ اليمامة في صدر الإسلام " لعبدالله العسكر لما تفوه بكثير من مغالطاته..ولكنها العنجهية..

============

الطب

الحرث بن كلدة الثقفي
ابن حذيم

الفلك 
ابي قيدة
كتاب الانواء

ابن دريد اللغوي
ابي الحسن النضر ين شميل

كتاب الجاهلية 
مرامر بن مرة 
اسلم بن سدرة 
عامر بن جدرة

قراءة في كتاب ( بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب ) للعلامة محمود شكري الألوسي – رحمه الله –

http://www.saaid.net/bahoth/252.htm

=========
صور آثار الحضارات في جزيرة العرب / الجزيرة العربية سبأ مدائن صالح إرم ذات العماد
http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2016/06/blog-post_377.html

قرية الفاو الأثرية بالمملكة العربية السعودية

https://www.youtube.com/watch?v=QoVys3piFJM

خاصية جزيرة العرب
لنرى مدى جهل يوسف زيدان في جزيرة العرب التي سماها الحتة الوسطانية


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2016/08/blog-post_22.html


الرد على يوسف زيدان بعد تهجمه على السعودية

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2016/08/blog-post_96.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق