ما صحة حديث وُرِدَ فيه مدح الله تعالى للعراق ؟!
حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق
ما صحة حديث :
إن إبراهيم عليه حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق . أراد أن يدعو على أهل العراق ،
فقال له الله : لا تفعل ، إني قد جعلت خزائن علمي فيهم ، وأسكنت الرحمة في قلوبهم ؟
حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق
الحمد لله
هذا الحديث باطل موضوع : أخرجه الخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " (1/321) ، وابن عساكر في " تاريخ دمشق " (1/138)
من طريق الخطيب البغدادي ، ونصه :
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال النبي حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق
( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي صَاعِنَا وَمُدِّنَا وَفِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا وَفِي حِجَازِنَا ) ،
قال : فقام إليه رجل ،
فقال : يا رسول الله ، وفي عراقنا ،
فأمسك النبيحديث وُرِدَ الله تعالى للعراق
فلما كان اليوم الثاني ، قال مثل ذلك ، فقام إليه الرجل ،فقال : يا رسول الله ، وفي عراقنا ،
فأمسك النبي حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق
فلما كان في اليوم الثالث ، قام إليه الرجل ، فقال : يا رسول الله ، وفي عراقنا ،
فأمسك النبي حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق
فولى الرجل ، وهو يبكي ، فدعاه النبي حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق ، فقال : ( أَمِنَ الْعِرَاقِ أَنْتَ ؟ ) ،
قال : نعم ،
قال : ( إِنَّ أَبِي إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، هَمَّ أَنْ يَدْعُوَ عَلَيْهِمْ ، فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ : لا تَفْعَلْ ،
فَإِنِّي جَعَلْتُ خَزَائِنَ عِلْمِي فِيهِمْ ، وَأَسْكَنْتُ الرَّحْمَةَ قُلُوبَهُمْ ) .
..
قال الشيخ الألباني رحمه الله – معلقاً على الحديث - :
"وهذا موضوع ؛ المتهم به الحليمي هذا ، من ولد حليمة السعدية ، ظِئر النبي حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق.
قال السمعاني في " الأنساب " :
" حدث عن أدم بن أبي إياس أربعة أحاديث مناكير بإسناد واحد ، والحمل عليه فيها " ...
وقال الذهبي في " الميزان " :
" يروي عن آدم بن أبي إياس أحاديث منكرة باطلة ،قال أبو نصر بن ماكولا : الحمل عليه فيها "
ثم ساق له الحديث التالي لهذا .
وزاد في " اللسان " : " وقال ابن عساكر : منكر الحديث " .
..
حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق
وإن مما يؤكد وضع هذا الحديث أن طرفه الأول ، وهو دعاء النبي حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق بالبركة
إلى قول الرجل : " وفي عراقنا " ،
قد صح عن النبي حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق من حديث ابن عمر وغيره ، كما خرجته في " الصحيحة " (2246)
من طرق عنه حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق ، ليس في شيء منها هذه الزيادة في مَدْح العراق ،
بل فيها قوله حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق جَوَابًا على قول الرجل : وفي عراقنا : ( بها الزلازل والفتن ، وفيها يطلع قرن الشيطان ) .
فثبت بطلان حديث الترجمة "
انتهى من " سلسلة الأحاديث الضعيفة " (12/26) .
والله أعلم .
حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق
ما صحة حديث :
إن إبراهيم عليه حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق . أراد أن يدعو على أهل العراق ،
فقال له الله : لا تفعل ، إني قد جعلت خزائن علمي فيهم ، وأسكنت الرحمة في قلوبهم ؟
حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق
الحمد لله
هذا الحديث باطل موضوع : أخرجه الخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " (1/321) ، وابن عساكر في " تاريخ دمشق " (1/138)
من طريق الخطيب البغدادي ، ونصه :
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال النبي حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق
( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي صَاعِنَا وَمُدِّنَا وَفِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا وَفِي حِجَازِنَا ) ،
قال : فقام إليه رجل ،
فقال : يا رسول الله ، وفي عراقنا ،
فأمسك النبيحديث وُرِدَ الله تعالى للعراق
فلما كان اليوم الثاني ، قال مثل ذلك ، فقام إليه الرجل ،فقال : يا رسول الله ، وفي عراقنا ،
فأمسك النبي حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق
فلما كان في اليوم الثالث ، قام إليه الرجل ، فقال : يا رسول الله ، وفي عراقنا ،
فأمسك النبي حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق
فولى الرجل ، وهو يبكي ، فدعاه النبي حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق ، فقال : ( أَمِنَ الْعِرَاقِ أَنْتَ ؟ ) ،
قال : نعم ،
قال : ( إِنَّ أَبِي إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، هَمَّ أَنْ يَدْعُوَ عَلَيْهِمْ ، فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ : لا تَفْعَلْ ،
فَإِنِّي جَعَلْتُ خَزَائِنَ عِلْمِي فِيهِمْ ، وَأَسْكَنْتُ الرَّحْمَةَ قُلُوبَهُمْ ) .
..
قال الشيخ الألباني رحمه الله – معلقاً على الحديث - :
"وهذا موضوع ؛ المتهم به الحليمي هذا ، من ولد حليمة السعدية ، ظِئر النبي حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق.
قال السمعاني في " الأنساب " :
" حدث عن أدم بن أبي إياس أربعة أحاديث مناكير بإسناد واحد ، والحمل عليه فيها " ...
وقال الذهبي في " الميزان " :
" يروي عن آدم بن أبي إياس أحاديث منكرة باطلة ،قال أبو نصر بن ماكولا : الحمل عليه فيها "
ثم ساق له الحديث التالي لهذا .
وزاد في " اللسان " : " وقال ابن عساكر : منكر الحديث " .
..
حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق
وإن مما يؤكد وضع هذا الحديث أن طرفه الأول ، وهو دعاء النبي حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق بالبركة
إلى قول الرجل : " وفي عراقنا " ،
قد صح عن النبي حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق من حديث ابن عمر وغيره ، كما خرجته في " الصحيحة " (2246)
من طرق عنه حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق ، ليس في شيء منها هذه الزيادة في مَدْح العراق ،
بل فيها قوله حديث وُرِدَ الله تعالى للعراق جَوَابًا على قول الرجل : وفي عراقنا : ( بها الزلازل والفتن ، وفيها يطلع قرن الشيطان ) .
فثبت بطلان حديث الترجمة "
انتهى من " سلسلة الأحاديث الضعيفة " (12/26) .
والله أعلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق