الخميس، 5 مارس 2015

استدلالات الحيدري بعدم عصمة الائمة



الشيخ كمال الحيدري ينفي العصمة عن الائمة


السّنة النبوية: موقعها، حجيتها، أقسامها (48)

انا راجعت الى الكتاب والى السنة القطعية ولم يثبت لي أن المراد من اولى الامر هو المعصوم لم يثبت عندي
يبقى الاتجاه الثاني هو الاية ليست لها علاقة بالعصمة اصلاً واصلا ليس فيه دلالة الاية على العصمة

=========
السّنة النبوية: موقعها، حجيتها، أقسامها (49)
الذين قالوا أن الاية لا علاقة لها بالعصمة السيد الصدر رحمة الله تعالى عليه في كتابه اقتصادنا قال والدليل على اعطاء ولي الامر صلاحيات لملئ منطقة الفراغ هو النص القرآني يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ.


السّنة النبوية: موقعها، حجيتها، أقسامها (50)
نعم كنا نستدل والان هذا لا معناه بأن نقول بعدم العصمة لا هذه الاية لا تدل على العصمة لعله عندنا آيات أخرى تدل على العصمة أو روايات قطعية من النبي تدل على عصمة ائمة اهل البيت عليهم السلام الان بحثنا في هذه الاية في عقيدتنا أن هذه الاية لا دلالة لها على عصمة الرسول فضلاً عن عصمة اولي الامر لا دلالة وان كانت هناك ادلة أخرى اثبتت عصمة النبي والائمة من قبيل حديث الثقلين من قبيل آية التطهير وهذا له بحثٌ في محله الان انتم ماذا تقولون؟

=========
مفاتيح عملية الاستنباط الفقهي (447)

ولهذا تجدون في مشرعة البحار المجلد الأوّل صفحة 451 هذه عبارته الشيخ آصف محسني يقول: لم تكن مطروحة في عصر الأئمة إلى أن وصلنا ثم جاء الصدوق والمرتضى والطوسي فذكروا براهين فنية على عصمة الإمام فأشتهرت بين الشيعة فجاء بعدهم علماء آخرون أكدوا عليها منهم العلامة المؤلف يعني صاحب البحار فكان لكلامه نفوذاً فأصبحت من المسلمات ولذا يذكر قضية خطيرة يقول على هذا الأساس إذا لم تثبت العصمة إذن بيني وبين الله هذه تعارضات الروايات فيما بينهم بعد تكون منطقية لأنه معصومين أو غير معصومين؟

بناءاً على هذه النظرية ليسوا معصومين، إذن بيني وبين الله يحصل التعارض أو لا يحصل التعارض؟ يحصل التعارض، يقول ربما يقال أن أعظم مشكلة في حصة العصمة المطلقة هو وجود الروايات الكثيرة المتعارضة يقول نحن كلها جعلناها في رقبة الرواة ولا نقبل نظرية الشيخ يوسف البحراني بأنها كلها تقية، لا ليست تقية فتحصل كلام الشيخ مرتضى الأنصاري في صفحة 568 من الجلد الأوّل من الرسائل لو ثبتت أن العصمة من الضروريات بنحو النص الجلي القطعي وجاء شخصٌ وأنكر ذلك فهل يخرج عن التشيع أو لا يخرج؟ قبلنا بأن العصمة من الضروريات فلو انه في زماننا شخصٌ أنكر العصمة هذا يمكن أن نصدر بيانية بأنه خرج عن المذهب أو لا؟ يقول مرتضى الشيخ الأنصاري وأمّا التدين بسائر الضروريات ففي اشتراطه (يقول نعم شرطٌ فأنكر ضرورياً خرج من الدين والمذهب) أو كفاية عدم إنكارها يشترط الإيمان أو لا يضر إنكارها إلّا مع العلم بكونها ضرورية من علم أنها ضرورية وأنكرها يضر أمّا إذا لم يثبت أنها ضروري وأنكرها يضر أو لا يضر؟ قال: وجوه أقواها الأخير، يعني إذا ثبتت العصمة للائمة وصارت من الضروريات ولكن شيخنا الفاضل أو سيدنا الفاضل قال لم يثبت عندي من الضروريات يخرجه عن المذهب أو لا يخرجه؟ لا، لا يخرجه عن المذهب هذا هم رأي الشيخ مرتضى الأنصاري.

فتحصل أن هذه النظرية مآلها إلى جملة واحدة أن التشيع بأي قدر تثبتها؟ تثبت نحن قومٌ افترض الله طاعتنا على الخلق لمن ثبت له أمّا إذا لم يثبت له بحرف المتعلق الجواب عندكم.

===============

كمال الحيدري: أئمة أهل البيت قالوا أنهم يذنبون و يتوبون لم يدعي الائمة العصمة
مفاتيح عملية الاستنباط الفقهي (473)

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/02/blog-post_36.html

طعن اصحاب الائمة في الائمة وينسفون عصمة / العصمة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/03/blog-post_60.html



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق