الثلاثاء، 7 يوليو 2015

رغم وجود علاقات سرية معهما .. عبدالله بن زايد: نظاما دمشق وبغداد سبب الإرهاب


0814d59e8ecc89d384171a266c1cda7ce02c919b

رغم وجود علاقات سرية معهما .. عبدالله بن زايد: نظاما دمشق وبغداد سبب الإرهاب


عقد وزيرا خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة عبد الله بن زايد آل نهيان، وروسيا الاتحادية سيرغي لافروف مؤتمراً صحافياً مشتركاً عقب محادثات مغلقة بينهما استمرت ساعة، مساء أمس، بحثا فيها العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والسياحية والثقافية.
وأكد وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، في اللقاء أن محاصرة الإرهاب والقضاء عليه لا يمكن أن يتم دون ما أسماه ” معالجة أسباب ظهوره وانتشاره في المجتمع “، وهي أسباب خلقها ” نظاما دمشق وبغداد ” بقمعهما لشعبيهما وعدم تحقيق المساواة بين مواطني البلدين دون تمييز بين عرق أو دين أو طائفة.
وقال عبدالله بن زايد في خضم إجابته على أسئلة الصحفيين بعد مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف : ” إن عدم معالجة أسباب ولادة الإرهاب سيؤدي إلى توالده من جديد، ولو تمكنا من القضاء على داعش وأخواتها من التنظيمات الإرهابية، فإنها ستولد من جديد ما لم يتم معالجة أسباب ظهورها من الجذور “.
وفي رده على سؤال حول إمكانية تعاون حكومة دولة الإمارات مع الحكومة السورية في مواجهة الإرهاب، لا سيما بعد أن أثبتت التجربة عدم جدوى الضربات الجوية التي تشنها قوات التحالف ضد مواقع تنظيم الدولة دون تنسيق مع حكومة سوريا، قال سموه: ” إن نظام دمشق بقمعه لشعبه وعدم تحقيق العدالة بين مواطني بلاده جعل من المستحيل التعاون معه، فأفعاله هي أحد أسباب ظهور الإرهاب، وما لم يتم القضاء على الأسباب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية فلن يمكننا التخلص نهائيا من الإرهاب ومخاطره “.
وحول الموضوع نفسه علق الشيخ عبدالله بأن على حكومات المنطقة أن تعمل على معالجة جذور المشكلات، ولا بد من اتخاذ القرارات الصعبة وصولا إلى القضاء على الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في دول المنطقة وبمساعدة أصدقائنا، وإلا فإن المنطقة مرشحة للوقوع في الفوضى “.

والجدير بالذكر أن حكومة ابوظبي تقوم بدعم نظام بشار الأسد سرا كما أن هناك لقاءات سرية بين الدولتين ، إلى جانب العلاقات المتميزة مع النظام الطائفي في العراق، حيث تعتبر العلاقات الإماراتية العراقية متميزة وهناك لقاءات عديدة وزيارات كثيرة قام بها مسئولي كلال البلدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق