الأحد، 5 أغسطس 2018

رئيس جامعة هارفارد النساء أقل استيعاب للرياضيات

نساء غاضبات بين آراء رئيس هارفرد وحاخام اسرائيلي لا يحب اللون الأحمر
<

>لندن الحياة 2005/01/25


تحتار المرأة عادة في الاختيار بين «عقلها» و«أنوثتها». أما ان تتعرض الى التشكيك في كليهما فأمر مثير للاستياء، وهو ما عبرت عنه الكثيرات بعد اعتبار رئيس جامعة هارفرد الاميركية العريقة ان قدرات النساء العقلية تقل عن مثيلاتها لدى الرجال، وبعد اصدار حاخام اسرائيلي فتوى تحرم على النساء ارتداء اللون الاحمر الذي يجعل منهن «عاهرات».

ولم تهدأ بعد موجة الاستياء والجدل (اف ب) كما لم تتراجع وطأة الفضيحة التي هزت جامعة هارفرد منذ ان قال مديرها لورنس سامرز ان النساء قد يكن في طبيعتهن أقل قدرة على استيعاب الرياضيات والعلوم. وفي غضون اسبوع واحد، قدم سامرز، وهو عالم اقتصادي ووزير خزانة سابق في عهد الرئيس بيل كلينتون، اعتذاره علناً اربع مرات على الأقل.

وكتب سامرز في رسالة وجهها الى أمناء الكلية ونشرت على موقع الجامعة على شبكة الانترنت «اني آسف جداً للوقع الذي سببته تصريحاتي واني اقدم اعتذاري لأني لم ازنها بمزيد من التأني والحذر». واضاف «لم أقل ولا اعتقد ان النساء لديهن قدرة عقلية أقل من قدرة الرجال للنجاح في أرقى الصروح العلمية (...) ان هذه القدرة يتشاركها الرجال والنساء وعلينا ان نقوم بما بوسعنا لتعزيز هذ الواقع والاعتراف به».

وبدأت الفضيحة عندما القى رئيس الجامعة في 14 كانون الثاني (يناير) كلمة في مؤتمر بعنوان «النساء والعلم» نظمه مركز الابحاث الاقتصادية في كامبريدج في ولاية نيوانغلند (شمال شرق) حيث مقر جامعة هارفرد.

وفي كلمته، حاول سامرز طرح الاسباب الممكنة الكامنة وراء وجود عدد ضئيل من النساء في الكليات العلمية. ومن بين الفرضيات التي طرحها ان النساء لا يستطعن تأمين ثمانين ساعة دراسة اسبوعياً لاسباب تتعلق بالواجبات العائلية. لكنه ايضا اشار الى امكان وجود فارق طبيعي بين النساء والرجال، اذ ان الذكور افضل من الاناث في هذا المجال كما اظهرت دراسات في المدارس الثانوية.

وعلى الفور، تسببت تصريحات سامرز بانسحاب مدرّسة من القاعة، وانتشر كلام سامرز بالرغم من انه لم يتم تسجيله، بسرعة عبر الاوساط الاكاديمية من خلال الاشخاص الذين حضروا المؤتمر، ما اطلق موجة من الجدل والاستياء في هذا الصرح الجامعي الاقدم على القارة الاميركية (تأسست العام 1636) وحتى خارجه.

وفي رسالة وقع عليها حوالي خمسين استاذاً جامعياً، اخذت لجنة النساء في هارفرد على رئيس الجامعة أنه «لا يخدم المؤسسة» كما اعربت عن تخوفها من ان يؤدي كلامه الى عدم تشجيع النساء، طالبات ومدرسات، على ارتياد هارفرد.

وكتبت دونا نلسون استاذة الكيمياء في جامعة اوكلاهما التي كانت حاضرة في المؤتمر ان «المشكلة لا تكمن في الفرق بين الجنسين (...) هنالك فرضيات اخرى كعدم التشجيع التي تلقاه البنات في المدارس والتمييز الذي يعترضهن عند دخولهن البرامج الجامعية الرفيعة المستوى، اضافة الى التصرفات التي تجعل النساء يشعرن انهن لا ينتمين الى هذه الاوساط».

وفي القدس المحتلة (رويترز) اعربت نائبات في البرلمان الاسرائيلي عن غضبهن الشديد بعد ان شبه حاخام بارز النساء اللاتي يرتدين اللون الاحمر بالعاهرات. وارتدت نائبات عدة ملابس حمراء في الكنيست امس احتجاجاً على حكم اصدره الحاخام الياهو ابرجيل رئيس المحكمة الحاخامية في بلدة بئر السبع يحظر على اليهوديات ارتداء اللون الاحمر. وقالت النائبة ايريلا غولان عضو حزب «شينوي» الذي نظم الاحتجاج «لا يحق لحاخام ان يلزمنا بارتداء الاسود أو الاحمر أو أي لون آخر. مجرد ارتدائنا ملابس حمراء اللون لا يعني اننا غانيات».
http://www.daralhayat.com/society/wo...c6d/story.html

ناقصات عقل ودين إعجاز نبوي http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2016/08/9.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق