يوسف ندا والإخوان والشيعة
أضيفت في: 21 - 2 - 2009
المصدر: | مجدي داود / شبكة القلم الفكرية |
لا يزال بعض الإخوان المسلمون مذبذبين في مواقفهم وفى أفكارهم فبالأمس عندما نطق الشيخ يوسف القرضاوي بكلمة حق وحذر الأمة كل الأمة من خطر الشيعة وقف بعض قيادات الإخوان المسلمين موقف المتفرج بينما الشيخ القرضاوي يواجه أكبر حملة من التشويه والإهانة .
واليوم يخرج علينا أحد قادة الإخوان المسلمين ( يوسف ندا ) بمقال غريب نشره على موقع إخوان أون لاين يحمل عنوان ( نحن والشيعة ) يتحدث فيه عن الخلاف بين السنة والشيعة ويتحدث عن الفكر الإسلامي الإخواني , ثم ينتقل الرجل إلى الحديث عن الخلاف بين السنة والشيعة ويحاول جاهداً أن يؤكد أن الخلاف بين السنة والشيعة هو خلاف في الفروع لا في الأصول وأنه يجوز التعبد بالمذاهب الخمسة ( المذاهب السنية الأربعة ومذهب الشيعة الإثنى عشرية ) .
وينتقد الرجل وصف الشيعة الإثنى عشرية بـ ( الرافضة أو المبتدعة ) ولكن ماذا يقول الرجل عن الشيعة إذ لم يكونوا مبتدعة ؟ وأقتبس هنا فقرة من بيان الشيخ القرضاوي عن الشيعة فيقول حفظه الله تعالى ( هناك فرقة واحدة من الفرق الثلاث والسبعين التي جاء بها الحديث هي وحدها (الناجية)، وكلُّ الفرق هالكة أو ضالة، وكلُّ فرقة تعتقد في نفسها أنها هي الناجية، والباقي على ضلال. ونحن أهل السنة نوقن بأننا وحدنا الفرقة الناجية، وكلُّ الفرق الأخرى وقعت في البدع والضلالات، وعلى هذا الأساس قلتُ عن الشيعة: إنهم مبتدعون لا كفارا، وهذا مُجمَع عليه بين أهل السنة . ) , ولقد تعمدت الاقتباس من الشيخ القرضاوي دون غيره لعلمي أنهم يأخذون برأيه دون غيره من العلماء خاصة إن كان من علماء الدعوة السلفية .
ويقول الدكتور يوسف ندا ( ومن أفظع الجنايات هو نسبة الشيعة إلى ابن سبأ الذي لم يثبت في التاريخ المحقق هل كان له وجود حقيقي أم أنه كان أسطورة أريد بها أن يلصق كفره بالشيعة ) , ولكني لا أفهم حقيقة ماذا يقصد الرجل بالتاريخ المحقق ؟ ألم يطلع الرجل على كتب التاريخ الحديثة وأشهرها كتاب ( سيرة أمير المؤمنين على بن أبى طالب للدكتور على الصلابي حفظه الله ) أم أنه يأخذ مصادره من كتب الشيعة فقط كما استشهد بذلك في المقال .
لكن الرجل يناقض نفسه تماما حين يستنكر تطاول الشيعة على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعلى كبار الصحابة والطعن فيهم وتكفيرهم ثم يقول ( فليت شعري كيف يستجيز ذو دين الطعن فيهم ونسبة الكفر إليهم، بل والتعبد بلعنهم؟!. ) , فكيف بعاقل يقول هذا الكلام ثم يأتي في السطر الذي يليه ويقول أنه يجوز التعبد بمذهب الشيعة الإثنى عشري , بالله عليك يا رجل كيف تقول هذا الكلام ؟ أينطق به عاقل ؟ أم هي حمى الدفاع عن الشيعة وأفعالهم ؟ .
ثم يتحدث الرجل عن غلاة الشيعة وأن علماء الشيعة يتبرأون منهم ولا أفهم ما المقصود بالمغالاة في فكر الكاتب ؟ هل تعنى فقط مجرد الإدعاء بأن النبوة كانت لعلي ؟ أليس من المغالاة تكفير أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أجمعين؛ لأنهم حسب عقائد الشيعة الفاسدة قد اغتصبوا الخلافة من على رضي الله عنه ؟ أليس من المغالاة اتهام أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالزنا لأنها فقط لأنها طالبت بالثأر من قتلة عثمان رضي الله عنه ولعب ابن سبأ ( الذى ينكر وجوده ) دوره القبيح في إشعال الحرب بين المؤمنين , ثم بعد ذلك تابت وأنابت إلى ربها وأعادها أمير المؤمنين إلى المدينة معززة مكرمة ؟ .
لو أن الدكتور يوسف ندا جلس أمام شاشات قناة المستقة الفضائية وسمع ما يقوله علماء الشيعة في حق أبى بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما ما أحسبه يقول هذا الكلام ولكن الرجل خدع بكلام الشيعة المعسول ولم يستطع أن يفرق بين الحق والباطل ولا بين الصدق والنفاق في كلامهم , ويجب أن لا ينسى الرجل وكل من يستمعون إلى الشيعة أن القوم يقولون عن التقية أنها من ضروريات المذهب .
ويقول الدكتور يوسف ندا إن الخلاف بين السنة والشيعة هو خلاف سياسي على الولاية والإمامة وأن الخلفاء الراشدين استطاعوا أن يحتووه , ومن المعروف والموجود في كتب التاريخ الثقات ( والواضح أن الرجل لم يقرأ واحداً منها ) أنه لم يكن ثمة خلاف بين الصحابة في موضوع الخلافة حتى يحتووه .
وأخيراً , إن هذا المقال المنشور بموقع إخوان أون لاين يعيدنا من جديد إلى التساؤل عن سر هذه العلاقة القوية بين الإخوان المسلمين والشيعة الإثنى عشرية وعن هذا الدفاع اللا مسبوق من قبل الإخوان عن الشيعة .
===========
الإخوان والخميني
| |||||
إذا أردنا ان نعرف مدى التلاقح بين الشيعة والاخوان سنجد ان ايران بعد الثورة الشيعية كانت من أكثر الدول التي ذهبت اليها آلاف النسخ من كتاب سيد قطب «في ظلال القرآن» ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي ذهب فيها معالم في الطريق الى ايران وهو يحث الخطى، بل كان قد ذهب اليها بعد عام 1966 عندما تم طباعة الكتاب في بيروت، وكان لهذا الكتاب رواجا كبيرا وسط أهل الشيعة، بحيث لم يعرف أحد كتابا صادرا من كاتب سني لقي هذا الانتشار والشعبية في دولة شيعية مثل هذا الكتاب.
وفي عام 1966 ترجم السيد علي الخامنئي قائد الجمهورية الايرانية تلميذ الخميني والذي كان أيضا تلميذا نجيبا لنواب صفوي الذي كان معروفا بصلاته الوثيقة بالاخوان ترجم خامنئي للفارسية كتاب سيد قطب «المستقبل لهذا الدين» ومن فرط تأثر خامنئي بقطب كتب مقدمة للترجمة تقطر بالمشاعر الجياشة وصف فيها سيد قطب بالمفكر المجاهد، وكان النظام المصري قد أعدم قطب عامها بتهمة تشكيل تنظيم يستهدف اغتيال جمال عبد الناصر وقلب نظام الحكم بالقوة وهو الأمر الذي اعترف به قطب في رسالة كتبها قبل شنقه بعنوان لماذا أعدموني. ظلت العلاقة بين الاخوان والشيعة تظللها الروابط الوشيجة، وظل الود متصلا من الناحية الفكرية فضلا عن الاعجاب المتبادل، حتى ان الاخوان شكلوا وفدا تقابل مع الخميني في باريس قبل الثورة وكان ذلك في غضون عام 1978 وفقا لما قاله يوسف ندا في برنامج «شاهد على العصر «في قناة الجزيرة، وبعد وصول الخميني للسلطة في ايران عام 1979 كانت من أوائل الطائرات التي وصلت مطار طهران واحدة تحمل وفداً يمثل قيادة التنظيم الدولي للاخوان المسلمين. طرح الوفد الاخواني على الخميني فكرة ان تبايعه الجماعة بكافة فروعها الدولية في كل العالم على ان يكون خليفة للمسلمين، ولكنها اشترطت على ذلك شرطا هو ان يصدر بيانا يقول فيه «ان الخلاف على الامامة في زمن الصحابة مسألة سياسية وليست ايمانية «ولكن الخميني لم يرد عليهم وقتها، وعندما صدر الدستور الايراني كان الأمر بمثابة مفاجأة للاخوان وفق ما قال يوسف ندا في حواره مع قناة الجزيرة برنامج شاهد على العصر اذ نص الدستور الايراني على ان «المذهب الجعفري هو المذهب الرسمي للدولة وبولاية الفقيه نائباً عن الامام الغائب». كانت هذه المادة في الدستور هي الاجابة على طلب الاخوان، فالخميني بهذه المادة قال لهم ان الخلاف لم يكن سياسيا أبدا ولكنه كان عقائديا، فان قبلوه خليفة للمسلمين بمذهبه فأهلا وسهلا، ومع هذا كان الاخوان في مصر مستمرين على تأييد الخميني وثورته، بحيث تحولت مجلة الدعوة لسان حال الاخوان الى منبر من منابر الدفاع عن الثورة الايرانية، وفي سبيل هذا الدفاع غضت الجماعة الطرف عن الاعتقالات وأحكام الاعدام التي صدرت في حق العشرات من أهل السنة بايران، لم يتألم الاخوان من أجل اخوانهم من السنة، ولم يرمش لهم جفن للقمع الذي حدث لهم، بل ان مجلات الاخوان ونشراتهم ودعاتهم سكتوا عن هذا الأمر وساهموا في القائه داخل جب سحيق من النسيان وكأن الأمر لا يعنيهم، غاية ما قاله الأخ يوسف ندا في برنامج قناة الجزيرة شاهد على العصر بتاريخ 2005/1/10 ان هذا الأمر المتعلق بالاعتقالات والاعدام مؤلم الا أنه طبيعي اذ «لكل ثورة أخطاء» وعند وفاة الخميني عام 1989 أصدر المرشد العام للاخوان حامد أبو النصر نعياً يقطر حزنا قال فيه: «الاخوان المسلمون يحتسبون عند الله فقيد الاسلام الامام الخميني القائد الذي فجر الثورة الاسلامية ضد الطغاة». ثروت الخرباوي |
==========
بسم الله الرحمن الرحيم
المتأمل في مذكرات الأستاذ يوسف ندا منسق الاتصالات الدولية بجماعة الإخوان ، ومستثمر أموال الجماعة ، الصادرة حديثًا عن دار الشروق بالقاهرة ، يجدها تتمحور حول هذه المسائل :
1-المبالغة في تقدير دوره ، وأنه حلاّل المشاكل العظام .
2-تلميع صورة جماعة الإخوان لدى الغرب ، بانفتاحها وتساهلها و .. إلخ ؛ لعل الغرب يُسهم في توليها حكم الدول التي توجد بها الجماعة . في مقابل :
3-تشويه السلفية ودعاتها ، واتهامهم بالتشدد ، وركوب الموجة الغربية في التشنيع عليهم .
4-لمز الدول التي لا يحكمها الإخوان ، وعلى رأسها السعودية .
5-التعاطف مع الشيعة وترويج مذهبهم الباطل وأنه لا يختلف عن أهل السنة ! والانخداع بمكرهم ، رغم التجارب المرّة واللسعات الرافضية التي عايش الأستاذ ندا بعضًا منها ! ولكن : لا حياة لمن تُنادي ..
وهذه شواهد من مذكراته على ماسبق ، وليس لي إلا العناوين :
حلال المشاكل !
( أثناء حكم الملك فهد، نجحت صلاتي به في إيقاف الحرب بين المملكة العربية واليمن، وأصلحت الوضع بين السعودية وإيران، كما عملت مع اليمنيين أثناء حربهم ولإنهاء نزاعهم مع إريتريا، حول جزر حنيش وسقر، كما تحركت في مهام في إندونيسيا وماليزيا وتركيا ) . ( ص 153 ) .
( قبل بداية موسم الحج التالي لتلك الأحداث ، أراد قادة الشرق الأوسط تلافي المشكلات في المدينة المقدسة في المستقبل ، وتم الاتصال بيوسف ندا ليتوسط ، وهذه المرة استطاع أن يغير أحداث العالم دون أن يغادر بيته في كمبيوني ) ! ( ص 133 ) .
لن نحكم بالشريعة ! ونحن متسامحون ..
( هناك تهيؤات سادت العالم بأسره بأن جماعة الإخوان المسلمين تريد أن تحكم بموجب الشريعة، بيد أن يوسف ندا يرى من وجهه نظرة أن جماعة الإخوان المسلمين تريد أن تحكم على أساس الديمقراطية ). ( ص 171 ) .
( في حياتي كلها، ومنذ كنت طفلًا وحتى قبل أن التحق بجماعة الإخوان المسلمين، كنت منفتحًا على أصدقائي؛ فعندما كنت في المدرسة الإبتدائية، زاملني فيها أقباط أرثوذكس ويهود، كنت منفتحًا عليهم وكنت ومازلت أشاركهم إنسانيتنا ). ( ص 186 ) .
( هذه إحدى مشاكل الإخوان المسلمين؛ أي أنهم يحاولون إزالة كل النفايات التي تلوث الإسلام. يعتقد بعض الجاهلين بالدين أن تلك النفايات هي الدين وليست آراء أولئك المنحرفين ) ( ص 187 ) .
تشويه السلفية ، والانزعاج من سلفيي الإخوان :
( وتقول التأويلات السعودية ويتبعها السلفية، بناء على العقول القديمة والتي حاولوا نشرها أثناء الاحتجاجات ضد مبارك في الشوارع: إن الرسول عليه السلام قال بأن طاعة ولي الأمر واجبة ولو جلدك أو صلبك أو أخذ أخذ مالك ). ( ص 239 ) .
( ومما زاد الأمور اختلاطًا كان ظهور السلفيين المحافظين وحزبهم المتشدد؛ حزب النور. والخط المتشدد الذي يتبعه السلفيون وآراؤهم التقليدية عن المرأة وحقوق المسيحيين أصبحت عناوين الصفحات الأولى، وكذلك نواياهم في منع ملابس السباحة الضئيلة المعروفة بالبكيني والخمور، حتى في الشعوب والمناطق التي تعتمد اقتصاديًا على السياحة، وكان العديدون من السلفيين قد أُطلق سراحهم عقب سقوط مبارك، وظهر حزب النور قويًا ... مع تشجيع من المملكة العربية السعودية ) ( ص 213 ) .
( ولا يوجد سبب يدعو للنزاع عندما تستطيع أن تتعاون على أرضية مشتركة، ولا يجب أن نفكر أو نتصرف كهؤلاء السلفيين الذي يطبقون الأمور العقائدية بشكل صلب ). ( ص 233 ) .
( وعرضت كتابي على مرجعي وهو المرشد الأستاذ محمد مهدي عاكف؛ هذا الجبل الصامد الشامخ الذي كان لنا قدوة في ثباته وفهمه وتفانيه، وظل أحد الحصون المنيعة التي حافظت على أعمدة الجماعة وفكرها وتنظيماتها خلال المحن المتتالية من جهاد وسجون وسر وعلن وصدام ولين.. في داخل مصر وخارجها. فاعترض المرشد على بعض ما كتبت وشطبه، وأجاز نشر الباقي، وفجأة ظهر من مكتب الإرشاد من نُفشت لحيته من آثار اختراق فكري سلفي منغلق في وسطية فكرنا المعتدل، وادعى أن فكره هو فكر الجماعة وفكر مكتب الإرشاد.ولا عجب فهو ناتج من نتوآت محاولة الغزو السلفي للجماعة وختم قوله باسمه وأنه عضو مكتب إرشاد الإخوان المسلمين ) .( ص 250 ) .
( وحتى في صفوف الإخوان هناك البعض ممن تختلط عندهم أفكارنا مع رواسب من تفسيرات الفكر السلفي الذي تعمّد ساسته أن يغزو به الفكر الإخواني في معاقله بعد أن فشلوا في منافسة الإخوان في كسب العقول والقلوب ). ( ص 254 ) .
تعاطف مع الشيعة ، وأن المشكلة من السلفيين وليست منهم !
( ضبط يوسف ندا الصلات بين الإخوان والثورة الإيرانية ) ( ص 98 ) .
( وتحدثتُ أيضًا عن مسألة تكفيرهم للشيعة، وشرحت لهم أن الشيعة مثل السنة مع بعض الاختلافات في ممارسة العبادات ). ( ص 234 ) .
( والمذاهب الخمسة جميعها تؤمن بنفس الإله ونفس النبي وتؤتي الزكاة وتؤمن بالقرآن، وتصلي نفس الصلوات وتصوم نفس الصيام. والذين خانوا أجيال المسلمين وفرقوهم على مدى خمسة عشر قرنًا ينبغي ألا يحلموا بدخول الجنة ) ( ص 120 ) .
( حدثت التفرقة ضد الشيعة لأن الصيغة السعودية من الإسلام انتشرت خلال منطقة الخليج؛ فعقيدة الشيعة بالنسبة لهم انحراف عن الإسلام الحقيقي ) !! ( ص 121 ) .
الخميني الحساس !
( ويشرح يوسف ندا كيف كان التعامل مع آية الله الخميني حساسًا على الدوام، وبسبب رقة شعوره كان من الممكن التأثير عليه، ومثالٌ على ذلك قضية الكاتب سلمان رشدي، الذي مر كتابه "أطفال منتصف الليل" الحائز على جائزة "بوكر" عام 1981 مرور الكرام، فلم يشعر أحد به في إيران، غير أن صدور كتابه "آيات شيطانية" في 1988 أحدث ضجة كبرى هناك. فعندما اتُهم رشدي وروايته بالتجديف والسخرية من الإسلام، أصدر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية فتوى تطالب بإعدام رشدي). ( ص 134 ) .
لدغة شيعية في أزمة الرهائن :
( أما الإخوان المسلمون ويوسف ندا فلم يكن لديهم وقت للاحتفال، لقد رأوا في انتهاء أزمة الرهائن نصرًا لكل المسلمين، ولكنهم صُدموا عندما رأوا الشيعة يدّعون شرفًا من ورائها للشيعة وليس للإسلام ) . ( ص 98 ) .
ولدغة ثانية !
( الدكتور أحمد الملط - رئيس الجمعية الطبية الإسلامية، ونائب المرشد العام للإخوان المسلمين- كان يرسل أفواجًا متعاقبة من أطباء الإخوان المسلمين إلى أفغانستان للمساهمة في إنقاذ أرواح المصابين، كان الفوج يقضي مدة ثم يعود عندما يتسلم العمل منه الفوج الجديد، لكن مجموعة من المقاتلين الشيعة اختطفت أحد هذه الأفواج واتصل الدكتور الملط بي يئساءل عن إمكانية مساعدتهم .
اعتقدت أن أفضل حل هو أن تتدخل إيران، وفي طهران التقيت بالسلطات وأخبروني أنهم سوف يتحدثون مع زعيم المنطقة التي منها الخاطفون واسمه المنصوري. وجاء الرد: إن الإخوان أغنياء ويجب أن يدفعوا فدية ! وانفجرت؛ فلقد أغضبني ذلك القول للغاية. أي إسلام يقول بذلك؟! إيران تقول إنها دولة مسلمة ومع ذلك تنقل رسالة بأننا إذا كنا نريد فك أسرانا الأطباء فيجب علينا أن ندفع فدية !!
كان ذلك عارًا، كان عليهم أن يلاحقوا الخاطفين، ويعاقبوهم! كان هذا أدنى مستوى وصلت إليه العلاقة بيني وبين الإيرانيين، بعد أن تعاونا معًا في أمور كثيرة فيما سلف، لكنها السياسة ) . ( ص 123 ) .
وللمزيد انظر :
http://www.dd-sunnah.net/records/vie.../view/id/1733/
هجوم على السعودية :
(كل بلد عربي يحكمة دكتاتور مع اختلاف الأسماء، ربما تختلف طريقة العمل من دولة لأخرى ولكن مازالت جميعها دكتاتوريات، في المملكة العربية السعودية .. ). ( ص 158 ) .
( في المملكة العربية السعودية يصل عدد أفراد السلالة الحاكمة إلى خمسة عشر ألف شخص، من بين تعداد سكاني يبلغ خمسة وعشرين مليون نسمة. نحن وهم! المالكون في مقابل المعدمين، السيد والعبيد الذي يمكن أن يرقيهم ليصبحوا موظفين أو ينزل بهم إلى مستوى الخدم أو إلى أدنى طبقات الناس، ولكن بالتأكيد لن يبلغوا درجة الأمراء ). ( ص 175 ) .
=======
عاكف لـ «النهار الكويتية»: لا مانع من المد الشيعي.. فعندنا 56 دولة سنية
موقف تنظيم الاخوان المسلمين مخزي في عدة مواقف
http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/08/blog-post_69.html
التقريب مع الشيعة جهد مضاع بل ضياع واقوال الشيخ القرضاوي وكشف الشيعة وخداعهم و كذبة التقريب مع السنة
الرد على مرشد الاخوان السابق مهدي عاكف عن السنة والشيعة و حزب الله وراي القرضاوي
الأضرار التي لحقت بالإخوان لعلاقتهم بإيران و"حزب الله"
ملف تنظيم الاخوان المسلمين /1
ملف تنظيم الإخوان المسلمين وبذائة مهدي عاكف/2
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق