الأحد، 7 يونيو 2015

الحمدان لـ الصانع: هل مساجد الشيعة وخطباؤها مراقبون من جانب وزارة الأوقاف؟




الثلاثاء 17 مارس 2015 , 03:13 مساء مجلس الامة

مباشر - وضع النائب حمود الحمدان أمام وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع ملف داعية شيعي تعرض لامور طائفية وتعرض لدول الخليج , مستفسرا :"هل مساجد الشيعة وخطباؤها مراقبون من جانب وزارة الأوقاف مثل مساجد السنة وخطبائها "

 وقال في سؤال وجهه في هذا الشأن إلى الوزير الصانع:

 نشر على مواقع الانترنت خطبة مصورة بتاريخ 13/3/2015 لخطيب .........، تعرض لأمور طائفية وسياسية من شأنها تأجج الخلاف ، وإثارة الفتن والخلاف الطائفي في المجتمع الكويتي ، وانتقاد لاذع لمواقف دول الخليج ومن ضمنها الكويت وأغلبية الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ، ولا يخفى الأثر السلبي لمثل هذه الأقوال من زرع للفتنة وتمزيقاً للوحدة الوطنية بين فئات المجتمع بما يعد مخالفاً لميثاق المسجد ، ولما كانت وزارة الأوقاف قد أتخذت في وقت سابق إجراءات في حق عدد من خطباء المساجد إثر حديثهم عن أمور سياسية أو طائفية بأسلوب أقل حده من أسلوب المذكور.

 لذا يرجى إفادتي وتزويدي تزويدي بالآتي:

 1-ما صحة نسبة الخطبة المذكورة والتاريخ المنشورة به للخطيب والمسجد المذكورين؟ وهل المسجد مرخص من الوزارة؟ والخطيب مجاز من الوزارة؟ أم المسجد غير مرخص؟
 2-تعرض الخطيب لأمور طائفية وأخرى سياسية تشتمل على انتقاد لاذع لمواقف دول عربية من ضمنها الكويت في موقفها من القضية السورية، واحتوت على ألفاظ تمس سيادة الدولة، وإشارات إلى الإساءة لدول خليجية مجاورة والحط من قدرها، فما إجراء الوزارة تجاه الخطيب في خطبته المذكورة؟
 3-ما إجراءات وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بالرقابة على خطب الجمع في المساجد؟ وهل هناك خطباء أو مساجد مستثناة من الرقابة والتسجيل؟ وما أسباب هذا الاستثناء –إن وجد- وما السند القانوني له؟ مع تزويدي بنسخة من كافة القرارات والوثائق التي تدعم الاجابة.
 4-ما أسماء أعضاء لجنة الرقابة على خطب الجمعة المسجلة –إن وجدت- في مساجد الطائفة الشيعية؟ وما مؤهلاتهم العلمية والشرعية؟
 5-هل خطبة الجمعة التي يلقيها الخطيب المدعو.......... وطبيعتها ملائمة لشروط وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية؟ وهل سبق له التطرق للقضايا الطائفية أو السياسية؟ برجاء تزويدي بمؤهلات المذكور العلمية والشرعية وقرار تعيينه.
 6-مع المعلوم أن مساجد أهل السنة وطائفة الشيعة تتبع وزارة الأوقاف، ومن المفترض أن تطبق عليها نفس اللوائح التنظيمية والرقابية، فما مدى تطبيق الوزارة لميثاق المسجد واللوائح التنظيمية على مساجد الطائفتين بالتساوي؟ وما مدى التزام خطباء تلمك المساجد والقائمين عليها بتعليمات الوزارة؟ وما الإجراءات القانونية التي اتخذتها الوزارة مع من يرفض تطبيق تلك اللوائح المنظمة وعدم الالتزام بها؟
 7-هل خطب مساجد الشيعة للتسجيل والمراقبة والتقييم والإجراء القانوني كما يحصل مع مثيلتها في مساجد السنة؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق