الأحد، 12 يوليو 2015

الزنديق د. شحرور: أنكر الحديث النبوي.. والجنس بين العزّاب "حلال"ا

محمد الشحرور

شحرور يبيح الربا , التبرج و يكفر بالسنة

https://www.youtube.com/watch?v=PzCRbgcXEhM#t=120


آخر تحديث: الإثنين 24 ذو القعدة 1431هـ - 01 نوفمبر 2010م


مفكّر سوري يراهن بأن أفكاره "ستحكم العرب يوما"

الأحد 19 محرم 1429هـ - 27 يناير 2008م





عرف شحرور كمفكر سوري مثير للجدل

دبي- حيان نيوف


في مجتمع معروف بالالتزام بالمذاهب الفقهية الأربعة، يظهر الأكاديمي والمفكر السوري محمد شحرور كشخصية مثيرة للجدل الحاد حول آرائه التي تبدو صادمة وغير مألوفة بما في ذلك على سبيل المثال ما قاله في حديث لـ"العربية.نت" من إباحته للمساكنة (العلاقات الجنسية بين الشباب والشابات دون زواج)، وإنكار الحديث النبوي والدخول إلى الإيمان من منطلق رياضي، واعتباره "المحرمات أُغلقت بالرسالة المحمدية وكل إفتاءات التحريم لاقيمة لها".

"العربية.نت" التقت د. محمد شحرور، الذي تصفه وسائل إعلام عديدة بـ"المفكر الإسلامي" أو "الباحث الاسلامي"، على هامش زيارته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة هذه الأيام، وسألته عما إذا كانت أفكاره تلقى أي صدى في أوساط الشباب، وعلاقته بجماعة "القرآنيين"، وما طرحه من أفكار حول زواجي المتعة والمسيار، وقضية المساكنة.

وقال المفكر السوري الذي تثير مؤلفاته وآراؤه حول الاسلام والقرآن جدلا واسعا منذ أواسط التسعينيات وحتى اليوم، إن نظرياته وأفكاره لا تتبع أي مدرسة أو مفكر آخر مثل رشاد خليفة مدعي النبوة في أمريكا، وإنما هي وليدة هزيمة حرب الـ"67" وذلك "عندما أرجع خطباء المساجد الهزيمة (لتعرّي نساء العرب) فيما أرجعها الشيوعيون لصوم الناس شهر رمضان، فكان لا بد من تجديد الفكر العربي والاسلامي"، على حد قوله.

وأشار في هذا السياق إلى أن لديه جمهورا واسعا من مناصري أفكاره في سوريا ودول عربية أخرى.

وأكد شحرور لـ"العربية.نت" إنكاره للحديث النبوي "بسبب الغيبيات التي فيه" وانه لا يؤمن الا بالغيبيات التي وردت في القرآن. كما علّق على ما أثير مؤخرا في العربية.نت عن موضوع المساكنة في سوريا، وقال إن المساكنة وزواج المسيار والمتعة كلها "ملك يمين"، وقال إن ممارسة شباب وشابات عزاب للجنس بإرادتهم ودون عقود أو حضور شيخ أو مأذون، هو حلال، على حد تعبيره.

وفي التسعينيات كانت بداية "ظاهرة" محمد شحرور عندما أصدر كتاب "الكتاب والقرآن- قراءة معاصرة"، وخلال فترة قصيرة صدر في دمشق نحو 15 كتابا يرد عليه. وكانت ضجة أخرى أيضا عندما أصدر كتابه "نحو أصول جديدة للفقه الاسلامي- فقه المرأة "، والذي تناول فيه بشكل مكثف حجاب المرأة. ومن الافكار التي يرددها في كتبه ويذكرها على موقعه، والتي رفضت من قبل منتقديه: "الأساس في الحياة هو الإباحة، وصاحب الحق الوحيد في التحريم هو الله فقط، وهو أيضاً يأمر وينهى، لذا فإن المحرمات أُغلقت بالرسالة المحمدية، وكل إفتاءات التحريم لاقيمة لها".

ومحمد شحرور هو أستاذ الهندسة المدنية في جامعة دمشق، وبدأ في دراسة القرآن معتمدا المنطق الرياضي في هذه الدراسة. ويصفه مراقبون بأنه من "المفكرين المجددين"،

وقد أثارت كتابات شحرور في مطلع التسعينيات نقاشات حادة في الأوساط الإسلامية خصوصاً فيما يتعلق بمسألة حجاب المرأة، التي ذكرت في كتابه "الكتاب والقرآن"، واتهمه البعض بأنه ماركسي وهذا نفاه في حديث للعربية.نت معتبرا أن الماركسيين وأنصار أسامة بن لادن وجهان لعملة واحدة.

شحرور: فكري ابن هزيمة الـ67

وخلال حواره مع "العربية.نت" تمسك د. شحرور باستقلالية ما يدعو إليه من أفكار يعتبرها تجديدية في الاسلام، نافيا بشدة أن يكون من جماعة "القرآنيين" أو من أتباع رشاد خليفة صاحب نظرية دراسة القرآن من خلال المنطق الرياضي، والذي ادعى النبوة في نهاية حياته.

وقال شحرور: أفكاري جاءت بعد هزيمة الـ 67 . آنذاك دخلت المسجد فسمعت الخطيب يرجع الهزيمة لأن النساء عاريات. وفي مكان أخر سمعت شيوعيا يرجع الهزيمة لصوم الناس شهر رمضان. وبسبب هذين الفكرين، نشأ فكري والناس كانت في أزمة ولذلك أقبلوا على أفكاري، ولدي الآن كثير من المؤيدين لما أدعو إليه من سوريا ودول عربية أخرى وهذا ما اكتشفه من من خلال المراسلات التي تصلني يوميا وكلها تبحث عن جواب عندي.. وملخص أحدث 5 كتب لي سيصدر باللغة الانجليزية تحت عنوان (الاسلام دين عقلاني)، وحاليا أنا في الإمارات في إطار نشاطي البحثي والدراسي.

وتابع: "وضعت على موقعي المنهج والمصطلحات الخاصة بي، ولم اتأثر بفكر رشاد خليفة ومنطقه الرياضي في القرآن، وأنا اعتمدت نظرية المجموعات والتحليل الرياضي وطبقتها على آيات المواريث (الميراث) وظهر معي علم مواريث جديد، بينما رشاد خليفة اعتمد على الارقام فقط. في الماضي نظروا إلى آيات المواريث من خلال العمليات الحسابية الأربع التي لم يكن هناك غيرها، واليوم تقدمت علوم الرياضيات فطبقتها على آيات المواريث، وأضفت للعمليات الحسابية الأربع التحليل الرياضي والهندسة التحليلية ونظرية الاحتمالات ونظرية المجموعات أي الرياضيات الحديثة".

وعن رشاد خليفة، قال "كل من يدعي النبوة والرسالة بعد محمد(ص) فهو دجال، وادعاء رشاد خليفة النبوة من خلال تقدمه بالمنطق الرياضي كلام فارغ".

"إنكاره" الحديث النبوي

وإذ نفى صلته بجماعة "القرآنيين"، يصل شحرور بآرائه الصادمة والغريبة على المجتمع الاسلامي إلى حد القول: "كتاب الله مكتف ذاتيا أي لا يحتاج لإضافة من خارجه لتفهمه، ومفاتيح فهمه داخله وليس خارجه، ولكي نفهمه لسنا بحاجة إلى أبي هريرة ولا إلى ابن عباس، على حد قوله.

ويتابع في آرائه هذه "لا أؤمن بالحديث النبوي، الله تعالى قال "وأطيعوا الرسول"، الطاعة إذن هي للرسول وليس للنبي، والاحاديث النبوية هي الغيبيات مثل عذاب القبر ومشاهد الساعة وعذاب البرزخ وهذه هي النبوة، والرسول لا يعلم الغيبيات، ويكفي لنا أن نؤمن بالغيبيات التي وردت في المصحف".

وقال "وأما أحاديث الرسول فهي التي لها علاقة بالشعائر وأنا أؤمن بما أمرنا الله أي طاعة الرسول في الصلاة والزكاة. كما أن النبي لا يحرم وإنما ينهى، وإنما التحريم لله، يعني إذا اجتمع الأنبياء لا يحق لهم أن يحرموا التدخين".

وتُعتبر الأحاديث النبوية الصحيحة المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم طبقا لما توافقت عليه أغلب المذاهب الفقهية الإسلامية، ويؤدي القول بإنكارها إلى إسقاط الكثير من الأحكام الشرعية التي لم ترد في القرآن، كما أن من شأن المطالبة بإلغاء الاجتهاد والقياس وقصر الحق في التحريم على فترة الرسالة النبوية فحسب إسقاط مصدرين أساسيين آخرين من مصادر التشريع الإسلامي.

وفي سياق آخر من حواره مع العربية.نت، رأى د. شحرور أن "المساكنة" بين شباب وشابات اتخذوها بديلا للزواج، ودون عقد مكتوب، هي "حلال شرعا" طالما "تمت بقبول من الطرفين"، وذلك في إطار تعليقه على ما أثاره محام سوري دعا عبر "العربية.نت" منذ أيام الشباب الذين يلجأون للمساكنة لتوثيق علاقتهم بعقد قانوني.

وخاطب في حديثه للعربية.نت الشباب والشابات ممن اتخذوا "المساكنة" بديلا للزواج قائلا: اقرأوا كتاب الله لا تخافوا منه ولا تخافوا عليه، ويمكنكم ذلك بدون وسيط وبدون شيخ، والمساكنة حلال شرط موافقة الطرفين وبدون إشراك الانثى لشخص آخر مع الرجل، أو إشراكه هو لواحدة أخرى معها.

شحرور: المسيار والمتعة ملك يمين

وقال د. شحرور للعربية.نت: ورد نوعان من العلاقة الجنسية في القرآن وهما الزواج وملك اليمين. الزواج هو صهر ونسب وأسرة، ويوجد فيه مساكنة ونفقة وشراكة وأولاد واسرة. هناك حالة ثانية لا تنطبق عليها كل هذه الشروط، مثلا عندما ينام شخص مع فتاة في الفراش ويمارس الجنس معها لكن دون شروط الزواج أعلاه، وبرضا الطرفين، فهذا ملك يمين.

وأضاف "زواج المسيار ليس زواجا وإنما ملك يمين لأن الزوجة أعفت الزوج من النفقة والمصروف والمساكنة. وفي هذه الحالة الرجل هو ملك يمين المرأة لأنها تنفق على نفسها ويأتي إليها بناء على طلبها".

وتابع "زواج المتعة أيضا ليس زواجا وهو ملك يمين حيث تكون المرأة ملك يمين الرجل لأنه يعطيها الأولاد والنفقة. زواج المصياف ملك يمين متبادل لأن الاثنين ينفقان على بعضهما".
ورفض الدكتور شحرور الربط بين ملك اليمين وموضوع الرق والعبودية، وقال إن ملك اليمين كما جاء في القرآن 15 مرة لم يكن له علاقة بالرق الذي ذكر ليعبر عن "فك الرقاب، معتمدا على قوله تعالى: "والله فضل بعضكم على بعض في الرزق فما الذين فضلوا برآدي رزقهم على ما ملكت أيمانهم فهم فيه سواء أفبنعمة الله يجحدون".

وأضاف: "الآية الكريمة (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) تتحدث عن أن الجنس إما زوجة أو ملك يمين، والفروج هنا تشير للذكور والاناث".

وتساءل "كيف أنه في الرق تؤخذ المرأة سبية بالإكراه وتذهب لسوق النخاسة بالإكراه، وتباع بالإكراه وينامون معها بالاكراه والعملية في النهاية يقولون عنها حلال ويطلقون عليها ملك يمين. بينما تنام فتاة مع شخص برضاها ويقولون هذا حرام".

"المساكنة حلال"

وزاد "أرى أن المساكنة حلال وليست زنا، وخلال عصر الرسول (ص) لم تكن هناك عقود وكان الزواج شفهيا".

وتابع "المهم هو الايجاب والقبول وبالتالي يصبح الجنس حلالا، وأما الحقوق فهي شئ آخر ينظمه المجتمع. زواج المسيار هو ملك يمين وهو حلال والدولة نظمته وحلّّ مشكلة كبيرة.

وأضاف رأيه في قضية الزنا قائلا: قال تعالي (الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين). كما قال سبحانه ( الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين).

الزنا هو نكاح علني ويحتاج أربعة شهود، والفاحشة غير العلنية لا تكون زنا. والمتزوجة التي تشرك شخصا آخر في فرجها غير زوجها تكون قد أشركت، ولهذا نقول للشباب إياكم والاقتراب من المتزوجات حتى لو لم يركم أحد.

شحرور: كتبي ستحكم العالم العربي

وبخصوص الانتقادات التي توجه له بأنه يفتي وهو لا يحتل منصبا شرعيا، رد الدكتور شحرور: لو كنت أحتل منصبا شرعيا لم أكن لأفتي، هذه المناصب صارت مهزأة، وأنا ضد افتاءات التحريم التي تطلق هذه الأيام واشكو أصحابها لله.

وبخصوص اتهامه بأنه ماركسي، يجيب "الهجوم ضدي يعني أن عملت شيئا مهما. أنا لست ماركسيا، وبرأيي الاسلاميون وحماس وبن لادن مثل الماركسيين".

وتابع "عملي ليس إصدار فتاوى وإنما البحث عن حالة بديلة لما هو قائم اليوم.. وأنا واثق أنه في نهاية هذا القرن ومن خلال كتبي سأحكم العالم العربي من قبري لأني أقدم البديل للحالة القائمة الآن".

كفتارو يرد على شحرور

إلا أنه أحد أبرز علماء الدين السوريين، الشيخ صلاح كفتارو، رفض ما ذهب إليه الدكتور شحرور، وقال إن المساكنة حرام شرعا.

وأضاف لـ"العربية.نت": المساكنة دون عقد زواج لا تجوز، وهي التي تحصل في الغرب، ولا علاقة لها بالشرع وهي حرام شرعا، ولابد أن يكون هناك عقد شرعي وموافقة ولي الأمر إن كانت الفتاة بكرا ، وحضور شاهدي عدل، وزواج بمهر مقدم ومؤخر من أجل عدم هدر حقوقها. وأما مسألة المساكنة من خلال القبول والرضا فقط فهذا لا يمت للشرع بصلة وليس عقد نكاح وإنما عقد سفاح.

وتابع "لايصح عقد النكاح إلا بقبول الطرفين مع شاهدين وموافقة ولي أمر الفتاة إلا إذا كانت سبية فتزوج نفسها أي كانت مطلقة أو أرملة وبحضور شاهدين أيضا".

وحذّر الشيخ كفتارو النساء من زواجي المتعة والمسيار، داعيا لتوثيق أي عقد في المحاكم الشرعية المختصة.

وبخصوص موضوع ملك اليمين، قال الشيخ كفتاور: نص عليه في القرآن (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون). ومعنى ذلك الذي يبتغي المتعة بغير الزواج أو ملك يمين فقد تجاوز حدود الله.

وأضاف "لكن مع تقادم العصور أجمع علماء الأمة الاسلامية بالتعاون مع الهيئات الدولية لحقوق الإنسان على إنهاء ملك اليمين من خلال توجيه الشارع لاحترام السنة وإنهاء العبودية لغير الله، وحصل ذلك مع بداية القرن الماضي، حيث نشأت مناهضة الرق والعبودية والاتجار بالإنسان".

وتابع "وقد يسأل سائل لماذا لم يمنع الاسلام منذ شروق شمسه قضية المتعة وأنا أقول إن الاسلام اتخذ من سنة التدرج في الاحكام وسيلة لتقبل الناس لهذه الشريعة، كما حصل في تحريم الربا والخمر على مراحل، لذلك كان التحريم بالنسبة للتمتع على مراحل".

وزاد: ملك اليمين كانت في الماضي أيام الحصول على النساء كسبايا في الحروب فتكون ملك يمين الرجال ويتم استرقاقها، وأما فصل موضوع ملك اليمين عن موضوع الرق واعتبار مجرد نوع آخر للنكاح، فهذا لا نتفق فيه مع الدكتور شحرور، ونقول له نحترم وجهة نظرك لكن مصادرنا الشرعية المستمدة من فقهاء الأمة المعتمدين تقول غير ذلك".

================
=============

التعليقات على شحرور

==============

130 - وكفى باالله شهيدا وبذنوب عباده بصيرا

المحامي : وائل عبد المنعم - سوريا (زائر)

27/01/2008

والله يا د 0شحرور الاية كمان واضحة قال تعالى ((يا أيها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر )) المتفق عليه في تفسير اية هو اطاعة الله = ماورد في القران - اطاعة الرسول = ما ورد في السنة الشريفة = اولي الاكر منكم = المصادر الاجتهادية : الاجماع - القياس - الاستحسان 00000 الخ ) وهذا متفق عليه لدى جميع المذهب الفقية و بالتالي وجوب اطاعة كل ما يصدر عن الرسول من قول او فعل او عمل ضمن الاطار التشريعي استنادا الا ية الكريمة قال تعالى ( لاينطق عن الهوى ، انما وحيُ يوحى) ...والرسول عليه الصلاة والسلام له نوعين من السلوكيات الاول سلوك دنيوي وهو يخطىء به ويصيب كباقي بني البشر ( كحادثة اسرى بدر وتابير النخل ) وقوله انتم اعلم بشؤؤن دنياكم ام الامور الدينية المتعلقه بالتشريع فهو يجسد قوله تعالي ((لا ينطق عن الهوى انما وحي يوحى )) ولايمكن بحال من احوال ان تاخذ ببعض القران ونحذف بعض حسب اهوائنا وكيفما اتفق بدليل ان اية حد السرقة وردت بمطلق النص حيث قال تعالي:( ‏والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما‏}. المائدة. 38 وجاء الرسول ليقيد النص من خلال تحديد ان حد القطع لسارق هو من الرسغ و لا اجتهاد في مورد النص يا دكتور شجرور اطال الله عمرك 0اما بخصوص المساكنة والاتصال الجنسي بين ذكر وانثى دون عقد شرعي فهو زنا مع سبق الاصرار والترصد وان لم يراهم اربع شهود فحسبهم الله يراهم وكفى بالله شهيدا وان تنفيذ حد الزنا الذي جاء في محكم الايات قال تعالي (الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين). هو تعجيل العقوبة لهما دنيويا رحمة بهما من خلال القصاص الذي يطال التعدي على حدود الله استناد لاية الكريمة (ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب ) وان هذه الدعوات الرهيبة وتحليل ما حرم الله لهو اكبر خطر على مؤسسة الزواج الشرعي االتي لايجب تركها محل عبث العابثين والتي لا يمكن اطلاقا اسقاط نظريات فقهية او قانونية عليها لعدم جواز فرض امر من العدم فمبدا العقد شريعة المتعاقدين هو فعل ضمن نطاق الاموال منقولة او غير منقولة تجست ضمن سلطان الارارة في العقود واسقاط هذا على مؤسسة الزواج غير جائز شرعيا او قانونيا او عرفيا فمن المعروف ان الزواج الشرعي يرتب التزامات طخمة تتعلق بالنسب والتوارث والنفقة والحضانة وله نتائج تتعلق بالمصاهرة والحرمات المؤبدة والمؤقتة بين المحارم ذكور واناث ولهذا وجب فيه ايجاب وقبول على مهر مسمى بحضور شاهدين عدل وولي وولــــــــــي استناد لاية الكريمة التي تخاطب الاولياء فقال سبحانه: (وانحكوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم )وحديث الرسول : ايما امراه انكحت نفسها بغير اذن وليها فنكاحها باطل باطل باطل وهذا معمول به لدى المحاكم الشرعية بسوريا بموجب قانو ن الاحوال الشخصية المستند لاحكام الشريعة الاسلامية بالمطلق الذي يمنع ب تنثبت عقد الزواج الا بحضور وموافقة ولي الزوجة 0 جميع القوانين العربية التي تعتمد التشريع الوضعي في العقوبة تضع الشريعة الاسلامية كمصدر ثاني لتشريع و ويجب لمواجه هذه الدعوات تفعيل المصدر الثاني بكل طاقته لمواجهة غموض النصوص احيانا لمنع العبث بمؤسسة اللاسرة الشرعية وان كان القانون الوضعي قد استبدل عقوبة الجلد بالسجن انسجاما مع *الحداثة* فلا يجب الاسترسال في تفسير المفسر وتقسيم المقسم واباحة الفاحشة ولاحول ولا وقة الا بالله 0 سلام عليكم

==================

3 - وكفى بالله شهيدا وهو بذنوب عبادة بصيرا

المحامي : وائل عبد المنعم - ســـــوريـــــا (زائر)

27/01/2008 م،

والله يا د 0شحرور الاية كمان واضحة قال تعالى ((يا أيها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر )) المتفق عليه في تفسير اية هو اطاعة الله = ماورد في القران - اطاعة الرسول = ما ورد في السنة الشريفة = اولي الامر منكم = المصادر الاجتهادية : الاجماع - القياس - الاستحسان 00000 الخ ) وهذا متفق عليه لدى جميع المذهب الفقية و بالتالي وجوب اطاعة كل ما يصدر عن الرسول من قول او فعل او عمل ضمن الاطار التشريعي استنادا الا ية الكريمة قال تعالى ( لاينطق عن الهوى ، انما وحيُ يوحى) ...والرسول عليه الصلاة والسلام له نوعين من السلوكيات الاول سلوك دنيوي وهو يخطىء به ويصيب كباقي بني البشر ( كحادثة اسرى بدر وتابير النخل ) وقوله انتم اعلم بشؤؤن دنياكم ام الامور الدينية المتعلقه بالتشريع فهو يجسد قوله تعالي ((لا ينطق عن الهوى انما وحي يوحى )) ولايمكن بحال من احوال ان تاخذ ببعض القران ونحذف بعض حسب اهوائنا وكيفما اتفق بدليل ان اية حد السرقة وردت بمطلق النص حيث قال تعالي:( ‏والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما‏}. المائدة. 38 وجاء الرسول ليقيد النص من خلال تحديد ان حد القطع لسارق هو من الرسغ و لا اجتهاد في مورد النص يا دكتور شجرور اطال الله عمرك 0اما بخصوص المساكنة والاتصال الجنسي بين ذكر وانثى دون عقد شرعي فهو زنا مع سبق الاصرار والترصد وان لم يراهم اربع شهود فحسبهم الله يراهم وكفى بالله شهيدا وان تنفيذ حد الزنا الذي جاء في محكم الايات قال تعالي (الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين). هو تعجيل العقوبة لهما دنيويا رحمة بهما من خلال القصاص الذي يطال التعدي على حدود الله استناد لاية الكريمة (ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب ) وان هذه الدعوات الرهيبة وتحليل ما حرم الله لهو اكبر خطر على مؤسسة الزواج الشرعي االتي لايجب تركها محل عبث العابثين والتي لا يمكن اطلاقا اسقاط نظريات فقهية او قانونية عليها لعدم جواز فرض امر من العدم فمبدا العقد شريعة المتعاقدين هو فعل ضمن نطاق الاموال منقولة او غير منقولة تجست ضمن سلطان الارادة في العقود واسقاط هذا على مؤسسة الزواج غير جائز شرعيا او قانونيا او عرفيا فمن المعروف ان الزواج الشرعي يرتب التزامات ضخمة تتعلق بالنسب والتوارث والنفقة والحضانة وله نتائج تتعلق بالمصاهرة والحرمات المؤبدة والمؤقتة بين المحارم ذكور واناث ولهذا وجب فيه ايجاب وقبول على مهر مسمى بحضور شاهدين عدل وولي وولــــــــــي استناد لاية الكريمة التي تخاطب الاولياء فقال سبحانه: (وانحكوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم )وحديث الرسول : ايما امراه انكحت نفسها بغير اذن وليها فنكاحها باطل باطل باطل وهذا معمول به لدى المحاكم الشرعية بسوريا بموجب قانو ن الاحوال الشخصية المستند لاحكام الشريعة الاسلامية بالمطلق الذي يمنع تنثبت عقد الزواج الا بحضور وموافقة ولي الزوجة 0 جميع القوانين العربية التي تعتمد التشريع الوضعي في العقوبة تضع الشريعة الاسلامية كمصدر ثاني لتشريع و ويجب لمواجه هذه الدعوات تفعيل المصدر الثاني بكل طاقته لمواجهة غموض النصوص احيانا لمنع العبث بمؤسسة الاسرة الشرعية وان كان القانون الوضعي قد استبدل عقوبة الجلد بالسجن انسجاما مع *الحداثة* فلا يجب الاسترسال في تفسير المفسر وتقسيم المقسم واباحة الفاحشة 0!!!!!! النص الديني واضح الجلد: للعازب والرجم للمحصن ولا اجتهاد في صريح النص لا اجتهاد في صريح النص0 ولاحول ولا وقوة الا بالله 0 تلك حدود الله يادكتور 0حدووووووود 0الله 0 س


===============
الماركسية هي مصدر التفكير عند محمد شحرور

نور الحق (زائر)


28/01/2008 م

لقد أجمع الكتاب الذين قرأوا كتاب الدكتور « محمد شحرور » ، على أن منطلقاته الأساسية في كتابه ، كانت تعتمد المنهج الماركسي ، مع أسلوب اللف والدوران الذي لا يخفي على أحد . * فقد قدم شحرور فلسفة ماركس وإنجلز ولينين ، على أنها حقائق يجب التسليم بها والإيمان بمقرراتها ، دون مناقشة . وبناء على ذلك فقد بنى أفكاره على أنه ليس في الوجود رب خالق ، وعلى أن الكون كله مادة تخضع للتطور الحتمي ، ضمن قانون صراع الأضداد في الوجود المادي ، وفي التاريخ المادي كذلك(10 ) . ويزعم « د. شحرور » أن الحقيقة الموضوعية ، هي الأشياء المادية الموجودة في الأعيان خارج حدود الوعي ، وأن الحق هو الوعي المطابق لها ، كما تزعم المادية الماركسية ، وكما يزعم « سارتر » في فلسفته اليهودية(11 ) . ** ويركز « شحرور » على النزعة المادية ، ويحدد حدود المفهوم المادي بقوله : « العلاقة بين الوعي والوجود المادي ، هي المسألة الأساسية في الفلسفة ، وقد انطلقتا في تحديد تلك العلاقة ، من أن مصدر المعرفة الإنسانية هو العالم المادي خارج الذات الإنسانية »(12 ) . وهذا المبدأ الذي أقربه شحرور ، هو عين المبدأ الذي يؤمن به « ماركس ولينين والماديون عامة » ، فهو بذلك يحاول أن يخرج الوحي من مصادر المعرفة ، وبناء على ذلك لا يعتبر الدين عند الشحرور مصدرًا للمعرفة . لذلك فهو يعتبر أن الفلسـفة أم العلوم ، جاء ذلك في قوله : « لا يوجد تعارض بين ما جاء في القرآن الكريم ، وبين الفسلفة التي هي أم العلوم » . ثم تقول : « الكون مادي والعقل الإنساني قادر على إدراكه ومعرفته ، ولا توجد حدود يتوقف العقل عندها ... ولا يعترف العلم بوجود عالم غير مادي ، يعجز العقل عن إدراكه »(13 ) . * ويؤمن شحرور بنظرية ( داروين ) في أصل المخلوقات ، ويرى أن البشر وجدوا على الأرض نتيجة تطور استمر ملايين السنوات ، حيث أن المخلوقات الحية بث بعضها من بعض طبقًا للقانون الأول للجدل ، وتكيفت مع الطبيعة ، وبعضه مع بعض طبقًا للقانون الثاني للجدل »(14 ) . ويندد شحرور بمنكري نظرية داروين ، الذين يسميهم أصحاب الفهم المثالي للقرآن ، والذين يسخرون من نظرية ( داروين ) ، بزعم أنها غير علميه .. ويرى أن نفخة الروح في الإنسان هي الحلقة المفقودة في نظرية دارون حول الإنسان »(15 ) . * يقول المهندس شحرور في كتابه : « وخير من أول آيات خلق البشر عندي ، هو العالم الكبير ( داروين) فهل عرف داروين القرآن ؟! أقول : ليس من الضروري أن يعرف ، فقد كان يبحث عن الحقيقة في أصل الأنواع ، والقرآن أورد حقيقة أصل الأنواع ، فيجب أن يتطابقا إن كان دارون على حق ، وأعتقد أن نظريته في أصل البشر في هيكلها العام صحيحة ، لأنها تنطبق على تأويل آيات الخلق »(16 ) . ** ويرى شحرور : أن الروح التي نفخها الله في آدم هي العطاء الفكري العلمي الذي أعطاه الله لآدم . ففضله على سائر الجنس البشرى الذي كان موجودًا في الأرض ، وتلك هي الحلقة المفقودة المنحدرة من سلالة القرود »(17 ) . ** ويقول الشحرور حول افتراءاته عن الروح : « إذا كانت الروح هي سر الحيـاة ، فهذا يعنى أن البقر والأفاعي والسمك وكل الكائنات الحية ، من إنسان وحيوان ونبات لهـا روح ! وهذا غير صحيح لأن سبحانه وتعالى نفخ الروح في آدم ، ولم يقل : إنه نفخ الروح في بقية المخلوقات » !!(18 ) . ** ويبقى أن محاولة الجمع بين نظرية ( داروين ) المادية والمنهج الإسلامي باطلة بطلانا مطلقًا ، لانتفاء اللقاء بين المنهجين(19 ) . * ويزداد الشحرور انحرافًا في ضلاله وتحريفه ، فيزعم أن أئمة المتقين الذين هم عباد الرحمن ، الذين جاء وصفهم في سورة الفرقان هم أئمة العلم المادي ، أمثال : ماركس وداروين وإنجلز ، فقال : « وقد حدد لنا القرآن أن آيات الربوبية هي ظواهر الطبيعة ، لذا فإن صفة أئمة المتقين هي الإيمان بالمادية وبالعلم وبالعقل ... لذلك فإن أئمة المتقين في فرقان محمد – صلى الله عليه وسلم - هم من أئمة العلم المادي ، وذوي التفكير العلمي البعيد عن الخرافة »(20 ) . فمتى كان أئمة الكفر والفجور من اليهود أمثال لينين وماركس ، وداروين ، هم أئمة المتقين ؟! إن ذلك افتراء على العلم والحقيقة . ** لقد اختار الكاتب عنوان كتابه : « الكتاب والقرآن قراءة معاصرة » ليكون الانطباع الأول بأن مفهوم لفظ الكتاب « المصحف » غير مفهوم لفظ القرآن ... وفي عنوان كتابه ما يشير إلى أنه كانت في الماضي قراءات ، بموجب فهمه للفظ « اقرأ » وستكون في المستقبل قراءات أخرى ، فنحن نعيش في عصر ، وعاش الناس قبلنا في عصور ، وسيعيش النـاس بعـدنا في عصور ، أي أن العصر هو أسـاس الفهم والإدراك عند الناس لإشـباع غرائزهـم وحاجاتهم العضوية ، وأن الواقـع « المادي » مصدر التفكير ، ويختلف هذا الواقع من عصر إلى عصر ، على أساس أن العصر أساس في فهم الإسلام ، وليس الإسلام هو الأساس في حل مشاكل العصر ، فالإسلام يخضع للعصر ، وليس العصر هو الذي يخضع للإسلام »(21 ) . * وبذلك يتضح لنا مصادر التفكير عند الكاتب ، بأنها مصادر الفلسفة الماركسية بذاتها ، تلك التي تقوم على ما يسمى بالمادية الديالكتيكية ، والمادية التاريخية . فالمادية الديالكتيكية – الجدلية - هي الجانب الثابت في الماركسية ، أما المادية التاريخية ، فهي توسيع نطاق أفكار المادية الجدلية ، حتى تشمل دراسة الحياة في المجتمع ، وتطبيق هذه الأفكار على حوادث الحياة في المجتمع ، أي على دراسة المجتمع وتاريخه ، وهذا هو الجانب المتطور والمتغير في الماركسية . وتعني المادية الديالكتيكية : أن الكون والإنسان والحياة مادة تتطور من نفسها تطورًا ذاتيًا ، فلا يوجد خالق ولا مخلوق ، وإنما هو التطور الذاتي في المادة( 22) . ** وسوف نلاحظ فيما يأتي من فقرات ، أن المنهج المادي الماركسي ، هو الذي يلف موضوعات الكتاب كلهـا ، تحت قشـرة رقيقـة مفضوحة من تشوهـات وتصورات الكاتب عن الإسلام . سواء في : - نظرته للقرآن وتقسيمه إياه إلى كتب وأقسام . - أو إلغاء دور النبوة والرسالة مع التفريق بينهما . - و في شذوذات فقهية لم يقل بها أحد قبله ... - أو في ضلالات عقدية عجيبة . ا

=============

202 - فانها حقا تعمى القلوب التى فى الصدور

سامى ندا - مصــــــــــر

28/01/2008 م

بداية من ينكر السنة الشريفه جميعها هو كافر ولا شك لانه ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة فكيف يدعون أنهم يعترفون بالقران فقط وينكرون السنة وقد جاء بالقران { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }الأحزاب21 - فكيف تكون الاسوة برسول الله دون سنته الشريفة { مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }الحشر7 - اما خروج البعض علينا بين حين واخر بأنكار السنة فهذا من الامور الطبيعية والمنطقية ودليل قاطع على صدق القران والسنة فصدق الله العظيم {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }الحج46 - فانها حقا تعمى القلوب التى فى الصدور

==============

اغبى من الغبي واكذب من الدجالين والاعمى يرى ما لا يراه هذا المفتري


عبد (زائر)

28/01/2008

وقال "وأما أحاديث الرسول فهي التي لها علاقة بالشعائر وأنا أؤمن بما أمرنا الله أي طاعة الرسول في الصلاة والزكاة ---- قل لي يا تافه وكيف الصلاة؟ وما عدد ركعاتها؟ وماذا يقال فيها؟ ومتى اوقاتها؟ وكيف الزكاة؟ وما نصابها؟ ولمن تعطى؟ واي الناس احق بها؟ فهل ورد في القرآن الكريم كم عدد الركعاة مثلا؟ او صيغة الصلاة الابراهمية يا مخبول؟ ام انك من اولاءك الذين نبأنا بهم رسولنا الكريم ((حدثنا ‏ ‏عبد الوهاب بن نجدة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عمرو بن كثير بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏حريز بن عثمان ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي عوف ‏ ‏عن ‏ ‏المقدام بن معدي كرب ‏ عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه قال ‏ ‏ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على ‏ ‏أريكته ‏ ‏يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ألا لا يحل لكم لحم الحمار الأهلي ولا كل ذي ‏ ‏ناب من ‏ ‏السبع ‏ ‏ولا ‏ ‏لقطة ‏ ‏معاهد إلا أن يستغني عنها صاحبها ومن نزل بقوم فعليهم أن ‏ ‏يقروه ‏ ‏فإن لم ‏ ‏يقروه ‏ ‏فله أن ‏ ‏يعقبهم ‏ ‏بمثل ‏ ‏قراه)) قال الله تعالى في محكم التنزيل (((( قل اانبئكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ))))
=================

معنى ملك اليمين


سعد (زائر)

28/01/2008

السلام عليكم انا ابغى اعرف بس انت من وين جبت معنى ملك اليمين ..؟؟ ومن قال لك بان ملك اليمين هو عندما تكون في الفراش مع فتاة وتكون راضيه يكون ملك يمين؟؟ "" او ماملكت ايمانكم"" يعني ماملكه الانسان من الأمه ,, والأمه تعني الجاريه فهذه تكون غير محرمه على من ملكها وفي وقتنا الحالي لا توجد جواري ولكنك جعلت جميع النسااء جواري اذا كنت تقول لان الفتاة تنام مع الشاب برضائها حلال اذا حملت الفتاة..؟؟ هل يكون حلال ان تنام مع شاب اخر اذا كان جوابك نعم فأقول لك روح انتحر احسن لك لان ملك اليمين او الامه او الجاريه كلها مسميات لنفس المعنى يحق لأي شخص ان ينام مع الجاريه التي يملكها ولكن في حال حملها فعندها لا تكون أمه بل تكون حره وإما ان يتزوجها او يعتقها مع النفقه عليها وعلى من في بطنها ولا يجوز لها ان تنام مع شخص الا اذا تزوجها اما الفساد اللذي تدعوا له فنحن نرااه كثيرا ونسمع عنه كثيرا وكم من فتاة تنام مع شاب ومن ثم تحمل فيتركها الشاب ولا تستطيع الفتاة ان تجده فتذهب وترمي الطفل هل هذا ماتدعوا اليه..؟ أنــا لا اشفق على احد سوا ابنائك اللذين يتربون في منزلك كيف هو وضعهم ,,

===============

يا زنديق

أحمد (زائر)

28/01/2008

هل تشهد لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله لو شهدت بذلك لما أنكرت حجية السنة. هل تصلي لا يمكن أنك تصلي لأنك كيف تصلي وأن تنكر شارح الصلاة. هل تصوم لا يمكن أنك تصوم فكيف تصوم وأن تنكر من شرح لنا كيفية الصوم بأحاديثه. هل تزكي أكيد أنك زنديق لا تزكي فكيف تزكي وأنت تنكر سنة من سن الزكاة. هل تحج البيت لا يمكن أنك تحج فكيف تحج ومن علمك الحج تنكر تعليمه لك. وباقي أفكارك هي أفكار زنديقية ليس لها معنى ولا طعم ولا لون ولا رائحة إنما هي أهواء شخصية تحاسب عليها مع أنك ليس لك حساب طالما هذه أفكارك فأنت كافر تعامل معاملة الكفرة والزناديق 5 شهادات تنكرها وهي عماد الدين إذا أنت زنديق كافر خارج من الملة.
===========

04 - اخر الزمان


ابو تركي (زائر)


28/01/2008 م،

سؤل الى الشحرور/ اذا كانت المساكنه حلال !!!!! متى يقع العازب او العازبة في الزنا الذي هو ارتكاب محرم ويوجب الحد فيه وهو مذكور في كتاب الله وسنة نبيه صالى الله عليه وسلم ؟ وكيف تنكر الاحاديث الشريفة؟ هل هذه افكار مسلم؟ هاولا هم من ينهش في جسد المسلمين كما تنهش النار بالهشيم الله اما رد كيدهم بنحورهم الله اما رد كيدهم بنحورهم الله اما رد كيدهم بنحورهم امين امين امين

==========

فيصل (زائر)

28/01/2008

تقول إن أدلته منطقية ، وهذا دليل على قله وعيك ومعرفتك بالأدلة الشرعية ، لقد ناقد كاتبك الهمام (شحرور أفندي) نفسه أكثر من مرة بقولة (لا أؤمن بالحديث النبوي، الله تعالى قال "وأطيعوا الرسول"، الطاعة إذن هي للرسول وليس للنبي ) ونقول ان محمد صلى الله علية وسلم هو رسول رب العالمين وجاء للناس كافة ، إذا فطاعته واجبة بالنص الذي أورده (شحرور أفندي) ، ومعلوم للجميع أن كل رسول هو نبي وليس كل نبي هو رسول. كما وانه قال (كتاب الله مكتف ذاتيا أي لا يحتاج لإضافة من خارجه لتفهمه، ومفاتيح فهمه داخله وليس خارجه، ولكي نفهمه لسنا بحاجة إلى أبي هريرة ولا إلى ابن عباس، ) فإننا نسأل (شحرور أفندي) كيف لنا أن نعرف كيفية الصلاة مثلا وعدد الركع في كل صلاة إلا من خلال الأحاديث البنيوية الشريفة ، فحتى نكون مقتنعين بالأدلة التي قدمها لا بد أولا أن نكون واعيين بأمور ديننا ونستطيع أن نفرق بين الحق والباطل لا أن نحب كل ما هو على هوانا ، فهمت يا ( عمر أفندي)
==========

هل تسمح أن تنام بنتك في أحضان رجل ليس زوجاً لها اذا قبلت ذلك فأنت ديوث وأظنك كذلك ,
===
===========
567 - ماشاء الله تحــلل وتحـــرم بحسب ما يحلو لك !!

Ghadh - KSA (زائر)

28/01/2008 م

قال تعالى " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5)" النجم . . ألم تقراء تلك الأيه يا سقيم العرب ... ؟ يقول أنه لا يؤمن بالحديث النبوي الذي يخبر عن الغيبيــات , إنما يؤمن بالحديث الذي يأمر بشعائر الاسلام كالصلاة ,, وغيرها .... ؟! لم أرى في حياتي كلام متناقــض ويصيبنـي بالغثيان مثلما قريت سابقاَ ؟! شئ جيد إنك لم تدعى النبــوة ، والحديث يطول عن فكرك وفكر من هم على شاكلتك . . سبحانك ربي اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينــك . . اللهم أنصر دينـــك وسنه نبيــــك . .
==========

540 - لعنة الله عليك في الدنيا والاخره

emad (زائر)


28/01/2008 م

بسم الله الرحمن الرحيم [" وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا" [الحشر اتريدنا نترك سنه رسول الله وناخد منك انت يا جاهل ؟؟ لكن العربية وما تقدمه من مواد تثير الفتنه وطريقه العرض هذه وتغطيه بمقاله كبيره تدل على موافقتها لما يقوله هذا الاحمق اتقوا الله يا من تشرفون على الموقع ... اتقوا الله فينا وفي اهليكم ... غدا تحاسبون على تلك الافعال وحسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
==============

خذ عندك يابو الشحارير

أبو محمد القاضى (زائر)

28/01/2008 م

إذا كنت ترى ان أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم هى غير أحاديث النبى صلى الله عليه وسلم وأن احاديث النبى هى ما جاء بها نبوءة عن أمر غيبى .. فأقول لك أن النبى هو محمد صلى الله عليه وسلم وأن الرسول هو محمد صلى الله عليه وسلم فإذا أنكرت النبى فأنت تنكر الرسول وإذا أنكرت الرسول فأنت تنكر كل ماجاء به حتى القرآن أى انك تنكر الدين برمته .. ثم أنك تقول انك لست بحاجة إلى أبى هريرة ولا إلى ابن العباس.. إن أبى هريرة وابن العباس كما أنهم رواة أحاديث النبوءات التى تنكرها فهم أيضا رواة الأحاديث التى تؤمن بها وهو تناقض يضعك فى مصاف أولياء الشيطان .. خذ هذه أيضا.. رأيك في قضية الزنا قائلا: قال تعالي (الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين). كما قال سبحانه ( الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين). ما رأيك (لاأطال الله عمرك) فى ما ذهب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من رجم السيدة التى اعترفت له بزناها ألم يرد ذلك فى أحاديث الرسول وليس النبى أو أحاديث النبوءات؟؟ أى انها فى جانب الأحاديث التى تؤمن أنت بها ؟ أى انك تؤمن بأن هناك عقوبتان للزانى والزانية وهى الجلد والرجم ..الجلد جاء به القرآن والرجم جاءت به السنة إذن انت تؤمن بأن الرجم للزناة المتزوجون والجلد للزناة العزاب ..هنا السؤال كيف يوقع الله سبحانه وتعالى عقوبة على شىء حلال؟؟؟ كما تدعى انت بأن العزاب اذا مارسا الجنس برغبتهما فهو حلال إذن هو حرام يابو الشحارير خذ هذه أيضا.. تقول ان الزنا هو نكاح علني ويحتاج أربعة شهود، والفاحشة غير العلنية لا تكون زنا. فما رأيك فى من اتت الى رسول الله تعترف له بالزنا فأقام عليها الحد ؟؟؟ وما رأيك فى الصحابى الذى أتى للرسول صلى الله عليه وسلم يعترف له بزناه فأقام عليه الحد علما بأن الواقعتين تمتا فى الخفاء ودون أربعة شهود ..إذا الزنا هو الزنا يابو الشحارير وتقول ان الفاحشة غير العلنية لا تكون زنا ....فإذا (لاتكون زنا ) كما تقول فلما سميتها أنت فاحشة يابو الشحارير ها أنا ذا قد جادلتك بالتى هى أحسن وبما فتح الله سبحانه وتعالى على به .. ولم يبقى إلا أن أقول لك إتق الله فى دينك وارجع عن هذه الأفكار الضالة المضلة واعلم انك سوف تبوء بذنبك وذنب كل من أغويته بكلامك وأفكارك .. واعلم أن باب التوبة مفتوح وأن الله يقبل توبتك إذا ندمت على ما فعلت وعزمت على عدم العودة لما أنت فيه.. سبحانك اللهم وبحمدك..أشهد أن لا إله إلا أنت ..أستغفرك وأتوب إليك أستغفرك وأتوب إليك
================

657 - كلامه متناقض

العراقي (زائر)

29/01/2008 م،

غريب امر هذا الرجل فهو يقول انه "لا يؤمن بالغيبيات في الحديث النبوي" و انه "لا يؤمن الا بالغيبيات المذكورة في القران" و هذا يعني انه يؤمن بالقران و بالتالي ما فيه من احكام. اولم يقرأ هذه الايات الكريمة "وَلاَ تَقْرَبُواْ لزّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً [الإسراء:32]" وَٱلَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهَا ءاخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِى حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلاَّ بِٱلْحَقّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذٰلِكَ يَلْقَ أَثَاماً يُضَـٰعَفْ لَهُ ٱلْعَذَابُ يَوْمَ ٱلْقِيـٰمَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً إِلاَّ مَن تَابَ وَءامَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَـٰلِحاً فَأُوْلَـئِكَ يُبَدّلُ ٱللَّهُ سَيّئَاتِهِمْ حَسَنَـٰتٍ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَـٰلِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى ٱللَّهِ مَتاباً[الفرقان:68-71] ؟؟ كيف يدعو للفاحشة و القران الكريم الذي هو لا يؤمن الا بما جاء فيه يحرم الزنا؟؟ انما هو ممن قال الله فيهم " تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض"
===============
667 - هذا ممن أخبر الرسول بظهورهم آخر الزمان


مسلم (زائر)


30/01/2008 م،

ظهرت بدعة في القرن الثاني الهجري زعم أصحابها أنهم قرآنيون وأنهم يكتفون بالقرآن كمصدر تشريعي ثابت عن الله تعالى ودعوا إلى ترك سنة النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لأهداف خبيثة منها إسقاط العبادات ومعظم الأحكام الشرعية التي لا تثبت إلا بالسنة إضافة إلى تحريف معاني القرآن الكريم وتفسيرها على هواهم فمن المعروف أن السنة المشرفة هي التفسير العملي للقرآن الكريم. ولقد تصدى لهم علماء الأمة وتم وأد هذه البدعة الضالة في وقتها ولكن بعض الدوائر الاستعمارية قامت ببعث هذه الأفكار الضالة من جديد على أيدي دعاة مرتزقة همهم المال والشهرة ولقد جهر بعضهم بشكل واضح على الملء برفضهم للسنة النبوية والاكتفاء بالقرآن الكريم أمثال محمد شحرور(1) والدكتور أحمد صبحي وغيرهم. بل إن بعضهم قام بإنشاء موقع سماه القرآنيون وجهر بإنكاره كل ما يخالف القرآن الكريم من السنة بزعمه حيث يقول ما نصه في سياق تعريفهم للقرآني بزعمهم :(نظرة القرآني للسنة النبوية على وجوه أولا ما أتفق منها مع القرآن فإنه يعمل بها لأن ذلك هو عمله بالقرآن وما اختلف منها مع القرآن فإنه يرفضة ولا يؤمن بنسبه لرسول الله لأن الحديث لا ينسخ القرآن لا لفظا ولا حكم)(2). وكما هو معروف فإن القرآن الكريم لا يخالف السنة النبوية الصحيحة بل إن السنة شارحة للقرآن ومكملة له وكل كلام النبي صلى الله عليه سياق الأحكام الشرعية هو وحي من الله تعالى بدون خلاف قال الله تعالى:(وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى)(سورة النجم). أما رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله سبحانه رحمة للعالمين فقد أخبرنا عن هؤلاء قبل أكثر من 1400سنة وأكد لنا أنهم سوف يظهرون مستقبلاً، في وقت كان الصحابة ملتفون حوله وقد ظهرت دعوته وسادت في جزيرة العرب، وانتصر على الوثنية، وكان هذا الخبر مثار استغرابهم. فهل يعقل أن يظهر من يزعم انه مسلم وينكر سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله سبحانه للناس كافة وأمر الناس بأتباع أوامره !. ولقد حدث ما أخبر به هذا النبي الصادق بعد وفاته كإشارة على صدقه وتثبيتاً للمؤمنين وفضحاً لهؤلاء بل إن عبارتهم التي يروجون بها إلى معتقدهم هي نفسها التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم. فعن المقدام بن معد يكرب الكندي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( يوشك الرجل متكئا على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله عز وجل ما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ألا وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما حرم الله ) (رواه ابن ماجة، والألباني في صحيح تخريج المشكاة). وفي رواية أخرى عن الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِ يكَرِبَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهُ قَالَ « أَلاَ إِنِّى أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ أَلاَ يُوشِكُ رَجُلٌ شَبْعَانُ عَلَى أَرِيكَتِهِ يَقُولُ عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْقُرْآنِ فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَلاَلٍ فَأَحِلُّوهُ وَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ أَلاَ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ لَحْمُ الْحِمَارِ الأَهْلِىِّ وَلاَ كُلُّ ذِى نَابٍ مِنَ السَّبُعِ وَلاَ لُقَطَةُ مُعَاهِدٍ إِلاَّ أَنْ يَسْتَغْنِىَ عَنْهَا صَاحِبُهَا وَمَنْ نَزَلَ بِقَوْمٍ فَعَلَيْهِمْ أَنْ يَقْرُوهُ فَإِنْ لَمْ يَقْرُوهُ فَلَهُ أَنْ يُعْقِبَهُمْ بِمِثْلِ قِرَاهُ )(سنن أبي دواد ـ باب لزوم السنة ـ الجزء13 ـ 324). أما أدلة حجية السنة النبوي الشريفة فكثيرة ولكن نكتفي منها ببعض الأدلة من القرآن الكريم: دلت عدة آيات من القرآن الكريم على حجية السنة، ووجوب متابعة النبي - صلى الله عليه وسلم – ومن ذلك : - الآيات التي تصرح بوجوب طاعة الرسول - صلى الله عليه وسلم - واتباعه، والتحذير من مخالفته وتبديل سنته، وأن طاعته طاعة لله، كقوله سبحانه : {يـا أيـها الذين آمـنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم } (محمد 33)، وقوله تعالى : { من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظاً } ( سورة النساء80)، وقوله :{وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا، واتقوا الله إن الله شديد العقاب } (الحشر 7 ) . - الآيات التي رتبت الإيمان على طاعة رسوله - صلى الله عليه وسلم - والرضا بحكمه، والتسليم لأمره ونهيه كقوله تعالى : {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينا } (الأحزاب 36)، وقوله سبحانه :{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلمواً تسليماً } (النساء 65)، وقوله :{إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون } ( النور51). - الآيات التي تبين أن السنة في مجملها وحي من الله عز وجل، وأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - لا يأتي بشيء من عنده فيما يتعلق بالتشريع، وأن ما حرم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بسنته، مثل ما حرم الله في كتابه، كقوله سبحانه :{ولو تقوّل علينا بعض الأقاويل * لأخذنا منه باليمين * ثم لقطعنا منه الوتين * فما منكم من أحد عنه حاجزين } ( الحاقة 44-47 )، وقوله جل وعلا : {قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون } (التوبة:29 )، وقوله جل وعلا : {الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل، يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم } (الأعراف157 ) . - الآيات الدالة على أن الرسول - صلى الله عليه وسلم – مبين للكتاب وشارح له، وأنه يعلم أمته الحكمة كما يعلمهم الكتاب، ومنها قوله تعالى :{ وأنزلنا إليك الذكر لتبين
============
676 - نقاش رأي د. محمد شحرور في إباحته للعلاقة الجنسية بين العُزّاب

سامر إسلامبولي (زائر)

14/03/2008
نقاش رأي د. محمد شحرور في إباحته للعلاقة الجنسية بين العُزّاب إن الموضوع على درجة من الأهمية ، والخطورة، وذلك لتعلقه بنمط حياة الشباب من النوعين (الذكر والأنثى ) لاسيما بالانفتاح الإعلامي المرئي على العالم كله، والموضوع بحاجة إلى دراسة قرآنية جديدة ، وضبط المفاهيم التي استخدمها القرآن ، مع أخذ العلم أن الخطاب القرآني خطاب لكل الناس مع اختلاف عامل الزمان والمكان، ما يدل على أن التشريع القرآني تشريع إنساني حدودي، وبالتالي لا يُعَوَّل على عدم قبول ثقافة معينة لصورة من صور النكاح المتضمنة في النص القرآني، لأن هذه الصورة ليست للإلزام، وإنما هي مجال للتحرك، واختيار الحل المناسب للظرف المعين، فمن الطبيعي أن يرفض مجتمع ما صورة للنكاح حسب ثقافته ، وهذا حقه ، ولكن ينبغي أن لا يعد ذلك حكم الله في المسألة، وبالتالي لا يحق له أن ينكر على مجتمع آخر ارتأى صورة أخرى للنكاح، فالحكم الإلهي أتى حصراً في القرآن، وكل ما هو خارج النص القرآني هو رأي غير ملزم لأحد ، إلا في حال تبنته الدولة ، فيصير قانوناً يُلزم الإنسان الذي يحمل التابعية للدولة ، ولا يُعطى لهذا الاختيار صفة الحكم الإلهي (الحرام أو الواجب الديني ) ، وممارسة النكاح بين الذكر والأنثى هو أصل فطري لإشباع غريزة النوع، لذا ؛ لم يتعرض الدين إلى حكم إباحته لأنه تحصيل حاصل، وإنما تعرض لوضع نظام ينظم إشباع الغريزة ، اعتماداً على أن الإنسان جعله الله في مقام الخلافة في الأرض ؛ ليستعمرها بالصلاح والخير، وهذا يقتضي مفهوم التسخير لكل مقومات الحياة له ليستخدمها في مهمته، ومفهوم الخلافة والتسخير قائمان على العقل والحرية عند الإنسان ، وهذا يقتضي المسؤولية والحساب ،ومن هذه المفاهيم كلها؛ تم الوصول إلى قاعدة تشريعية إلهية أساسية وهي (الأصل في الأشياء الإباحة إلا النص )، فالحرام بحاجة إلى نص إلهي يحدده ، بخلاف المباح ، فهو لا يحتاج إلى نص يبيحه ، لأنه يندرج تحت الأصل ، وبمعنى آخر، الحرام مقيد بالنص، والحلال مطلق، وترك الشارع للمجتمع الإنساني أن ينظم ممارسة المباح على أرض الواقع، ومن هذا الوجه ، قيل: لا يطبق المباح إلا مُنَظَّماً ، لأن عدم تنظيم ممارسة المباح يؤدي إلى تضارب مصالح الناس ، والإضرار بهم . لنر الآن هل أطلق الشارع في القرآن ممارسة النكاح، أو قيده بصورة معينة؟ أول أمر نراه في النص القرآني ، هو اهتمامه بالأسرة والمحارم ، والعلاقات بينهم ، وجعل ذلك مقصداً للتشريع، وعلة له ، فَنَصَّ على تحريم نكاح المحارم، وبعض العلاقات التي ألحقت بهم ، مثل زوجة الأب ن وأعطى صورة أخرى حكم التحريم المؤقت، مثل الجمع بين الأختين في نكاح واحد، وهذه المسائل معروفة في كتب الفقه ، وخارج هذه العلاقات تركها الشارع للأصل، الذي هو الإباحة، ولكن لم يتركها لهوى الناس ، وإنما وضع لها أحكاماً ليتقيد الإنسان بها، وينظم عملية إشباع شهوة الجنس في المجتمع . أول حكم نلاحظه في تنظيم هذا الإشباع الجنسي ، هو أن يكون ذلك تحت حماية المجتمع الذي ينتمي إليه الإنسان وذلك لحفظ حقوق المرأة ، وحمايتها ، وحفظ ما يترتب على هذه العلاقة من أولاد، أو تأثير أخلاقي على المجتمع، فعقد نكاح الذكر على الأنثى ليس مجرد عقد عادي كمثل عقود البيع، حيث يتم ذلك بين اثنين فقط تلاقت إرادتهما على الإيجاب والقبول دون الحاجة إلى شهود ، لأن البيع يتم من خلال الاستلام للشيء ، وتسليم ثمنه ، وكل واحد يذهب في حال سبيله ، وعلى افتراض وقوع غبن أو خطأ في عملية البيع، فنتيجة ذلك لا تتجاوز الاثنين مع إمكانية الإصلاح ، بخلاف عقد النكاح ، فهو عقد اجتماعي يؤثر نجاحه أو فشله على المجتمع إيجاباً أو سلباً ، فهو غير محصور بين اثنين ، كما أنه يتعلق بالإنسان نفسه ، لا بالأشياء . والشارع أشار إلى هذا المقصد الاجتماعي ، وأوجب أن يكون العقد بإشراف المجتمع وحمايته ، وأي عقد للنكاح لا يحميه المجتمع بقانونه وثقافته فهو عقد فاسد ، وهذا غير العقد الباطل المتعلق بالحرام أصلاً ، مثل نكاح المحارم ، فهذا حرام سواء رضي المجتمع به أم لم يرض ، ولا يخضع هذا النكاح لتصويت مجلس النواب، أو البرلمان ، أو الأكثرية . انظر إلى قوله تعالى : ( فانكحوهن بإذن أهلهن ) ( النساء25 ) وقوله : ( وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها ) (النساء35) وقوله: ( وأشهدوا ذوا عدل منكم ) (الطلاق 2) وقوله : ( واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم ) (النساء15) وقوله : ( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء ) (النور4) فهذه النصوص صريحة في جعل عقد النكاح ، أو نقضه تحت حماية المجتمع وإشرافه ، وهذا يؤكد وجوب شرط حماية المجتمع قانوناً وثقافة في عقد النكاح بصورتيه ، الدائم ، وملك اليمين ، وما ينبغي أن يكون عقد النكاح مثل عقد البيع أبداً . فما هي أحكام النكاح التي حددها الشارع ؟ إن الدارس لنصوص القرآن يجد أن النكاح له صورتين فقط ، وهما : الزواج الدائم ، وملك اليمين، اقرأ قوله تعالى : ( قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون ،....، والذين هم لفروجهم حافظون ، إلا على أزواجهم أو ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) ( المؤمنون 1-7). وهاتان الصورتان يجتمعان في أحكام ، ويختلفان في أخرى، ولكن قبل أن نذكر ذلك لابد من تعريف ملك اليمين إن الاختلاف في المجتمع، وتفضيل طبقة على أخرى بالمال ، والعمل ، والثقافة ، والقوة سنَّة من سُنن الله -عزَّ وجلَّ - في بنية المجتمعات، ونشوئها، وذلك كي يتمَّ التكامل والتبادل للمنافع والتسخير، ومن ثمَّ؛ إلى التقدّم والتطوّر، قال تعالى: ( والله فضل بعضكم على بعض في الرزق فما الذين فضلوا برادي رزقهم على ما ملكت أيمانهم فهم فيه سواء ) ( النحل 71) وقال: ( انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض ) (الاسراء21) وقال: ( أهم يقسمون رحمت ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سخرياً ورحمت ربك خير مما يجمعون ) ( الزخرف4
======================
قال ابن تيمية رحمه الله : ( وكل تأويل لا يقصد به صاحبه بيان مراد المتكلم وتفسير كلامه بما يعرف به مراده وعلى الوجه الذي به يعرف مراده، فصاحبه كاذب على من تأول كلامه ) . رسالة إلى شحرور وأتباعه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق