الأربعاء، 23 سبتمبر 2015

بيان هيئات العلماء والمنظمات الإسلامية حول الوثيقة “تحويل عالمنا: أجندة 2030 للتنمية المستدامة



: سبتمبر 04, 2015
في 1 ذو القعدة 1436هـ
الموافق 15 أغسطس 2015م

بيان صادر عن هيئات العلماء والمنظمات الإسلامية حول الوثيقة المطروحة في الجلسة الخاصة للجمعية العمومية الـ للأمم المتحدة، المنعقدة في نيويورك في الفترة 25-27 سبتمبر/أيلول 2015 بعنوان:

“تحويل عالمنا: أجندة 2030 للتنمية المستدامة”

“TRANSFORMING OUR WORLD: THE 2030 AGENDA FOR SUSTAINABLE DEVELOPMENT”

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين..وبعد،،،

يترقب العالم كله الوثيقة الجديدة التي أعلنت هيئة الأمم المتحدة ووكالاتها عن إطلاقها في اجتماعها رفيع المستوى للجمعية العامة، والتي ستعقد في نيويورك في الفترة 25-27 سبتمبر/أيلول 2015 وعنوانها: “تحويل عالمنا: أجندة 2030 للتنمية المستدامة”، حيث نصت مقدمة تلك الوثيقة على: “نحن عاقدون العزم على تخليص البشرية من طغيان الفقر والعوز وللشفاء وتأمين كوكبنا. ونحن مصممون على اتخاذ خطوات جريئة وتحويلية لازمة لتحول العالم إلى مسار مستدام. ونحن نشرع في هذه الرحلة الجماعية، نتعهد أن لا يتخلف أي أحد عنها”.
وبرغم اشتمال تلك الوثيقة الجديدة على العديد من البنود التنموية الهامة، إلا أنها- للأسف- عادت وكررت نفس القضايا الشائكة والمثيرة للجدل والخلاف، والتي حرصت على تكرارها في كل الوثائق ذات العلاقة بالتنمية أو السكان أو المرأة، وهو ما تسبب في استحالة تطبيق تلك الوثائق تطبيقا كاملا بسبب ممانعة واعتراض كثير من الحكومات والشعوب على تلك القضايا[1]. وسيتسبب أيضا في استحالة التطبيق الكامل للأجندة الجديدة، برغم أنها ادعت في البند (5) أنها: “مقبولة لكل البلاد وقابلة للتطبيق فيها جميعا”.
أهم القضايا التي تتحفظ عليها هيئات العلماء والمنظمات الإسلامية في الأجندة الجديدة:
أولاً: الإصرار على إتاحة خدمات الصحة الجنسية والإنجابية للجميع على مستوى عالمي، )دون اشتراط لعمر أو للحالة زواجية(، شاملة تخطيط الحمل Family planning، والمعلومات information، والتعليمeducation [2]، وإدماج الصحة الإنجابية في الاستراتيجيات والبرامج الوطنية[3]، ووفقا لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان ومنهاج عمل بيجين والوثائق الختامية لمؤتمرات استعراض الانجاز والمتابعة لكل منهما[4].
وبالتالي يحصل غير المتزوجين والأطفال والمراهقون على كل المعلومات والخدمات اللازمة لمنع الحمل! وهو ما يعد ضوءاً أخضراً لممارسة الزنا، خاصة مع التمسك بما جاء في برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان[5] الذي نص على: “أن المراهقات اللاتي يحملن يحتجن الى دعم خاص من أسرهن ومجتمعهن المحلي خلال فترة الحمل ورعاية الطفولة المبكرة. ويجب أن يشترك المراهقون اشتراكا كاملا في تخطيط وتنفيذ وتقييم هذه المعلومات والخدمات، مع المراعاة الواجبة لتوجيه الأبوين ومسئولياتهما”[6]! وتشجيع تقرير الأمين العام الدول التي تعمل على: “توفير التثقيف الجنسي الشامل[7] لمعالجة ظاهرة العنف ضد البنات في المدارس، كأن يعرفن ما هي العلاقات الرضائية (أي الزنا برضى الطرفين)، وكيف تكون العلاقات قائمة على الاحترام والمساواة”![8]
ولم يتوقف الأمر عند تعليم وسائل منع الحمل، بل تجاوزها إلى إباحة الإجهاض، فقد استنكر تقرير المؤتمر الدولي لحقوق الإنسان المعنون ((وثيقة القاهرة للسكان ما بعد 2014)) الذي عقد في هولندا- يوليو 2013: “وجود قوانين جنائية ضد الحقوق الجنسية والإنجابية، بما في ذلك القوانين التي تجرم العلاقات الجنسية المثلية الرضائية، والزنا، والعمل في مجال الجنس، والمهاجرين غير الشرعيين، والناس الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية، والوصول إلى المعلومات حول الحياة الجنسية، والحصول على خدمات الإجهاض[9] الآمن” [10]! كما شدد المؤتمر على ضرورة ضمان حصول الناس على أوسع نطاق ممكن على وسائل منع الحمل، بما في ذلك وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ، فضلا عن خدمات الإجهاض الآمن. وتم التأكيد على ضرورة تزويد المراهقين والشباب بالتعليم الجنسي الشامل[11].
وفي حين تعتبر تلك الوثائق تقييد الحريات الجنسية للجميع انتهاكا لحقوق الإنسان، تغض الطرف أمام الانتهاكات الصارخة التي تتعرض لها المرأة والفتاة المسلمة في كثير من أنحاء العالم، مثل: سوريا، و فلسطين، و العراق، وبورما، و مصر، وأفريقيا الوسطى وغيرها، من قتل، وحرق، واغتصاب ممنهج، وتعذيب، واعتقالات تعسفية.
ثانياً: إقرار حقوق الشواذ جنسيا من خلال الإلحاح على “مساواة (النوع) الجندر Gender Equality[12]، وإقحامها ضمن منظومة حقوق الإنسان العالمية. وربط مساواة الجندر بشكل مباشر بتحقيق التنمية المستدامة:
وتظهر تقارير الأمين العام الدعم المتواصل من الأمم المتحدة لحقوق الشواذ، والإصرار على إزاحة كل العقبات التي تعترض تلك الحقوق، وأحدثها ذلك المعنون: “الطريق إلى العيش بكرامة بحلول عام 2030: القضاء على الفقر وتغيير حياة الجميع وحماية كوكب الأرض”، والذي نص على: “يجب تأمين وجود بيئة مواتية في ظل سيادة القانون من أجل المشاركة الحرة النشطة والمجدية للمجتمع المدني والقائمين بالدعوة الذين يعبرون عن أصوات النساء والأقليات، وجماعات المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية”.[13] ويتكرر دعم الأمين العام للشذوذ والشواذ في عدة تقارير وعدة مناسبات[14].
ويشير إدماج مساواة الجندر في الأجندة الجديدة عبر مسارات عدة[15] ، إضافة إلى تخصيص هدف كامل من أهداف التنمية المستدامة SDGs (الهدف 5)، إلى أن قضية مساواة النوع وما يستتبعها من إقرار الشذوذ وحقوق الشواذ، هي قضية جوهرية مستهدَف حسمُها عالميا من خلال الأجندة الجديدة[16]. وهو ما يتم التأكيد عليه تحت عنوان “الأجندة الجديدة The New Agenda” من أن: “التعميم الممنهج للمنظور الجندري في تطبيق الأجندة الجديدة أمر بالغ الأهمية”[17].
وقد سبق انعقاد الجلسة الخاصة للجمعية العمومية، وبشكل متزامن، عدة مسيرات وفعاليات قام بها الشواذ وغطتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي على مستوى العالم، لتوصيل رسالة واضحة بأن الشذوذ الجنسي أصبح أمرا واقعا، وطبيعيا، وللشواذ الحق في اختيار هوياتهم الجندرية وتوجهاتهم الجنسية، وفي حماية القانون الدولي، وضمن منظومة حقوق الانسان العالمية[18].
وفي المقابل نصت الأجندة الجديدة على ضرورة القضاء على الزواج في نفس المرحلة العمرية التي طالبت فيها بإباحة الزنا والشذوذ بل واعتبارهما ضمن حقوق الإنسان. وقد نصت على 3 أنواع من الزواج: زواج الأطفال، والزواج المبكر، والزواج[19] القسري[20]. فإذا اعتبر القانون الدولي الطفولة تنتهي ببلوغ الـ 18، يكون المقصود بالزواج المبكر ما بعد الـ 18 عاما! فما هي المصلحة التي يجنيها المجتمع من إباحة الزنا والشذوذ للمراهقين والشباب، ومنع الزواج في نفس تلك العمر؟
ثالثا:المطالبة بتغيير منظومة القوانين التي تحكم الأسرة بدعوى انها “قوانين تمييزية”[21]لتطبيق مبدأ التساوي التام:
كفل الإسلام للمرأة المساواة في كل مجالات الحياة، وفي نفس الوقت حافظ على التمايز بينها وبين الرجل فيما يخص المسئوليات والحقوق داخل الأسرة، لضمان حدوث التكامل بينهما والذي يقوي بنيان الأسرة ويدعم دورها في بناء مجتمع قوي صحيح معافى.
في حين تطالب الأجندة الجديدة بتجاوز كل الخصوصيات، وتطبيق التساوي التام، ومن ثم تغيير القوانين التي تحترم تلك الخصوصيات، بدعوى أنها “قوانين تمييزية”. وتتحفظ هيئات العلماء والمنظمات الإسلامية على كل ما من شأنه المساس بكيان الأسرة وتماسكها. إذ تعني المطالبة بتغيير ما أطلقت عليه الأجندة “القوانين التمييزية” مايلي:
التساوي في أحكام الزواج والطلاق[22]
إلغاء الولاية، وإلغاء القوامة واستبدالها بالشراكة والتناصف التام في كل المسئوليات الأسرية[23].
التساوي في الإرث، وقد أدرجته الأجندة ضمن مطالباتها بالتساوي في الأهداف: (1.4) و (a) من أهداف التنمية المستدامة SDGs. كما أكد عليه الأمين العام للأمم المتحدة في عدة تقارير[24].
مساواة الأنواع Gender Equality تعني أن يتساوى كل الأنواع (أسوياء وشواذ) في الحقوق والواجبات، فكما ترث الزوجة زوجها يحق للشاذ أن يرث شريكه، وكذلك أبناؤهما بالتبني، ويحصلوا على كافة الضمانات الاجتماعية التي يحصل عليها الأزواج الطبيعيون الأسوياء…الخ.
رابعا: الإلزامية الدولية لتطبيق الأجندة الجديدة بحلول عام 2030، وقد تكررت الإشارة إلى تلك الإلزامية في مواقع عدة، سواء في الأجندة، أو في تقارير المتابعة والمراجعة التي استندت إليها. وهو ماأكده  تقرير مؤتمر (برنامج القاهرة للسكان مابعد 2014) السابق الإشارة إليه: ” وأكد المؤتمر أن الحقوق المتصلة بالحياة الجنسية والإنجاب هي حقوق الإنسان العالمية، والتي يحق لجميع الناس بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الدين، أو الرأي سياسيا أو غير سياسي، أو أي وضع آخر. أن جميع الدول لديها التزامات لضمان هذه الحقوق…”[25]
وقد تكرر التأكيد في الأجندة الجديدة أنه “سيتم تنفيذها على نحو يتسق مع حقوق والتزامات الدول بموجب القانون الدولي”.[26] و “ستحكم كل قراراتنا لمدة الـ15 عاما القادمة[27] وهو يتناقض مع ما نصت عليه الأجندة في البنود (10، 30، 38) على أنها محكومة بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة الذي لم يعط الحق “للأمم المتحدة أن تتدخل في الشئون التي تكون من صميم السلطان الداخلي لدولة ما”[28].
وفي نفس الفقرة التي نصت فيها الأجندة على “احترام السياسات والألويات الوطنية”، تم النص أيضا على أن “أهداف التنمية المستدامة متكاملة وغير قابلة للتجزئة، وذات طابع عالمي”[29] .. أي أنه لا يجب التحفظ على أي هدف من تلك الأهداف، حتى وإن كان يتعارض مع القيم والأخلاق الأساسية التي بدونها تنهار الأمم! وهو ما يجعل “احترام السياسات والأولويات الوطنية” مشروط بتحقيق الأهداف الإنمائية كاملة غير منقوصة.
وبالمثل، ما نص عليه الهدف (16.10) من أهداف التنمية المستدامة من: “حماية الحريات الأساسية وفقا للتشريعات الوطنية، والاتفاقيات الدولية” يتناقض مع بعضه البعض، فالحريات الأساسية كلمة شديدة المطاطية، وتشمل وفقا للأجندة الجديدة وما استندت اليها من تقارير ووثائق: الحريات الجنسية، وحرية اختيار “الهوية الجندرية” و “التوجه الجنسي”، وهي أمور تتصادم في كثير من الدول مع تشريعاتها الوطنية! وفي ظل ذلك التناقض الشديد، يستحيل الجمع بين “الحريات الأساسية” من المنظور الدولي، و “التشريعات الوطنية” في إطار واحد إلا إذا توحدا وتوافقا. فهل ستغير الدول المحافظة قوانينها الوطنية لتتفق مع المواثيق الدولية أم ستقرر هيئة الأمم المتحدة أن تحترم التنوع القيمي و الثقافي لشعوب الأرض، وتترك للحكومات والشعوب حرية صياغة قوانينها الوطنية ؟
أمام تلك المعطيات، فإننا نؤكد على ما يلي:
أولاً: مطالبة منظمة الأمم المتحدة والهيئات التابعة لها باحترام إرادة الشعوب والمنظومات القيمية والأخلاقية التي تستند إليها، والتي من شأنها الحفاظ الفعلي على الأمن والسلام الدوليين.
 ثانياً: دعوة الدول الإسلامية إلى اتخاذ موقف موحد وحاسم إزاء الوثائق الدولية المتعلقة بالسكان والمرأة والطفل، ورفض كل ما يتعارض مع الشريعة الإسلامية الغراء في الوثيقة المعنونة “تحويل عالمنا: أجندة 2030 للتنمية المستدامة” أو أية وثائق لاحقة تطرح للنقاش أو التوقيع.
ثالثا: تعزيز موقف الحكومات في التمسك بالتحفظات حفاظا على الهوية الإسلامية، والسيادة الوطنية.
رابعاً: مطالبة منظمة الأمم المتحدة باتخاذ خطوات جادة وعملية؛ لرفع العنف الحقيقي عن النساء والفتيات في كل المناطق التي يتعرضن فيها للقتل، والحرق، والاعتقال، والتعذيب، والاغتصاب الممنهج.
وبالله التوفيق،،،
هيئات العلماء والمنظمات الإسلامية التي أصدرت البيان:
1 الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين International Union for Muslim Scholars (IUMS)
2 المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث European Council for Fatwa and Research
3 مجلس الأئمة الفدرالي الاسترالي Australian Federal Council of Imams
4 رابطة علماء المسلمين الجزائريين Algerian Muslim Scholars Association
5 المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل The Supreme Council of Imams and Islamic Affairs in Brazil
6 التجمع الاوروبي للأئمة والمرشدين European assembly of Imams and Advisors
7 الاتحاد الاسلامي في الدنمارك The Islamic Union in Denmark
8 المجلس الاستشاري لهيئة الأوقاف الإندونيسية Advisory Board of the Indonesian Awqaf
9 مجمع الفقه الإسلامي في الهند The Islamic Fiqh Academy India
10 جمعية العلماء بعموم كيرلا Samastha Kerala Jam’iyyathul Ulama
11 رابطة علماء العراق Iraq Scholars Association
12 المعهد العالي للقضاء بسورية الحرة The Higher Judicial Institute in Syria
13 مؤسسة القدس الدولية Al-Quds International Institution
14 جماعة العدل والاحسـان بالمغرب Justice and Charity Jamaa
15 جمعية علماء نيبال Nepal Association of Scholars
16 رابطة علماء فلسطين Palestinian Scholars League
17 جمعية العلماء في الصومال Scholars Association in Somalia
18 رابطة علماء سوريا Syrian Scholars Association
19 الجمعية التونسية للعلوم الشرعية Tunisian Association for  Sharia Sciences
20 مجلس القضاء الإسلامي بجنوب أفريقيا Muslim Judicial Council of South Africa
21 المجلس الاعلى الاسلامي بالسنغال The Islamic Supreme Council of Senegal
22 جمعية رحمة للعالمين بكندا The Association of Mercy to the World in Canada
23 رابطة علماء المسلمين Muslim Scholars Association
24 رابطة علماء أهل السنة Sunni scholars Association
25 هيئة علماء فلسطين في الخارج The Association of Palestinian Scholars (outside Palestine)
26 أكاديمية الشريف لدراسة أصول الفقه وعلوم الشريعة AL-Shareef Academy for Studies of Origins of Jurisprudence & Sharia Divisions LTD
27 جبهة علماء الأزهر The Front  of  Azhar scholars
28 نقابة الدعاة المصرية Egyptian Syndicate of Advocates
29 إتحاد الحقوقيين المسلمين في لبنان The Union of Muslim Lawyers in Lebanon
30 المؤتمر الإسلامي للشريعة والقانون في لبنان Islamic Conference of Sharia and law in Lebanon
31 اتحاد المؤسسات الإسلامية في لبنان Union of Islamic institutions in Lebanon
32 جمعية الإنقاذ الإسلامية في لبنان The Islamic Salvation Association in Lebanon
33 هيئة علماء المسلمين في لبنان Association of Muslim Scholars in Lebanon
34 الهيئة العالمية للمرأة والأسرة المسلمة International Muslim Organization for Woman and Family
35 الرابطة العالمية للمنظمات النسائية الإسلامية Global League for Islamic Women’s Organizations
36 منظمة نساء الإسلام-السودان Muslim Woman Organization in Sudan
37 الجمعية الطبية الإسلامية في بريطانيا Islamic Medical Association/UK
38 مركز التمكين للمستقبل للاستشارات والدراسات – السعودية Future Empowerment Center for Consultations and Studies
39 جمعية نشر العلم الشرعي (العلمية) الخرطوم  -السودان Society for the Promotion of Sharia Sciences, Khartoum , Sudan
40 المنظمة الطبية الإسلامية العالمية -السودان World Islamic Medical Organization , Sudan
41 الرابطة الإسلامية لنساء- العراق Islamic League For Iraqi Women
42 جمعية منتدى المرأة المسلمة- العراق Islamic woman forum in Iraq
43 جمعية زهرة العراق للأغاثة والتنمية-العراق Zahrat Al-Iraq for Relief and Development Association In Iraq
44 المنتدى الإسلامي العالمي للأسرة والمرأة International Islamic Forum for Family & Women
45 جمعية النجاة الاجتماعية -لبنان Al- Najat social association in Lebanon
46 مجلس اﻷئمة اﻷيرلندي Irish Council of Imam
47 مركز همم قطرية للتنمية البشرية Hemam Qataria Organization
48 مركز إسعاد للاستشارات The Isaad Consulting Center
49 هيئة علماء فلسطين في الداخل The Association of Palestinian Scholars (inside Palestine)
50 جمعية برلمانيون من أجل الاسرة- تونس The Parliamentarians Association for the family – Tunisia
51 التجمع اللبناني للحفاظ على الأسرة Lebanese league for  The Protection of the Family
52 جمعية مودة للإرشاد الأسري في لبنان Mawadda Association for family counseling in Lebanon
53 الهيئة النسائية للرعاية والتواصل الاجتماعي Women’s Commission for care and social networking in Lebanon
54 جمعية إكرام ماليزيا-  قسم النساء PERTUBUHAN IKRAM MALAYSIA- (IKRAM WOMEN’S WING)
55 هيئة علماء السودان The Institute of Muslim Scholars in Sudan
56 الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان The Shari’a League for Muslim scholars and preachers in Sudan
57 رابطة علماء المسلمين بالسودان The League Muslim Scholars in Sudan
58 جمعية الاصلاح الاسلامية Islamic Reform Society
59 جمعية الوعي والمواساة الخيرية Awareness and Consolation Association
60 أكاديمية بناء لإعداد العلماء Binaa Academy to Qualify Scholars

http://www.idsb.org/ar/?p=694
61 مشروع وقاية الشباب من الأمراض المنقولة جنسيا والايدز Youth Protection Project from STIs\HIV\AIDS
62 الأكاديمية الدولية لعلوم الأسرة والمجتمع President of the International Academy of Sciences family and society
63 جمعية الإرشاد والإصلاح الخيرية الإسلامية Irshad Islah Islamic Beneficent Association
64 الرابطة الاسلامية لأخوات كوردستان Kurdistan Islamic Sisters League
65  جمعية الدعوة والإصلاح بتونس Daawa and Islah Association- Tunisia
66 رابطة علماء الشريعة في الخليج العربي Arabyan Gulf Sharia Scholors Association
67 المجمع الفقهي الإسلامي- مكة المكرمة The Islamic Fiqh Council- Makkah al- Mukarramah
68 جمعية الاتحاد الإسلامي – لبنان Islamic Union Association
69 رابطة خريجات الجامعة الاسلامية بالنيجر Alumni Association of the Islamic University in Niger
70 منظمة الهلال الأزرق (الدواء والإغاثة) موريشيوس The Blue Crescent Organization (Mauritius)
71 جمعية مسلمي استرازبوزغ Association des Musulmans de Strasbourg (A.m.s)
72 حركة الإحسان بالعراق EHSSAN  MOVEMENT-Iraq
73 ديوان الوقف السني في جمهورية العراق Republic of Iraq The Sunni Endowment
74 جمعية الأصلاح للتنمية المجتمعية- العراق AL- Eslah for community- Iraq
75 الرابطة الأسلامية لنساء العراق Islamic League For Iraqi Women
76 جمعية الأخت المسلمة- العراق Muslim Sister Association- Iraq
77 منتدى المدرأة المسلمة- العراق Islamic Woman Forum- Iraq
78 مؤسسة رسول الرحمة العالمية Messenger of Mercy Foundation
79 الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الإسلامية Federation of Islamic medical Associations (FIMA)
80 مركز الجزيرة العربية للدراسات والبحوث بصنعاء Aljazeera al-Arabiya center for studies and Researches
81 الرابطة الإسلامية الكردية Islamic Kurdish League
82 جمعية ريحانة الاسرة- الأردن Rayhana Al Usrah Society in Jordan
83 جمعية العفاف الخيرية- الأردن Al-Afaf Charity and Welfare Society, Jordan
84 جمعية دعم والحفاظ على الأسرة- تركيا Family Protection and Support Foundation- TurkeyAKODER
85 شبكة المؤسسات النسائية الاسلامية – فلسطين Network of Muslim women’s institutions -Palestine
86 جمعية ملتقى الرحمة- فلسطين Mercy Forum Society- Palestine
87 مجلس العلماء الإندونيسي Indonesian Council of Ulama
88 مجلس العالمات المسلمات بإندونيسيا Council of Muslim Women Scholars, Indonesia
89 مؤسسة الأخوات المسلمات Muslimah Sisterhood Foundation (Persaudaraan Muslimah)
90 مؤسسة المرأة المسلمة الإندونيسية الطموحة Aspiration of Indonesia Islamic Women Foundation (Yayasan Aspirasi Muslimah Indonesia)
91 معهد دراسات قدرات الأسرة بإندونيسيا Family Resilience Studies Institute of Indonesia
92 مجلس الشورى لاتحاد المنظمات النسائية الإسلامية الإندونيسي Federation of Indonesian Moslem Women Organizations (BADAN MUSYAWARAH ORGANISASI ISLAM WANITA INDONESIA)
93 الرابطة الوطنية للأسرة التونسية The National Association of Tunisian family
94 جمعية المرأة للتربية والثقافة- موريتانيا Association de la Femme- Mauritania
95 الجمعية النسوية لمكافحة الفقر والأمية-موريتانيا Association Femme pour la Lutte Contre la Pauvrete et L’analphabetisme-  Mauritania
96 جمعية الإصلاح -البحرين Al-Eslah Society-Bahrain
97 جمعية التونسيين في استرازبوزغ Association des Tunisiens de Strasbourg
98 جمعية حقوق الأسرة- الأردن Family Rights Association
99 جمعية الزهراء التنموية- فسطين Al –Zahraa’ Developmental Association- Palestine
100 جمعية الفضيلة الخيرية- فسطين Al-Fadhila Charity- Palestine
101 جمعية نسائم الفجر- فسطين Dawn Breezes Association- Palestine
102 جمعية الشابات المسلمات- فلسطين Muslim Young Women Association – Palestine
103 جمعية رياحين- فسطين Rayaheen Association- Palestine
104 جمعية الشموع المضيئة- فسطين The Luminous Candles Association- Palestine
105 جمعية حواء المستقبل- فسطين The Future  Eve Association- Palestine
106 جمعية رائدات المستقبل- فسطين Pioneers of the Future Association-  Palestine
107 جمعية تنمية الأسرة والمجتمع- فسطين Family and Community Development Association- Palestine
108 جمعية نسائم الأمل- فسطين Hope Breezes Association- Palestine
109 جمعية البرامج النسائية- فسطين Association of Women’s Programs- Palestine
110 جمعية الصلاح الخيرية- فسطين Goodness Charity-  Palestine
111 جمعية زهرة للطفولة المبكرة- فسطين Al-Zahra Association of Early Childhood- Palestine
112 جمعية الزاهرة الخيرية- فسطين Al-Zahira Charity- Palestine
113 جمعية الأقصى لرعاية الأوقاف والمقدسات الإسلامية-  فلسطين ​Al- Aqsa Association For Protection & Maintenance of Islamic Waqf​- Palestine
114 ​وقف الرأفة الإجتماعية​ – لبنان​ ​Wakef of Al Raafa Social Association​ -Lebanon​
115 ​شبكة النماء اليمنية للمنظمات الأهلية​- اليمن​ ​Yemeni Development Network for NGOs (YDN)​- Yemen​
116 الوكالة الإسلامية للإغاثه ISLAMIC  RELIEF AGENCY (ISRA)
117 مركز المرأة للمسؤولية المجتمعية Women Center for Social Responsibility
118 منظمة نيو ميديا- كردستان New Media Organization- Kurdistan
119 منظمة هستيار للتوعية الفرد- كردستان Hastiyar Organization for Individual’s consciousness Raising- Kurdistan
120 منظمة كشة لتوعية المراة – كردستان Gasha Organization for Women’s consciousness Raising – Kurdistan
121 منظمة خطباء كردستان Kurdistan Orators Organization
122 منظمة سروشت للصحة و البيئة – كردستان Sirusht Organization for Health & Environment- Kurdistan
123 منظمة التفاهم للتنمية والتعايش الانساني-كردستان Understanding Organization for Development and Human Co-existence- Kurdistan
124 منظمة كولروز للتربية الطلابية – كردستان Gulzar  Organization for Students Education – Kurdistan
125 منظمة تبايي للاسرة – كردستان Family Tabayee Organization- Kurdistan
126 منظمة هلين لتنمية الذات- كردستان Hileen Organization for Self-Development – Kurdistan
127 منضمة تنفس الطبيعة- كردستان Natural Respiration Organization- Kurdistan
128 اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي The Union of NGOs of the Islamic World
129 مركز تآلف لتنمية الجمعيات- فرنسا Taalof  Association for Development
130 الاتحاد الاسلامي السوري للمحامين Islamic Union Of Syrian Lawyers
131 ​منظمة بنيان – سوريا​ ​BONYAN Organization ​-​ Syria
132 جمعية مودة – مملكة البحرين Mawaddah society – Bahrain
133 الجمعية الأفغانية للإصلاح والتنمية الإجتماعية​-  أفغانستان​ Afghan Society for Social Reform and Development (ASSRD) ​- Afghanistan​
134 ​المجمع العلمي لعلماء أفغانستان ​Afghan Scholars Academic Association​- ​Afghanistan
135 مؤسسة إفريقيا للتعليم وتنمية المجتمع​- كينيا​ ​African Foundation for Education and Community Development (AFECD)​- ​Kenya
136 وقف الشبكة العالمية المستقبلية ​- ماليزيا​ Future Global Network Foundation – Malaysia
137 ​بعثة السلام العالمي​- ماليزيا​ Global Peace Mission – Malaysia
138 ​جمعية أيادي الخير للإغاثة والأعمال الخيرية والدعوية ​- ليبيا Ayady Al Khair Society – Libya
139 ​رابطة شباب لأجل القدس العالمية ​-لبنان​ ​Youth for Al-Quds International League ​- ​Lebanon
140 ​الجمعية الإجتماعية ​- لبنان​ ​The Social Association​- ​Lebanon
141 ​مركز نهاوند للوثائق والدراسات التاريخية – سنغافورة ​Nahawand Research Center- Singapore
142 جمعية باب العالم للطلاب الدوليين​- تركيا ​Bab-I Alem Internatıonal Student Assocıatıon​- ​Turkey
143 ​وقف المساجد والمدارس​- باكستان​ ​Mosques and Schools Foundation​- ​Pakistan
144 وقف متخرّجي ثانوية الأئمة والخطباء‎ Türkiye İmam Hatipliler Vakfı (TİMAV)
Turkey Imam and Preacher School Foundation (TIMAV)
145 وقف الهلالية للتعليم –  تركيا Hilaliye Eğitim – TurkeyHilaliye Education
146 صندوق الإسراء للإغاثة والتنمية-  تركيا Israa Relief and Development Fund- – TurkeyIsra Yardım ve Kalkınma Fonu
147 منتدى الزهراء للمرأة المغربية FORUM AZZAHRAE POUR LA FEMME MAROCAINE- Morocco
148 ​جمعية الأتراك السوريين ​- تركيا​ ​Syrian Turkish Educational, Cultural and Solidarity Foundation​- ​Turkey
149 ​جمعية رجال الأعمال الأناضولية​ – تركيا​ ​Anatolian Businessmen Association​- ​Turkey
150 ​وقف رجال الأعمال المبتدئ  ​- تركيا​ ​Entrepreneur Businessmen Foundation​- ​Turkey
151 ​جمعية الفردوس- روهينغيا ​Firdous Rohingya Federation​- ​Rohingya
152 مركز الأمة للدراسات والتطوير- العراق AL-UMMA CENTER FOR STUDIES & DEVELOPMENT-IRAQ
153 جمعية المدافعين عن العدالة​ – تركيا​ The Associate of Justice Defenders​- ​Turkey
154 الرابطة الوطنية لترقية التربية و الثقافة –موريتانيا ​The National Association for the promotion of education and culture​- Mauritania​
155 ​مؤسسة المواساة للأعمال الخيرية​- ليبيا​ ​Al-Mowasat Foundation for Charity Work​- ​Libya
156 ​جمعية إسطنبول للدراسات الأسرية والتعليم والإستشارة​- تركيا​ ​Istanbul Family Research Training and Counseling Foundation​- ​Turkey
157 منظمة شاد الصحية-  كوردستان العراق Shad Health Organization (SHO)- Kurdistan Iraq
158 منظمة زين للتدريب-  كوردستان العراق Zin Training Organization (ZTO)-  Kurdistan Iraq
159 منظمة القانون لدعم المجتمع المدني-  كوردستان العراق Law Organization for Supporting Civil Society (LOSCS)- Kurdistan Iraq
160 منظمة ورار للتنمية الهندسية-  كوردستان العراق Warar Organization for Engineering Development (WOED)-  Kurdistan Iraq
161 منظمة سيماف لسعادة الاسرة-  كوردستان العراق Simaf Organization for Family Happiness (SOFH)-  Kurdistan Iraq
162 جمعية شهد للأمومة والطفولة- فلسطين Shahd Society for Motherhood and Childhood- Palestine
163 جمعية الهداية الخيرية- فلسطين Hedayah Charity- Palestine
164 جمعية نور المعرفة- فلسطين Nour Al-Marefah Association- Palestine
165 جمعية أجيال المستقبل الخيرية- فلسطين Future Generations Charity- Palestine
166 جمعية البريج لتأهيل المعاقين- فلسطين Bureij Association for the Rehabilitation of the Disabled-  Palestine
167 جمعية روافد للتنمية الاجتماعية- فلسطين Rawafed  Association for Social Development- Palestine
168 جمعية الثقافة والفكر الحر- فلسطين Culture and Free Thought Association- Palestine
169 جمعية دعم الأسرة الفلسطينية- فلسطين Palestinian Family Support  Association -Palestine
170 جمعية أرض الإسراء الخيرية- فلسطين Israa land Charitable Association- Palestine
171 الجمعية الإسلامية- فلسطين Islamic Association- Palestine
172  جمعية الوفاء الخيرية- فلسطين Al-Wafaa Charitable Association- Palestine
173 جمعية زاخر لتنمية قدرات المرأة الفلسطينية- فلسطين Sacher Association for developing Palestinian women’s capabilities- Palestine
174 جمعية رائدات المستقبل- فلسطين Future  Pioneers Society- Palestine
175 اللجنة الخيرية لمناصرة فلسطين- فلسطين Charity Committee to advocate for Palestine
176 جمعية دير البلح لتأهيل المعاقين- فلسطين Deir al-Balah Association for the Rehabilitation of the Disabled- Palestine
177 جمعية أنا وطفلي لرعاية المراة والطفل- فلسطين Me and my Child  Society for Women and Children Care- Palestine
178  جمعية إبداعات شابة- فلسطين Young Innovations Society- Palestine
179 جمعية التحالف للإغاثة والتنمية- فلسطين The Coalition Society for Relief and Development- Palestine
180 جمعية شموع الأمل المجتمعية- فلسطين Hope Candles Societal Association- Palestine
181 جمعية ابن باز الخيرية- فلسطين Bin Baz Society- Palestine
182 جمعية المتوسط للتنمية المجتمعية- فلسطين Mediterranean Society for Community Development- Palestine
183 جمعية الوئام الخيرية- فلسطين Al-Wiam Charitable Society- Palestine
184 جمعية الإخاء للإغاثة والتنمية- فلسطين Al-Ikhaa’ Association for Relief and Development- Palestine
185 جمعية السلام والتضامن للإغاثة- فلسطين Peace and Solidarity Society for Relief- Palestine
186 جمعية فلسطين الخيرية للإعمار والتنمية – فلسطين Palestine Charity for Reconstruction and Development- Palestine
187 التأهيل والتدريب الاجتماعي- فلسطين Rehabilitation and Social Training- Palestine
188 هيئة فلسطين الخيرية- فلسطين Charitable Association of Palestine
189  جمعية تنمية الأسرة والمجتمع- فلسطين Family and Community Development Association- Palestine
190 جمعية الحياة والأمل- فلسطين Life and Hope Society- Palestine
191 جمعية حواء المستقبل- فلسطين Future Eve Society- Palestine
192 جمعية أصدقاء الطالب- فلسطين Student Friends Society- Palestine
193 جمعية براء الخيرية- فلسطين Baraa Charity- Palestine
194 جمعية الزهراء التنموية- فلسطين Al-Zahra Developmental Association- Palestine
195 جمعية تأهيل وتطوير البيت الفلسطيني- فلسطين Rehabilitation and development of the Palestinian house Association- Palestine
196  جمعية زهرة الطفولة المبكرة- فلسطين Early Childhood Flower Society- Palestine
197 جمعية الفلاح الخيرية- فلسطين Falah Charity- Palestine
198 جمعية الشمال للتنمية والتطوير المجتمعي- فلسطين North Association for Community Development- Palestine
199 جمعية المستقبل لتعليم الكبار- فلسطين Future Association for Adult Education- Palestine
200 جمعية الرحمة للأطفال- فلسطين Mercy Association for Children- Palestine
201 جمعية النشاط النسائي- فلسطين Association for Women’s activities – Palestine
202 جمعية الريحانة لتنمية المرأة الفلسطينية- فلسطين Rihaneh Association for the Development of Palestinian Women- Palestine
203 جمعية الفضيلة الخيرية النسائية- فلسطين Fadhila Women’s Charitable Society- Palestine
204 جمعية رياحين الخيرية- فلسطين Rayaheen Charity- Palestine
205 جمعية مودة لرعاية الأسرة- فلسطين Mawaddah Association for Family Welfare- Palestine
206 جمعية التضامن لمقدمي الرعاية الصحية للمرأة-  تركيا Women Health Care Providers Solidarity Organization- TurkeyKADIN SAĞLIKÇILAR DAYANIŞMA DERNEĞİ (KASAD-D)
207 مؤسسة المواساة- ليبيا Al- Muwasat Association- Libya
208 المرصد الإسلامي لحقوق الإنسان- ليبيا The Islamic Observatory for Human Rights- Libya
208 جمعية الوفاء والتواصل الليبية التونسية- ليبيا Libyan-Tunisian Al-Wafa & Al-Tawasul Association- Libya
210 جمعية وقل اعملوا- ليبيا Waqol Emalu Association- Libya
211 تجمع أهالي حي الأندلس الكبرى- ليبيا The people’s Rally of Grand Andalus District – Libya
212 مؤسسة التضامن الليبية للمساعدات الإنسانية- ليبيا Libyan Solidarity Foundation for Humanitarian Aid – Libya
213 ائتلاف شباب الدريبي- ليبيا Al-Duraibi Youth Coalition- Libya
214 مؤسسة شمال افريقيا لرعاية الشباب والتنمية- ليبيا North Africa Foundation for Youth Welfare and Development- Libya
215 اتحاد شباب قرجي- ليبيا Karji Union for Youth- Libya
216 التجمع الثقافي- ليبيا Cultural assembly- Libya
217 جمعية قدح للأعمال الخيرية- ليبيا Kadah  Association for Charity – Libya
218 جمعية داج جديد للتراث- ليبيا Dag Jadeed  Heritage Association – Libya
219 منتدى أحباب المصطفى- ليبيا Ahbab Al-Mustafa Forum- Libya
220 جمعية طمزين  الخيرية- ليبيا Tamzin Charity- Libya
221 جمعية من أجلك- ليبيا For You Association- Libya

[1] – الإعلان السياسي الصادر عن الاجتماع 59 للجنة مركز المرأة (بكين+20) على: “نقر بأنه بعد مضي عشرين عاما على انعقاد المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة،لم يحقق أي بلد بالكامل المساواة للنساء والفتيات وتمكينهن”-  البند (4).
[2] – البند (26) من الأجندة الجديدة.
[3] – الهدف (3.7) من أهداف التنمية المستدامة.
[4] – الهدف (5.6) من أهداف التنمية المستدامة
[5] – الهدف (5.6) أصر على تعريف الصحة الإنجابية الوارد في كل من منهاج عمل بيجين، وبرنامج المؤتمر الدولي للسكان والوثائق الختامية لمؤتمراتها  الاستعراضية.
[6]- تقرير مؤتمر القاهرة للسكان، 1994، بند 7/47، ص 55.
[7] – “التعليم الجنسي الشامل يمكن الأطفال والشباب من الحصول على معلومات دقيقة عن النشاط الجنسي البشري، والصحة الجنسية والإنجابية، وحقوق الإنسان، بما في ذلك حول: علم التشريح الجنسي وعلم وظائف الأعضاء. والإنجاب، والحمل، والولادة؛ والعدوى وفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، والحياة الأسرية والعلاقات الشخصية، الثقافة والنشاط الجنسي، تمكين حقوق الإنسان وعدم التمييز والمساواة والأدوار الجندرية؛ والسلوك الجنسي والتنوع الجنسي؛ والاعتداء الجنسي والعنف القائم على الجندر (النوع) والممارسات الضارة. [الدليل العملي لصندوق السكان بالأمم المتحدة للتعليم الجنسي الشامل: التركيز على حقوق الإنسان ومساواة النوع (الجندر)، التعريف والمبادئ التوجيهية، صفحة 6].
[8] – تقرير “استعراض تقييم وتنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين ونتائج الدورة الاستثنائية الثالثة والعشرين للجمعية العامة 3E/CN.6/2015/”، 9 مارس 2015، البند (71),
[9]- تطلق عبارة “الاجهاض الآمن” للتعبير عن إباحة الإجهاض قانونا.
[10] – تقرير مؤتمر “برنامج عمل القاهرة للسكان ما بعد 2014، المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان”، هولندا، يوليو 2013، ص 5.
[11] – تقرير مؤتمر “برنامج عمل القاهرة للسكان ما بعد 2014، المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان”، هولندا، يوليو 2013، ص 6.
[12]- يمثل مصطلح الجندر (النوع) Gender مصطلحا رئيسا في وثائق الأمم المتحدة، وتترجم عبارة Gender Equality خطأ ًإلى “المساواة بين الجنسين” في الوثائق العربية في حين أن الترجمة الصحيحة هي “مساواة النوع/الأنواع (الجندر)”. وتعرَّف “الهوية الجندرية Gender Identity” في الموسوعة البريطانية  (Encyclopedia Britannica) بأنها: «شعور الإنسان بنفسه كذكر أو أنثى». وبالتالي فإن نوع الإنسان – وفقا لذلك التعريف- أمر متغير ومتوقف على إحساس واختيار الشخص!! وفي حين يشمل «الجنس» الذكر والأنثى، فإن «الجندر» يشمل كل الأنواع (الرجل، والمرأة، والشواذ بأنواعهم). وبالتالي فإن مساواة الجندر (النوع)، تشمل مساواة كل الانواع!
[13] – “الطريق الى العيش بكرامة بحلول عام 2030: القضاء على الفقر وتغيير حياة الجميع وحماية كوكب الأرض”، تقرير تجميعي مقدم من الأمين العام بشأن خطة التنمية المستدامة لما بعد عام 2015 ، A/69/700، البند (78).
[14] – استنكر في تقريره الصادر في الدورة 59 للجنة مركز المرأة (مارس 2015) حول استعراض وتققيم تنفيذ وثيقة بكين ” الصعوبات التى يواجهها المثليون والمثليات ومغايرو الهوية الجنسانية في الحصول على الاعتراف باحتياجاتهم الصحية وتلبيتها”، وأن: “انخراط الأفراد في سلوك جنسي مع أفراد من نفس الجنس ما زال يعتبر جريمة في بعض البلدان إذ يعاقب أصحاب ذلك السلوك و يحرَمون من التمتع بالحق في الصحة وبحقوق الإنسان الأخرى [تقرير الأمين العام (استعراض وتقييم تنفيذ إعلان ومنهاج بيجين ونتائج الدورة الاستثنائية الثالثة والعشرين للجمعية العامة)، الدورة  التاسعة والخمسون للجنة مركز المرأة، مارس 2015 ، E/CN.6/2015/3، بند (105)].
[15] – مثل: حقوق الإنسان، واستراتيجيات التنمية، والتعليم، والقوانين والتشريعات.
[16] – ورد الجندر في المقدمة، البند (3)، البند (8) ، البند (14) ، البند (20) الهدف (1/b) و (4.5) و (4.7) و (4.a) و (5) و (5.c) و (17.18) من “المحاسبة والمتابعة”، والبند  (74-e)من المتابعة.
[17] – البند (20) من الأجندة الجديدة.
18- يؤكد الأمين العام للأمم المتحدة دعمه للشواذ في مناسبات عدة، حيث أثنى على “الدول التي بدأت في “توفير آليات قانونية لحماية المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية” [تقرير الأمين العام استعراض وتقييم تنفيذ إعلان ومنهاج بيجين ونتائج الدورة الاستثنائية الثالثة والعشرين للجمعية العامة، الدورة  التاسعة والخمسون للجنة مركز المرأة، مارس 2015 ، E/CN.6/2015/3، البند (281)]
[19] – الزواج القسري محرم شرعا ومرفوض تماما في الدين الإسلامي.
[20] – الهدف (5.3) من أهداف التنمية المستدامة.
[21] – الهدف (10.3) من أهداف التنمية المستدامة
[22] – علقت اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة على تقرير الأردن (2007): “المرأة لا تتمتع بحقوق متساوية معالرجل في قوانين الأحوال الشخصية ولا سيما فيما يتعلق بالزواج والطلاق والوصاية على الطفل، والميراث، واختيار السكن.. وأوصت اللجنة في تعليقاتها الختامية السابقة بتعديل القوانين السائدة وإزالة التحفظات على الاتفاقية” [لجنة سيداو-الفريق العامل لما قبل الدورة 39، 23 يوليو-10 أغسطس2007، CEDAW/C/JOR/Q/4
* كما علقت اللجنة المعنية بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية-جنيف، على تقرير المغرب بمايلي: ” وتلحظ اللجنة مع الأسف استمرار تعدد الزوجات في المغرب رغم القيود التي فرضتها المدونة الجديدة للأسرة.. ورغم التقدم الذي أحرزته المدونة الجديدة للأسرة، لا سيما  في إجراءات الطلاق بالتًراضي، وإلغاء الولاية الإجبارية للمرأة، والقيود المفروضة على الطلاق من جانب واحد… لا يزال القلق يساور اللجنة إزاء استمرار وجود بعض الأحكام التمييزية في التشريع المغربي، وخصوصاً في مجال الإرث والمجال الجنائي… وتشجع اللجنة الدولة الطرف على تكثيف جهودىا لاحتًرام حقوق المرأة وحمايتها، وتوصيها بحظر تعدد الزوجات نهائياً“!. (اللجنة المعنية بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية، الدورة السادسة والثلاثون، E/C.12/MAR/CO/3، مايو 2006).
[23] – نص على ذلك تقرير “استعراض تقييم وتنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين ونتائج الدورة الاستثنائية الثالثة والعشرين للجمعية العامة 3E/CN.6/2015/”، 9 مارس 2015، في البند (29) و (173) وبنود أخرى. وأكدته الأجندة الجديدة في الهدف (5.4) من أهداف التنمية المستدامة.
[24] – طالب الأمين العام بـ “تعزيز المساواة في الإرث” في تقرير “استعراض تقييم وتنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين ونتائج الدورة الاستثنائية الثالثة والعشرين للجمعية العامة 3E/CN.6/2015/”، 9 مارس 2015، البند (29)، وبالمثل تكرر نفس الطلب في تقارير أخرى.
[25] – تقرير مؤتمر “برنامج عمل القاهرة للسكان ما بعد 2014، المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان”، هولندا، يوليو 2013، ص 5.
[26] – البند (18) من الأجندة
[27] – البند (21) من الأجندة.
[28]-  ميثاق الأمم المتحدة، الفصل الأول، في مقاصد الهيئة ومبادئها، المادة 2/7، سنة 1945، ص 6 .
[29] – البند (55) من الأجندة.

اتحاد المنظمات الاهلية في العالم الاسلامي
نرفض اجندة الامم المتحدة | الاتحاد 
http://www.idsb.org/ar/?p=694

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق