الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019


الشبهة النبي صلى الله عليه وسلم وصل المدينة في شهر ربيع الاول وعلم من اليهود انهم يصومون عاشوراء لنجاة النبي موسى


فهناك اختلاف بين محرم و ربيع الاول

الجواب

===================

التشبه في اليهود

الهجرة كانت في ربيع الاول و ليس محرم الجواب

قال القرطبي في " الْمُفْهِم " : لَم يَصُم النبي صلى الله عليه وسلم عاشوراء اقتداء باليهود ؛ فإنه كان يَصوم قبل قدومه عليهم ، وقبل عِلْمه بِحَالِهم ، لكن الذي حَدَث له عند ذلك إلزامه والتزامه استئلافًا لليهود ، واستدراجًا لهم ، كما كانت الحكمة في استقباله قِبْلَتهم ، وكان هذا الوقت هو الوقت الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يُحِب فيه موافقة أهل الكتاب فيما لم يُنهَ عنه . اهـ . 

والنبي صلى الله عليه وسلم لم يَتَشَبَّه باليهود ، وإنما خَالَفهم ، ففي حديث أبي موسى رضي الله عنه قال : كان أهل خيبر يَصومون يوم عاشوراء ، يتخذونه عِيدا ، ويُلبسون نساءهم فيه حُلِيهم وشَارتهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فصوموه أنتم . رواه مسلم .

وعَزَم على مُخالفتهم في آخر حياته ، ففي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمَر بصيامه ، قالوا : يا رسول الله إنه يوم تُعظِّمه اليهود والنصارى . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإذا كان العام المقبِل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع . قال : فلم يأت العام المقبِل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه مسلم .

========

اليهود تقويمهم شمسي و المسلمين قمري كيف الجمع بينهم

تزامن شهر تشرين اليهودي السابع ( شهر تشري ) مع محرم.

و ‘عاشوراء (العاشر) من محرم متزامنة مع العاشر من تشرين ، يوم الكفارة اليهودي - يوم صيام.

حرب اكتوبر بين مصر و اسرائيل تؤرخ بالميلادي 6 اكتوبر يوافق 10 رمضان

بدأت الحرب يوم السبت 6 أكتوبر/ تشرين الأول 1973 م الموافق 10 رمضان 1393

===================

كما وُضّحَ فيما سبق أن شهر محرمِ يقابل الشهرِ السابعِ مِنْ السَنَةِ التوراتيةِ

عاشوراء عند اليهودهو يوم الكفارة (الذي هو اليوم العاشر من شهر تشري).

إن اليوم العاشر من محرم كان يعادل اليوم العاشر من تشري أو الشهر السابع.

شهر محرم المتزامن مع شهر تشري الذى فيه يكون عيد الأبواق، يوم الكفارة (يوم كيبور)، عيد المظال و اليوم العظيم الأخير.

=====================

اقتباس من موقع مسيحي عن شهر تشري في التقويم اليهودي القديم واختلافه في التقويم اليهودي الحديث المعاصر
يعتبر محرم في التقويم الإسلامي هو الشهر الأول و كذلك يعتبر تشري الشهر الأول للتقويم السياسي في اليهودية القديمة. بداية السنة كعيد رأس السنة اليهودية (روش هاشانا) في القرن الثالث من هذا العصر. هكذا تأثير الأرستقراطية اليهودية في الشرق الأوسط الذي سقط على العرب قبل الإسلام، و التأثيرات الوثنية و ما وراء الطبيعة على كلاهما، أنتج في جعل رأس السنة السياسية في الشهر السابع ليكون تأثيرا على كلتا الأمتين. محرم هو شهر مقدس في الإسلام لأنه في الحقيقة شهر مقدس في الإنجيل و هو الشهر السابع للسنة المقدسة لتقويم الله.

=================

n ancient times the two branches of Abraham’s house followed the same lunar-solar system of intercalating an additional month 7 times in a cycle of 19 years. Thus, the 7th Jewish month of Tishri coincided with Muharram; and the ‘Ashura (10th) of Muharram synchronized with 10th of Tishri, the Jewish Day of Atonement – a day of fast.


But why would Jews fast rather than feast to show appreciation for being redeemed from slavery? Fasting for Jews is connected to mourning, as in the case of the ninth of Av which often does fall in early July.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق