الجمعة، 15 يوليو 2016

تعريف في 70 ميليشيا عراقية مسلحة تشكل (( دولة الميليشيات )) العراقية




تقريروكالة بابل الاعلامية .. الجزء الاول

105 ميليشيا عراقية مسلحة تشكل (( دولة الميليشيات )) العراقية 

بابل الاعلامية – متابعة .تقرير خاص: مع دخول الدبابات الامريكية المحتلة بغداد الحبيبة عام 2003.دخلت معها احزاب وجماعات قدر عددها في حينها 711 حزب وحركة وجماعة حين كانت الولايات المتحدة تمول أي حزب وحركة سياسية تتشكل حديثامهما . واليوم في العراق تجري عملية تشكيل الميليشيات المسلحة بسرعة تثير قلق الشعب العراق . وكالة بابل الاعلامية . رصد عملية تشكيل الميليشيات المسلحة التي تشكل خارج العراق وداخله فبلغ عددها 105 ميليشيا مسلحة لتشكل بذلك جزء لا يتجزأ من هيكلية الحكومة العراقية التي أصبحت الآن تعتمد عليها، وبالتالي هي غير قادرة مطلقا على قمعها . ننشر اليوم الجزء الاول من هذا التقرير . الذي يسلط الضوء على تلك الميليشيات.

فيما يلي اسماء والمعلومات عن 105 ميليشيا ممسلحة عراقية .:.

: 1-فيلق بدر :تأسس في طهران عام 1981 من قبل المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الذي كان يسمى في ذلك الوقت "المجلس الأعلى للثورة الإسلامية"، على يد عالم الدين الشيعي محمد باقر الحكيم الذي اغتيل في العام 2003 بعد أشهر من الاحتلال الأميركي للبلاد.
الجناح المسلح للتيار الصدري الذي يقوده القيادي الديني مقتدى الصدر 2-جيش المهدي او سرايا السلام : تأسس في سبتمبر/أيلول 2003 لقتال القوات الأميركية في العراق .ويتكون من شباب يُقلدون عالم الدين محمد صادق الصدر الذي اغتالته ايران عام 1999، وتشير التقديرات إلى أن عدد أفراده يصل إلى نحو ستين ألفا.
3- عصائب اهل الحق تشكلت بشكل رسمي بعد انشقاق القيادي في التيار الصدري قيس الخزعلي، ولحق به آلاف المقاتلين في عام 2007، وتقول تقارير غربية إنها تعمل تحت رعاية قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني
: 4-جيش المختار :مليشيا شيعية تابعة لحزب الله فرع العراق، يتزعمه القيادي الديني واثق البطاط الذي يقول إن تنظيمه امتداد لحزب الله في لبنان
ويرفع مثله رايات صفراء لكن بشعارات مختلفة ويدعو الحزب منذ تأسيسه في مطلع يونيو/حزيران 2010 لقتل أعضاء حزب البعث العربي الاشتراكي وكل الوطنيين والقومين العرب ومن يصفهم بـ"النواصب والوهابيين".
5-لواء ابو فضل العباس : فصيل مسلح حديث التأسيس أُعلن عنه من قبل المرجع العراقي قاسم الطائي إبان اندلاع الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد في 2011 لمساعدة قوات النظام السوري .ويضم الفصيل، الذي يقوده الشيخ علاء الكعبي، مقاتلين عراقيين ينتمي أغلبهم إلى عصائب أهل الحق وحزب الله العراقي والتيار الصدري.
6- كتائب حزب الله العراقي : عبارة عن مجاميع مسلحة بدأت نشاطها داخل كتائب أبي الفضل العباس، ثم اتخذت طابعا مستقلا عام 2010. قادها واثق البطاط الذي كان يصف "جيشه" بأنه امتداد لحزب الله اللبناني في العراق.يعلن تنظيم كتائب حزب الله العراقي ولاءه التام لعلي خامنئي، ويجدد استعداده للحرب إلى جانب إيران، ويعد عدد عناصره المقاتلة بنحو أربعين ألفا، وقد صنفته الولايات المتحدة ضمن لائحة المنظمات الإرهابية.
7- سرايا الدفاع الشعبي: بادرت كتائب حزب الله العراقي عام 2014 إلى إنشاء وحدات عسكرية تحت اسم سرايا الدفاع الشعبي، تضم في صفوفها العناصر العسكرية ذات التجربة المتواضعة، ليسندوا عمليات عسكرية ويحرسوا المنشآت.
8- حزب الدعوة ( الجناح العسكري ): وأطلق عليه اسم "الجناح الجهادي" وبعد 2003 تحولت إلى جناح أمني لتأمين مقرات الحزب. وهي مليشيا تابعة لـ(حزب الدعوة/تنظيم العراق)، تأسست عام 1979، ونظراً لكون معظم قادة الحزب مرجعيات دينية آنذاك محمد باقر الصدر ومهدي الحسيني، فقد كان له انتشار واسع في الأوساط الشيعية داخل وخارج العراق، وقد اتخذ من إيران مقراً لمعسكراته. قامت هذه المليشيا بمحاولة اغتيال الرئيس الشهيد صدام حسين في قرية الدجيل في تموز 1982، كما كان لها دور كبير في احداث الجنوب او ما سميه بـ (الانتفاضة الشعبانية).
9- فرق الموت :عناصر تنتمي لعدد من المليشيات ا التي عينت في الأجهزة الأمنية العراقية (الداخلية والدفاع)، وهي متهمة بقتل وتهجير واختطاف الآلاف منالعراقيين، وقد أكد مسؤولون أميركيون في نيسان من العام 2006 تقارير تفيد بوجود (فرق الموت) وممارستها أعمال الخطف والاغتيال بحق السنة .
10 – جند الامام : تشكيل أسس أواخر الستينات عقب انشقاقه عن حزب الدعوة، وتمثل هذه الانشقاق بخط سامي جابر البدري الذي التقى مع خط آخر يمثله ليندمج المنشقان مع تشكيل إسلامي آخر يقوده غالب الشابندر هو (حركة الإسلاميين العقائديين) ليكونوا حركة واحدة أطلق عليها (حركة جند الإمام)، وهي الآن ضمن المجلس الأعلى.
11- المجلس الاعلى لتحرير العراق : تشكيل جديد نشأ في العراق بعد الاحتلال، يدعو إلى رفض الاحتلال، ويمثله مهدي العوادي الذي يقلد السيستاني، وتصدر عنه صحيفة تحمل اسم (صدى الأمة).
12 – قوات العراقيين الاحرار : مليشيا (المؤتمر الوطني) الذي يتزعمه المقبور أحمد الجلبي، تعتبر جذور (فرق الموت)، بلغ عدد أفرادها في 2003 حوالي 1000 عنصر، وغالبيتهم من أصول كردية فيلية أو شيعية، وجرى تدريبهم في هنغاريا وإسرائيل ودول أخرى.وتتهم هذه المليشيا بقتل كتاب وصحفيين ورجال سياسة ومهنيين وبعثيين, كما تتهم بنهب أموال ومؤسسات الدولة بعد الاحتلال وتفكيك المعامل والمصانع, وسلب المتاحف والمعارض وسجلات ووثائق الدولة العراقية، وقد شاركت هذه المليشيا في الهجوم على الفلوجة في منتصف عام 2004 .
13 – كتائب المختار : مليشيا لم يثبت وجودها الفعلي، روج لها موقع براثا الذي يشرف عليه جلال الدين الصغير القيادي في المجلس الأعلى, وعضو مجلس النواب، ولم تكن للمليشيا نشاطات سوى رسائل تهديد انتشرت في بعض مناطق بغداد لتهديد عوائل عراقية فيها, أريد بها التغطية على جرائم مليشيا بدر ومليشيا جيش المهدي.
14 – حزب ثار الله :حزب صغير, يتزعمه يوسف سناوي الموسوي، ويعرف عنه إنه أقرب إلى الميليشيا منه إلى الحزب، فشل في الانتخابات الأولى والثانية، وتعرض زعيم الحزب للمطاردة, وهوجمت مقراته أكثر من مرة، وهو متورط بعملية نهب وتهريب النفط بالبصرة، وبحسب تقرير مجموعة الأزمات الدولية، فإنه: (يمثل خطرا كبيرا على الاستقرار).
15- جند السماء : إحدى الحركات المهدوية التي ظهرت في العراق بعد الاحتلال، تضاربت بشأنها المعلومات، كما تضاربت في اسم زعيمها الحقيقي، لكن الغالب انه ضياء عبد الزهرة الكرعاوي، تشكك هذه الحركة بنزاهة المراجع الشيعية الآن. دخلوا بمواجهات مع القوات العراقية والأميركية بمنطقة الزركة بالنجف، أودت بحيات المئات منهم.
16- حركة المجاهدين : تأسست في دمشق عام 1980 بالتشاور مع الشيخ محمد مهدي الآصفي، أسهم في تأسيسها المقبور عبد العزيز الحكيم، ومن كوادرها المعروفة حمزة الديوان وشكر البياتي وبيان جبر صولاغ وهمام حمودي زوج ابنة محمد باقر الحكيم وجلال الدين الصغير، ويعتقد أنها أحد انشقاقات حزب الدعوة التي وقف ورائها المجلس الأعلى لإضعاف الحزب.
17 – المجاميع الخاصة : تعبير استخدمه الأميركان لوصف العناصر الناشطة لمليشيا جيش المهدي، وذلك لتبرير مطاردتهم لهذه العناصر، وبحسب المصادر الأمنية العراقية عن مطاردة وقتل وتهجيرعوائل عراقية .وقد سرب الأميركان معلومات مفادها: (أن قائد هذه المجموعات هو قيس الخزعلي المنفصل عن التيار الصدري, والذي يعمل تحت أمرة قائد قوات القدس الإيرانية, باعتباره قائداً في حزب الله). تطورت بعها لتشكل ميليشيا العصائب .
18- حركة الامام الرباني : وتسمى احيانا انصار الداعي للامام الرباني (او) الموطئون .وهي حركة يتزعمها فاصل عبد الحسين الموسوي الذي يلقب نفسه الامام الرباني ظهرت الحركة عام 2003 بعد الاحتلال في محافظة ديالى /قضاء الخالص /قرية جديدة الاغوات /.
19-حركة حزب الله في العراق : هي ميليشا اكثر من كونها حزب له مشروع سياسي او برنامج مثلها مثل غالبية الاحزاب انشقت عن حزب الله في العراق الذي يقوده كريم ماهود المحمداوي في ميسان .عام 2005 .بتحريض من المجلس الاعلى لرسلامي الذي يعتبر الحركة واحدة من القوى التابعه له.
20- كتائب الإمام علي:، وهي ميليشيا أخرى جديدة ومتنامية القوة انشقت عن الكتلة الصدرية التي تسيطر عليها إيران.
21- لواء ذو الفقار: إحدى أكثر ميليشيات شبكة "لواء أبو الفضل العباس" نشاطاً، زعيمة ابو شهد الجبوري تاسس في شباط 2015. وأبو شهد الجبوري هو القائد الثاني للواء ذو الفقار، بعد مقتل قائده الأول عمران أبو علي، الملقب بعمران الشمر، وهو يعتبر من مؤسسي لواء أبو الفضل العباس، وكان قد قاد عمليات لواء ذو الفقار خلال المعارك عند الجسر الخامس على طريق مطار دمشق الدولي. ومن المعلوم لدى الملمين أن أبو علي كان مقربا من قيادات النظام الإيراني .وقد بدأ إسم اللواء يخرج إلى العلن وإلى التداول في معارك السيدة زينب والغوطة، إنما ما وضعه في الواجهة كانت مشاركته الأخيرة بقيادة الجبوري في معارك النبك
22- حزب الله الثائرون: تشكلت 2006 بمسمى حزب الله وبقيادة الأب الروحي الشيخ الكوثراني، وهو أجاز العمل لهذه الميليشيا توجهها قريب من توجهات حزب الله اللبناني وبقية المسميات لحزب الله في العراق ارتباطها يكون في مصب حزب الله في لبنان، امين عام الميلشيا حاليا رحمن الجزائري. لها دعم مباشر من ايران واحدى ادوات المشروع الايراني في العراق.
23- حركة النجباء : أسس هذه الحرکة اكرم الكعبي بعد انشقاقه من عصائب اهل الحق و کان الکعبی فی منصب نائب الأمين العام والمسئول الجهادي لعصائب أهل الحق. هذه الحرکة تابعة لجيش المهدي وكان الكعبي منذ تاسيسها مع قيس الخزعلي وعبد الهادي الدراجي.مع اندلاع الصراع السوري المسلح كُلف الكعبي بتشكيل فصيل مقاتل في سوريا يكون تحت ضل العصائب، فأسس حركة النجباء لواء عمار بن ياسر مطلع عام 2013، ثم ما لبث الكعبي وانشق عن عصائب أهل الحق وتفرده بالأمانة العامة لحركة حزب الله النجباء، وانتقل إلى سوريا ليشرف ميدانيا ويقود العمليات بنفسه بعيدا عن قيس الخزعلي.
24- كتائب سيد الشهداء: انشقت عن كتائب حزب الله بالتزامن مع فتوى السيستاني. أمينها العام هو "الحاج ولاء". وقد قتل أخيراً مسؤولها العسكري "الحاج أبو سيف" في سامراء وكان من كبار المتمولين العراقيين. ويقدر عدد أفرادها بما بين 3 و4 آلاف.. وينتشرون بكثافة في الناصرية والعمارة وفي الكاظمية. سلاحهم فهو خفيف ومتوسط .
25- سرايا الجهاد والبناء : تأسست بالتزامن مع فتوى السيستاني، كجناح عسكري للحركة السياسية المعروفة بحركة الجهاد والبناء التي تشكلت أوائل العام 2011 باندماج 3 تشكيلات إسلامية هي حركة حزب الله العراق وحركة سيد الشهداء وحزب نهضة العراق. أمينها العام الحالي هو حسن الساري، النائب الحالي والوزير السابق، وأحد قيادات المجلس الأعلى الإسلامي العراقي بقيادة السيد عمار الحكيم. وترتبط السرايا بعلاقة وثيقة الخامنئي عبر أمينها العام الذي قضى سنوات طويلة في الجمهورية الإسلامية.ويعتبر البعض أن هذه السرايا هي جناح المجلس العسكري البديل عن منظمة بدر. عدد أفرادها يقدر بحوالى 3 آلاف. يمتازون بشراستهم في القتال، ويعتبرون من أكثر المقاتلين تديناً. وقد شاركوا في معارك منطقة الرواشد والسعدية والجويزرات، وأخيراً في معارك سيد غريب حيث لا تزال المعركة قائمة. يستخدمون الأسلحة الخفيفة والمتوسطة
26- كتائب التيار الرسالي : تأسست بعد فتوى السيستاني، كجناح عسكري للتيار الرسالي العراقي. أمينها العام هو النائب الشيخ عدنان الشحماني والذي قضى سنة في السجون العراقية وأطلق سراحه سنة 2012 بعد صدور قانون العفو. بدأ الشحماني حياته السياسية والعسكرية في حزب الدعوة وأنهاها منشقاً عن جيش المهدي بعد خلاف بسبب منع مقتدى للشحماني من الترشح لانتخابات عام 2007. حالياً، مرجعيتهم هي للسيد كاظم الحائري المؤيد للسيد الخامنئي
يقدرالكتائب عدد مقاتليها بألفين ، سلاحها الخفيف والمتوسط.
27- سرايا الخراساني : تشكلت سنة 2013 كجناح عسكري لحزب الطليعة الإسلامي تحت عنوان الدفاع عن المقدسات في سوريا. قائدها الفعلي هو السيد حامد الجزائري الأمين العام لحزب الطليعة السيد علي الياسري. يقدر عدد عناصرها بحوالى 3 آلاف، ومرجعيتها الخامنئي.
28- سرايا عاشوراء :تشكلت بالتزامن مع فتوى السيستاني، كجناح عسكري للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي. عدد أفرادها نحو خمسة آلاف. هم منظمون بشكل جيد ويمتلكون خبرات عسكرية اكتسبوها سابقاً من منظمة بدر.
29- سرايا العتبات : تشكلت بعد فتوى السيستاني. هي سرايا عسكرية تابعة للمقامات الشيعية العراقية. أفرادها هم خدم (بالمعنى الشرعي) تلك المقامات. وهي تتألف من عدّة سرايا أبرزها سرايا العتبة العباسية بقيادة "الشيخ ميثم" ويقدر عدد أفرادها بخمسة آلاف مقاتل شاركوا في معارك جرف الصخر وسيد غريب في قضاء بلد، وهم يعتمدون على السلاح الخفيف والمتوسط الذي يمدهم به الجيش، أما تمويلهم فهو ضخم ويأتي من النذور الشيعية للمقامات
30- سرايا العتبة العلوية : بقيادة "الشيخ كريم"، وعدد أفرادها حوالى الألف، احدى ميليشيات الحشد شاركوا في جميع المعارك وعمليات التطهير العرقي .

==========

تقريروكالة بابل الاعلامية .. الجزء الثاني

105 ميليشيا عراقية مسلحة تشكل (( دولة الميليشيات )) العراقية

بابل الاعلامية – متابعة .تقرير خاص: مع دخول الدبابات الامريكية المحتلة بغداد الحبيبة عام 2003.دخلت معها احزاب وجماعات قدر عددها في حينها 711 حزب وحركة وجماعة حين كانت الولايات المتحدة تمول أي حزب وحركة سياسية تتشكل حديثامهما . واليوم في العراق تجري عملية تشكيل الميليشيات المسلحة بسرعة تثير قلق الشعب العراق . وكالة بابل الاعلامية . رصد عملية تشكيل الميليشيات المسلحة التي تشكل خارج العراق وداخله فبلغ عددها 105 ميليشيا مسلحة لتشكل بذلك جزء لا يتجزأ من هيكلية الحكومة العراقية التي أصبحت الآن تعتمد عليها، وبالتالي هي غير قادرة مطلقا على قمعها . ننشر اليوم الجزء الاول من هذا التقرير . الذي يسلط الضوء على تلك الميليشيات.

فيما يلي اسماء والمعلومات عن 105 ميليشيا ممسلحة عراقية .:.

31- سرايا العتبة الحسينية: (حوالى ألف مقاتل) التي يقودها "الشيخ مهدي"، في معظم معارك الحشد، ولكنهما من التشكيلات العسكرية الضعيفة نسبياً
32- فيلق الوعد الصادق، ميليشيا تتبع ولي الفقيه خامئني.ويرتبط بصلات وثيقة مع حزب الله اللبناني. يتوعمها شخص يدعى ابو علي النجفي ويضم اكثر 2000 عنصر مدرب في ايران على استخدام الاسلحة
33- لواء أسد الله الغالب:لواء أسد الله هو آخر تشكيل من المقاتلين الشيعة العراقيين ظهر على الساحة السورية من خلال صور تم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي. الجدير بالذكر، فضلاً عن تسليح المقاتلين المتميز كما باقي الفرق العسكرية الشيعية من حيث الجودة والحداثة والمصدر العراقي الواضح للبزات والجعب وكل مستلزمات القتال وحتى حشوات قواذف ال «آر ب ج7» من لون ترابي صحراوي وهي غير معتمدة من قبل القوات المسلحة السورية النظامية، يلاحظ وكما يظهر في صور مقاتلي اللواء ارتداؤهم شارات «سوات» أي قوات التدخل السريع العراقية الرسمية. ويبدو أن منطقة عمل هذا اللواء تشمل دمشق العاصمة حيث بعض الصور صورت في قلب سوق الحميدية الشهير.
34-كتائب أنصار الحجة، حركة منشقة من العصائب يقودها محمد الكناني الامين العام لقوات انصار الحجه. وتدين بالولاء الى مرجعية قم وتضم في صفوفها نخبة من المجرمين والقتلة .
35-لواء القارعة، امر لواء القارعة شخص يدعى احمد الزاملي كان هاربا الى ايران .. واشترك اللواء في معارك جرف الصخر وقتل في بيجي احد قيادي الواء ابو مصطفى الركابي
36-سرايا الزهراء : ميليشيات تدين بالولاء الى ولاية الفقية وتتبع نهج خامنئي هي احدى ميليشيات الحشد الشعبي الصفوي . وفي معارك الانبار قتل عدد من قادتها مثل احمد الزاملي (( حسين ديثان )) وكذلك مسلم عقيل الياسري . التمويل ايراني وعراقي
37- سرايا أنصار العقيدة: سرايا انصار العقيدة التابعة للمجلس الاعلى الاسلامي العراقي من تشكيلاتها لواء 66 امره ابو زين العابدين الغزي. تم تاسيسها بعد احداث سوريا بحجة الدفاع عن المراقد المقدسة
38- كتائب الغضب: تشكلت كتائب الغضب / الجناح العسكري لحزب الدعوة الاسلامية – تنظيم الداخل، في البصرة بعد ان كان هذا الحزب خارج العراق منذ عام 1979 بعد انشقاقه من حزب الدعوة وقامت ايران برعايته وتجنيده للقيام بعمليات داخل الارض العراق . وأعلن في البصرة جنوب العراق انشاء مجموعة تطلق على نفسها اسم "كتائب الغضب" لحماية العراقيين الشيعة واوضح رجل قال انه يدعى المهدي ويتزعم هذه المجموعة "انشأنا كتائب الغضب المؤلفة من عناصر شيعية . وتابع ان عدد افراد هذه الجماعة "لا يتعدى 300 مقاتل مسلح"، وقتل عدد من الابرياء العراقيين بعملياته . واليوم هم احد اذرع ميليشيات الحشد الشعبي الصفوي.
39- حركة الأبدال: قائد مليشيا الأبدال جعفر الفرطوسي. وهي ميليشيا شكلت بعد احداث سوريا وشاركت هناك في قتل السورين ونال قائدها تكريم بشار الاسد . والان هي احد اذرع الحشد الصفوي في العراق
40- لواء المنتظر: تشكيل عام 2014 في محافظة كربلاء " ويضم 4 آلاف متطوع "، ارسل"الفي مقاتل منهم الى منطقة النخيب غرب المحافظة . وقتل عدد من قيادي اللواء منهم علي شناوة المعروف ابو سعد الساعدي .. واللواء من الميليشيات المدعوهة من ايران وتحت اشراف قاسم سليماني
41- كتائب درع الشيعة: هي مجموعة شيعية عراقية تتلقى دعماً مباشراً من إيران للقتال ضمن ميليشيات "الحشد الشعبي الصفوي" في العراق، تشكلت بعد احداث سوريا من عناصر منشقه من جيش المهدي والعصائب مثل المجرم ابو درع والمجرم ابو الشيباني.
42- لواء عمار بن ياسر: منطقة عمل لواء عمار بن ياسر المكون من مقاتلين شيعة عراقيين تتركز في جوار مدينة حلب شمال سوريا. ما يعتبر خروجا عن الخطاب المعتمد فيما يتعلق بحماية المقامات الشيعية في دمشق وجوارها. وتم الإعلان عن اللواء في أيار 2013 في بدايات معركة القصير التي انخرط فيها «حزب الله« اللبناني والتي شكلت أول دخول علني للحزب في المعارك بعد دخوله في معركة الدفاع عن القرى الشيعية التي يقطنها لبنانيون في ريف القصير المتاخم للحدود اللبنانية. وينتمي اللواء لحركة «حزب الله النجباء« العراقية، ويعتبرون الشيخ أكرم الكعبي قائدهم، وهو من قيادات عصائب أهل الحق.
43-لواء اليوم الموعود: حركة مسلحة اسسها مقتدى الصدر في ايلول عام 2008 م. ويعتبر مكملا لحيش المهدي . والان انخرط مع سرايا السلام وقبل فترة قتل ابرز قادته اسمه وليد السويراوي.
44- كتائب الدفاع المقدس، تاسست في تموز 2015 وتدين بالولاء الى المرشد الايراني على خامنئي . امين عامها شخص يدعى ابو الغيث الحسني .. وقتل في معارك تكريت ابرز قيادتها المدعو ابو اسد العبودي
45- لواء كفيل زينب: محمد حسن هادي العامري وهو الاسم الكامل لأبو موسى العامري مؤسس مليشيا لواء كفيل زينب في سوريا عام 2012 وقائده العام ، حيث تم نقله لسوريا بأوامر ايرانية لقيادة وتشكيل احد الفصائل التابعة للعصائب وهي لواء كفيل زينب وقاد بعض المعارك هناك بعد ان أنضم قبل سنوات لعصائب اهل الحق ليعمل في المكتب السياسي..و ينتسب العامري الذي قتل في الانبار إلى سكنة حي العامل بالعاصمة بغداد ، ولديه تاريخ مليء بالجرائم في العراق خاصة مع أهالي حي العامل وحي الجهاد في بغداد حيث أرتكب بقيادته جرائم قتل وتهجير يشهد له كل من عاش هناك بين عامي 2006 و2007
46- سرايا الدفاع الشيعي: بادرت كتائب حزب الله العراقي عام 2014 إلى إنشاء وحدات عسكرية تحت اسم سرايا الدفاع الشعبي، تضم في صفوفها العناصر العسكرية ذات التجربة المتواضعة، ليسندوا عمليات عسكرية ويحرسوا المنشآت.
47- حزب الله"- كتائب الإمام الغائب ،بزعامة جمال الإبراهيمي،
48-لواء الحمد: هو احد لواء من ميليشيات النجباء تاسس عام 2013. وشارك في معارك سوريا وقتل قيادي فيه ابو كرار المحمداوي وعدد من قادته .
49-لواء الإمام: القائم، تشكلت هذه الميليشيا في بغداد عام 2013. بايعاز من الحرس الثوري الايراني وباشراف من نوري المالكي . بحجة الدفاع عن الشيعة في بغداد وحماية المراقد المقدسة في سوريا.
50-حركة أنصار الله الاوفياء . يقودها المنشق عن جيش المهدي حيدر الغراوي عندما هرب الى ايران تم تدريب وقام بانشاء هذه الميليشيا . وارسلت عناصر هذه الميليشيا الى سوريا . وقتل هناك عدد من عناصرها وبعدها عادت الى العراق ليتجمع عناصرها في مركز تدريب كميت وبعدها تم زجهم في معارك النباعي وسامراء وقتل عدد من عناصرها على اسوار سامراء.
51- لواء الحرس الخاص الخامس البتار: ميليشيا شكلت بايعاز من نوري المالكي واشتركت في معارك حقول نفط علاس وقتل امر لوائها مهند الميالي وهي احد اذرع الحرس الثوري الايراني ومتهمه هذه الميليشيا بقيامها بعمليات التطهير العرقي قي مدن عراقية .
52-جيش الكرار: لواء حيدر الكرار الذي يقوده أكرم الكعبي الزعيم العسكري لعصائب أهل الحق في العراق واشترك في معارك حلب . ومتهم هذا اللواء بارتكابه جرائم تطهير عرقي في مدينة المدائن منطقة المدائن، التابعة لقضاء سلمان باك، الواقعة جنوب شرق العاصمة العراقية بغداد، عام 2005
53- فرق العباس القتالية: تاسست بعد صدور فتوى السيستاني بالجهاد الكفائي . حيث اعلنت محافظة كربلاء متمثلة برئيس مجلس محافظتها نصيف الخطابيومن مجمع العلقمي تشكيل هذه الميلشيا . وهي الان جزء من ميليشيات الحشد الشعبي وتدين بالولاء الى الحرس الثوري الايراني وتنفذ خططه.
54- كتائب مالك الأشتر: هي واحدة من ميليشيات الحشد الشعبي اشتركت في معارك تكريت وسامراء . حيث قتل زعيمها علاء هليل المياحي في سامراء. هذه الميليشيا اسهمت في جرائم والانتهاكات في تكريت
55- كتائب درع ولاية العراق جيش ولاية الفقيه: اسست في عام2015 بتمويل ايراني وتدين بالولاء الى ولاية الفقية وتؤيد خامئني .و ساهم عناصر هذه الميليشيا بتفجير عدة مساجد وحرق بساتين في قرى بيجي 200كم شمال بغداد. ان عناصر هذه المليشيا قامت بحرق بساتين لمحصول العنب بحاوي البوطعمة والبوحجاج، حصل شجارا حصل بين أبناء القريتين مع الحشد الشعبي الصفوي مما استدعى تدخل أبو مهدي المهندس مسؤول الحشد الشعبي الذي قال "هؤلاء مندسون وسوف نعاقبهم
56- كتائب الإمام علي: هي الجناح المسلح لحركة العراق الإسلامية، ظهرت على الساحة في نهاية حزيران/يونيو.2014. ميليشيات برزت في امرلي وطوزخرماتو وديالى وتعمل بتفويض ايراني صريح. يرتدى أعضاؤها زي رسمياً ومدججين بالسلاح. نشر محاربون من الجماعة أشرطة فيديو تُظهر الرؤوس المقطوعة لأعدائها المذبوحين في معارك تكريت. وشرعت موخرافي تدريب مسيحيين بهدف تشكيل جماعة فرعية تُدعى «كتائب روح الله عيسى ابن مريم"
57- حركة العراق الاسلامية –كتائب الامام علي: تقول الحركة عن نفسها وذلك وفقا للموقع الرسمي لكتائب الأمام علي: بانها تنظيم سياسي عسكري مستقل متواجد في العراق غير ان الواقع عكس ذلك فهي احدى ادوات المشروع الايراني في العراق . الأمين العام والقائد للحركة هو ا شبل الزيدي
58- كتائب القيام الحسيني: : نقلت صحيفة الوشطن بوست الامريكية عن مسوؤلين عراقيين بان ايران انشات هذه المليشيا بامر مباشر من خامئني. وقامت برفع صور الخميني وخامئني في بغداد وشوارعه. امينها العام محمد الخفاجي الذي يجاهر بولائه للخامئني.
59- كتائب القائد ابو ياسين المالكي: اسست عام 2015 مؤوسسها يوسف المالكي المعورف باسم ابوياسين المالكي وهو منشق عن عصائب اهل الحق . ومن جماعة ولي الفقية وانه قتل في معارك الانبار.
60-كتائب الفتح المبين : هي ميليشيا تابعة لحركة النهضة الاسلامية في كربلاء . قوامها 2500 عنصر . وهي ايضا تخضع للحرس الثوري الايراني وسلطة قاسم سليماني
61-كتائب رايات الهدى : تاستت في ايران اواخر الثمانيات اي بعد الحرب الايرانية العراقية ولم تنشط الا بعد 1991 اما مؤسسها وامينها العام فهو الحاج ابو زينب (الحاج كاظم) الذي كان من الاعضاء البارزين في حزب الدعوة والذي خرج منه في ايران اواسط الثمانينات. وهذه الميليشيا احد اذرع الاطلاعات الايرانية في العراق وهي اكثر الحركات تعاونا مع الايرانيين . ومعقلها الرئيسي اهوار الناصرية والعمارة والبصرة . تعمل وفق مبدء ولاية الفقية .لذا فلها ارتباط بالولي الفقية .خامنئي. .
62- كتائب ائمة البقيع: احدى الجماعات المسلحة التي ظهرت بعد سقزط الموصل بيد داعش في اواخر عام 2014. لها مشاركات في معارك في سوريا . حاولت تاسيس مجموعة لها في السعودية في منطقة الاحساء الاانها فشلت بعد القاء القبض على المجموعة . مؤسسها ابو مجاهد التميمي شخصية غير معروفه كما ظهرت قيادات اخرى مثل ابو العباس الاعرجي وعلي العابدي . نشاطها مكثف على شبكات التواصل الاجتماعي وحظيت بمباركة من خامنئي لجهودها في خدمة المشروع الايراني الطائفي.
63- لواء على الاكبر: بعد فتوى الجهاد الكفائي تشكل لواء على الاكبر التابع للعتبة الحسينية . وفية ثلاثة افواج هم (( فوج المختار وفوج مالك الاشتر وفوج عابس )) وكل فوج تعداده 300 شخص واشترك اللوء في جرائم التطهير العرقي في سامراء والدجيل واسس فوج (( سبع الدجيل )) ونصب علية الميلشياوي عباس مونس كأمر فوج.. و متهم اللوء بالجرائم التي ارتكبت في جرف الصخر.
64-لواء الامام محمد الجواد: تاسس لواء الامام محمد الجواد في البصرة وهو تابع لميليشيا بدر بعد فتوى السستاني . امر اللواء مهدي صالح عبد الواحد ابو جنان البصري . اشترك عدد في معارك سوريا وقدم عدد من القتلى منهم القيادي مهند محي دعير . واشترك في جرائم التطهير العرقي في ديالى وتكريت وقتل عدد من عناصره امثال ابو اكرم السلمي . في اللواء فةج باسم فوج الامام الخامنئي امر الفوج سيد حيدر الموسوي . وهذا تاكيد على ولاء اللواء الى ايران والمشروع الفارسي . وفوج اخر اسمه فوج عجيل مرابط في جبال حمرين .
65-كتائب الامام الاول: اسست في النجف بعد دعوة السستاني بالجهاد الكفائي وانخرطت في ميليشيات الحشد اشعبي امينها العم شبل الزيدي .
66- لواء بقية الله :اسم غريب عجيب، ميليشيات ظاهرها عراقي وباطنها من الشيعة الأفغان، عددهم 400 مقاتل،
67- لواء حبيب بن مظاهر : شكل لواء في كربلاء عام 2014 قوامه [1250] مقاتلا من المتطوعين من ابناء كربلاء باسم لواء الصحابي الجليل [حبيب بن مظاهر] وتم تقسيمه الى سرايا وفصائل لتدريبهم على اساليب وحمل السلاح".
68-لواء الامام الحسين : خلطة عجيبة عراقية وإيرانية وأفغانية منكهة بروائح باكستانية، ينتشر معظم عناصره في أحياء محافظة حلب، ومحيط المنطقة المحاصرة، يقدر عدد مقاتليه بنحو 1200 مقاتل. والان احدى ميليشيات الحشد الصفوي.
69- لواء الإمام الحسن المجتبى:لواء الإمام الحسن المجتبى كالفرق العسكرية السابقة خرج من رحم لواء أبو الفضل العباس قيادة وجنودا وتم الإعلان عنه في تموز 2013، ومن مهامه الأساسية حماية المنطقة المحاذية لمطار دمشق الدولي وتجلى دوره في معارك استعادة مدينة شبعا من المعارضة المسلحة.
70- جيش المؤمل : كشف قيادي في التيار الصدري، ، عن انشقاق احد اعضاء التيار وتكوين فصيل جديد اطلق عليه "جيش المؤمل".
وكتب القيادي في التيار الصدري حسين الشباني، تعليقاً على صفحته الشخصية "فيسبوك"، ذاكرا انه موجه لسعد سوار، الامين العام لجيش المؤمل"سمعت خبر خروجك من التيار وتأسيس جيش خارج إطار قيادة مقتدى الصدر . وسعد سوار انشق عن تيار مقتدى بعد ان شعر بالاقصاء والتهميش.

============

جامع روابط تهديدات ايران ضد الدول العربية وسياستها التوسعية /2

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2016/07/2_11.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق