الثلاثاء، 26 يوليو 2016

النفيسي يدعوا الي التعايش مع النظام الدولي و عدم المواجهة



قال المفكر الكويتي المعروف، الدكتور عبد الله النفيسي، إنه "مع تقدم السن والتجربة يدرك الإنسان ما لم يكن يدركه أيام شبابه وعنفوانه. ومراجعة الأفكار والقناعات وتقليبها أمر عادي بل صحي ولا مفر منه".
 
وأضاف "النفيسي" سلسلة تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" : "أدركت الآن كمثال أن (التعايش) مع بعض الأوضاع أمر لا مفر منه وأن (المفاصلة) ضرب من ضروب المواجهة الغير متكافئة والتي تقود حتما إلى الهزيمة”.
 
وتابع "أدركت الآن أننا نعيش في ظل (نظام دولي) يحكم السيطرة عبر أذرعه الأربع (احتكار السلاح، احتكار الخامات، احتكار الشرعية، احتكار الإعلام)".
 
ومضى "أدركت الآن أن ( المواجهة) مع (النظام الدولي) غير متكافئة وتقود إلى الهزيمة. وأن (التعايش) معه و(التفاوض) معه ربما هو (المخرج) الوحيد".
 
كما أشار إلى أدركت الآن بأن على المرء أن يستوحي دروسه ومراجعاته الفكرية من (عالم الشهادة أي الواقع) وليس من (الخلوات أي التنظيم الصحراوي الرومانسي)".
 
ولفت النفيسي إلى أنه "أدركت الآن بأن في الحياة (مؤسسات صلبة) و( مؤسسات رخوة) وأن التسلح بالأولى خير من التمني على الثانية ولا تسلني عن طقوس السرية في كلامي".

واختتم المفكر الكويتي تغريداته بـ"هل أدركت ذلك (متأخرا) ؟ لا أدري، لكن رأيت أن من الأمانة أن أبوح بذلك للشباب حتى لا يخوضوا في بحار كدنا أن نغرق فيها لولا أن الله سلم ولطف".


=============
عبد الله النفيسي: هل حقا يملك العرب نفطهم وفوائضه المالية!؟


كتب : عمر عيسى الأربعاء، 20 يوليو 2016 


النفيسي

قال السياسي الكويتي، الدكتور عبد الله النفيسي، إن الحديث المتكررحول أمة المليار والنصف، فيه تبسيط مخل للموضوع، لو كان العدد مقياس قوه لانتصر العرب على إسرائيلمن زمان .

وأضاف "النفيسي" في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" : "ولو كان ( العدد) مقياس قوه لانتصرت الصين على اليابان . الذي حدث هو العكس : انتصرت اليابان عَلى الصين ، بل إحتلت اليابان الصين ."

وتابع : "أما موضوع ( النفط) فهل حقا نملكه ؟ من ينقب عنه؟ من يستخرجه؟ ينقله للأسواق؟يروجه؟يبيعه؟ يدير فوائضه الماليه؟ شركات غربيه الشقيقات السبع، حتى فوائض النفط الماليه لا نستطيع سحبها من البنوك الغربيه . فلا نستطيع القول أننا (نملك 70 بالمائه) من ثروات العالم النفطيه ."

ومضى "النفيسي" بالقول: "أما ( القنبله) فلا تنسى أن إسرائيل تملك 250 منها في ديمونا لكن هذا لم ( يحسم ) صراعها مع العرب . الأمور أعقد مما نتصور . لنبتعد عن التبسيط .، كل الذي أطلبه ألا ندخل في مواجهات غير محسوبة النتائج ونقتصد في قوانا فالحاصل أننا نبذر كثيرا في هذه القوى ".

واختتم: "هذا موضوع متشعب للغايه وليس مكانه تويتر وسوف أجتهد لبسطه في دراسه موسعه وأنا بحاجه لدعائك بالتوفيق وشكرا مقدما وسامحونا ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق