بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

يقول المسمين أنفسهم ( قرأنيون )
أن عدد الصلوات المفروضة على المسلمين ثلاثة فقط وليست خمسة
ولأنهم من منكرى السنة عمى عليهم الفهم الصحيح لآيات الله

ولأنهم ينكرون السنة سأتدرج على الوجه الآتى:
أولا/ بإثبات أن عدد الصلوات ليس ثلاثة من القرآن
ثانيا / بعد ذلك أثبت من القرآن توقيتات الصلوات الخمس
ثالثا / بعد ذلك أضيف بعض ما جاءت به السنة عن الصلوات الخمس

أولا
ــــــــــ
هل عدد الصلوات المفروضة ثلاثة أم غير ذلك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
نحتكم إلى كتاب الله
فهم يدعون الأخذ منه سبحانه تعالى عما يقولون فقد بدلوا دين الله وانتقصوا مما فرضه علينا
قال تعالى:
(وحافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى)
الصلوات تنطق فى الآية الصلاة وكتبت الصلوت وفوق الواو مد بالألف
وهذا يدل على أن المقصود هو الصلوات بالجمع وليست إحداها فقط
ويفهمها المسلمون بالجمع حتى القرآنيون كذلك على هذا الفهم
الصلوات جمع مجموع إلى الصلاة الوسطى
والجمع فى لغة العرب ثلاثة فأكثر وحين نجمعه إلى الصلاة الوسطى يكون أربعة فأكثر
أى ليس ثلاثة فقط
والصلاة الوسطى لكى تكون وسطى يجب أن يكون مجموع الصلوات بما فيهم الصلاة الوسطى رقم فردى
فلا صلاة وسطى لأربع صلوات 
وأقرب رقم فردى بعد الأربعة هو الرقم خمسة
والمسلمون المتبعين لمحمد يصلون خمس صلوات فصلاتهم لا تتعارض مع نص هذه الآية بعكس صلاة القرآنيين ثلاث صلوات تعارض هذه الآية

ثانيا
ــــــــ
توقيتات الصلوات الخمس من كتاب الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
نحتكم لكتاب الله
قال تعالى (أقم الصلاة طرفى النهار وزلفا من الليل)
إذا اعتبرنا أن صلاة الصبح من( إدبار النجوم)49 سورة الطور إلى قبل شروق الشمس 
فالطرف المقابل لها من بعد غروب الشمس إلى نهاية ضوء النهار عندإقبال النجوم
فيبدأ وقت صلاة العشاء (زلفا من الليل) من إقبال النجوم إلى قبل إدبارها
وبهذا يتحدد توقيتات ثلاثة فروض هى الصبح والمغرب والعشاء
قال تعالى
(وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن أناء الليل فسبح وأطراف النهار)130 سورة طه 
(قبل طلوع الشمس) لا خلاف عليها بيننا وبينكم
(وقبل غروبها) هو وقت صلاة العصر
وأطراف النهار
إذا أخذنا والوقت الذى يكون هناك ضوء ولا يكون هناك شمس يكون الفجر والمغرب
وإذا أخذنا طرفى النهار فى وجود الشمس فهو سنة الضحى وفريضة العصر
نكون هنا قد أشرنا لإلى فريضة العصر
قال تعالى
(سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد فى السماوات وعشيا وحين تظهرون) 
حين تظهرون هو وقت صلاة الظهر 
وبهذا تكون قد كملت نوقيتات الصلوات الخمس
تكررت بعض التوقيتات فى أكثر من آية مثل تصبحون وقرآن الفجروإدبار النجوم وقبل طلوع الشمس والغدو وأطراف النهار
وتمسون وعشيا ومن الليل
وعشيا وقبل الغروب وأطراف النهار وطرفى النهار والآصال
وتظهرون والصلاة الوسطى وغسق الليل وآناء الليل
وتظهرون ولدلوك الشمس

ويخاطب الله العرب بلغتهم وفيها متسع لفهم هذه التوقيتات ولدلالة اللفظ الواحد على أكثر من وقت
وقد فهمها الأولون وعلموا أنه ليس هناك تعارض بين ما جاء به القرآن وبين ما كان عليه محمدا وأصحابه والتابعون وعامة المسلمين متواترا إلى يومنا هذا
وما جاء به القرآنيون ابتداع فى دين الله

قال الله تعالى
(فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا)النساء
(وحافظوا على الصلاة والصلاة الوسطى) البقرة
وآيات أخرى تحث على الصلاة فى أكثر من موضع

وقال سبحانه وتعالى
(ما فرطنا فى الكتاب من شيء) 38 الأنعام
(وأنزلنا عليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم)44 النحل
(فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه) 19 القيامة
علينا البيان ومحمد هو من يبين للناس الآيات يكمل بعضها بعضا
(وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) 7 سورة الحشر 
(فإن تنازعتم فى شيء فردوه إلى الله والرسول ) 59 النساء

حتىأزواج النبى أمرهن الله أن يبينوا لله ما قد يخفى عليهم مما ذكر فى بيوتهن من الحكمة
قال تعالى
(واذكرن ما يتلى فى بيوتكن من آيات الله والحكمة)34 الأحزاب
آيات الله القرآن والحكمة أقوال محمد صلى الله عليه وسلم

ثالثا
ـــــــــ
من أقوال محمد عن الصلوات وعن عددها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
أ) عن الصلاة:
................. 
(رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد فى سبيل الله)مسلم
(بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة) مسلم
(أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا اللهوأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله عز وجل)متفق عليه 
سئل محمد عن أى الأعمال أفضل فقال ( الصلاة على وقتها) مسلم
ب) عن عدد الصلوات :
.........................
قال صلى الله عليه وسلم(مثل الصلوات الخمس كمثل نهر عذب غمر بباب أحدكم يقتحم فيه كل يوم خمس مرات , فما ترون ذلك يبقى من درنه قالوا لا شيء قال فإن الصلوات الخمس تذهب الذنوب كما يذهب الماء الدرن) مسلم