السبت، 24 يناير 2015

دليل الدين الصحيح



الاصل الالهي لاسم الدين / الوحدانية / طبيعة العلاقة بين الله والعبد ويسر التعاليم / العالمية

هذا ما جاء في الكتاب المقدس على لسان سيدنا عيسى عليه السلام ان المسيح ارسل لبني اسرائيل فقط

سيدنا عيسى عليه السلام ارسل لبني اسرائيل

طالع ماذا يقول المسيح في الكتاب المقدس
متى15
24 فاجاب وقال لم أرسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة.

======================

الوحدانية عقيدة و ليس صورة جمالية ثانيا هناك اكثر من معيار يجب ان تتوفر في الدين حتى يكون صحيح


المبادىء التي يمكن ان نحدد بها الدين الصحيح لوجدنا انها تنطبق على الاسلام

نبدء بمقارنة المبادئ

1- الاصل الالهي لمسمى الدين

الاسلام معناه الاستسلام لله رب العالمين و الله هو الذي سمانا المسلمين
اليهودية نسبة ليهوذا
المسيحية نسبة لعيسى المسيح


2-الوحدانية

الاسلام الوحدانية
اليهودية -
المسيحية التثليث


3-طبيعة العلاقة بين الله وبين العبد والخلق

الاسلام لا واسطة
اليهودية -
المسيحية المسيح وشفاعة القديسيين

ويسر تعاليم االدين

الاسلام لا طقوس
اليهودية طقوس
المسيحية طقوس

4- العالمية صالح لكل البشر و في كل الاوقات

الاسلام صالح لكل الناس ولكل الازمنة خاتم الرسالات السماوية
اليهودية مخصص لبني اسرائيل وانتهى زمانه ببعثت النبي عيسى
المسيحية مخصص لبني اسرائيل وانتهى زمانه ببعثت النبي محمد صلى الله عليه وسلم

الاسلام هو الدين الوحيد الذي تنطبق عليه معايير الدين الصحيح

الاصل الالهي لاسم الدين / الوحدانية / طبيعة العلاقة بين الله والعبد ويسر التعاليم / العالمية

=============

انما جاءت المقارنة لوجود مبادىء مشتركة بالعموم بين الاديان الثلاث الاسلام اليهودية المسيحية
1-الايمان بانهم يعبدون رب واحد رغم ما اصاب المسيحية من التثليث
2-النبوة رغم بعض الاختلافات
3-نزلت الاديان الثلاث في محيط الشعب السامي و على ارضه
4-الاصل الالهي وليس الفلسفي
5-المبدء الاخلاقي الواحد الخير و الشر الشيطان الملائكة الطاعة والمعصية
6-الرابط التاريخي والتسلسلي من خلق الكون وآدم وحواء وباقي الانبياء
======================

الإسلام الدين الصحيح

البراهين الواضحة ان الاسلام دين الحق من الله

1 – الاصل الالهي لاسم دين الاسلام و شمولية معناه
2- طبيعة العلاقة بين الله وبين العبد والخلق ويسر تعاليم الاسلام
3- صالح لكل البشر و في كل الاوقات

الاسلام لا يحمل اسم شخص او اشخاص فالاسلام معناه الاستسلام لله وحده في حين نرى ان المسيحيين اسم دينهم ماخوذ من المسيح واليهود من يهوذا والبوذية من بوذا اما الاسلام هو الدين الذي آمن به آدم وكل الانبياء فالله هو الذي سمى المسلمين بذلك فالمسلمين مستسلمين لله وحده فمثلا عندما نسال موسى ماهو دينك هل سيقول اليهودية او نسال عيسى ما هو دينك هل يقول المسيحية لا سيقولون الاسلام فالاسلام هو عبادة لله وحده و لايشرك بعبادته احدا ففي المسيحية يصلون للمسيح والبوذيين يسجدون لصنم بوذا فتلك الاديان توجه العبادة لغير الله بينما الغرض الذي خلق الله من اجله الانسان هو عبادة الله وحده
عالمية الدين الاسلامي فهو للبشر كافة بل للانس والجن

كذلك في الكتاب المقدس الشياطين يؤمنون بالله في (يعقوب2:
19 انت تؤمن ان الله واحد.حسنا تفعل.والشياطين يؤمنون ويقشعرون)

بل دين الاسلام لا يقتصر على شعب محدد اوفرض شروط على علاقة الانسان بالله مثل التعميد او الواسطة بين الله والانسان مثلما كان يفعل البابا يوزع صكوك الغفران او الذهاب للكنيسة والجلوس على كرسي الاعتراف اما في الاسلام الايمان قائم على وحدانية الله و عدم الشرك بالله وعمل الخير وترك الشرك و تحريم الصلاة الي صنم او ايقونة من صنع الانسان في الاسلام الايمان بالله وحده وان النبي محمد صلى الله عليه وسلم نبي الله والايمان المخلص يدخل الجنة
فكيف نعرف الدين الحق من الدين الضال نعرف ذلك اذا كان ذلك الدين يدعو لعبادة غير الله والي الشرك بالله فعندما تعرف من تعبد ستدرك انك على الدين الصحيح او الضال فهناك بشر صنعوا الهتهم فصنعوا الاصنام بايدهم وسموهم بانفسهم ويعبدونها فجوهر الاديان عبادة الله فاذا اشركت بالله فقد ارتكبت اكبر ذنب اما عالمية الدين اينما كان الانسان وادرك ان الله واحد و مميز عن خلقه واستسلم لله وحده بدون شريك اصبح مسلم و عمل الخير وابتعد عن الشر فاذا سمع عن الاسلام ولم يقبله اصبح في خطر عظيم فاذا الفرق بين الاسلام والاديان الاخرى ليس عمل الخير والشر فقط انما عبادة الله الواحد و عدم الاشراك به فالاسلام الدين الوحيد الذي يظهر صفات الاله الحق لانه يمنع الوسائط و عبادة الاصنام فما دام هناك رب فلا بد ان يرسل رسول حتى يعرف الناس ويؤمنوا به ويعبدوه والا كيف يعرف الناس
1- الدين الاسلامي يتميز بانه دين عبادات ومعاملات و دين شامل يغطي جوانب الحياة كافة 2- الدين الاسلامي لجميع البشر بل العالمين الانس والجن لكن نجد ان موسى عليه السلام ارسل فقط لبني اسرائيل وكذلك سيدنا عيسى عليه السلام ارسل لبني اسرائيل فقط طالع ماذا يقول المسيح في الكتاب المقدس متى15
24 فاجاب وقال لم أرسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة.
الاسلام للناس كافة اما النبي موسى وعيسى ارسلوا لليهود فقط

3- الاسلام يثبت ما جاء به الرسل من قبل
4- لوكانت رسالة موسى كاملة لما ارسل الله سيدنا عيسى برسالة جديدة يدل على ان الرسل مهمتهم تناسب عصرهم الاسلام دين ودنيا كذلك نجد ان الانجيل جاء به تحريف ونشوء عقيدة التثليث الاب الابن والروح القدس وعبادة الصليب وهو اداة الجريمة في قتل المسيح كما يدعي النصارى ان المسيح مات على الصليب وكذلك ان البشر يتحملون ذنب خطيئة آدم
فالاسلام ليس به اشراك مع الله بالعبادة والانسان لا يتحمل ذنب غيره وليس هناك وساطة بين الانسان والله ومن يغفر الذنوب هو الله وليس صكوك الغفران الاسلام جاء ليكمل رسالات الانبياء و الدين للجميع وليس لشعب محدد كما يدعي اليهود انهم شعب الله المختار فالاسلام دين العبادة الخالصة لله وحده من دون شريك له او وسيط او صكوك غفران او كرسي اعتراف او اتباع طقوس وعبادة ايقونات او اصنام او طلب العون من مخلوق من دون الله لذلك هو الدين الصحيح.

قراءة مختصرة بتصرف من كتاب الدين الصحيح للدكتور بلال فيلبس

=================

فاتك ان الفارق بين الاسلام و اليهودية
يكمن في عالمية الاسلام
لقد بعث الله سبحانه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم للناس كافة
اما اليهودية هو دين خاص ببني اسرائيل لذلك لا ترى هناك دعوة للتبشير للدين اليهودي

الفرق بين شعب الله المختار وخير امة اخرجت للناس

الفرق يكمن بان مقولة شعب الله المختار باطلة لاسباب ان الاختيار ليس ابدي بل كان لاجل الاختبار واليهود سقطوا في الاختبار لانهم قتلوا الانبياء وكذبوهم فلذلك حكم الله عليهم بالتيه 40 سنة و عاقبهم وسلط عليهم الامم واسرهم نبوخذ نصر فحدث في اول مرة في التاريخ ان ياسر شعب باكمله و هم المغضوب عليهم ثم ان مقولة انهم شعب الله المختار فيها عنصرية في حين ان الجميع عند الله سواسية اما في الاسلام فقد نسب الخيرية ليس الي العرب انما للامة وهذا فرق عن شعب الله المختار وفيه عنصرية أننا حينما نقول أن الله أكرمنا حينما جعلنا أمة محمد خير أمة أخرجت للناس فإننا لاندّعي عنصرية بغيضة ولا نقول إننا شعب الله المختار سيغفر لنا مهما فعلنا كما قالت اليهود والنصارى حيث حجّهم الله بقوله «وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه قل فلم يعذبكم بذنوبكم بل أنتم بشر ممن خلق يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء» فالجميع سواسية عندالله سبحانه، إنما الفضل لمن اتبع دين محمد وآمن بعيسى وبالأنبياء جميعا فهذا من الأمة الوسط ومن خير أمة، فلو أن مسلما لم يأتمر بأمر الله أو أنه خرج عن شريعة محمد لخرج عن الخيرية أيضا، فنحن لا ندّعي عنصرية ولا عرقية ولاتمييزا، إنما التمييز والفضل لمن آمن واهتدى، كما لو أن يهوديا آمن بمحمد صلى الله عليه وسلم واتبع شرعه لقلنا إنه من خير الأمم وأوسطها، فهي صفة ليست لعرق ولا لنسل كما يزعم اليهود والعنصريون، بل هي لكل من آمن ثم اهتدى.

====================

عند المقارنة تكون بين الديانات السماوية الثلاث

هناك 3 ديانات سماوية تدعي انها الدين الصحيح
لكن لو وضعنا
المبادىء التي يمكن ان نحدد بها الدين الصحيح لوجدنا انها تنطبق على الاسلام

نبدء بمقارنة المبادئ

1- الاصل الالهي لمسمى الدين

الاسلام معناه الاستسلام لله رب العالمين و الله هو الذي سمانا المسلمين
اليهودية نسبة ليهوذا
المسيحية نسبة لعيسى المسيح


2-الوحدانية

الاسلام الوحدانية
اليهودية -
المسيحية التثليث


3-طبيعة العلاقة بين الله وبين العبد والخلق

الاسلام لا واسطة
اليهودية -
المسيحية المسيح وشفاعة القديسيين

ويسر تعاليم االدين

الاسلام لا طقوس
اليهودية طقوس
المسيحية طقوس

4- العالمية صالح لكل البشر و في كل الاوقات

الاسلام صالح لكل الناس ولكل الازمنة خاتم الرسالات السماوية
اليهودية مخصص لبني اسرائيل وانتهى زمانه ببعثت النبي عيسى
المسيحية مخصص لبني اسرائيل وانتهى زمانه ببعثت النبي محمد صلى الله عليه وسلم

الاسلام هو الدين الوحيد الذي تنطبق عليه معايير الدين الصحيح

الاصل الالهي لاسم الدين / الوحدانية / طبيعة العلاقة بين الله والعبد ويسر التعاليم / العالمية


=======================================================================
===========================================================

العقيدة الصحيحة تكرم الانسان وتصونه وتحفظ حقوقه :
قال الله تعالى :
{وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً}

في حين نجد ان عقيدة النصارى تجعل من الانسان جحشا ولا ميزة له عن الحيوان

سفر ايوب 11: 12 : أما الرجل ففارغ عديم الفهم وكجحش الفرا يولد الانسان
سفر الجامعة 3 : فليس لِلإِنسانِ مزِية على البهِيمة


في حين جعلت اليهودية والنصرانية للرب صفات يخجل منها الانسان :

ونجد في الرسالة الثانية إلى تسالونكي [ 2 : 11 ] : (( ولاجل هذا سيرسل اليهم الله عمل الضلال حتى يصدقوا الكذب ))
وفي سفر حزقيال [ 14 : 9 ] : (( فاذا ضل النبي وتكلم كلاما فانا الرب قد اضللت ذلك النبي ))


في حين نجد ان عقيدة النصارى عقيدة خرافية
مرة يسوع هو الله .. ومرة هو ابن الله .. ومرة هو انسان !!
ومرة هو الابن البكر .. ومرة هو الابن الوحيد !!
وتدعي انه صلب وعلق على خشبة مع ان كتبهم تقول : ملعون كل من علق على خشبة .

وتعاليمها تقول بان الارض مربعة ولها اربع زوايا وقائمة على اربع اعمدة تحتها تسندها :
سفر حزقيال 7:2 : قد جاءت النهاية على زوايا الارض الاربع.
تكوين 2: 2 : وفرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل فاستراح في اليوم السابع
تكوين 6: 5 : فحزن الرب انه عمل الانسان في الارض


هل صحيح أن للشمس ضربة وللقمر ضربة :
" لا تضربك الشمس في النهار ولا القمر في الليل "(مزمور121 :6).


ان العقيده الاسلاميه دين الله الذي وسع كل شيء علما واحاط كل شيء قدرة ولذلك اتصفت العقيده الاسلاميه بعدة خصائص

وتجد ان تعاليم عقيدة التوحيد ..عقيدة الاسلام .. تصل المسلم بالله تعالى بشكل متواصل مستمر .. وتعمل على تجديد الصلة بالله دائما
والصلاة لله صلة بالله

والتطهر والوضوء سمة المؤمن وميزة المسلم
فالوضوء سلاح المؤمن
و "الطهور شطر الإيمان".
ويفتخر كل مسلم بدينه وعقيدته التي اهتمت بطهارة الجسد والروح معا .
((إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ المُتَطَهِّرِينَ ))

في حين نجد النصرانية لم تعرف النظافة في كتبها المحرفة فقد جاء في الاصحاح السابع من انجيل مرقس "ثم سأله الفريسيون والكتبة لماذا لا يسلك تلاميذك حسب تقليد الشيوخ بل يأكلون خبزاً بأيد غير مغسوله "
هكذا قال لهم بولس : الاهتمام بالجسد هو عداوة للّه
هكذا أمرهم رسولهم : لا تهتموا بالجسد .عيشوا أنجاس وموتوا أنجاس . فالإهتمام بالجسد عداوة لله
أي أن نجاسة النصراني من أصول دينه
والملكة ايزابيلا التي اشتهرت في التاريخ بأنها لم تغتسل قط .. كانت تفتخر أنَّها لم تستحم إلا يوم زواجها، ورغمًا عنها..

==============================

البشارة ببعثة بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

وجود بعض البشارات التي نقلت عن المسيح عليه السلام في تلك الأناجيل ونعقتد أنها من بقايا الحق في تلك الكتب لشهادة القرآن بصدق تلك البشارات ، فمن تلك البشارات ما جاء :

- في إنجيل يوحنا (4/6/17) على سبيل المثال مما ينسب إلى المسيح: (أنا أسأل الأب فيهب لكم مؤيداً يكون معكم للأبد روح الحق) أهـ.

- وفيه أيضاً: (15/7-8): (إنه خير لكم أن أمضي، فإن لم أمض لا يأتيكم المؤيد أما إذا ذهبت فأرسله إليكم وهو متى جاء أخزى العالم على الخطيئة والبر والدينونة) ..

- وفيه (16/13-14): (متى جاء هو أي روح الحق أرشدكم إلى الحق كله لأنه لا يتكلم من عنده بل يتكلم بما يسمع ويخبركم بما سيحدث، سيمجدني لأنه يأخذ مما لي ويطلعكم عليه).

- وفيه (14/25-27): ( قلت لكم هذه الأشياء وأنا مقيم عندكم ولكن المؤيد .. هو يعلمكم جميع الأشياء، ويذكركم جميع ما قلته لكم، السلام استودعكم وسلامي أعطيكم ).

ودعونا نتأمل في صفات هذا المؤيد الذي بشرنا به المسيح عليه السلام ونذكر بعض صفاته التي ذكرها المسيح عليه السلام ،فمن تلك الصفات أنه يأتي بعد المسيح ، وهذا نص البشارة القرآنية : { وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرائيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ }(الصف:6) وهي مطابقة لخبر المسيح عليه السلام في أن النبي المبشر به يأتي من بعده . وعلى ذلك فصرف هذه البشارات الإنجيلية وإنزالها على تلامذة المسيح يرده هذا النص حيث أن تلامذة المسيح كانوا معه ولم يأتوا بعده . وإنزالها على "روح القدس" أيضا مردود فروح القدس موجود في عهد المسيح وقبله فكيف يبشر عيسى بقدوم ما هو موجود أساساً ، فلم يبق إلا إنزالها على نبي جديد يبشر بعيسى ويكمل رسالته وهذا ما ينطبق على النبي صلى الله عليه وسلم .

الصفة الثانية : بقاء شريعته ودينه وأنه الدين الخاتم الذي لا ينسخه دين، وهذا المعنى نفهمه من قول المسيح عليه السلام : " يكون معكم إلى الأبد " فهو بذلك لا يقصد ذات النبي صلى الله عليه وسلم وإنما أراد دينه وهو ما تحقق واقعا إلى يومنا هذا وسيبقى إلى أن يأتي أمر الله سبحانه عند قرب قيام الساعة .

الصفة الثالثة : أنه يأتي بالحق كله ، وهذا ربما لا يتضح إلا لمن عقد مقارنة بين القرآن وبين التوراة وبين الأناجيل، فمن عقد مقارنة بين هذه الكتب الثلاثة علم أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء بالحق كله في الأحكام والأخبار المتقدمة واللاحقة، وجاء بوصف دقيق لحال الإنسان بعد الموت إن كان في الجنة أو في النار ووصف الجنة ووصف النار، أما الأناجيل مثلا فهي لا تحتوي سوى على حكم أو حكمين أو على بضعة أحكام على أكبر تقدير ، وأما التوراة فمع وجود أحكام كثيرة تتعلق بالحلال والحرام في الطلاق والنكاح والأطعمة إلا أن تلك الأحكام قليلة جدا مقارنة بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من أحكام تفصيلة وشاملة لجميع مناحي الحياة ، وكذلك الأخبار فنجدها في القرآن تفصيلية عن الموت والبعث والحساب والجنة والنار وأوصافهما وأوصاف أهلهما وذكر الأعمال الموجبة لدخول الجنة والأعمال الموجبة لدخول النار في تفصيل لا يحتاج بعده إلى مزيد بيان ، وكل هذا التفصيل خلت منه التوراة أما الأناجيل فلا تسل عن هذا الجانب فيها ، وهذا مصداق لصفة النبي كما أخبر به المسيح " ويخبركم بالحق كله "

الصفة الرابعة : ( لأنه لا يتكلم من عنده بل يتكلم بما يسمع ويخبركم بما سيحدث ) وهذا لعمري من أصرح صفاته صلى الله عليه وسلم أنه لا يتكلم من تلقاء نفسه بل بما يلقى إليه ، كما أخبر بذلك القرآن الكريم : { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى () إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى } ( النجم : 3-4)

فتطابق وصف المسيح للنبي صلى الله عليه وسلم مع الوصف القرآني فكان نورا على نور .

الصفة الخامسة : أنه سيمجد المسيح فقال عليه السلام : " سيمجدني لأنه يأخذ مما لي ويطلعكم عليه " فالنبي صلى الله عليه وسلم بما أنزل عليه من الوحي أخبر بحقيقة المسيح عليه السلام واضحة جلية بعيدة عن غلو النصارى وطعن اليهود، وأطلع الناس على ما له من النبوة والرسالة والمنزلة والمكانة عند الله سبحانه وتعالى .

فهذه بعض صفات المؤيد الذي أرسله الله عز وجل بعد عيسى عليه السلام وهي جميعها صفات منطبقة على نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، وليس هذا فحسب بل هذه الصفات لا تنطبق على أي أحد جاء بعد المسيح غير محمد صلى الله عليه وسلم , فهل بعد هذا يصر المسيحيون على دعواهم – نفي وجود البشارة بنبي الإسلام في أناجيلهم – تلك الدعوى التي لو تأملوها بإنصاف وتجرد لطلب الحق لعلموا بطلانها وتفاهتها .


===============

هذه نبؤة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

البشارة بالملكوت للدكتور منقذ السقار



ومن الألقاب التي أعطيت للدين الجديد في الكتاب المقدس " الملكوت " أو " ملكوت السماوات "، وقد سبق بيان انتقال هذا الملكوت عن أمة اليهود " إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره " (متى 21/43).


قال لهم يسوع: أما قرأتم قط في الكتب: الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزاوية، من قبل الرب كان هذا، وهو عجيب في أعيننا، لذلك أقول لكم: إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره، ومن سقط على هذا الحجر يترضض، ومن سقط هو عليه يسحقه.
ولما سمع رؤساء الكهنة والفريسيون أمثاله عرفوا أنه تكلم عليهم " (متى 21/33 - 45) (وانظر لوقا 20/9 - 19)، فمن تراه تكون الأمة العظيمة التي إذا غزت أمة سحقتها، وإذا أرادتها أمة نكصت على عقبيها؟ لا ريب أنها الأمة التي هزمت أعظم دولتين في عصرها: الروم والفرس، وانساحت في الأرض، وملكت خلال قرن واحد ما بين الصين وفرنسا، إنها أمة الإسلام .
ونبوءة متى السالفة تحيل على نبوءة في كتب الأنبياء، وهي ما جاء في مزامير داود عن الآتي باسم الرب "أحمدك لأنك استجبت لي، وصرت لي خلاصاً، الحجر الذي رفضه البناؤون قد صار رأس الزاوية، من قبل الرب كان هذا، وهو عجيب في أعيننا، هذا هو اليوم الذي صنعه الرب، نبتهج ونفرح فيه، آه يا رب خلّص، آه يا رب أنقذ، مبارك الآتي باسم الرب" (المزامير 118/21-25).

وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل ابتنى بيوتاً، فأحسنها وأجملها وأكملها إلا موضع لبنة من زاوية من زواياها، فجعل الناس يطوفون ويعجبهم البنيان فيقولون: ألا وضعت هاهنا لبنة، فيتم بنيانك، فقال محمد صلى الله عليه وسلم: فكنت أنا اللبنة" (رواه البخاري ح3535، ومسلم ح2286)، إنه الحجر الذي تمت به النبوات.

وقبل أن نتقل إلى شرح النبوءة يحسن بنا أن ننوه إلى الخطأ الذي وقع فيه بطرس حين زعم أن المسيح هو الحجر الذي رفضه البناؤون ، فقال: "يسوع الناصري الذي صلبتموه أنتم....هذا هو الحجر الذي احتقرتموه أيها البناؤون، الذي صار رأس الزاوية، وليس بأحد غيره الخلاص، لأن ليس اسم آخر تحت السماء قد أعطي بين الناس به ينبغي أن نخلص" (أعمال 4/10-12)، مع أن الحجر الذي أخبر عنه داود ثم المسيح نبوة غالبة، وأمة ظافرة، وهذه النبوة ليست في بني إسرائيل كما شهد المسيح عليه السلام .

http://www.ebnmaryam.com/vb/showthread.php?p=10238

=============================================

الكثير من الناس في هذا العالم يرون أن السجود باتجاه مكعب أسود في الجزيرة العربية والدوران حوله 7 مرات .. وتقبيل الأحجار السوداء .. الخ هو نوع من الطقوس .. وإن لم تكن هذه هي الطقوس بعينها فماذا تكون الطقوس ؟!
طلبنا منك ان تضع تعريف للطقس ومازلت تهرب عن ذلك

لكن لنرى الطقوس في المسيحية

مقدمة في علم اللاهوت الطقسي

27- مذبح الهيكل: أواني المذبح و الخدمة


** اللوح المقدس **

ويسميه الأحباش التابوت. وهو عبارة عن قطعة مستطيلة من الخشب يكرس بالميرون وعليه رسوم الصليب في أركانه ووسطه واسم الرب يسوع وبعض آيات" اساساته في الجبال المقدسة (مز 87: 1)، " مذابحك يا رب اله القوات "(مز 84: 83) ويشترط لوجود هذا اللوح على المذبح لإمكان التقديس كما يمكن التقديس عليه بمفرده في حالات الضرورة القصوى ليحل محل المذبح. إذا كانوا يحملونه في أيام الاضطهاد ويكلمون عليه صلاة القداس إذا ما هوجمت الكنيسة وعلى هذا الأساس أمكن إقامة القداسات في القرى البعيدة عن الكنائس والبلاد النائية في الصحارى مع تخصيص المنضدة التي سيوضح عليها اللوح للصلاة فقط فلا تستعمل لامر عالمي آخر.

** الصينية **

وتكون من الذهب أو الفضة أو أي شئ معدن وهى مستديرة ومسطحة لها حافة تشير إلى القبر وقسط المن والمزود ولم يستعملها السيد ولكنها مهمة لحفظ الجسد خصوصا وقت تقسيمه حتى لا يسقط منه الجواهر- وعند تكريسها يصلى عليها أيها الاب الله الملك الصالح الذي بسط يديه ذراعه المقدسة وقدس الصينية المملوءة خيرات أعدها لمحبي اسمه القدوس المتكئين في وليمة الألف سنة والآن أيضا أيها السيد محب البشر ابسط بذاتك الإلهية على هذه الصينية المباركة هذه الممتلئة جمرا من أعضاء جسدك المقدس الذي يقرب على مذبح الهيكل الذي للبيعة التي لمدينة…" مجدا لك ولأبيك الصالح والروح القدس الآن وكل أوان والى دهر الدهور آمين.

** النجم **

عبارة عن شريطين مقوسين ومتقاطعين وتوضع القبة فوق الصينية حتى يمكن تغطيتها بلفافة لا تلامس الحمل. وهو يشير إلى نجم المجوس أول من استعمله يوحنا ذهبي الفم.



** الكرسى **

لحفظ الكأس ويشير إلى عرش الله (1ش 1:6، رؤ 4: 2). مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.



** الكأس **

باليونانية Pot/ro* وبالقبطية A*ot



** الملعقة **

أدخلت في القرن السادس عند الأقباط والأروام والسريان وكان التناول من الكأس مباشرة ولا يستعملها للآن الأرمن ولا السريان ولا النساطرة ولا الموارنه ولا الكنيسة الغربية.



**الصليب ** Pictauroc

يقول القديس امبروسيوس كما أن السفينة لا تقوم بدون سارية كذلك لا تقوى الكنيسة أن تقوم دون صليب.



** كتاب البشارة **

عبارة عن الأربع بشائر أو العهد الجديد داخل غلاف من الفضة أو المعدن أو القماش.



** درج البخور **

لوضع البخور يشير إلى صلوات القديسين (رؤ 8: 3) وهو منذ العهد القديم (خر 30: 38) وتنبأ عنة الأنبياء انه سيكون في العهد الجديد أيضا (ملا 1: 11) وقوانين الرسل (30) تحرم تقديم بخور من أصل حيواني كالعنبر مثلا والأنواع الجائزة من البخور هي:

* صندوس * لبنان جاوى

* عود * حصالبان على جاوى

** الشورية **

لها ثلاث سلاسل تشير إلى الثالوث الأقدس وتتقابل معا إشارة إلى التوحيد ومعلق بالسلاسل جلاجل للتنبيه والتذكير. والخطاف وسلسلته المدلاة تشير إلى تنازل السيد إلى أرضنا. والقبة العليا تشير إلى السماء وبطن الشورية يشير إلى بطن العذراء. والنار تشير إلى اتحاد اللاهوت بالناسوت والبخور إلى صلوات القديسين.

**المراوح **

ورد في قوانين الكنيسة وليقف شماسان على المذبح من ناحيته ويمسكا مراوح معموله من ثراء ناعم ويطرد الذباب الصغير لئلا يقع شئ في الكأس (اسطب 52) وفى الدسقولية " ليقدس الاسقف وهو قائم على المذبح والستارة مفروشة وداخلها القسوس والشمامسة حواليه يروحون بمراوح مثال أجنحة الكاروبيم " (باب 38)

وتستخدم الكنيسة القبطية وكذلك اليونانية اللفائف لروح بها الشماس على المائدة المقدسة.



وكانت المراوح قديما من الجلد " أو التيل أو ريش النعام وكانت في بعض الكنائس صفائح من المعدن أو الفضة أو الذهب يرسم عليها أشكال ملائكة بستة أجنحة ويحملها الشمامسة وهم وقوف عن يمين وشمال المذبح أصبحت المراوح المعدنية توضع الآن على يد خشب طويلة (كيد الصليب الكبير) ثم يدورون بها خلف الصليب في الزفاف الاحتفالية كزفة القيامة والخماسين والأعياد وورد ما يشير إلى ذلك أيضا في مخطوطات رسامة البطاركة وعمل الميرون إذا يسيرون – بها أمام البطريرك الجديد وأمام الميرون.



**الشمعدان**

شمعدانين على المذبح (يفضل حول المذبح) أي بجواره.



** إناء الذخيرة **

وهو وعاء صغير من المعدن أو الفضة بغطاء محكم توضع فيه جواهر الجسد والدم معا ويحمل المناولة المرضى توا بعد القداس وهذا الإناء عند اليونان على شكل حمامة وتحفظ فيه الذخائر مدة مناولة المرضى في أي وقت.



**قارورة الأباركة**

يوضع فيها أباركة كمية كافية للقداس وتقدم بعد دورة الحمل.



** قنية الميرون **

قارورة تحفظ في علبة أخرى وتحفظ في الهيكل أو فوق المذبح ويمكن وضع الميرون في حق من ذهب أو الفضة أو أي معدن أخر ولا يمسكه أصحاب الكهنوت من أساقفة وكهنة ويمكن للشماس المحترم أن يحملها للكاهن.



** الابروسفرين **Proc*erin

وهو ستر كبير عليه صليب في الوسط لتغطية الكأس والصينية ويسمى الأبروسفارين لأنه يرفع عن المذبح عندما يقول الشماس ابروسفرين _ أي تقدموا للرب).



** أغطية المذبح واللفائف **

يجب أن يغطى بأغطية تليق بكرامته. والستر الاول الذي يغطى المذبح يجب أن يغطيه كله حتى يصل إلى الارض ثم يوضع فوقه ستر ثاني اثمن منه وبين هذين السترين يوضع اللوح المقدس وتحفظ اللفائف الخاصة Sentw بخدمة القداس وتغطية (الكأس والصنية) والكأس والصينية والمستير والقبة مع الابروسفرين في لفه واحدة لان هذه اللفائف والستور خصصت للخدمة وحفظا للجواهر من الجسد والدم) من أن يهرق على الارض فإذا سقط عليها أمكن بسهولة حرقها أو غسلها وإلقاء مائها أو ترابها في ماء جار وهذه اللفائف والأغطية تكرس.



الطشت والإبريق:

من النحاس أو الفضة ويوضعان على كرسى خشبي في الجهة البحرية من المذبح ليغسل الكاهن يديه أثناء الخدمة.

آواني هذه أخرى خارج المذبح

الطبق: من الخوص المزين بالحرير ومحلى بالصلبان يقدم فيه الحمل.

الصنوج: الدف والناقوس.

موقد للفحم: كي يوقد فيه الفحم ومنه للشورية وتزاد منه.
=======


مكونات الكنيسة الارثوزوكسية

----------------------


1-المنارة والأجراس

الأجراس هي إعلان عن الصوت الذي يجمع المؤمنين
وقد استخدمه نوح في الفلك لكي ما يجمع حوله
الحيوانات داخل الفلك والجرس والناقوس واحد

والمنارة تمثل شراع السفينة
(الدفة)
وفى الشكل البازيلكي له منارة واحدة, وفي
الشكل البيزنطي له منارتان

2- المعمودية

في الشمال الغربي وأمامها كان
(المغطس)
تخليداً لفكرة الغطاس في نهر الأردن يوم عيد الغطاس

والمعمودية في الشمال الغربي لان الغرب أشارة
للموت والشمال أشارة للهلاك

3- الأبواب

على مثال أورشليم السمائية ذات 12 باب في كل
ناحية أما الشرق فالأبواب داخل الهيكل

4- حجرة الدياكونية

ناحية قبلي بجانب الباب القبلي وذلك لان كل المؤمنين
كانوا يأخذون اشياء عينية (زيت – شمع – بخور) للخدمة

5- بيت لحم

بيت الخبز ويكون في الجنوب الشرقى ويجب ان
يكون بعيد عن دورات المياه الخ

6- صحن الكنيسه

نظام الخورس) خورس )
اى المكان لكل نوع وكلمه خورس اى صف
او قسم خورس المؤمنين / خورس الموعوظين / خورس التائبين



محتويات صحن الكنيسه


1 - المنجليه مكان قراءه الانجيل وهو مكان مرتفع واحيانا
يسموه المنبر وقديما كان الوعظ هو مكان المنجليه

2 - الأنبل وهو مكان الوعظ وهو مكان عالي في صحن
الكنيسه اشار إلى سمو التعليم
(وعظ المسيح فوق الجبل)

3 - المناره لاخنيا الشمعدان الذي به سبع لمبات
اشاره للعهدين القديم والجديد / واشاره للنور أيضا

(سراج لرجلى كلامك ونور لسبلى)

4 - القنديل أناء يوضع امام ايقونه كل قديس به
( زيت زيتون)
يشير إلى عمل الروح القدس .وبه فتيله دليل النور الروحى
والمفروض ان هذا القنديل لا يطفئ ابداً

5 - بيض النعام يشير إلى عنايه الله والى القيامه لان
البيضه جسم ميت لكن فيها القشره تشير إلى الفاصل بين
الحياه والموت وتشير ايضاً إلى الحياه
(خروج الحياه من بين الموت)

6 - كرسى الاسقف ) وباليونانى الكاتدرى)

ولذلك تسمى كنائس المطرانيات }كاتدرائيه{

7 - الهيكل بى ار في اى قدس الاقداس

8 - باب الهيكل يكتب فيه هذا هو باب
الرب والصديقون يدخلون فيه

9 - المذبح شكل مكعب حواليه 4 اعمده وقبه
(شكل مكعب)
أشاره للثالوث القدوس المتساوى الاقانيم

(الاربع اعمده)
أشاره إلى اتجاهات الأرض و البشائر
الــــ 4 و ( القبه ) سماء السموات




محتويات الهيكل

1 اللوح المقدس وهو قطعه مستطيله من الخشب او
( الرخام قديما )
ويكرس بالميرون ويوضع على المذبح الغير مدشن
محفور عليه بالقبطى حرف الاول والاخر

2 الصينيه وهى مصنوعه من الفضه او الذهب
مستديره ومسطحه ولها حافه

3 قبه وهى شريطين مقوسين عليهما صليب
(اشاره لنجم المشرق)

4 الكاس وهو من الفضه او الذهب ويوضع فيه الدم

5 الماستير وادخل فى القرن السادس لان فى القديم
كان التناول من الكاس مباشراً وبعض الطوائف لا تستخدمه حتى لان

6 كرسى الكاس وهو يصنع من الخشب او من الزجاج
وله 4 اوجه او6 اوجه او8 اوجه عليها صوره
المسيح والعذراء ومار جرجس
و قديس الكنيسه او اى قديس بعد ذلك

7 درج البخور ويشير الى صلوات القديسين وانواع
البخور الجائز هو صندروس لبن
جاوى عود حصا لبان على جاوى

8 البشاره وهى عباره عن غلاف من الفضه او اى
معدن او قماش وبها الاربع بشائر

9 قنينه الميرون قاروره تحفظ فى علبه اخرى وتحفظ
فى الهيكل او فوق المذبح ويمكن وضع الميرون
فى حق من الذهب او الفصه او اى معدن اخر ولا
يمسكها الا اصحاب رتب الكهنوت

10 المراوح وهى الان من القماش وكانت فى القديم
من الجلد او التيل او ريش النعام او من المعدن وتستخدم
فى طرد الذباب الصغير لئلا يقع فى الكاس

11 اناء الذخيره وهو وعاء من المعدن بغطاء محكم
توضع فيه الجواهر وهو عند اليونان على شكل حمام

12 الشوريه الخطاف الله الذي نزل من السماء والى
ارضنا لكى يخلصنا فيها 3 سلاسل (الاقانيم الثلاثه)

القبه العليا (السماء) القبه السفلى
( بطن العذراء)
السلسله بين الثالوث التي تدفع القبه العليا اشاره
إلى تجسد الابن الوحيد الجر المتقد
(اشاره للمسيح المتجسد و اللاهوت المتحد بالنا سوت )

13 أغطيه المذبح واللفائف الابروسفارين وهى كامه
تعنى تقدمو على الرسم ويشير الى القبر

ويجب ان يغطى باغطيه تليق بكرامته الستر
الاول يوضع على المذبح ويغطيه كله ويصل الى
الارض ثم يوضع ستر ثانى اثمن منه
وبين هذين يوضع اللوح المقدس

14 منديل التناول وهو منديل مرسوم عليه صليب
او صوره قديس وهو يشير الى الحجر الذى وضع
على القبر وفى القديم كان يوضع العين
لكى لا ينظر احد الى الجسد مباشرا

15 طبق الحمل وهو من القش ويشير
الى مولد المسيح فى مذود البقر
==========

فهرس بحث مقدمة في علم اللاهوت الطقسى

مقدمة عن الطقوس و أهميتها: 1- تقديم البحث | 2- ما هو علم اللاهوت الطقسى؟ - مصادر الطقس | 3- الكتاب المقدس والطقس (في العهد القديم - فى العهد الجديد - في العصر الرسولي) | 4- فوائد الطقس وبركاته | 5- خطر الطقس (الفريسية - الاستهتار - عدم الالتزام به) | 6- التقليد المقدس

مبنى الكنيسة و محتوى الكنيسة: 7- معنى الكنيسة - أسماء الكنيسة - رموز الكنيسه | 8- الكنيسة: مقدسة جامعة رسولية | 9- طريقة بناء الكنيسة - روحانية الإتجاه للشرق | 10- تسمية الكنائس بأسماء قديسين | 11- كيفية بناء الكنيسة: شكل الكنيسه | 12- منارة الكنيسة - جرس الكنيسة | 13- أبواب الكنيسة14- بيت القربان - المعمودية - المغطس | 15- صحن الكنيسة: مقدمة | 16- صحن الكنيسة: أ) منجلية الكنيسة | 17- صحن الكنيسة: ب) منبر الكنيسة | 18- صحن الكنيسة: جـ) منارة الكنيسة | 19- صحن الكنيسه: د) قنديل الكنيسة | 20- صحن الكنيسه: هـ) بيض النعام | 21- صحن الكنيسة: و) كرسي الأسقف | 22- الهيكل سماء السماوات | 23- الهيكل: أ) أبواب الهيكل | 24- الهيكل: ب) شرقية الهيكل | 25- الهيكل: جـ) درجاب الهيكل | 26- أواني الخدمة - المذبح

ملابس الخدمة الكهنوتية: 27- ملابس الخدمه الكهنوتيه: مقدمه | 28- ملابس الكاهن | 29- ملابس الشمامسة

القداس الإلهي و الذبيحة: 30- مادة الذبيحة في القداس | 31- التناول من ذبيحة القداس الإلهي | 32- التناول من ذبيحة القداس | 33- البخور ووجوب تقديمه في العبادة | 34- لمحة تاريخية عن استخدام البخور في العبادة | 35- أنواع البخور الجائز تقديمها | 36- البخور في صلوات الكنيسة و طقوسها | 37- البخور في القداسات الإلهيه | 38- المجمرة (المبخره) | 39- اعتراضات على استعمال البخور والرد عليها | 40- الإضاء و الأنوار في الكنيسة | 41- موعد الإضاءة و مواد الإنارة في الكنيسة | 42- إضاءة الكنيسة: الشمعة - الشمعدانات - القناديل

مكتبة الكنيسة القبطية (المكتبة الطقسية): 43- كتاب القطمارس | 44- الخولاجي - خدمة الشماس - كتاب الأجبية | 45- السنكسار - كتاب الدفنار - الأبصلمودية | 46- دلال أسبوع الآلام - كتاب اللقان والسجدة | 47- كتاب دورة الصليب والشعانين - المدائح والتماجيد - الخدمات الكنيسة | 48- كتب رسامات الكهنوت - رسامة الأساقفة والبطريرك - تدشين الكنائس والأواني - طبخ وتكريس زيت الميرون - رسامة الرهبان | 49- حكمة الكنيسة في ترتيب صلوات الأجبية
http://st-takla.org/Coptic-Faith-Cre...r-Lantern.html

=========

الطقوس اليهودية




Kippah ~ Menorah ~ Mezuzah ~ Shofar ~ Tallit ~ Tefillin

http://www.wellesley.mec.edu/wms/ham...s/objects2.htm
===================================================

بل سيغطي حاجة الاسكيمو بعكس ما فعل النصارى عندما استعمروا ارضهم وقاموا بترويج الخمور التي اصبحت سبب لمشاكل مستعصية نتيجة ادمان الكحول قام بنشرها النصارى الارساليات التبشيرية كذلك قيام القساوسة بالاعتداء الجنسي على صبيان الاسكيمو واليك رابط قصة احد الاسكيمو ضحايا الاعتداء الجنسي الذي يرتكبه القساوسة ضد الاسكيمو
ونشر الخمور بين الاسكيمو ادناه احد فضائح الكنيسة في الاسكيمو الاعتداء الجنسي على صبيان الاسكيمو
ا
ا
Missionary's Dark Legacy

Lundowski started molesting boys soon after he arrived, according to legal documents. Joseph Steve, a slight, soft-spoken man in his mid-50s, believes he was the missionary's first target.

Then 17 and a devout Catholic, Steve had volunteered to help Lundowski teach catechism classes at St. Bernard Church in Stebbins.

One afternoon, he said, Lundowski asked him to stay after class and wash some dishes. "He sneaked up on me," Steve said. "He pulled my pants down and penetrated me."

"I never finished the dishes," he said.

Lundowski had daily access to the village children, teaching them catechism and holding afternoon recreation sessions in the "monkey rooms," as parish play areas were called.

Kobuk said he attended Lundowski's catechism classes at the St. Michael parish beginning at age 12.

One day, after Kobuk recited the Ten Commandments and sang "This Is the Day the Lord Has Made," Lundowski told him to stay after class. After the other boys left, Lundowski locked the doors and lowered the window shades, Kobuk said.

"I was scared and asked him what he was going to do, and he says, 'You'll see,' " Kobuk recalled.

Kobuk said that Lundowski removed his dentures and performed oral sex on him in the missionary's rectory bedroom. Then Lundowski gave Kobuk a $20 bill—a fortune for an Eskimo boy in 1971—and told him he was a "special kid," Kobuk said.

Over the next four years, Kobuk said the missionary plied him with altar wine, sodomized him and forced him to engage in sexual acts with other Eskimo children—boys and girls.

Kobuk said that when he threatened to tell, Lundowski told him to go ahead, insisting that no one would believe a child over a man of God. Kobuk said the missionary also threatened to flunk Kobuk in catechism class.

"I was torn between getting my first Communion, the money, the alcohol and the candy, and the molestation," he said.


http://www.bishop-accountability.org...onarysDark.htm

الخمور بوصول الارساليات التنصيرية والتجار

Alcohol has long been a problem here, ever since the white traders arrived along with the Moravian missionaries in the latter part of the l9th Century.
http://www.aliciapatterson.org/APF00.../Morgan14.html

==================================

ما هذه الوحشية يا نصارى

النصارى يشربون دم المسيح وياكلون لحم المسيح

عندما يذهب المسيحي للكنيسة يقدم له خبز ونبيذ عبارة عن لحم و دم المسيح
يوحنا 6 : 53 فقال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم ان لم تأكلوا جسد ابن الانسان وتشربوا دمه فليس لكم حياة فيكم.
54 من يأكل جسدي ويشرب دمي فله حياة ابدية وانا اقيمه في اليوم الاخير


اسرار الكنيسة


سر الثالث: هو الشرب من دم المسيح هكذا!! نعم .. يأتي النصراني بالنبيذ ليصلي عليه القس فيتحول إلى دم مبارك هو دم المسيح ليشربه النصراني بِوَلَهٍ وخشوع!! ويتساءل الفتى: إذا كان المسيح مخلصنا فلماذا نشرب من دمه؟ فنحن نشرب من دم عدونا فقط ، الفتى جرب مرة وأحضر النبيذ للقس فصلى عليه وشربه فلم يجده قد تحول ..

السر الرابع: هو أكل لحم المسيح ، قرابين تصنع من الدقيق ليرتل عليها القس فتتحول إلى جزء من جسد المسيح يأكلونه!! هكذا أيضاً!! وتساءلت النفس المتمردة .. لماذا نأكل لحم المسيح وهو إلهنا وأبونا؟!

======================================

 فلا الوم شخص الهه ياكل ويذهب الي المرحاض يبول ويخرى وخرج من فرج امرأة ويقتله اعدائه ولا يستطيع ان يدافع عن نفسه 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق