كامل النجار منظر ديني سياسي للغرب اليسوعي .. رد على مقالته
كوابح العقل البشري
الكاتب...
توصل العقل البشري لكل هذه الاستنتاجات باستعمال الرياضيات التي قال عنها فيثاغورس إنها مفتاح أسرار الكون.
ولكنا نعرف أن العقل البشري تقيده كوابح عديدة، منها الجهل الذي يحرم العقل من التفكير خارج نطاق المألوف، ومنها البيئة التي يولد فيها الإنسان وعليه أن يلتزم بقوانينها الموروثة وعاداتها وتقاليدها التي ربما تمنع الإنسان من التفكير في أشياء غيبية كثيرة تحت الخوف من العقاب، ومنها الأمراض الوراثية التي تمنع دماغ الجنين من النمو الطبيعي فيولد الطفل وهو مصاب بقصور وتخلف عقلي. ولكن أكبر الكوابح للعقل هو الدين، وخاصةً الدين الإسلامي
تعليق...
الدين الإسلامي دين العقل والانفتاح ..ولا تتوقع في يوم من الأيام أن يصل مستواك إلى مستوى عقل المسلم مهما وصلت إليه من علم ..(أنا أتكلم في مجال العقائد الدينية)... يكفي إننا لا نؤمن باله مصلوب رأيناه على سطح الكعبة أو أمام عتبة بيت .. ولتعلم مهما وصلت إليه من علم تكنولوجي أو تطبيقي فستبقى فاقد للحكمة والإدراك لان ما تكتبه يصب في أبعاد سياسيه لاستقطاب الجهلة والمتخلفين ..فهذا الأسلوب سيجعلك في دوامة التخلف .. فانفتاحك من وجهة نظر المتخلفين فقط ...أما كانفتاح فعلي يأتي بشيء جديد على الساحة الفكرية فلا وجود له ..لا نعتبر الشهادة العلمية مصدر الحكمة والإدراك فالكثير ممن يحملها غير قادر على إدارة الأمور الحياة بشكل سليم .. وقف الحمار يتفرج أمام سباق للخيل (الفروسية)..ورأى الخيول مسرعة جدا ..فقال..لو إني أكملت الدراسة لأصبحت لان معهم ..فالتحصيل الدراسي لن يجعل الحمار فرسا
الكاتب...
من المعروف أن عقل الإنسان لا تحده حدود إذا كان الإنسان يعيش في مجتمع متفتح وحر يسمح له بالتفكير غير المقيد بقوانين وحدود. فمثلاً في القرن الثالث قبل الميلاد، قبل أن يخترع الإنسان التكنولوجيا الحديثة التي مكنتنا من الغوص في أعماق المجرات، توصل عقل العالم الرياضي اليوناني أريستاركوس إلى أن الكواكب تدور حول الشمس، وأن الكرة الأرضية تدور حول محورها. وقد توصل فيلولوس، تلميذ فيثاغورس، إلى أن الكواكب والأرض والشمس، كلها تدور حول نقطة محورية .
تعليق....
واضح انفتاحك العقلي وأنت تستمد أفكارك من مجتمع يتلاعب بتاريخ العلماء لإبعاد سياسيه ودينيه ..لماذا القرن الثالث قبل الميلاد علما أن الثورة الصناعية بدأت في القرن الثامن عشر بعد اكتشاف النفط وصناعة الآلات فجميع القرون التي سبقتها لم تشهد أي تقدم علمي سوى بعض النظريات الرياضية والفلسفية التي لا تحقق أي تقدم علمي على الأرض الواقع ..البعد السياسي لهذا الفارق الزمني الرجوع بالعلماء إلى عصور الأديان السياسية لإعطائها صفه تقدميه استباقية على كافة العلوم ..ولكن بالحقيقة التقدم العلمي يكشف تخلفها يوما بعد يوم .. من خلال قراءتنا لمقالة الكاتب وجدنا فيها انتقادات موجه لجميع الأديان باستثناء دينه اليسوعي مما بادر إلى الذهن سؤال للكاتب .. ما هي النظريات التي استند عليها علماءك اليسوعيين في إثبات دوران الأرض حول نفسها أو الكواكب حول الشمس قبل صعود الإنسان إلى القمر ... أكيد لا توجد .. اكتشف الإنسان حقيقة دوران الأرض حول نفسها والكواكب حول الشمس بعد صعوده إلى القمر فمنذ ذلك التاريخ والأديان السياسية تحاول أثبات تلك النظريات في كتب وموسوعات علمائها حاملة ذلك التقدم العلمي إلى عمق التاريخ لاستنباط حداثة مزيفه تعكس تقدمية تلك الأديان السياسية المتخلفة... كامل النجار منظر ديني سياسي لعلماء الغرب
التطور العلمي المزيف تحت إشراف الكنيسة
تاريخيًا تطورت تحت قيادة الكنيسة مختلف أنواع العلوم خصوصًا الفلك،[1] والرياضيات،[2] والتأثيل،[3] والفلسفة، والبلاغة،[3] والطب،[4] والتشريح،[5] والفيزياء خصوصًا الأرسطوية (أي المنسوبة إلى أرسطو)،[6] والفيزياء المكيانيكية خصوصًا أدوات الحرب،[3] إلى جانب العمارة والكيمياء والجغرافيا والفلسفة وعلوم النبات والحيوان.[3]
العديد من مؤرخي العلم، بما في ذلك باحثين غير مسيحيين امثال جون ل.هلبرون،[7] وديفيد ليندبرغ،[8] إدوارد غرانت، توماس جولدشتاين،[9] وتيد ديفيس، فقد جادلوا بأن الكنيسة كان لها دورًا كبيرًا، وتأثير إيجابي على تطور العلوم في الحضارة الغربية. فالكنيسة لم تكتفي فقط بحفظ وصيانة ما تبقى من الحضارة القديمة أثناء الغزوات البربرية داخل الاديرة، ولكن أيضا فالكنيسة شجعت على التعلّم والعِلم من من خلال رعايتها لكثير من الجامعات التي كانت قد نمت بسرعة في أوروبا تحت رعايتها، في القرن الحادي عشر والقرن الثاني عشر.[10] وقد جادل توما الأكويني، العالم اللاهوتي والفيلسوف، بان الايمان والعلم في تناغم تام، ومن خلال هذا السبب يمكن أن تساهم في فهم أعمق للوحي الديني، ويشجع ذلك على التطور الفكري.[11]
كما ويرى يرى عدد من المؤرخين وعلماء الاجتماع أن ظهور البروتستانتية كان لها أثر كبير في نشوء الثورة العلمية،[12][13] وكأحد الأسباب التي أدت إلى الثورة العلمية خاصًة في انكلترا وألمانيا، فقد وجدوا علاقة ايجابية بين ظهور حركة التقوى البروتستانتية والعلم التجريبي.[14]
واستنادًا إلى روبرت ميرتون فأن العلاقة بين الانتماء الديني والاهتمام بالعلم هو نتيجة لتضافر كبير بين القيم البروتستانتية وتلك في العلوم الحديثة.[15] وقد شجعت القيم البروتستانتية على البحث العلمي من خلال السماح بالعلم لتحديد تأثير الله على العالم، وبالتالي يتم تقديم مبررات دينية لأغراض البحث العلمي.[14] وتاريخيًا فالبروتستانتية لم تدخل في صراع مع العلم.[16] وكان روبرت ميرتون قد أسند نظريته بسبب كون أغلب العلماء في الجمعية الملكية وهي من المؤسسات العلمية المرموقة من البروتستانت.[12] وكانت قد سبقه عدد الباحثين في اعتبار أخلاق العمل البروتستانتية كقيم الموثوقية، والادخار، والتواضع، والصدق، والمثابرة والتسامح، أحد أسباب نشأة الثورة الصناعية.[17] وسبب لتطور المجتمع اقتصاديًا ودافع لتطوير العلوم وواحدة من المحركات الدافعة لبنية المجتمع العلمي، كون البروتستانتية تركز على الاجتهاد وتعطي مكانة مميزة للدراسة والمعرفة والعقل.[18][19]
التقدم العلمي المزيف تحت أشراف الإسلام السياسي
في تاريخ الفلك، يشير علم الفلك الإسلامي أو علم الفلك العربي إلى الإسهامات الفلكية التي تمت في العالم الإسلامي وخصوصا في العصر الإسلامي الذهبي (القرون 8-15)[1] والتي كتبت غالبا باللغة العربية. وقعت أغلب هذه الإسهامات في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى والأندلس وشمال أفريقيا وبعض الأحيان في الشرق الأقصى والهند. نشأ علم الفلك مثله مثل العلوم الإسلامية الأخرى عن طريق استيعاب المواد الأجنبية ودمج العناصر المتباينة لتلك المواد لإيجاد علم يتلائم وخصائص الإسلام. تمثلت هذه المواد الأجنبية في أعمال الساسانيين والهيلينيين والهنود التي ترجمت وجمعت معا[2]. وفي المقابل كان لعلم الفلك الإسلامي تأثير واضح في نظيره البيزانطي[3] والهندي[4] والأوروبي[5] (أنظر الترجمات اللاتينية في أوروبا في القرن الثاني عشر) والصيني[6] والمالي[7][8] .
حتى الآن، احتفظت بعض النجوم في السماء كالدبران والنسر الطائر بأسمائها العربية وكذلك بعض المصطلحات الفلكية كالسمت والعهدة والمقنطرة[9]. عدد كبير من المؤلفات الفلكية الإسلامية بقيت صامدة حتى الآن ويبلغ عددها حوالي 10000 مخطوطة منتشرة حول العالم وكثير منها لم يقرأ أو يصنف ورغم ذلك يمكن تقدير حجم النشاط الإسلامي في علم الفلك [10].
الكاتب....
.
كل الأديان، حتى غير "السماوية" منها مثل البوذية قد حرّمت السؤال الذي هو أساس المعرفة. فالدين الإسلامي منع السؤال بأمر رباني في القرآن (يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تُبد لكم تسؤكم). وعندما تجرأ بعضهم وسأل محمد، جاءت الإجابات الإلهية بعيدة كل البعد عن جواب السؤال ولم تشحذ العقل للتفكير.
تعليق...
لم يحرم التنزيل السؤال لغلق أفق العلم والتعلم أمام الإنسان .إنما للحد من المحرمات ..فكثرة الأسئلة تضع الحدود أمام الأشياء وبالتالي يصبح الدين صعبا على معتنقيه .. قال الله... قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِّن قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُواْ بِهَا كَافِرِينَ{102}... أي غير قادرين على الالتزام بها ..فقاعدة التحريم في الإسلام تبدأ بذكر القليل المحرم لإتاحة الكثير المحلل .. فالآية هنا لا تمنع السؤال العقائدي أنما منعت السؤال عن الأشياء المحرمة إلى حين البت فيها ..فان أراد الله تحريمها انزل فيها نصا..وان لم ينزل.. فلا تسألوا عفا الله عنها
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ{101} قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِّن قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُواْ بِهَا كَافِرِينَ{102} مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ{103} وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ{104} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{105
الكاتب....
مشكلتنا مع غير المسلمين أنهم لا يعرفون شيئاً عن الإسلام وتنطلي عليهم دعاية الإسلاميين التي تقول إن الإسلام دين سلام ومحبة ودين يدعو للتفكير والتأمل. من هؤلاء الذين انطلت عليهم خدعة الإسلاميين الرجل المثقف صاحب المكانة المرموقة في صفوف البوذيين، ألا وهو الدلاي لاما. فقد كتب هذا الرجل الذي هو غني عن التعريف، كتاباً سماه
تعليق....
الإسلام دين يتعامل بالمثل ولا يجامل على حساب عقول وعواطف الناس .. السلام لمن أراد السلام والحرب على من شن الحرب ..وعندنا مواقف موثقه في القران تفسر كلا الحالتين الحرب والسلام .. ولكن إلهك يسوع يشن الحروب على البشرية باسم السلام .. طائرات تقصف ومنظمة حقوق الإنسان تساعد المنكوبين فمرة يقول أحبوا أعدائكم ومرة يشن الحرب عليهم دون مبرر
النصوص الإنجيلية التي تبرر الحرب على البشرية
الكتاب المقدس....
انجيل متى 10:
34 لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا بَلْ سَيْفًا.
35 فَإِنِّي جِئْتُ لأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ، وَالابْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا.
لوقا 12:
49 جِئْتُ لأُلْقِيَ نَارًا عَلَى الأَرْضِ، فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟
الكاتب....
.
أما الدين الإسلامي فلا ينتمي إلى القيم الإنسانية النبيلة التي ذكرها الدلاي لاما. القرآن يدعو إلى نبذ الآخر وإثارة العداوة بين الناس عندما يقول (لقد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا براء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنو بالله وحده) (الممتحنة 4). فليس هناك أي فرصة للتفكير ومحاولة فهم لماذا لم يتبع قوم إبراهيم رسالته. وهل لابد من أن نكن العداوة والبغضاء لمن يختلف معنا في المعتقد،
تعليق....
العداوة والبغضاء بدا بها المعارضين للدين وليس الأنبياء ودليلنا على ذلك ما فعله قوم إبراهيم به .. انتبه عزيزي القارئ إلى ما صنعه قوم إبراهيم عندما دعائهم إلى الحق ...فالذي يمنع التفكير ويغتال العقل بالأكاذيب والتضليل المزيف هم الوثنيين أمثال كامل النجار.. انتبه عزيزي القارئ إلى الانتقام من إبراهيم
قال الله...
وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ{16} إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ{17} وَإِن تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِّن قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ{18} أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللَّهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ{19} قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{20} يُعَذِّبُُ مَن يَشَاءُ وَيَرْحَمُ مَن يَشَاءُ وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ{21} وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاء وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ{22} وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَلِقَائِهِ أُوْلَئِكَ يَئِسُوا مِن رَّحْمَتِي وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{23} فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ فَأَنجَاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{24} وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُم بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُم بَعْضاً وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ{25}
الكاتب....
وهناك بالطبع تناقضات فاضحة في القرآن لا يجوز للمسلم التحدث عنها أو التفكير فيها كي لا يضله الشيطان، وليذهب العقل إلى الجحيم. يقول القرآن (قالت اليهود يد الله مغلولة غُلت أيديهم ولُعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء .... وألقينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة)
تعليق...
يعجبني عقلك المفتوح بانفتاح الدول الغربية ..الآية واضحة نقلت قول اليهود على الله ولم تنقل صفه من صفاته كالبخل والغل كي يطلب منهم مطلب ازدواجي يتناقض مع صفاته .. فالبعد السياسي من قولهم يده الله مغلولة وضع مقارنه بين ما ينقونه على إلهتهم الوثنية الطائفية وبين مما ينفقه الله على الناس من خلال وصاياه ...وطبعا ما ينفقونه على أوثانهم وعلى الناس يصب في مصالحهم الدنيوية الطائفية .. بينما ما ينفقه الله في وصاياه خص الفقراء والمساكين والمحتاجين دون تحديد ..فيده مبسوطتان ردا على كذب اليهود..انتبه عزيزي القارئ إلى دور الإنفاق الديني في الشحن الطائفي في قوله كلما أوقدوا نارا للحرب
قال الله .... {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ }المائدة64
..ولوجود كلمة إنفاق في الآية أعلاه وكلمة اقتراض في الآية أدناه اعتقد الكاتب المنفتح أن الله يقترض من الناس أموالا ليضاعفها لهم ...والاقتراض هنا الإعمال التي يقدمها الإنسان ابتغاء وجه ربه ....وليس أمولا ..
(من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافا كثيرة) (البقرة 245).
اقرأ وتابع كيف جلس يسوع في مركز الجباية أمام الخزانة ينظر إلى إتباعه وهم يجمعون الأموال من اليهود والنصارى
.. جمع يسوع اموال اليهود والنصارى ليشرع لهم مبدأ المحاصصة الدينية الرأسمالية .. أعطوا ما لقيصر.. لقيصر .. وأعطوا ما لله.. لله
الكتاب المقدس..
41 وجلس يسوع تجاه الخزانة ونظر كيف يلقي الجمع نحاسا في الخزانة.كان اغنياء كثيرون يلقون كثيرا. 42 فجاءت ارملة فقيرة والقت فلسين قيمتهما ربع. 43 فدعا تلاميذه وقال لهم الحق اقول لكم ان هذه الارملة الفقيرة قد القت اكثر من جميع الذين القوا في الخزانة. 44 لان الجميع من فضلتهم القوا.واما هذه فمن اعوازها القت كل ما عندها كل معيشتها
القران.....
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيراً مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }التوبة34
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق