الأحد، 6 سبتمبر 2015

الطريجي: يسأل الحكومة عن ملف السفير الإيراني

 عبدالله الطريجي

نشر في : 07/09/2015 

وجه النائب د. عبدالله الطريجي سؤالا إلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية مستفسراً هل لدى الوزارة معايير لقبول سفراء الدول الأجنبية؟ وتساءل الطريجي هل قامت الوزارة بدراسة ملف السفير الإيراني الحالي قبل اعتماده سفيرا ومعرفة توجهاته السياسية؟ وهل قامت المملكة العربية السعودية او اي دولة اخرى بطرد السيد علي رضا عنايتي السفير الإيراني الحالي في الكويت او وجهت ضده اتهامات او اي تصرفات تدل على عدم رغبتها بوجوده على أراضيها؟
واضاف متسائلا هل علمت الوزارة بأن السفير الايراني الحالي كان مديرا لدائرة الخليج الفارسي بوزارة الخارجية الايرانية.
واستفسر هل تعلم الوزارة بأن السيد علي رضا عنايتي السفير الإيراني الحالي في الكويت كان موظف استخبارات؟ وهل يعتبر البيان الذي أصدرته السفارة الإيرانية في الكويت يوم الخميس الموافق 2015/9/3 من تعد على سيادة الكويت.
وأضاف متسائلاً: هل قام موقع الوزارة على الشبكة العنكبوتية بنشر تصريح على لسان «مصدر مسؤول»، حيث قام بالرد على بيان السفارة الإيرانية ونشرته وكالة الأنباء الكويتية؟ فهل هذا التصريح فعلاً صادر من مسؤول في «الخارجية»؟ إذا كانت الإجابة بنعم فيرجى تزويدي باسم هذا المصدر المجهول مع طبيعة وظيفته في الوزارة ودرجته الدبلوماسية؟ وهل لدى الوزارة علم بأن التصريح باسم مصدر مسؤول بشكل مجهول أمر مخالف لقانون المطبوعات والنشر؟ ولماذا لم تقم الوزارة باستدعاء السفير الإيراني وتوجيه اللوم له والطلب منه التزام الصمت مع تسليمه مذكرة احتجاج على بيان سفارته الذي خرق السيادة الكويتية؟
واستفسر: هل لدى الوزارة نية استدعاء السفير الكويتي في إيران للتشاور حول القضية التي اتهم فيها كويتيون بالتخابر مع الجمهورية الإيرانية ووجود دور مهم لبعض منتسبي السفارة الإيرانية في الكويت ومنتسبين من الحرس الثوري الإيراني في هذه القضية حسب ما أشار إليه بيان النائب العام الكويتي؟
وتساءل الطريجي: تناقلت وسائل الإعلام المختلفة تورط دبلوماسيين إيرانيين بالخلية الإرهابية من خلال اعترافات المتهمين وكتاب النيابة المرسل لوزارة الخارجية، فما اسما الدبلوماسيين وما الإجراءات التي سوف تتخذ ضدهما من قبل وزارة الخارجية؟

السياسة الكويتية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق