السبت، 3 أكتوبر 2015

كيف نتجنب خطر حوادث التدافع في الحج

يجب ان لا يزيد عدد الافراد بين 2  بحد اقصى 4 اشخاص في المتر المربع الواحد

سلامة الحجاج مسؤلية مشتركة وليس مسؤلية الجهات المسؤلة في السعودية فقط

ان الالتزام بالانظمة وتعليمات السلامة من مسؤلية الحجاج.
الحجاج عليهم تحمل مسؤلية سلامتهم الشخصية باتباع تعليمات السلامة حين التواجد ضمن حشد كبير من الحجاج يجب ان يتم توعية الحجاج ترك مسافة امامك حين المسير في حشد احتياطا في حال حدوث تدافع يكون هناك مسافة فارغة امامك لتفادى دفع من امامك والوقوع والسحق والاختناق


======
الخبيرالألماني، المتخصص في كوارث الجماهير وإدارة الحشود، "ديرك هيلبينغ"

السلطات السعودية قامت بعمل مخططات وجداول تحدد من خلالها مواعيد رمي كل مجموعة للجمرات، فإنه لم يلتزم أحد من الحجاج بهذه التوقيتات. وأشار الخبير الألمانى إلى أن التدافع المميت يقع عند حدوث أي إعاقة لحركة سير الحجاج مما يفقد تدفق الحجاج سيولته حيث تبدأ المسافات بين الحجاج في التقلص حتي تتراوح الكثافة ما بين خمسة إلي عشرة أشخاص في المتر المربع الواحد بينما الطبيعي هو شخصان لكل متر مربع واحد. واختتم هيلينبغ تفسيره لحادث منى قائلا: "مع هذا الاحتكاك الرهيب للأجساد يسقط البعض ويتم دهسهم، فمن يسقط لا يقوى علي النهوض مرة أخرى، وبالتالي تحدث الكارثة ويسقط الضحايا لأن أجسام الحجاج تبدأ في السقوط بشكل أوتوماتيكي نتيجة الدفع ويتحول الأمر إلى ما يشبه سقوط قطع الدومينو، وفي هذه الأثناء لا يحصل الحجاج المدهوسون على الهواء اللازم فتحدث الوفيات".
=======

=========


Risk of accidents in a moving crowd
 people per square metre

=============

High risk

When the density is higher -

at about six people per square metre - bodies are jammed together so tightly that they can no longer choose where they go and they begin to behave like a fluid. Pressure waves can travel through them and they lose control.

=========
Low risk

Moving crowds with a density of up to four people per square meter are safe, because people have enough room to make decisions and move accordingly.

=========
Guardian graphic

Source: Keith Still; Fire Safety Engineering Group, University of Greenwich

==========
كيف تتحاشى التدافع في الحج ؟

فيلم تجريبي اعدته

نهى و رزان خاشقجي

تعليمات سلامة الحاج

Haj Tips: Survive a stampede

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق