الاثنين، 5 يناير 2015

الرابطة العالمية للحقوق ومنظمات دولية تستنكر اغتيال أئمة مساجد السنة في قضاء الزبير العراقي

الرابطة العالمية للحقوق ومنظمات دولية تستنكر اغتيال أئمة مساجد السنة في قضاء الزبير العراقي

03-01-2015 سبر 08:33 ص
 |  تكبير الخط | تصغير الخط 

أصدر عدد من المنظمات الحقوقية الدولية بياناً من العاصمة البريطانية من لندن عبرت فية عن إدانتها واستنكارها الشديد لاغتيال أربعة أئمة مساجد سنة في قضاء الزبير غرب محافظة البصرة الجنوبية وهم اخر من بقي من أئمة اهل السنة في البصرة بعد مشاركتهم في احتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بعد ان تعرضت سيارتهم الي اعتداء مسلح قرب منطقة باب الزبير وهم الشهداء كل من الشيخ مصطفى محمد سلمان خطيب جامع البكر، والشيخ حسن علي درويش خطيب جامع المزروع، والشيخ يوسف محمد ياسين خطيب جامع الزبير، والشيخ ابراهيم خطيب جامع العوهلي.

وحملت المنظمات الحقوقية الدولية الموقعة علي البيان، النظام العراقي مسوولية هذة الجريمة وتطالبها بالقصاص العادل من "الجناة المجرمين" ووقف اعمال الميليشيات الشيعية الارهابية المسلحة المدعومة من النظام الايراني ضد اهل السنة في العراق، مقدمين تعازيها الي اهل الشهداء وشعب العراق خصوصا اهل السنة في البصرة.

وفي 20 آب (أغسطس) الماضي أكدت الأمم المتحدة قلقها لتصاعد عمليات القتل والاختطاف التي يتعرض لها السنة في محافظة البصرة وانتقدت السلطات لعدم اعتقال مرتكبي هذه الجرائم ودعتها إلى التحقيق فيها ومحاسبة المسؤولين عنها مشيرة إلى أنّ العديد من السنة في المنطقة قد فروا منها خوفا.

واشار رئيس قسم حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" فرانسيسكو موتا إلى أنّه "منذ 23 حزيران (يونيو) 2014 لقي ما لا يقل عن 19 مدنياً سنياً مصرعهم وأُصيب 19 آخرون في موجة من عمليات القتل المستهدف والخطف. وأوضح انه لم يتم الإشارة إلى العديد من هذه الحوادث في الإعلام غير أن البعثة كانت قد تحققت من كل منها عبر مصادر متعددة.

وأضاف قائلا "لقد صدرت تهديداتٌ أيضاً من مصادر مجهولة ضد عدة جوامع ومنظمات سنية بارزة، مهددة السنة بضرورة مغادرة البصرة أو مواجهة الموت وفي الأيام الأخيرة، تم وضع علامة (X) على منازل المواطنين السنة في بعض مناطق قضاء أبي الخصيب في محافظة البصرة وطلاء مصابيح الإنارة الخارجية باللون الأسود ونتيجة لتلك التهديدات فإن العديد من أبناء السنة قد أخذوا في مغادرة المنطقة". وقد تم اغتيال العديد من المصلين وائمة المساجد ومؤذنيها خلال الصيف الماضي وكانت مدينة البصرة شهدت اواخر عام 2013 ايضا تصاعدا غير مسبوق في عمليات القتل والاختطاف ما دفع مديرية الوقف السني في المنطقة إلى اغلاق جميع مساجد اهل السنة لعدة أيام والاكتفاء برفع الاذان فيها.
المنظمات الموقعة علي البيان :

- الرابطة العالمية للحقوق والحريات - مكتب المملكة المتحدة
- الموسسة العربية لحقوق الانسان
- التحالف العربي للمحكمة العربية لحقوق الانسان
-المركز الخليجي الاوروبي لحقوق الانسان
- مجموعة البحرين لحقوق الانسان
- منظمة الرسالة العالمية لحقوق الانسان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق