الأربعاء، 22 أبريل 2015

صحيفة سعودية توثق هجوم الإعلام المصري على الملك سلمان و"عاصفة الحزم"




صحيفة سعودية توثق هجوم الإعلام المصري على الملك سلمان و"عاصفة الحزم"

كتب : متابعات الأربعاء، 08 أبريل 2015 


 هجوم الإعلام المصري على الملك سلمان



نشرت صحيفة "الرياض بوست" السعودية تقريراً تناولت فيه الهجوم الذي يشنه الإعلام المصري ورموزه على "عاصفة الحزم".


وجاء في التقرير:


"أظهرت "عاصفة الحزم" التي تتبنى تنفيذ عمليات عسكرية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية مدى تخبط وتناقض وسائل الإعلام المصرية الحكومية والخاصة، ويظهر ذلك التضارب في التصريحات الإعلامية المصرية تخبط مماثل في التوجيهات التي تصدر للصحفيين والإعلاميين، ويشير لوجود خلافات بين الأجهزة الحاكمة وجماعات المصالح من رجال الأعمال التي تمتلك أغلب الفضائيات المصرية والصحف الخاصة.

فقد شنت وسائل الإعلام المصرية هجوماً شرساً على السعودية بلغ لمراحل خطيرة من النقد وصلت لحد تصوير هيمنة السعودية على المنطقة مثل هيمنة إيران، وبث معلومات غير مؤكدة عن أن مصر شاركت في عاصفة الحزم.
ووجهت شخصيات مصرية انتقادات علنية ومباشرة إلى عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية في اليمن ضد الحوثيين، واتهام أحد المحللين للسعودية بتدمير البنية التحتية لليمن والعمل لصالح الإخوان المسلمين، في حين كشفت الخارجية المصرية عن أدوار لعبتها موسكو في ترتيب إرسال طائرات لجهات على علاقات طبية مع الحوثيين لأجل إجلاء المصريين من صنعاء.
الهجوم الأبرز على السعودية و"عاصفة الحزم"،
 جاء من الكاتب الناصري والمحلل السياسي أحمد عز الدين، 

الذي يكتب في صحيفة "الأسبوع" المملوكة للكاتب مصطفي بكري المقرب من المجلس العسكري، فعلى قناة "القاهرة والناس" برزت مقابلة مع المحلل السياسي أحد عز الدين، اتهم السعودية بضرب السجون ومعسكرات الأمن المركزي والطيران اليمني تسهيلاً لنشر الفوضى.

ورفض عز الدين ما يتردد بأن الحرب هي ضد إيران، وسخر من وضع أناشيد لعملية "عاصفة الحزم" وأضاف: إذا كان الهدف من الحرب هو تغيير الطبيعة السكانية والمذهبية أو إفناء فصيل يمثل 35% من الشعب اليمني فهي حرب مستحيلة، في إشارة للحوثيين.
وأشار إلى أنّ مصر شاركت في "عاصفة الحزم" لتوقيف وعرقلة السعودية وعدم إطلاق العنان لها؛ لأن الطريقة التي يعامل بها اليمن مذلة، ولا يمكن التعامل مع هذا الشعب بهذه الطريقة، وزعم أن اللجان الشعبية التابعة لـ "هادي" ما هي إلا "عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي".
وأضاف عز الدين في مقابلة على قناة «القاهرة والناس» الخاصة التي يمتلكها رجل الأعمال وملك الإعلانات في مصر المؤيد للرئيس "السيسي" طارق نور، والذي كان يوصف في عهد "مبارك" بأنه وزير دعاية الحزب الوطني، أن السعودية تقوم بهذه العملية للهيمنة على اليمن وإعادة تشكيل خريطتها السياسية وأن دخول مصر في العملية جاء لكبح جماحها.
وأكد أنّ السعودية ستخسر الحرب في اليمن، لأنها لا تعرف طبيعة الشعب اليمني الذي سيتحالف جميعه ضدها؛ ولذلك فالوجود المصري في العملية مطلوب لهذه اللحظة"، على حد قوله.
واتهم عز الدين السعودية بأنها تعمل لخدمة جماعة الإخوان المسلمين التي قال: إنها تسيطر على اليمن وتسرق ثرواته، وإن قادة الإخوان وهم «آل الأحمر» يقيمون بالسعودية حالياً بعدما سرقوا ثروة الشعب اليمني وقبيلتهم التي انقلبت عليهم وتساعد الحوثيين في الحرب الحالية، بحسب تعبيراته.
وتهكم عز الدين ومقدمة البرنامج الإعلامية المصرية أماني الخياط على تصريحات الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني التي دعا فيها الحوثيين إلى الانسحاب وتسليم المقرات الحكومية للشرعية قائلاً: أين هي الشرعية والجيش اليمني كله ضد الرئيس الهارب هادي ويحارب السعودية حالياً؟

وبدوره كشف المتحدث باسم الخارجية السفير بدر عبدالعاطي، أن هناك تواصلاً مع الدول الصديقة لتسيير بعض الرحلات الجوية لإجلاء المصريين من صنعاء.

وقال عبدالعاطي في اتصال مع الإعلامية لميس الحديدي: الطائرات المصرية ليس بوسعها نقل الرعايا المصريين لأسباب أمنية وننسق في هذا الصدد مع إحدى الدول الصديقة وشركة يمنية.
وأكد عبدالعاطي أنّ روسيا لديها اتصالات مع المليشيات المسيطرة على الأرض وهذا أمر غير متوافر لنا ولذلك نتواصل مع طرف ثالث.

وفي ذات السياق، ووصف الإعلامي توفيق عكاشة المؤيد لـ"عبدالفتاح السيسي" "عاصفة الحزم" العسكرية بأنها "زعابيب" مصيرها التوقف، موضحاً أنها ليست عاصفة راسخة تطيح بأعداء العرب، وأوضح عكاشة خلال مقابلة أجرتها معه المذيعة حياة الدرديري الموظفة في قناته الخاصة "الفراعين": إن مصر ستسحب قواتها من "عاصفة الحزم".

وألقي عكاشة اللوم على السعودية بسبب عدم تغيير سياساتها تجاه أمريكا، قبل "عاصفة الحزم"، وقال: إنها (عاصفة الحزم) سوف تشهد تدهورًا كبيرًا في الأوضاع بسبب وجود خيانات (اختراقات) من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا بين دول العاصفة، وفق قوله.
وأضاف عكاشة، أنه من خلال متابعته للأحداث يستطيع أن يؤكد تعرض "عاصفة الحزم" لنكسة خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال عكاشة: إنّ القوات العسكرية المصرية تسيطر بالكامل على خليج عدن ومضيق باب المندب وتحافظ على الملاحة البحرية به، وأوضح أن عملية "عاصفة الحزم" ستشهد مؤامرات عديدة من جانب أمريكا التي تتابعها عن قرب، مؤكدًا أنها ستشهد تدهورًا عسكريًا خلال الأيام القليلة المقبلة في مدة تتراوح ما بين 3 و4 أيام، مختتمًا أن ذلك الأمر سيدفع القوات المصرية للانسحاب من العملية.
وطالب توفيق عكاشة من السعودية تغيير فلسفتها التقليدية دون أن يحدد ماذا يقصد، قائلاً: "كنت أود أن أقبل يد الملك سلمان ليعمل على تغيير فلسفة السعودية التقليدية".

نشرت صحيفة "المصري اليوم" الليبرالية الموالية للنظام، كاريكاتيراً مسيئاً للمملكة العربية السعودية و"عاصفة الحزم"، مساوية بينها وبين إيران في محاولة السيطرة على المنطقة كل تحت "عباءته"، بحسب الكاريكاتير.

ويظهر الكاريكاتير صورة لشخص خليجي باللباس السعودي، فيما يشبه الملك سلمان، وآخر إيراني (يشبه أية الله خامنئي) يفتح كل منهما عباءته، مع كتابة سؤال للقراء يقول: "عزيزي القارئ.. في رأيك مين فيهم هيعرف يحط المنطقة تحت عبايته قبل الثاني؟".
وسبق لصحيفة "المصري اليوم" نشر كاريكاتير للرسام الناصري عمرو سليم، يوجه فيه إهانة واضحة لدول الخليج وأهلها، حيث حمل الكاريكاتير عنوان «المصري والدويلة»، ويتكون من 3 مشاهد، تمثل محاكاة واضحة لما ورد في تسريبات "السيسي" الأخيرة المسيئة للخليج والتي تضمنت وصف دول الخليج بأنها "أنصاف دول"، وفيه يظهر شخص يرتدي الملابس الخليجية ويقف على أكياس من الدولارات.
وأعرب مئات الخليجيين عن غضبهم واستنكارهم لما اعتبروه إساءة صحيفة "المصري اليوم" المصرية واسعة الانتشار لهم، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقال مغردون خليجيون: إن هذا الكاريكاتير يعبر عن وجهة نظر مصرية رسمية تجاه الخليج، مطالبين الصحيفة بالاعتذار عن هذه الإساءات.
وانتقد المعارض السعودي كساب العتيبي الإعلام المصري، وقال عبر "تويتر": "بعد كلمة الفيصل بدأ إعلام "السيسي" وخاصة أبو حمالات (بقصد إبراهيم عيسى) يستهزئ إلى حد الشتم بالموقف السعودي، لا تسامُح في وقت الحرب".
ويعتقد كتَّاب وإعلاميون خليجيون - بحسب التغريدات - أن الهجوم الإعلامي المصري يمثل وجهة نظر رسمية باعتبار أن الإعلام الحكومي والخاص كله أصبح رسمياً منذ 3 يوليو 2013م، ولا يسمح بآراء تخالف آراء السلطة في وسائل الإعلام المختلفة بعد غلق الصحف والفضائيات المعارضة، ومنع صحفيين معارضين من ممارسة أعمالهم.
ويرى الخليجيون، أن هناك أزمة مكتومة بين البلدين يعبر عنها الإعلام المصري من خلال هجومه على السعودية و"عاصفة الحزم" التي تقودها الرياض لتحجيم هيمنة الحوثيين وفلول الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح على اليمن وبما يهدد الخليج والمنطقة برمتها.
وسبق أن شن عدد من الإعلاميين المصريين الموالين للنظام المصري هجوماً حاداً على المملكة العربية السعودية خلال الأيام الماضية،

 كان أبرزه الإعلامي المصري الموالي للنظام، إبراهيم عيسى، بعد انتقاداته اللاذعة للسعودية وخاصة كلمة وزير الخارجية سعود الفيصل، في القمة العربية.

فقد قال عيسى في برنامجه على قناة «أون تي في»: إن السعودية «لم تنتظر القمة العربية وضربت الحوثيين، لتفرض على العرب موقفاً معيناً وتسيطر على المشهد العربي»، مشيراً إلى أن الحوثيين ليسوا إرهابيين بل هم جزء من الشعب اليمني، وقال: إن الضربات السعودية لا توجه إلى معسكرات الإرهابيين بل إلى البنية الأساسية اليمنية مثل المطارات والمنشآت.
واتهم "عيسى" السعودية بالإرهاب ضمناً، حينما علق على دعوة القمة العربية للمؤسسات الدينية الرسمية إلى مواجهة الإرهاب والتطرف بقوله: "هل معنى ذلك أن المؤسسة الدينية بالسعودية وفتاوى ابن باز التي تمنع قيادة المرأة للسيارة هي من ستقوم بذلك؟".
وتابع قائلاً: "إن غالبية الإرهابيين ومفجري أنفسهم في العراق وسوريا هم من السعوديين"، مشيراً إلى أن الأزهر أيضاً مخترق من الفكر الوهابي ولا أمل منه، بحسب تعبيره، مضيفاً: "الفكر الوهابي هو من يحض على الإرهاب والتطرف وحصر الصراع الفكري في الرافضة والنواصب".

وفي رد على الهجوم المصري، طالب الإعلامي السعودي جمال خاشقجي بلاده بالتدخل لوقف تجاوزات الإعلام المصري ضد المملكة، خاصة تجاوزات الإعلامي إبراهيم عيسى ضد السعودية وضد الأمير سعود الفيصل، وقال على حسابه على "تويتر" رداً على تصريحات «عيسى»: "لو كان الإعلام المصري حراً لما قلت ذلك، ولكنه إعلام النظام".


وتصاعدت حدة الخلافات بين القاهرة والرياض خلال الأيام الماضية، حتى ظهرت للعلن في القمة العربية التي استضافتها مصر نهاية مارس الماضي، وشهدت تبايناً واضحاً في نظرة السعودية ومصر للموقف الروسي من الأزمة السورية، واعتراض سعودي على سماح الرئيس المصري بتلاوة خطاب للرئيس الروسي في القمة، احتجت عليه الرياض خلال الجلسة برد فوري من وزير خارجيتها.

وخلال الجلسة الختامية للقمة، امتدح الرئيس "عبدالفتاح السيسي" روسيا، وأعلن تلقيه رسالة من الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، غير أن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل شن هجوماً عنيفاً على رسالة "بوتين"، كاشفاً أمام الجميع التذمر السعودي من ترحيب «السيسي» بالدور الروسي، وهو ما تسبب بحسب مراقبين، بحرج بالغ للرئيس المصري الذي يستضيف القمة.

وقد اضطر رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس،

 للرد على هجوم إبراهيم عيسى، وكذلك هجوم الإعلامي يوسف الحسيني، على المملكة العربية السعودية، وكتب على «تويتر»: "لا أوافق على أي تجاوز في حق المملكة لأنهم أهلنا".
وأصدرت قناة «أون تي في» المملوكة لـ«ساويرس» بياناً رفضت فيه ما تردد عن إهانة القناة للسعودية، وأكدت أنها تكن كل التقدير والاحترام للسعودية، وأنها لا تسمح ولا توافق على أي تجاوزات ضد أشخاص أو دول تقدر دورهم على المستوى العربي والإقليمي.
وعلم التقرير أن مالك القناة طالب من عيسى والحسيني وقف هجومهما على السعودية لأسباب تتعلق بعلاقته كرجل أعمال مع مشاريع سعودية، وأنهما امتثلا ومع هذا لم يعد برنامج الحسيني في موعده ما أثار تكهنات حول الاستغناء عنه.

وشن يوسف الحسيني هجوماً مضاداً على الإعلامي السعودي "جمال خاشقجي"، وحذره من الدخول في صدام مع الإعلام المصري، قائلاً له: "لا تدخل في مكايدة كلامية لأنك مش هتتحمل على الإطلاق أي هجوم من أجدد صحفي في مصر وأنت تعلم جيداً أن تجربتك معانا صعبة قبل كده".

وكان «الحسيني» قد سخر من عملية «عاصفة الحزم» التي تقوم بها السعودية ضد الحوثيين في اليمن وقال: إنها ليست عاصفة ولكن "زعابيب"، وانتقد تسميتها "غير إبداعية ولا تعكس الواقع".

وقد عاقبت قنوات "mbc" السعودية إبراهيم عيسى، المؤيد لنظام الرئيس "السيسي"، وأوقفت البرنامج الذي يقدمه على شاشتها بعنوان الـ "Boss" بعد 3 أسابيع فقط من بداية عرضه، وبررت إدارة mbc، في بيان لها، قرارها بأن "البرنامج المذكور هو دون المستوى من الناحية الإنتاجية، ولا يليق محتواه بشاشة العرض ولا بمشاهديها"، مضيفة: "لا يشرفنا أن يكون "عيسى" بين فريق عملنا".

وقالت: إنها تجري تحقيقاً فيما يتعلق بملف الإعلامي المصري إبراهيم عيسى، بعد أن تعددت إهاناته للشعب السعودي والتاريخ السعودي والحالة الدينية في المملكة، مردداً الدعايات الشيعية السوداء ضد المملكة، كما سخر من حملة "عاصفة الحزم" التي تقودها المملكة ضد المتمردين الشيعة الحوثيين في اليمن.
وكان جمال سلطان، رئيس تحرير صحيفة جريدة "المصريون"، كتب على حسابه بـ"تويتر"، على هجوم عيسى على السعودية قائلاً: "مدهش جداً أن تكافئ مجموعة "إم بي سي" السعودية الإعلامي إبراهيم عيسى بأربعة ملايين جنيه سنوياً على إهاناته المتكررة للمملكة حكومة وشعباً ومذهباً".
وكتب الكاتب السعودي صالح الشيحي منتقداً من يهاجمون السعودية قائلاً: "مفيش فلوس يا حبيبي، مفيش فلوس"، مشيراً إلى أن عيسى يشن هجومه للحصول على مزيد من الأموال.
وكتب الشيحي، في مقاله بصحيفة "الوطن" السعودية، ساخراً من عيسى، حيث قال: "تقول كلمات الأغنية الشعبية المصرية "مفيش فلوس يا حبيبي.. مفيش فلوس!"، ولا أعتقد أن حالة تجسدها هذه الأغنية كحالة بعض الإعلاميين من أشقائنا العرب، وعلى رأسهم إبراهيم عيسى، اليوم أجد نفسي مضطراً لذكر اسمه، بعدما كنت قد أشرت إليه بالرمز في مقال سابق قبل نحو شهرين، احتقاراً له، ولم أكن أرغب ذلك لولا أن بعض الزملاء كشفوا النقاب عن هذا الوجه الرخيص".
وأضاف: "إبراهيم عيسى - وعلى بلاطة - يريد فلوساً"، والأغنية تقول: "مفيش فلوس يا حبيبي مفيش فلوس"، هل تراه فات عليه أننا الصوت الأعلى والأقوى، ولسنا من رواد سوق النخاسة الإعلامية؟! وفق المقال.
ومقابل رفض آخرون هذا الهجوم وانتقدوا "غباء" الإعلاميين المصريين الذين يهاجمون السعودية على خلفية الهجمات على الحوثيين في اليمن.

فقد أيدها محمد فايق، نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان (مؤسسة حكومية)، ووصف فايق، والذي شغل منصب وزير الإعلام في عهد الرئيس "جمال عبدالناصر"، مشاركة مصر في العملية العسكرية "عاصفة الحزم" باليمن بأنها "ضرورة للثأر لشهداء الجيش المصري الذين سقطوا خلال مشاركتهم في حرب اليمن في عهد الرئيس جمال عبدالناصر".

وقال: إن الحديث عن تغيير السياسة للمملكة بعد تولي الملك سلمان أمر لا يعقل، مشيراً إلى أن القمة الاقتصادية خيبت ظن من ادعى تغيير سياستها.
أيضاً، قال الإعلامي أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي للرئاسة سابقاً في عهد الرئيس المؤقت "عدلي منصور": إن موقف الكاتب محمد حسنين هيكل برفض "عاصفة الحزم" والضربة العسكرية التي تشارك فيها السعودية ومصر وعدد من الدول العربية ضد جماعة الحوثيين باليمن، "ترجع لمواقف هيكل المؤيدة لإيران وعمله السابق كمستشار إعلامي للإمام الراحل الخميني"، بحسب قوله.
وأضاف المسلماني، في برنامجه "صوت القاهرة" المذاع على قناة "الحياة": "الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل انتقد الضربة الموجهة للحوثيين، وقال: لماذا لم تنتظر السعودية والدول المشاركة القمة العربية لتحصل على موافقتها على الضربة العسكرية باليمن، وقال: إن أمريكا تشارك بشكل صريح في القتال، وهيكل يريد انتظار القمة العربية ليس للحصول على إجماع ومظلة عربية، فلن يكون هناك إجماع ستتحفظ بعض الدول".
وتابع: وفي هذه الحالة ستفشل القمة العربية، وستتمدد إيران أكثر، ولكن القيام بضربة عسكرية قبل القمة هو موقف إستراتيجي، بدلاً من انتظار أعوام حتى تكون إيران وصلت لأماكن أخطر، والتطرف الحوثي المذهبي العنصري سيطر على مساحات أكبر.
وأشار المسلماني بعد ذلك لتأييد الكاتب محمد حسنين هيكل في كل كتاباته إيران وخلافه مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات لتأييده الخميني وعمله مستشاراً إعلامياً له، لافتاً لدور هيكل في تشويه صورة شاه إيران في الثقافة العربية والترويج للخميني والثورة الإسلامية في المنطقة.

وكان حازم حسني أستاذ العلوم السياسية، قد علق على حوار الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل بفضائية "cbc"، الذي انتقد فيه ضمناً "عاصفة الحزم"، ثم عاد ليؤيد "السيسي" قائلاً: "هيكل لم يشأ أن يغضب السيسي".

وأضاف حسني في تدوينة له على "فيسبوك": "أو أن يسبب له حرجاً بعد ساعات من اتخاذه قرارات يرى هيكل - وعن حق - أنها لا طائل من ورائها، بل ويراها تورط مصر في مسارات بلا خرائط ولا رؤى ولا تصورات".
وتابع: "أعتقد انه خشي من أن يتهمه البعض بتثبيط همة الجيش المصري وقد أدخله "السيسي" في معركة جنوب البحر الأحمر بعد قرار اتخذته المملكة السعودية على عجل قبل انعقاد القمة.. خشي أن يبدو وكأنه يقول للجيش إن "السيسي" اتخذ قرار المشاركة في "عاصفة الحزم"، مندفعاً دون رؤى ودون تصورات".
وواصل: "رغم تفهمي لهذه الأسباب التي جعلت هيكل يخشى من عرض الحديث عشية القمة، وصبيحة المشاركة في ضرب اليمن، إلا أنني أعتقده أخطأ في قرار التأجيل، فقد أفلتت منه اللحظة ولم يمسك بها كما نصح القيادة المصرية في بداية حديثه".

ووصف المحامي والإعلامي خالد أبو بكر، على برنامجه عبر قناة "القاهرة اليوم"، زميله إبراهيم عيسى بـ "الغبي"، حيث صرخ قائلاً: "مش هسمحلك توقع بيننا وبين السعودية يا غبي".


وتمنى الكاتب الليبرالي مأمون فندي، أستاذ العلوم السياسية، أن تهدف "عاصفة الحزم" لتحرير جنوب اليمن فقط، وقال في تغريدة له عبر حسابه على تويتر: "أتمنى أن يكون الهدف من "عاصفة الحزم" هو تحرير اليمن الجنوبي فقط وترك الشمالي وظروفه، هذا هدف يمكن تحقيقه دون أن نغرز في وحل اليمن".


وتساءل الكاتب الليبرالي حازم عبدالعظيم المؤيد للسلطة: هل "عاصفة الحزم" معنية بالإرهاب الشيعي فقط؟ مشيراً لما أسماه "إرهاب سُنى حبوب".


فقد كتب عبدالعظيم، عن الموقف من "عاصفة الحزم"، قائلاً في تغريدة على "تويتر": "القاعدة" تسيطر على ميناء المكلا في حضرموت، هل "عاصفة الحزم" معنية بهذا الأمر أم أن "القاعدة" إرهاب سُني حبوب، أما الحوثي فإرهاب شيعي كخة"!.


أما اللواء عادل سليمان، الخبير العسكري، فقال: إن "تنظيم القاعدة"، و"داعش"، هما الخطر الحقيقي الذي يهدد اليمن، وقال في تغريده له عبر حسابه على "تويتر": "الخطر الحقيقي الذي بدأ يُطل برأسه في اليمن، هو إطلاق "القاعدة"، وأخواتها من "داعش" وغيرها، ودخولها على الخط".


وانتقد أحمد قطان سفير السعودية بالقاهرة الإعلاميين الذين هاجموا السعودية و"عاصفة الحزم"، وقال في تصريحات على قناة "القاهرة والناس": إن لم تستحي فافعل ما شئت، مشدداً على أن العلاقة بين مصر والمملكة علاقة إستراتيجية أكبر من الحديث عنها.

وقال: لو حدث وتراجعت العلاقة بين مصر والسعودية فذلك يعني أن الأمن العربي في خطر، نظراً لأنه في حال تعرض مصر لخطر فذلك سينعكس علينا جميعاً، ولكن بها رجال يستطيعون النهوض بهذا البلد.
وأكد الرئيس "عبدالفتاح السيسي" أمس السبت، أنّ مصر لن تتخلى عن أشقائها في الخليج، وسنقوم بحمايتهم إذا تتطلب الأمر ذلك.

وأضاف على هامش اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، سنتحرك في إطار سياسي يجنب الجميع الخسائر، مؤكداً أن الأمن القومي العربي لن يحمى إلا بالدول العربية مجتمعة، مشيرًا إلى أن باب المندب قضية أمن قومي مصري وعربي. 


==============


بالفيديو.. الإعلامي المصري «إبراهيم عيسى» المقرب من السيسي يهاجم سياسات عهد «الملك سلمان»

شباط/فبراير 4, 2015


بالفيديو.. الإعلامي المصري «إبراهيم عيسى» المقرب من السيسي يهاجم سياسات عهد «الملك سلمان»
قال الإعلامي المصري «إبراهيم عيسى» المؤيد للرئيس «عبدالفتاح السيسي» إن تماسك الاقتصاد واستقرار الأوضاع السياسية في مصر أمر بالغ الأهمية بالنسبة للملكة العربية السعودية، معربا في الوقت نفسه عن عدم ارتياحه من مواقف المملكة خلال الفترة المقبلة، قائلا إن حماسة المملكة تجاه مصر لن تكون كالسابق.
ووصف «عيسى» في برنامجه المذاع على فضائية «أون تي في» المصرية سياسات الملك الراحل «عبدالله» بأنه بدا وكأنه مصري، مؤكدا على وجود تحالف قوي يصل إلى حد الدم بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية.
وفي انتقاد واضح لسياسات الملك «سلمان»، قال «عيسى» إن العلاقات بين الرياض وواشنطن ستعود إلى الدفء في عهد الملك الجديد، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تسعى لإبرام اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي، كما أنها لا تريد التورط في الصراع الدائر في سوريا، وتسعى لتقويض نفوذ تنظيم «الدولة الإسلامية».
وأضاف «عيسى» أن السعودية تقوم بتمويل الجماعات المسلحة في سوريا حتى الآن وعلى رأسها «جبهة النصرة» التي قال إنها تمثل فرعا من تنظيم «القاعدة» نكاية في إيران والنظام السوري برئاسة «بشار الأسد».
وذكر «عيسى» أن سلسال الدم في سوريا يعود إلى تمويل ثلاثي من السعودية وقطر وتركيا، إلا أن السعودية تراجعت قليلا بعدما بدا لها وحشية «جبهة النصرة» وانفرادها بالتصرف بعيدا عن المخابرات السعودية، التي قال إنها كانت تجلس على طاولة مع أحد «إرهابيي جبهة النصرة» وهو «صدام الجبلي» للتنسيق الميداني فيما بينهما.
وأوضح أن الملك الراحل «عبدالله» قد بدأ في اتخاذ عدة قرارات لمواجهة الإرهاب بعدما استشعر تنامي خطره على المملكة وحدودها الشمالية إضافة على حالة عدم الاستقرار التي يشهدها اليمن، تمثلت هذه القرارات في إقصاء عدد من رجال الدين السعوديين الذين يتحدثون بخطاب وصفه «عيسى» بأنه لا يختلف عن خطاب «الدولة الإسلامية».
وأشار «عيسى» أن الإحصاءات سجلت أن 90% من التفجيرات الانتحارية التي تقع في سوريا والعراق يقوم بتنفيذها أشخاص من السعودية، واصفا المملكة بأنها ترقد على برميل بارود من الإرهابيين.
وتساءل «عيسى» عن ماهية العلاقات الأمريكية السعودية الجديدة، مستنكرا توجهات الملك «سلمان» بشأن عقد تحالفات مع النظام القطري والتركي ومن ثم رفع الضغط على «الإخوان» في مصر والمنطقة، لافتا أنه لم يعد خافيا انتماء أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» والرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى جماعة «الإخوان المسلمين»، واصفا «الإخوان» بأنهم عملاء النظامين في مصر.
وفي إشارة إلى إغلاق قناة «العرب» الإخبارية المملوكة للملياردير السعودي «الوليد بن طلال» بعد ساعات من انطلاقها، انتقد إبراهيم «عيسى» مدير القناة «جمال خاشقجي» الذي اعتبره مقربا من الأسرة الحاكمة السعودية، وأوضح أنه كتب بعد وفاة الملك «عبدالله» عن تغيرات جذرية في إدارة المملكة وسياساتها الخارجية خاصة فيما يتعلق بالنظام المصري الذي وصفه بالمستبد في عهد «السيسي»، متهما إياه بأن لديه خلفية إخوانية وأن كتاباته تحمل دلالات معينة خاصة وأنه محسوب على الدوائر الأمنية السعودية، على حد قوله.
ووصف «عيسى» الدعم المتبادل بين مصر وممالك وعروش الخليج بأنه علاقات ومصالح متبادلة وثوابت استراتيجية، مضيفا أنه من الضروري عدم وقوع السعودية أو الإمارات أو الكويت في أيدي جماعة «الإخوان»، مشيرا إلى أن حدوث ذلك سيمثل «زلزالا» للمنطقة، وفقا لتعبيره
ويندرج أهمية الهجوم الذي يقوم به «عيسى» ضد السعودية والملك «سلمان» في إطار تأكيد ما نشرته وسائل إعلام أن الرئيس المصري «السيسي» مستاء من سقوط حليفه في السعودية «خالد التويجري»، كما أن دور «السيسي» انكشف في المحاولات التي كان يقوم بها من أجل التحريض ضد الملك «سلمان» عندما كان وليا للعهد، ومحاولة تشويهه وتشويه أبنائه لصالح تحالف «التويجري – بندر بن سلطان – محمد بن زايد»، وهو التحالف الذي كان يريد للأمير «متعب بن عبدالله» أن يصل إلى الحكم في السعودية.
كما أن حديث «إبراهيم عيسى» يأتي بعد فترة وجيزة من الحديث التلفزيوني للمذيع المعروف «يوسف الحسيني» الذي هاجم الملك «سلمان»، وابنه «محمد»، وذلك قبل وفاة الملك «عبدالله»، وبحسب التسريبات الأخيرة من مكتب «السيسي» أن كلا من «إبراهيم عيسى» و«يوسف الحسيني» وعدد آخر من الإعلاميين يتلقون التعليمات من مدير مكتب «السيسي» اللواء «عباس كامل».


https://www.youtube.com/watch?v=25sVxtimXRM




===============








وقفة احتجاج امام السفارة السعودية في القاهرة ضد عاصفة الحزم

علما ان المتظاهرين يطلق عليهم الرصاص في مصر وهنا بحراسة الامن المصري

قانون التظاهر يسمح للشرطة باطلاق الرصاص على المتظاهرين




========



في 4 مارس 2015، قال الإعلامي المصري "يوسف الحسيني" في حلقة من برنامجه "السادة المحترمون" على قناة "أون تي في"، موجّهاً كلامه للملك سلمان بشكل مبطّن، ما يلي: "ليس هناك من هو وصي علينا.. لو أفقتم من النوم يوماً ما، ووجدتم أننا بدأنا نمد جسوراً مع طهران، فلا تصابوا بالاندهاش.. وفي حال تم ذلك، ليس للرياض أن تعترض على علاقتنا بطهران لأننا لا نعترض على علاقاتها مع أنقرة".


 يوسف الحسينى للملك سلمان: انت مش وصى علينا ومصر هتتعاون مع ايران والحوثيين وحزب الله


https://www.youtube.com/watch?v=HR9eiOTGJPw


=======

يوسف الحسيني : ولي العهد الامير سلمان مريض وغير مؤهل للحكم ومصر مش هتبقي في امان لو حكم السعودية

https://www.youtube.com/watch?v=E6CVo91Azdc



=============




خطير جداً الإعلام المصري يفتح النار على السعودية و الملك سلمان ويتهمها بتمويل الإرهاب


https://www.youtube.com/watch?v=I1GrL7fzj-g



ابراهيم عيسى للسيسى: اقتصادك الضعيف يخليك تقدر تهدد الملك سلمان انه لو ما ساعدكش الشعب هينفجر فى وشه




تحليل رائع و خطير من الدكتور " أيمن نور " لتسريب السيسى و احتقاره لدول الخليج " 7-2-2015




 كامل مدير مكتب يقول للسيسي لما نطلب من السعودية منطلبش فكه






هيكل مستشار الخميني ينتقد "عاصفة الحزم"

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_3.html


صوت القاهرة - هيكل والحرب على الحوثيين .. اعتراض الصحفى الكبير هيكل على العمليات العسكرية فى اليمن


https://www.youtube.com/watch?v=8Scln1fPVkU




صحفي مصري: السعودية بدون مصر لا شيء وجيشها بلا كفاءة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/03/blog-post_9.html 


شاهد.. "المصري اليوم" توجه إهانة للخليجيين بكاريكاتير سافر

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/02/blog-post_16.html

ابراهيم عيسى للسيسى: اقتصادك الضعيف يخليك تقدر تهدد الملك سلمان انه لو ما ساعدكش الشعب هينفجر فى وشه

https://www.youtube.com/watch?v=d-ZvlhweFkE&feature=youtu.be



الجزيرة تفضح أكاذيب الإعلام المصرى على الجزائرين

https://www.youtube.com/watch?t=103&v=fSjJHufw1eE


 الواد الحسيني  للملك سلمان: انت مش وصى علينا ومصر هتتعاون مع ايران 

 والحوثيين وحزب الله



https://www.youtube.com/watch?v=HR9eiOTGJPw

نيابة السيسي ترفض إلزام الحكومة بمنع الإساءة للسعودية


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/06/blog-post_45.html

توثيق تجاوزات الاعلام المصري ضد السعودية جمع خالد الرسيني

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2016/10/blog-post_861.html

مصر: إعلان وفاة الريادة العربية



مصر ظلت طوال السنين التي صموا اذاننا بها المصريين 5 الاف سنة حضارة نقول لهم انها 5 الاف سنة من الاستعباد و القهر و الظلم



خطير.. المذيع المصري يوسف الحسيني: السعودية أوقفت عاصفة الحزم خوفا من سفن إيران الحربية

https://www.youtube.com/watch?v=VnPutKA8WBc

دور الامارات في التاثير على الاعلاميين المصريين لمهاجمة السعودية

دسائس الامارات ضد السعودية لن تفلح بعون الله


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_805.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق