الجمعة، 10 أبريل 2015

مفتي السعودية فتوى أكل لحم الزوجة





مصدر الفتوى الكاذبة التي تجيز أكل المرأة.. مدوّن مغربي كتب الخبر بطريقة ساخرة
الشرق الأوسط آخر تحديث الجمعة, 10 ابريل/نيسان 2015;


مفتي السعودية، عبدالعزيز الشيخ

الرباط، المغرب (CNN) --  بعد نفي المملكة العربية السعودية لما تداولته مواقع كثيرة حول فتوى جديدة منسوبة لمفتي السعودية، يجيز فيها أكل الزوج للحم زوجته إن أحسّ بالجوع، تبيّن أن مصدر هذه الفتوى الكاذبة، هو مدوّن مغربي في أحد المواقع المغربية، كان قد كتبها في سياق عمودٍ يخصّصه من حين لآخر للأخبار غير الواقعية بطريقة ساخرة.

المدوّن الذي يوّقع باسم "إسرافيل المغربي"، يملك عمودًا في موقع "كود" المعروف بخطه المباشر والمستفز، بعنوان "أخبار الطنز"، وكلمة الطنز تعني في العامية المغربية الضحك والسخرية والرغبة في إثارة المرح عبر اختلاق بعض الوقائع.

وقد احتضن هذا العمود نهاية مارس/ آذار الماضي، مادة حول الفتوى المزعومة التي أثارت الجدل، إذ جاء فيها أن مفتي السعودية ردّ على بعض الفتاوى الغريبة بفتوى أكثر غرابة، وأنه رّد على العلمانيين بأن أكل الزوج لزوجته، هو دليل على تضحيتها وطاعتها لزوجها، ورغبتها في أن يصير جسديهما جسدًا واحدًا.


وقد دأب المدّون المذكور على نشر أخبار ساخرة من هذا النوع، فقد كتب في آخر حلقات العمود أن مشروع القانون الجنائي المغربي يعاقب بالسجن والغرامة المالية من يأكل بيده اليسرى، وفي حلقة أخرى أشار إلى أن شركة جيليت العالمية تشيد بالهجمات الإرهابية في تونس بعد تنامي موجات حلق اللحى خوفًا من الاعتقال.

غير أن حلقة العمود حول مفتي السعودية، أثارت الكثير من الجدل، خاصة بعد نشر مجموعة من المواقع للخبر على أنه صحيح، منها مواقع جرائد معروفة، دون أن تتأكد من مدى صحته. وهو ما جعل المدوّن المذكور يتحدث في صفحته على فيسبوك، بأن ما كتبه يدخل في باب المزاح، معبرًا عن استغرابه من نقل جرائد كثيرة للخبر غير الصحيح.

وقال أحمد نجيم، مدير موقع 'كود'، في تصريحات لـCNN  بالعربية، إن "اختيار عمود أخبار الطنز يندرج وفق توّجهات موقع 'كود' بشكل عام. المعروف أن مجموعة من الصحف تكتب مقالات وأخبار ساخرة، وهذه التجربة توجد حتى في الدول ذات التقاليد الإعلامية الكبرى." 

ويضيف نجيم: "لقد انتبهنا أن العمود قد يسبّب سوء فهم، لذلك وضعناه في التبويب الخاص بالرأي ووضعنا فوقه عبارة 'أخبار الطنز'. للأسف، المواقع التي نشرت الخبر على أنه فتوى حقيقية، لم تعد إلى المصدر الحقيقي، ولم تكلّف نفسها عناء التأكد من حقيقة الخبر قبل نشره، ممّا يوضح أن المشكل مهني بالأساس".

ويستطرد نجيم:" لا موقف لنا من المملكة العربية السعودية، ولا نهدف إلى ضرب مؤسساتها. في بعض موادنا الساخرة، نمارس التهكم في حق الجميع. ولو كان الخبر مؤثرًا، لوصلتنا احتجاجات من القائمين بالأعمال السعودية في المغرب أو التابعين لمدارسها الفقهية، فقد أدركوا عند قراءتهم للخبر أن الأمر يتعلّق بمادة ساخرة لا أساس لها من الصحة".




رداً على "فتوى أكل لحم الزوجة".. مفتي السعودية ينفي ويدعو للإعراض عن "الأراجيف"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- نفى مفتي عام المملكة العربية السعودية، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، "الفتوى"، التي أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نسبت إليه "جواز أكل لحم المرأة"، معتبراً أنها "فتوى باطلة"، الهدف منها "تشويه صورة الإسلام."

وأكد مفتي السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء بالمملكة، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية، أن "ما نُسب إليه من قول، ما هو إلا من الأراجيف، التي يهدف من خلالها الأعداء إلى إشغال المجتمع عن قضيتهم الأساس في هذا الوقت، وهي التلاحم والوقوف خلف القيادة الرشيدة، ضد محاولات النيل من تشتيت الأمة."

ونقل البيان عن مفتي المملكة قوله لوكالة الأنباء السعودية الرسمية: "إن ما نسب إلينا من فتوى مغلوطة، ما هو إلا كذب وافتراء جملة وتفصيلاً، ويأتي في سياق تشويهٍ صورة الإسلام، الذي أعلى شأن الإنسان وكرّمه دون استثناء، رجلاً كان أو امرأة، وحافظ على حقوقه في دينه ونفسه وعقله وعرضه."

وشدد الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ على "الحاجة الماسة إلى تكاتف المجتمع، وتقوية عزيمته، ضد العدو المشترك الذي يتربص بالأمة، وعدم الالتفات إلى الأكاذيب والأباطيل، التي يروج لها من أجل زعزعة المجتمع، وتشتيت أهدافه، والنيل من بلادنا وبلاد المسلمين"، بحسب البيان.

وكان الدكتور خالد الشايع، لأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالنبي محمد وأحد الباحثين البارزين بالسنة النبوية وعلى صلة مباشرة بمفتي عام المملكة، قد نفى، في تصريحات سابقة لـCNN بالعربية، الفتوى المنسوبة للشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، معتبراً أنها "كلام ممجوج وتصور سقيم، لا يمكن أن يصدر من أي مسلم أو مسلمة."

وعلمت CNN بالعربية أن الفتوى المثيرة للجدل مصدرها "مدون مغربي"، كان قد كتبها في سياق عمود يخصصه لنشر "أخبار غير واقعية بطريقة ساخرة"، أواخر مارس/ آذار الماضي.

وبحسب مصادر مغربية، فإن المدوّن الذي يوقع باسم "إسرافيل المغربي"، يملك عموداً في موقع "كود"، المعروف بخطه المباشر والمستفز، بعنوان "أخبار الطنز"، وكلمة الطنز تعني في العامية المغربية الضحك والسخرية والرغبة في إثارة المرح عبر اختلاق بعض الوقائع.

http://arabic.cnn.com/middleeast/2015/04/10/saudi-wife-eating-fatwa

===========




نقلت الخبر الكاذب صحيفة اليوم السابع التي يملكها النصراني المصري ساويرس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق