التقية
هل هؤلاء من العامة ؟؟
(1314) 13 وأماما رواه الحسن بن محمد بن سماعة
عن جعفر ابن سماعة
عن ابان عن عبدالرحمان البصرى قال:
قال ابوعبدالله عليه السلام: قضى امير المؤمنين
عليه السلام في نصراني اختارت زوجته الاسلام ودار الهجرة انها في دار الاسلام لا
تخرج منها وإن بضعها في يد زوجها النصراني وانها لا ترثه ولا يرثها.
فهذا الخبر والذي قدمناه عن امي الصير في فهما رويا موافقين للعامة
على ما يرويانه عن امير المؤمنين عليه السلام ورجالهما ايضا رجال العامة ،
وما هذا حكمه يحمل على التقية ولا يؤخذ به إذا كان مخالفا للاخبار كلها .
تهذيب الاحكام لشيخ الطائفة 9 / 367
http://alkadhum.org/other/mktba/hadith/tahzeb09/13.html
,.,
- الحسن بن محمد بن سماعة -
- جعفر ابن سماعة -
- ابان عن عبدالرحمان البصرى -
هل هؤلاء من رجآل العامة ؟
=============
يقول الأخ ابن الخطاب حفظه الله :
نعمة الله الجزائري : تجسيم هشام بن الحكم وهشام الجواليقي محمول على التقية !!
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=154404
أما جديد القوم فهو :
ولو أن هذه البرهة قد أبقت لنا فقهاء عظام أمثال :
ابن عقيل وابن الجنيد الإسكافي - القديمان - حيث اتخذوا طريقة الاجتهاد وناقشوا
النصوص وشرحوا المتون [ إلا أنهما حيث كانا قائلين بحجية القياس والرأي ]
اعتقادا أو تقية
حاشية مجمع الفائدة والبرهان - الوحيد البهبهاني - الصفحة مقدمة التحقيق 9
==========
تقية المجلسي والاعلام يا سلام يا سلام .
ذهب جمع من أعلام الشيعة إلى أن المؤلف النعمان كان إماميا
على مذهب الشيعة الاثني عشرية ، وأنه تستر بالتقية في خدمته للفاطميين ، وأظهر كونه إسماعيليا خوفا من بطشهم.
ويعتبر العلامة المجلسي (ت / 1111 ه) أول من أبدى هذه الفكرة وتبعه جمع من الاعلام .
شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج ١ - الصفحة ٢٧ - ٢٨
صالح بن أبي الأسود قال: سمعت جعفر (ع) السلام يقول: سلوني قبل أن تفقدوني فإنه لا يحدثكم أحد بعدي مثلي حتى يقوم صاحبكم.
وكذلك استترت الأئمة من بعد للتقية ، فلم يقم أحد منهم بظاهر علم ،
ولا أظهره حتى قـــــــام المهدي ([1])
([1]) ومراده المهدي الفاطمي وهو الذي يعتقد المؤلف أنه المهدي الموعود الذي أشار إليه الإمام الصادق (ع) بقوله: صاحبكم . وأما الصحيح فقد انتقل العلم إلى ابنه الإمام موسى بن جعفر (ع) .
شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج ٣ - الصفحة ٢٩٢ - ٢٩٣
========
تـقـيـة = لـعـبـة ..
لأن هذه الرواية شاذة ويجوز أن يكون وردت للتقية .
( حملها على التقية = مشكل / لا وجه له / غير معلوم / بعيد / ليس في محله )
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=142396
---------------------------------------------------------------
ورجالهما ايضا رجال العامة وما هذا حكمه يحمل على التقية .
( الحسن بن محمد بن سماعة / جعفر بن سماعة / ابان / عبد الرحمن البصري )
-----------------------------------------------------------
الكليني لم يروي ( الزيارة الجامعة ) لأنه كان يعيش في تقية - وإلا هي مشهورة -
بينما القمي رواها لأنه كان لم يعيش في ظلال التقية بل في ظل حكومة آل بويه .
دراسة في أسانيد الزيارة الجامعة - آية الله العاملي
بالمقابل نجد أن الصدوق كان يعيش في ( تقية ) في كتبه وفتاويه !!
# و بدل الصدوق أسماءهم بالمنافقين تقية .
روضة المتقين - المجلسي - 2 : 92
# والظاهر ترك تسمية - القائم عجل - وقت الخوف والتقية .
[ قال مصنف الكتاب ( الصدوق ) كمال الدين وتمام النعمة :
جاء هذا الحديث هكذا " بتسمية القائم - عجل "
والذي أذهب إليه ماروي في النهي عن التسمية ]
--------------------------------------------------
فان هذه الأخبار محمولة على التقية لأنها وردت موافقة لمذهب بعض العامة ، لأنا قد قدمنا من الاخبار ما يتضمن ويدل على أن التكبير في الركعتين معا بعد القراءة، ولا يجوز التنافي بين الاخبار ، فلابد من حمل هذه على ضرب من التقية .
تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج ٣ - الصفحة ١٣١
قال الشيخ في التهذيب : هذه تحمل على التقية وليس هذا التأويل بحسن فإن ابن بابويه
ذكر ذلك في كتاب بعد أن ذكر في خطبته أنه لا يودعه إلا ما هو حجة له واختاره ابن الجنيد منا .
المعتبر - المحقق الحلي - ج ٢ - الصفحة ٣١٣
----------------------------------------------------------
ولو لم يحتمل ما ذكرناه لجاز لنا أن نحمل هذه الرواية على ضرب من التقية لأنها موافقة لمذاهب العامة .
تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج ٤ - الصفحة ٢٣
وأما التقية : فكيف تحمل على التقية ما اختاره جماعة من محققي الأصحاب ؟
المعتبر - المحقق الحلي - ج ٢ - الصفحة
-------------------------------------------------------
وفي الوجه الأخير ما لا يخفى من البعد الواضح ، إذ لو صح حكاية التقية
لوجب التقدير بالقلتين ونحوهما مما صار إليه العامة في تقدير الكثير .
ينابيع الأحكام - القزويني 1 : 152
--------------------------------------------
قال الشيخ في الإستبصار : هذا موافق للعامة ولسنا نعمل به .
وأنا أقول : ليس العمل بهذه الأخبار بعيداً ولا معنى لتنزيلها على التقية .
المعتبر - الحلي 1 : 287
--------------------------------------------------
ومن هذا يظهر فساد الحمل على التقية كما أحتمله البعض .
حاشية المدارك - البهبهاني 1 : 288
-----------------------------------------
فلا يحتاج إلى حملها على التقية كما فعله الأصحاب .
روضة المتقين - المجلسي 1 : 490
------------------------------------------------------
وحملها على التقية لا وجه له بعد عدم معارض المعلوم .
مستند الشيعة - النراقي 5 : 248
---------------------------------------------
وجعل الموثقة شاذة أو حملها على التقية كما في التهذيب لا وجه له
لعمل جماعة من القدماء بها و عدم قرينة على التقية فيها .
مستند الشيعة - النراقي 1 : 142
-----------------------------------------------
فهذا الخبر محمول على التقية .
تهذيب الأحكام - الطوسي 2 : 308
ويحتمل أن يكون المراد الحصير الطبري فلا حاجة إلى الحمل على التقية .
ملاذ الأخيار - المجلسي 4 : 454
---------------------------------------------
إلا ان ما ذكره من الحمل على التقية غير معلوم عندي .
الحدائق الناضرة - البحراني 5 : 15
----------------------------------------------
ولا يخفى أن حمل الرواية على التقية لا يخلو من مناقشة .
مشارق الشموس - الخوانساري 1 : 119
------------------------------------------------------------
وقد حمل الشيخ الروايات الدالة على اعتبار الخمس على التقية ولا نعرف لهذا الحمل
وجه فإنه لم ينقل من العامة قول بإعتبار الخمس .
مباني تكملة المنهاج - الخوئي 1 : 295
------------------------------------------------------------------
والشيخ حمل هذه على التقية . وهو بعيد ،لأن العامة مختلفون في ذلك .
مسالك الأفهام - الشهيد الثاني 1 : 221
----------------------------------------
ولكن الحمل على التقية مشكل إذ لم ينسب القول إلى أحد منالعامة .
كتاب الصلاة - الخوئي 6 : 149
------------------------------------------------
ويشكل الحمل على التقية لعدم ظهور القائل بالتخيير من العامة .منتقى الجمان - الشيخ حسن 2 : 254 هـ (1)
------------------------------------------------------
الوجه الثالث : الحمل على التقية أحتمله صاحب وسائل الشيعة .
وفيه تأمل : لعدم وجود قائل به من أهل السنة .
الرضاع في الفقه الإسلامي ص : 63
--------------------------------------------------
لأن حملها على التقية بعيد إذ لم يظهر موافقة العامة لمدلوله بل المشتهر بينهم خلافه .
ذخيرة المعاد - السبزواري 1 : 188
-------------------------------------------------------
ولا يبعد حمل هذه الأخبار علىالتقيةكما احتمله بعض أصحابنا أيضا ولعله الأرجح
وإن لم يعلم القائل به ( من العامة ) .
الحدائق الناضرة - البحراني 11 : 408
ولا يحضرني الآن مذهب ( العامة ) وحملها على التقية غير بعيد .
الحدائق الناضرة - البحراني 15 : 484
=============
الرسول صلى الله عليه وسلم صلى الضحى - ولكنها تقية -
وتلك الأسباب متعددة لا يأتي الحضر عَليها وان استقصاها البعض فليس
باستقصاء تام ومنها ليست بذات سبب ولا وقت بد هي خير موضع سوى
ما ثبت بدعية منها [ كصلاة الضحى ] فإنها محرمة في مذهبنا كما هي سنة عندهم
واقلها ركعتان , وقد جاء في بعض الأخبار ان رسول اللّه (ص) فعلها
لكنها تقية يجب ان ترد وتؤل .
الفرحة الإنسية في شرح النفحة القدسية
للمحدث المحقق العلامة حسين البحراني .
=======
هل هؤلاء من العامة ؟؟
(1314) 13 وأماما رواه الحسن بن محمد بن سماعة
عن جعفر ابن سماعة
عن ابان عن عبدالرحمان البصرى قال:
قال ابوعبدالله عليه السلام: قضى امير المؤمنين
عليه السلام في نصراني اختارت زوجته الاسلام ودار الهجرة انها في دار الاسلام لا
تخرج منها وإن بضعها في يد زوجها النصراني وانها لا ترثه ولا يرثها.
فهذا الخبر والذي قدمناه عن امي الصير في فهما رويا موافقين للعامة
على ما يرويانه عن امير المؤمنين عليه السلام ورجالهما ايضا رجال العامة ،
وما هذا حكمه يحمل على التقية ولا يؤخذ به إذا كان مخالفا للاخبار كلها .
تهذيب الاحكام لشيخ الطائفة 9 / 367
http://alkadhum.org/other/mktba/hadith/tahzeb09/13.html
,.,
- الحسن بن محمد بن سماعة -
- جعفر ابن سماعة -
- ابان عن عبدالرحمان البصرى -
هل هؤلاء من رجآل العامة ؟
=============
يقول الأخ ابن الخطاب حفظه الله :
نعمة الله الجزائري : تجسيم هشام بن الحكم وهشام الجواليقي محمول على التقية !!
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=154404
أما جديد القوم فهو :
ولو أن هذه البرهة قد أبقت لنا فقهاء عظام أمثال :
ابن عقيل وابن الجنيد الإسكافي - القديمان - حيث اتخذوا طريقة الاجتهاد وناقشوا
النصوص وشرحوا المتون [ إلا أنهما حيث كانا قائلين بحجية القياس والرأي ]
اعتقادا أو تقية
حاشية مجمع الفائدة والبرهان - الوحيد البهبهاني - الصفحة مقدمة التحقيق 9
==========
تقية المجلسي والاعلام يا سلام يا سلام .
ذهب جمع من أعلام الشيعة إلى أن المؤلف النعمان كان إماميا
على مذهب الشيعة الاثني عشرية ، وأنه تستر بالتقية في خدمته للفاطميين ، وأظهر كونه إسماعيليا خوفا من بطشهم.
ويعتبر العلامة المجلسي (ت / 1111 ه) أول من أبدى هذه الفكرة وتبعه جمع من الاعلام .
شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج ١ - الصفحة ٢٧ - ٢٨
صالح بن أبي الأسود قال: سمعت جعفر (ع) السلام يقول: سلوني قبل أن تفقدوني فإنه لا يحدثكم أحد بعدي مثلي حتى يقوم صاحبكم.
وكذلك استترت الأئمة من بعد للتقية ، فلم يقم أحد منهم بظاهر علم ،
ولا أظهره حتى قـــــــام المهدي ([1])
([1]) ومراده المهدي الفاطمي وهو الذي يعتقد المؤلف أنه المهدي الموعود الذي أشار إليه الإمام الصادق (ع) بقوله: صاحبكم . وأما الصحيح فقد انتقل العلم إلى ابنه الإمام موسى بن جعفر (ع) .
شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج ٣ - الصفحة ٢٩٢ - ٢٩٣
========
تـقـيـة = لـعـبـة ..
لأن هذه الرواية شاذة ويجوز أن يكون وردت للتقية .
( حملها على التقية = مشكل / لا وجه له / غير معلوم / بعيد / ليس في محله )
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=142396
---------------------------------------------------------------
ورجالهما ايضا رجال العامة وما هذا حكمه يحمل على التقية .
( الحسن بن محمد بن سماعة / جعفر بن سماعة / ابان / عبد الرحمن البصري )
-----------------------------------------------------------
الكليني لم يروي ( الزيارة الجامعة ) لأنه كان يعيش في تقية - وإلا هي مشهورة -
بينما القمي رواها لأنه كان لم يعيش في ظلال التقية بل في ظل حكومة آل بويه .
دراسة في أسانيد الزيارة الجامعة - آية الله العاملي
بالمقابل نجد أن الصدوق كان يعيش في ( تقية ) في كتبه وفتاويه !!
# و بدل الصدوق أسماءهم بالمنافقين تقية .
روضة المتقين - المجلسي - 2 : 92
# والظاهر ترك تسمية - القائم عجل - وقت الخوف والتقية .
[ قال مصنف الكتاب ( الصدوق ) كمال الدين وتمام النعمة :
جاء هذا الحديث هكذا " بتسمية القائم - عجل "
والذي أذهب إليه ماروي في النهي عن التسمية ]
--------------------------------------------------
فان هذه الأخبار محمولة على التقية لأنها وردت موافقة لمذهب بعض العامة ، لأنا قد قدمنا من الاخبار ما يتضمن ويدل على أن التكبير في الركعتين معا بعد القراءة، ولا يجوز التنافي بين الاخبار ، فلابد من حمل هذه على ضرب من التقية .
تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج ٣ - الصفحة ١٣١
قال الشيخ في التهذيب : هذه تحمل على التقية وليس هذا التأويل بحسن فإن ابن بابويه
ذكر ذلك في كتاب بعد أن ذكر في خطبته أنه لا يودعه إلا ما هو حجة له واختاره ابن الجنيد منا .
المعتبر - المحقق الحلي - ج ٢ - الصفحة ٣١٣
----------------------------------------------------------
ولو لم يحتمل ما ذكرناه لجاز لنا أن نحمل هذه الرواية على ضرب من التقية لأنها موافقة لمذاهب العامة .
تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج ٤ - الصفحة ٢٣
وأما التقية : فكيف تحمل على التقية ما اختاره جماعة من محققي الأصحاب ؟
المعتبر - المحقق الحلي - ج ٢ - الصفحة
-------------------------------------------------------
وفي الوجه الأخير ما لا يخفى من البعد الواضح ، إذ لو صح حكاية التقية
لوجب التقدير بالقلتين ونحوهما مما صار إليه العامة في تقدير الكثير .
ينابيع الأحكام - القزويني 1 : 152
--------------------------------------------
قال الشيخ في الإستبصار : هذا موافق للعامة ولسنا نعمل به .
وأنا أقول : ليس العمل بهذه الأخبار بعيداً ولا معنى لتنزيلها على التقية .
المعتبر - الحلي 1 : 287
--------------------------------------------------
ومن هذا يظهر فساد الحمل على التقية كما أحتمله البعض .
حاشية المدارك - البهبهاني 1 : 288
-----------------------------------------
فلا يحتاج إلى حملها على التقية كما فعله الأصحاب .
روضة المتقين - المجلسي 1 : 490
------------------------------------------------------
وحملها على التقية لا وجه له بعد عدم معارض المعلوم .
مستند الشيعة - النراقي 5 : 248
---------------------------------------------
وجعل الموثقة شاذة أو حملها على التقية كما في التهذيب لا وجه له
لعمل جماعة من القدماء بها و عدم قرينة على التقية فيها .
مستند الشيعة - النراقي 1 : 142
-----------------------------------------------
فهذا الخبر محمول على التقية .
تهذيب الأحكام - الطوسي 2 : 308
ويحتمل أن يكون المراد الحصير الطبري فلا حاجة إلى الحمل على التقية .
ملاذ الأخيار - المجلسي 4 : 454
---------------------------------------------
إلا ان ما ذكره من الحمل على التقية غير معلوم عندي .
الحدائق الناضرة - البحراني 5 : 15
----------------------------------------------
ولا يخفى أن حمل الرواية على التقية لا يخلو من مناقشة .
مشارق الشموس - الخوانساري 1 : 119
------------------------------------------------------------
وقد حمل الشيخ الروايات الدالة على اعتبار الخمس على التقية ولا نعرف لهذا الحمل
وجه فإنه لم ينقل من العامة قول بإعتبار الخمس .
مباني تكملة المنهاج - الخوئي 1 : 295
------------------------------------------------------------------
والشيخ حمل هذه على التقية . وهو بعيد ،لأن العامة مختلفون في ذلك .
مسالك الأفهام - الشهيد الثاني 1 : 221
----------------------------------------
ولكن الحمل على التقية مشكل إذ لم ينسب القول إلى أحد منالعامة .
كتاب الصلاة - الخوئي 6 : 149
------------------------------------------------
ويشكل الحمل على التقية لعدم ظهور القائل بالتخيير من العامة .منتقى الجمان - الشيخ حسن 2 : 254 هـ (1)
------------------------------------------------------
الوجه الثالث : الحمل على التقية أحتمله صاحب وسائل الشيعة .
وفيه تأمل : لعدم وجود قائل به من أهل السنة .
الرضاع في الفقه الإسلامي ص : 63
--------------------------------------------------
لأن حملها على التقية بعيد إذ لم يظهر موافقة العامة لمدلوله بل المشتهر بينهم خلافه .
ذخيرة المعاد - السبزواري 1 : 188
-------------------------------------------------------
ولا يبعد حمل هذه الأخبار علىالتقيةكما احتمله بعض أصحابنا أيضا ولعله الأرجح
وإن لم يعلم القائل به ( من العامة ) .
الحدائق الناضرة - البحراني 11 : 408
ولا يحضرني الآن مذهب ( العامة ) وحملها على التقية غير بعيد .
الحدائق الناضرة - البحراني 15 : 484
=============
الرسول صلى الله عليه وسلم صلى الضحى - ولكنها تقية -
وتلك الأسباب متعددة لا يأتي الحضر عَليها وان استقصاها البعض فليس
باستقصاء تام ومنها ليست بذات سبب ولا وقت بد هي خير موضع سوى
ما ثبت بدعية منها [ كصلاة الضحى ] فإنها محرمة في مذهبنا كما هي سنة عندهم
واقلها ركعتان , وقد جاء في بعض الأخبار ان رسول اللّه (ص) فعلها
لكنها تقية يجب ان ترد وتؤل .
الفرحة الإنسية في شرح النفحة القدسية
للمحدث المحقق العلامة حسين البحراني .
=======
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق