الأربعاء، 18 نوفمبر 2015

الإمارات بأسبوع: فضائح التسريبات في الخارج وفضائح أمن الدولة في الداخل




#الإمارات
#حصاد_الأسبوع

ايماسك تقرير خاص

فجرت الأسبوع الماضي الإمارات موجه من الغضب تجاهها، بسبب أزمة الإيميلات المسربة والتي تشير بوضوح إلى تدخل "فجّ" للدولة في زيادة الصراع الليبي، بالإضافة إلى ما تكشفه الصحف البريطانية والأمريكية من انتهاك للقرارات الدولية ومحاولة شراء نفوذ إلى داخل النخب السياسية في المملكة المتحدة.

وتأتي هذه التسريبات في ظل استمرار القمع المتفشي داخل الدولة فأعلن الأسبوع الماضي عن استمرار التضييق على الأئمة والوعاظ بقوانين وتعليمات جديدة، بعد حملة شرسة شنت ضد بعضهم خلال الثلاثة الأعوام الماضية، بسبب مطالبتهم بالإصلاحات، أو لدورهم الوعظي في المساجد من أجل قضايا العربية الحالية والتي لم تخلوا من مكافحة التطرف العنيف والتحذير منه.

للمزيد.. خطة جديدة لمحاصرة المساجد وضمان ولاء الوعاظ والأئمة للدولة



شراء النفوذ

وكشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن أن وزراء بريطانيين أقاموا وحدة سرية داخل الحكومة مهمتها منح دولة الإمارات العربية المتحدة وضعا تفضيليا، يتيح لها النفاذ إلى داخل النخبة السياسية البريطانية، والوصول إلى صفقات أراضي، وإلى داخل المؤسسات الأكاديمية الأشهر عالميا، وإلى داخل المؤسسة الوطنية للخدمات الصحية.

للمزيد.. مسؤولون يعملون سرا لتمكين استثمارات الإمارات ببريطانيا



كُتاب التدخل السريع

ولم يخلو الأسبوع الماضي ممن يعرفوا في العالم العربي عموما (مرتزقة الكتابة).. أقلامهم أسلحة للتدخل السريع، ومنابر "سوء" للدفاع عن القهر والظلم والاستبداد، رائحة كتاباتهم تفوح بالحقد والكراهية لكل من يعارض أو يؤيد التغيير أو ينتصر لحقوق الإنسان هنا وهناك والجنسية لديهم ليست مهمّة فهم قوة متعددة الجنسيات يدافعون عمّن يملأ جيوبهم و(أفواههم المريضة) بالدراهم و"الرز"، هكذا يصفهم نشطاء إماراتيون.

للمزيد.. كُتّاب التدخل السريع بالإمارات أحجار شطرنج بيد جهاز أمن الدولة



ويأتي ذلك فيما هدد المعتقل العماني في السجون الإماراتية معاوية الرواحي بالإضراب عن الطعام أو الانتحار بسبب سوء المعاملة التي يلقاها من سجانيه، وذلك في رسالة صوتية نشرت له وتداولها عدد من النشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب "موقع شؤون خليجية".

للمزيد.. ناشط عماني يهدد بالانتحار بسبب سوء المعاملة في السجون الإماراتية



قانوني الإرهاب والجرائم الالكترونية

وقضائياً فقد تصاعدت عدد القضايا التي تعرض إلى محكمة أمن الدولة في الإمارات، والتي تتعلق بتهم تتعلق بقانوني "الإرهاب" و "الجرائم الإلكترونية" حيث عُرضت ( 7) قضايا منفصلة خلال يومين فقط 8- 9 نوفمبر الحالي.

حيث جرى اتهام (20) شخصاً بينهم (14) إماراتي و مواطن كويتي وآخر بحريني وأحدهم من الجنسية الموريتانية و اثنين يحملون الجنسية الليبية.

ويحاكم جميع هؤلاء الأشخاص بأحكام تصل إلى حد "الإعدام" طبقاً لقانوني "الإرهاب" و "الجرائم الإلكترونية.

للمزيد.. محاكمة (20) شخصاً في (7) قضايا متعلقة بقانوني "الإرهاب" و"الأنترنت" خلال يومين

وعرضت النيابة العامة في دولة الإمارات «رجال الأعمال الليبيين» المعتقلين فيها لأكثر من سنة تحت إجراءات امنية مشددة، و وجهت النيابة لهم تُهم تمويل "فجر ليبيا".

أكد رفعت حداقة احد رجال الأعمال الليبيين الذي كان معتقلا في دولة الإمارات والذي أفرج عنه مؤخرا، في تصريحات صحافية، أن المواطنين الليبيين معاذ الهاشمي وعادل ناصف قد تم عرضهما صباح يوم الثلاثاء على النيابة العامة تحت إجراءات أمنية مشددة.

للمزيد.. النيابة في الإمارات توجه تُهما لمعتقليين ليبيين تتعلق بالشأن الداخلي في بلادهم بعد عام على اعتقالهم



جواسيس إماراتيين في ليبيا

وفجّرت الحكومة الليبية في طرابلس مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أعلن عن توقيف ضابط إماراتي بتهمة التجسس، مشيرة إلى العثور على دلائل بين وثائقه وعلى جهاز كمبيوتر كان بحوزته. وقال صادق السور، المدعي العام، إن الضابط الذي عرفه باسم "يوسف صقر أحمد مبارك"، قد اعتقل في طرابلس بعد أن كشفت معلومات مخابراتية عن أنشطته.

ونفى قائد عام شرطة دبي اللواء خمس المزينة أن يكون "الجاسوس" يعمل للإمارات، وزعم المزينة أنه جرى تسريحة من الخدمة في 2010م، بسبب ما قال انها قضايا أخلاقية. لكن "فجر ليبيا" ردت بشكل سريع على ادعاءات المزينة بنشر "شهادة حسن سيرة وسلوك" من شرطة دبي، كانت موجودة على جهاز "يوسف صقر" تشير إلى التأكيد على حسن سلوكه إلى تاريخ 14 يونيو/ حزيران 2014م. ونشرت صورة لذات الشخص وهو بجوار ولي عهد أبوظبي كصداقة قريبة بينهما، ما جعل نشطاء الإمارات وليبيا يتسألون عن التقارب بين الشيخ محمد بن زايد بمنصبه وأحد جنود شرطة دبي.

للمزيد.. الكشف عن "جاسوس إماراتي" ثان في ليبيا

للمزيد.. لماذا تخلت شرطة دبي عن "الجاسوس الإماراتي" في ليبيا؟

للمزيد.. بعد فضيحة الجواسيس: الإمارات تؤكد مواصلة دعمها استقرار وازدهار ليبيا!

وبعد الحرج الشديد الذي تسببت به فضيحة القبض على جواسيس لم تجد الإمارات سوى شيئا تلوذ به لإثبات دبلوماسيتها سوى تصريحات دبلوماسية "هزيلة" بحسب مراقبين. حيث تحدث وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش أن الإمارات تدعم استقرار وازدهار ليبيا.

وفي الوقت الذي تحرص فيه الإمارات على الظهور بمظهر العاطف الحاني واليد العليا الكريمة التي تمسح جراح المكلومين وتخفف أوجاع المتألمين في جنبات المعمورة، وفي الوقت الذي تشيد فيه الأمم المتحدة بالجهود الجمّة التي تقدمها الدولة للمتضررين والمنكوبين، يتكشف وجه من الازدواجية "المقيتة" في "المادح" و"الممدوح على حد سواء.

للمزيد.. الإمارات.. نهج إنساني استخباري في الخارج ونهج قمعي في الداخل

الإيميلات المسربة

من جهتها أكدت جريدة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن رسائل البريد الإلكتروني المسربة التي كشفت العلاقة بين دولة الإمارات والمبعوث الدولي بيرناندو ليون يمكن أن تهدد محادثات السلام برمتها في ليبيا، حيث فضحت المراسلات الأنشطة التي تقوم بها أبوظبي في ليبيا ومحاولاتها التأثير على سير الأحداث على الأرض، وسير المفاوضات في الإطار السياسي.

للمزيد.. عمق تورط الإمارات في ليبيا.. حصاد ما قبل الكارثة (دراسة)

وأضافت الصحيفة في التقرير الذي كتبه " دافيد كيركباتريك" كيف أن الإمارات "ساعدت على إذكاء نيران الاقتتال في ليبيا بالرغم من إصرار دبلوماسييها على الزعم بأنهم يدعمون التوصل إلى حل سلمي"، كما تلفت الصحيفة في التقرير إلى أن "المراسلات المسربة تهدد بتقويض شهور من المحادثات في ليبيا بسبب أنها تدمغ الدبلوماسي ليون بالتورط فيما يبدو أنه تعارض مصالح".

وسببت الرسائل حرجاً، للمبعوث الأممي ليون الذي قبل وظيفة في الإمارات بمرتب يفوق مرتب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

ويأتي ذلك فيما نشرت مجلة "فورين بوليسي" تقريرا للكاتب كولام لينتش يقول فيه إن المال الخليجي وصل إلى الأمم المتحدة، وبدأ يؤثر على صنع القرار فيها. مشيرا إلى ما كشف عنه حول تأثير دولة الإمارات العربية المتحدة على المبعوث الدولي الخاص لليبيا.

للمزيد.. نيويورك تايمز: مراسلات مسربة تفضح تورط الإمارات في ليبيا

للمزيد.. رسائل "نيويورك تايمز" عن دور الإمارات في ليبيا تسبب حرجاً لـ"ليون"

للمزيد.. فورين بوليسي: وظيفة ليون بالإمارات ضربت سمعة الأمم المتحدة

للمزيد..

كاريكاتير إيراني يسخر من شهداء الإمارات يفجر غضباً شعبياً وصمتاً رسمياً

مصادر إسرائيلية تزعم أن الإمارات قدمت العزاء لإسرائيل بوفاة رئيسها الخامس

ضغوط خليجية ودولية على السيسي لـ"التهدئة" مع الإخوان

ارتفاع عدد ضحايا هجمات باريس إلى 142 قتيلا وإدانة عربية ودولية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق