الخميس، 22 سبتمبر 2016

إلى أين أيها الحبيب الجفري؟! / خلدون مكي الحسني

تعريف مختصر عن  الاخطاء التي وقع فيها الجفري  واحصى 36 خطأ للجفري


=========


خاص شبكة الألوكة

مقالات متعلقة

تاريخ الإضافة: 21/2/2007 ميلادي - 3/2/1428 هجري


  (إلى أين أيها الحبيب الجفري؟) كتاب صدر حديثاً عن دار المشرق للكتاب بدمشق، متوسط القياس، في 118 صفحة.

وهو على وجازته عظيم النفع، كثير الفوائد..

تتبع فيه مؤلفه الدكتور خلدون بن مكي الحسني كتاب (معالم السلوك للمرأة المسلمة) للحبيب علي الجفري، ونبَّه بأسلوب علمي محكم، وبلغة نقدية بصيرة، على تجاوزات الجفري في كتابه، وتنكبه جادة الصدق والأمانة العلمية، واستدباره الحقَّ في كثير مما أورده فيه!.


وسنعرض فيما يأتي تقديم الكتاب بقلم العالمين الكبيرين: فضيلة الدكتور مصطفى الخن، وفضيلة شيخ قراء الشام محمد كريم راجح.


ومقدمة المؤلف، والباعث على الكتاب، وفهارس الكتاب.


1 - تقديم العلامة الأصولي أد. مصطفى الخن:


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين، وأفضلُ الصلاة وأتمُّ التسليم على المبعوث رحمةً للعالمين، وعلى آله وأصحابه الطيّبين الطاهرين، وبعد:

فقد أطلعني الأخ الحسيب النسيب الدكتور خلدون بن مكي الحسني على رسالته التي كتبها متعقّباً لكتاب ((معالم السلوك للمرأة المسلمة)) للشيخ الحبيب علي الجفري، فوجدتُ تلك الرسالة قد نهجَ كاتبها المنهج العلميَّ السليم، فكان منضبطاً بقواعد المناقشة والاستدلال وفق أصول الفقه، كما أن الأخ الدكتور الحسني قد تحرَّى الدِّقة في نقول العلماء، فغَدَت تلك الرسالةُ رسالةً علميةً خالية من الذمِّ والقدح، وغرضها الإصلاح والنصح.

فدَمَاثةُ الكاتب وحُسْنُ خُلُقِه لم تقف حاجزاً له عن الصدع بالحق، كيف لا والنّبيُّ صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا يمنعنَّ أحدَكم مهابةُ الناس أن يقولَ الحقَّ إذا عَلِمَه))، ثمّ إن نشأَتَه العلمية وتلقيه العلم عن أكابر العلماء واستشارته إياهم فيما يعترضه، مع ما وهبَهُ الله من جرأة في الحق وغَيْرَةٍ على شرع الله وسنّة نبيّه صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى أنّه سليلُ بيت النّبوة، وحفيدُ أمير المجاهدين الأمير عبدالقادر الجزائري؛ كل ذلك جعله أهلاً ليكون من النَّصَحَة لله ولرسوله وللأئمة المسلمين وعامَّتهم.

ولابدّ لي من التنبيه إلى أن الأخ الحسني بذلَ جهداً كبيراً في تخريج الأحاديث والروايات التي أوردها الشيخ الجفري، وبيَّنَ حالها وأقوال العلماء فيها.

وختاماً أتمنى على الشيخ الجفري أن يستجيب لهذه النصائح القيّمة فهي جديرةٌ بالنّزولِ عندها والعمل بها ولاسيّما مسألة عدم تحريه لصحة الرواية عن الله سبحانه وتعالى وعن رسوله صلى الله عليه وسلم.

هذا وأسألُ الله العليّ القدير أن يجعلنا وقّافين عند حدوده، متمسّكين بكتابه وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأسأله أن يوفّقنا إلى طريق الهدى والسَّداد، والخير والرَّشاد، إنّه كريمٌ جواد.

وآخر دعوانا أن الحمدُ لله ربِّ العالمين.

د.مصطفى سعيد الخن

2 - تقديم مفتي الشافعية وشيخ القراء العلامة محمد كريِّم راجح:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان، أما بعد:

فقد أطلعني الدكتور خلدون مكي الحسني الجزائري على كتابه ((إلى أين أيّها الحبيب الجفري وقفات هامّة وتنبيهات مهمّة على كتاب "معالم السلوك للجفري")) فقرأتُ الكتاب، وكنتُ قرأت كتاب الشيخ ((الحبيب علي الجفري)) "معالم السلوك للمرأة المسلمة" فأعدتُ النظرَ فيه ثانيةً، ثم رأيت أن أكتبَ لكتاب ((وقفات هامّة..)) مقدمةً أرجو نفعها لكل قارئ لها وللكتابين.

أولاً، السيد الدكتور خلدون مكي الحسني هو من أحفاد الأمير الشهير عبدالقادر الجزائري رحمه الله، وهو من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثمّ هو فقيهٌ مالكيٌ جيد، مطلع على كتب المالكية ومستحضرٌ للأحكام الفقهية فيها، ثمّ تفقّه بعد ذلك وأطال النّظر في مذهب الشافعي عليه رحمة الله. ثم له اطلاعٌ جيد جداً على علم الحديث ورجاله وأسانيده، وهو جامعٌ للقراءات العشر، ثم هو لا يكاد يقرأ المسألة إلاّ ويعود للأدلّة، ذلك أنه مستمسكٌ بالدليل، ولا يرى حكماً إلاّ ودليله معه.

إذن هو على معرفة بالفقه والحديث والتفسير والدليل، ثمّ هو حسنُ المحاكمة والمناقشة، وهو إلى ذلك معتدلٌ يريد العودة إلى السنّة فلا هو سلفي متحجّر، ولا هو متجاوزٌ في صوفيّته، ولكنّه صوفيٌّ صوفيّةَ السلف، وسلفيٌّ سلفيّة السلف، فهو مقلّدٌ للإمام مالك وأحمد وأبي حنيفة والشافعي وأمثالهم كالأوزاعي وسفيان الثوري، رحمهم الله.

والخلاصة هو مع قوله عليه الصلاة والسلام "خيرُ الناس قرني ثمّ الذين يلونهم ثم الذين يلونهم".

ثانياً، رأيتُ الجفريّ في كتابه يطلب إصلاح المرأة، بل إصلاح الناس ويستدل بأدلّة كثيرة. غيرَ أنّ أدلّته يدخلها في بعض الأحيان ما دخلَ على بعض العلماء من قِصصٍ موضوعة، أو أحاديث واهية ظناً منه وممن سبقه أنّ ذلك ربما يكون أشد في إصلاح الناس، والذي أرى أنّ الأمّة لا تصلح اليوم إلاّ بالكتاب والسنّة الصحيحة اللذين أصلحَ اللهُ بهما من كانوا على الوثنيّة؛ وفي طلعةِ البدر ما يُغنيك عن زُحَل.

والدكتور خلدون تتبع هذا الكتاب، لا لغرضٍ شخصي يضمره للجفري، بل لبيان الحقيقة، والكمال لله.

ثالثاً، الذي أرى أن يقرأَ الحبيب الجفري هذا الكتاب قراءة المتمهّل المنصف، فما كان فيه من الثناء عليه شكرَ عليه، وما كان فيه من تبيين أخطائه رجعَ عنه، وذلك ولا شك يشهد له بالفضيلة، وحسن الحال.

رابعاً، يجب أن يكون منطلقنا التآزر على نصرة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن نبيّن الصحيح من غيره، وأن لا نغترَّ بقصصٍ موضوعة أو غير معقولة رأيناها في كتابٍ ما فأخذنا نذكرها ونستشهد بها، وكان الواجب علينا أن ننبه على أنها موضوعة أو إسرائيليّة، ولقد نجد في كتب التفسير كثيراً من ذلك، والمتتبع لما كُتِب يرى ذلك واضحاً، والعجب أن بعضهم ربما ذكرَ ذلك ولم يُنبّه عليه!

خامساً، في نظري أنّ الدكتور خلدون من أعظم أصدقاء الجفري لأنّه نصحَ له، وقد يُقال: لِمَ لم ينصح له سراً؟ والجواب أن الكتاب أُذيعَ فلم يعد سِرّاً، ولذلك يجب ألاّ يكون البيان عليه سراً بل جهرا.

سادساً، كتاب "وقفات" نقاشه هادئ، وردّه علميّ، واستناده إلى المراجع المعتبرة، فهو في نقاشه يقرأُ عليك كلمة "معالم السلوك" التي يريد أن يردَّ عليها، ثمّ يناقشها فقرة فقرة، وكلمة كلمة. وياليت الذين يكتبون الردود يكتبون بهذه الطريقة العلمية الهادئة الموثّقة التي تعتمد الحوار والبحث. ثمّ هو في كلّ ما ردَّ أديبٌ لا يلسع ولا يلدغ ولا يثرّب، بل يقول الحقّ كما يراه.

وبعد، فهل يعودُ الناس إلى الكتاب والسنّة كما هو واجب كل مسلم؟ وهل نتمسّك بما قال العلماء من أصحاب المذاهب المعتبرة، وهل ندع الأحاديث الموضوعة أو الواهية؟ ترى متى نرعوي ونتخلّص من الأخلاط في الدين، لنعود إلى الدين الحق، والنقل الصحيح.

أرجو أن لا يجدني القارئ في هذه المقدمة منحازاً لغير الحق، فإنّ بعض القرّاء لا يقرأ ما في الكتاب ولكن يقرأ ما في ذهنه، وذلك هو الضلال المبين.

والله وليُّ التوفيق

شيخ القرّاء في الشام محمد كريّم راجح

3 - مقدمة المؤلف د. خلدون بن مكي الحسني:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدُ لله الذي وَعَدَ مَن اهتدى وأوْعَدَ مَن اعتدى، والصَّلاة والسَّلام على مَنْ مَدَّتْ عليه البلاغةُ رُوَاقَها، فاخْتُصِرَ له الكلامُ اختصاراً، فقال: ((قَدْ تَرَكْتُكُم على البَيْضَاء لَيْلُها كَنَهَارِها لا يَزيغُ عنها بَعْدي إلا هالك، ومَنْ يَعِشْ مِنْكُم، فسَيَرى اخْتِلافاً كثيراً، فَعَلَيْكُم بما عَرَفْتُم مِنْ سُنَّتِي وسُنَّةِ الخلفاءِ الرَّاشِدين المَهْديِّين))[1] وعلى آله وصحبه، أمَّا بعد:

فإنني لغيرتي على دين الإسلام وحرصي على ما ينفع المسلمين، وعملاً بالعهد الذي بايعَ عليه الصَّحابةُ الكرام رسولَهم الأمين، وهو (النصحُ لكل مسلم) أُقدّم هذه المناقشة العلميّة لِما ذَهَبَ إليه الدَّاعية الحبيب علي زين العابدين الجفري، في كتابه (معالم السلوك للمرأة المسلمة) الذي لابدَّ وأنّه أَخْرَجَه في تمهّل خلافاً لكلامه الآخر المُرْتَجَل في المحطّات الفضائية وغيرها، الذي ربّما وَجَدَ فيه غيري العُذْرَ له لِعلَّة الارتجال، ولكنَّ الأمر هنا يَختَلِف: فالجفري هذه المرّة يَضَعُ كتاباً ويُصرِّح بذلك[2] كما أنّه خرَّج أحاديثه وأخَذَ يعزوها إلى المصادر مع ذكر الصفحات والأرقام.

وقد قدّمَ له شيخه عمر بن حفيظ بمقدِّمَة أَثْنى فيها على الكتاب وعلى المؤلّف ثناءً عظيماً، ووصفَ الكتاب بأنّه أنفاسٌ مباركات وتنبيهات سنيّات... أجراها الله على لسان الجفري! وحَمِدَ الله على تيسير طباعته [3].

إذاً فالكتاب مِنْ وَضْع الشيخ الجفري نفسه وبمباركة وتقديم شيخه ابن حفيظ ومِنْ ثَمَّ فإنّ الشيخ الجفري يتحمّل مسؤوليّة المعلومات التي أوْرَدَها في كتابه.

وقد وَضَعْتُ في هذه المناقشة كلامَهُ في ميزان الشرع وتَعَقّبتُه بالأدلّة الواضحة، راضياً منه بالذَّمِّ علانيةً والانتفاعِ بكلامي سراً، وآملاً أن يجِدَ هذا الكلامُ عنده وعند مَنْ يُقرّ نهْجَه أذناً صَاغية.

{إنْ أريدُ إلاّ الإصْلاحَ ما اسْتَطعت وما توفيقي إلاّ بالله عليه توكّلتُ وإليه أُنيب}[4].

د.خلدون مكّي الحسني

دمشق 25 / شوَّال / 1426هـ

4- الباعث على الكتاب:

أهدَى إليَّ أحدُ إخواني كتاب معالم السلوك للجفري، وناشدني أن أقرأه وأدوّن له ملاحظاتي عليه ففعلتُ. وكنتُ سأكتفي بإعطاء ذلك الأخ نسخة من الملاحظات التي دوّنتُها، ولكنني ارتَأيت أن أنشرها للناس لعدّة أسباب:

أوّلها، أنّ الأخطاء والمغالطات التي في الكتاب شديدة الخطورة، وتَفَشّيها بين الناس يَسِيرُ بخُطاً سريعة، لأنّ غالبها في صورة قصص وحكايات ؛ وهذا مما يُسَهِّل على الناس حفظه وتداوله.

ثانيها، أن الكتاب يُطبع بكثرة ويوزّع في المناسبات، وهو صغير الحجم تسهل قراءته.

ثالثها، عندما أصدرَ شيخ القرّاء بالشام محمد كريّم راجح، حفظه الله، بيانَه الخاص بالتنبيه على أخطاء الجفري وكثرة روايته للأحاديث الموضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك القصص المنكرة، ادّعى البعض أنّ ما رآه الشيخ كريّم راجح من تسجيلات للجفري، والتي فيها تلك الأمور، إنما هو مدسوسٌ عليه و"مدبلج"[5].

فكان هذا الكتاب الذي وَضَعَهُ الشيخ الجفري وأعاد طباعته عدّة مرّات، ومنها هذه الطبعة التي بين يديَّ وهي الطبعة الثانية 1424هـ أي قبل صدور بيان الشيخ كريّم، أكبرَ دليل على صحّة ما رآه الشيخ كريّم راجح، فالكتاب في مُعْظَمِه، مبنيٌّ على الأحاديث الباطلة والمكذوبة والقصص الخرافيّة والمنكرة!! والجفري يُعْلِنُ كتابه هذا ويُروّج له في موقعه الخاص على الشابكة (الإنترنت)، ويُهديه بنفسه للعديد ممن يلقونه، فهو إذاً ثابتُ النّسبةِ إليه.

وهذا الكتاب - كما يصرّح مؤلِّفه - في التصوّف، ولكنّه عَدَلَ عن تسميته بذلك خشيةَ أن تنفرَ من شرائه ومطالعته النساء وغيرهن. انظر الصفحة:(71) من الكتاب.

ولو أردتُ أن أبيّن جميع ما في كتابه من عبارات غير شرعيّة أو أحكام غير صحيحة أو أفكار باطلة أو حقائق تاريخيّة مقلوبة لطال الأمر بنا كثيراً. ولكنني سأقتصر على بيان الأمور العلميّة الواضحة التي لا تحتاج إلى كثير كلام، ولا يحتاج الإنسان العاقل فيها إلى مزيد بيان خشية التطويل، وغرضي من ذلك هو إظهار الحق وتنبيه المسلمين للأخطاء التي يدعوهم إليها الجفري كي يتجنّبوها ويراجعوه فيها.

وإذا وجد القارئُ ركاكةً في العبارات التي أنقلها من كلام الجفري فأرجو ألاّ يُؤاخذني، لأنني مضطرٌ إلى نقل الكلام بالحرف، ومن المؤسف أنّ لغة الجفري العربية غير سليمة.

كما أرجو من الشيخ الجفري ألاّ يؤاخذني إذا وجَدَ في كلامي بعض العبارات التي لا تروق له، فإنّ طبيعةَ الكلام النقدي غالباً ما تكون جامدة، والنّصحَ بطَبْعِهِ ثقيلٌ، وأنا لا أحمل في قلبي للشيخ الجفري أي غلٍّ فليطمئن، وإنّما الأمر كما قال الشاعر:

ما ناصَحَتْكَ خَبَايا الوُدِّ مِنْ رَجُلٍ ما لم يَنَلْكَ بمكروهٍ مِنَ العَذَلِ

محبَّتي فيكَ تأبى عن مُسامَحَتي بأنْ أراكَ على شيءٍ مِنَ الزَّلَلِ

وأُذَكِّره بقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه: ((لا تظنَّ بكلمةٍ خرَجَت مِنْ أخيك المسلم سوءاً وأنتَ تجِدُ لها في الخيْر محمَلاً))[6].

وبقولِ العالم الرَّباني الزاهد ابن رجب الحنبلي رحمه الله: ((إنَّ كراهةَ إظهار الحق إذا كان مخالفاً لقول الرَّجل ليس مِنَ الخِصال المحمودة، بل الواجبُ على المسلم أن يُحبَّ ظهورَ الحق ومعرفةَ المسلمين له، سواءٌ كان ذلك في موافقته أو مخالفته. وهذا من النصيحة لله ولكتابه ورسولِهِ ودينه وأئمَّة المسلمين وعامَّتهم، وذلك هو الدِّين كما أخبر به النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم))[7].

وقبل المضي في عرض المخالفات والأخطاء التي أوردَها الجفري في كتابه أقول: إنّ الجفري لمّا تكلّم على أمهات الصفات المذمومة كالعُجْب والكِبْر والرّياء والحسد، قد تكلّم بكلامٍ حسن لولا ما شابَهُ من استشهاداتٍ باطلة تُفسدُ المعنى.

وكذلك لمّا تكلّم على قاعدة المحبّة في الله والبغض في الله، فإنّه سرّني أنه ليس من أولئك الذين يقولون بحبّ الكفّار من اليهود والنّصارى والبوذيين فقد قال في الصفحة 195: "هناك ناس يقولون: الدّين دين محبّة ووئام ما هو دين عصبيّة ولا تخلف وتطرّف ولا إرهاب.. هؤلاء ناس أهل دين وأهل كتاب وهم مؤمنون " فردّ الجفري قائلاً: " لا ليسوا بمؤمنين، هم كفّار في القرآن ؛ وساق آياتٍ ؛ ثمّ قال: نصّ صريح في القرآن، هناك كلام الآن يُبثّ في مجتمعاتنا المقصود به إزالة بقايا الحواجز التي بيننا وبين الكفّار حتّى يندمج مجتمعنا ويختلط بهم ويصير كمجتمعاتهم، لا وألفُ لا، الكافر كافر، نصرانياً كان أو يهودياً أو مجوسياً أو بوذياً، أُحسنُ إليه، أحسن معاملته، أتخلّق معه بالأخلاق الحسنة لكن لا آنس إليه ولا أحبّه في كفره.. الخ انتهى.

فهذا الكلام منه حسن، لذلك أحببتُ أن أُشير إليه لسببين، أولاً لذكر الكلام الصحيح الذي ورد في الكتاب. وثانياً ليعلم القرّاء أن الجفري ليس من طائفة المتصوّفة الذين ضاعت عندهم جميع المبادئ والمفاهيم الإسلامية.

5- فهرس الكتاب:

- تقديم الكتاب للدكتور مصطفى سعيد الخن.

- صورة تقديم الدكتور مصطفى الخن.

- تقديم الكتاب للشيخ محمد كريّم راجح.

- صورة تقديم الشيخ كريّم راجح.

- مقدّمة المؤلف.

- الباعث على الكتاب.

- كلام جميل للشيخ الجفري حول قاعدة الحب والبغض في الله.

- الشروع في بيان الأخطاء التي وقع فيها الشيخ الجفري.

الخطأ الأول في العقيدة.

الخطأ 2 حديث مخاطبة الله للعقل وللنفس، وهو مكذوب.

الخطأ 3 الزعم أن حديث (كن كما أريد أكن كما تريد) هو حديث قدسي، مع أنه من الإسرائليات.

الخطأ 4 إدراج كلام ضمن حديث الضرير، ليس من قول النبي صلى الله عليه وسلم.

* مذهب الإمام أبي حنيفة في دعاء الله بخلقه.

الخطأ 5 الزعم أن حديث (يا دنيا من خدمنا فاخدميه) هو حديث قدسي، وليس كذلك.

الخطأ 6 يروي قصّة باطلة.عابد يأمره جبريل بترك العبادة!.

الخطأ 7 أحاديث ضعيفة يعزوها الجفري للبخاري ومسلم!.

الخطأ 8 حديث موضوع يعزوه الجفري لمسند أحمد والترمذي وليس فيهما!.

الخطأ 9 يروي حديثاً موضوعاً: (يا أهل المحشر غضوا أبصاركم..).

الخطأ 10 يروي قصة مكذوبة وحديثاً مكذوباً (هل أنت راض عن ربك..).
الخطأ 11 حديث لا يُعرف يعزوه الجفري لمسند أحمد وليس فيه!.

الخطأ 12 حديث محرَّف يعزوه الجفري لأحمد وأصحاب السنن وليس فيها!.

الخطأ 13 حديث في صحيح مسلم يزيد الجفري فيه!.

الخطأ 14 الجفري يشرح معنى الاتّباع، فيتنقّص من الصحابة!.

الخطأ 15 يروي الجفري حديثاً باطلاً وينسبه للنبي صلى الله عليه وسلم!(رجل أخرج ريحاً في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم).

* الجفري يتهكّم ويسخر ممن يعمل بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم!.

الخطأ 16 إبليس سجّاد ورئيس للمقربين!!.

الخطأ 17 يروي الجفري حديثاً باطلاً عن جبريل وميكائيل.

الخطأ 18 تحريف في معنى البدعة والخلط بينها وبين المعصية.

الخطأ 19 الإصرار على نفي وجود البدعة، واختلاق قاعدة جديدة!.

الخطأ 20 الزعم بأن معروفاً الكرخي من أئمة الصوفية ونسبة الكلام للذهبي!.

* مقولة (وقبر معروف ترياق مجرّب) غير صحيحة سنداً ومعنى.

* كلام العلماء الكبار في أحكام زيارة القبور.

فتوى الإمام علي زين العابدين (ابن ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم).

فتوى الإمام الحسن المثنى (ابن حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم).

الإمام النووي يشرح آداب زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فتاوى الغزالي وابن حجر الهيتمي والمناوي في بدع زيارة القبور.

الخطأ 21 الزعم أن الذهبي وابن الجوزي يستخدمان كلمة صوفي للمدح.

* الذهبي يذمّ غلاة الصوفية.

* ابن الجوزي من أشد الناس على المتصوفة.

الخطأ 22 الزعم أن الإمام النووي إذا أراد الثناء على أحد وصفه بأنّه كان صوفيّا.

* كلمة الصوفية وما تعنيه.

* الإمام النووي عندما يذكر التصوف فهو يقصد التصوّف المحمود.

* الإمام النووي يقول بوجوب الإنكار على من يخالف الشرع من الصوفية.

الخطأ 23 يروي الجفري قصّة غير صحيحة (الإمام الشافعي يتبرك بقميص الإمام أحمد).

الخطأ 24 الزعم أن الكلام على الصوفية فيه تجنٍ على الأمة كلها.

الجفري يفتح باباً للمرجفين للتشكيك بالقرآن. والمؤلف يغلق هذا الباب.

الزعم بأن أسانيد القرآن مرصّعة بأئمة التصوف.

شيخ القراء ابن الجزري وموقفه من الصوفية.

شيخ قراء الشام كريم راجح ليس صوفياً وكذلك شيخه أحمد الحلواني.

حادثة جرت مع شيخ القراء محمد سليم الحلواني، وأخرى مع ابنه أحمد.

توضيح معنى أسانيد القرآن، وإزالة الشبهات التي أثارها الجفري.

الخطأ 25 الجفري يروي شعراً محطماً وينسبه للسيدة فاطمة رضي الله عنها ولا يصح عنها.

الخطأ 26 الجفري يضع قاعدة خطيرة في التعبد ومتابعة النبي صلى الله عليه وسلم.

الخطأ 27 قصة سخيفة رجل لم تسمح له نفسه بالصدقة إلا وهو في بيت الخلاء.

الخطأ 28 ضرب أمثال غير لائقة.

الخطأ 29 تغيير وتبديل وإعادة صياغة أحداث مشهورة في السيرة النبوية.

الخطأ 30 مجازفات في وصف صلاة شيخ الطريقة التي ينتمي إليها الجفري.

الخطأ 31 ادعاء الجفري أن أئمة طريق التصوف هم مالك وأبو حنيفة والشافعي!.

* فتاوى الإمام مالك في الصوفية.

* فتاوى الإمام الشافعي في الصوفية.

* حقيقة موقف الأئمة من رجال التصوف المنحرفين.

* فتوى تقي الدين السبكي الشافعي.

* فتوى المحدث أبي العباس القرطبي في الصوفية.

* تعليق الإمام ابن حجر العسقلاني على فتوى القرطبي.

* الإمام السخاوي ينكر على السيوطي دعوى رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة.

* شيخ الشافعية الحصني ينكر على المتصوفة.

* بعض فتاوى علماء المذهب الحنفي في الصوفية.

* فتوى الإمام القاضي أبي بكر الطرطوشي في مذهب التصوف.

* كلام القاضي عياض في انحرافات الصوفية.

* فتوى الإمام القرطبي المفسر في الصوفية.

* كلام الفقيه عبد الله الحفار المالكي في الصوفية.

* كلام للإمام أبي حيان الأندلسي في بيان أشهر رجال التصوف المنحرفين.

* الغرض من عرض أقوال من سبق هو بيان أن الجفري يقلب الحقائق.

* ثمرة ما يدّعيه الجفري.

* الجفري يعترف بوجود الكثير من الصوفية المنحرفين ولكن لا يبين من هم ولا ما هي انحرافاتهم ولا ينكر عليهم.

* موقف علماء المسلمين من الصوفية يلخصه كلام لابن رجب الحنبلي.

* السيوطي ينزه الشريعة عن عقائد بعض الصوفية في الحلول والاتحاد وينقل الإجماع على كفر أصحاب الحلول.

* كلام جميل للإمام الغزالي يبين فيه حقيقة دعاوى الصوفية والحكم عليهم.

الخطأ 32 تهجّم الجفري على القائلين بوجوب الوضوء من لحم الجمل اتباعاً للنبي صلى الله عليه وسلم ويقول إنهم بحاجة للأدب!!.

* الإمام أحمد والبيهقي والنووي يقولون بوجوب الوضوء من لحم الجمل!.

الخطأ 33 اتهام الآخذين بكلام أئمة المذاهب في مسألة زيارة النساء للقبور بأنهم يقفزون فوق النصوص!.

* شيخ الشافعيّة أبو إسحاق الشيرازي لا يجوّز زيارة النساء للقبور.

* الإمام الطحاوي ينقل فتاوى كبار الأئمة الحنفيّة في تحريم زيارة القبور على النساء.

* مذهب الإمام أحمد هو كراهة زيارة القبور للمرأة.

الخطأ 34 مسألة قراءة القرآن للأموات وإهدائهم ثوابها غالط فيها الجفري وأتى بمجازفات جديدة، وسفّه كلام العلماء المالكية والشافعية بغير حق!.

* زَعَمَ الجفري أنّ جمهور السَّلَف قالوا بوصول ثواب القراءة للميّت!.

* الإمام النّووي يقول:مذهب الشافعي والجمهور أنها لا تلحق.

* إمامُ المالكيّة في عصْرِهِ أبو عبد الله الحطّاب يقول: لا يصل.

* الإمام الحطّاب المالكي يروي أن مذهب الشافعي ومالك والأكثرين أنه لا يصل.

* الإمام الأصولي المالكي القرافي ينقل أن المعتمد في مذهب المالكية هو عدم الوصول.

* فتوى سلطان العلماء العز بن عبد السلام في بدعة تلقين الميت وعدم جواز إهداء الثواب.

* التطاول على الأئمة ووصف أفهامهم أنها سقيمة.

* الزعم بأن قول الله تعالى (ولا تزر وازرة وزر أخرى) هو شرع لمن قبلنا وليست لنا.

* وبعد كل ما سبق الجفري يُطالب الآخرين بعدم الإنكار عليه.

* ما يقوله علماء الأمة في قضية قراءة القرآن على الميّت.

الخطأ 35 التشويش على المسلمين في صحة فهمهم لحديث (اسكت فبئس الخطيب أنت).

* النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أمر فخالفه بعض الصوفية فوقعوا في المحذور.

* عبد الهادي الخرسة يقول: إن الله تعالى ورسوله حضرة واحدة!!!!.

* الإمام الشافعي يقول بمضمون الحديث الذي لم يعجب الجفري!.

* الجفري يصف القائلين بمذهب الشافعي بأنهم ضعاف الفهم قساة القلوب...

الخطأ 36 الجفري يروي قصّة خرافيّة مخالفة للدين جرت بين إبليس ورجل يحتضر.

- بيان الفرق بين كتب الصوفية القديمة وبين كتاب الجفري، والمأمول من الشيخ الجفري.

- خاتمة.

- مصادر البحث ومراجعه.

- الفهرس.

ــــــــــــــــــــــــ

[1] رواه أحمد وابن ماجه والحاكم وغيرهم.

[2] انظر ص71 من كتاب معالم السلوك حيث يقول:" كل المواضيع التي خضنا فيها في هذا الكتاب هي التصوّف، لو كنا قلنا: كتاب في التصوف لما قرأته واحدة منكن.. صحيح ؟............ هذه الصفحات الآتية كلها هي التصوّف بعينه." انتهى كلامه.

[3] انظر مقدّمة الكتاب.

[4] سورة هود الآية (88).

[5] وحاولَ بعضُ الناس أن يدافع عن الجفري بأنّه ربّما عزا الحديث إلى غير مرجعه لأنّه كان يرتجل الكلام. فكان هذا الكتاب دليلاً على صحّة ما قاله الشيخ كريّم راجح. فالجفري هنا لا يرتجل بل هو يطبع كتاباً ويعزو الكلام متعمّداً. ومن المؤسف أنّ ذاك الذي دافع عن الجفري قد أساء جداً للشيخ الجليل كريّم راجح بدون وجه حق، في حين دافع عن الجفري ولكن أيضاً بدون وجه حق.

[6] أخرجه أحمد في ((الزهد)) كما قال السيوطي في ((الدر المنثور)) 6/92.

[7] في كتابه ((الفرق بين النّصيحة والتّعيير)) ص10.

http://www.alukah.net/culture/0/420/


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق