بسم الله الرحمن الرحيم
قَوْله تَعَالَى : { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }
وقوله تعالى : (( إنا أنزلناه في ليلة القدر ))
وقوله تعالى : (( لقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ۖ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ۚ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ))
وقوله تعالى : (( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ))
وقوله تعالى : (( لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ))
وقال تعالى : (( وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ ))
وقوله تعالى : (( وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ))
وقوله تعالى : (( أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّن ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ ))
وقوله تعالى : (( (انا نحن نزلنا القرآن وانا له لحافظون ))
وقوله تعالى : (( تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ))
وقال تعالى : (( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ))
...... إلخ
المطلوب هو .. آية واحدة تدل أن القران مخلوق .... فهل من مجيب
=================
الحديد منزل مخلوق و لكن ليس كل منزل مخلوق و ليس كل مخلوق منزل
يا اباضيه الاغبياء
الله يقول انه رحيمم
اي انه سينزل علينا رحمته
فهل رحمه الله مخلوقه؟؟؟!!!!
على قياس الحديد والماء
فليس كل منزل مخلوق
فلو انزل الله علينا رحمته فهل هذا يعني ان رحمته ونعمته مخلوقات!!!!!؟
القرآن من علم الله ,, فهل انفصلت صفة العلم عن الله ونزلت ؟
من صفات الله صفة الرحمه مشتقّه من اسم الرحيم ,, والمطر من آثار الرحمه والمطر مخلوق ؟ طبعاً توافقني على ذلك .
سؤالي :
اذا فنت الآثار من مطر وطعام وغيره (التي هي آثار رحمة الله ) هل لايزال الله متّصفاً بهذه الصفه ؟ ستجيب: بالطبع نعم .
اقول :
اذا فنت جميع المخلوقات من ضمنها (الصوت الذي سمعه موسى) هل لايزال الله متكلّماً , وقادر على التكلم دون الاستعان بمخلوق جديد ؟
هل خلق الله كلامه قائما بنفسه أم قائما في غيره؟!!
============
اليس كلام الله هو ايضا خالق لانه كلام الخالق؟
اليست حياه وذات الله هي خالق لانها حياه الخالق؟
ام عندكم حياه الله وذاته ابضا مخلوقه؟
فكلام الله يا ساده ليسس مخلوقا وهذا الامر يتضمن القران
فالقران اي الاوراق التي فيه هي مخلوقه-اوراق الكتاب نفسه الذي كتب عليه القران
اما كلمات القران فهي كلام الله غير مخلوق!
====
هل كلام الله يا اباضية مخلوق!!!!!!!!!؟ومن خلقه هل خلق الله كلامه!!؟
اليس الله يخلق المخلوقات بكلمه كن؟
هل كن تلك التي تخلقنا هي مخلوقه؟ اي هل نحن خلقنا مخلوق ولم يخلقنا الخالق؟؟؟؟؟؟؟
هل كن التي بها يخلق الله هل هي مخلوقه يا عالم!!!!
الله عندما يقول كن فهو يكون الخلق فهل كن هي التي خلقنا بسببها هل هي مخلوقه؟؟؟
وماذا عن الرسول الذي يقول--/اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق؟
اليس دليلا على بطلان مذهبكم!!؟
======
الم تسمع الرسول وهو يقول-اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
اتقي ربك ام عندكم الرسول يستعيذ بالمخلوقات
=====
هل الكلام هو صفة المتكلم؟
نعم . فهل كلامك صفة لك أم صفة لابن جيرانك ؟!
هل الرزق هو صفة الرازق؟
كلمة رزق على معنيين :
1- رزق : بمعنى الفعل نفسه .
2- رزق بمعنى المفعول (كالطعام والشراب ,, الخ )
فالفعل نفسه صفة للفاعل أم الرزق بمعنى المفعول فهو مخلوق .
فأنت ياصديقي لاتفرّق بين الفاعل والفعل والمفعول .
اقتباس:
وثانياً ما أعرف إيش هو الدليل على أن القرأن غير مخلوق
كلام الخالق = مخلوق (في معتقدكم)
كلام البشر = مخلوق .
إذاً مالفرق ؟!
اقتباس:
شفنا تنزيل بس وما شفنا غير مخلوق
قال تعالى (الرحمن علّم القرآن خلق الإنسان )
فهل علم الله مخلوق ؟!
واذا كنت مصرّ على أن كلام الله مخلوق ,,, فأجبني على مايلي :
1- هل كل مخلوق محدود ؟ بالطبع ستقول نعم .
اقول : هل كلام الله محدود ؟!
2- بما أن كلام الله مخلوق ,, فهذا يعني أنه سيفنى فهل سيكون الله متكلّماً بدون صوت مخلوق ؟
أم أنه لابد له أن يخلق صوتاً جديداً ليخاطب به مخلوقاته (كالملائكه مثلاً ) ؟!
=========
اثبت بالسند الصحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم قال بخلق القرآن
=========
============
==============
اذا كان الصوت الذي سمعه موسى مخلوقاً ,, فكيف تلقى هذا الصوت المخلوق الاوامر من الله ؟
وايضاً : كيف تنسبون الى الله العجز وانه استعان بصوت ليتكلّم !! (تعالى الله علوّاً كبيرا)
الفرق بين الصوت والكلام
الصوت : هو كل ما يصدر عن أي شيئ جماد انسان حيوان فوق الصوتية و تحتها
والكلام : ما يصدر عن العاقل معبرا عن ما يريد .
==========
كلام الله ليس كمثله شيء !!!
ألستم تعتقدون يااباضية بأنّ كلام الله مخلوق ؟!
فكيف تزعم بأنّ المخلوق ليس كمثله شيء ؟!!
القرآن غير مخلوق وهو صفة من صفات ذاته لم يزل به متكلما ومن قال بخلقه فهو كافر =============
(لم نجد الإشارة إلى " خلق القرآن" لا عند الصحابة ولا عند التابعين، فجابر بن زيد و أبو عبيدة والربيع ووائل بن أيوب شيوخ الإباضية على التوالي لم يتطرقوا لهذا الموضوع في ما نعلم.
لكن الكشف التاريخي يثبت أن الحضارة اليونانية والديانة اليهودية والمسيحية كلها خاضت في مثل هذه القضية من قبل.
فهذا هيروقليطس قد فسر الكلمة بأنها القوة العاقلة المنبثة في جميع أنحاء الكون وليس العالم المرئي إلا جانبا رمزيا ظاهرا يختفي وراء الصنف الآخر من حقيقة هذا الكون.
وفي الفلسفة الرواقية قد قصدوا بالعقل الكلي المدبر للكون وميزوا بين العقل الظاهر وبين العقل الكامن.
وقد أثرت هذه الفلسفات في الفكر المسيحي فأصبحت " الكلمة" الابن الأول في المسيحية والروح السارية في العالم وتشخصت في صورة المسيح.
وللديانة اليهودية الكلمة " ممرا" التي نتج عنها وفقا للعهد القديم أفكار الخلق والوحي والعناية.
إن مثل هذه الأفكار تسربت تدريجيا إلى المحيط الإسلامي وفعلت فعلها ويبدوا أن الجعد بن درهم وهو أول من روج الحديث في هذه القضية في المحيط الإسلامي ثم تفشت شيئا فشيئا حتى بلغت أوجها مع المأمون.
ويبدو أن أول من تعرض للقضية في المحيط الإباضي ابن يزيد الفزاري دون أن يكون لها أثر كبير في البيئة الإباضية.
ويورد أحمد الشماخي أن المعركة في شأن هذه القضية قد احتدت زمن المهنا بن جيفر أحد أئمة عمان وكذلك أشار إلى نفس الحادثة أبو مهدي عيسى بن إسماعيل وتتمثل في أن القضية دخيلة على إباضية عمان ومنطلقها من مدينة البصرة ذلك أن أبا شاكر الديصاني ألقى بين الناس فكرة قدم القرآن، وما أن وصل صداها إلى عمان حتى ثارت فتنة بين علمائها وكادت تفضي إلى تصدع بينهم لولا أنهم اصطلحوا بسرعة على الوقوف على الإجمال وهو أن الله تعالى خالق كل شيء وما سوى الله مخلوق وأن القرآن كلام الله ووحيه وكتابه وتنزيله على محمد صلى الله عليه وسلم .
[البعد الحضاري للعقيدة الإباضية (1/291) ]
==========
لمَ كان القول بخلق القرآن كفرًا ؟ http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=178665 |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق