السبت، 4 أبريل 2015

من مظاهر الفهلوة في شخصية السيسي التي تكلمت عنها البي بي سي


He is the very living example of what traditional Egyptian values and practices can produce.
And even if he is ultimately revealed as a "fahlawi", a skilled deceiver of others, that too could be positively interpreted as a sign of his Egyptianness and suitability for a leadership role.



يعد السيسي مثالا حيا على ما يمكن أن تنتجه القيم والممارسات المصرية التقليدية.
وحتى لو رأى البعض في نهاية المطاف أنه "فهلوي"، أي الشخص الماهر الذي يضلل الآخرين، فيمكن تفسير ذلك أيضا بشكل إيجابي، كدليل على مصريته وملائمته لدور القيادة.

دكتور روبرت سبرينغبورغ أستاذ زائر في قسم دراسات الحرب بكلية كينغز بجامعة 

لندن.

======

الفهلوة في الجيش المصري 





احد مشاهد الفهلوة في الجيش المصري برعاية السيسي 
علاج الايدز باصابع الكفتة 




مسخرة..لواء جيش: هناخد الايدز ونحطه فى صباع كفته ونأكله للمصريين وهو ده الاعجاز العلمي


https://www.youtube.com/watch?v=PLjJLKRyIfo




ومن مظاهر «الفهلوة» أيضًا المبالغة في تأكيد الذات، والميل الملح إلي إظهار القدرة الفائقة والتحكم في الأمور. وهنا تجب التفرقة بين الثقة بالنفس التي تنتج عن طمأنينة المرء إلي نفسه والإدراك المحكم للعلاقة بين المعدات الشخصية والمواقف الخارجية، وبين تأكيد الذات الذي ينجم عن فقدان الطمأنينة وعدم الرغبة في تقدير المواقف تقديرًا موضوعيًا، هذا فضلاً عن شعور حقيقي مستتر- لا يستطيع المرء أن يبوح به- بعدم الكفاءة والنقص إزاء ما يضطرب فيه من مجالات. والتكيف الذي ينتج عن مثل هذا التأكيد للذات قد يظهر في صورة الاستهتار أحيانًا، والتهكم علي الغير أحيانًا أخري، أو في القدرة البارعة المبدعة في حل الأمور وإنجازها «هوا أو بالإصبع أو بجرة قلم».
فالإفراط والمبالغة والتزيد من سمات الفهلوي،

========

هزائم الجيش المصري و حقيقة جمال عبدالناصر

The Egyptian Military Defeat


توفيق عكاشة: هذا هو الجيش المصري الحقيقي.. تاريخه كله هزائم:
١٩٤٨: هزيمة ساحقة للجيش.
١٩٥٦: هزيمة ساحقة للجيش و استطاعت اسرائيل الدخول الى سيناء و قناة السويس.
١٩٦٧: هزيمة ماحقة للجيش و رجع الجيش بملابسه الداخلية.
١٩٧٣: انتهت بهزيمة و ثغرة و وقف اطلاق النار و تدمير حائط الصواريخ.
١٩٧٧: نزول القوات الخاصة لقتل و اخماد ثورة الجياع.
١٩٨٦: الجيش يقصف عناصر الأمن المركزي و قتل ٧ آلاف منهم.
٢٠١٣: الجيش يقتل المسلمين دون النصارى، أكثر من 6٠٠٠ شهيد قتلوا على  الفريق السيسي وجيش مصر.

هزائم الجيش المصري وفراره كالفئران منذ ايام محمد علي الي...
 العسكر يعترفون: هربنا من جميع المعارك ورفضنا الدفاع عن مصر ونحن جيش من الفئران المذعورة


بالوثائق: رئيس الأركان يتهم الجيش بسرقة أسلحته وقت الحرب.. وعبد الناصر يشتم الجيش بألفاظ جارحة وأنه جيش انهزامي يرفض القتال.. و الضباط تهرب من وحداتها العسكرية وتقفز من الدبابات... تلخيص لهروب العسكر في جميع الحروب و فضائحهم وجرائمهم في حق الشعب المصري

https://www.youtube.com/watch?v=MH8qthsHr-Y



والفهلوى تراه يتحدث عن إمكانات مصر السياحية التى لا تبارى من وجود 40% من آثار العالم فى مصر , ومن شمس ساطعة إلى جو معتدل , ويعلن أن عدد السائحين قد وصل رقما قياسيا وهو 6 مليون سائح , ولكنك للأسف تكتشف فيما بعد أن فرنسا وأسبانيا يزور كل منها حوالى 40 مليون سائح سنويا على الرغم من افتقارهما لهذا الكم الهائل من الآثار الذى نمتلكه.


الشخصية المصرية / د محمد المهدي

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_89.html




الشخصية المصرية بين «الهبش والفهلوة »


فاروق شوشة 


فى إطار البرنامج التليفزيونى الأمسية الثقافية - وحين ذكّرته بالبحث القديم عن نمط الشخصية المصرية، وهل ما زالت كلمة الفهلوى صالحة للتعبير عن العصر، انتفض غاضبًا وهو يؤكد أن «الفهلوي» كان يمتلك بعض الذكاء وبعض خفَّة الظل والحيلة، أما الآن فقد وقعنا فى قبضة «الهبّاش» الذى يخطف كل شيء، ويبتلع كل شيء، كل أرض فضاء تحرّضه على الهبش والسرقة ووضع اليد، كل شبر فى الصحراء يخايله ليجعل منه مستعمرة ومنتجعًا يُدرّ عليه الملايين، كل الصفقات المشبوهة يقوم بها جهارًا وتودع تحويلاتها فى بنوك خارج مصر، التهريب شعاره، وخيانة الوطن ديْدنه، والإيغال فى أحشاء مصر تمزيقًا وتقطيعًا هوايته


=======

 كامل مدير مكتب يقول للسيسي لما نطلب من السعودية منطلبش فكه







السيسي يسير على ضوء نظرية الهبش و الفهلوة واسلوب هات خد كما في التسريبات
تظن الامارات انها ستؤثر على مصر بشراء الذمم و المال ان تركيبة القيادة العسكرية في مصر طوال تاريخها تمارس الخداع على شعبها فما بالك على الامارات التي هي من انصاف الدول كما يقول سكرتير السيسي ولديها ( رز متلتل)


فنظرة مصر الي الامارات نظرة مادية و ان الامارات كدولة في نظر القيادة المصرية من انصاف الدول و لديها رز ويجب العمل على الاستفاد من هذا الرز وسحب اكبر قدر منه لصالح مؤسسة الجيش المصرية ان سمات الشخصية المصرية الانتهازية المعروفة بالفهلوة





ومن مظاهر الفهلوة


المسايرة السطحية والمجاملة العابرة التي يقصد منها تغطية الموقف وتورية المشاعر الحقيقية وكل ما يندرج تحت مضمون عبارة «أهو كلام» أو «فك مجلس» مما لا يعني الارتباط الحقيقي بما يقوله المرء أو بما قد يقوم به من مظاهر سلوكية.
ولا شك أن أوضاع مصر السياسية في طول تاريخها وعرضه قد أدت إلي إيجاد هذا العنصر في النمط الاجتماعي للشخصية المصرية، 


==========


الرز» مقابل «البتاع»!

أحمد بن راشد بن سعيّد


الأربعاء، 11 فبراير 2015

روت لي أمي أن الرئيس جمال عبدالناصر سخر ذات يوم (في عام 1963 تقريباً) من «نحول» الملك فيصل بن عبدالعزيز قائلاً إنه لا يملأ عباءته، وفي المساء خاطب مذيع في راديو إسرائيل عبدالناصر بقوله: أيها الرئيس المصري، إن العاهل السعودي الذي لا يملأ عباءته، يملك تحت كوفيته ما لا تملك. لم يكن المشهد إلا أحد تجليّات الاحتقار للملكيات الخليجية (لاسيَّما السعودية) في ثقافة النخبة العسكرية المهيمنة في مصر منذ انقلاب 23 يوليو 1952؛ لذا، لم يكن مدهشاً ولا مفاجئاً التسريب الذي بثته قناة «مكملين» عن حديث دار بين عبدالفتاح السيسي، قبل عام إبّان كان وزيراً للدفاع، وبين مدير مكتبه عباس كامل، ورئيس المخابرات العسكرية حينها محمود حجازي (رئيس أركان الجيش حالياً)، وسخر فيه من دول الخليج وشعوبه بطريقة لا تصدر عن متعلمين، فضلاً عن قادة لأكبر دولة عربية.
من أبرز ما ورد في التسريب ما يلي:
السيسي: «...إحنا محتاجين عشرة (بلايين دولار من السعودية) يتحطوا في حساب الجيش، والعشرة دول ساعة ما ربنا يوفق وينجح هيشتغلوا للدولة. وعايزين من الإمارات عشرة زيّهم، والكويت عشرة برضه، ده بالإضافة لقرشين يتحطوا في البنك المركزي، ويكمل حساب السنة بتاعة 2014».
عباس كامل: «هههههه ويغمى عليّا ويغمى عليّا».
السيسي: «بتضحك ليه؟ يا عم الفلوس عندهم زي الرز، يا عم».
كامل: «ما أنا عارف يا أفندم».
ثمة اتفاق على أن فلوس الخليج كثيرة كالرز، لاسيَّما ليلة عيد الفطر، عندما تمتلئ المدن والقرى بمتجولين يبيعون أكياس رز بأحجام مختلفة يشتريها الناس للزكاة. أثرياء جداً هم الخليجيون؛ جيوبهم وحساباتهم ملأى، ولا يعرفون ماذا يصنعون بكل هذه الأموال الهائلة «المتلتلة». قبل سنوات ركبت سيارة أجرة من مطار القاهرة بعد اتفاق على الثمن، وعندما وصلت الفندق، طلب السائق زيادة في الأجرة، فقلت: هذا ليس اتفاقنا، فقال: «هوّا كتير عليك يعني»؟ في مطلع الثمانينيات قال لي عامل حجر لبناني في الرياض وهو يقنعني بزيادة أجرته: «دا جلدك محشي فلوس حشي!». بالطبع، لا يمكن تعميم هذين المثالين، كما أن كلا الرجلين، فيما بدا لي، لم ينالا حظاً من التعليم، وهما ليسا في مناصب قيادية عليا يُفترض في أصحابها الوعي والمسؤولية وتمثيل الشعب والحرص على كرامة الوطن واستقلاله. كنت أيضاً قد سمعت في الثمانينيات من زملاء دراسة أميركيين عبارات مثل: «أنتم معشر السعوديين تعومون على بحيرات نفط». سألني بعضهم مراراً: «هل لديك برميل زيت بجوار بيتك؟». قلت مرة لأستاذ كان يدرّسني: أنا ذاهب في إجازة إلى السعودية، هل توصيني بهدية ما؟ أجاب ضاحكاً: «أحضر لي بعض الرمل!». طالب أميركي قال لي ذات مساء في لقاء خارج الجامعة: «بلدك في نظري ليس إلا: صحراء، نفط، وحرب». كان ذلك عام 1987، قبل نشوب أي حرب في الخليج. ما الهدف من سرد هذه الذكريات؟ إنه التنبيه إلى خطورة «القولبة» أو «التنميط» الذي يغتال الشخصية، ويعيق العلاقات بين الأفراد والأمم، ويشكل حاجزاً يشل التفاهم المشترك والاحترام المتبادل.
وولتر لِبْمن (أبو الصحافة الأميركية) هو أول من أورد مفهوم «الصور النمطية» (stereotypes) في كتابه «الرأي العام» (Public Opinion) الذي صدر عام 1922. استعار لِبْمن المصطلح من عالم الطباعة (يعني الصفيحة التي تُستخدم لإنتاج نسخ مطابقة للأصل)، ليصف به ميل الإنسان إلى اختزال المعلومات والمواقف، ووضع الأشخاص والأفكار والظواهر في «قوالب» عامة، مريحة، ومتجانسة؛ من أجل فهم أسهل. تمثّل الصورة النمطية رأياً مُبسّطاً، أو موقفاً عاطفياً، أو حكماً متسرّعاً، وتتسم بالتعميم والتشويه والضحالة والاستعصاء على التغيير. يقول أستاذ الاتصال السياسي، دنِس ديفِس (كان المشرف على برنامجي للماجستير): عندما نُشكّل انطباعاً نمطياً عن شعب ما، فإن هذا يعني عدم اكتراثنا به، وأنه ليس جديراً منا باهتمام يكفي لفهمه وإقامة علاقات معه. إذا قلت مثلاً إن أهل قرية ما «بُخلاء»، فهو تصوير نمطي، وإن كان قد يستند إلى تجارب حقيقية تبلغ نسبتها في القرية %10 مثلاً. وإذا وصفت أهل بلد ما بأنهم «قُساة»، فهي نمطية/قولبة تخلو من التبعيض، وتتجاهل التفاصيل والاستثناءات.
لغة «الفلوس المتلتلة اللي زي الرز» قولبة ساذجة؛ صادرة عن تفكير نمطي سطحي، يسقط من حسابه العمليات الإنسانية والاجتماعية المعقدة والمتشابكة، ويختزل أمماً وأنظمة في أعداد لا تُحصى من حبّات «البسمتي». هنا يتوارى الإنسان الخليجي بثقافته وفكره وعاطفته خلف تلال من «الرز» متجرداً من الهوية والكرامة كعبد دان لسيده، أو جارية وهبت نفسها لمولاها. في استعارة «الرز» أيضاً دلالة على «النهم» و «الشّرَه»، فالخليجي «أكول» لا يقاوم إغراء «الكبسة»، وربما كانت «كرشته» أكبر من عقله. دول الخليج في المخيال العسكري المصري هي «البقرة الحلوب» التي يدر ضرعها الحياة في أفواه العسكر، ليواصلوا سلب اللقمة من أفواه الكادحين، والدوس بأحذيتهم الغليظة على رؤوس «الغلابة». «الرز» مقابل «البتاع». هكذا أشار عباس كامل في التسريب إلى الدور المنوط بمصر المحروسة التي قزّمها الانقلابي إلى «بندقية للإيجار» (hired gun)، وارتضى لجيشها أن يكون قطعاناً من المرتزقة ينفذون مَهَمّات قتالية خارج الحدود بمبالغ تُحوّل إلى حسابات خاصة لقادة الجيش، وليس للغلابة؛ ليس لمصر. «بغض النظر عن الوطنية والقومية العربية.. كان لازم وبمنتهى البتاع زي ما سوريا عملت.. وكان لازم.. في كل المواقف الرئيسية هات خد... أنا جايلك عام 90 عشان أعمل لك البتاع... هات... على طول، مافيهاش فصال.».. هكذا قال كامل في التسريب، مشيراً إلى حرب الكويت. السبب أن دول الخليج ليست سوى «أنصاف دول» بحسب تعبيره، و «أنا ورايا شعب جعان ومتنيّل بنيلة، وظروفي أنيل، وأنتو اللي عايشين حياتكو بالطول والعرض، وفلوسكو متلتلة قد كده». يا للعار! مصر التي شكلت قاطرة النهضة للأمة العربية عبر السنين في التعليم والآداب والفنون تختطفها في غفلة من التاريخ طغمة فاسدة جاهلة، تقتات بالسلب والابتزاز، وتوغل في سفك دماء المصريين وانتهاك أعراضهم، وكما غرّد الشاعر المصري، محمود سامي البارودي: أبى الدهرُ إلا أن يسود وضيعُهُ/ويملكُ أعناقَ المطالبِ وغدُه.
كان نصيب قطر، من الأذى كبيراً في التسريب. لا غرو، فقطر أول دولة رفضت انقلاب3 (يوليو) 2013 وما أسفر عنه من فظائع. بعض الخليجيين الذين طالما تشدّقوا بالوطنية سارعوا إلى نفي صحة التسريب. «فبركة إخوانية»؛ هكذا عبّر الليبروفاشي الخليجي مردداً صدى الليبروفاشي المصري، محجماً حتى عن كلمة غضب يتيمة على كل هذه الإهانات للخليج شعوباً وقادة. أحدهم حمزة السالم، أكاديمي سعودي في الاقتصاد، كتب في تويتر أن التسريب «لا شيء فيه»، و «لا يأبه له إلا السفهاء»، فكل «رجل يعمل لبلده»، و «كلّ يبحث عن مصلحة بلاده» (هل شتم السعودية والخليج أمر مقبول؟)، «والتجاوزات في الألفاظ... لا يسلم منها أحد»، «ومصالح الدول وأخلاق الملوك لا تنزل لحديث خلوة شخصي، وأثبتت الجزيرة أنها قناة شوارعية». مرة أخرى يطل البارودي منشداً: يرى الضيمَ يغشاه فيلتذّ وقعَه/كذي جرَبٍ يلتذّ بالحكِّ جلدُهُ.

لكن كثيراً من دول الخليج تتحمل قسطاً كبيراً من المسؤولية عن نشوء الصورة النمطية عنها، وعن تغذيتها وسرمدتها، من خلال المراهنة على «النخب» الفاسدة لا على الشعوب التي هي العمق الحقيقي للعلاقات والمصالح. الإقبال بنية صادقة على إصلاحات حقيقية لا شكلية تتضمن المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار، وتصحيح أخطاء الماضي، ومنها التعامل مع الملف المصري، كفيل بفرض احترام هذه الدول على المستويين الإقليمي والدولي. العهد الجديد في السعودية بقيادة الملك سلمان، وما شهده من تغييرات واسعة أثارت موجة من التفاؤل، يفتح نافذة أمل كبيرة. الوقت يضيق، لكنه لم يفت بعد.
===========


مصر السيسي لم تعد القوة العربية القادرة على تحمل مسؤولية الحفاظ على النظام العربي ومكوناته، خاصة بعد تخبط وتهور سياستها
يعني السيسي تعطيه رز أو ما تعطيه من خان رئيسه لا تستبعد أن يعض اليد التي قدمت له الرز
محمد البخيتي عضو المكتب السياسي للحوثيين يقول"العلاقات مع مصر طيبة ولدينا تفاهمات كبيرة مع المصريين"!وما خفي كان أعظم فانتبهوا ياأهل الخليج!

قوتك في الداخل، قوتك انما هي لحمتك مع شعبك، قوتك ليست في واشنطن، ولا موسكو ولا باريس ولا مصر ...مهما زين لك عقلك ذلك



مصر: إعلان وفاة الريادة العربية




الامارات و وقوعها في شباك الفهلوة المصرية



======


مصر التي يتكلم عن تاريخها وعظمتها لاتكاد تمر فترة من الزمن الا و تتعرض للغزو والاحتلال من الدول
وحتى سقوط الملك فاروق لم يكن هناك حاكم من اصول مصرية لان من المعروف ان عائلة محمد علي من البانيا
لم يحكم مصر مصري حتى جمال عبدالناصر من قبائل جهينة من جزيرة العرب
الاهرامات  في مصر التي يفخر بها الفهلوية  هي عنوان القهر والذل والاستعباد والموت الذي تعرض له المصريين على يد حكامهم
لقد استعبد الفرعون الشعب المصري واجبرهم على بناء الاهرامات بنظام السخرة يعني بدون اجر ومات الكثير منهم لبناء قبر
الشعب المصري متعود على ظلم الحكام وذلهم له حتى انهم اطاعوا فرعون حين قال لهم انه ربهم الاعلى

======

تحليل رائع و خطير من الدكتور " أيمن نور " لتسريب السيسى و احتقاره لدول الخليج " 7-2-2015

https://www.youtube.com/watch?v=JBW6n7Htp9Y

محمد ناصر هيموت من الضحك على فيديو للسيسى فى اثيوبيا ويتحدى 

https://www.youtube.com/watch?v=orMGzRVphIQ

شاهد تعليق محمد ناصر على إعلان الانقلاب في مصر صناعة أقوى دبابة في العالم ( أضحك من قلبك مع ناصر)

https://www.youtube.com/watch?v=iAcJ7VkHV8A

معتز مطر في مقدمة مذهلة يفسد فرحة السيسي بالـ12مليار$ ويثبت بالدليل فنكوش مشروعات المؤتمر الاقتصادي

https://www.youtube.com/watch?v=VGtbWQJiQlY


انا لم اكن انتوي بس الشيطان فهلوي


https://www.youtube.com/watch?v=9Vt2w51tYa4&feature=youtu.be


هات الريال نسكت العيال

اعمدة الفهلوة و الرز المتلتل قال الحكيم السيسي

هات و خذ
ما تطلبش فكة
هات الريال نسكت العيال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق