الخميس، 5 نوفمبر 2015

المؤتمر الوطني الليبي يشكو فساد"برناردينو" لـ #الأمم_المتحدة بعد تعيينه موظفاً بـ #الإمارات


الغارديان: الإمارات وظفت برنارد ليون براتب ألف جنيه يوميا

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/11/blog-post_39.html


رئيس المؤتمر الوطني العام في #ليبيا: خبر تعيين ليون في #الإمارات ضرب لنزاهته وحياده



أبو سهمين: خبر تعيين ليون بالإمارات ضرب لنزاهته وحياده

أكد رئيس المؤتمر الوطني العام في ليبيا نوري أبو سهمين -اليوم الخميس- أن تعيين المبعوث الأممي السابق لليبيا برناردينو ليون مديرا لإحدى المؤسسات في الإمارات يعد ضربا لنزاهته وحياده، مطالبا في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتوضيح موقفه من هذا التعيين.
وجاء في الرسالة التي تحصلت الجزيرة نت على نسخة منها أن "تعيين الوسيط الأساسي الذي عهد إليه بأمانة ومهمة الوسيط المحايد والنزيه لتسيير التوافق بين الشعب الليبي بكافة أطيافه في منصب مرتبط ارتباطا عضويا بدولة أقحمت نفسها طرفا أساسيا في النزاع القائم بليبيا، بعد شبهة غير مسبوقة لدور يجب أن يكون حياديا".
وبيّن أن توقيت هذا التعيين يأتي في وقت حساس بالنسبة للشعب الليبي الذي يُطلب منه القبول والتسليم باقتراحات ليون باعتبارها اقتراحات نزيهة ومحايدة -حسب تعبيره- مشيرا إلى أن هذا الأمر يمثّل "استهتارا بدماء الشعب الليبي وتضحياته منذ بدء ثورة 17 فبراير".
وطالب رئيس المؤتمر الوطني بان كي مون بتوضيح موقفه وموقف الأمم المتحدة والدول الأعضاء في مجلس الأمن حيال هذا التعيين الذي اعتبر أنه يشكك في مصداقية رئاسة ليون لبعثة الدعم في ليبيا، والذي يهدد بنسف المسار السياسي، حسب قوله.
وكانت صحيفة غارديان البريطانية قد كشفت -الليلة الماضية- عن أن المبعوث الأممي إلى ليبيا -برناردينو ليون- كان خلال فترة الصيف الماضي يتفاوض على قبول وظيفة براتب 35 ألف جنيه إسترليني شهريا مع دولة الإمارات.
من جهتها أعلنت الإمارات -أمس الأربعاء- أن ليون قبل العمل كرئيس لمؤسسة بحثية مدعومة من الحكومة أسست السنة الماضية لتسويق السياسة الخارجية الإماراتية وعلاقاتها الإستراتيجية ولتدريب دبلوماسييها، وإثر ذلك تم تعيين الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر خلفاً له.


المؤتمر الوطني الليبي يشكو فساد"برناردينو" لـ #الأمم_المتحدة بعد تعيينه موظفاً بـ #الإمارات

 

المؤتمر الوطني الليبي يشكو فساد"برناردينو ليون" للأمم المتحدة بعد تعيينه موظفًا بالإمارات

كتب : عمر نايل الخميس، 05 نوفمبر 2015 
 برناردينو ليون

تقدم نوري أبو سهمين رئيس المؤتمر الوطني الليبي، بشكوى رسمية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، للتحقيق في قرار تعيين الإمارات، للمبعوث الدولي لحل الأزمة الليبية "برناردينو ليون"، موظفًا لديها براتب كبير.
وقال "أبو سهمين" في مذكرة رسمية " ننشر صورتها أسفل"، بعث بها للأمم المتحدة أن هذا التعيين من قبل دولة أقحمت نفسها في الصراع الليبي، يضع علامات استفهام كبيرة حول مصداقية الوسيط الدولي الذي يفترض فيه النزاهة.
وأضاف أن هذا القرار يضرب مصداقية واستقلال الأمم المتحدة، مطالبًا بالتحقيق مع المبعوث الدولي في هذا الشأن للوقوف على حقيقة وأبعاد هذا التعيين.
وكان إعلان الأكاديمية الدبلوماسية في الإمارات، أمس، بأن برناردينو ليون مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، سيتولى منصب مديرها العام قد جاء ليحسم الكثير من الشكوك، حول دور المبعوث الدولي الموالي لجماعة حفتر المدعومة إماراتيًا، وبما شكل فضيحة دبلوماسية دولية من العيار الثقيل.
وكانت الأكاديمية الدبلوماسية الإماراتية، التي يتولى الشيخ "عبد الله بن زايد آل نهيان"، وزير الخارجية الإماراتي منصب رئيس مجلس أمنائها، أعلنت أن "ليون"، وهو دبلوماسي إسباني شغل منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا، سيتولى منصب مديرها العام في ديسمبر المقبل.
ونقل بيان الأكاديمية على موقعها الإلكتروني، عن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله قوله، إن "الخبرة المعمّقة والتجربة الغنية والفهم الشامل للجغرافيا السياسية العالمية للسيد ليون، سوف تكون مصدرًا غنيًا لتنمية وصقل قدرات ومعارف الجيل الجديد من الدبلوماسيين" الاماراتيين.
واعتبرت مصادر إعلامية الخبر، فضيحة تسدد ضربة قوية لمصداقية مؤسسة الأمم المتحدة، التي يفترض أنها وسيط نزيه .
وبعد أشهر من المفاوضات اقترح "ليون"، على الأطراف الليبية المتنازعة تشكيل حكومة وحدة وطنية، غير أن المتشددين من الطرفين عارضوا الصيغة المطروحة لتقاسم السلطة، مما أدى إلى تعثر المفاوضات. وتدعم الإمارات ومصر الحكومة الليبية في طبرق برئاسة عبد الله الثني، التي تتمركز في شرق البلاد.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، قرر في وقت سابق تعيين الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر رئيسا للبعثة في ليبيا، خلفا للإسباني برناردينو ليون، الذي قال دبلوماسيون، إنه من المتوقع أن يتنحى عن منصبه قريبًا وقد تكون له طموحات سياسية في بلده إسبانيا.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق